وصف و معنى و تعريف كلمة وتحتن:


وتحتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و حاء (ح) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح وتحتن في معاجم اللغة العربية:



وتحتن

جذر [وتح]

  1. وَتَحَ : (فعل)
    • وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
    • وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
  2. وَتُحَ : (فعل)
    • وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
    • وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا
  3. وَتَّحَ : (فعل)
    • وَتَّحَ عطاءه: وتَحَهُ
  4. حَتِنَ: (فعل)
    • حتِنَت حَتَنًا فهو حاتِنَ
    • حَتِنَت السِّهامُ ح: تتابعت متساوية في الإصابة
    • حَتِنَ الحرُّ: اشتدَّ واستمرَّ
    • حَتِنَ اليومُ: استوى أوّله وآخره في الحرِّ


  5. حَتَن: (اسم)
    • حَتَن : مصدر حَتِنَ
  6. حِتن: (اسم)
    • الجمع : أحْتَانٌ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ
  7. اِحتتَنَ: (فعل)
    • احتتَنَ الشيءُ: استوى لا يُخالف بعضُه بعضًا
  8. حاتَنَ: (فعل)
    • حاتَنَ فلانٌ فلانًا: ساواه
  9. تَحاتَن: (فعل)
    • تَحاتَنت الرياحُ: تتابعت
    • تَحاتَنت الأشياءُ: تتابعت في تساوٍ
    • تحاتنت السهامُ، وتحاتنت الدُّموع
    • تَحاتَن القوم: تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا
  10. حاتِنَ: (اسم)


    • حاتِنَ : فاعل من حَتِنَ
  11. حاتِن: (اسم)
    • الحاتِنُ : المماثل والمُساوي
  12. أَحْتَنَ: (فعل)
    • أَحْتَنَ في رَمْيه: وقعت سِهامُه في موضع واحد
  13. حَتنَى: (اسم)
    • الحَتْنَى : المتَساوون والمتَشابهون
    • وقعت النَّبْل حَتْنَى: متساوية
  14. تَحاتَن القوم:
    • تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا.
  15. تَحاتَنت الأشياءُ:
    • تتابعت في تساوٍ.
  16. تَحاتَنت الرياحُ:


    • تتابعت.
  17. حَتِنَ الحرُّ:
    • اشتدَّ واستمرَّ.
  18. حَتِنَ اليومُ:
    • استوى أوّله وآخره في الحرِّ.
  19. حَتِنَت السِّهامُ ح:
    • تتابعت متساوية في الإصابة.
  20. أحْتَان : (اسم)
    • أحْتَان : جمع حِتن
  21. تَحتَ : (اسم)
    • (النحو والصرف) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى، مقابل فوق، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى، ويكثر جره بمن، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ،سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه،
    • تحت إشراف فلان: تحت رعايته،
    • تحت أعين النَّاس: على مرأى منهم، أمامهم،
    • تحت أمرك: في خدمتك،
    • تحت أمره/ تحت تصرُّفه/ تحت يده: رهن إشارته،
    • تحت الأرض: واقع، حاصل، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض،
    • تحت التَجْرِبة/ تحت الطَّبْع/ تحت التَّمرين: في دور التجْربة/ الطبع/ التمرين،
    • تحت الحساب: مبلغ من أصل المطلوب،
    • تحت السِّلاح: في القوات المسلَّحة،
    • تحت الشَّمس: في هذا العالم، على الأرض،
    • تحت الصِّفر: تقل عن الصفر،
    • تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّى بمجرد طلبه،
    • تحت المعدَّل: أقل من المستوى،
    • تحت ذراعي: واقع أو مستعمل تحت الذِّراع، قريب المأخذ والمنال،
    • تحت رحمته: مُسيطَر عليه، مُتحكَّم فيه،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور الناس،
    • تحت ضغط الظروف: بسببها وتأثيرها،
    • مِنْ تحت رأسه: بتدبيره، بسببه،
    • مِنْ تحت لتحت: سِرًّا،
    • هي تحته: في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  22. حَتَّ : (فعل)


    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  23. أَحَتَّ : (فعل)
    • أحَتَّ الشجَرُ: يبِسَ وسقط وَرَقه
  24. حَتَا : (فعل)
    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ: خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ: أَكثَرَ من شُرْبِه
  25. حاتَ : (فعل)
    • حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
,
  1. حتن
    • "الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي.
      ويقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي.
      وتَحاتَنُوا: تساوَوْا.
      وفي الحديث: أَفَحِتْنُه فلانٌ؛ الجَتْنُ، بالكسر والفتح: المِثْلُ والقِرْنُ.
      والمُحاتَنةُ: المُساواةُ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
      والمحاتَنةُ: المسُاواةُ.
      والتَّحاتُنُ: التساوِي والتَّبارِي.
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية.
      وتحاتَنَ الرَّجُلان: تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً، والاسم الحَتْنى؛ وفي المثل: الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ.
      وهو رجز.
      والزالج من السهام: الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه.
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ،هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ،لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ.
      والحَتَنُ: متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس؛ قال الشاعر: وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل؟ وحَتِنَ الحَرُّ: اشتدَّ.
      ويومٌ حاتِنٌ: استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ.
      وتحاتَنَ الدمعُ: وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن، وقيل: تتابَع مُتساوياً؛ قال الطِّرماح: كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ، عَشِيَّةً،شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن.
      والحَتَنُ: من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت.
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال: وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ.
      الأَزهري: الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه، قال: إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت، قال: وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً، قال: وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم، قال: الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج.
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع، والزّالجُ: السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ، قال: والتَّحاتُنُ التَّبارِي؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها: شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها،ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ.
      والمُحْتَتِنُ: الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً، وقد احْتَتَنَ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ،تحتَ الصَّقِيعِ، جَرْشُ أُفْعُوانِ.
      فإنه، قال: يعني اثنين اثنين، قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن،ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله: ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ.
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع.
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ: استَوى؛ قال الطِّرماح: تِلْكَ أَحْسابُنا، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ.
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن.
      والخَصْلةُ: الإصابةُ.
      ويقال: فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه.
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان.
      وحَوْتَنان: موضعٌ، وقيل: حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال: ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن، لا مِلْح ولا زَنَن.
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل.
      ويقال: رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه.
      ابن الأَعرابي: رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَتْنُ

    • ـ حَتْنُ: المِثْلُ، والقِرْنُ، وحِتْنُ، والباطِلُ.
      ـ هُما حَتْنانِ، أي: سِيَّانِ في الرَّمْيِ،
      ـ حَتَنَانٌ: حُروفُ الجبالِ.
      ـ حَتِنَ الحَرُّ: اشْتَدَّ.
      ـ يومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا.
      ـ مُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً.
      ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
      ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ: بُدٌّ.
      ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى: مُتساويَةً.
      ـ أحْتَنَ: وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ.
      ـ تَحاتَنُوا: تَساوَوْا.
      ـ حَوْتَنانُ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَتِنَت
    • حَتِنَت السِّهامُ حَتِنَت َ حَتَنًا: تتابعت متساوية في الإصابة.
      و حَتِنَت الحرُّ: اشتدَّ واستمرَّ.
      و حَتِنَت اليومُ: استوى أوّله وآخره في الحرِّ.
      فهو حاتِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَحاتَنت
    • تَحاتَنت الرياحُ: تتابعت.
      و تَحاتَنت الأشياءُ: تتابعت في تساوٍ.
      يقال: تحاتنت السهامُ، وتحاتنت الدُّموع.
      و تَحاتَنت القوم: تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَحاتَن
    • تحاتن - تحاتنا
      1- تحاتنت الرياح : تتابعت. 2- تحاتنت الأشياء : كانت متساوية. 3- تحاتن القوم : تباروا في الرماية فتساووا. 4- تحاتن القوم : تشابهوا.


    المعجم: الرائد

  6. حَتَن
    • حتن - يحتن ، حتنا
      1- حتن الحر : اشتد ودام. 2- حتنت السهام : تتابعت وتساوت في إصابة الهدف. 3- حتن اليوم : كان أوله وآخره مستويين في الحر.

    المعجم: الرائد

  7. إِحتتَن
    • إحتتن - احتتانا
      1-إحتتن الشيء : استوى

    المعجم: الرائد

  8. حاتَن
    • حاتن - محاتنة
      1-حاتنه : ساواه، كان مثله

    المعجم: الرائد

  9. الحَتْنَى
    • الحَتْنَى : المتَساوون والمتَشابهون.
      و يُقال: وقعت النَّبْل حَتْنَى: متساوية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حاتِن
    • حاتن
      1- حاتن من الأيام : الذي يستوي أوله وآخره في الحر. 2- حاتن : مماثل، شبيه.

    المعجم: الرائد

  11. الحاتِنُ
    • الحاتِنُ : المماثل والمُساوي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحِتْنُ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ. والجمع : أحْتَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَحْتَن
    • أحتن - إحتانا
      1-أحتن في رميه : وقعت سهامه في موضع واحد.

    المعجم: الرائد

  14. حَتِن
    • حتن - و حتن
      1-قرن، مثل، شبيه، جمع : أحتان

    المعجم: الرائد

  15. أَحْتَنَ
    • أَحْتَنَ في رَمْيه: وقعت سِهامُه في موضع واحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. احتتَنَ
    • احتتَنَ الشيءُ: استوى لا يُخالف بعضُه بعضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حاتَنَ
    • حاتَنَ فلانٌ فلانًا: ساواه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَتنَى
    • حتنى
      1-متساوون، متشابهون

    المعجم: الرائد

  19. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ،
      ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ،
      ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
      ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ،
      ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
      ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
      ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
      ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
      ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
      ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
      ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، ****
      ـ حَنَكَةُ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ،
      ـ حُنُكَةُ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ.
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ.
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به.
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، كاحْتَنَكَهُ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ.
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ.
      ـ احْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً: أخَذَ مالَه.
      ـ حَنَكُ الغُرابِ: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه.
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ.
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه.
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ.
      ـ أحْنَكَهُ: رَدّهُ.
      ـ حَنِيكَةُ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ.
      ـ حَنِيكُ: المُجَرَّبُ.
      ـ تَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ.
      ـ اسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وتحتن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عطاءَه ـِ ( يَتِحُهُ ) وَتْحاً، وتِحَةً: أقلّه.( وَتُحَ ) العطاءُ ـُ ( يَوْتُحُ ) وَتَاحةً، ووُتُوحةً، ووَتْحةً: كان قليلاً تافهاً.( أَوْتَحَ ) فلانٌ: قلّ ماله. وـ فلاناً: جَهَدَهُ وبَلَغ منه. وـ عطاءه: وَتَحَه.( وَتَّحَ ) عطاءَه: وَتَحَه.( تَوَتَّحَ ) الشراب، ومنه: شربه قليلاً قليلاً.( الوَتِْحُ ): القليل التافه من الشيء. ورجلٌ وَتَِْح: خسيس. وطعامٌ وَتْح: لا خير فيه.( الوَتِيحُ ): الوَتْح.
الصحاح في اللغة
شيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ، أي قليل تافه. وقد وَتُحَ بالضم يُوْتُحُ وتاحَةً. وشيءٌ وَتْحٌ وعرٌ إتباعٌ له، أي نَزْرٌ. ورجل وَتِحٌ، بكسر التاء، أي خسيسٌ. وأوْتَحَ فلان عطيَّتَه، أي أقلَّها. وكذلك التَوْتيحُ. وتَوَتَّحْتُ من الشراب: شربت شيئاً قليلاً.
تاج العروس

الوَتْحُ بفتح فسكون المثنّاة الفوقيّة والوَتَح بالتحريك والوَتِح ككَتِف هو : القَلِيلُ التَّفِهُ من الشَّيءَ كالوَتِيحِ كأَمير . وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ : قليلٌ تافِهٌ . ويقال : وَتَحَ عَطَاءَهُ كوَعَدَ وأَوْتَحَهُ ووَتَّحَه تَوْتِيحاً - زادهُ صاحبُ اللسانِ - أَقلَّه فوَتُحَ ككَرُمَ يَوْتُحُ وَتَاحَةً بالفتْحِ : ووُتُوحَةً بالضّم ووَتْحَةً بفتْح فسكون أَورده ابن منظور . يقال أَعطَى عَطَاءً وَتْحاً . وأَوْتَحَ فُلانٌ : قَلَّ مالُه . وأَوْتحَ فُلاناً : جَهَدَه وبَلَغَ منه . قال :

" قَرْقَمَهُهْ عَيشٌ خَبِيثٌ أَوتَحَا هذه روايةُ ثعلب ورواه ابن الأَعْرَابي أَوتخا بالخاءِ المعجمة وفسَّره بما فسّر به ثعلب . واحتمل ابن الأَعْرَابيّ الخاءَ مع الحاءِ لاقترابهما في المخرَج . وما أَغْنَى عَنِّى وَتَحَةً محرَّكَةً كقَولك : ما أَغنى عنِّي عَبَكَة . وقيل : معناه ما أَغْنى عنِّي شيئاً . ومما يستدرك عليه : طَعامٌ وَتْحٌ : لا خَيْرَ فِيه كوَحِتٍ . وشيْءٌ وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له . وفي هامش الصّحاح : الصّواب أَنّه تأْكيد أَي نَزْرٌ قليل وهي الوُتُوحَة والوُعُورة ورجُلٌ وَتِحٌ ككَتِفٍ أَي خَسيسٌ وأَوتَحَ له الشْيءَ إِذا قَلَّله . وتَوتَّحَ الشَّرَابَ : شَرِبَه قليلاً قليلاً وكذا تَوتَّحَ منه . كذا في اللسان

لسان العرب
طعام وَتْحٌ لا خير فيه كَوَحْتٍ والوَتْحُ والوَتِحُ والوَتِيحُ القليل من كل شيء وشيءٌ وَتْحٌ ووَتِحٌ أَي قليل تافِهٌ وقد وَتُحَ بالضم يَوْتُحُ وَتاحةً ويقال أَعْطَى عطاءً وَتْحاً ووَتُحَ عطاؤُه وقد وَتَحَ عطاءَه وأَوتَحه فَوَتُحَ وَتاحةً ووُتُوحة ووَتْحَةً وأَوْتَحَ الرجلُ قلَّ مالُه وتَوَتَّحَ الشرابَ شربه قليلاً قليلاً وما أَغْنى عني وَتَحَةً بفتح التاء كقولك ما أَغنى عني عَبَكَةً وقيل معناه ما أَغنى عني شيئاً وأَوتَحَ الرجلَ جَهَدَه وبَلَغ منه قال معها كفِرْخانِ الدَّجاجِ رُزَّحا دَرادِقاً وهي الشُّيُوخُ قُرَّحا قَرْقَمَهم عَيْشٌ خَبِيثٌ أَوْتَحا هذه رواية ثعلب ورواه ابن الأَعرابي أَوْتَخا وفسره بما فسر به ثعلب أَوْتَحا واحتمل ابن الأَعرابي الخاء مع الحاء لاقترابهما في المخرج وقال الأَزهري في تفسير هذا الشعر أَي يأْكلون أَكل الكبار وهم صغار قال وأَوْتَحَ جَهَدَهُمْ وبَلَغَ منهم وأَوتَحْتَ مني بَلَغْتَ مني وكأَنه أَبدل الحاء من الخاء وشيء وَتْحٌ وَعْرٌ إِتباعٌ له أَي نَزْرٌ قليل ووَتِحٌ ووَعِرٌ وهي الوُتُوحةُ والوُعُورةُ ورجل وَتِحٌ بكسر التاء أَي خسيس وأَوْتَحَ فلانٌ عطيَّته أَي أَقَلَّها وكذلك التَّوْتِيحُ وأَوْتَحَ له الشيءَ إِذا قلله وتَوَتَّحْتُ من الشراب شربت شيئاً قليلاً
الرائد
* وتح يتح: وتحا وتحة. العطاء: قلله.
الرائد
* وتح يوتح: وتاحة ووتحة ووتوحة. العطاء: كان قليلا تافها.ة
الرائد
* وتح توتيحا. عطاءه: قلله.ا
الرائد
* وتح. 1-قليل تافه. 2-«رجل وتح»: خسيس، حقير.
الرائد
* وتح. 1-مص. وتح. 2-قليل تافه. 3-«طعام وتح»: لا خير فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: