وصف و معنى و تعريف كلمة وتتهن:


وتتهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وتتهن في معاجم اللغة العربية:



وتتهن

جذر [وتت]

  1. مَأْلوت : (اسم)
    • مَأْلوت : اسم المفعول من أَلَتَ
  2. أَوهَنَ: (فعل)
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن
    • أوْهَنَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ
    • أَوْهَنَ فلانًا: أَضعفه
  3. مَواهِنُ: (اسم)
    • مَواهِنُ : جمع مَوْهِن
  4. مَوهِن: (اسم)
    • المَوْهِنُ : نحوٌ من نصف الليل، أَو بعد ساعةٍ منه


  5. مُتوهِّن: (اسم)
    • مُتوهِّن : فاعل من تَوَهَّنَ
  6. مُوهَن: (اسم)
    • مُوهَن : اسم المفعول من أَوهَنَ
  7. مُوهِن: (اسم)
    • مُوهِن : فاعل من أَوهَنَ
  8. مُوهَّن: (اسم)
    • مُوهَّن : اسم المفعول من وَهَّنَ
  9. مُوهِّن: (اسم)
    • مُوهِّن : فاعل من وَهَّنَ
  10. موهَن: (اسم)


    • مفعول من أَوْهَنَ
    • مُوهَنُ القُوَّةِ : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا
  11. موهِن: (اسم)
    • فاعل من أَوْهَنَ
    • مُوهِنُ النَّفْسِ : مُحْبِطُهَا
  12. إِيهان: (اسم)
    • إيهان : مصدر أَوهَنَ
  13. أَهَنَّ: (فعل)
    • أَهَنَّهُ اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ
  14. هُنا: (اسم)
    • اسم إشارة للمكان القريب وتتَّصل به (ها) التَّنبيه ف ها هنا، أو ههنا كما تتَّصل به كاف الخطاب ولام البعد فيقال (هناك) أو (هنالك) للإشارة إلى المكان البعيد أو إلى معنى وُجِد هناك آراء كثيرة،
    • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  15. هِنّا: (اسم)
    • هِنَّا: اسمُ إِشارة للبعيد، وتَتَّصِل به ها التنبيه، ف هاهِنَّا ، وكاف الخطاب، ف هِنَّاكَ
  16. نَهنَ: (اسم)


    • النَّهْنَهُ : الثَّوْبُ الرَّقيق النَّسج
  17. وَهنانة: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ وَهْنَانَةٌ : كَسْلَى عَنِ العَمَلِ تَنَعُّماً وَتَبَخْتُراً
  18. واهِنة: (اسم)
    • الجمع : وُهُنٌ
    • الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف
    • الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن والجمع : وُهُنٌ
    • الواهنة: العضد إنه يشتكي واهِنتَه
    • الوَاهِنَةُ :فِقْرةٌ في القفا
    • الوَاهِنَةُ: مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل
    • الوَاهِنَةُ: أَسفلُ الأَضلاع
    • الوَاهِنَةُ :أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس
    • إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم
    • الوَاهِنَةُ: (طب) وجع يأخذ في المنكب حتَّى لا يستطيع الإنسان تحريك ذراعه إلاّ بألمٍ شديدٍ
  19. هَنيّ: (اسم)
    • هَنيّ :سائغ، طيِّبٌ مقبول
    • هَنيّ :رَضِيّ
  20. أَوْهَنَ فلانًا:
    • أَضعفه.
  21. أوْهَنَ الرَّجُلُ:
    • دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ.
  22. أوْهَنَ قُوَّتَهُ بِحَمْلِ الأثْقَالِ:


    • أضْعَفَهَا. يُوهِنُ الجُوعُ جَسَدَهُ.
  23. أوهنه المرض:
    • وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة ''أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} ''.
  24. وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ:
    • أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ. يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً.
  25. وهنه الكبر:
    • أضعفه ''وهَنه الدَّاءُ- هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب''.
,
  1. التَّهْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
  2. الوُتُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوُتُّ : صِياحُ الوَرَشان .
  3. أوهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن :-
      أوهنه المرضُ وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} .
  4. هنن (المعجم لسان العرب)
    • "الهانَّةُ والهُنانَة: الشحمة في باطن العين تحت المُقْلة.
      وبعير ما به هانَّةٌ ولا هُنانة أَي طِرْق.
      قال أَبو حاتم: حضرتُ الأَصمعي وسأَله إنسان عن قوله ما ببعيري هَانَّة ولا هُنانَةٌ، فقال: إنما هو هُتَاتة، بتاءين؛ قال أَبو حاتم: قلت إنما هو هانَّة وهُنانة، وبجنبه أَعرابي فسأَله فقال: ما الهُتاتة؟ فقال: لعلك تريد الهُنَانَة، فرجع إلى الصواب؛ قال الأَزهري: وهكذا سمعته من العرب؛ الهُنَانَةُ، بالنون: الشحم.
      وكل شحمة هُنَانة.
      والهُنَانة أَيضاً: بقية المخ.
      وما به هانَّة أَي شيء من خير، وهو على المثل.
      وما بالبعير هُنَانة، بالضم، أَي ما به طِرْقٌ؛ قال الفرزدق: أَيُفايِشُونَكَ، والعِظَامُ رقيقةٌ، والمُخُّ مُمْتَخَرُ الهُنانة رارُ؟ وأَورد ابن بري عجز هذا البيت ونسبه لجرير.
      وأَهَنَّه اللهُ، فهو مَهْنُونٌ.
      والهِنَنَةُ: ضرب من القنافذ.
      وهَنّ يَهِنُّ: بكى بكاء مثل الحنين؛

      قال: لما رأَى الدارَ خَلاءً هَنَّا،وكادَ أَن يُظْهِرَ ما أَجَنَّا والهَنِينُ: مثل الأَنين.
      يقال: أَنَّ وهَنَّ، بمعنى واحد.
      وهَنَّ يَهِنُّ هنِيناً أَي حَنَّ؛ قال الشاعر: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ،وأَنِّي لكِ مَقْرُوعُ (* قوله «حنت ولات هنت» كذا بالأصل والصحاح هنا وفي مادة قرع أيضاً بواو بعد حنت، والذي في التكملة بحذفها وهي أوثق الأصول التي بأيدينا وعليها يتخرج هذا الشطر من الهزج وقد دخله الخرم والحذف).
      قال: وقد تكون بمعنى بكى.
      التهذيب: هَنَّ وحَنَّ وأَنَّ، وهو الهَنِينُ والأَنينُ والحَنينُ قريبٌ بعضها من بعض؛

      وأَنشد: لما رأَى الدارَ خَلاءً هَنَّا أَي حَنَّ وأَنَّ.
      ويقال: الحَنِين أَرفعُ من الأَنين؛ وقال آخر: لاتَنْكِحَنَّ أَبداً هَنَّانَهْ،عُجَيِّزاً كأَنَّها شَيْطَانَهْ يريد بالهَنّانة التي تبكي وتَئِنّ؛ وقول الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ؟ أَجَلْ لاتَ هَنَّا، إنَّ قلبَك متْيَحُ يقول: ليس الأَمر حيث ذهبتَ.
      وقولهم: يا هَناه أَي يا رجل، ولا يستعمل إلا في النداء؛ قال امرؤ القيس: وقد رابَني قولُها: يا هَنا هُ، وَيْحَكَ أَلْحَقْتَ شَرّاً بشَرّ"
  5. الوَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَتُّ ووُتُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ.
      ـ وَتاوِتُ: الوَساوِسُ.
  6. الواهنة (المعجم عربي عامة)
    • العضد :-إنه يشتكي واهِنتَه.


  7. الوَاهِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف.
      [ يكون مصدرًا، كالعافية].
      و الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن. والجمع : وُهُنٌ.
      و الوَاهِنَةُ فِقْرةٌ في القفا.
      و الوَاهِنَةُ مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل.
      و الوَاهِنَةُ أَسفلُ الأَضلاع.
      و الوَاهِنَةُ أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس.
      ويقال: إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم.
  8. الوَهْنَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْنَانَةُ من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّمًا.
  9. مُوهِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (فاعل من أَوْهَنَ). :-مُوهِنُ النَّفْسِ :- : مُحْبِطُهَا.
  10. مُوهَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفعول من أَوْهَنَ). :-مُوهَنُ القُوَّةِ :- : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا.
  11. أَوهَن (المعجم الرائد)
    • أوهن - إيهانا
      1- أوهنه : أضعفه. 2- أوهن : دخل في «الوهن» من الليل، أي في منتصفه أو بعد ساعة منه .
  12. هنا (المعجم لسان العرب)
    • "هُنا: ظَرْفُ مكان، تقول جَعَلْتُه هُنا أَي في هذا الموضع.
      وهَنَّا بمعنى هُنا: ظرف.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّ هَهُنا عِلْماً،وأَوْمَأَ بيَدِه إِلى صَدْرِه، لو أَصَبْتُ له حَمَلةً؛ ها، مَقصورة: كلمة تَنْبِيه للمُخاطَب يُنَبَّه بها على ما يُساقُ إِليه من الكلام.
      ابن السكيت: هُنا هَهُنا موضعٌ بعينه.
      أَبو بكر النحوي: هُنا اسم موضع في البيت، وقال قوم: يَوْمَ هُنا أَي يَوْمَ الأَوَّل؛

      قال: إِنَّ ابْنَ عاتِكَة المَقْتُولَ، يَوْمَ هُنا،خَلَّى عَليَّ فِجاجاً كانَ يَحْمِيها قوله: يَوْمَ هُنا هو كقولك يَوْمَ الأَوَّلِ؛ قال ابن بري في قول امرئ القيس: وحَديثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُن؟

      ‏قال: هُنا اسم موضع غيرُ مَصْرُوف لأَنه ليس في الأَجْناس معروفاً، فهو كجُحَى، وهذا ذكره ابن بري في باب المعتل.غيره:هُنا وهُناك للمكان وهُناك أَبْعَدُ من ههُنا.
      الجوهري: هُنا وهَهُنا للتقريب إِذا أَشرتَ إِلى مكان، وهُناك وهُنالِكَ للتَّبْعِيدِ، واللام زائدة والكاف للخطاب، وفيها دليل على التبعيد، تفتح للمذَكَّرِ وتكسر للمُؤَنَّثِ.
      قال الفراء: يقال اجْلِسْ ههُنا أَي قريباً، وتَنَحَّ ههُنا أَي تَباعَدْ أَو ابْعُدْ قليلاً، قال: وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قَيْسٌ وتَمِيمٌ.
      قال الأَزهري: وسمعت جماعة من قيس يقولون اذْهَبْ هَهَنَّا بفتح الهاء، ولم أَسْمَعْها بالكسر من أَحد.
      ابن سيده: وجاء من هَني أَي من هُنا، قال: وجِئتُ من هَنَّا ومن هِنَّا.
      وهَنَّا بالفتح والتشديد: معناه هَهُنا.
      وهَنَّاك أَي هُناك؛ قال الراجز: لَمَّا رأَيت مَحْمِلَيْها هَنَّا ومنه قولهم: تَجَمَّعُوا من هَنَّا ومِنْ هَنَّا أَي من هَهُنا ومن هَهُنا؛ وقول الشاعر: حَنَّت نَوارُ، ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ،وبَدا الذي كانَتْ نَوارُ أَجَنَّتِ يقول: ليس ذا موضع حَنِينٍ؛ قال ابن بري: هو لجَحْل بن نَضْلَة وكان سَبى النَّوارَ بنتَ عمْرو ابن كَلْثوم؛ ومنه قول الراعي: أفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ يعني ليس الأَمر حيثما ذهبت؛ وقوله أَنشده أَبو الفتح بن جني: قدْ وَرَدَتْ مِنْ أَمْكِنَهْ،مِنْ هَهُنا ومِنْ هُنَهْ إِنما أَراد: ومن هُنا فأَبدل الأَلف هاء، وإنما لم يقل وها هُنَهْ لأن قبله أَمْكِنَهْ، فمن المُحال أَن تكون إحدى القافيتين والأُخرى غير مؤسسة.
      وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قيس وتميم، والعرب تقول إذا أَرادت البُعْد: هَنَّا وهَهَنَّا وهَنَّاكَ وهَهَنَّاك، وإذا أَرادت القرب، قالت: هُنا وهَهُنا.
      وتقول للحبيب: هَهُنا وهُنا أَي تَقَرَّبْ وادْنُ، وفي ضدّه للبَغِيض: هَهَنَّا وهَنَّا أَي تَنَحَّ بَعِيداً؛ قال الحطيئة يهجو أُمه:فهَهَنَّا اقْعُدِي مِني بَعِيداً،أَراحَ اللهُ مِنَّكِ العالَمِينا (* قوله «هنا وهنا إلخ» ضبط في التهذيب بالفتح والتشديد في الكلمات الثلاث، وقال في شرح الاشموني: يروى الاول بالفتح والثاني بالكسر والثالث بالضم، وقال الصبان عن الروداني: يروى الفتح في الثلاث.) كما تقول: كلُّ شيء ولا وَجَع الرأْسِ، وكلُّ شيء ولا سَيْف فَراشةَ،ومعنى هذا الكلام إذا سَلِمْتُ وسَلِمَ فلان فلم أَكْتَرِثْ لغَيرِه؛ وقال شمر: أَنشدنا ابن الأعرابي للعجاج: وكانتِ الحَياةُ حِينَ حَيَّتِ،وذِكْرُها هَنَّتْ فلاتَ هَنَّتِ أَراد هَنَّا وهَنَّهْ فصيره هاء للوقف.
      فلاتَ هَنَّتْ أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه، فقال هَنَّت بالتاء لما أَجرى القافية لأَن الهاء تصير تاء في الوصل؛ ومنه قول الأَعشى: لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيرةَ أَمَّنْ جاء مِنْها بطائفِ الأَهوالِ (*قوله« جبيرة» ضبط في الأصل بما ترى وضبط في نسخة التهذيب بفتح فكسر،وبكل سمت العرب؟

      ‏قال الأَزهري: وقد مضى من تفسير لاتَ هَنَّا في المعتل ما ذكر هُناك لأَن الأَقرب عندي أَنه من المُعْتَلاَّتِ؛ وتقَدّم فيه: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ،وأَنَّى لكِ مَقْروعُ رواه ابن السكيت: وكانتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ يقول: وكانت الحياةُ حِينَ تُحَبُّ.
      وذِكْرُها هَنَّتْ، يقول: وذِكرُ الحَياةِ هُناكَ ولا هناك أَي لِليأْس من الحياة؛ قال ومدح رجلاً بالعطاء:هَنَّا وهَنَّا وعلى المَسْجوحِ أَي يُعْطِي عن يمين وشمال، وعلى المَسْجُوح أَي على القَصْد؛ أَنشد ابن السكيت: حَنَّتْ نَوارُ ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ،وبَدا الذي كانتْ نَوارُ أَجَنَّتِ أَي ليس هذا موضعَ حَنِينٍ ولا في موضِع الحَنِينِ حَنَّتْ؛

      وأَنشد لبَعضِ الرُّجَّازِ: لمَّا رأَيتُ مَحْمِلَيْها هَنَّا مُخَدَّرَيْنِ، كِدْتُ أَنَّ أُجَنَّا قوله هَنَّا أَي هَهَنَّا، يُغَلِّطُ به في هذا الموضع.
      وقولهم في النداء: يا هَنَّاه بزيادة هاء في آخره، وتصِيرُ تاء في الوصل، قد ذكرناه وذكرنا ما انتقده عليه الشيخ أَبو محمد بن بري في ترجمة هنا في المُعْتَلّ.
      وهُنا: اللَّهْوُ واللَّعِبُ، وهو مَعْرِفةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لامرئ القيس: وحَدِيثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُنا،وحَدِيثٌ مَّا على قِصَرِهْ ومن العرب من يقول: هَنا وهَنْتَ بمعنى أَنا وأَنتَ، يَقْلِبون الهمزة هاء وينشدون بيت الأَعشى: يا ليتَ شِعْرِي هل أَعُودنْ ناشِئاً * مِثْلي، زُمَيْنَ هَنا بِبُرْقةِ أَنْقَدا؟ ابن الأَعرابي: الهُنا الحَسَبُ الدَّقِيقُ الخَسِيسُ؛

      وأَنشد: حاشَى لفرْعَيْكَ مِن هُنا وهُنا، * حاشَى لأَعْراقِكَ التي تَشبحُ"
  13. أوهنه المرض (المعجم عربي عامة)
    • وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}.
  14. وهناك تعريف لابن العربي (المعجم عربي عامة)
    • الربا في اللغة الزيادة والمراد به في الآية كل زيادة لم يقابلها عوض هي الربا ، أما الإمام الفخر الرازي فيقول
  15. وهنه الكبر (المعجم عربي عامة)
    • أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ- هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.
  16. وهّنه الكبر (المعجم عربي عامة)
    • وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [ق].
  17. هنا (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ن ا: هَنٌ بوزن أخٌ كلمة كناية ومعناها شيء وأصلها هَنَوٌ بفتحتين تقول هذا هَنُك أي شيئُك وتقول جاءني هَنُوك ورأيتُ هَنَاك ومررت بهَنِيك
  18. هنا (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ن ا: هُنَا و هَاهُنَا للتقريب إذا أشرت إلى مكان و هُنَاكَ و هُنَالِكَ للتبعيد واللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على التبعيد تُفتَح للمذكَّر وتُكسر للمؤنَّث
  19. أَوْهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْهَنَ : دخَل في الوَهْن من اللَّيل.
      و أَوْهَنَ فلانًا: أَضعفه.
  20. المَوْهُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْهُونُ المَوْهُونُ يقال: رجلٌ موهونٌ: ضعيفٌ لا بَطْشَ عنده.
  21. الوَاهِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاهِنُ : عِرْقٌ مستبطِنٌ حبلَ العاتق إِلى الكتف، وربَّما وَجِعَ صاحبُه.
      ويقال: هو واهنٌ: ضَعِيفٌ لا بَطْشَ عنده. والجمع : وُهُنٌ.
  22. هُنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، فيقال: هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ.
      و هُنَا اللَّهوُ واللَّعب [معرفةٌ]: قال:
  23. هِنَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • هِنَّا (بكسر الهاء أو فتحها) : اسمُ إِشارة للبعيد، وتَتَّصِل به ها التنبيه، فيقال: هاهِنَّا (بكسر الهاء أو فتحها) ، وكاف الخطاب، فيقال: هِنَّاكَ
  24. وَهَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَهَّنَهُ : أَضعفه.
  25. هُنَا (المعجم الغني)
    • : اِسْمُ إِشَارَةٍ يُشَارُ بِهِ لِلْمَكَانِ الْقَرِيبِ: :-هُنَا يَسْكُنُ. :-اُدْخُلْ مِنْ هُنَا. وَتَسْبِقُهَا :-هَا :- التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ: :-هَا هُنَا. كَمَا يَلْحَقُهَا :-كَافُ :- الْخِطَابِ فَيُقَالُ: :-هُنَاكَ. وَتَكُونُ بِمَعْنَى وُجِدَ : :-هُنَاكَ حَيَاةٌ جَمِيلَةٌ. وَتَلْحَقُهَا كَذَلِكَ لاَمُ الْبُعْدِ مَعَ كَافِ الْخِطَابِ فَيُقَالُ :-هُنَالِكَ. وَتَكُونُ لِلْمَكَانِ الْبَعِيدِ: :-هُنَالِكَ كُنَّا نَلْتَقِي أَيَّامَ الصَّيْفِ.آل عمران آية 38هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّاءُ رَبَّهُ. (قرآن).


معنى وتتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" الوَتُّ " بالفَتْح " ويُضَمُّ " أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال أَبو عَمْرٍو : هو " صِيَاحُ الوَرَشَانِ كالوَتَّةِ بالضّم " الفتحُ عن ابنِ الأَعرابيّ وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : أَوْتَى إِذا صَاحَ صِيَاحَ الوَرَشَانِ . " والوَتاوِتُ : الوَسَاوِسُ " نقله الصاغانيّ . قال شَيْخُنا : فيهِ ما مَرَّ في النَّاتِ والأَكْيَاتِ من أَنّهُ بَدَلٌ وَقَعَ في شِعْرٍ ولم يَتَعَرّض له الجَمَاهِيرُ ولا ذَكَرَه أَحدٌ من المَشَاهِيرِ ولا عَرَف أَحدٌ مُفْرَدَه

Advertisements
لسان العرب
أَبو عمرو الوَتُّ والوَتَّةُ صياحُ الوَرَشان وأَوْتى إِذا صاحَ صِياحَ الوَرَشانِ قاله ابن الأَعرابي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: