"البَخْتَرَةُ، والتَّبَخْتُرُ: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ؛ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ، وفلانٌ يمشي البَخْتَرِيَّةَ، وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى؛ وفي حديث الحجاج لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج: جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إِذا مَشَى فقال يزيد: وفي الدِّرْعِ ضَخْمُ المَنْكِبَينِ شِناقُ البَخْتَريُّ: المُتَبَخْتِرُ في مَشْيهِ، وهي مِشْيَةُ المتكبر المعجب بنفسه. ورجل بِخْتِيرٌ وبَخْتَرِيٌّ: صاحبُ تَبَخْتُرٍ، وقيل: حَسَنُ المشي والجسم، والأُنثى بَخْتَرِيَّة. والبَخْتَريُّ من الإِبل: الذي يَتَبَخْتَرُ أَي يختال. وبَخْتَريٌّ: اسمُ رجل؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: جزى اللهُ عَنّا بَخْتَرِيّاً ورَهْطَهُ بني عَبْدِ عَمْرٍو، ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوت، لا أَلْسَ فيهمُ،وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَا وأَبو البَخْتَريّ: من كُناهم؛
أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا كنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو كِ، فافْعَلْ فِعالَ أَبي البَخْتَرِي تَتَبَّعَ إِخْوانَهُ في البِلاد،فأَغْنَى المُقِلَّ عن المُكْثِرِ وأَراد البختريَّ فحذف إِحدى ياءي النسب. "
بَخْتَرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَخْتَرَةُ وتَبَخْتُرُ: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ. ـ بَخْتَرِيُّ: الحَسَنُ المَشْيِ، والجَسيمُ، والمُخْتالُ، كالبِخْتِيرِ فيهما. ـ البَخْتَرِيُّ بنُ أبي البَخْتَرِيِّ، وابنُ عُبَيْدٍ: محدِّثانِ.
ب خ ت ر : التَّبَخْتُرُ في المشي يقال فلان يمشي البَخْتَريَّةَ
لسان العرب
البَخْتَرَةُ
والتَّبَخْتُرُ مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ وقد بَخْتَرَ وتَبَخْتَرَ وفلانٌ يمشي
البَخْتَرِيَّةَ وفلان يَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِهِ ويَتَبَخْتَى وفي حديث الحجاج
لما أُدخل عليه يزيد بن المُهَلَّبِ أَسيراً فقال الحجاج جَمِيلُ المُحَيَّا
بَخْتَرِيٌّ إِذا مَشَى فقال يزيد وفي الدِّرْعِ ضَخْمُ المَنْكِبَينِ شِناقُ
البَخْتَريُّ المُتَبَخْتِرُ في مَشْيهِ وهي مِشْيَةُ المتكبر المعجب بنفسه ورجل
بِخْتِيرٌ وبَخْتَرِيٌّ صاحبُ تَبَخْتُرٍ وقيل حَسَنُ المشي والجسم والأُنثى
بَخْتَرِيَّة والبَخْتَريُّ من الإِبل الذي يَتَبَخْتَرُ أَي يختال وبَخْتَريٌّ
اسمُ رجل وأَنشد ابن الأَعرابي جزى اللهُ عَنّا بَخْتَرِيّاً ورَهْطَهُ بني عَبْدِ
عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوت لا أَلْسَ فيهمُ وهُمْ
يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَا وأَبو البَخْتَريّ من كُناهم أَنشد ابن
الأَعرابي إِذا كنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو كِ فافْعَلْ فِعالَ أَبي البَخْتَرِي
تَتَبَّعَ إِخْوانَهُ في البِلاد فأَغْنَى المُقِلَّ عن المُكْثِرِ وأَراد
البختريَّ فحذف إِحدى ياءي النسب