وصف و معنى و تعريف كلمة وتتمتين:


وتتمتين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وتتمتين في معاجم اللغة العربية:



وتتمتين

جذر [تم]

  1. تَمَتَّى: (فعل)
    • تَمَتَّى : تمطَّى
    • تَمَتَّى في الحبل: اعتمد فيه ليقطعه
  2. أَمَّت: (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به
  3. أَمتَى: (فعل)
    • أَمْتَى : طالَ عُمْرُه
    • أَمْتَى امتدَّ رزقه وكثُرَ
  4. أَمت: (اسم)
    • الجمع : إِمَاتٌ ، و أُمُوت
    • اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا، ورقَّةً وصلابةً
    • الأَمْتُ : المكان المرتفع
    • الأَمْتُ :صَغار التَّلال
    • الأَمْتُ :الضعف والوَهْن
    • الأَمْتُ :الشكّ
    • الأَمْتُ :العيب
    • الأَمْتُ :العِوَج


  5. أَمَتَ: (فعل)
    • أَمَتَه أَمْتاً: حَزَره وقَدَّره
    • أَمَتَه فلاناً: عابه
  6. متتامّ : (اسم)
    • متتامّ : فاعل من تَتامَّ
  7. مَتِين: (اسم)
    • مَتِين : فاعل من مَتُنَ
  8. مَتَى: (اسم)
    • اِسْمٌ يَأْتِي فِي حَالَتَيْنِ
    • مَتَى : اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ الزَّمَانِ مَاضِياً وَمُسْتَقْبَلاً
    • مَتَى : اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مَعاً
  9. مَتين: (اسم)
    • الجمع : مِتَانٌ
    • جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ
    • حَبْل مَتِين : قَوِيّ، صَلْب
    • رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ
    • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة
    • المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه
  10. مُتتامّ : (اسم)


    • اسم فاعل من تتامَّ
    • متكامل
    • زاويتان متتامتان: زاويتان مجموعهما 90 درجة
  11. أَتمَتَ: (فعل)
    • يؤتمت ، أَتْمَتَةً ، فهو مؤتمِت ، والمفعول مؤتمَت
    • أتمَتَ الماكينةَ جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت،
  12. تمتين: (اسم)
    • تمتين : مصدر مَتَّنَ
  13. تَمتين: (اسم)
    • مصدر مَتَّنَ
    • تَمْتِينُ الحَبْلِ : جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً
    • يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ : على تَقْوِيَتِها
  14. متى تؤدى العمرة‏: (مصطلحات)
    • ‏الوقت الذي تؤدى فيه وهو أي وقت من العام‏. (فقهية)
  15. زاويتان متتامتان:
    • زاويتان مجموعهما 90 درجة.
  16. متى تؤدى العمرة‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏الوقت الذي تؤدى فيه وهو أي وقت من العام‏.
  17. أتمت الماكينة:
    • جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ ''تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ.
  18. أسلوب متين:
    • جيّد السَّبك حسن الصِّياغة.
  19. تَمْتِينُ الحَبْلِ:
    • جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً.
  20. حَبْل مَتِين:
    • قَوِيّ، صَلْب.
  21. رَأْيٌ مَتِينٌ:
    • رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ.
  22. مَتَى يَسُودُ السَّلاَمُ بَيْنَ النَّاسِ:


    • الهُدُوءُ والسِّلْمُ وَالطُّمَأْنِينَةُ وَعَدَمُ اللُّجُوءِ إلَى الحَرْبِ. تَحَقَّقَ السَّلاَمُ بَعْدَ حَرْبٍ مَهُولَةٍ.
  23. يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ:
    • على تَقْوِيَتِها.
  24. أَتَمَّتِ الحاملُ:
    • دنا وقتُ ولادتها.
  25. أَتَمَّتِ الشيءَ:
    • أَكمله أَنْجَزَهُ كَامِلاً، تَامّاً ، المائدة آية 3 اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتي [قرآن].
,
  1. مُتتامّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتتامّ :-
      1 - اسم فاعل من تتامَّ.
      2 - متكامل.
      • زاويتان متتامتان: (الهندسة) زاويتان مجموعهما 90 درجة.
  2. مَتَى (المعجم الرائد)


    • متى - يمتي ، متيا
      1-متى الشيء : مده
  3. أَمتَى (المعجم الرائد)
    • أمتى - إمتاء
      1- أمتى : طال عمره. 2- أمتى : إمتد رزقه وكثر. 3- أمتى : مشى مشية قبيحة.
  4. تَمَتَّى (المعجم الرائد)
    • تمتى - تمتيا
      1-تمدد
  5. أمت (المعجم لسان العرب)
    • "أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه.
      ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
      وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم.
      وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه؛ قال رؤبة: في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ،رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ،أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ: المَحْزُورُ.
      والخِرِّيتُ: الدَّليلُ الحاذِقُ.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّق، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ.
      الصحاح: وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته؛ يُقال: هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ.
      ويقال: امْتِ يا فلان، هذا لي، كم هو؟ أَي احْزِرْه كم هو؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً.
      والأَمْتُ: المكانُ المرتفع.
      وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف.
      والأَمْتُ: الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ.
      وأُمِّتَ بالشَّرِّ: أُبِنَ به؛ قال كثير عزة: يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة.
      والأَمْتُ: العِوَجُ.
      قال سيبويه: وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك؛ ومعناه: أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء،أَلا تراه كيف، قال: ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ،تَنْبُو الحَوادِثُ عنه، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل، وصار كقولك التُّرابُ له، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة، لأَنه في قُوّة الدُّعاء.
      والأَمْتُ: الرَّوابي الصِّغارُ.
      والأَمْتُ: النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب.
      والأَمْتُ: النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
      والأَمْتُ: الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
      وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
      قال الفراء: الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ.
      والأَمْتُ: تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها.
      قال الأَزهري: سمعت العرب تقول: قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها.
      ويقال: سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه، ولا وَهْنَ.
      ابن الأَعرابي: الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ.
      والأَمْتُ: العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
      والأَمْتُ: أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
      وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام.
      وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها.
      وقال الأَزهري: لا شكَّ فيها، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه: أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر: ولا أَمْتَ في جُمْلٍ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل؟

      ‏قال: لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها.
      قال أَبو منصور: معنى قول أَبي سعيد عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر، فلا أَمْتَ فيها، معناه غَيْر معنى ما في البيت؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر، والتقدير، لأَنَّ الشك يدخلهما؛ قال العجاج: ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ.
      "
  6. أتمت الماكينة (المعجم عربي عامة)
    • جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ :-تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ


  7. أتمّت الحامل (المعجم عربي عامة)
    • دنا وقت ولادتها.
  8. متى (المعجم مختار الصحاح)
    • م ت ى: مَتَى ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمِّي أي وسط كُمِّي
  9. أَتَمَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها.
      و أَتَمَّتِ أَتمَّت أَيَّامَ حملها.
      فهي مُتِمٌّ.
      و أَتَمَّتِ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ.
      و أَتَمَّتِ القمرُ: امتلأَ فبهَر.
      و أَتَمَّتِ إلى موضع كذا: قصد ومضى.
      و أَتَمَّتِ الشيءَ: أَكمله.
      و أَتَمَّتِ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.
  10. أَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَتِ المرأةُ أَمَتِ ُ أُمُوَّة: صَارت أَمَةَ.
      و أَمَتِ الهرَّة أُماءً، وإماءً: صَاحت.
  11. أَمَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به.
  12. أَمَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَّتِ المرأة
  13. أَمَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَّتِ المرأةُ أُمُومَة: صَارت أُمًّا.
      ووَلَداً: صارت له كالأُمِّ.
      و أَمَّتِ فلاناً أَمًّا: أصَابَ أُمَّ رأسِه.
      ويقال: أَمَمْتُه بالعصا فهو مأموم، وأمِيمٌ.
      و أَمَّتِ الشيءَ، وإليه أَمًّا: قَصَدَهُ .
      يقال: خرجُوا يَؤُمُّون البلدَ.
      وأمَّ فلانٌ أمراً حسناً: أراده.
      و أَمَّتِ القومَ وبهم أَمًّا، وإمَامًا، وإمَامَة: تقدَّمهم.
      و أَمَّتِ صَلَّى بهم إِمَاماً.
  14. أَمْتَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْتَى : طالَ عُمْرُه.
      و أَمْتَى امتدَّ رزقه وكثُرَ.
  15. تَمَتَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَتَّى : تمطَّى.
  16. تَمَتَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَتَّى في الحبل: اعتمد فيه ليقطعه.
      [وأصله: تمتَّتَ] .
  17. مَتَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَتَى : ظرفٌ يكون استفهامًا عن زمان.
      ويكون شرطًا فلا يقتضى التكرار.
      وفَرَقوا بينه وبين كُلَّما، فقالوا: كلَّما، تقع على الفعل والفعل جائز تكراره، ومتى تقع على الزمان، والزمان لا يقتضى التكرار.
  18. مَتَى (المعجم الغني)
    • : اِسْمٌ يَأْتِي فِي حَالَتَيْنِ.
      1. : اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ الزَّمَانِ مَاضِياً وَمُسْتَقْبَلاً: :-مَتَى وَصَلْتَ :- :-مَتَى تُسَافِر.
      2.: اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مَعاً : :-مَتَى تَزُرْنِي أَزُرْكَ :- :-مَتَى تَفْهَمْ قَصْدِي يَرْتَفِعِ العِتَابُ.
  19. تَمْتينٌ (المعجم الغني)
    • [م ت ن]. (مصدر مَتَّنَ).
      1. :-تَمْتِينُ الحَبْلِ :- : جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً.
      2. :-يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ :- : على تَقْوِيَتِها.
  20. مَتِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِتَانٌ. [م ت ن].
      1. :-شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ :- : قَوِيٍّ، صَلْبٍ. :-وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.2.الذاريات آية 58 إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.
      3. :-رَأْيٌ مَتِينٌ :- : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ.
  21. أتمَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتمَتَ يؤتمت ، أَتْمَتَةً ، فهو مؤتمِت ، والمفعول مؤتمَت :-
      أتمَتَ الماكينةَ جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ :-تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت، - أخذ دورة تدريب في التشفير وأتمتة البيانات.
  22. أَمْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَمْت :-
      اختلافٌ في المكان ارتفاعًا وانخفاضًا، ورقَّةً وصلابةً :- {لاَ تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلاَ أَمْتًا} .
  23. متين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متين :-
      جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ
      • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة.
      • المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه :- {إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} .
  24. متى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متى :-
      1 - ظرف زمان يأتي للاستفهام، وقد يُسبق بـ (حتَّى) أو (إلى) :-متى السَّفر؟ - إلى متى تظلّ لاهيًا؟ - {مَتَى نَصْرُ اللهِ} .
      2 - ظرف زمان يكون شرطًا يجزم فعلين، وتُزاد بعده (ما) فلا تكفّه عن العمل :-متى تجتهدْ تنجحْ، - متى ما يَزُرني أخوك أُعْطِه هديّة.
  25. متى تؤدى العمرة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الوقت الذي تؤدى فيه وهو أي وقت من العام‏


معنى وتتمتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَمٌّ** \- ج:** تِمَمٌ**،** تِمَمَةٌ**. [ت م م]. (مص. تَمَّ). 1. "عَمَلٌ تَمٌّ" : تامٌّ، كامِلٌ. 2. : الفَأْسُ. 3. : آلَةٌ تُضْرَبُ بِها الأرْضُ وَيُجْرَفُ بِها التُّرابُ.
Advertisements
معجم الغني
**تَمَّ** \- [ت م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** تَمَمْتُ**،** أَتِمُّ**،** تِمَّ**، مص. تَمامٌ، تَمٌّ. 1. "تَمَّ العَمَلُ" : صارَ تامّاً كَامِلاً. 2. "تَمَّ العَمَلَ" : أَنْجَزَهُ، تَحَقَّقَ. 3. "تَمَّ بِالعَمَلِ أَو عَلَيْهِ" : جَعَلَهُ تامّاً كامِلاً. 4. "تَمَّ على سَيْرِهِ" : اِسْتَمَرَّ عَلَيْهِ. 5. "تَمَّ إِنْجازُ مَشاريعَ جَديدَةٍ" : تَحَقَّقَ. "تَمَّ اكْتِشافُ عَقْلٍ إِلِكْتِرونِيّ جَديدٍ". 5. "تَمَّ إلى هَدَفِهِ" : بَلَغَهُ. 6. "تَمَّ عَلَى قَوْلِهِ": لَمْ يَرْجِعْ عَنْهُ. 7. "تَمَّ عَنْهُ العَيْنَ" : دَفَعَها بِتَعْليقِ التَّميمَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمَّ تَمَمْتُ، يَتِمّ، اتْمِمْ/ تِمَّ، تَمامًا وتَمًّا، فهو تامّ • تمَّ الشَّيءُ: 1- كمُل "تمّ توزيع الأراضي على الفلاحين- تمّ الكتابُ/ الشهرُ- مَن تمَّ عقله قلّ كلامه [مثل]- {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً}". 2- تحقّق، حدث، وقع "تمّ اكتشاف دواء جديد- تمّ الزواج- تمّ له ما أراد- {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}". II تَمّ [مفرد]: مصدر تمَّ.
المعجم الوسيط
ـِ تِمّاً، وتَماماً: كَمُلَ. و ـ اشتدَّ وصَلُب. ويقال: تَمَّ خَلْقُه. فهو تامٌّ، وتَمِيمٌ. و ـ على الأَمر تَمّاً: استمرَّ عليه. و ـ إِليه: بلَغه. و ـ بالشَّيء، وعليه: جعله تامّاً. و ـ العينَ عنه ـُ تَمّاً: دفَعَها عنه بتعليق التميمة.أَتَمَّتِ) الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها. و ـ أَتمَّت أَيَّامَ حملها. فهي مُتِمٌّ. و ـ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ. و ـ القمرُ: امتلأَ فبهَر. و ـ إلى موضع كذا: قصد ومضى. و ـ الشيءَ: أَكمله. و ـ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.تَمَّمَ على الجريح: أَجهز. و ـ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب. ( محدثة ). و ـ الشيءَ تَتْمِيماً، وتَتِمَّةً: أَكمله. و ـ الصبيَّ: علَّق عليه التميمةَ.تَتامَّ القومُ: جاؤوا كلُّهم وتَمُّوا. ويقال: تَتامُّوا إِليه.اسْتَتَمَّ الشيءَ: أَكمله. و ـ النِّعمَةَ بالشكر: سأَل إِتْمامَها.التَّتِمَّةُ: ما يكون به تمامُ الشيءِ.التَّمَامُ: تَمامُ الشيءِ: ما يَتِمُ به. وليلةُ التَّمام: ليلة أَربَع عشرةَ من الشهر القمريّ حين يستوي القمرُ فيصير بدراً: ويقال: بَدْرُ تَمامٍ، وبَدْرٌ تَمامٌ. وليلُ التَّمامِ: أَطول ليلة في السنة.التِّمام: ليل التِّمام: أَطول ليلة في السنة. ويقال: بَدْرُ تِمامٍ، وبَدْرٌ تِمامٌ.(التُّمامة ـ التِّمامة): تِمَامةُ الشيء: تَتِمَّتُه.التُّمامة: البقيَّة من كلِّ شيء.التِّمُّ: الشيء التامّ. و ـ الفأْس. و ـ المِسحاة. ( ج ) تِمَمٌ، وتِمَمَةٌ.التَّمَمُ: التامُّ الخَلْق.تَمِيمٌ: قبيلة من قبائل نجد.التَّميمَة: ما يعلَّق في العنق لدفع العين. ( ج ) تمائم، وتميمٌ.المُتَمُّ: مُنقطَع عِرق السُّرَّة.
الرائد
* تم يتم: تما وتما وتما وتماما وتماما وتماما وتمامة وتمامة. 1-الشيء: كان تاما كاملا. 2-الشيء: صار تاما كاملا. 3-بالشيء أو عليه: جعله تاما كاملا. 4-على الأمر: استمر عليه. 5-إلى كذا: بلغه. 6-على قوله: لم يرجع عنه. 7-عنه العين: دفعها بتعليق التميمة أوالتعويذة.
الرائد
* تم. ج تمم وتممة. 1-مص. تم. 2-الشيء التام. 3-الفأس. 4-آلة تضرب بها الأرض ويجرف بها التراب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: