وصف و معنى و تعريف كلمة وتجفهم:


وتجفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و جيم (ج) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وتجفهم في معاجم اللغة العربية:



وتجفهم

جذر [جف]

  1. جَفَأَ : (فعل)
    • جَفَأَ جُفُوءًا فهو جُفاءٌ
    • جَفَأَ الزبَدُ : ارتفع
    • جَفَأَت القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان
    • جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به
    • جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما
    • جَفَأَ الرجلَ: صرعه
    • جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به
    • جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ /
    • جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به
    • جَفَأَه: جزَّه
    • جَفَأَ البابَ: أَغلقه
  2. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
,
  1. وجف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجْفُ: سُرْعة السير.
      وجَفَ البعيرُ والفرس يَجِف وجْفاً ووجِيفاً: أَسْرعَ.
      والوجِيف: دون التقريب من السير.
      الجوهري: الوجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل، وقد وجف البعير يجف وجفاً ووجيفاً.
      وأَوجف دابته إذا حثَّها، وأَوجفْته أَنا.
      وفي الحديث: ليس البِرُّ بالإيجاف.
      وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: وأَوجَفَ الذِّكْرَ بلسانه أَي حرَّكه، وأَوجفَه راكبُه.
      وحديث علي، عليه السلام: أَهونُ سيرِها فيه الوَجِيف؛ هو ضرب من السير سريع.
      و ناقة مِيجاف: كثيرة الوجيف.
      وراكب البعير يُوضِع وراكب الفرس يُوجِف.
      قال الأَزهري: الوجيف يصلح للبعير والفرس.
      ووَجَف الشيءُ إذا اضطرب.
      ووجَف القلب وجِيفاً: خَفَق، وقلب واجِف.
      وفي التنزيل العزيز: قلوبٌ يومئذ واجفة؛ قال الزجاج: شديدة الاضطراب؛ قال قتادة: وجفَت عما عاينت، وقال ابن الكلبي: خائفة.
      وقوله تعالى: فما أَوجفتم عليه من خيل ولا رِكاب؛ أَي ما أَعملتم يعني ما أَفاء اللّه على رسوله من أَموال بني النضير مما لم يُوجف المسلمون عليه خيلاً ولا رِكاباً، والرِّكاب الإبل.
      وفي الحديث: لم يُوجِفوا عليه بخيل ولا ركاب؛ الإيجاف: سُرعة السير؛ ويقال أَوجف فأَعجَف؛ قال العجاج: ناجٍ طَواه الأَيْنُ مما وَجَفا،طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فَزُلَفا،سَماوَةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا

      ويقال: استوْجَف الحُبُّ فُؤاده إذا ذهب به؛

      وأَنشد: ولكنّ هذا القلبَ قلبٌ مُضَلَّلٌ،هَفا هَفْوةً فاسْتَوْجَفَته المَقادِرُ"
  2. جفأ (المعجم لسان العرب)

    • "جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً: صَرَعه، وفي التهذيب: اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ.
      وأَجْفَأَ به: طَرَحه.
      وجَفَأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به.
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها.
      وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز: جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ،جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها؛ وروي: فأَجْفَؤُوا، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا.
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً: رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ: رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه.
      واسم الزَّبَدِ: الجُفاء.
      وفي حديث جرير: خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء.
      يقال: جَفَأَ الوادي جَفْأً: إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى.
      وفي التنزيل: فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً، أَي باطلاً.
      قال الفرَّاء: أَصله الهمزة، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل.
      والجُفاء: الباطلُ أَيضاً.
      وجفأَ الواديَ: مَسَحَ غُثاءَه.
      وقيل: الجُفاء كما يقال الغُثاء.
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً.
      الزجاج: موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال.
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن: انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ، أَراد: سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب الهروي، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم: انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ، جمع خَفِيفٍ.
      وفي كتاب الترمذي: سَرَعانُ الناس.
      ابن السكيت: الجُفاءُ: ما جَفَأَه الوادي: إِذا رَمَى به، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها، فإِذا أَمَرْت قلت: اجْفَأْها.
      ويقال: أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها.
      وتصغير الجُفاء: جُفَيءٌ، وتصغير الغُثاء: غُثَيٌّ بلا همز.
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه: أَغْلَقَه.
      وفي التهذيب: فَتَحه.
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ: قَلَعَه من أَصْله.
      قال أَبو عبيد: سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم: مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة؟ فقال: ما لم تَجْتَفِئوا.
      يقال اجْتَفأَ الشيء: اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به.
      وفي النهاية: ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ.
      وقيل: جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه: جَزَّه، عن ابن الاعرابي.
      "
  3. جفا (المعجم لسان العرب)
    • "جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه،كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ،كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه.
      وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته عن مكانه؛

      قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها.
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى: نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه.
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى،وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى.
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً.
      وفي التنزيل: تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل،وقيل: كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً.
      قال الزجاج: وقوله تعالى: فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به.
      وفي الحديث: أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما.
      وفي الحديث: إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذا بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته.
      قال ابن سيده: وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل، لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً.
      وفي الحديث: غير الْغَالي فيه والْجافي؛ الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء، قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر: وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء، بالذال المعجمة: الفُحْش من القول.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا، بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس، والجَفاءُ غِلَظ الطبع.
      الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ.
      قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً،مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين يروى بضم الميم وفتحها، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من الناسِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما.
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته: اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه.
      ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال: ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛

      وأَنشد: ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء.
      أَبو عمرو: الجُفاية السفينة الفارغة، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة.
      وجَفا مالَه: لم يُلازمه.
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة، بالكسر،فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة.
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحياني جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق.
      وأَجْفَى الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبلَ ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً.
      "
  4. وَجَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَفَ يَجِفُ وَجْفاً وَوَجيفاً ووُجوفاً: اضْطَرَبَ.
      ـ وَجْفُ ووَجيفُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وَجَفَ يَجِفُ، وأوْجَفْتُه.
      ـ اسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤَادَهُ: ذَهَبَ به.
  5. جَفَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَفَأَ الزبَدُ جَفَأَ َ جُفُوءًا: ارتفع.
      فهو جُفاءٌ.
      و جَفَأَ القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان.
      و جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به.
      و جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما.
      ويقال: جَفَأَ الزَّبَدَ والغُثاءَ.
      و جَفَأَ الرجلَ: صرعه.
      ويقال: جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به.
      و جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ //.
      و جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به.
      و جَفَأَ جزَّه.
      و جَفَأَ البابَ: أَغلقه.


  6. وجَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا ووُجوفًا ، فهو واجِف :-
      • وجَف إحساسُه اضطربَ :-وجفَت مشاعِرُه.
      • وجَف القلبُ: خفَق وخاف :-وجَف فؤادُه عندما أظلم المكان، - {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} :-
      • صوت واجف: مرتجف ومرتعش.
      • وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.
  7. وَجَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجَفَ الشيءُ وَجَفَ ِ (يَجِفُ) وَجْفًا، ووَجِيفًا، ووُجُوفًا: اضطرب.
      و وَجَفَ البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.
      و وَجَفَ القلبُ: خَفَق.
      وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 8قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ ) ) .
      و وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف.
      فهو واجفٌ، وهي واجفةٌ.
  8. جفا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ (للمتعدِّي) :-
      • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء :-أصبح جافيًا مع أسرته، - أجاب بجَفاء.
      • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر.
      • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :-جَفَا والديه منذ أن تزوَّج:-
      • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش.
      • جفا عليه الحِمْلُ: ثَقُل.
  9. أوجفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أوجفَ يُوجف ، إيجافًا ، فهو مُوجِف ، والمفعول مُوجَف :-
      • أوجف دابَّتَهُ حملها على الإسراع في السَّير :- {فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ} .
  10. جَفَأ (المعجم الرائد)

    • جفأ - يجفأ ، جفأ
      1- جفأه : صرعه، رماهارضا. 2- جفأ به الأرض : ضربها به. 3- جفأت القدر : رمت بزبدها. 4- جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ. 5- جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها. 6- جفأ الباب : أغلقه. 7- جفأ الباب : فتحه. 8- جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به.
  11. جَفَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى: لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ.
      ـ اجْتَفَيْتُه: أزَلْتُه عن مَكَانِهِ.
      ـ جَفَا عليه كذا: ثَقُلَ.
      ـ جَفَاءُ: نَقيضُ الصِّلَةِ، وجَفَى، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً.
      ـ فيه جَفْوَةٌ، وجِفْوَةٌ، أيْ: جفاءٌ، فإن كانَ مَجْفُوًّا، قيل: به جَفْوَةٌ.
      ـ جَفَا مالَهُ: لم يُلازِمْهُ،
      ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه: رَفَعَه، كأَجْفاهُ.
      ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ: كَزٌّ غَليظٌ.
      ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ: عَدَّهُ جافياً.
      ـ أجْفَى الماشِيَةَ: أتْعَبَها، ولم يَدَعْها تأكُلُ.
  12. جَفَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَفَا الشيءُ جَفَا ُ جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا.
      و جَفَا بَعُدَ.
      و جَفَا غَلُظَ.
      و جَفَا فلانٌ: غلُظ خَلْقُهُ، أَو ساء خُلُقُهُ.
      و جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ.
      و جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه.
      و جَفَا فلاناً وعليه: أَعرض عنه وقطعه.
      و جَفَا البقلَ: اقتلعه من أُصوله.
  13. أوْجَفَ (المعجم الغني)
    • [و ج ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْجَفْتُ، أُوْجِفُ، أَوْجِفْ، مصدر إيجَافٌ.
      1. :-أوْجَفَ السَّائِرُ :- : أسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.
      2. :-أوْجَفَ دَابَّتَهُ :- : حَثَّهَا.
      3. :-أوْجَفَ البَابَ :-: أَغْلَقَهُ.
      4. :-أوْجَفَ الشَّيءَ :- : حَرَّكَهُ.
  14. جفا (المعجم الرائد)
    • جفا - يجفو ، جفاء وجفاءة
      1- جفا : جنبه الفراش : لم يطمئن عليه، نبا به الفراش. 2- جفا بعد. 3- جفا الشيء : غلظ. 4- جفا عليه كذا : ثقل عليه. 5- جفا : ساءت أخلاقه. 6- جفات القدر زبدها : رمته.


  15. وجف (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج ف: وجَفَ الشيء يجِف بالكسر وَجِيفاً اضطرب وقلب وَاجِفٌ و الوَجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل وقد وَجَفَ البعير يجِفُ بالكسر وَجْفاً بوزن ضرْبٍ و وَجِيفا و أَوْجَفَهُ صاحبه يقال أوْجَف فأَعْجف وقال الله تعالى {فما أَوْجَفْتم عليه من خيل ولا رِكاب} أي ما أعملتم
  16. أَجْفَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ: ذهب خيرُها.
      و أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ: علاهما الجُفاء.
      و أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ، وبه: رمت به.
      و أَجْفَأَتِ الرجلَ: جَفأَهُ.
      و أَجْفَأَتِ ماشيتَه: أَتعبها بالسير ولم يعلفها.
      و أَجْفَأَتِ البابَ: جفأَه.
  17. أَوْجَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْجَفَ السَّائرُ: أَسرع في سيره.
      و أَوْجَفَ فلانٌ فلانًا: حَثَّه.
      ويقال: أَوجَفَ فلانٌ دابَّتَه: حثَّها.
      و أَوْجَفَ الشيءَ: حرَّكَه.
      و أَوْجَفَ البابَ: أَغلقه.
  18. أَوجَف (المعجم الرائد)
    • أوجف - إيجافا
      1- أوجف : أسرع في سيره. 2- أوجف الدابة : حثها وجعلها تعدو عدوا سريعا. 3- أوجف الباب : أغلقه. 4- أوجف الشيء : حركه.


  19. وَجَف (المعجم الرائد)
    • وجف - يجف ، وجفا ووجيفا ووجوفا
      1- وجف الشيء : اضطرب. 2- وجف الفرس أو الجمل : أسرع.
  20. الجُفاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ.
      وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 17فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ) ) .
      أي مدفوعاً مَرْميًّا به، لا بقاء له.
      و الجُفاء السفينةُ الخاليةُ.
      و الجُفاء الفرقة المعتزِلة من جماعتها.
      ويقال: نَبذَه جُفاءً: عزله عن صُحبته.
  21. جَفَا (المعجم الغني)
    • [ج ف و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَفَوْتُ، أَجْفُو، اُجْفُ، مصدر جَفَاءٌ، جَفْوٌ، جَفَاءةٌ.
      1. :-جَفَا الشَّيْءُ :- : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ.
      2. :-جَفَاهُ بَعْدَ طُولِ مُعَاشَرَةٍ :- : نَبَا عَنْهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ، أَظْهَرَ لَهُ كَرَاهِيَةً وَنُفُوراً.
      3. :-جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ.
      4. :-جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ :- : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ.
      5. :-جَفَتْ أَخْلاَقُهُ :- : سَاءتْ.
      6. :-جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا :- : رَمَتْهُ.
      7. :-جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ :-: ثَقُلَ.
      8. :-جَفَا البَقْلَ :- : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ.
  22. وَجَفَ (المعجم الغني)
    • [و ج ف]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجَفْتُ، أَجِفُ، مصدر وَجْفٌ، وُجُوفٌ.
      1. :-وَجَفَ الْهَارِبُ فِي مَخْبَئِهِ :- : اِضْطَرَبَ، اِرْتَجَفَ.
      2. :-وَجَفَ القَلْبُ :- : خَفَقَ.
  23. جَفاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • جَفاء :-
      1 - مصدر جفا/ جفا على.
      2 - غِلظةُ الطَّبع وفظاظته، عكْسه إلْطاف وبِرّ وصلة :-قابله بجفاء:-
      • بينهما جَفَاء: مجانبة وتباعُد.
      3 - (علوم النفس) شعور يتَّسم بالاشمئزاز والتجاهُل والرَّفض.
  24. أجفى (المعجم الرائد)
    • أجفى - إجفاء
      1- أجفاه : أبعده. 2- أجفى الماشية : أتعبها ولم يدعها تأكل.
  25. جَفا (المعجم الرائد)
    • جفا - يجفو ، جفوا وجفاء وجفا
      1- جفاه أو عليه : أعرض عنه ، إبتعد عنه . 2- جفاه : طرده. 3- جفا الشيء : أبعده. 4- جفاه : فعل به ما ساءه.


معنى وتجفهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَفَّ** \- [ج ف ف]. (ف: ثلا. متعد).** جَفَفْتُ**،** أَجُفُّ**،** جُفَّ**، مص. جَفٌّ. "جَفَّ الغَنَمَ" : جَمَعَهَا.
معجم الغني
**جَفَّ** \- [ج ف ف]. (ف: ثلا. لازم).** جَفَّ**،** يَجِفُّ**، مص. جَفَافٌ، جُفُوفٌ. 1. "جَفَّتِ الأَرْضُ" : يَبِسَتْ بَعْدَ نَدىً. 2. "جَفَّ المِدَادُ" : نَشَفَ. 3. "جَفَّتِ البِئْرُ" : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ، أَيْ نَشَفَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَفَّ جَفَفْتُ، يَجِفّ، اجْفِفْ/جِفَّ، جَفافًا وجُفوفًا، فهو جافّ • جفَّ النَّبْعُ: يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه "جفّت الأرضُ/ الملابسُ المبتلَّة- عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل]- رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث]: انتهى الأمرُ"| جفّت السَّماءُ: لم تمطر- جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة- لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ جُفوفاً، وجَفَافاً: يبس. وـ الرجلُ: سكت ولم يتكلَّم. وـ الشيءُ ـُ جَفًّا: جمعه.جَفَّفَ الشيءَ تَجْفيفاً، وتجفافاً: يبَّسه. وـ الإنسانَ أو الفرسَ: وضع عليه التِّجفاف.اجْتَفَّ ما في الإناء: شربه كلَّه.تَجَفَّف: مطاوع جَفَّفَ. وـ الطائرُ: انتفش. وـ تحرَّك على البيضة وألبسها جناحيه.التَِّجْفاف: ما يلبسه المحارب كالدِّرع. وـ ما يُجلَّل به الفرس من سلاح وآلة يقيانه الجراح في الحرب. ( ج ) تجافيف.الجُفاف: ما جفَّ من الشيء الذي تجفِّفه.الجُفافة: ما ينتثر من القتِّ والحشيش ونحوه.الجَفَفُ: اليابس الغليظ من الأرض. وـ الحاجة.الجَفُّ: جماعة الناس.الجُفُّ: كلُّ ما خلا جوفه. وـ غشاء الطَّلع. وـ الدَّلْو تُتَّخذ من نصف قِربة. وـ الشيخ الكبير. وـ الأرض المرتفعة ليست بالغليظة ولا اللينة. وـ من كلِّ شيء: شَخصُه. وـ من الناس: جماعتهم. ( ج ) جُفُوف.الجَفَّة: جماعة الناس.الجُفَّة: الجَفَّة. وـ الدَّلْو الصغيرة تملأ بها القِربة.الجَفيف: ما يبس من النبت.المُجفَّف: مادَّة زيتيَّة لزجة تصنع من الكتّان أَو زيت بذر الخَشْخَاش. تعرف تجاريّاً باسم: (السيكاتيف). يُضاف إليها قليل من أَكاسيد الفلزات. وهي سريعةُ الجفاف، تضاف إِلى الطلاء الزّيتي لتسرع في تجفيفه. ( مج ).
الرائد
* جف يجف: جفافا وجفوفا. 1-الشيء: يبس. 2-سكت.
الرائد
* جف يجف: جفا. الشيء: جمعه «جف الماشية».
الرائد
* جف. 1-مص. جف يجف. 2-جماعة من الناس.
الرائد
* جف. ج جفوف. 1-جماعة من الناس. 2-شيخ كبير. 3-كل خالي الجوف. 4-مصلح. 5-دلو تتخذ من نصف قربة تقطع من أسفلها.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: