وصف و معنى و تعريف كلمة وتتلبكا:


وتتلبكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و تاء (ت) و لام (ل) و باء (ب) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتتلبكا في معاجم اللغة العربية:



وتتلبكا

جذر [تلب]

  1. لَبَكَ: (فعل)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  2. لَبِكَ: (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
  3. لبَّكَ: (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ:لبَكه؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ: أصابها بسوء الهضم
  4. اِلتَبَكَ: (فعل)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط


  5. لَبِك: (اسم)
    • أَمْرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِكَ
  6. لَبِك: (اسم)
    • لَبِك : فاعل من لَبِكَ
  7. لَبْك: (اسم)
    • لَبْك : مصدر لَبَكَ
  8. لَبك: (اسم)
    • اللَّبْكُ : الشيءُ المخلوط
  9. تَلَبَّكَ: (فعل)
    • تلبَّكَ يتلبَّك ، تلبُّكًا ، فهو مُتلبِّك
    • تَلَبَّكَ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ ، أَشْكَلَ
    • تَلَبَّكَتِ الْمَعِدَةُ : عَسُرَ هَضْمُها
  10. أَلْبَكَ: (فعل)


    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه
    • أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ
  11. لَبَّيكَ: (حرف/اداة)
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَلَى طَاعَتِكَ مُقِيمٌ، والتَّثْنِيَةُ لِلتَّوْكِيدِ، وَالكَلِمَةُ مَنْصُوبَةٌ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
    • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  12. لَبيك: (اسم)
    • أَمرٌ لبيكٌ: مختلط
  13. لَبيكة: (اسم)
    • اللَّبِيكَةُ : أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمرٌ وسَمْنٌ يُخلَطُ ويُصَبُّ عليه السمن أَو الزيت ولا يُطبخ
  14. مُتلبِّك: (اسم)
    • مُتلبِّك : فاعل من تَلَبَّكَ
  15. مُلبَّك: (اسم)
    • مُلبَّك : اسم المفعول من لبَّكَ
  16. مُلبِّك: (اسم)


    • مُلبِّك : فاعل من لبَّكَ
  17. لابك: (اسم)
    • لابك : فاعل من لَبَكَ
  18. مَلْبوك: (اسم)
    • مَلْبوك : اسم المفعول من لَبَكَ
  19. مُلْتَبَك: (اسم)
    • مُلْتَبَك : اسم المفعول من إِلتَبَكَ
  20. مُلتبِك: (اسم)
    • مُلتبِك : فاعل من إِلتَبَكَ
  21. اِلتباك: (اسم)
    • اِلتباك : مصدر إِلتَبَكَ
  22. اِلتِباك: (اسم)


    • مصدر اِلْتَبَكَ
    • اِلْتِبَاكُ أمْرٍ : اِخْتِلاَطُهُ، اِلْتِبَاسُهُ
  23. تلبيك: (اسم)
    • تلبيك : مصدر لبَّكَ
  24. تَلَبُّك: (اسم)
    • مصدر تَلَبَّكَ
    • تَلَبُّكُ الأمْرِ : اِخْتِلاطُهُ، إِشْكالُهُ
    • تَلَبُّكُ الْمَعِدَةِ : عُسْرُ هَضْمِها
    • التَّلَبُّكُ المِعَوِيُّ: سوءُ الهضم أَو عُسْرُه
  25. تلبُّك: (اسم)
    • تلبُّك : مصدر تَلَبَّكَ
,
  1. لبك (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّبْكُ: الخَلْطُ، لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً.
      اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ: الشيء المخلوط.
      لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً: خلطه،ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً.
      وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن: لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ، ويروى: بَكَلْتَ، والتَبَكَ الأَمْرُ: اختلط والتبس.
      وأَمر مُلْتَبِكٌ: ملتبس، على النسب؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ، فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ؛ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد.
      وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط.
      ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل: خلطته؛ وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ: إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء،لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ.
      واللَّبِيكَةُ من الغَنَم: كالبَكِيلَة.
      ابن السكيت عن الكلابيّ، قال: أَقول لَبِبيكة من غنم، وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها، وهو مثل البَكِيلةَ.
      وقال عَرَّام: رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة.
      واللَّبِيكة: أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ.
      واللَّبْكُ: جمعك الثريد لتأكله.
      واللَّبَكَةُ، بالتحريك: اللقمة من الثريد، وقيل: القطعة من الثريد أَو الحَيْس.
      وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً؛ العَبَكَةُ: الحَبُّ من السويق ونحوه، واللَّبَكَةُ ما تقدم.
      ويقال: لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ، وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة.
      "
  2. لَبْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَبْكُ: الخَلْطُ، كالتَّلْبيكِ، والشيءُ المَخْلوطُ، كاللبْكَةِ، وجَمْعُ الثَّريدِ لِيَأكُلَهُ.
      ـ أمرٌ لَبِكٌ: مُلْتَبِسٌ مُخْتَلِطٌ.
      ـ التَبَكَ الأمرُ: اخْتَلَطَ.
      ـ لَبيكَةُ: البَكيلَةُ، والجَماعةُ، كاللُّباكَةِ، وأقِطٌ ودَقيقٌ، أو تَمْرٌ وسَمْنٌ يُخْلَطُ.
      ـ لَبَكَةُ: اللُّقْمَةُ، أو القِطْعَةُ من الثَّريدِ أو الحَيْسِ.
      ـ إِلْباكُ: الإِخْناءُ، والإِخْطاءُ في المَنْطِقِ.
      ـ تلَبَّكَ الأمرُ: تَلَبَّسَ.
  3. التبكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه :-
      التبك عليّ الأمرُ لبِكَ؛ التبس، اختلط.
  4. لبَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك :-
      لبَك الدقيقَ بالعسل خلَطه.
  5. لبَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك :-
      لبَّك الشّيءَ لبَكه؛ خلطه وليَّنه :-لبَّك العجينَ.
      لبَّك المعدةَ: أصابها بسوء الهضم :-أطعمة تُلبِّك المعدَة.
  6. تلبَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلبَّكَ يتلبَّك ، تلبُّكًا ، فهو مُتلبِّك :-
      تلبَّك الأمرُ مُطاوع لبَّكَ: لبِكَ؛ اختلط، التبس :-تلبَّكت عليه السُّبُلُ، - تلبَّك الموضوعُ في رأسه.
      تلبَّكتِ المعدةُ: ساء هضمُها :-أصيب بتلبُّك معويّ: عُسْر هضم.


  7. التَّلَبُّكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلَبُّكُ المِعَوِيُّ: سوءُ الهضم أَو عُسْرُه .
  8. اللَّبِيكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبِيكَةُ : أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمرٌ وسَمْنٌ يُخلَطُ ويُصَبُّ عليه السمن أَو الزيت ولا يُطبخ.
  9. اللَّبِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبِيكُ اللَّبِيكُ أَمرٌ لبيكٌ: مختلط.
  10. اللَّبْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبْكَةُ : الشيءُ المخلوط.
      ويقال وَقَعَ في لَبكة: اختلاط.
  11. اللَّبْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبْكُ : الشيءُ المخلوط.
      [فَعْل بمعنى مفعول].
  12. لبِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك :-
      لبِكَ الأمرُ التبك، اختلط والتبس.
  13. إِلتَبَك (المعجم الرائد)
    • إلتبك - التباكا
      1-إلتبك الأمر : اختلط، التبس
  14. أَلْبَك (المعجم الرائد)
    • ألبك - إلباكا
      1- ألبك : أفحش في منطقه. 2- ألبك في منطقه : أخطأ. 3- ألبك الأمر : اختلط
  15. لبَّك (المعجم الرائد)
    • لبك - تلبيكا
      1-لبك الشيء : خلطه
  16. لبك (المعجم الرائد)
    • لبك - يلبك ، لبكا
      1- لبك الشيء : خلطه. 2- لبك القوم بين الماشية : خلطوا.
  17. التبك عليّ الأمر (المعجم عربي عامة)
    • لبِكَ؛ التبس، اختلط.
  18. تلبّك الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لبَّكَ
  19. تلبّك معويّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) سوءُ الهضم أو عُسْره.
  20. تلبّكت المعدة (المعجم عربي عامة)
    • ساء هضمُها :-أصيب بتلبُّك معويّ
  21. لبك الأمر (المعجم عربي عامة)
    • التبك، اختلط والتبس.
  22. لبك الدقيق بالعسل (المعجم عربي عامة)
    • خلَطه.
  23. لبّك الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لبَكه؛ خلطه وليَّنه :-لبَّك العجينَ.
  24. لبّك المعدة (المعجم عربي عامة)
    • أصابها بسوء الهضم :-أطعمة تُلبِّك المعدَة.
  25. أَلْبَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه.
      و أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ.


معنى وتتلبكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الخَسار. يُقال: تبّاً له وتَلْباً. ( إِتباع ).التَّوْلَبُ): وَلَدُ الأَتان من الحمار الوحشيّ إِذا استكمل الحَوْلَ. و ـ الجَحْشُ. ( ج ) تَوالِبُ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
التَوْلَبُ: الجحش. ويقال للأتانِ أمُّ تولَبٍ. واتْلأَبَّ الأمرُ اتلِئْباباً: استقام؛ والاسم التُلأْبيبَةُ. واتْلأَبَّ الطريقُ، إذا امتدَّ واستوى. واتْلأَبَّ الحمارُ: أقام صدرَه ورأسَه. قال لبيد: فأورَدَها مَسْجورَةً تحت غابةٍ   من القُرْنَتَيْنِ واتْلأَبَّ يحـومُ
تاج العروس

التَّلْبُ : الخَسَارُ عن الليث يقال : تَبًّا لَهُ وتَلْباً يُتْبِعُونَهُ التَّبَّ والمَتَالبُ : المَقَاتلُ

والتَّلِبُ ككَتف ضَبَطَه ابن مَاكُولاَ وسيأْتي في الثاء المثلّثة أَنه بكسر أَوله وسكون ثانية

والتِّلبُّ بكَسْرِ أَوَّله وثَانِيه وتشدِيدِ البَاءِ مثل فِلِزٍّ رَجُلٌ من بَنِي تَمِيمٍ كُنْيَتُه أَبُو هِلْقَامٍ وهو التِّلِبُّ ابنُ أَبي سُفْيَانَ اليَقظانِ بنِ ثَعْلَبَة صَحَابِيٌّ عَنبريّ وقد رَوَى عن النبيّ صلَّى الله عليه وسلم شيئاً هكذا في نسختنا وهو عبارةُ الخَطِيبِ في التاريخ وفي بعض النسخ : التِّلبُّ بنُ ثَعْلَبَةَ قَالَ في الإِصابَة : التِّلِبُّ بنُ ثَعْلَبَةَ بنِ رَبِيعَةَ ابن عَطِيَّةَ بنِ أَخْيَفَ بنِ كَعْب بن العَنْبَرِ ابنِ عَمْرِو بن تَمِيم السُّلَمِيُّ العَنْبَرِيُّ قيلَ هو أَخُو زُبَيْب بنِ ثَعْلَبَةَ وقيل في نَسَبِهِ غيرُ ذلك لَهُ صُحْبَةٌ وأَحَادِيثُ رَوَى له أَبُو دَاوُود والنَّسَائِيُّ وابنُ مَاجَه وعنه ابنُهُ هلْقَامٌ وكان شُعْبَةُ يقولُه بالمُثَلَّثَةِ في أَوّله والأَوَّلُ أَصَحُّ قال أَحْمَدُ : وكَانَ في لسَانِ شُعْبَةَ لُثْغَةٌ وهذه النسخة هي الصوابُ لأَنه الذي في الاسْتِيعَابِ وأُسْد الغَابَة وغيرِهما

والتِّلبُّ كَفِلِزٍّ : ع نَقَلَه الصاغانيُّ وشَاعِرٌ عَنْبَرِيٌّ جَاهلِيٌّ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

" لاَهُمَّ إنْ كَانَ بَنُو عَمِيرَهْ

" رَهْطُ التِّلبِّ هؤُلاَ مَقْصُورَهْ

" قَدْ أجْمَعُوا لِغَدْرَةٍ مَشْهُورَهْ فَابْعَثْ عَلَيْهِمْ سَنَةً قَاشُورَهْ

" تَحْتَلِقُ المَالَ احْتلاَقَ النُّورَهْ أيْ خَلَصُوا فَلَمْ يُخَالطْهُمْ غَيْرُهُمْ من قَوْمهِم هَجَا رَهْطَ التِّلبِّ بسَبَبِه أَوْ هو أَي الشَّاعرُ كَكَتِفٍ أيْضاً مِثْل الصَّحَابِيِّ أَوْ هُمَا أَي الصَّحَابِيُّ والشَّاعرُ وَاحدٌ وصَوَّبَ الصَّاغَانِيُّ المُغَايَرَةَ بَيْنَهُمَا

والتَّوْلَبُ : وَلَدُ الأَتَان مِنَ الوَحْش إذا اسْتَكْمَلَ الحَوْلَ وفي الصَّحاح والتَّوْلَبُ : الجَحْشُ وحُكِي عن سيبويهِ أَنَّه مَصْروفٌ لأَنه فَوْعَلٌ ويقال للأَتَان : أُمُّ تَوْلَب وقد يُسْتَعَار للإِنْسَان قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَصفُ صَبِيًّا :

وذَاتُ هدْمٍ عارٍ نَوَاشرُهَا ... تُصْمتُ بالمَاءِ تَوْلَباً جَدعَا وإنَّمَا قُضيَ عَلَى تَائِه أَنَّهَا أَصْلٌ وَوَاوِه بِالزِّيَادَة لأَنَّ فَوْعَلاً في الكَلام أَكْثَرُ منْ تَفْعَل كَذَا في لسان العرب ونقلَ شيخُنَا عن السُّهيْليِّ بأَنَّ التاءَ بدَلٌ عنِ الوَاوِ وعَلَيْه فالصَّوَابُ ذكْرُه في ولب وسيأْتي

والنَّمرُ بنُ تَوْلَبِ بنِ أُقَيْش الشَّاعرُ مِنْ تَيْمِ الرِّبَابِ كَانَ جَاهليًّا ثم أَدْرَكَ الإِسْلاَمَ

واتْلأَبَّ الأَمْرُ عَلَى وَزْن افْعَلَلَّ اتْلِئْبَاباً والاسْمُ التُّلأْبِيبَةُ مثْلُ الطُّمَأْنينَةِ : اسْتَقَامَ وقِيلَ : انْتَصَبَ واتْلأَبَّ الحِمَارُ : أَقَامَ صَدْرَهُ ورَأْسَهُ قال لبِيد :

فأَوْرَدَها مَسْجُورةً تَحْتَ غَابَةٍ ... منَ القُرْنَتَيْنِ واتْلأَبَّ يَحُومُ هذه الترجمةُ ذكرها الجوهريُّ في أَثْنَاءِ تلب وتَبِعه المُؤَلِّفُ وغَلَّطَه الشيخُ أَبُو مُحَمَّد بنُ بَرِّيّ في ذلك وقَالَ : حقُّ اتْلأَبَّ أَن يُذْكَرَ في فصْل تلأَب لأَنَّه رُباعِيٌّ والهمزةُ الأُولَى وَصْلٌ والثانيةُ أَصْلٌ ووزنُه افْعَلَلَّ مثلُ اطْمَأَنَّ كذا في لسان العرب

وفي الأَساس : مَرُّوا فاتْلأَبَّ بِهِمُ الطَّرِيقُ أَيِ اطَّرَدَ واسْتَقَامً وانْتَصَبَ وامْتَدَّ واتْلأَبَّ أَمْرُهُمْ وقِيَاسٌ مُتْلَئِبٌّ : مُطَّرِدٌ انتهى وذَكَر الأَزْهريُّ في الثُّلاَثيِّ الصَّحيح عنِ الأَصمعيِّ : المُتْلَئِبُّ : المُسْتَقِيمُ قَالَ : والمُسْلَحبُّ مثْلُه وقال الفَرَّاءُ : التُّلأْبِيبَةُ من اتْلأَبَّ إذَا امْتَدَّ والمُتْلَئِبُّ : الطَّرِيقُ المُمْتَدُّ

لسان العرب
التَوْلَبُ ولَدُ الأَتانِ من الوَحْشِ إِذا اسْتَكْمَل الحَوْلَ وفي الصحاح التَّوْلَبُ الجَحْشُ وحُكي عن سيبويه أَنه صروف لأَنه فَوْعَلٌ ويقال للأَتانِ أُمُّ تَوْلَبٍ وقد يُسْتَعارُ للإِنسانِ قال أَوْسُ بن حَجَر يصف صبيّاً وذاتُ هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها ... تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِعَا وإِنما قُضِيَ على تائه أَنها أَصْلٌ وواوِه بالزيادة لأَن فَوْعَلاً في الكلام أَكثر من تَفْعَلُ الليث يقال تَبّاً لفلان وتَلْباً يُتْبِعونه التَّبَّ والمَتالِبُ المَقاتِلُ والتِّلِبُّ رَجل من بني العَنْبرِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لاهُمَّ ان كان بَنُو عَميرَهْ رَهْطُ التِّلِبِّ هَؤُلا مَقْصُورَهْ قد أَجْمَعُوا لِغَدْرةٍ مَشْهُورَهْ فابْعَثْ عليهم سَنةً قاشُورَهْ تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَهْ أَي أُخْلِصُوا فلم يُخالِطْهم غيرُهم من قومهم هَجا رَهْطَ التِّلِبِّ بسَبَبِه التهذيب التِّلِبُّ اسم رجلٍ من بني تميم وقد رَوى عن النبي صلى اللّه عليه وسلم شيئاً
الرائد
* تلب. 1-خسارة. 2-هلاك.ح
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: