وصف و معنى و تعريف كلمة وتتذمرين:


وتتذمرين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و تاء (ت) و ذال (ذ) و ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وتتذمرين في معاجم اللغة العربية:



وتتذمرين

جذر [تذمر]

  1. ذَمَرَ: (فعل)
    • ذمَرَ يذمُر ، ذَمْرًا ، فهو ذامر
    • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
    • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
    • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
    • ذَمَرَ النَّارَ : أوْقَدَهَا
    • ذَمَرَ الوَلَدَ عَلَى الأمْرِ : حَضَّهُ لِيَجِدَّ فِيهِ
  2. تَذَمَّرَ: (فعل)
    • تذمَّرَ / تذمَّرَ على / تذمَّرَ من يتذمَّر ، تذمُّرًا ، فهو مُتذمِّر ، والمفعول مُتذمَّر عليه
    • تَذَمَّرَ مِنْ مُسْتَوَاهُ : لاَمَ نَفْسَهُ لَوْماً شَدِيداً
    • تَذَمَّرَ مِنَ الأَوْضَاعِ السَّيئَةِ : تَشَكَّى، تَوَجَّعَ
    • تَذَمَّرَتِ الجَمَاعَةُ : لاَمَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً
    • تَذَمَّرَ عَلَى جَارِهِ : تَنَكَّرَ لَهُ، هَدَّدَهُ، تَوَعَّدَهُ
    • تَذَمَّرَ القَوْمُ : حَثَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَلَى القِتَالِ
    • تَذَمَّرَ : غضِب وتعصَّب، وعبَّر عن استيائه وسخطه وعدم رضاه
  3. ذَمْر: (اسم)
    • ذَمْر : مصدر ذَمَرَ
  4. ذَمَّرَ: (فعل)
    • ذَمَّرْتُ، أُذَمِّرُ، ذَمِّرْ، مصدر تَذْمِيرٌ
    • ذَمَّرَ البَطَلَ : حَضَّهُ، شَجَّعَهُ
    • ذَمَّرَ الأَمْرَ : قَدَّرَهُ


  5. ذَمر: (اسم)
    • مصدر ذمَرَ
  6. ذِمِرُّونَ: (اسم)
    • ذِمِرُّونَ : جمع ذِّمِرُ
  7. ذِمر: (اسم)
    • الجمع : أَذْمارٌ
    • الذِّمْرُ : الشُّجَاعُ
    • الذِّمْرُ: الظريفُ اللَّبيبُ المِعْوَان
    • الذِّمْرُ :الدَّاهِيةُ
  8. الذمرة: (اسم)
    • صوت حركة الشيء
  9. تَذامَرَ: (فعل)
    • تذامَرَ يتذامر ، تذامُرًا ، فهو مُتذامِر
    • تَذَامَرُوا : حَضَّ بعضُهم بعضًا عَلَى القتال
    • تَذَامَرُوا :تَلاوَمُوا وفي حديث صلاة الخوف: حديث شريف فَتَذامَرَ المشركون وقالوا: هلاّ كُنَّا حملنا عليهم وهم في الصلاة/
  10. ذِمار: (اسم)


    • الذِّمارُ : ما ينبغي حياطَتُه والذَّوْدُ عنه، كالأهل والعِرْض
  11. أَذْمار: (اسم)
    • أَذْمار : جمع ذِّمْرُ
  12. أذْمار: (اسم)
    • أذْمار : جمع ذَميِر
  13. ذَميِر: (اسم)
    • الجمع : أذْمارٌ
    • الذَّمِيِرُ : الذِّمْرُ
  14. تَذَمُّر: (اسم)
    • مصدر تَذَمَّرَ
    • يَشْعُرُ بِالتَّذَمُّرِ كُلَّمَا رَأَى حَادِثَةَ سَيْرٍ : التَّأَفُّفُ، الأَسَفُ
    • سَادَ التَّذَمُّرُ بَيْنَ النَّاسِ : التَّشَكِّي وَالتَّوَجُّعُ، لَوْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • فَهِمَ مِنْ كَلاَمِهِ تَذَمُّراً : تَنَكُّراً، تَهْدِيداً، تَوَعُّداً
  15. تذمُّر: (اسم)
    • تذمُّر : مصدر تَذَمَّرَ
  16. ذامر: (اسم)


    • ذامر : فاعل من ذَمَرَ
  17. مُتَذَمِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَذَمَّرَ
    • مُتَذَمِّرٌ مِنَ الأَوْضَاعِ السَّيِّئَةِ : سَاخِطٌ، نَاقِمٌ عَلَيْهَا
  18. مُتذمَّر: (اسم)
    • مُتذمَّر : اسم المفعول من تَذَمَّرَ
  19. مُتذمِّر: (اسم)
    • مُتذمِّر : فاعل من تَذَمَّرَ
  20. مُذَمَّر: (اسم)
    • المُذَمَّرُ : الكاهِلُ والعُنُق وما حَوْلَه إلى الذِّفْرَى
    • بلغَ الأمرُ المُذَمَّرَ: اشتدَّ
  21. مُذَمِّر: (اسم)
    • المُذَمِّرُ : الذي يضع يده في حياء الناقة ونحوها لينظرَ أذَكَر جنينها أَم أنثى، وذلك أنه يلمس لَحْيَي الجنين فإن كانا غليظين كان فحلاً وإِن كانا رقيقين كان ناقة
  22. التذمر: (اسم)


    • صوت المجترئ بالرفض
  23. تذامُر: (اسم)
    • تذامُر : مصدر تَذامَرَ
  24. مُتذامِر: (اسم)
    • مُتذامِر : فاعل من تَذامَرَ
  25. تَذْمِير: (اسم)
    • تَذْمِير : مصدر ذَمَّرَ
,
  1. ذمر (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّمْرُ: اللَّوْمُ والحَضُّ معاً.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَلا وإِن الشيطان قد ذَمَّرَ حِزْبَه أَي حضهم وشجعهم؛ ذَمَرَه يَذْمُرُه ذَمْراً: لامَهُ وحَضَّهُ وحَثَّهُ.
      وتَذَمَّرَ هو: لام نفسه، جاء مطاوعه على غير الفعل.
      وفي حديث صلاة الخوف: فَتَذَامَرَ المشركون وقالوا هَلاَّ كنا حملنا عليهم وهم في الصلاة؛ أَي تَلاوَمُوا على ترك الفُرْصَةِ،وقد تكون بمعنى تَحاضُّوا على القتال.
      والذَّمْرُ: الحَثُّ مع لَوْمٍ واسْتِبْطاءٍ.
      وسمعتُ له تَذَمُّراً أَي تغضباً.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: أَنه كان يَتَذَمَّرُ على ربه أَي يَجْتَرِئُ عليه ويرفع صوته في عتابه؛ ومنه حديث طلحة لما أَسلم: إِذا أُمّه تُذْمِّرُه وتَسُبُّهُ أَي تُشَجِّعُه على ترك الإِسلام وتسبه على إِسلامه.
      وذَمَرَ يَذْمُرُ إِذا غَضِبَ؛ ومنه الحديث: وأُم أَيمن تَذْمُرُ وتَصْخَبُ؛ ويروى: تُذَمِّرُ،بالتشديد؛ ومنه الحديث: فجاء عمر ذَامِراً أَي مُتَهَدِّداً.
      والذِّمارُ: ذِمارُ الرجلُ وهو كل ما يلزمك حفظه وحياطته وحمايته والدفع عنه وإِن ضَيَّعه لزمه اللَّوْمُ.
      أَبو عمرو: الذِّمارُ الحَرَمُ والأَهل، والذِّمارُ: الحَوْزة، والذِّمار: الحَشَمُ، والذِّمار: الأَنساب.
      وموضعُ التَّذَمُّرِ: موضعُ الحفيظة إِذا اسْتُبِيحَ.
      وفلان حامي الذِّمار إِذا ذُمِّرَ غَضِبَ وحَمى؛ وفلانٌ أَمْنَعُ ذِماراً من فلان.
      ويقال: الذِّمارُ ما وراء الرجل مما يَحِقُّ عليه أَن يَحْمِيَهُ لأَنهم، قالوا حامي الذِّمار كما، قالوا حامي الحقيقة؛ وسمي ذماراً لأَنه يجب على أَهله التَّذَمُّرُ له، وسميت حقيقة لأَنه يَحِقُّ على أَهلها الدفع عنها.
      وفي حديث علي: أَلا إِن عثمان فَضَحَ الذِّمارَ فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْ الذِّمارُ ما لزمك حِفْظُه مما وراءك ويتعلق بك.
      وفي حديث أَبي سفيان:، قال يوم الفتح: حَبَّذَا يَوْمُ الذِّمار؛ يريد الحَرْبَ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إِنسان يقاتل على ما يلزمه حفظه.
      وتَذَامَرَ القومُ في الحرب: تَحاضُّوا.
      والقومُ يَتَذامَرُونَ أَي يَحُضُّ بعضهم بعضاً على الجِدَّ في القتال؛ ومنه قوله: يَتَذامَرُونَ كَرَرْتُ غيرَ مُذَمَّمِ والقائد يَذْمُرُ أَصحابَه إِذا لامهم وأَسمعهم ما كرهوا ليكون أَجَدَّ لهم في القتال؛ والتَّذَمُّرُ من ذلك اشتقاقه، وهو أَن يفعل الرجل فعلاً لا يبالغ في نكاية العدوّ فهو يَتَذَمَّرُ أَي يلوم نفسه ويعاتبها كي يَجِدَّ في الأَمر.
      الجوهري: وأَقبل فلان يَتَذَمَّرُ كأَنه يلوم نفسه على فائت.
      ويقال: ظَلَّ يَتَذَمَّرُ على فلان إِذا تنكر له وأَوعده.
      وفي الحديث: فخرج يتذمر؛ أَي يعاتب نفسه ويلومها على فوات الذِّمار.
      والذَّمِرُ: الشجاع.
      ورجل ذَمِرٌ وذِمْرٌ وذِمِرٌّ وذَمِيرٌ: شجاع من قوم أَذْمارٍ،وقيل: شجاع مُنْكَرٌ، وقيل: مُنْكَرٌ شديد، وقيل: هو الظريف اللبيب المِعْوانُ، وجمعُ الذَّمِرِ والذِّمْرِ والذَّمِير أَذْمارٌ مثل كَبِدٍ وكِبْد وكَبِيدٍ وأَكبْادٍ، وجمع الذِّمِرِّ مثل فِلِزٍّ ذِمِرُّونَ، والاسم الذَّمارَةُ.
      والمُذَمَّرُ: القَفَا، وقيل: هما عظمان في أَصل القفا، وهو الذِّفْرى،وقيل: الكاهل؛ قال ابن مسعود: انتهيتُ يوم بدر إِلى أَبي جهل وهو صريع فوضعت رجلي في مُذَمَّرِه فقال: يا رُوَيْعِيَ الغَنَمِ لقد ارْتَقَيْتَ مُرْتَقًى صَعْباً، قال: فاحْتَزَزْتُ رأْسه؛ قال الأَصمعي: المُذَمَّرُ هو الكاهل والعُنُقُ وما حوله إِلى الذِّفْرَى، وهو الذي يُذَمِّرُه المُذَمِّرُ.
      وذَمَرَهُ يَذْمُرُهُ وذَمَّره: لَمَس مُذَمَّرَهُ.
      والمُذَمِّرُ: الذي يدخل يده في حياء الناقة لينظر أَذكر جنينها أَم أُنثى، سمي بذلك لأَنه يضع يده في ذلك الموضع فيعرفه؛ وفي المحكم: لأَنه يَلْمِسُ مُذَمَّرَهُ فيعرف ما هو، وهو التَّذْمِيرُ؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للنَّاتِجِينَ: مَتَى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ يقول: إِن التذمير إِنما هو في الأَعناق لا في الأَرجل.
      وذَمَرَ الأَسدُ أَي زَأَرَ، وهذا مثل لأَن التذمير لا يكون إِلاَّ في الرأْس، وذلك أَنه يلمس لَحْيَيِ الجَنِينِ، فإِن كانا غليظين كان فحلاً، وإِن كانا رقيقين كان ناقة، فإِذا ذُمِّرَت الرِّجْلُ فالأَمر منقلب؛ وقال ذو الرمة: حَرَاجيجُ قُودٌ ذُمِّرَتْ في نتاجِها،بِناحيَةِ الشّحْرِ الغُرَيْرِ وشَدْقَمِ يعني أَنها من إِبل هؤلاء فهم يُذَمِّرُونها.
      وذِمارٌ، بكسر الذال (* قوله: «بكسر الذال إلخ» هذا قول أَكثر أَهل الحديث، وذكره ابن دريد بالفتح.
      وقوله: وجد في أَساسها إِلخ عبارة ياقوت: وجد في أَساس الكعبة لما هدمتها قريش إِلخ ونسبه لابن دريد أَيضاً).
      موضع باليمن، ووُجِدَ في أَساسها لما هدمتها قريش في الجاهلية حَجَرٌ مكتوبٌ فيه بالمُسْنَدِ: لمن مُلْكُ ذِمار؟ لِحِمْيَر الأَخْيار.
      لمن ملك ذمار؟ للحبشة الأَشرار.
      لمن ملك ذمار؟ لفارس الأَحرار.
      لمن ملك ذمار؟ لقريش التجار.
      وقد ورد في الحديث ذكر ذِمار، بكسر الذال وبعضهم يفتحها، اسم قرية باليمن على مرحلتين من صنعاء، وقيل: هو اسم صنعاء.
      وذَوْمَرُ: اسم.
      "
  2. ذَمِرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ذَمِرُ وذِمْرُ وذَمِيْرُ وذِمِرُّ: الشُّجاعُ، والاسمُ: الذَّمَارَةُ، والظريفُ اللبيبُ المِعْوانُ،
      ـ ذِمْرُ: من أسماء الدَّواهِي، كالذُّمائِرِ.
      ـ ذَمْرُ: المَلامَةُ، والحَضُّ، والتَّهَدُّدُ، وزَأْرُ الأَسَد.
      ـ ذِمارُ: ما يَلْزَمُكَ حِفْظُه وحِمايَتُه.
      ـ تَذَمَّرَ: لام نَفْسَه على فائِتٍ، وتَغَضَّبَ،
      ـ تَذَمَّرَ عليه: تَنَكَّرَ له، وأوعَدَه.
      ـ مُذَمَّرُ: القَفَا.
      ـ مُذَّمِّرُ: من يُدْخِلُ يَدَه في حياءِ الناقَةِ ليَنْظُرَ أذكَرٌ جَنِينُها أم لا.
      ـ ذَمَارُ: قرية على مَرْحَلَتَيْنِ من صَنْعاءَ، سُمِّيَتْ بقيلٍ.
      ـ ذَمُورانُ ودَالانُ: قريتانِ بِقُرْبِها، يقالُ: ليس بأرضِ اليمنِ أحْسَنُ وجوهاً من نسائهما.
      ـ ذَمَرْمَرُ: حِصْنٌ بصَنْعَاءَ.
      ـ ذَمِيرُ: الرَّجلُ الحسنُ.
      ـ تَذْميرُ: تَقديرُ الأمرِ.
      ـ تَذامُرُ: التَّحاضُّ على القتالِ.
      ـ ذَمِرَةُ: الصوتُ.
      ـ ذَيْمُرِيُّ: الرجلُ الحديدُ العَلِقُ، ويقالُ للأمرِ إذا اشْتَدَّ: بَلَغَ المُذَمَّرَ.
  3. تذامَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذامَرَ يتذامر ، تذامُرًا ، فهو مُتذامِر :-
      تذامرَ القومُ حضَّ بعضُهم بعضًا على القتال :-لمَّا رأيتُ القومَ أقبلَ جمعُهم ... يتذامرون كرَرْتُ غير مُذَمَّمِ.
  4. تذمَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذمَّرَ / تذمَّرَ على / تذمَّرَ من يتذمَّر ، تذمُّرًا ، فهو مُتذمِّر ، والمفعول مُتذمَّر عليه :-
      تذمَّر الشَّخصُ
      1 - غضِب وتعصَّب، وعبَّر عن استيائه وسخطه وعدم رضاه :-طفل مُتذمِّر، - نُولد باكين ونعيش مُتذمّرين.
      2 - لام نفسَه على أمرٍ فائت.
      تذمَّر على منافِسه: تنكّر له وتوعّده واجترأ عليه :-تذمّر على من أحسن إليه، - تذمّر على الأوضاع المتردِّية.
      تذمَّر من ضغط العمل: تغضَّب أو تشكَّى :-تذمّر من ضيق الحال.
  5. ذمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذمَرَ يذمُر ، ذَمْرًا ، فهو ذامر :-
      ذمَر فلانٌ غَضِب، زأر :-العاقلُ لا يذمُرُ لأمر تافه.
  6. الذَّمَارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمَارةُ : الشَّجَاعةُ.


  7. الذَّمِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمِرَةُ : الصوت.
  8. الذَّمِيِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّمِيِرُ : الذِّمْرُ. والجمع : أذْمارٌ.
  9. الذِّمارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّمارُ : ما ينبغي حياطَتُه والذَّوْدُ عنه، كالأهل والعِرْض.
      ويقال: هو حامي الذمار.
  10. الذِّمْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّمْرُ : الشُّجَاعُ.
      و الذِّمْرُ الظريفُ اللَّبيبُ المِعْوَان.
      و الذِّمْرُ الدَّاهِيةُ. والجمع : أذْمَارٌ.
  11. المُذَمَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُذَمَّرُ : الكاهِلُ والعُنُق وما حَوْلَه إلى الذِّفْرَى.
      ويقال: بلغَ الأمرُ المُذَمَّرَ: اشتدَّ.
  12. المُذَمِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُذَمِّرُ : الذي يضع يده في حياء الناقة ونحوها لينظرَ أذَكَر جنينها أَم أنثى، وذلك أنه يلمس لَحْيَي الجنين.
      فإن كانا غليظين كان فحلاً.
      وإِن كانا رقيقين كان ناقة.
  13. ذمَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذمَّرَهُ : حَضّهُ وشَجّعَهُ.
      وفي حديث علِيّ: حديث شريف أَلا وإِنّ الشَّيطان قد ذَمَّرَ حِزْبَهُ// .
      و ذمَّرَهُ الأمرَ: قدّرَه.
  14. مُتَذَمِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ذ م ر]. (فاعل مِنْ تَذَمَّرَ). :-مُتَذَمِّرٌ مِنَ الأَوْضَاعِ السَّيِّئَةِ :- : سَاخِطٌ، نَاقِمٌ عَلَيْهَا.
  15. التذمر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المجترئ بالرفض
  16. الذمرة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حركة الشيء
  17. ذَمر (المعجم الرائد)
    • ذمر - يذمر ، ذمرا
      1- ذمر الأسد : زأر. 2- ذمر : غضب. 3- ذمره على الأمر : حضه عليه ليجد فيه. 4- ذمره ته دده. 5- ذمر النار : أشعلها. 6- ذمرت النار : اشتعلت.
  18. ذمر (المعجم الرائد)
    • ذمر - تذميرا
      1- ذمر الأمر : قدره. 2- ذمره : حضه.
  19. ذمر (المعجم الرائد)
    • ذمر - ج، أذمار
      1- ذمر : شجاع. 2- ذمر : ظريف ذكي.
  20. تذامر القوم (المعجم عربي عامة)
    • حضَّ بعضُهم بعضًا على القتال :-لمَّا رأيتُ القومَ أقبلَ جمعُهم ... يتذامرون كرَرْتُ غير مُذَمَّمِ.
  21. تذمّر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • غضِب وتعصَّب، وعبَّر عن استيائه وسخطه وعدم رضاه :-طفل مُتذمِّر- نُولد باكين ونعيش مُتذمّرين.
  22. تذمّر على منافسه (المعجم عربي عامة)
    • تنكّر له وتوعّده واجترأ عليه :-تذمّر على من أحسن إليه- تذمّر على الأوضاع المتردِّية.
  23. تذمّر من ضغط العمل (المعجم عربي عامة)
    • تغضَّب أو تشكَّى :-تذمّر من ضيق الحال.
  24. ذمر فلان (المعجم عربي عامة)
    • غَضِب، زأر :-العاقلُ لا يذمُرُ لأمر تافه.
  25. تَذَامَرُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَذَامَرُوا : حَضَّ بعضُهم بعضًا عَلَى القتال.
      و تَذَامَرُوا تَلاوَمُوا.
      وفي حديث صلاة الخوف: حديث شريف فَتَذامَرَ المشركون وقالوا: هلاّ كُنَّا حملنا عليهم وهم في الصلاة// .


معنى وتتذمرين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَذَمَّرَ** \- [ذ م ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف).** تَذَمَّرْتُ**،** أَتَذَمَّرُ**،** تَذَمَّرْ**، مص. تَذَمُّرٌ. 1. "تَذَمَّرَ مِنْ مُسْتَوَاهُ" : لاَمَ نَفْسَهُ لَوْماً شَدِيداً. 2. "تَذَمَّرَ مِنَ الأَوْضَاعِ السَّيئَةِ" : تَشَكَّى، تَوَجَّعَ. 3. "تَذَمَّرَتِ الجَمَاعَةُ" : لاَمَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً. 4. "تَذَمَّرَ عَلَى جَارِهِ" : تَنَكَّرَ لَهُ، هَدَّدَهُ، تَوَعَّدَهُ. 5. "تَذَمَّرَ القَوْمُ" : حَثَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَلَى القِتَالِ .
Advertisements
معجم الغني
**تَذَمُّرٌ** \- [ذ م ر]. (مص. تَذَمَّرَ). 1. "يَشْعُرُ بِالتَّذَمُّرِ كُلَّمَا رَأَى حَادِثَةَ سَيْرٍ" : التَّأَفُّفُ، الأَسَفُ. 2. "سَادَ التَّذَمُّرُ بَيْنَ النَّاسِ" : التَّشَكِّي وَالتَّوَجُّعُ، لَوْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.   "وَجَدَهُ فيِ حَالَةِ تَذَمُّرٍ وَيَأْسٍ". 3. "فَهِمَ مِنْ كَلاَمِهِ تَذَمُّراً" : تَنـَكُّراً، تَهْدِيداً، تَوَعُّداً .
الرائد
* تذمر تذمرا. (ذمر) 1-لام نفسه على ما فات. 2-شكا من وضع سيىء. 3-غضب. 4-عليه: تنكر له وتهدده. 5-القوم: لام بعضهم بعضهم الآخر. 6-القوم: حث بعضهم بعضهم الآخر على القتال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: