"بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها. وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه. وبَذَأْتُهُأَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ. أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ. وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه. وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ. وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها. قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ
ويروى: في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه. وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها. وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته. وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ. وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة. يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة. وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ. قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ. وقد بَذُؤَيَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَيَبْذَأُبَذْءاً. قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة. وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ. وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "
بَذَأَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَذَأَهُ: رَأَى منه حالاً كرهَها، واحْتَقَرَهُ، وذَمَّهُ، ـ بَذَأَ الأرْضَ: ذَمَّ مَرْعاها. ـ بَذِيْءٌ: الرَّجُلٌ الفاحِشُ، وقد بَذُؤَوبَذِئَوبَذَأَ، بَذاءً وَبَذَاءةً، ـ بَذَأَ المَكانُ: لا مَرْعَى فيه. ـ مُباذَأَةُ: المُفاحَشَةُ، كالبِذَاءِ.
بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه :-بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان- لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث].
بذئ الشّخص(المعجم عربي عامة)
بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
بذأ(المعجم مختار الصحاح)
ب ذ أ: بَذَأْتُ الرجل والموضع كرهته
أبْذَأ(المعجم المعجم الوسيط)
أبْذَأ : جاءَ بالبذاء.
بَذئ(المعجم المعجم الوسيط)
بَذئبَذئ َ بَذْءاً: بَذَأ.
بَذَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَذَأَبَذَأَ َ بَذْءاً، وبذاءً: فحش قوله. وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء //. ويقال: بَذَأ عليه. و بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها. و بَذَأَ فلاناً: ذَمَّه. و بَذَأَ رأي منه حالاً كرهها فازْدَرَأهُ. ويقال: بَذَأَتْهُ عيني: احتقَرَته، وازدرت مَرآه.
بَذُؤ(المعجم المعجم الوسيط)
بَذُؤبَذُؤ ُ بذَاءَة، وبَذَاء: بَذِئَ. فهو بَذِيء.