وصف و معنى و تعريف كلمة وتحتكك:


وتحتكك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح وتحتكك في معاجم اللغة العربية:



وتحتكك

جذر [حتك]

  1. تَوَتَّحَ: (فعل)
    • تَوَتَّحَ الشرابَ ، ومنه : شربه قليلاً قليلاً
  2. مَوَاتحُ: (اسم)
    • مَوَاتحُ : جمع مَاتحُ
  3. أَوتَحَ: (فعل)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه
    • أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه
    • أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه
  4. نَتَحَ: (فعل)
    • نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح
    • نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ : رَشَحَ، خَرَجَ
    • نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ : سَالَ
    • نَتَحَهُ الْحَرُّ : رَشَّحَهُ
    • نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته


  5. وتِحَة: (اسم)
    • وتِحَة : مصدر وَتَحَ
  6. وتَاحة: (اسم)
    • وتَاحة : مصدر وَتُحَ
  7. نَتْح: (اسم)
    • نَتْح : مصدر نَتَحَ
  8. تَحانَّ: (فعل)
    • تَحانَّ القومُ: اشْتاق بعضُهم إِلى بعضَ
  9. فواتحُ: (اسم)
    • فواتحُ : جمع فاتِحة
  10. نَتح: (اسم)


    • الجمع : نُتوح
    • مصدر نتَحَ
    • النَّتْحُ : العَرَقُ ونحوه
    • النَّتْحُ: صَمْغُ الشجر والجمع : نُتوحٌ
    • خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي
  11. نتَح النَّباتُ: (أحياء)
    • أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
  12. أَوْتَحَ عطاءه:
    • وتَحَه.
  13. أَوْتَحَ فلانًا:
    • جَهَدَه وبلَغ منه.
  14. أَوْتَحَ فلانٌ:
    • قلَّ مالُه.
  15. نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ:
    • رَشَحَ، خَرَجَ. نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ.
  16. نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ:


    • سَالَ.
  17. نتح العرق:
    • رشَح من الجلد ''نتح الإناءُ بما فيه''.
  18. حَقَّقَ فَتْحاً كَبِيراً:
    • نَصْراً.
  19. فواتح الشَّهيَّة:
    • طعام يفتح الشهيَّة يقدَّم قبل الطبق الرئيسيّ.
  20. فواتح القرآن:
    • أوائل سوره، خلاف خواتمه.
  21. فاتِحة : (اسم)
    • الجمع : فاتحات و فواتحُ
    • الفَاتِحَةُ : من الكتاب الكريم: سورة الحمد
    • وفاتحة كل شيء: أَوَّله ومبتدؤه والجمع : فَواتِح
    • صيغة المؤنَّث لفاعل فتَحَ/ فتَحَ على
    • فاتحة الأقفال: أداة لفتح القفل،
    • فواتح الشَّهيَّة: طعام يفتح الشهيَّة يقدَّم قبل الطبق الرئيسيّ
    • فواتح القرآن: أوائل سوره، خلاف خواتمه،
    • قرأ فاتحتَه على فلانة: ربط مع أهلها نيّة الزّواج منها
    • الفاتحة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي أول سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبع آيات
    • الفواتح الهجائيَّة: الحروف التي افتتحت بها بعض سور القرآن الكريم، كسورة البقرة ومريم
    • فَاتِحَةُ الْكِتَابِ : مُقَدِّمَتُهُ، تَوْطِئَتُهُ
  22. نَتَحَهُ الْحَرُّ:


    • رَشَّحَهُ.
  23. وَتَحَ : (فعل)
    • وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
    • وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
  24. وَتُحَ : (فعل)
    • وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
    • وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا
  25. وَتَّحَ : (فعل)
    • وَتَّحَ عطاءه: وتَحَهُ
,
  1. أَوتَح (المعجم الرائد)
    • أوتح - إيتاحا
      1- أوتح : قل ماله . 2- أوتح : عطاءه : قلله. 3- أوتحه : أتعبه وعذبه.
  2. نتح العرق (المعجم عربي عامة)


    • رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.
  3. نتح النّبات (المعجم عربي عامة)
    • (حي) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
  4. نتْح (المعجم عربي عامة)
    • عملية خروج الماء من الثغور التنفسية للنبات على هيئة بخار.
  5. أَوْتَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه .
      و أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه.
      و أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه.
  6. الوَتِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَتِيحُ : الوَتْح (بتثليث التاء) .


  7. الوَتَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَتَّحَ : القليلُ التافهُ من الشيء.
      ورجلٌ وَتَحٌ (بفتح التاء وسكونها) : خسيسٌ .
      وطَعامٌ وَتَحٌ (بفتح التاء وسكونها) : لا خير فيه .
  8. تَحانَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحانَّ القومُ: اشْتاق بعضُهم إِلى بعضَ.
  9. تَوَتَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَتَّحَ الشرابَ ، ومنه : شربه قليلاً قليلاً.
  10. نَتَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَحَ نَتَحَ نَتْحًا، ونُتوحًا: رشَح.
      يقال: نَتَحَ العَرَقُ من الجلد، ونتح الإناءُ بما فيه، ونَتَحَه الحرُّ.
  11. نَتَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ت ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَتَحَ، يَنْتَحُ، مصدر نَتْحٌ.
      1. :-نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ :- : رَشَحَ، خَرَجَ. :-نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ.
      2. :-نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ :- : سَالَ.
      3. :-نَتَحَهُ الْحَرُّ :- : رَشَّحَهُ.
  12. نَتْحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُتُوحٌ. [ن ت ح]. (مصدر نَتَحَ). :-رَشَحَ نَتْحُهُ :- : عَرَقُهُ.
  13. نَتْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتْح :-
      جمع نُتوح (لغير المصدر):
      1 - مصدر نتَحَ.
      2 - عَرَقٌ ونحوه :-نتْح جِلْد.
      3 - صمْغُ الشجر :-نتْح صَنوْبر.
      4 - (النبات) خروج الماء من النبات بالتبخُّر السطحي.
  14. نتَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح :-
      نتَح العَرَقُ رشَح من الجلد :-نتح الإناءُ بما فيه.
      نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته.
  15. فتحا قريبا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فتح خيبر عام سبع ٍ
      سورة :الفتح، آية رقم :18
  16. فتحا قريبا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • صلح الحديبية أو فتح خيبر
      سورة :الفتح، آية رقم :27
  17. فتحا مبينا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هو صُـلح الحديبية عام 6 هـ
      سورة :الفتح، آية رقم :1
  18. تَحانّ (المعجم الرائد)
    • تحان - تحانا
      1-تحان القوم : اشتاق بعضهم إلى بعضهم الآخر
  19. تَوَتَّح (المعجم الرائد)
    • توتح - توتحا
      1-توتح الشراب أو منه : شربه شيئا فشيئا
  20. فواتح (المعجم الرائد)
    • فواتح
      1-«فواتح القرآن الكريم» : أوائل السور
  21. نَتَح (المعجم الرائد)
    • نتح - ج، نتوح
      1- مصدر نتح. 2- عرق. 3- صمغ الشجرة.
  22. نَتح (المعجم الرائد)
    • نتح - ينتح وينتح وينتح ، نتحا ونتوحا
      1- نتح العرق : خرج من الجلد. 2- نتح السائل من الإناء : سال، رشح. 3- نتح الحر الشيء : جعله يرشح وينضج. 4- نتحه الحر : جعله يعرق
  23. نتح (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْحُ: العَرَقُ، وقيل: خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى؛ وقال الأَزهري: النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد؛ نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً.
      الجوهري: النَّتْحُ الرَّشْحُ، ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد؛ وأنشد: جَوْنٌ، كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره.
      ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ.
      وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً.
      ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً، وكذلك خروج العَرق؛ قال الراجز: تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة: الاستُ.
      والنُّتُوحُ: صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع.
      والانْتِياحُ: مثل النَّتْح؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة: رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا،دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح: طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل.
      الأَزهري: روى أَبو أَيوب عن بعض العرب: امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد.
      "
  24. نَتْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتْحُ: العَرَقُ، وخُروجُهُ من الجِلْدِ، كالنُّتوحِ، والدَّسَمُ من النِّحْيِ، والنَّديُّ من الثَّرى. نَتَحَ هو، ونَتَحَه الحَرُّ.
      ـ نُتوحُ: صُموغُ الأَشْجارِ.
      ـ مِنْتَحَةُ: الاسْتُ.
      ـ انْتاح: مالَهُ مَعْنًى، وغَلِطَ الجوهريُّ ثَلاثَ غَلَطاتٍ: أحَدُها أن التركيبَ صَحيحٌ، فما لِلاِنتِياحِ فيه مَدْخَلٌ، ثانيها أن الانْتياحَ لا مَعنى له، ثالثُها أن الرِّوايَةَ في الرَّجَزِ المُسْتَشْهِدِ به: "رَقْشاءُ تَمتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدَا"
      ـ تَمْتاحُ بالميمِ لا بالنونِ: تُلْقي اللُّغامَ.
      ـ يَنْتُوح: طائِر.
  25. وتح (المعجم لسان العرب)
    • "طعام وَتْحٌ: لا خير فيه كَوَحْتٍ.
      والوَتْحُ والوَتِحُ والوَتِيحُ: القليل من كل شيء.
      وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ أَي قليل تافِهٌ.
      وقد وَتُحَ،بالضم، يَوْتُحُ وَتاحةً.
      ويقال: أَعْطَى عطاءً وَتْحاً؛ ووَتُحَ عطاؤُه، وقد وَتَحَ عطاءَه وأَوتَحه فَوَتُحَ وَتاحةً ووُتُوحة ووَتْحَةً.
      وأَوْتَحَ الرجلُ: قلَّ مالُه.
      وتَوَتَّحَ الشرابَ: شربه قليلاً قليلاً.
      وما أَغْنى عني وَتَحَةً، بفتح التاء، كقولك ما أَغنى عني عَبَكَةً،وقيل: معناه ما أَغنى عني شيئاً.
      وأَوتَحَ الرجلَ: جَهَدَه وبَلَغ منه؛

      قال: معها كفِرْخانِ الدَّجاجِ رُزَّحا دَرادِقاً، وهي الشُّيُوخُ قُرَّحا،قَرْقَمَهم عَيْشٌ خَبِيثٌ أَوْتَحا هذه رواية ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي: أَوْتَخا، وفسره بما فسر به ثعلب أَوْتَحا؛ واحتمل ابن الأَعرابي الخاء مع الحاء لاقترابهما في المخرج،وقال الأَزهري في تفسير هذا الشعر أَي يأْكلون أَكل الكبار وهم صغار.
      قال: وأَوْتَحَ جَهَدَهُمْ وبَلَغَ منهم.
      وأَوتَحْتَ مني: بَلَغْتَ مني وكأَنه أَبدل الحاء من الخاء.
      وشيء وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له أَي نَزْرٌ قليل.
      ووَتِحٌ ووَعِرٌ، وهي الوُتُوحةُ والوُعُورةُ، ورجل وَتِحٌ: بكسر التاء،أَي خسيس.
      وأَوْتَحَ فلانٌ عطيَّته أَي أَقَلَّها، وكذلك التَّوْتِيحُ.
      وأَوْتَحَ له الشيءَ إِذا قلله.
      وتَوَتَّحْتُ من الشراب: شربت شيئاً قليلاً.
      "


معنى وتحتكك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتكَّ/ احتكَّ بـ يحتكّ، احْتَكِكْ/ احْتَكَّ، احتكاكًا، فهو مُحتَكّ، والمفعول مُحتَكّ به • احتكَّ الشَّيءُ: لامس بعضَه في انسحاب "احتكّتِ الأبدانُ". • احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه "احتك الغصنُ بزجاج النافذة"| احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه- احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه. • احتكَّ بفلانٍ: 1- ناوشه وحاول إثارتَه "لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر". 2- تفاعلَ معه واتّصل به "احتكَّ الشَّرقُ بالغرب".
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ حَتَكاناً: قارب خَطْوَه في سُرعة. وـ على وجْه كذا: تَوَجَّه إليه. وـ الطائرُ الحصى والرمْلَ بجناحَيْه، حَتْكاً: فحَصه وحفَرَه. وـ الرجلُ الشيءَ: بحَث فيه.( تَحَتَّك ) في مَشْيه: حَتَك.( الحَوْتَك ): القصير الضَّاوي.
الصحاح في اللغة
حَتَكَ الرجل يَحْتِكُ حَتْكاً وحَتَكاناً، أي مشى وقاربَ الخطوَ وأسرع. ويقال: لا أدري على أيِّ وجهٍ حَتَكُوا، وربَّما قالوا عَتَكوا، أي توجَّهوا. والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيُّ: القصيرُ الضاوي. والحَواتِكُ: رِئالُ النَعام.
تاج العروس

حَتَكَ يَحْتِكُ حَتْكاً بالفتحِ وحَتَكاناً بالتَّحْرِيك : مَشَى وقارَبَ خَطْوَهُ مُسرِعاً وهو شِبه الرَتَكانِ في المَشْيِ وقيل : الرَّتَكانُ للإِبِلِ خاصّةً قاله اللّيثُ وفي التَّهْذِيبِ : الرَّتَكُ للإِبِلِ خاصّةً والحَتْكُ للإِنْسانِ وغيرِه كتَحَتَّكَ عن ابنِ سِيدَه وهو أَنْ يَمْشِيَ مِشْيَةً يُحركُ فيها أَعْضاءه ويُقارِبُ خَطْوَه . وحَتَكَ الشّيءَ يَحْتِكُه حَتْكاً : بَحَثَه . وحَتَك النَّعامُ وكذا كُلُّ طائرٍ الرَّمْلَ والحَصَى حَتْكاً : إِذا فَحَصَه بجَناحَيهِ وبَحَثَه . والحَوْتَكِي : القَصِيرُ الضّاوِيُّ مِنّا ومن الحَمِيرِ زادَ الأَزْهرِيّ : القَرِيبُ الخَطْوِ كالحَوْتَك وهذه نقلها الجَوْهرِيُّ عن أبي زَيْد قال : وهو القَصِيرُ من كلٍّ شيءٍ وهو أيضاً قولُ ثَعْلَب وقال الأزْهَرِي : الحَوْتَكُ : الصغيرُ الجِسم اللَّئيمُ قال خارِجَةُ بنُ ضِرارٍ المُرّيّ :

أَخالِدُ هَلاّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرَتِي ... كَفَفْتَ لِسانَ السّوْءِ أَنْ يتَدَعَّرَا

فإِنَّك واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نَحْوَنا ... كمُبتَضِع تَمْراً إلى أَهْلِ خَيبَرَا

وهَلْ كُنْتَ إِلاّ حَوْتَكِيّا أَلاقَهُ ... بَنُو عَمِّه حَتَّى بَغَى وتَجَبَّرَا ؟

قال ابنُ بَرِّيّ وتُروَى هذه الأَبْيات لزمَيل بنِ أبَيرٍ يهجو خارِجَةَ بنَ ضِرارٍ المُرِّيِّ وأَولها أَخارِج هَلاّ . وقال ابن عَبادٍ : الحَوْتَكِيُّ : الشَّدِيدُ الأَكْلِ من الرجالِ . وقال شَمِرٌ : الحَوْتَكِيَّةُ : عِمَّة يَتَعَمَّمُها العَرَب يُسَمُّونَها بهذا الاسمِ فيما زعَم أَبو سَعِيدٍ ومنه حَدِيث العِربَاضِ بنِ سارِيَةَ - رضي اللّهُ عنه - قال : " كانَ رَسُول اللّهِ صَلَّى اللّهُ عليهِ وسَلّم يَخرُجُ إلى الصُّفةِ وِعليه الحَوْتَكِيَّةُ " هكذا هو نَصُّ ابنِ الأثِيرِ في النِّهايَةِ والذي في العُبابِ : وعَلينا الحَوْتَكِيَّةُ وقيل : هو مضاف إِلى رَجُل يُسَمّى حَوْتَكاً كان يَتَعمّمُ بهذه العِمَّة وفي حديثِ أَنَس رضي الله عنه : " جِئْتُ إِلى النَّبِيِّ صلّى اللّهُ عليه وسًلّمَ وعليهِ خَمِيصَةٌ حوْتَكِيَّةٌ " قال ابنُ الأَثِيرِ : هكذا جاءَ في بعضِ نُسَخِ صَحِيحِ مسلِمٍ والمَعْرُوف جَوْنِيَّة فإن صَحّتْ هذه الرِّوايَةُ فتكونُ مَنْسُوبة إِلى هذا الرَجُلِ

والحَوْتَكَةُ : مِشْيَةُ القَصِيرِ شِبه الحَذْلَمَةِ كالحِتِكَّى كزِمِكَّى عن ابنِ عَبّادٍ . قالَ : والحَواتِكُ من الدّوابِّ : المُحْثَلاتُ وهي ما أُسيءَ غِذاؤها الواحدةُ حَوْتَكَةٌ . والحَواتِكُ : رِئالُ النَّعامِ أَو صغارُها وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ لذِي الرّمَّةِ :

لنا وَلَكُم يا مَي أَمْسَتْ نِعاجُها ... يماشِينَ أمّاتِ الرِّمالِ الحَواتِكِ كالحَتَكِ مُحَرَكَةً لفِراخِ النَّعامِ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقال : لا أَدْرِي أَينَ حَتَكُوا ورُبّما قالوا : عَتَكُوا أي : أَين تَوَجَّهُوا

ومما يستدرَكُ عليه : الحاتِكُ : القَطوفُ العاجِزُ نقله الأَزْهَرِي . قال : ورَجُلٌ حَتَكَةٌ محركة : وهو القَمِئُ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : الحَوتكانُ : الصِّبيانُ الصِّغار

لسان العرب
الحَتْكُ والحَتَكانُ والتَّحَتُّك شبه الرَّتَكان في المشي إِلاَّ أَن الرَّتَكان للإِبل خاصة وفي التهذيب الرتَكُ للإِبل خاصة والحَتْكُ للإِنسان وغيره وقيل الحَتْكُ ساكن التاء أَن يقارب الخطو ويسرع رفع الرجْل ووضعها وحَتَك الرجلُ يَحْتِك حَتْكاً وحَتَكاناً أَي مشى وقارب الخطو وأَسرع وحَتَك الشيءَ يَحْتِكه حَتْكاً بحثه والطائر يَحْتِك الحَصى بجناحيه حَتْكاً يَفْحَصُه ويبحثه والحَتَك صغار النعام وهو منه والحَوْتَكُ أَيضاً القصير عن ثعلب وحمار حَوْتَكِيّ قصير وقال الأَزهري الحَوْتَكِيّ هو القصير القريب الخطو والحَاتِكُ القَطُوف العاجز والقَطُوف القريب الخطو قال ذو الرمة لنا ولَكُمْ يا مَيُّ أَمْسَت نِعاجُها يُماشِين أُمَّاتِ الرِّئَالِ الحَوَاتِكِ وقال الآخر وساقِيَيْنِ لم يَكونا حَتَكا إِذا أَقُولُ ونَيَا تَمَهَّكَا أي تَمَدَّدا بالدلو ويقال لا أَدري على أَيِّ وجه حَتَكُوا وربما قالوا عَتَكوا أَي توجهوا والحَوَاتك رِئَال النعام قال ابن بري وشاهد الحَوَاتك لرِئال النعام قول ذي الرمة وقد تقدم آنفاً يماشين أُمَّات الرئال الحواتك الأَزهري رجل حَتَكة وهو القَمِيء وكذلك الحَوْتَكُ والحَوْتَكُ الصغير الجسم اللئيم والحَوْتَكُ والحَوْتَكِيّ القصير الضاوي قال خارجة بن ضرار المري أَخالِدُ هَلاًّ إِذ سَفِهْتَ عَشِيرتي كَفَفْتَ لِسانَ السَّوْءِ أَن يَتَدَعَّرا ؟ فإِنك واسْتِبضاعَكَ الشِّعْرَ نحوَنا كَمُبْتَضِع تمراً إِلى أَهل خَيْبَرا وهل كنتَ إِلاَّ حَوْتَكِيّاً أَلاقَهُ بنو عمه حتى بَغَى وتَجَبَّرا ؟ قال ابن بري وتروى هذه الأبيات لزميل بن أبين يهجو خارجة بن ضرار المرِّي وأَولها أَخارجَ هلاَّ إِذ سَفِهْت عشيرتي وفي حديث العِربَاض كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في الصُّفَّة وعليه الحَوْتكِيَّة قيل هي عِمة يتعمم بها الأَعراب يسمونها بهذا الاسم وقيل هو مضاف إِلى رجل يسمى حَوْتَكاً كان يتعمم بهذه العمة وفي حديث أَنس جئت إِلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خَمِيصة حَوْتَكِية قال ابن الأَثير هكذا جاءَ في بعض نسخ صحيح مسلم والمعروف جَوْنِيَّة وهو مذكور في موضعه فإِن صحت هذه الرواية فتكون منسوبة إلى هذا الرجل وهذه الترجمة أَوردها الجوهري بعد حبك وقيل حبرك والصواب ما عملناه وكذلك قال ابن بري وفعل
الرائد
* حتك يحتك: حتكا وحتكانا. 1-مشى مسرعا مقاربا خطوه. 2-الشيء: بحث عنه.
الرائد
* حتك. أولاد النعام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: