وصف و معنى و تعريف كلمة وتبشن:


وتبشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و باء (ب) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح وتبشن في معاجم اللغة العربية:



وتبشن

جذر [بش]

  1. بَوَّشَ: (فعل)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا
    • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته
  2. بَوش: (اسم)
    • الجمع : أبْوَاشٌ ، و أوْباشٌ
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط
    • البَوْش الغوغاء والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب)
  3. أبْوَاش: (اسم)
    • أبْوَاش : جمع بَوش
  4. أوْباش: (اسم)
    • أوْباش : جمع بَوش


  5. أوباش: (اسم)
    • أوباش : جمع وَبش
  6. بَوْش: (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش
  7. باوَشَ: (فعل)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء
  8. أَوباش: (اسم)
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي
  9. تباوش: (فعل)
    • تباوشا : تناوشا
  10. مبوَّش: (اسم)


    • مبوَّش : اسم المفعول من بَوَّشَ
  11. مبوِّش: (اسم)
    • مبوِّش : فاعل من بَوَّشَ
  12. بَوشيّ: (اسم)
    • البَوْشيّ : الفقير الكثير العيال
    • البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس
  13. تبَوَّش: (فعل)
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا
  14. بوّش الخبز في المرق:
    • بلَّه فيه وفتّته.
  15. جاء بالهَوْش والبَوْش:
    • بالجمع الكثير من النّاس.
  16. هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:


    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  17. وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  18. وَبش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
    • الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
    • الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
    • الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
    • وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
  19. وَبَش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
    • الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
    • وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
    • وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ
  20. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  21. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  22. أوشاب : (اسم)


    • أوشاب : جمع بَوْشُ
  23. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  24. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  25. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
,
  1. بوش
    • "البَوْش: الجماعةُ الكثيرةُ.
      ابن سيده: البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى، وقيل: هما الجماعةُ والعيَال،وقيل: هما الكَثْرة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس المُختَلِطِين.
      يقال: بَوْش بائِشٌ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه.
      والبَوْشِي: الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ.
      ورجل بَوْشِيٌّ: كثير البَوْشِ؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ،غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة؛ أَي الكثرة؛ عن أَبي زيد.
      وبَوّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا.
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين.
      الفراء: شابَ خانَ، وباشَ خَلَط، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وهم الغَوْغاء.
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ: من خُمّان الناس ودَهْمائِهم؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وأَشعث بُوشِيّ، بالضم، وقد ذكرناه آنفاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَوْشُ

    • ـ بَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا.
      والبوش :طَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ.
      والبوش :ضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، وقد بَاشُوا.
      ـ تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ.
      ـ يَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ.
      ـ بَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ.
      ـ تَبَاوَشَا: تناوَشَا.
      ـ لا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ.
      ـ بَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا.
      ـ بُوشُ: قرية بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بوَّشَ
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :-
      بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. البَوْشيّ
    • البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال.
      و البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البَوْش
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .
      و البَوْش الغوغاء. والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَوش
    • بوش - و بوشج، أبواش
      1- مصدر باش. 2- جماعة كثيرة مختلطة من الناس. 3- جماعة من قبائل مختلفة. 4- أوباش، غوغاء.

    المعجم: الرائد

  7. بَوشيّ
    • بوشي - و بوشي
      1- بوشي : فقير كثير العيال. 2- بوشي من كان من الغوغاء.

    المعجم: الرائد

  8. أوباش
    • أوباش
      1- أوباش من الناس : أخلاطهم وسفلتهم. 2- أوباش من الشجر أو النبات القليل المتفرق منه .

    المعجم: الرائد

  9. بَوَّش
    • بوش - تبويشا
      1-بوش القوم : كثروا واختلطوا

    المعجم: الرائد

  10. بوش
    • ب و ش: البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أبَشَّتِ
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها.
      و أبَشَّتِ التفّ نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. باوَشَه
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تبَوَّشوا
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْباشٌ
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ. :-تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي.

    المعجم: الغني

  15. أَوْباش
    • أَوْباش :-
      مفرد وَبْش ووَبَش: سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم :-هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بَوَّشُوا
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تباوشا
    • تباوشا : تناوشا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بوّش الخبز في المرق
    • بلَّه فيه وفتّته.

    المعجم: عربي عامة

  19. وبش
    • "الوَبْشُ والوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم: على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ.
      ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ،‏

      يقال: ‏بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش.
      والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب من البَوْش.
      ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ.
      وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب المتفرّقة.
      ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً.
      الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون.
      وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى.
      ابن شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال: جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً.
      ووَبْشُ الكلامِ: رَديئُه.
      وفي حديث كعب أَنه، قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر:، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه، قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ، قال أَوْيَش.
      وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي: بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم،وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا"

    المعجم: لسان العرب

  20. وَبْشُ
    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
      ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
      ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. باش
    • باش - يبوش بوشا
      1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.

    المعجم: الرائد

  22. بيش
    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بُوسَنْجُ
    • ـ بُوسَنْجُ: مُعَرَّبُ: بُوشَنْك: بلد مِنْ هَرَاةَ، منه: محمدُ بنُ إبراهيمَ الإِمامُ، واسْفنْدِيار بنُ المُوَفَّقِ، وأبو الحسن الداوودي، و قرية بترمذ، منها أبو حامد أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الحُسَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. البَشُّ
    • ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق.
      ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ.
      ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي.
      ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها.
      ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. أبْشُ
    • ـ أبْشُ: الجَمْعُ، كالتَّأبيشِ.
      ـ أُباشَةُ: الجماعَةُ من الناسِ.
      ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً: أخَذْتُهُ أخْلاَطاً.
      ـ آبِشُ: الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتبشن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَشٌّ** - [ب ش ش]. (مص. بَشَّ). "كانَ بَشَّ الوَجْهِ" : طَلْقاً مُبْتَسِماً.
معجم الغني
**بَشَّ** - [ب ش ش ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَشَشْتُ**،** أَبَشُّ**،** بَشَّ**، مص. بَشٌّ، بَشاشَةٌ. 1. "بَشَّ لِضُيوفِهِ": كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ. 2. "يَبَشُّ بِصَديقِهِ" : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً. 3. "بَشَّ وَجْهُهُ" : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ. 4. "بَشَّ له بِخَيْرٍ" : أَعْطاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ بَشِشْتُ، يَبَشّ، ابْشَشْ/ بَشَّ، بَشاشةً وبَشًّا، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ، والمفعول مَبشوش به • بشَّ وجهُه: تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه "وجه باشّ/ بَشوش". • بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك "بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ"| بشَّ لفلان بخير: أعطاه له. II بَشّ [مفرد]: 1- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.
المعجم الوسيط
وجهُه ـَ ( كَمَلَّ ) بَشّاً، وبَشَاشةً: تهلَّل. و ـ فلانٌ بفلان: ضحك إِليه ولقِيَه لقاءً جميلاً. فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ. و ـ له بخير: أَعطاه.أَبَشَّتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ نباتها. و ـ التفّ نباتُها.تَبَشَّشَ به: بَشَّ.البَشِيش: الوجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: