ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً: اشْتاقَ، ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ: خَرَجَ عندَ الإِجالةِ، ـ تاقَ إلى الشيءِ: هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ، وأشْفَقَ، ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً: جادَ بها، ـ تاقَتِ الدُّموعُ: خَرَجَتْ من الشُّؤونِ، ـ تاقَ القوسَ: شَدَّ نَزْعَها، كَأَتْأَقَها. ـ تَوَقَةُ: الناقِهونَ من المَرَضِ. ـ تُوقُ: العَوَجُ في العَصا. ـ تَيَّقانُ: الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ، أصْلُهُ: تَيْوَقانُ. ـ مُتَوَّقُ: المُتَشَهِّي.
تاقت نفسه المجد/ تاقت نفسه إلى المجد(المعجم عربي عامة)
اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.
تاقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :- • تاقت نفسُه المجدَ/ تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية. • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله.
تاق(المعجم الرائد)
تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة 1- تاقه أو إليه : اشتاق إليه، مالت نفسه إليه. 2- تاق الى الشيء : هم بفعله. 3- تاق الى الغاية : أسرع إليها. 4- تاق عليه : عطف عليه. 5- تاقت العين بالدموع : فاضت. 6- تاقت الدموع : خرجت. 7- تاق بنفسه : جاد بها، ضحى بها. 8- تاق منه : حذر. 9- تاق من المرض : شفي.
تاق إلى الشّيء(المعجم عربي عامة)
خفّ إليه وهمّ بفعله.
تاقَ(المعجم المعجم الوسيط)
تاقَتاقَ ُ تَوْقاً، وتَوَقاناً، وتُئُوقًا، وتِيَاقَةً: اشتاق إِليه ونزع. ويقال: تاق الشيءَ: اشتاقه ونزع إليه. و تاقَ إِلى الشيء تَوَقَانا، وتَوْقًا: همَّ بفعله وخفَّ. و تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره. و تاقَ منه: حَذِرَ. و تاقَ من المرض: نَقِهَ. فهو تائق. والجمع : تَوَقَةٌ.
تَوَقَّاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه. وفي حديث الصَّدقة: حديث شريف وتوقَّ كرائمَ أَموالهم// . و تَوَقَّاهُ وقَّاهُ.
تائِق :- جمع تائقونوتَوَقَة، مؤ تائِقة، جمع مؤ تائِقات وتَوائِق: اسم فاعل من تاقَ/ تاقَ إلى.
تائق(المعجم الرائد)
تائق 1-تائق به شوق إلى أحد أو إلى شيء.
متآق(المعجم الرائد)
متآق 1-سريع إلى الشر
توق(المعجم لسان العرب)
"التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه. تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقاوالمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى. وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به. يقال: تنوَّق وتأَنَّق. وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم. والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل. ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛
وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون. ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل. وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة. ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها. وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت. وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت. "
تأق(المعجم لسان العرب)
"التَّأَقُ: شدَّة الامْتِلاء. ابن سيده: تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً، فهو تَئِقٌ: امْتَلأَ، وأَتْأَقَه هو إتْآقاً. وفي حديث علي: أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه؛ وقال النابغة: يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء، غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب: يعني العرَق، أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر. ورجل تَئِقٌ: مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً، وقيل: هو الضيّق الخُلق، وقيل: تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي. أَبو عمرو: التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ، والمَأَقُ شدة البكاء. ومُهْر تَئِقٌ: سريعٌ. وأتأَقَ القوسَ: شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ. وفرس تَئِقٌ: نشِيط مُمْتلئ جَرْياً؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ،مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ: منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن؛ إيّاها عنى الهُذلي بقوله: فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ، إذْ باء بكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً، وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً؛ عن اللحياني، فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء. ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها: ولا أبتُّه تَئِقاً. أبو عمرو: التأَقة، بالتحريك، شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر، وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ؛ وفي مثل للعرب: أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق؟، قال اللحياني: قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق، قال: وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق، وقال أَعرابي من عامر: أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق؟ الأَصمعي: في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق؛ يقول: أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق. وقال الأَصمعي: التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء، ويقال: الممتلئ من الغضب، وقال الأَصمعي: هو الحديدُ؛ قال عدي بن زيد يصف كلباً: أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً: الحادُّ؛ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً: ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ،حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي: وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً، ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي؛ وقال الأَصمعي في قول رؤبة: كأنَّما عَوْلَتُها، من التَّأَقْ،عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ: نَشْيجُ البكاء أَيضاً، والتأَق: الامْتِلاء. والمَأَقُ: نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره. وقال أَبو الجرّاح: التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً، والمَئِقُ الغضبان؛ وقيل: التئق هنا الممتلئ حزناً، وقيل: النشِيط، وقيل: السّيِّء الخلق. وفي حديث السِّراط: فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً. "
تتوَّقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :- • تتوَّق إلى وطنه تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.
الْتَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
الْتَاقَ له: لَزِمَه. و الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به. ويقال: الْتَاقَ قلبي بفلان. و الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به.
أوق(المعجم لسان العرب)
"الأُوقةُ: هَبْطة يجتمع فيها الماء، وجمعها أُوَق. والأَوْقُ: الثِّقَلُ. وأَلقى عليه أَوْقَه أَي ثِقَلَه؛ وأنشد ابن بري: إليكَ حتى قلَّدُوكَ طوْقَها، وحَمَّـلُوكَ عِبْأَها وأَوْقَها وآقَ علينا فلان أَوْقاً أَي أَشْرَفَ؛
وأَنشد: آقَ علينا، وهو شَرُّ آيِقِ، وجاءَنا مِن بَعْدُ بالبَهالِقِ
ويقال: آقَ علينا مالَ بأَوْقِه، وهو الثِّقَلُ. وقال بعضهم: آقَ علينا أَتانا بالأَوْقِ، وهو الشُّؤْمُ؛ ومنه قيل بيت مؤَوَّقُ، والمؤوَّقُ: المَشْؤُوم؛ قال امرؤ القيس: وبَيْت يَفُوحُ المِسْكُ في حَجَراتِه، بعيدٌ من الآفاتِ غير مُؤَوَّقِ أَي غير مَشْؤُوم. ويقال: آقَ فلان علينا يؤُوق أَي مال علينا . والأَوْقُ: الثقل. وقد أَوَّقْته تأْويقاً أَي حمَّلته المَشقَّة والمكروه؛ قال جندل بن المُثَـنَّى الطُّهَوِيُّ: عَزَّ على عَمِّكِ أَن تُؤَوَّقي، أَو أَنْ تَبِيتي لَيْلةً لم تُغْبَقِي، أَو أَن تُرَيْ كأْباء لم تَبْرَنْشِقي وقال أبو عمرو: أَوَّقْتُه تأْوِيقاً، وهو أَن تُقلِّل طعامَه؛ قال الشاعر: عزَّ على عَمِّكِ أَن تؤَوَّقي والمُؤَوّقُ: الذي يؤخِّرُ طعامَه؛ قال الشاعر: لو كان حُتْرُوشُ بن عَزَّةَ راضِياً سِوَى عَيْشِه هذا بعَيْشٍ مُؤَوَّقِ ابن شميل: والأُوقةُ الرَّكِيَّة مثل البالُوعةِ هُوَّةٌ في الأَرض خَلِيقة في بطون الأَودِية وتكون في الرِّياض أَحياناً أُسَمِّيها إذا كانت قامتين أُوقةً، فما زاد وما كان أقلَّ من قامتين فلا أَعُدُّها أُوقة، وفمها مثل فم الرَّكِيَّة وأَوسع أَحياناً، وهي الهوة؛ قال رؤبة: وانْغَمَسَ الرَّامي لها بينَ الأُوَقْ في غِيلِ قَصباء وخِيسٍ مُخْتَلَقْ والأُوقِيَّةُ، بضم الهمزة وتشديد الياء: زِنةُ سبْعةِ مثاقيل، وقيل: زنة أربعين درهماً، فإن جعلتها أُفعُولة فهي من غير هذا الباب . والأَوْقُ: اسم موضع:، قال النابغة الجعدي: أَتاهُنَّ أَنَّ مِياهَ الذُُّّها بِ فالمُلْجِ فالأَوْقِ فالمِيثَب؟
قال الجوهري: وأَما قول الشاعر: تَمَـتَّعْ من السِّيدانِ والأَوْقِ نظْرةً، فقلْبُك للسِّيدانِ والأَوْقِ آلِفُ فهو اسم موضع. "
تاقَ/ تاقَ إلى يَتُوق، تُقْ، تَوْقًا وتَوَقَانًا، فهو تائق، والمفعول مَتُوق
• تاقت نفسُه المجدَ/ تاقت نفسُه إلى المجد: اشتاقت إليه ونزعت وطمحت "تاق إلى الحرية".
• تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله.
المعجم الوسيط
ـُ تَوْقاً، وتَوَقاناً، وتُؤُوقاً، وتِيَاقَةً: اشتاق إِليه ونزع. ويقال: تاق الشيءَ: اشتاقه ونزع إِليه. و ـ إِلى الشيء تَوَقَاناً، وتَوْقاً: همَّ بفعله وخفَّ. و ـ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصلاح أَمره. و ـ منه: حَذِرَ. و ـ من المرض: نَقِه. فهو تائق. (ج) تَوَقَةٌ.تَتَوَّق إِلى الشيء: تشوَّق.
الرائد
* تاق يتوق: توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة. (توق) 1-ه أو إليه: اشتاق إليه، مالت نفسه إليه. 2-إلى الشيء: هم بفعله. 3-إلى الغاية: أسرع إليها. 4-عليه: عطف عليه. 5-ت العين بالدموع: فاضت. 6-ت الدموع: خرجت. 7-بنفسه: جاد بها، ضحى بها. 8-منه: حذر. 9-من المرض: شفي.