وصف و معنى و تعريف كلمة وتجخ:


وتجخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و جيم (ج) و خاء (خ) .




معنى و شرح وتجخ في معاجم اللغة العربية:



وتجخ

جذر [جخ]

  1. تَجَخَّى: (فعل)
    • تَجَخَّى الكوزُ: انكبّ
    • تَجَخَّى الرجلُ على المجمر: تَبَخَّر
  2. جَخا : (فعل)
    • جَخا جَخْوًا
    • جَخا برجله: نسف بها التراب
    • جَخا الكوزَ: كبَّه، أمالَه، قَلَبَه
  3. جَخَّى : (فعل)
    • جَخَّى تجخية
    • جَخَّى الشيخُ: انحنى
    • جَخَّى الرجل في سجوده: فتح عضديه
    • جَخَّى على المِجْمَر: تَبَخَّر
    • جَخَّى: مال عن الاستقامة والاعتدال
    • جَخَّى اللَّيلُ: أَدبر
    • جَخَّت النجومُ: مالت للمغيب
    • جَخَّى الكوزُ: مال، انقلب
    • مُجَخِّي: مقلوب،منكّس، كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا أي منكوساً
  4. جَخّ : (اسم)
    • جَخّ : مصدر جَخَّ


  5. جَخْو : (اسم)
    • جَخْو : مصدر جَخا
  6. جَخَّ : (فعل)
    • جَخَّ جَخًّا
    • جَخَّ برِجْلِهِ : نسف بها التراب
    • جَخَّ في صلاته: رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ /
  7. جاخَ : (فعل)
    • جاخَ جَوْخاً
    • جاخَ السيلُ الواديَ : قلع أَجرافه
  8. نَجَخَ : (فعل)
    • نَجَخَ نَجْخًا، ونَجيخًا
    • نَجَخَ : هاج واضطرب
    • نَجَخَ السِّيلُ: اشتدَّ وجَرَفَ الأرضَ في طريقه
    • نَجَخَ فلان: غلَّظ صَوتُه من زُكامٍ أو سُعال
    • نَجَخَ الحيوانُ: بَشِم
    • نَجَخَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ
    • نَجَخَ البئرَ: حَفَرَها
,
  1. تَجَخَّى
    • تَجَخَّى الكوزُ: انكبّ.
      و تَجَخَّى الرجلُ على المجمر: تَبَخَّر.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جخا
    • "الجَخْوُ: سَعَة الجِلْدِ، رجل أَجْخَى وامرأَةٌ جَخْواءُ.
      أَبو تراب: سمعت مدركاً يقول رجل أَجْخَى وأَجْخَرُ إذا كان قليل لحم الفخذين وفيهما تَخاذُلٌ من العظام وتَفَاحُجٌ.
      وجَخَّى الليلُ: مالَ فذهب.
      وجَخَّى الليلُ تَجْخِيَّة إذا أَدْبر.
      والتَّجْخِية: المَيْلُ.
      وجَخَّت النجومُ: مالت، وعم أَبو عبيدة به جميع الميل.
      وجَخَا برجله: كَخَجَا؛ حكاهما ابن دريد معاً.
      وجَخَوْت الكُوز فَتَجَخَّى: كببته فانكبّ؛ هذه عن ابن الأَعرابي؛ ومنه حديث حذيفة حين وصف القلوب فقال: وقلبٌ مُرْبَدٌّ كالكُوزِ مُجَخِّياً، وأَمالَ كفَّه، أَي مائلاً؛ والمُجَخِّي: المائِل عن الاستقامة والاعتدال، فشبه القلبَ الذي لا يَعِي خيراً بالكوز المائل الذي لا يثبت فيه شيء لأَن الكوز إذا مال انصب ما فيه؛

      وأَنشد أَبو عبيد: كَفَى سَوْأَةً أَن لا تزالَ مُجَخيِّاً إلى سَوْأَةٍ وَفْراءَ، في استِكَ عُودُها

      ويقال: جَخَّى إلى السَّوْأَةِ أَي مال إليها.
      ويقال للشيخ إذا حناه الكبر: قد جَخَّى وجَخَّى الشيخ: انْحنى؛ وقال آخر: لا خَيْرَ في الشيخ إذا ما جَخَّا،وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه ولَخَّا وكان أَكْلاً قاعداً وشَخَّا،تحتَ رُواقِ البيت يَغْشَى الذُّخَّا وانْثَنَتِ الرِّجل فصارت فَخَّا،وصارَ وَصْلُ الغَانِياتِ أَخَّا ويروى: لا خيرَ في الشيخ إذا ما اجْلَخَّا وفي الحديث: أَنه كان إذا سجد جَخَّى في سجوده أَي خَوَّى ومَدَّ ضَبُعَيْهِ وتجافَى عن الأَرض.
      وقد جَخَّ وجَخَّى إذا خَوَّى في سجوده، وهو أَن يرفع ظهره حتى يُقلَّ بطنه عن الأَرض.
      ويقال: جَخَّى إذا فَتَح عَضُديه في السجود، وهو مثل جَخَّ،وقد تقدم.
      أَبوعمرو: جَخَّى على المِجْمَر وتَجَخَّى وجَبَّى وتَجَبَّى وتَشَذَّى إذا تَبَخَّر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. جَخْوُ
    • ـ جَخْوُ: سَعَةُ الجِلْدِ، أو اسْتِرْخاؤُه، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَخِذَيْنِ، والنَّعْتُ: أجْخَى وجَخْواءُ.
      ـ جَخَّى المُصَلِّي تَجْخِيَةً: خَوَّى في سُجودِه،
      ـ جَخَّى الليلُ: مالَ،
      ـ جَخَّى الشيخُ: انْحَنَى، ومنه الحدِيثُ: ''كالكُوزِ مُجَخِّياً''، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ تَجَخَّى على المِجْمَرَةِ: تَبَخَّرَ،
      ـ تَجَخَّى الكُوزُ: انْكَبَّ، وقد جَخَوْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جخخ
    • "جَخَّ ببوله: رَمى به؛ وقيل: جَخَّ به إِذا رَغَّاه حتى يَخُدَّ به الأَرض، كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء؛ قال ابن سيده: وأُرى عكسَ ذلك لغة.
      وجَخَّ برجله: نَسَفَ بها التراب في مشيه كَخَجَّ، حكاهما ابن دريد معاً، قال: وجَخَّ أَعلى.
      وجَخَّت النجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ تَخْوِيَةً إِذا مالت للمغيب.
      وجَخَّ الرجلُ: تَحوَّل من مكان إِلى مكان.
      وجَخْجَخَ: لم يُبْدِ ما في نفسه كخَجْخَجَ.
      وجَخْجَخَ: صاح ونادى؛ وفي الحديث: إِن أَردت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم؛ وقال الأَغلبُ العِجْليّ:إِن سَرَّك العِزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ،أَهلِ النَّباهِ والعَديدِ والكَرَمْ.
      قال الليث: الجَخْجَخَة الصياح والنداء؛ ومعنى الحديث: صِحْ وناد فيهم وتحوَّل إِليهم.
      وقال أَبو الهيثم في معنى قول الأَغلب: فَجَخْجخْ بجشم أَي ادْعُ بها تُفاخِرْ معك.
      وفي الحواشي: الجَخْجَخة التعريض.
      معناه أَي عَرِّضْ بها وتعرَّضْ لها؛ ويقال: بل جَخْجِخْ بها أَي ادخل بها في معظمها وسوادها الذي كأَنه ليل.
      وقد تَجَخْجَخَ إِذا تراكب واشتدّت ظلمته؛ قال وأَنشد أَبو عبدالله: لمن خَيالٌ زارنا من مَيْدَخا طافَ بنا، والليلُ قد تَجَخْجَخا؟ (* قوله «من ميدخا» كذا بضبط الأصل ولم نجد هذه اللفظة في مظانها مما بأيدينا من الكتب؟

      ‏قال أَبو الفضل: وسمعت أَبا الهيثم يقول: جَخْجَخَ أَصله من جَخْ جَخْ،كما تقول بَخْ بَخْ عند تفضيلك الشيء.
      والجَخْجَخَةُ: صوت تكثير الماء.
      وجَخْ: زجر للكبش.
      وجَخْ جَخْ: حكاية صوت البطن؛

      قال: إِن الدقيقَ يَلْتَوي بالجُنْبُخِ،حتى يقولَ بطنُه: جَخٍ جَخِ وجَخْجَخْتُ الرجلَ: صَرَعْتُه.
      وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطجع وتمكن واسترخى.
      وفي حديث البراء بن عازب: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا سجد جَخَّ؛ قال شمر: يقال: جَخَّ الرجل في صلاته إِذا رفع بطنه،فمعناه أَي فتح عضديه عن جنبيه وجافاهما عنهما؛ أَبو عمرو: جَخَّ إِذا تفتَّح في سجوده وغيره؛ وقيل في تفسير حديث البراء: معنى جَخَّ إِذا فتح عضديه في السجود؛ وكذلك جَخَّى واجلَخَّ، كله إِذا فتح عضديه في السجود، وقال الفراء: جَخَّ تحوَّل من مكان إِلى مكان؛ قال الأَزهري: والقول ما، قال أَبو عمرو.
      وجَخَّى تَجْخِيةً إِذا جلس مستوفزاً في الغائط؛ وقال ابن الأَعرابي: ينبغي له أَن يُجَخَّيَ ويُخَوِّيَ.
      قال: والتَّجْخِية إِذا أَراد الركوع رفع ظهره.
      قال أَبو السَّمَيْدَع: المُجَخِّي الأَفْحَجُ الرجلين.
      "

    المعجم: لسان العرب



,
  1. جَنْبُ
    • ـ جَنْبُ وجانِبُ وجَنَبَةُ : شِقُّ الإِنْسانِ وغيرِهِ ، الجمع : جُنُوبٌ وجوانِبُ وجَنَائِبُ . جُنِبَشَكا جَنْبَهُ .
      ـ رَجُلٌ جَنِيبٌ : كأنَّهُ يَمْشي في جانبٍ مُتَعَقِّباً .
      ـ جانَبَهُ مُجانَبَةً وجِنَاباً : صارَ إلى جَنْبِهِ ، وباعَدَهُ ، ضِدٌّ .
      ـ اتَّقِ اللَّهَ في جَنْبِهِ ، ولا تَقْدَحْ في ساقِهِ : لا تَقْتُلْهُ ، ولا تَفْتِنْهُ ، وقد فُسِّرَ الجَنْبُ بالوقِيعَةِ والشَّتْم .
      ـ جارُ الجَنْب : اللازِقُ بِكَ إلى جَنْبِكَ .
      ـ الصاحِبُ بالجَنْبِ : صاحِبُكَ في السَّفَرِ .
      ـ الجارُ الجُنُبُ : جارُكَ من غيرِ قَوْمِكَ .
      ـ جَنَابَتَا الأَنْفِ ، وجَنْبَتَاهُ وجَنَبَتَاهُ : جَنْبَاهُ .
      ـ مُجَنَّبَةُ : المُقّدَّمَةُ .
      ـ مُجَنِّبَتَانِ : المَيْمَنَةُ والمَيْسَرَةُ .
      ـ جَنَبَهُ جَنَباً ومَجْنباً : قادَهُ إلى جَنْبِهِ ، فهو جَنيبٌ ومَجْنُوبٌ ومُجَنَّبٌ ، وخَيْلٌ جَنائِبُ وجَنَبٌ ، وـ دَفَعَه ، وكَسَرَ جَنْبَه ، وأَبْعَدَهُ ، واشْتاقَ ، ونَزَلَ غَرِيباً .
      ـ جُنَّابُكَ : مُسايِرُكَ إلى جَنْبِك .
      ـ جَنِيبَتَا البَعيرِ : ما حُمِلَ على جَنْبَيْهِ .
      ـ جانِبُ وجُنُبُ وأَجْنَبِيُّ وأَجْنَبُ : الذي لا يَنْقَادُ ، والغَرِيبُ ، والاسْمُ : الجَنْبَةُ والجَنَابَةُ .
      ـ جَنَّبَهُ وتَجَنَّبَهُ واجْتَنَبَهُ وجَانَبَهُ وتَجانَبَهُ : بَعُدَ عنهُ ، وجَنَّبَهُ إيَّاهُ ، وجَنَبَهُ ، وأجْنَبَهُ .
      ـ رجُلٌ جَنِبٌ : يَتَجَنَّبُ قَارِعَةَ الطَّريق مَخافَةَ الأَضْيافِ .
      ـ جَنْبَةُ : الاعْتِزَالُ ، والنَّاحِيَةُ ، وجِلْدٌ للبعيرِ ، وعامَّةُ الشجرِ التي تَتَرَبَّلُ في الصَّيْفِ ، أو ما كان بين الشَّجَرِ والبَقْلِ .
      ـ جانِبُ : المُجْتَنَبُ المَحْقُورُ ، وفرسٌ بَعِيدُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ .
      ـ جَنَابَةُ : المَنِيُّ ، وقد أجْنَبَ وجَنِبَ وجَنُبَ وأُجْنِبَ واسْتَجْنَبَ ، وهو جُنُبٌ ، يَسْتَوِي للواحِدِ والجَميعِ ، أو يقالُ : جُنُبانِ وأجْنابٌ ، لا جُنُبَةٌ .
      ـ جَنَابُ : الفِناءُ ، والرَّحْلُ ، والناحِيةُ ، وجَبَلٌ ، وعَلَمٌ ، وموضع .
      ـ محمدُ بن عَلِيِّ بنِ عِمْرانَ الجَنابِيُّ : مُحَدِّثٌ ،
      ـ جُنَاب : ذاتُ الجَنْبِ ،
      ـ جِنَاب : فَرَسٌ طَوْعُ ، وسَلِسُ القِيادِ .
      ـ وَجَّ في جِنَابٍ قَبيحٍ : مُجانَبَةِ أهلهِ .
      ـ جَنابَةُ : الناقةُ تُعْطِيها القومَ مع دَراهِمَ لِيَمِيرُوكَ عليها .
      ـ جَنِيبَةُ : صُوفُ الثَّنِيِّ .
      ـ مِجْنَبُ ومَجْنَب : الكثيرُ من الخيرُ والشَّرِّ .
      ـ مِجْنَبُ : السِّتْرُ ، ومِثلُ البابِ يقومُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ ، وأقْصى أرضِ العجمِ إلى أرضِ العَربِ ، والتُّرْسُّ ، وشَبَحٌ كالمُشْطِ بلا أسْنانٍ يُرْفَعُ به التُّرابُ على الأَعْضادِ والفِلْجانِ .
      ـ جَنَبُ : شِبْهُ الظَّلَعِ ، وأن يَشْتَدَّ عَطَشُ الإِبِلِ حتى تَلْزَقَ الرِّئَةُ بالجَنْبِ ، والقَصِيرُ ، وأنْ يَجْنُبَ فَرَساً إلى فَرسِه في السِّباقِ ، فإذا فَتَرَ المَرْكُوبُ تَحَوَّلَ إلى المَجْنوبِ ،
      ـ جَنَبُ في الزَّكاةِ : أنْ يَنْزِلَ العامِلُ بأقصى مَواضِعِ الصَّدَقَةِ ، ثم يأمُرَ بالأَمْوالِ أنْ تُجْنَبَ إليه ، أو أن يَجْنُبَ رَبُّ المالِ بماله ، أي يُبْعِدَهُ عن موضِعِه حتى يحتاجَ العامِلُ إلى الإِبْعادِ في طَلَبِهِ .
      ـ جَنُوبُ : رِيحٌ تُخالِفُ الشَّمالَ مَهَبُّها من مَطْلَعِ سُهَيْلٍ إلى مَطْلَعِ الثُّرَيَّا ، الجمع : جنائِبُ ، جَنَبَتْ جُنوباً .
      ـ جُنِبُوا : أصابَتْهُمْ .
      ـ أَجْنَبُوا : دَخَلوا فيها .
      ـ جَنَبَ إليه وجَنِبَ إليه : قَلِقَ .
      ـ جَنْبُ : مُعْظَمُ الشيءِ ، وأكْثَرُهُ ، وحَيُّ باليَمَنِ ، أو لَقَبٌ لهم لا أبٌ ، ومُحَدِّثٌ كوفِيُّ .
      ـ جَنَّبَ تَجْنِيباً : لم يُرْسِلِ الفحلَ في إبلِهِ وغَنَمِهِ ،
      ـ جَنَّبَ القومُ : انْقَطَعَتْ أَلْبَانُهُمْ .
      ـ جَنُوبُ : امرأة .
      ـ جنَاباءُ وجُنَابَى : لُعْبَةٌ للصِّبيانِ .
      ـ جَوانِبُ : بِلادٌ .
      ـ جُنَّب : ناحِيةٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ جُنَبَة : ما يُجْتَنَبُ .
      ـ جَنَّابَةُ : بلد تُحاذِي خارَكَ ، منه القَرامِطَةُ ، وعَلِيُّ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَنَّابِيُّ .
      ـ سحابَةٌ مَجْنوبَةٌ : هَبَّتْ بها الجَنوبُ .
      ـ تَجْنِيبُ : انْحِناءٌ وتَوْتِيرٌ في رِجْلِ الفَرَسِ مُسْتَحَبٌّ .
      ـ جَنَبَةُ بنُ طارِقٍ : مُؤَذِّنُ سَجاحِ المُتَنَبِّئَةِ .
      ـ عبدُ الوَهَّاب بنُ جَنَبَةَ : شَيْخُ المُبَرِّدِ .
      ـ جَنِيبُ : تَمْرٌ جَيِّدٌ .
      ـ جَنْباءُ : موضع بِبلادِ تَميمٍ .
      ـ آباءُ جَنَابٍ : التَّمِيميُّ ، والقَصَّابُ ، وابنُ أبي حَيَّةَ ، وجَنابُ بنُ الحَسْحاسِ ، ونِسْطاسٍ ، ومَرْثّدٍ ، وإبراهيمَ : مُحَدِّثونَ ، وابنُ مَسْعودٍ ، وعَمْرٍو : شَاعِرانِ .
      ـ جَنَّابٌ : أبو الجَنَّابِ الخِيْوَقِيُّ ، نَجْمُ الكُبَراءِ .
      ـ جُنَيْب : أبو جُمُعَةَ الأَنْصَارِيُّ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُحْرُ
    • ـ جُحْرُ : كُلُّ شيءٍ يَحْتَفِرُهُ الهَوامُّ والسِّباعُ لأِنْفُسِها ، كالجُحْرانِ ، ج : جِحَرَةٌ وأجْحارٌ .
      ـ جَحَرَ الضَّبُّ : دَخَلَهُ ،
      ـ جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ : أدْخَلَهُ فيه فانْجَحَرَ ، وتَجَحَّرَ ، كأَجْحَرَهُ ،
      ـ جَحَرَتِ الشمسُ : ارْتَفَعَتْ ،
      ـ جَحَرَ الرَّبيعُ : لم يُصِبْنا مَطَرُهُ ،
      ـ جَحَرَ الخَيْرُ : تَخَلَّفَ ،
      ـ جَحَرَ العينُ : غارَتْ .
      ـ اجْتَحَرَ له جُحْراً : اتَّخَذَهُ .
      ـ الجَحْرُ : الغارُ البعيدُ القَعْرِ ،
      ـ جَحْرِةُ وجَحَرِةُ : السَّنَةُ الشديدَةُ المُجْدِبَةُ ،
      ـ عينٌ جَحْراءُ : مُتَجَحِّرَةٌ .
      ـ أجْحَرْتُهُ : ألْجَأْتُهُ ،
      ـ أجْحَرْتِ النُّجومُ : لم تُمْطِرْ ،
      ـ أجْحَرَ القومُ : دَخَلوا في القَحْطِ .
      ـ بعيرٌ جُحارِيَةٌ : مُجْتَمِعُ الخَلْقِ .
      ـ جَواحِرُ : الدَّواخِلُ في الجِحَرَةِ .
      ـ جاحِرُ : المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ .
      ـ جَحْرَمَةُ : سُوءُ الخُلُقِ ، الميم زائِدَةٌ .
      ـ مَجْحَرُ : المَلْجَأ ، والمَكْمَنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَدَلَهُ
    • ـ جَدَلَهُ يَجْدُلهُ ويَجْدِلُهُ : أحْكَمَ فَتْلَهُ .
      ـ جَديلُ : الزِّمامُ المَجْدولُ من أدَمٍ ، وحَبْلٌ من أدَمٍ أو شَعْرٍ في عُنُقِ البَعيرِ ، والوِشاحُ ، ج : جُدُلُ .
      ـ جَدْلُ ، وجِدْلُ : الذَّكَرُ الشَّديدُ ، وقَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، وكلُّ عُضْوٍ ، وكلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه ، ج : أجْدالٌ وجُدولٌ .
      ـ رجُلٌ مَجدولٌ : لَطيفُ القَصَبِ ، مُحْكَمُ الفَتْلِ ، وساعِدٌ أجْدَلُ .
      ـ ساقٌ مَجْدولَةٌ وجَدْلاءُ : حَسَنَةُ الطَّيِّ ،
      ـ ساقٌ من الدُّروعِ : المُحْكَمَةُ ، ج : جُدْلٌ .
      ـ جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وغيرِها : قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ .
      ـ أَجْدَلُ : الصَّقْرُ ، كالأجْدَلِيِّ ، ج : أجادِلُ ، وفَرَسُ أبي ذَرٍّ ، رضي الله تعالى عنه ، وفَرَسُ الجُلاسِ الكِنْدِيِّ ، وفَرَسُ مَشْجَعَةَ الجَدَلِيِّ .
      ـ مِجْدَلُ : القَصْرُ ، ج : مَجادِلُ .
      ـ جَدالَةُ : الأرضُ ، أو ذاتُ رَمْلٍ رَقيقٍ ، والبَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدَارَ قبلَ أن يَشْتَدَّ ، والنَّمْلُ الصِّغارُ ذاتُ القوائِمِ .
      ـ جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : وقَعَ .
      ـ جَدَلَهُ وجَدَّله فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ : صَرَعَهُ على الجَدالَةِ .
      ـ جَدَلَ جُدولاً ، فهو جَدِلٌ ، وجَدْلٌ : صَلُبَ .
      ـ جَدَلُ : اللَّدَدُ في الخصومَةِ ، والقُدْرَةُ عليها ،
      ـ جادَلَهُ فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ ، ومِجْدالُ .
      ـ مَجْدَلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ مِجْدَلُ : موضع .
      ـ جَديلَةُ : القَبيلَةُ ، والشاكِلَةُ ، والناحِيَةُ ، وشَريجَةُ الحمَّامِ ونَحْوُها ، وصاحِبُها : جَدَّالٌ ، والحالُ ، والطَّريقَةُ ، وشِبْهُ إتْبٍ من أدَمٍ يَأْتَزِرُ به الصِبْيانُ والحُيَّضُ .
      ـ جَديلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بنِ عَمْرٍو ، من حِمْيَرَ : أُمُّ حَيٍّ ، والنِسْبَةُ : جَدَلِيٌّ .
      ـ جُدالُ : بلد بالمَوْصِلِ .
      ـ مُجادِلُ : بلد بالخابورِ .
      ـ جَدْوَلُ ، وجِدْوَلُ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، ونَهْرٌ معروف .
      ـ جَدْلاءُ : كَلْبَةٌ ،
      ـ جَدْلاءُ من الشاءِ : المُتَثَنِّيَةُ الأذُنِ .
      ـ شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ : مائِلَةٌ .
      ـ جَدْلَةُ : مِدَقَّةُ المِهْراسِ .
      ـ جَدْلُ : القَبْرُ .
      ـ ذَهَبَ على جَدْلائِهِ : على وَجْهِهِ وناحِيَتِهِ .
      ـ جَديلُ : فَحْلٌ لِلنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ أجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ : مَشَى مَعَها وَلَدُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الجِذْمُ

    • ـ الجِذْمُ : الأَصْلُ ، والجَذمُ , ج : أجْذامٌ وجُذومٌ ،
      ـ الجَذَمُ : أرضٌ بِبلادِ فَهْمٍ .
      ـ الجِذمٍ : السريعُ .
      ـ جَذَمَهُ يَجْذِمُهُ وجَذَّمَهُ فانْجَذَمَ وتَجَذَّمَ : قَطَعَهُ .
      ـ الجِذْمَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ يُقْطَعُ طَرَفُه ويَبْقَى أصْلُه ، والسَّوْطُ ،
      ـ الجَذَمَةُ : الشَّحْمُ الأَعْلَى في النَّخْلِ ، وهو أجْودُه ،
      ـ رجُلٌ مِجْذامٌ ومِجْذامةٌ : قاطِعٌ للْأُمورِ فَيْصَلٌ .
      ـ الأجْذَمُ : المَقْطوعُ اليَدِ ، أو الذاهِبُ الأَنامِلِ ، جَذِمَتْ يَدُه ، وجَذَمْتُها وأجْذَمْتُها .
      ـ الجَذْمَةُ ، والجَذَمَةُ : مَوْضِعُ القَطْعِ منها ،
      ـ الجُذْمَةُ : اسمٌ للنَقْصِ من الأَجْذَمِ .
      ـ أجْذَمَ السَّيْرَ : أسْرَعَ فيه ،
      ـ أجْذَمَ الفَرَسُ : اشْتَدَّ عَدْوُهُ ،
      ـ أجْذَمَ عن الشيءِ : أقْلَعَ ،
      ـ أجْذَمَ عليه : عَزَمَ .
      ـ الجُذامُ : عِلَّةٌ تَحْدُثُ من انْتِشارِ السَّوْداءِ في البَدَنِ كلِّه ، فَيَفْسُدُ مِزاجُ الأَعْضاءِ وهَيْأتُها ، ورُبَّما انتهى إلى تَأَكُّلِ الأعْضاءِ وسُقوطِها عن تَقَرُّحٍ . جُذِم ، فهو مَجْذومٌ ومُجَذَّمٌ وأجْذَمُ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في مَنْعِه .
      ـ جُذامُ : قبيلةٌ بجِبالِ حِسْمَى من مَعَدٍّ .
      ـ جَذيمةٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، النِسْبَةُ : جَذَمِيٌّ ، جُذيمةٍ .
      ـ رجُلٌ مِجْذامَةٌ : سريعُ القَطْعِ للمَوَدَّةِ .
      ـ جَذِيمَةُ الأَبْرَشُ : وهو ابنُ مالِكِ بنِ فَهمٍ مَلِكُ الحِيرَةِ ، وهو صاحبُ الزَّبَّاءِ .
      ـ الجُذمانُ : الذَّكَرُ ، أو أصْلُه .
      ـ الجَذْماءُ : امرأةٌ كانتْ ضَرَّةً للبَرْشاءِ ، فَرَمَتِ الجَذْماءُ البَرْشاءَ بنارٍ فأحْرَقَتْها ، فَسُمِّيَتِ البَرْشاءَ ، ثم وثَبَتِ البَرْشاءُ فَقَطَعَتْ يدَها ، فَسُمِّيَتِ الجَذْماءَ .
      ـ الكَرَوَّسُ بنُ الأَجْذَمِ : شاعِرٌ .
      ـ المِجذامُ : فَرَسٌ لرجلٍ من بَنيِ يَرْبوعٍ .
      ـ شِعْبُ المُجَذَّمينَ : بمكةَ ، شَرَّفَها الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَبْرُ
    • ـ جَبْرُ : خِلافُ الكسر ، والمَلِكُ ، والعبدُ ، ضِدٌّ ، والرَّجُلُ الشُّجاعُ ، وخِلافُ القَدَرِ ، والغُلامُ ، والعُودُ .
      ـ مُجاهِدُ بنُ جَبْرٍ : محدِّثٌ .
      ـ جَبَرَ العَظْمَ والفَقيرَ جَبْراً وجُبوراً وجِبارَةً ، وجَبَّرَهُ فَجَبَرَ جَبْراً وجُبوراً ، وانْجَبَرَ ، وتَجَبَّرَ ، واجْتَبَرَهُ فَتَجَبَّرَ : أحْسَنَ إليه ، أو أغْناهُ بعدَ فَقْرٍ ، فاسْتَجْبَرَ واجْتَبَرَ ،
      ـ جَبَرَ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ، كأَجْبَرَهُ .
      ـ تَجَبَّرَ : تَكَبَّرَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الشَّجَرُ : اخْضَرَّ وأوْرَقَ ،
      ـ تَجَبَّرَ الكَلأَ : أُكِلَ ثم صَلَحَ قليلاً ،
      ـ تَجَبَّرَ المَريضُ : صَلَحَ حالُه ،
      ـ تَجَبَّرَ فلانٌ مالاً : أصابَهُ ،
      ـ تَجَبَّرَ الرَّجُلُ : عادَ إليه ما ذَهَبَ عنه .
      ـ جَبَرِيَّةُ : خِلافُ القَدَرِيَّةِ ، والتَّسْكينُ لَحْنٌ ، أو هو الصَّوابُ ، والتحريكُ للازْدِواجِ .
      ـ الجَبَّارُ : اللّهُ تعالى ، لِتَكَبُّرِهِ ،
      ـ جَبَّارٌ : كُلُّ عاتٍ ، كالجِبِّيرِ ، واسْمُ الجَوْزاءِ ، وقَلْبٌ لا تَدْخُلُه الرَّحْمَةُ ، والقِتَالُ في غيرِ حَقٍّ ، والعَظيمُ القَوِيُّ الطَّويلُ .
      ـ ابنُ الحَكَمِ ، وابنُ سَلْمَى ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابِيُّونَ ، والأَخيرُ سَمَّاهُ صلى الله عليه وسلم : عبدَ الجَبَّارِ .
      ـ جَبَّارٌ الطَّائِيُّ : محدِّثٌ ،
      ـ جَبَّارٌ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ الفَتِيَّةُ ، والمُتَكَبِّرُ الذي لا يَرَى لأِحَدٍ عليه حَقَّاً ، فهو بَيِّنُ الجِبْرِيَّةِ والجِبْرِياءِ والجِبِرِيَّةِ والجَبْرِيَّةِ والجَبَرُوَّةِ والتَّجْبارِ والجَبُّورَةِ والجُبورَةِ والجُبْروتِ .
      ـ جَبْرائِيلُ : عبدُ اللّهِ ، فيه لُغاتٌ : كجَبْرَعيلٍ ، وحِزْقيلٍ ، وجَبْرَعِلٍ ، وسَمْويلٍ ، وجَبْراعِلٍ ، وجَبْراعيلٍ ، وجَبْرَعِلٍّ ، وخَزْعالٍ ، وجَبْرَيْلُ ، وجَبْرَيَلُ ، وجَبْرَيِيلُ ، وجَبْرِينُ ، وجِبْرِينُ .
      ـ جَبارُ : فناءُ الجَبَّانِ ،
      ـ جُبارُ : الهَدَرُ ، والباطِلُ ،
      ـ جُبارُ من الحُروبِ : ما لا قَوَدَ فيها ، والسَّيْلُ ، وكُلُّ ما أُفْسِدَ وأُهْلِكَ ، والبَريءُ من الشيءِ ، يقالُ : أنا منه خَلاوَةٌ وجُبارٌ .
      ـ جُبارٌ وجِبارٌ : يومُ الثَّلاثاءِ ،
      ـ جُبارٌ : ماءٌ لِبَنِي خَمِيسِ بنِ عامِرٍ .
      ـ جابِرُ بنُ حَبَّةَ : اسْمُ الخُبْزِ ، وكُنْيَتُه : أبو جابِرٍ أيضاً .
      ـ جِبارَةُ وجَبيرَةُ : اليارَقُ ، والعيدانُ التي تُجْبَرُ بها العِظامُ .
      ـ جِبارَةُ بنُ زُرارَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو جُبَارَةٌ .
      ـ جَوْبَرُ : نهْرٌ ، أو قرية بدِمَشْقَ ، أو هي جَوْبَرَةٌ ، منها : عبدُ الوَهَّابُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ الجَوْبَرِيَّانِ ، ويُنْسَبُ إليه : الجَوْبَرانِيُّ أيضاً ، وعبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى ، وقرية بِنَيْسابُورَ ، منها : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدٍ ، وقرية بسوادِ بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ : بَغْدادَ .
      ـ جُوْيْبارُ ، ويقالُ : جُوبارُ ، وكِلاهُما صحيحٌ ، ومَعْناهُ : مَسِيلُ النَّهْرِ الصَّغيرِ .
      ـ جُوْيْ بالفارِسِيَّةِ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ،
      ـ بارُ : مَسيله النهر الصغير ، وهي قرية بِهَراةَ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ التَّيْمِيُّ الوَضَّاع ، وبسَمَرْقَنْدَ ، منها : أبو علِيٍّ الحسَنُ بنُ علِيٍّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : مَحَلَّةٌ بِنَسَفَ ، منها : محمدُ بنُ السَّرِيِّ بنِ عَبَّادٍ ، رأى البُخارِيَّ ،
      ـ جُوْيْبارُ : قرية بِمَرْوَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ صاحِبُ السمْعانِيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها : محمدُ بنُ عليٍّ السِّمْسارُ ، وعبدُ الجليلِ بنُ محمدِ بنِ كوتاه الحافِظُ ، وموضع بِجُرْجانَ ، منه ، طَلْحَةُ بنُ أبي طَلْحَةَ .
      ـ جَبْرَةُ وجُبارَةُ وجِبارَةُ وجُوَيْبِرٌ : أسماءٌ .
      ـ جابرٌ : اثنانِ وعشرونَ صحابِيَّاً ،
      ـ جَبْرٌ : خَمْسَةٌ ،
      ـ جُبَيْرٌ : ثمانِيَةٌ ،
      ـ جِبارَةٌ : واحِدٌ .
      ـ عِمْرانُ بنُ موسى بنِ جِبارَةَ ، ومحمدُ بنُ جعفَرِ بنِ جبارَةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبْرَةُ بنتُ محمدِ بنِ ثابِتٍ : مَشْهورَةٌ ،
      ـ جَبْرَةُ بنتُ أبي ضَيْغَمٍ ، البَلَوِيَّةُ : شاعرةٌ تابِعِيَّةٌ .
      ـ أبو جُبَيْرٍ ، وأبو جَبيرةَ بنُ الحُصَيْنِ : صحابِيَّانِ ، وابنُ الضَّحَّاكِ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه .
      ـ زَيْدُ بنُ جَبيرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ جُبَيْرَةٌ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بنِ جُبَيْرَةَ ، شيخٌ لابنِ عساكِرَ .
      ـ جُبَيْرِيُّونَ : سعيدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ زِيادِ بنِ جُبَيْرٍ ، وابْنُه إسماعيلُ ، وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ يوسُفَ .
      ـ جِبْرينُ : قرية بناحِيَةِ عَزازَ ، منها : أحمدُ بنُ هِبَةِ اللّهِ النَّحْوِيُّ المُقْرِئُ ، والنِّسْبَةُ إليها : جِبْرانِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ ، وضَبَطَهُ ابنُ نُقْطَةَ .
      ـ جِبْرينُ الفُسْتُقِ : قرية على مِيلَيْنِ من حَلَبَ ،
      ـ بيتُ جِبرينَ : بين غَزَّةَ والقُدْسِ ، منها : محمدُ بنُ خَلَفِ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثُ .
      ـ مُجَبِّرُ : الذي يُجَبِّرُ العِظامَ ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ موسى بنِ القاسِمِ المُحَدِّثِ ،
      ـ مُجَبَّرُ : ابنُ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ .
      ـ جَبَّرٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عِصامٍ الأَصْفَهانِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ مُتَجَبِّرُ : الأَسَدُ .
      ـ أجْبَرَهُ : نَسَبَهُ إلى الجَبْرِ .
      ـ بابُ جَبَّارٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ محمدُ بنُ جابارَ : زاهِدٌ صَحِبَ الشِّبْلِيَّ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ جابارَ : محدِّثٌ .
      ـ جابِرِيُّ : محدِّثٌ له جُزْءٌ معروفٌ .
      ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ الجابِرِيُّ : صاحِبُ عِياضٍ القاضي .
      ـ يوسُفُ بنُ جَبْرَوَيْهِ الطَّيالِسِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ جُبْرانُ : شاعرٌ .
      ـ جَبْرونُ بنُ عيسى البَلَوِيُّ ، وابنُ سعيدٍ الحَضْرَمِيُّ ، وابنُ عبدِ الجَبَّارِ ، وعبدُ الوارِثِ بنُ سُفْيانَ بنِ جَبْرونَ : محدِّثونَ .
      ـ المَجْبُورَةُ وجابِرَةُ : اسمانِ لِطَيْبَةَ المُشَرَّفَةِ .
      ـ انْجِبارُ : نَباتٌ نَفَّاعٌ يُتَّخَذُ منه شَرابٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وتج
    • " المُوَتَّجُ : موضع ؛ قال الشَّمَّاخُ : تَحُلُّ الشَّجا ، أَو تَجْعَلُ الرملَ دونه ، وأَهْلي بأَطْرَافِ اللِّوَى فالمُوَتَّجِ "

    المعجم: لسان العرب

  7. تجر
    • " تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً ؛ باع وشرى ، وكذلك اتَّجَرَ وهو افْتَعَل ، وقد غلب على الخَمَّار ، قال الأَعشى : ولَقَدْ شَهِدْتُ التَّاجِرَ آلْـ أُمَّانَ ، مَوْرُوداً شَرَابُهْ وفي الحديث : مَنْ يَتَّجِرُ على هذا فيصلي معه .
      قال ابن الأَثير : هكذا يرويه بعضهم وهو يفتعل من التجارة لأَنه يشتري بعمله الثواب ولا يكون من الأَجر على هذه الرواية لأَن الهمزة لا تدغم في التاء وإِنما يقال فيه يأْتَجِرُ .
      الجوهري : والعرب تسمي بائع الخمر تاجراً ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ : ولَقَدْ أَروحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً ، مَذِلاً بِمالي ، لَيِّناً أَجْيادي أَي مائلاً عُنُقي من السُّكْرِ .
      ورجلٌ تاجِرٌ ، والجمع تِجارٌ ، بالكسر والتخفيف ، وتُجَّارٌ وتَجْرٌ مثل صاحب وصَحْبٍ ؛ فأَما قوله : إِذ ذُقْتَ فاها قلتَ : طَعمُ مُدامَةٍ مُعَتَّقَةٍ ، مما يجيء به التُّجُرْ فقد يكون جمع تِجَارٍ ، على أَن سيبويه لا يَطْرُدُ جمع الجمع ؛ ونظيره عند بعضهم قراءة من قرأَ : فَرُهُنٌ مقبوضة ؛ قال : هو جمع رهانٍ الذي هو جَمْعُ رَهْنٍ وحمله أَبو عليُّ على أَنه جمع رَهْن كَسَحْل وسُحُلٍ ، وإِنما ذلك لما ذهب إِليه سيبويه من التحجير على جمع الجمع إِلا فيما لا بدّ منه ، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ في البيت من باب : أَنا ابنُ ماويَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ على نقل الحركة ، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ جمع تاجر كشارف وشُرُفٍ وبازل وبُزُلٍ ، إِلا أَنه لم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وفي الحديث : أَن التُّجَّار يُبعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله وبَرَّ وصَدَقَ ؛ قال ابن الأَثير : سماهم فجاراً لما في البيع والشراء من الأَيمان الكاذبة والغبن والتدليس والربا الذي لا يتحاشاه أَكثرهم أَو لا يفطنون له ، ولهذا ، قال في تمامه : إِلاَّ من اتقى الله وبرّ وصدق ؛ وقيل : أَصل التاجر عندهم الخمَّار يخصونه به من بين التجار ؛ ومنه حديث أَبي ذر : كنا نتحدث أَن التاجر فاجر ؛ والتَّجْرُ : اسمٌ للجمع ، وقيل : هو جمع ؛ وقول الأَخطل : كَأَنَّ فَأْرَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُها ، حَتَّى اشْتَراها بِأَغْلَى بَيْعِهِ التَّجِر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أُراه على التشبيه كَطَهِرٍ في قول الآخر : خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيابِ وأَرضَ مَتْجَرَةٌ : يُتَّجَرُ إِليها ؛ وفي الصحاح : يتجر فيها .
      وناقة تاجر : نافقة في التجارة والسوق ؛ قال النابغة : عِفَاءٌ قِلاصٍ طار عنها تَواجِر وهذا كما ، قالوا في ضدها كاسدة .
      التهذيب : العرب تقول ناقة تاجرة إِذا كانت تَنْفُقُ إِذا عُرِضَتْ على البيع لنجابتها ، ونوق تواجر ؛

      وأَنشد الأَصمعي : مَجَالِحٌ في سِرِّها التَّواجِرُ

      ويقال : ناقةٌ تاجِرَةٌ وأُخرى كاسدة .
      ابن الأَعرابي : تقول العرب إِنه لتاجر بذلك الأَمر أَي حاذق ؛

      وأَنشد : لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجارَةٌ ، لكِنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَارُ

      ويقال : رَبِحَ فلانٌ في تِجارَتِهِ إِذا أَفْضَلَ ، وأَرْبَحَ إِذا صادف سُوقاً ذاتَ رِبْحٍ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  8. جهد
    • " الجَهْدُ والجُهْدُ : الطاقة ، تقول : اجْهَد جَهْدَك ؛ وقيل : الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة .
      الليث : الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق ، فهو مجهود ؛ قال : والجُهْد لغة بهذا المعنى .
      وفي حديث أُمِّ معبد : شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر لفظ الجَهْد والجُهْد في الحديث ، وهو بالفتح ، المشقة ، وقيل : هما لغتان في الوسع والطاقة ، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير ؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال ؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل ، قال : جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال .
      وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ ؛ قال سيبويه : وقالوا طلبتَه جُهْدَك ، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال ، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين ، قالوا : أَرسَلَها العِراكَ ؛ قال : وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام .
      وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد ، كلاهما : جدَّ .
      وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها : بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها .
      الجوهري : جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى ؛ قال الأَعشى : فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ ، جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادها وجَهْدٌ جاهد : يريدون المبالغة ، كما ، قالوا : شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل ؛ قال سيبويه : وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب ؛ تجعل جَهْد (* قوله « تجعل جهد إلخ » كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة .) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب .
      وجُهِد الرجل : بلغ جُهْده ، وقيل : غُمَّ .
      وفي خبر قيس بن ذريح : أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ .
      وجَهَد بالرجل : امتحنه عن الخير وغيره .
      الأَزهري : الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه ؛ تقول : جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي .
      قال : وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا .
      ابن الكسيت : الجَهْد الغاية .
      قال الفراء : بلغت به الجَهْد أَي الغاية .
      وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ .
      وفي حديث الغسل : إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها ؛ وقيل : الجَهْد من أَسماء النكاح .
      وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً : هزله .
      وأَجْهَدَ الشيبُ : كثر وأَسرع ؛ قال عدي بن زيد : لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ ، وإِنْ أَجهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر .
      والجُهْدُ : الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش .
      وفي التنزيل العزيز : والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم ؛ على هذا المعنى .
      وقال الفراء : الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة ؛ تقول : هذا جهدي أَي طاقتي ؛ وقرئ : والذين لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم ، بالضم والفتح ؛ الجُهْد ، بالضم : الطاقة ، والجَهْد ، بالفتح : من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك ، ولا يقال اجْهَد جُهْدك .
      والجَهاد : الأَرض المستوية ، وقيل : الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد .
      ابن شميل : الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء ، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ ، ليس قربه جبل ولا أَكمة .
      والصحراء جَهاد ؛

      وأَنشد : يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ ، ويَنْبُتُ الجَهادُ بها ، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو : الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها ، والجماعة جُهُد وجُمُد ؛ قال الكميت : أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ ، فأَمْسى جَهادُها ممطور ؟

      ‏ قال الفراء : أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، نزل بأَرضٍ جَهادٍ ؛ الجَهاد ، بالفتح ، الأَرض الصلبة ، وقيل : هي التي لا نبات بها ؛ وقول الطرمَّاح : ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة ، غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض ، أَلا ترى أَنه لو ، قال غربة العين جهاد لم يجز ، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة ؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض : برزت .
      وفلان مُجهِد لك : محتاط .
      وقد أَجْهَد إِذا احتاط ؛

      قال : نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي : ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ ؟

      ويقال : أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح .
      وقال أَبو عمرو بن العلاء : حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد ، ولا يكون فَجَهَد .
      وقال أَبو سعيد : أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك .
      أَبو عمرو : أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا ؛ قال الشاعر : لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا ، ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي ، قال : الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل .
      ابن عرفة : الجُهد ، بضم الجيم ، الوُسع والطاقة ، والجَهْدُ المبالغة والغاية ؛ ومنه قوله عزّ وجل : جَهْد أَيمانهم ؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها .
      وفي الحديث : أَعوذ بالله من جَهْد البلاء ؛ قيل : إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت .
      ويقال : جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء .
      وفي حديث عثمان : والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون .
      يقال : جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة ، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا ؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ ، بالكسر ، فمعناه ذو جَهْد ومشقة ، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها .
      ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب ، فاستعاره للحال في قلة المال .
      وأُجْهِد فهو مُجْهَد ، بالفتح ، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله ، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل .
      والمجهود : المشتهَى من الطعام واللبن ؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة : تَضْحَى ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون ، حُلْوِ الطَّعْمِ ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود : المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته ، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه : أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها ؛ وفي المحكم : معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه ؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود : أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير .
      قال الأَصمعي : كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود .
      وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله .
      وجَهدْتُ الطعامَ : اشتهيته .
      والجاهد : الشهوان .
      وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ .
      وجَهَدْتُ الطعامَ : أَكثرت من أَكله .
      ومرعى جَهِيد : جَهَدَه المال .
      وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة .
      يقال : أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً .
      وجَهِدَ عيشهم ، بالكسر ، أَي نكد واشتد .
      والاجتهاد والتجاهد : بذل الوسع والمجهود .
      وفي حديث معاذ : اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر ، وهو افتعال من الجهد الطاقة ، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة ، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة .
      أَبو عمرو : هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها ، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته .
      وأَجْهَدوا علينا العداوة : جدُّوا .
      وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً : قاتله وجاهَد في سبيل الله .
      وفي الحديث : لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ ؛ الجهاد محاربة الأَعداء ، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل ، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام ، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار .
      والجهاد : المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء .
      وفي حديث الحسن : لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس ؛ قال النضر : قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا ؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل : يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو .
      ابن الأَعرابي : الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك .
      وبنو جُهادة : حيّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتجخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
برجله ـُ جَخًّا: نسف بها التراب. وـ في صلاته: رفع بطنه وفتح عضديه في السُّجود. وفي الحديث: " أنه كان إذا سجد جَخَّ ".


الرائد
* جخ يجخ ويجخ: جخا. 1-برجله: أثار بها التراب وفرقه في مشيه. 2-تحول من مكان إلى آخر. 3-إضطجع مسترخيا. 4-ببوله: رمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: