وصف و معنى و تعريف كلمة وتترجي:


وتترجي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح وتترجي في معاجم اللغة العربية:



وتترجي

جذر [ترج]

  1. تَريج: (اسم)
    • التَّرِيج : القويّ الأعصاب
  2. مُنَتْرَج: (اسم)
    • مُنَتْرَج : اسم المفعول من نترجَ
  3. مُنترِج: (اسم)
    • مُنترِج : فاعل من نترجَ
  4. أترجيَّة: (اسم)
    • عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون


  5. تأَرَّجَ : (فعل)
    • تأرَّجَ في يتأرَّج ، تأرُّجًا ، فهو مُتأرِّج ، والمفعول مُتَأَرَّجٌ فيه
    • تَأَرَّجَتِ النارُ: اشتعلت
    • تَأَرَّجَ الطِّيبُ: فاح
    • تَأَرَّجَ المكانُ: انتشر به الطيب
  6. تَرَجَ : (فعل)
    • تَرَجَ تَرْجاً
    • تَرَجَ: استتر
  7. تَرِجَ : (فعل)
    • تَرِجَ تَرَجاً
    • تَرِجَ : أَشكل عليه أَمر
  8. تَرَّجَ : (فعل)
    • تَرَّجَ الثوبَ: صبغة بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً
  9. تَرَجّ : (اسم)
    • مصدر تَرَجَّى
    • تَرَجِّي الفَوْزِ : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ
  10. تَرْج : (اسم)


    • تَرْج : مصدر تَرَجَ
  11. تُرُجّ : (اسم)
    • التُّرُجُّ : الأُتْرُجُّ
  12. مُتَأَرَّج : (اسم)
    • مُتَأَرَّج : اسم المفعول من تأَرَّجَ
  13. مُتأرِّج : (اسم)
    • مُتأرِّج : فاعل من تأَرَّجَ
  14. أَرَجَ : (فعل)
    • أَرَجَ أَرَجَ أَرْجاً فهو آرِج، وأَرّاج، ومِئْرَج
    • أَرَجَ : كَذَب
    • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
    • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  15. أَرِجَ : (فعل)
    • أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج
    • أرِج الطِّيبُ : فاح عبيرُه
    • أَرِجَ المكانُ: انتشر فيه الطيبُ
    • أَرِجَ الناسُ: اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء
  16. أَرْجَ : (فعل)


    • أَرْجَتِ الناقَةُ: دنا خروجُ ولدها
    • أَرْجَ الأَمرَ: أَرْجَأَهُ
    • أَرْجَ الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئًا
    • أَرْجَ البئرَ: جعل لها رَجًا
  17. أَرْجون : (اسم)
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية
  18. أُتْرُجِّ : (اسم)
    • أُتْرُجِّ : جمع أُتْرُجَّةُ
  19. أُترُجُّ : (اسم)
    • جمع أُتْرُجَّة:
    • شَجَرٌ مِن فَصِيلَةِ البُرْتُقَالِيَّاتِ، يُعْطِي ثِمَاراً أَكْبَرَ مِنَ الَّليْمُونِ لاَ يُؤْكَلُ، يُصْنَعُ مِنْ قِشْرِهِ مُرَبَّى، عَصِيرُهُ حَامِضٌ يُعْرَفُ بِالكَبَّادِ وَتُفَّاحِ العَجَمِ
  20. آراج : (اسم)
    • آراج : جمع أَرَج
  21. مَتَرَجٍّ : (اسم)
    • مَتَرَجٍّ : فاعل من تَرَجَّى
  22. تَرَجَّى : (فعل)


    • ترجَّى يترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى
    • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
    • تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ، اِبْتَهَلَ
    • تَرَجَّاهُ : ارتجاه
  23. مُتَرَجّى : (اسم)
    • مُتَرَجّى : اسم المفعول من تَرَجَّى
  24. نترجَ : (فعل)
    • نتْرجَ ينترج ، نترجةً ، فهو مُنترِج ، والمفعول مُنَتْرَج
    • نترج المحلولَ : حوَّله إلى نِتْرات ،مزجه أو عالجه بالنتروجين أو أحد مركّباته
  25. أَرَجَّ : (فعل)
    • أَرَجَّ فهي مُرِجٌّ، ومُرِجَّة
    • أَرَجَّتِ الحَامِلُ: قَرُبَتْ وِلاَدتُها
,
  1. التَّرِيج (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرِيج : القويّ الأعصاب.
  2. ووترجيت (المعجم عربي عامة)


    • الفندق الذي اتخذ مقرا لحملة الحزب الديمقراطي الذي اقتحمه رجال حملة الرئيس نيكسون. والفضيحة التي نتجت عن ذلك سميت فضيحة :-ووترجيت :- وأدت إلى استقالة نيكسون.
  3. التُّرُجُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّرُجُّ : الأُتْرُجُّ.
  4. أترجيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أترجيَّة :-
      (النبات) عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون.
  5. بقلة أترجية (المعجم الأعشاب)
    • تقال على الدواء المسمى بالفارسية كروان، وسأذكره في حرف الكاف، وعلى الدواء المعروف بالباذرنجبويه
  6. تَريج (المعجم الرائد)
    • تريج
      1-قوي الأعصاب


  7. تريجة (المعجم الرائد)
    • تريجة
      1-التريجة من الرياح : الشديدة
  8. نتْرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتْرجَ ينترج ، نترجةً ، فهو مُنترِج ، والمفعول مُنَتْرَج :-
      • نترج المحلولَ
      1 - حوَّله إلى نِتْرات.
      2 - مزجه أو عالجه بالنتروجين أو أحد مركّباته.
  9. ترج (المعجم لسان العرب)
    • "الأُتْرُجُّ، معروف، واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ؛ قال علقمة‎ ‎بن‎ عَبَدة: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها، كَأَنَّ تَطْيابَها، في الأَنْفِ، مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة: تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ، ونظيرها ما حكاه سيبويه: وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ، والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ، والأَول كلام الفصحاء ‏.
      ‏وفي الحديث: نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ، هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً ‏.
      ‏وتَرْجُ، بالفتح: موضع؛ قال مزاحم العقيلي: وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ، أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا، كلَّ مَجْفَلِ الهابي: الرَّمادُ؛ ويقول في هذه القصيدة: وَدِدْتُ، على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني، أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ، ونَعْمَةٌ علينا، وهل يُثْنى، من الدَّهْرِ، أَوَّلُ؟ قوله: أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ؛ ما: ههنا شرط، واسم ان مضمر تقديره: أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي، وأَقوى في البيت الثاني‏.
      ‏والقصيدة كلها مخفوضة الروي‏.
      ‏وقيل: تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ، يُنازِلُهُمْ، لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب: تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ‏.
      ‏ويقال في المثل: هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ‏.
      ‏التهذيب: تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره‏.
      ‏أَبو عمرو: تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره، والله أَعلم.
      "
  10. تَرَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرَجَ: اسْتَتَرَ،
      ـ تَرِجَ: أشْكَلَ عليه شيءٌ مِن علْمٍ أو غيرِهِ.
      ـ تَرْجُ: مأسَدَةٌ.
      ـ أُتْرُجُّ وأُتْرُجَّةُ وتُرُنْجَةُ وتُرُنْجُ: معروف،حامِضُهُ مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ النِّساءِ، ويَجْلُو اللَّوْنَ والكَلَفَ، وقِشْرُهُ في الثِّيابِ يَمْنَعُ السُّوسَ.
      ـ ريحٌ تَريجةٌ: شَديدَةٌ،
      ـ رَجُلٌ تَريجٌ: شديدُ الأَعْصابِ.
  11. أرج (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرَجُ: نَفْحَةُ الريحِ الطيبة‏.
      ‏ابن سيده: الأَرِيجُ والأَرِيجةُ: الريحُ الطيبة، وجمعها الأَرائِجُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالِجِ، أَو رِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرائِجِ وأَرِجَ الطِّيبُ، بالكسر، يَأْرَجُ أَرَجاً، فهو أَرِجٌ: فاحَ؛ قال أَبو ذؤيب: كَأَنَّ عليها بَالَةً لَطَمِيَّةً، لها، من خِلالِ الدَّأْيَتَيْنِ، أَرِيجُ وقال: أَرِجَ البيتُ يَأْرَجُ، فهو أَرِجٌ بريح طيبة‏.
      ‏والأَرَجُ والأَريجُ: تَوَهُّجُ ريح الطيب‏.
      ‏والتَّأْريجُ: شِبْهُ التَّأْرِيشِ في الحرب؛ قال العجاج: إِنَّا إِذا مُذْكي الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوم تأْرِيجاً إِذا أَغريت بينهم‏.
      ‏وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْتَ؛ قال أَبو سعيد: ومنه سمي المُؤَرِّجُ الذُّهْلِيُّ جَدُّ المُؤَرِّج الراوية، وذلك أَنه أَرَّجَ الحرب بين بكر وتغلب‏.
      ‏وفي الحديث: لمَّا جاءَ نَعِيُّ عمر، رضي الله عنه، إِلى المدائن أَرِجَ النَّاسُ أَي ضَجُّوا بالبكاء؛ قال: وهو من أَرِجَ الطيبُ إِذا فاح‏.
      ‏وأَرَّجْتُ الحربَ إِذا أَثَرْتَها‏.
      ‏والأَرَجَانُ: الإِغْراءُ بَينَ الناس؛ وقد أَرَّجَ بينهم ‏.
      ‏وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كَهَرَّجَ: إِما أَن تكون لغة، وإِما أَن تكون بدلاً ‏.
      ‏وأَرَجَ الحَقَّ بالباطل يَأْرِجُه أَرْجاً: خَلَطه‏.
      ‏ورجل أَرَّاجٌ ومِئْرَجٌ‏.
      ‏وأَرَّجَ النارَ وأَرَّثَها: أَوْقَدَها، مشدد؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏والتَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ: شيءٌ من كُتُبِ أَصحاب الدواوين‏.
      ‏التهذيب: والأَوَارِجَةُ من كُتُب أَصحاب الدواوين في الخَرَاج ونحوه؛ ويقال: هذا كتابُ التَّأْرِيج ‏.
      ‏ورَوَّجْتُ الأَمرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه ‏.
      ‏وأَرَّجانُ: موضعٌ؛ حكاه الفارسي وأَنشد: أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِي بُجَيْراً، فسَلَّطَني عليه بأَرَّجانِ وقيل: هو بلد بفارس، وخففه بعض متأَخري الشعراء فأَقْدَم على ذلك لعُجْمته ‏.
      ‏والأَيارِجَةُ: دواء، وهو معرَّب.
      "


معنى وتترجي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَرَجٍّ**،** التَّرَجِّي** \- [ ر ج و]. (مص. تَرَجَّى). "تَرَجِّي الفَوْزِ" : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ. "يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترجيَّة [مفرد]: (نت) عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون.
المعجم الوسيط
شجر يعلو، ناعم الأغصان والورق والثمر، وثمره كالليمون الكبَار، وهو ذهبيّ اللون، ذكيُّ الرائحة، حامض الماء. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـُ تَرْجاً: استتر.تَرِجَ ـَ تَرَجاً: أَشكل عليه أَمر. فهو ترِج.تَرَّجَ الثوبَ: صبغه بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً.التُّرُجُّ: الأُتْرُجُّ.التَّرِيج: القويّ الأَعصاب.
مختار الصحاح
ت ر ج : الأتْرُجَّةُ و الأُتْرُجُ بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد تُرُنْجَةٌ و تُرُنْجٌ
تاج العروس

" تَرَجَ " كنَصر " : اسْتَتَرَ " وَرَتِجَ إِذا أَغلَقَ كلاماً أَو غَيْرَه قاله أَبو عَمرٍو . تَرِجَ " كفَرِحَ : أَشْكَلَ " وفي نُسخة : اشْتَكَلَ " عَلَيْهِ شىءٌ من عِلْمٍ أَو غَيْرِه " كذا في التهذيب . " وتَرْجُ " بالفتح : موضعٌ قال مُزَاحِمٌ العُقَيْلِيّ :

وهَابٍ كجُثْمانِ الحَمَامَةِ أَجْفَلَتْ ... بهِ ريحُ تَرْجٍ والصَّبَا كُلَّ مُجْفَلِ الهابِي : الرَّمَادُ . وقيل : تَرْجٌ : موضِعٌ يُنْسَب إِليه الأُسْدُ قال أَبو ذُؤَيْب :

كَأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدٍ تَرْجٍ ... يُنَازِلُهُم لِنَابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب : تَرْجٌ " مَأْسَدةٌ " بناحِية الغَوْرِ ويقال في المثل : " هو أَجْرَأُ من الماشي بِتَرْجٍ " ؛ لأَنّه مَأْسَدَةٌ . " والأُتْرُجُّ " بضمّ الهمزة وسكون المثنّاة وضمّ الراءِ وتشديد الجيم " والأُتْرُجَّةُ " بزيادة الهاءِ وقد تُخفَّف الجيم " والتُّرُنْجَةُ والتُّرُنْجُ " بحذف الهمزة فيهما وزيادة النون قبل الجيم فصارتْ هذه خَمْسَ لغاتٍ ونقل ابنُ هِشامٍ اللَّخْمِىّ في فصيحه : أُتْرُنْجٌ بإِثبات الهمزة والنون معا والتخفيف واقتصر القَزّازُ على الأُتْرُجّ والتُّرُنْجِ قال : والأَوّل أَفصَحُ وهو كثيرٌ ببلادِ العربِ ولا يكون بَرِّيّاً وذكرهما بن السِّكِّيت في الإِصلاح وقال القَزّاز - في كتاب المَعَالِم - : التُّرُنْجُ لغة مَرْغُوبٌ عنها . وفي اللسان : الأُتْرُجُّ : أَي معروفٌ واحدَتُه تُرُنْجَةٌ وأُتْرجَّةٌ قال عَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ :

يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها ... كَأَنّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عُبَيْدة : تُرُنْجَةٌ وَتُرُنْجٌ ونَظيرُها ما حَكاه سيبويه : وَتَرٌعُرُنْدٌ أَي غَليظٌ والعامّة تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَوّل كلامُ الفصحاءِ . ونقل شيخُنا عن تقويمِ المُفْسد لأَبي حاتم : جَمْعُ الأُتْرُجّة أُتْرُجٌّ وأُتْرُجّاتٌ ولا يقال تُرُنْجات . وفي سِفْر السّعادة للسَّخاوىّ : أُتْرُجٌّ جمعُ أُتْرُجَّهٍ وتقديرها أُفْعُلَّةٌ والهمزةُ زائدةٌ . وروى أَبو زيد : تُرُنْجَةٌ والجمع تُرُنْجٌ . انتهى . وقد أَجمعوا على زيادة النّون في تُرُنْجٍ قال أَئمّة الصّرْف : لقولهم : تُرُجٌّ بحذفها ولو كانت أصليّة لم تُحذَف ولفقْدِ نَحوِ جُعُفْر بضمّتين وسكون الفاءِ من كلام العرب ولأَنّه لغة ضعيفةٌ عند جماعة ومُنْكَرةٌ عند أُخرى والأَفصحُ أُتْرُجٌّ كما هو رأْىُ الكُلِّ قاله شيخنا . " حامِضُة مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ " بالضّمّ " النسَاءِ " أَي شَهوَتَهنّ " ويَجلُو اللَّونَ والكَلَفَ " الحاصلَ من البَلْغمِ " وقِشْرُهُ في الثّيابِ يَمنَعُ " ضَرَرَ " السُّوسِ " وهو نافعٌ من أَنواعِ السُّمُوم وشَمُّه بأَنْوَاعه في أَيّام الوَباءِ نافِعٌ غايةً ومن خَواصّه أَن الجِنَّ لا تَدخُلُ بَيتاً فيه أُتْرُجَّة كما حكاه الجَلالُ في التّوشيح قال شيخنا : قيل : ومنه تَظْهَرُ حِكمةُ تَشبيهِ قارئِ القُرآنِ به في حديث الصَّحِيحَينِ وغيرِهِما . " ورِيحٌ تَرِيجةٌ : شَديدةٌ ورجُلٌ تَرِيجٌ شَديدُ الأَعصابِ "

ومما يستدرك عليه : ما ورد في الحدِيثِ : " أَنّه نَهى عن لُبْسِ القَسِّىِّ المُتَرَّجِ " هو المصبوغُ بالحُمرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً

لسان العرب
الأُتْرُجُّ معروف واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ قال علقمة بن عَبَدة يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها كَأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ ونظيرها ما حكاه سيبويه وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَول كلام الفصحاء وفي الحديث نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً وتَرْجُ بالفتح موضع قال مزاحم العقيلي وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا كلَّ مَجْفَلِ الهابي الرَّمادُ ويقول في هذه القصيدة وَدِدْتُ على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ ونَعْمَةٌ علينا وهل يُثْنى من الدَّهْرِ أَوَّلُ ؟ قوله أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ ما ههنا شرط واسم ان مضمر تقديره أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي وأَقوى في البيت الثاني والقصيدة كلها مخفوضة الروي وقيل تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ يُنازِلُهُمْ لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ ويقال في المثل هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ التهذيب تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره أَبو عمرو تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره والله أَعلم
الرائد
* ترج يترج: ترجا. استتر.
الرائد
* ترج يترج: ترجا. التبس عليه أمر، وغمض وصعب.ج
الرائد
* ترج (الترجي) (رجو) 1-مص.ترجى . 2-إتقاب حصول شيء، ومن أدواته في اللغة «لعل».è
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: