نجَّحَ يُنجِّح ، تَنْجِيحًا ، فهو مُنجِّح ، والمفعول مُنجَّح
نَجَّحَ الطَّالِبَ : جَعَلَهُ يَنْجَحُ
نَجح: (اسم)
نَجْح / نُجْح
مصدر نجَحَ
جَحّ: (اسم)
جَحّ : مصدر جَحَّ
جُحّ: (اسم)
جُحّ : جمع جُحّة
نَجْح: (اسم)
نَجْح : مصدر نَجَحَ
نُجْح: (اسم)
نُجْح : فاعل من نَجَحَ
,
وجح(المعجم لسان العرب)
"وَجَحَ الطريقُ: ظهر ووَضَحَ. وأَوْجَحَتِ النارُ: أَضاءَت وبدت. وأَوْجَحَتْ غُرَّةُ الفرس إِيجاحاً: اتَّضَحَتْ. وليس دونه وِجاحٌ ووَجاحٌ ووُجاجٌ أَي سِتْرٌ، واختار ابن الأَعرابي الفتح، وحكى اللحياني: ما دونه أُجاح وإِجاح؛ عن الكسائي. وحكي: ما دونه أَجاحٌ؛ عن أَبي صفوان، وكل ذلك على إِبدال الهمزة من الواو. وجاء فلان وما عليه وَجاحٌ أَي شيء يستره، وتبنى هذه الكلمة على الكسر في بعض اللغات؛
قال: أُسُودُ شَرًى لَقِينَ أُسُودَ غابٍ ببَرْزٍ، ليس بينهمُ وَجاحِ والمعروف وَجاحٌ وإِن كانت القوافي مجرورة. والمُوجَحُ: المُلْجَأُ كأَنه أُلْجِئَ إِلى موضع يستره. والوَجَحُ: المَلْجَأُ، وكذلك الوَجِيحُ؛
وأَنشد: فلا وَجَحٌ يُنْجِيكَ إِن رُمْتَ حَرْبَنا،ولا أَنتَ مِنَّا عند تلك بآيِلِ وقال حميد بن ثور: نَضْح السُّقاةِ بصُباباتِ الرَّجا،ساعةَ لا يَنْفَعُها منه وَجَع؟
قال: وقد وَجَحَيَوْجَحُوَجْحاً إِذا التجأَ، كذلك قرئ بخط شمر. وأَوْجَحه البولُ: ضَيَّقَ عليه. وروي عن عمر، رضي الله تعالى عنه، أَنه صلى صلاة الصبح فلما سَلَّم، قال: من استطاع منكم فلا يُصَلِّيَنَّ وهو مُوجَِحٌ، وفي رواية: فلا يصلِّ مُوجَِحاً، قيل: وما المُوجحُ؟، قال: المُرْهَقُ من خَلاءٍ أَو بَولٍ، يعني مُضَيَّقاً عليه؛ قال شمر: هكذا روي بكسر الجيم، وقال بعضهم: مُوجَحٌ قد أَوْجَحَه بولُه؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً سأَلته عنه، فقال: هو المُجِحُّ ذهب به إِلى الحامل. وأَوْجَحَ البيتَ: سَتَرَه؛ قال ساعدة بن حؤية الهذلي: وقد أَشْهَدُ البيتَ المُحَجَّبَ، زانَه فِراشٌ، وخِدْرٌ مُوجَحٌ، ولَطائمُ وأَورد الأَزهري هذا البيت في التهذيب وقال: المُوجَحُ الكثيفُ الغليظُ،وثوب متين كثيف. وثوب مُوجَحٌ: كثير الغزل كثيف. وثوب وَجِيحٌ ومُوجَحٌ: قوي، وقيل: ضَيِّق مَتِين؛ قال شمر: كأَنه شبه ما يجد المُحْتَقِنُ من الامتلاء والانتفاخ بذلك. قال: ويكون من أَوْجَحَ الشيءُ إِذا ظهر؛ وقد أَوجَحَه بوله، فهو مُوجَحٌ إِذا كَظَّه وضَيَّقَ عليه. والمُوجِحُ: الذي يُخْفي الشيء ويستره، مِن الوِجاحِ وهو السِّتْر فشبه به ما يجده المُحْتَقِنُ من الامتلاء. وروي عن أَبي معاذ النحوي: ما بيني وبينه جَاحٌ بمعنى وِجاح. الفراء: ليس بيني وبينه وِجاحٌ وإِجاحٌ وأُجاحٌ وأَجاحٌ أَي ليس بيني وبينه سِتْر؛ قال أَبو خَيْرَةَ: جَوْفاءُ مَحْشُوَّةٌ في مُوجَحٍ مَغِصٍ،أَضيافُه جُوَّعٌ منه مَهازِيلُ أَراد بالمُوجَحِ جلداً أَمْلَسَ. وأَضيافه: قِرْدانُه. الجوهري: الرِجاحُ والوُجاحُوالوَجاحُ السِّتْرُ:، قال القَطَامِيُّ: لم يَدَعِ الثَّلْجُ لهم وَجاح؟
قال: وربما قلبوا الواو أَلفاً وقالوا: أُجاح وإِجاح وأَجاح. الأَزهري في ترجمة جوح: والوَِجاحُ بقية الشيء من مال وغيره؛ وطريق مُوجِحٌ مَهْيَعٌ. قال الأَزهري: المحفوظ في المُلْجإِ تقديم الحاء على الجيم فإِن صحت الرواية فلعلهما لغتان، وروي الحديث بفتح الجيم وكسرها على المفعول والفاعل. والمُوجِحُ: الذي يُوجِحُ الشيءَ ويُمْسِكُه ويمنعه من الوَجَحِ وهو المَلْجَأُ؛ قال الأَزهري: وأَقرأَني إِبراهيم بن سعد الواقدي: أَتَتْرُكُ أَمرَ القومِ فيهم بَلابِلٌ،وتَتْرُكُ غيظاً كان في الصدرِ مُوجِحا؟
قال شمر: رواه موجحاً، بكسر الجيم. والوَجَحُ: شبه الغار؛
وقال: بكلِّ أَمْعَزَ مها غير ذي وَجَحٍ،وكلَّ دارةِ هَجْلٍ ذاتِ أَوجاحِ أَي ذاتِ غِيرانٍ. والوَجاحُ: الصَّفا الأَمْلَسُ؛ قال الأَفْوَهُ: وأَفْراسٌ مُذَلَّلةٌ وبِيضٌ،كأَن مُتُونَها فيها الوَجاحُ
ويقال للماء في أَسفل الحوض إِذا كان مقدار ما يستره: وَجاحٌ: ويقال: لقيته أَدنى وَجاحٍ (* قوله «لقيته أَدنى وجاح» كذا بضبط الأصل بفتح الواو، وبهامش القاموس ما نصه: ضبطه الشارح بالضم وعاصم بالفتح اهـ.) لأَوّلِ شيء يُرَى. وباب موجوحٌ أَي مردود. ويقال: حَفَرَ حتى أَوجَحَ إِذا بلغ الصفاة. "
جَحِنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَحِنَ الصَّبِيُّ، فهو جَحِنٌ: ساء غِذاؤُهُ، وأجْحَنَهُ غيرُه. ـ جَحْوَانُ: اسمٌ. ـ جَحِنُ: البَطيءُ الشَّبابِ، والنَّباتُ الضعيفُ الصغيرُ، كالمُجْحَنِ، والقُرادُ، كالجُحْنَةِ. ـ جَحَنَوأجْحَنَوجَحَّنَ: ضَيَّقَ على عِيالِهِ فَقْراً أو بُخْلاً. ـ جُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُه: ما لَزِمَهُ. ـ جَيْحونُ: نَهْرُ خوارَزْمَ. ـ جَيْحانُ: نَهْرٌ بين الشامِ والرومِ، مُعَرَّبُ جِهانِ.
جحن(المعجم لسان العرب)
"الكسائي: الجَحِنُ السَّيِّءُ الغِذاء، وقد أَجْحَنَتْه أُمُّه. وصبيٌّ جَحِنُ الغِذاء، وقد جَحِن، بالكسر، يَجْحَن جَحَناً وأَجْحَنَتْه؛ أَساءَت غِذاءه، وقال الأَصمعي في المُجْحَن مثله. والجَحِن: البَطِيءُ الشباب؛ وقول الشمّاخ: وقد عَرِقَتْ مَغابنُها وجادَتْ بِدِرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتِينِ. قال ابن سيده: أَراد قُراداً جعلَه جَحِناً لسوء غذائه، يعني أَنها عَرِقَتْ فصار عَرَقُها قِرىً للقُراد، وهذا البيت ذكره ابن بري بمفرده في ترجمة حجن، بالحاء قبل الجيم، قال: والجَحِنُ المرأَةُ القليلةُ الطُّعْم، وأَورد البيت، وقد أَورده الأَزهري وابن سيده والجوهري هنا على ما ذكرناه، فإما أَن يكون ابن بري صَحَّفه أَو وجد له وجهاً فيما ذكره، قال: والأُنثى جَحِنة وجَحْنة؛
وأَنشد ثعلب: كَواحِدةِ الأُدْحِيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ،ولا جَحْنة، تحتَ الثِّياب، جَشُوبُ. وقد جَحِنَ جَحَناً وجَحانة. الأَزهري: ومَثَلٌ من الأَمْثال: عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِنٍ خَيْرٌ، قال ابن سيده وقول النمر بن تولب: فأَنْبَتها نَباتاً غير جَحْن. إنما هو على تخفيف جَحِنٍ. ونَبْت جَحِن: زَميرٌ صغير مُعَطَّش. وكلُّ نبت ضعف فهو جَحِنٌ. والمُجْحَن، بضم الميم، من النبات: القصيرُ القليل الماء. ابن الأَعرابي: يقال جَحَنَوأَجْحَنوجَحَّنَ وحَجَنَ وأَحْجَنَ وحَجَّنَ وجَحَدَ وأَجْحَدَ وجَحَّد كله معناه إذا ضيَّق على عياله فَقْراً أَو بخلاً. الأَزهري: يقال جُحَيْناءُ قلبي ولُوَيحاءُ قلبي ولُوَيْذاء قلبي، يعني ما لزِم القلب. وجَيْحون وجَيْحان: اسم نهر جاء فيهما حديث؛ قال ابن الأَثير: ورد في الحديث سَيْحان وجَيْحان، قال: هما نهران بالعواصم عند أَرض المِصّيصة وطَرَسوس. الجوهري: جَيْحون نهر بَلْخ، وهو فَيْعول. وجَيْحان: نهر بالشام؛ قال ابن بري: يحتمل أَن يكون وزنُ جَيْحون فَعْلون مثل زَيتون وحَمْدون. "
المَوْجُوحُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَوْجُوحُالمَوْجُوحُ بابٌ موجوحٌ: مردود، أَو ما أُرْخِيَ عليه السِّتر.
المُوجَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُوجَحُ : الجِلدُ الأَملس. و المُوجَحُ الصَّفيقُ من الثِّياب الكثيفُ الغليظُ. و المُوجَحُ الضَّيِّقُ المَتِين منها.
المُوَجَّحُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُوَجَّحُالمُوَجَّحُ طريقٌ موَجَّحٌ : مَهْيَعٌ.
الوَجَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَجَحُ : شِبهُ الغار. و الوَجَحُ الملجأُ.
جَحَن(المعجم الرائد)
جحن - يجحن ، جحنا وجحانة 1-جحن الولد : ساء غذاؤه
جحن(المعجم الرائد)
جحن - يجحن ، جحنا 1-ضيق على عياله من فقر أو بخل
وَجَح(المعجم الرائد)
وجح - توجيحا 1-وجح الشيء : ظهر، بدا
نجح الأمر(المعجم عربي عامة)
تيسّر وتهيّأ للتمام :-نجَحَتِ المفاوضات/ مساعيه للتوفيق بين الخَصْمين- تجارة/ أعمال ناجحة.
نجح الشّخص(المعجم عربي عامة)
فاز وظفِر بما يطلب :-المقدامُ ينجح أكثر من غيره- نجح في الامتحان/ أعماله/ جمع ثروة/ رسم صورة/ صنع مستقبله/ تغيير الوضع- إذا عرفنا كيف فشلنا نفهم كيف ننجح.
جحن(المعجم مختار الصحاح)
ج ح ن: جَيْحُونُ نهر بلخ و جِيحانُ نهر بالشام
نجح(المعجم مختار الصحاح)
ن ج ح: النُّجْحُ بوزن النُّصح و النَّجَاحُ بالفتح الظَّفر بالحوائج و أَنْجَحَ الرجل فهو مُنْجَحٌ صار ذا نُجْحٍ وما أفلح ولا أنجح و أَنْجَحَ الحاجة قضاها و نَجَحَتِ الحاجة أي قُضيت و نَجَحَ أَمره سهُل وتيسر فهو نَاجِحٌ تقول منهما نَجَحَ ينْجَحُ بالفتح فيهما نُجْحاً بالضم و نَجَاحاً بالفتح
أَجْحَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْحَنَ على عياله: جَحَن.
الوَجَاحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَجَاحُ : الصَّفا الأَملس. ويقال: لقيتُه أَدْنَى وَجَاحٍ: لأَول شيءٍ يُرى. و الوَجَاحُ الماءُ في أَسفل الحوض إِذا كان مقدارَ ما يستره.