-
وفر
- "الوَفْرُ من المال والمتاع: الكثيرُ الواسعُ، وقيل: هو العامُّ من كل شيء، والجمع وُفُورٌ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفسه وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً.
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: ولا ادَّخَرْتُ من غنائمها وَفْراً؛ الوَفْرُ: المال الكثير، وفي التهذيب: المال الكثير الوافر الذي لم ينقص منه شيء، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً، قال: والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً.
وفي الحديث: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه من الوافِر الكثير.
يقال: وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه.
وأَرض وَفْراءُ: في نباتها فِرَةٌ.
وهذه أَرض في نباتها وَفْرٌ ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ.
والوَفْراءُ: الأَرضُ التي لم يَنْقُصْ من نبتها؛ قال الأَعشى: عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها،كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ العرندسة: الشديدة من النوق.
والغَرْضُ للرَّحْلِ: بمنزلة الحزام للسرج؛ يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها.
ويقال: إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ.
والأَحقب: الحمار الذي بموضع الحَقَبِ منه بياض، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته، ولهذا يقال فيها عَيْرانة.
والجأْب: الغليظ.
ومكدَّم: مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطردها عن عانته.
ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ عليه رَعى حُرُماتِه.
ويقال: هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير.
ووفُرَ الشيءُ وَفْراً وفِرَةً ووفَّره: كثره، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً.
ووَفَّرَه: جعله وافِراً.
ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له: لم يَشْتِمْه كأَنه أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم؛
قال: أَلِكْنِي، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه،إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَلِ ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً: كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ، قال: وهو من الأَوّل (* قوله « وهو من الاول» لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف عن وهو من اللازم بدليل ما بعده)، وفي التنزيل العزيز: جَزاءً مَوْفوراً؛ هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً، وهذا معتمد، واللازم قولك وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر، وسِقاءٌ أَوْفَرُ، وهو الذي لم ينقص من أَديمه شيء، والموفور: الشيء التام؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً.
وقولهم: تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله.
قال الفراء: إِذا عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ، ولا تقل تُوثَر؛ يُضْرَب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط؛ وقول الراجز: كأَنها من بُدُنٍ وإِيفارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ إِنما هو من الوفور والتمام.
يقول: كأَنها مما أَوْفَرَها الراعي دَبَّتْ عليها الأَنْبار، ويروى: واستيفار، والمعنى واحد، ويروى: وإِيغار من أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله.
ووَفَرَ الشيءَ: أَكمَلَهُ.
ووَفَر الثوبَ: قطعه وافراً؛ وكذلك السقاء إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ.
ومَزادة وَفْراءُ: وافِرَةُ الجلد تامة لم يُنْقَصْ من أَديمها شيء، وسِقاءٌ أَوْفَرُ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ (* قوله« مشلشل» أي مقطر، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح.
والكتب جمع كتبه كغرفة وغرف: خروف الخرز.
وأثأى: خرم.
والخوارز: جمع خازرة.) والوفْراءُ أَيضاً: الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ.
وتَوَفّرَ فلانٌ على فلان بِبِرّه، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه.
والموفورُ في العروض: كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي إِسحق، قال: وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم،وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَن تكون موفورة، قال: وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت.
وأُذُنٌ وَفْراءُ: ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة؛ وقول الشاعر: وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَةٍ واجْدَحْ إِليها...
..
.
معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ، يقول له: أَنت راع،ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له.
والوَفْرَةُ: الشعر المجتمع على الرأْس، وقيل: ما سال على الأُذنين من الشعر، والجمع وِفارٌ؛ قال كثير عزة: كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها،إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ، عُنْصُلُ وقيل: الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ؛ قال ابن سيده: وهذا غلط إِنما هي وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة.
والوَفْرَةُ: ما جاوز شحمة الأُذنين، واللِّمَّةُ: ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ.
التهذيب: والوَفْرَةُ الجُمَّة من الشعر إِذا بلغت الأُذنين، وقد وفَرَها صاحبها، وفلان مُوَفَّرُ الشعر؛ وقيل: الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ.
وفي حديث أَبي رِمْثَةَ: انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ؛ الوَفْرَة: شَعر الرأْس إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن.
والوافِرَةُ: أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت، وقيل: هي كل شحمة مستطيلة؛
وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة: الدنيا، وقيل: الحياة.
والوافِرُ: ضَرْب من العَرُوض، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن، مرتين، أَو مفاعلتن مفاعلتن، مرتين، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ له وُفورَ أَجزاء الكامل، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَفْرُ
- ـ وَفْرُ: الغِنَى،
ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ.
ـ أرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ.
ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً.
ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ.
ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ.
ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً،
ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً.
ـ وَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، وموضع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ.
ـ وَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ، ج: وِفَارٌ.
ـ وافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، (كأُمِّ وافِرَةَ)، والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ.
ـ وافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ.
ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ.
ـ تَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ.
ـ هُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ.
ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، كوفَّرَهُ.
ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وفَّرَ
- وفَّرَ يوفِّر ، توْفيرًا ، فهو مُوفِّر ، والمفعول مُوَفَّر :-
• وفَّر المالَ
1 - نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه :-وفَّر مالاً لوقت الشدّة.
2 - اقتصده لوقت الحاجة :-وفَّر عليه مصاريف زائدة.
• وفَّر الشَّيءَ:
1 - كثَّره.
2 - أوجَده :-وفّر الشُّغل للعاطلين، - وفّر له أسباب الرِّزق.
• وفَّر قواه: استخدمها باعتدال ومن دون إفراط
• وفَّر أنفاسَه: وفّر على نفسه عناء الكلام والنصيحة.
• وفَّر كرامتَه: صانها، وحافظ عليها.
• وفَّر على فلان التعَبَ: خلّصه منه، أو جنّبه إيّاه :-وفّر عليه مصاريف كثيرة.
• وفَّر للشَّخص طعامَه: كمَّلَه ولم يَنْقُصه وجعله وافِرًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
توافرَ
- توافرَ / توافرَ في يتوافر ، توافُرًا ، فهو مُتوافِر ، والمفعول مُتوافَر فيه :-
• توافر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُر واتَّسع :-توافرت فُرَصُ النجاح/ السِّلعُ في السُّوق.
• توافرت فيه شروطُ الفَوْز على منافِسه: كَمُلت وتمَّت :-توافُر الأدلَّة أدَّى إلى إدانة المُتَّهم، - توافر فيه الشَّباب والجمال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
توفَّرَ
- توفَّرَ / توفَّرَ على / توفَّرَ لـ يتوفَّر ، تَوَفُّرًا ، فهو مُتوفِّر ، والمفعول مُتوفَّر عليه :-
• توفَّر الأمرُ مُطاوع وفَّرَ: أتيح، وُجِد :-توفَّرت عنده بعض النُّقود، - توفَّرت فيه الصِّفات/ الشروط.
• توفّر على بناء مُسْتقبله/ توفَّر لبناء مستقبله: صَرَف هِمَّته إليه :-توفَّر على الدَّرس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَفرَ
- وَفرَ الشيءُ وَفرَ ِ (يَفِرُ) وَفْرًا، وفِرَةً، ووُفُورًا: كثُر واتَّسَع.
ويقال: وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل.
و وَفرَ لفلانٍ المالَ والمتاعَ وَفْرًا، وفِرَةً : كثَّرَه ووسَّعَه.
و وَفرَ عِزْضَ فلان أو ذِمارَه: حَمَاهُ وصَانه.
و وَفرَ فلانًا عَطاءَه: رَدَّهُ إِليه وهو راضٍ أو مسْتقِلٌّ له.
و وَفرَ الثوبَ: قَطَعَه وافرًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَفَّرَ
- [و ف ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أُوَفِّرُ، وَفِّرْ، مصدر تَوْفِيرٌ.
1. :-وَفَّرَ الْمَالَ :- : كَثَّرَهُ، اِدَّخَرَهُ.
2. :-وَفَّرَ لِلْعَائِلَةِ طَعَامَهَا :- : أَيْ جَعَلَهُ وَافِراً وَلَمْ يَنْقُصْهُ.
3. :-وَفَّرَ عَلَيْهِ جُهْداً :- : اِقْتَصَدَهُ.
4. :-وَفَّرَ اللَّهُ حَظَّهُ مِنَ الْمَحْصُولِ :- : أَسْبَغَهُ.
5. :-وَفَّرَ عَلَيْهِ حَقَّهُ :- : اِسْتَوْفَاهُ.
6. :-وَفَّرَ لَهُ عِرْضَهُ :- : صَانَهُ، لَمْ يَشْتُمْهُ.
7. :-وَفَّرَتِ الْحُكُومَةُ البَضَائِعَ فِي كُلِّ الأَسْوَاقِ :- : أَوْجَدَتْهَا بِكَثْرَةٍ. :-وَفَّرَ لَهُ أَسْبَابَ الرَّاحَةِ.
8. :-وَفَّرَ نِسْبَةً مُهِمَّةً مِنْ رَاتِبِهِ :- : اِدَّخَرَها، اِقْتَصَدَهَا، اِسْتَبْقَاهَا.
9. :-وَفَّرَ شَعْرَهُ :- : أَعْفَاهُ.
المعجم: الغني
-
وفَرَ
- وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي) :-
• وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع.
• وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وفر
- وفر - توفيرا
1- وفر المال أو المتاع أو غيرهما : كثره. 2- وفر لهعرضه : حماه وصانه. 3- وفر لهطعامه : كمله وجعله وافرا. 4- وفر المال : حفظه ولم ينقص منه . 5- وفر : حصة من المال : استبقاها. 6- وفر عليه حقه : أعطاه حقه كاملا. 7- وفر الله حظه من كذا : وسعه وأتمه. 8- وفر الثوب : قطعه وافرا.
المعجم: الرائد
-
وَفْرَة
- وَفْرَة :-
جمع وَفَرات ووَفْرات ووِفار:
1 - اسم مرَّة من وفَرَ.
2 - كَثرة، فائض، غزارة :-وَفْرة المياه أدّت إلى الفيضَان، - وَفْرة من النَّاس.
3 - شعر مجتمع على الرَّأس أو ما جاوز شحمَة الأذن :-فتاة ذات وَفْرَة.
4 - خصب :-وَفْرَة نبات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الوَفْرُ
- الوَفْرُ الوَفْرُ يقال: مالٌ وفْرٌ، ومتاعٌ وفر: كثيرٌ واسع.
و الوَفْرُ الغِنَى.
و الوَفْرُ التامُّ من كلِّ شيء. والجمع : وُفُورٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَفَّرَ
- [و ف ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَفَّرْتُ، أتَوَفَّرُ، تَوَفَّرْ، مصدر تَوَفُّرٌ.
1. :-تَوَفَّرَ عَلَى الدَّرْسِ :- : اِتَّجَهَتْ هِمَّتُهُ إلَيْهِ.
2. :-تَوَفَّرَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : رَعَى حُرُمَاتِهِ وَبَرَّهُ.
3. :-تَوَفَّرَتْ فِيهِ جَمِيعُ الشُّرُوطِ :- : اِكْتَمَلَتْ فِيهِ.
4. :-لَمْ يَتَوَفَّرِ الْمَالُ بَعْدُ :- : لَمْ يُدَّخَرْ، لَمْ يُجْمَعْ.
المعجم: الغني
-
وفُرَ
- وفُرَ يوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْر ووفير :-
• وفُر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع :-وفُرت الخيراتُ في البلاد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وفر
- و ف ر: المَوْفُورُ الشيء التام و وَفَرَ الشيء يَفِرُ بالكسر وُفُوراً و وَفَرَهُ غيره من باب وعد يتعدى ويلزم و الوَفْرُ بوزن النصر المال الكثير و وَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً و اسْتَوْفَرَهُ أي استوفاه وهم مُتَوَافِرونَ أي هم كثير
المعجم: مختار الصحاح
-
وَفَّرَ
- وَفَّرَ الشيءَ: كثَّرَه.
و وَفَّرَ الثوبَ: قطعَه وافرًا.
و وَفَّرَ لفلان طَعامَه: كمَّلَه ولم يُنْقُصْه وجعله وافِرًا.
و وَفَّرَ له عِرضَه: صَانَه ووقاه ولم يشتُمْه.
و وَفَّرَ عليه حَقَّه: استوفاه.
و وَفَّرَ اللهُ حَظَّه من كذا: أسْبَغَه.
و وَفَّرَ شَعرَه: أَعفاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوْفِيرٌ
- [و ف ر]. (مصدر وَفَّرَ).
1. :-تَوْفِيرُ الْمَالِ :- : تَكْثِيرُهُ، اِدِّخَارُهُ.
2. :-تَوفِيرُ الطَّعَامِ لِلْمُحْتَاجِينَ :- : جَعْلُهُ مُتَوَافِراً.
3. :-تَوْفِيرُ الجُهْدِ :- : اِقْتِصَادُهُ.
4. :-تَوْفِيرُ البَضَائِعِ :- : إِيجَادُهَا بِكَثْرَةٍ.
5. :-صُنْدُوقُ التَّوْفِيرِ :- : صُنْدُوقٌ للادِّخَارِ وَتَرْكِ الْمَالِ فِيهِ لإِيجَادِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ.
المعجم: الغني
-
مَوْفور
- مَوْفور :-
1 - اسم مفعول من وفَرَ.
2 - الوَفْر؛ التّامّ من كلّ شيء :-رجل موفُور الكرامة: كريم غير مُبتذَل، - موفور الصحّة، - {فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا}: لم ينقص منه شيء.
3 - مَوْجود بكثرة :-أغذية مَوْفورة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَفْر
- وَفْر :-
جمع وفُور (لغير المصدر)، جمع الجمع وفُورات (لغير المصدر):
1 - مصدر وفَرَ.
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ.
3 - غِنًى، مال كثير :-كان في وَفْر من العيش، - وكيف يُحاز الحمدُ والوَفْر وافرٌ [مثل] .
4 - المَوْفور؛ التامُّ من كلِّ شيء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وفر
- وفر - يفر ، وفرا وفرة ووفورا
1-وفر المال أو المتاع : كثر واتسع
المعجم: الرائد
-
وَفَرَ
- [و ف ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَفَرْتُ، أَفِرُ، فِرْ، مصدر وَفْرٌ، وُفُورٌ.
1. :-وَفَرَ لَهُ الْمَالَ :- : أَوْجَدَهُ بِكَثْرَةٍ، كَثَّرَهُ، أَتَمَّهُ.
2. :-وَفَرَ الْمَالُ أَوِ الْمَتَاعُ :- : كَثُرَ، اِتَّسَعَ.
3. :-وَفَرَ عِرْضَهُ :- : حَمَاهُ، صَانَهُ.
4. :-وَفَرَ الثَّوْبَ :- : قَطَعَهُ وَافِراً.
المعجم: الغني
-
تَوَافَرَ
- [و ف ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوافَرَ، يَتَوَافَرُ، مصدر تَوَافُرٌ. :-تَوَافَرَتِ الخُضَرُ وَالفَوَاكِهُ في السُّوقِ :- : وُجِدَتْ بِكَثْرةٍ. :-تَوَافَرَتْ كَمِّيَّاتٌ هَائِلَةٌ مِنَ القَمْحِ هَذِهِ السَّنَةَ :- :-تَوَافَرَ الْمَالُ.
المعجم: الغني
-
أوْفَرَ
- [و ف ر]. (فعل: رباعي متعد). أوْفَرْتُ، أُوْفِرُ، أَوْفِرْ، مصدر إيفَارٌ.
1. :-أوْفَرَ مَالَهُ :- : كَثَّرَهُ وَزَادَ فِيهِ.
2. :-أوْفَرَ عَمَلَهُ عَلَى أحْسَنِ وَجْهٍ :- : أتَمَّهُ.
المعجم: الغني
-
وَفير
- وَفير :-
1 - صفة ثابتة للمفعول من وفَرَ: :-مال وفيرٌ: مَوفور.
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ: :-طعام وفير: وافر، كثير.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
توفير
- من وفر يوفر توفيرا ولغة وفر الشيء كثره وأتمه، ووفر عرضه أي صانه، ووفر شعره أعفاه.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
وَفُرَ
- وَفُرَ الشيءُ وَفُرَ ُ (يَوْفُرُ) وَفارةً: وَفَر.
ويقال: وَفُر عِرضُه: كَرُمَ ولمَ يُبْتَذَل.
المعجم: المعجم الوسيط