وصف و معنى و تعريف كلمة وتحتدين:


وتحتدين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وتحتدين في معاجم اللغة العربية:



وتحتدين

جذر [حتد]

  1. اِحتدى: (فعل)
    • احْتدى الشيءَ: حداه
  2. تَحَدَّى: (فعل)
    • تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى
    • تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا
    • يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ
    • يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ : يُجَابِهُهَا
    • أتحدّى: تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه
    • أَتَحَدَّاكَ أَنْ تَسْبِقَنيِ : يَدْعُوهُ لِلسِّبَاقِ وَ يُخْطِرُهُ فِي آنٍ وَاحِدٍ بِأَنَّهُ لَنْ يَجْرُؤَ على سَبْقِهِ وَلَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ ذَلِكَ
    • تحدَّى الموتَ: رفض الاستسلام وجابهه?
    • تحدَّى الصِّعابَ: قاومها
  3. حُدَيّا: (اسم)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة
    • الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم
    • هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه
    • وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك
  4. مُحتَدّ: (اسم)
    • مُحتَدّ : فاعل من إِحتَدَّ


  5. حادي: (اسم)
    • حادي : فاعل من حَدا
  6. مَحتِد: (اسم)
    • الجمع : محاتِدُ
    • المَحْتِدُ : الأَصْل
    • المَحْتِدُ :الطَّبع
  7. مُحتَدّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِحْتَدَّ
    • مُحْتَدٌّ فِي كَلاَمِهِ : مُغْتَاظٌ
    • مَعْرَكَةٌ مُحْتَدَّةٌ : مَعْرَكَةٌ شَدِيدَةٌ وَحَادَّةٌ، حَامِيَةٌ
  8. حادي: (اسم)
    • الجمع : حواديرُ و حُداةٌ
    • الحادي : الذي يسُوق الإبَل بالحُداء
    • وحادي النَّجم: الدَّبَرانُ
    • الحادي مقلوب الواحد
  9. مُتحدّى: (اسم)
    • مُتحدّى : اسم المفعول من تَحَدَّى
  10. تحدّيات: (اسم)


    • تحدّيات : جمع تَحَدّ
  11. مُحَدّ: (اسم)
    • مُحَدّ : اسم المفعول من أَحَدَّ
  12. مُحِدّ: (اسم)
    • مُحِدّ : فاعل من أَحَدَّ
  13. حَدى: (اسم)
    • حَدى : مصدر حَديَ
  14. حَدَى: (اسم)
    • لا أَفعله حَدَى الدَّهر: أَبدًا
  15. مَحْدوّ: (اسم)
    • مَحْدوّ : اسم المفعول من حَدا
  16. حَدّيّة: (اسم)


    • (الاقتصاد) نظريّة اقتصاديّة تقول إنّ قيمة تبادُل غلَّة ما تحدَّد بفائدة آخر وحدة حاضرة، قابلة للتّصرّف، في هذه الغلَّة
  17. مُستحَدّ: (اسم)
    • مُستحَدّ : اسم المفعول من إِستحدَّ
  18. مُستحِدّ: (اسم)
    • مُستحِدّ : فاعل من إِستحدَّ
  19. أَنا حُديَّاك بهذا الأَمر:
    • مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك.
  20. تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه:
    • وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
  21. تحدَّى الصِّعابَ:
    • قاومها.
  22. تحدَّى الموتَ:


    • رفض الاستسلام وجابهه?.
  23. تحدّى فلان الشّيء:
    • جابهه دون خوفٍ ''تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ- تحدَّى الموتَ.
  24. تحدّى فلان فلانا:
    • غالَبه وباراهُ ''تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا- تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ'' ° أتحدّى.
  25. حادِي النَّجْمِ (فك):
    • كَوْكَبانِ.
,
  1. تحدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :-تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ:-
      أتحدّى: تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه.
      تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ: جابهه دون خوفٍ :-تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ، - تحدَّى الموتَ: رفض الاستسلام وجابهه:-? تحدَّى الصِّعابَ: قاومها.
  2. تحدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      (انظر ح د و - تحدَّى).
  3. الحَدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَدَى : يُقال: لا أَفعله حَدَى الدَّهر: أَبدًا.
  4. إِحتدى (المعجم الرائد)
    • إحتدى - احتداء
      1-إحتدى الليل النهار : تبعه
  5. حَدى (المعجم الرائد)
    • حدى - تحدية
      1-حدى الشيء : تحراه، قصد فعله
  6. تكلفة حدّية (المعجم مالية)
    • التكلفة التي تتحمّلها شركة عندما يتعدّى إنتاجها المستوى المستهدف الأصلي ، وتعني بالانجليزية: marginal cost


  7. تحدّى فلان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جابهه دون خوفٍ :-تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ- تحدَّى الموتَ
  8. تحدّى فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • غالَبه وباراهُ :-تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا- تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ :- ° أتحدّى
  9. احْتدى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتدى الشيءَ: حداه.
  10. تحدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحدَّى الشيَء: حدَاه .
      و تحدَّى فلانًا: طلب مباراتَه في أَمر.
  11. تَحَدَّى (المعجم الغني)
    • [ح د ي]. (فعل: خماسي متعد). تَحَدَّيْتُ، أَتَحَدَّى، تَحَدَّ، مصدر تَحَدٍّ.
      1. :-تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه :- : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
      2. :-أَتَحَدَّاكَ أَنْ تَسْبِقَنيِ :- : يَدْعُوهُ لِلسِّبَاقِ وَ يُخْطِرُهُ فِي آنٍ وَاحِدٍ بِأَنَّهُ لَنْ يَجْرُؤَ على سَبْقِهِ وَلَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ ذَلِكَ.
      3. :-يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ :- : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ.
      4. :-يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ :- : يُجَابِهُهَا .
  12. مُحْتَدٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ح د د]. (فاعل مِن اِحْتَدَّ).
      1. :-مُحْتَدٌّ فِي كَلاَمِهِ :- : مُغْتَاظٌ.
      2. :-مَعْرَكَةٌ مُحْتَدَّةٌ :- : مَعْرَكَةٌ شَدِيدَةٌ وَحَادَّةٌ، حَامِيَةٌ.
  13. مَحْتِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَحْتِد :-
      جمع محاتِدُ:
      1 - أصل :-إنّه كريم المَحْتِد.
      2 - طبع :-رجع إلى مَحْتِده.
  14. حَدِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَدِّيَّة :-
      (الاقتصاد) نظريّة اقتصاديّة تقول إنّ قيمة تبادُل غلَّة ما تحدَّد بفائدة آخر وحدة حاضرة، قابلة للتّصرّف، في هذه الغلَّة.
  15. تَحَدَّى (المعجم الرائد)
    • تحدى - تحديا
      1- تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة. 2- تحدى الشيء : تحراه، قصد فعله. 3- تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره.
  16. حادي (المعجم الرائد)
    • حادي - النجم
      1-كوكب، نجم
  17. مَحتِد (المعجم الرائد)
    • محتد - ج، محاتد
      1- محتد : أصل في النسب : «هو كريم المحتد». 2- محتد : طبع.
  18. مُحَدّ (المعجم الرائد)
    • محد
      1-محد من النساء التي تحد على زوجها أو غيره.
  19. أوراق مالية حدّية (المعجم مالية)
    • أوراق مالية مشتراة على الحساب أو مودعة كضمان لحساب مكشوف. ، وتعني بالانجليزية: marginal securities
  20. بسعر ضمن حدّين (المعجم مالية)
    • تعليمات لوسيط للشراء مع بيان الحدّين الأعلى والأدنى للسعر ، وتعني بالانجليزية: at limit
  21. حُدَيّا (المعجم الرائد)
    • حديا
      1- حديا من ازعة، مباراة. 2- حديا : «هو حديا الناس» : أي يتحداهم. 3- حديا : «هو حدياه» : أي معارضه. 4- حديا : «هذا حديا هذا» : أي نظيره وشبيهه.
  22. حدا (المعجم لسان العرب)
    • "حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود: زَجَرَها خَلْفَها وساقَها.
      وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛

      قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها.
      ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج: حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن اللحياني.
      وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه.
      أَبو عمرو: الحَادِي المتعمد للشيء.
      يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم.
      وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم.
      الجوهري: تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ.
      ابن سيده: وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي الحُدَيَّا.
      وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً،مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي؛

      وأَنشد: حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع.
      الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله «لا يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل).
      بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما،وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ.
      وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان لا غير).
      التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ.
      وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه.
      والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛

      قال: طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه.
      التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ.
      وروى الأَصمعي، قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد.
      الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف.
      وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف ويشدد.
      والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد.
      وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها.
      وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب.
      وحَدْواء: موضع بنجد.
      وحَدَوْدَى: موضع.
      "
  23. حَدِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَدِيَ بالمكانِ، حَدًى: لَزِمَه فلم يَبْرَحْ.
      ـ حُدَيٌّ: اسمٌ.
      ـ أحْدَى: تَعَمَّدَ شيئاً، كتَحَدَّاه.
      ـ حُدَيَّا: المُنازَعَةُ، والمُباراةُ، وقد تَحَدَّى،
      ـ حُدَيَّا من الناسِ: واحِدُهم.
      ـ أنا حُدَيَّاكَ: ابْرُزْ لي وحْدَكَ.
      ـ لا أفْعَلُهُ حَدَا الدَّهْرِ: أبَداً.
  24. حدا1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حدا1 / حدا بـ1 يَحدُو ، احْدُ ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) :-
      • حدا الحادي رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل).
      • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير :-ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ.
  25. حدا2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حدا2 / حدا بـ2 يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ :-
      • حدا الشَّخصَ تبِعه :-اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير.
      • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه :-ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل.
      • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه :-عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل:-
      • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.


معنى وتحتدين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتدَّ يحتدّ، احْتَدِدْ/ احْتَدَّ، احْتِدادًا، فهو مُحتَدّ • احتدَّ الشَّخصُ: أغلظ القولَ في غضب وحِدَّة| احتدَّ في محاورته: غضِب. • احتدَّ الكلامُ بينهما: نشِط واشتدَّ وصار حادًّا "تحتدّ المعركةُ بين أنصار الحقّ وأنصار الباطل- تحتدّ المناقشةُ بين أنصار القديم وأنصار الحديث".
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ حَتَداً: خَلَصَ أصلُه، فهو حَتِد. وهي حَتِدة.( حَتَّدَه ): اختاره لخلُوصه وفضلِه.( الحَتُود ) من العيون: التي لا ينقطع ماؤُها. ( ج ) حُتُد. ويقال: عَيْنٌ حُتُدٌ.( المَحْتِدُ ): الأصْل. يقال: إنَّه لكريم المحتِد. وـ الطَّبع. يقال: رَجع إلى مَحْتِده. ( ج ) محاتِد.
الصحاح في اللغة
حَتَدَ بالمكان يَحْتِد: أقام به وثبت. والمَحْتِدُ: الأصل؛ يقال فلان من مَحْتِدِ صدقٍ ومَحْفِدِ صدقٍ. وعينُ حُتُدٌ بضم الحاء والتاء، إذا كان لا ينقطع ماؤها من عيون الأرض.
تاج العروس

حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ بالكَسْرِ حَتْداً : أَقَامَ به وثَبَتَ . مُماتَةٌ . وعَيْنٌ حُتُدٌ بضمّتين : لا يَنْقَطع ماؤُهَا وعليه اقتصر في التهذيب وليس من عُيونِ الأَرضِ التي تَجرِي وإنّما هي الجارِحَةُ أَرادَ عَيْنَ الرَّأْسِ كذا حقّقَه الأَزْهَرِيُّ وغَلِطَ الجَوْهَرِيّ رَحِمَه اللهُ تعالَى حيثُ قيَّدها بعُيونِ الأَرضِ وأَقرَّه الزُّبَيْديُّ في مختصر العَينِ وقال ابنُ الأَعرابيّ : الحُتُدُ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ واحِدتُها حَتَدٌ وحَتُودٌ والانْسلاقُ لا يكون لعُيونِ الماءِ قاله الصّغانيّ

وعن ابن الأَعرابيّ المَحْتِدُ كمَجْلِسٍ : الأَصْلُ وكذا المَحْفِد والمَحْقِد والمَحْكدُ يقال : إنه لكَريمُ المَحْتِدِ قال شيخنا نقلاً عن الشهاب الخَفاجيِّ ما نَصُّه : ظاهرُ كلامِ الثعَالبيّ أَن المَحْتِدَ الأَصْلُ في النَّسب لا مُطلقاً قال فكأَنّه مُشَتَركٌ قال شيخُنَا : وقد صَرَّح به غيرُ واحدٍ من الأَئمّةِ

والمَحْتِدُ أَيضاً : الطّبْعُ ويقال رَجَعَ إِلى مَحْتِدِه إِذا فَعَلَ شيْئاً من المعروفِ ثم رَجَع عنه

والحَتِدُ ككتِفٍ : الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شَيْءٍ . قال الراعي حَتَّى أُنِيخَتْ لَدَى خَيْرِ الأَنَامِ مَعاً مِن آلِ حَرْبٍ نَمَاهُ مَنْصِبٌ حَتِدُ وقد حَتِدَ يَحتَدُ حَتَداً كفَرِحَ وهو حَتِدٌ

والخُتُدُ كعُنُقٍ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ وفي بعض النُّسخ : المُتَسَلِّقَة وقد ذُكِر قَرِيباً عن ابن الأَعرابيّ . وفي المجمل لابن فارِس أَنّ الحُتُدَ بضمّتين العَيْنُ النَّائِيةُ الماءِ الواحِدُ حَتَدٌ محرَّكةً وحَتُودٌ كصَبُورٍ والحُتُدُ : جَوْهَرُ الشيْءِ وأَصلُه نقله الصاغانّي . وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخْتَرْتُه لخُلُوصِهِ وفَضْلِه نقله الصاغاني . والحُتُودُ بالضَّمّ : المَشَارِعُ من الطريق نقله الصاغاني

لسان العرب
حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً أَقام به وثبت مُماتة وعين حُتُد كجُشُد لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض وفي التهذيب لا ينقطع ماؤُها قال الأَزهري لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس وروي عن ابن الأَعرابي الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة واحدها حَتَد وحَتُود والمَحْتِدُ الأَصل والطبع ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه وقول الشاعر وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِدُ قال إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل ويقال فلان من مَحْتِدِ صِدق قال ابن الأَعرابي المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل يقال إِنه لكريم المحتد قال الأَصمعي في قول الراعي حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً من آلِ حَرْب نماه مَنْصِبٌ حَتِد الحَتِد الخالص من كل شيء وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً فهو حَتِدٌ وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله
الرائد
* حتد يحتد: حتودا. بالمكان: أقام به وثبت.
الرائد
* حتد يحتد: حتدا. كان خالص الأصل صافيه.
الرائد
* حتد تحتيدا. الشيء: اختاره لفضله.
الرائد
* حتد. 1-مص. حتد. 2-من الشيء: أصله وجوهره.
الرائد
* حتد. خالص الأصل صافيه.
الرائد
* حتد. 1-من الشيء: أصله وجوهره. 2-عين لا ينقطع ماؤها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: