وصف و معنى و تعريف كلمة وتحمساي:


وتحمساي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و حاء (ح) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح وتحمساي في معاجم اللغة العربية:



وتحمساي

جذر [حمس]

  1. حَمَس: (اسم)
    • مصدر حمِسَ/ حمِسَ بـ/ حمِسَ في
  2. حَمَس: (اسم)
    • حَمَس : جمع حَمَسة
  3. حَمَسَ: (فعل)
    • حمَسَ يَحمُس ، حَمْسًا ، فهو حامس ، والمفعول مَحْموس
    • حَمَسَ صَدِيقَهُ : أغْضَبَهُ
    • حَمَسَ اللَّحْمَ : قَلاَهُ
  4. حَمُسَ: (فعل)
    • حمُسَ يَحمُس ، حَماسةً ، فهو حميس والجمع حُمَسَاءُ
    • حَمُسَ الْمُقَاتِلُ : شَجُعَ


  5. حَمِس: (فعل)
    • حمِسَ / حمِسَ بـ / حمِسَ في يَحمَس ، حَمَسًا ، فهو أَحَمَسُ ، والمفعول محموس به
    • حمِس الشَّخصُ: كان صلبًا شديدًا
    • حمِسَ الشَّرُّ: اشتدَّ
    • حَمِسَتِ الأرضُ: صَلُبت
    • حمِس فلانٌ بالشَّيء: أُولع به حمِس بالجمال،
    • حمِس الرَّجلُ في كذا: تشدَّد فيه حمِس الرجلُ في دينه/ القتال
  6. حَمْس: (اسم)
    • حَمْس : مصدر حَمَسَ
  7. حَمَّسَ: (فعل)
    • حمَّسَ يحمِّس ، تحميسًا ، فهو مُحمِّس ، والمفعول مُحمَّس
    • حَمَّس الحِمَّصَ ونحوه: قَلاَه
    • حَمَّس الدواءَ: وضعه على النَّار قليلاً
    • حَمَّس فلانًا: أَغضبَه
  8. حَمس: (اسم)
    • مصدر حمَسَ
  9. حُمْس: (اسم)
    • حُمْس : جمع أَحمَسُ
  10. حُمْس: (اسم)


    • حُمْس : جمع حَمْساءُ
  11. تَحَمَّسَ: (فعل)
    • تحمَّسَ / تحمَّسَ لـ يتحمَّس ، تحمُّسًا ، فهو مُتحمِّس ، والمفعول مُتحمَّس له
    • تَحَمَّسَ لإِجْرَاءِ السِّبَاقِ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْمُشَارَكَةِ فِيهِ
    • تَحَمَّسَ لِفَرِيقِهِ الرِّيَاضِيِّ : نَاصَرَهُ وَأَكْثَرَ مِنَ الهُتَافِ لَهُ
    • تَحَمَّسَ الأَمْرُ وَغَيْرُهُ : اِشْتَدَّ
    • تَحَمَّسَ الْمَظْلُومُ : اِسْتَجَارَ، اِسْتَغَاثَ
    • تَحَمَّسَ : مطاوع حمَّسه
    • تَحَمَّسَ: تَعاصَى
    • تَحَمَّسَ: تشدَّد
    • تَحَمَّسَ فلانٌ للأمر: اشتدّت رغبته فيه ودعوةُ الناس إليه
  12. حَماس: (اسم)
    • الحَمَاسُ، والحَمَاسَةُ : الشِّدّة والشّجاعة
    • الحَمَاسُ :المُحارَبة
    • اُسْتُقْبِلَ بِحَمَاسٍ شَدِيدٍ : شِدَّةُ الانْدِفَاعِ وَحِدَّتُهُ، الحَمِيَّةُ
    • أظْهَرَ حَمَاساً بَالِغاً : حَيَوِيَّةً، نَشَاطاً
  13. اِحتَمَسَ: (فعل)
    • احْتَمَسَ الدِّيكانِ أَو القِرْنانِ: هاجا واقتتلا
  14. أَحمَسُ: (اسم)
    • الجمع : حُمْس ، المؤنث : حَمْساءُ ، و الجمع للمؤنث : حَمْساوات و حُمْس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِسَ/ حمِسَ بـ/ حمِسَ في
    • شجاع
  15. أحامِسُ: (اسم)
    • أحامِسُ : جمع أَحْمَسُ
  16. أحماس: (اسم)


    • أحماس : جمع أَحْمَسُ
  17. أحماس: (اسم)
    • أحماس : جمع حَمِيْسُ
  18. أَحَمَسُ: (اسم)
    • أَحَمَسُ : فاعل من حَمِس
  19. تَحامَسَ: (فعل)
    • تحامسَ يتحامس ، تحامُسًا ، فهو متحامِس
    • تَحَامَسَ القومُ: تشادُّوا واقتتلوا
  20. حَميس: (اسم)
    • الجمع : أَحْمَاس
    • الحَمِيسُ : التَّنُّور
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمُسَ
  21. حميس: (اسم)
    • حميس : فاعل من حَمُسَ
  22. مُتَحَمِّس: (اسم)


    • فاعل من تَحَمَّسَ
    • مُتَحَمِّسٌ لِعَمَلِهِ الجَدِيدِ : الْمُنْدَفِعُ إِلَيْهِ مَعَ اشْتِدَادِ الرَّغْبَةِ
  23. مُتحمَّس: (اسم)
    • مُتحمَّس : اسم المفعول من تَحَمَّسَ
  24. مُتحمِّس: (اسم)
    • مُتحمِّس : فاعل من تَحَمَّسَ
  25. تَحَمُّس: (اسم)
    • مصدر تَحَمَّسَ
    • وَجَدَ عِنْدَهُ تَحَمُّساً لِلْمُشَارَكَةِ فِي الْمُبَارَاةِ : رَغْبَةً شَدِيدَةً مَمْلُوءةً بِالْحَمَاسِ
    • التَّحَمُّسُ لِلْفَرِيقِ الرِّيَاضِيِّ : إِثَارَةُ الحَمَاسِ، مُنَاصَرَتُهُ
,
  1. حمس
    • "حَمِسَ الشَّرُّ: اشتدَّ، وكذلك حَمِشَ.
      واحْتَمَسَ الدِّيكانِ واحْتَمَشا واحْتَمَسَ القِرْنانِ واقتتلا؛ كلاهما عن يعقوب.
      وحَمِسَ بالشيء: عَلِق به.
      والحَماسَة: المَنْعُ والمُحارَبَةُ.
      والتَّحمُّسُ: التشدد.
      تَحَمَّسَ الرجلُ إِذا تَعاصَى.
      وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: حَمِسَ الوَغى واسْتَحَرَّ الموتُ أَي اشتدَّ الحرُّ.
      والحَمِيسُ: التَّنُّورٌ.
      قال أَبو الدُّقَيْشِ: التنور يقال له الوَطِيسُ والحمِيسُ.
      ونَجْدَةٌ حَمْساء: شديدة، يريد بها الشجاعةَ؛

      قال: بِنَجْدَةٍ حَمْساءَ تُعْدِي الذِّمْرا ورجل حَمِسٌ وحَمِيسٌ وأَحْمَسُ: شجاع؛ الأَخيرة عن سيبويه، وقد حَمِسَ حَمَساً؛ عنه أَيضاً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ جَمِيرَ قُصَّتِها، إِذا ما حَمِسْنا، والوِقايَةُ بالخِناقِ وحَمِسَ الأَمرُ حَمَساً: اشتد.
      وتحَامَسَ القومُ تَحامُساً وحِماساً: تشادّوا واقتتلوا.
      والأَحْمَسُ والحَمِسُ والمُتَحَمِّسُ: الشديد.
      والأَحْمَسُ أَيضاً: المتشدِّد على نفسه في الدين.
      وعام أَحْمَسُ وسَنَة حَمْساء: شديدة، وأَصابتهم سِنُون أَحامِسُ.
      قال الأَزهري: لو أَرادوا مَحْضَ النعت لقالوا سِنونَ حُمْسٌ، إِنما أرادوا بالسنين الأحامس تذكير الأَعوام؛ وقال ابن سيده: ذَكَّروا على إِرادة الأَعوام وأَجْرَوا أَفعل ههنا صفةً مُجراه اسماً؛

      وأَنشد: لنا إِبِلٌ لم نَكْتَسِبْها بغَدْرةٍ،ولم يُفْنِ مولاها السُنونَ الأَحامِسُ وقال آخر: سَيَذْهَبُ بابن العَبْدِ عَوْنُ بنُ جَحْوشٍ،ضَلالاً، وتُفْنِيها السِّنونَ الأَحامِسُ ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ أَي الشدَّة، وقيل: هو إِذا وقع في الداهية،وقيل: معناه مات ولا أَشدَ من الموت.
      ابن الأَعرابي: الحَمْسُ الضَّلالُ والهَلَكة والشَّرُّ؛

      وأَنشدنا: فإِنكمُ لَسْتُمْ بدارٍ تَكِنَّةٍ،ولكِنَّما أَنتم بِهِنْدِ الأَحامِس؟

      ‏قال الأَزهري: وأَما قول رؤبة: لاقَيْنَ منه حَمَساً حَميسا معناه شدة وشجاعة.
      والأَحامِسُ: الأَرضون التي ليس بها كَلأٌ ولا مرْتَعٌ ولا مَطَرٌ ولا شيء، وأَراضٍ أَحامِسُ.
      والأَحْمَس: المكان الصُّلْبُ؛ قال العجاج: وكم قَطَعْنا من قِفافٍ حُمْسِ وأَرَضُون أَحامسُ: جَدْبة؛ وقول ابن أَحمر: لَوْ بي تَحَمَّسَتِ الرِّكابُ، إِذاً ما خانَني حَسَبي ولا وَفْرِ؟

      ‏قال شمر: تحمست تحرّمت واستغاثت من الحُمْسَة؛ قال العجاج: ولم يَهَبْنَ حُمْسَةً لأَِحْمَسا،ولا أَخَا عَقْدٍ ولا مُنَجَّسا يقول: لم يهبن لذي حُرْمة حُرمة أَي ركبت رؤوسهن.
      والحُمْسُ: قريش لأَنهم كانوا يتشددون في دينهم وشجاعتهم فلا يطاقون، وقيل: كانوا لا يستظلون أَيام منى ولا يدخلون البيوت من أَبوابها وهم محرمون ولا يَسْلأُون السمن ولا يَلْقُطُون الجُلَّة.
      وفي حديث خَيْفان: أَما بنو فلان فَمُسَك أَحْماس أَي شجعان.
      وفي حديث عرفة: هذا من الحُمْسِ؛ هم جمع الأَحْمس.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، ذكر الأَحامِس؛ هو جمع الأَحْمس الشجاع.
      أَبو الهيثم: الحُمْسُ قريش ومَنْ وَلدَتْ قريش وكنانة وجَديلَةُ قَيْسٍ وهم فَهْمٌ وعَدْوانُ ابنا عمرو بن قيس عَيْلان وبنو عامر بن صَعْصَعَة، هؤلاء الحُمْسُ، سُمُّوا حُمْساً لأَنهم تَحَمَّسُوا في دينهم أَي تشدَّدوا.
      قال: وكانت الحُمْسُ سكان الحرم وكانوا لا يخرجون أَيام الموسم إِلى عرفات إِنما يقفون بالمزدلفة ويقولون: نحن أَهل اللَّه ولا نخرج من الحرم، وصارت بنو عامر من الحُمْسِ وليسوا من ساكني الحرم لأَن أُمهم قرشية، وهي مَجْدُ بنت تيم بن مرَّة، وخُزاعَةُ سميت خزاعة لأنهم كانوا من سكان الحرم فَخُزِعُوا عنه أَي أُخْرجوا، ويقال: إِنهم من قريش انتقلوا بنسبهم إِلى اليمن وهم من الحُمْسِ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول عمرو: بتَثْلِيثَ ما ناصَيت بَعْدي الأَحامِسا أَراد قريشاً؛ وقال غيره: أَراج بالأَحامس بني عامر لأَن قريشاً ولدتهم،وقيل: أَراد الشجعان من جميع الناس.
      وأَحْماسْ العرب أُمهاتهم من قريش،وكانوا يتشدّدون في دينهم، وكانوا شجعان العرب لا يطاقون.
      والأَحْمَسُ: الوَرِعُ من الرجال الذي يتشدد في دينه.
      والأَحْمَسُ: الشديد الصُّلْب في الدين والقتال، وقد حَمِسَ، بالكسر، فهو حَمِسٌ وأَحْمَسُ بَيِّنُ الحَمَسِ.
      ابن سيده: والحُمْسُ في قَيْسٍ أَيضاً وكله من الشدَّة.
      والحَمْسُ: جَرْسُ الرجال؛

      وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ وَهْسِها تحت الدُّجى حَمْسُ رجالٍ، سَمِعُوا صوتَ وَحى والحَماسَةُ: الشجاعة.
      والحَمَسَةُ: دابة من دواب البحر، وقيل: هي السُّلَحْفاة، والحَمَسُ اسم للجمع.
      وفي النوادر: الحَمِيسَةُ القَلِيَّةُ.
      وحَمَسَ اللحم إِذا قَلاه.
      وحِماسٌ: اسم رجل.
      وبنو حَمْسٍ وبنو حُمَيْسٍ وبنو حِماسٍ: قبائل.
      وذو حِماسٍ: موضع.
      وحَماساءُ، ممدود: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَمِسَ

    • ـ حَمِسَ: اشْتَدَّ، وصَلُبَ في الدينِ والقِتالِ، فهو حَمِسٌ وأحْمَسُ، وهُمْ حُمْسٌ.
      ـ حُمْسُ: الأَمْكِنَةُ الصُّلْبَةُ، جَمْعُ أحْمَسَ، وهو لَقَبَ قُرَيْشٍ وكِنانَةَ وجَديلَةَ ومن تَابَعَهُمْ في الجاهِلِيَّةِ، لِتَحَمُّسهمْ في دِينِهم، أو لالْتِجائِهم بالحَمْساءِ، وهي الكَعْبَةُ، لأنَّ حَجَرَها أبيضُ إلى السَّوادِ.
      ـ حَماسَةُ: الشَّجاعَةُ.
      ـ أَحْمَسُ: الشُّجاعُ، كالحَميسِ والحَمِسِ، والعامُ الشديدُ. وسَنَةٌ حَمْساءُ، وسِنونَ أحامِسُ وحُمْسٌ.
      ـ وَقَعَ في هِنْدِ الأَحامِسِ: الداهِيَةِ، أو ماتَ.
      ـ حِماسٌ اللَّيْثِيُّ: وُلِدَ في عَهْدِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وابنُ ثامِلٍ: شاعِرٌ.
      ـ ذُو حِماسٍ: موضع.
      ـ حَمَسَ اللَّحْمَ: قَلاهُ،
      ـ حَمَسَ فُلاناً: أغْضَبَهُ، كأَحْمَسَهُ وحَمَّسهُ.
      ـ حَميسَةُ: القَلِيَّةُ.
      ـ حَميسُ: التَّنُّورُ، والشديدُ.
      ـ حُمْسَةُ: الحُرْمَةُ،
      ـ حَمَسَةُ: دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ، أو السُّلَحْفاةُ، ج: حَمَسٌ.
      ـ حَوْمَسيسُ: المَهْزولُ.
      ـ حَمْسُ: الصَّوْتُ، وجَرْسُ الرجالِ،
      ـ حِمْسُ: موضع.
      ـ تَحْميسُ: أن يُؤْخَذَ شيءٌ من دواءٍ وغيرِه، فَيُوضَعَ على النارِ قليلاً.
      ـ احْتَمَسَ الدِّيكانِ: هاجَا.
      ـ احْمَوْمَسَ: غَضِبَ.
      ـ ابنُ أبي الحَمْساءِ: آمَنَ بالنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وتابَعَهُ قبلَ المَبْعَثِ.
      ـ بَنو أحْمَسَ: بَطْنٌ من ضُبَيْعَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تحمَّسَ
    • تحمَّسَ / تحمَّسَ لـ يتحمَّس ، تحمُّسًا ، فهو مُتحمِّس ، والمفعول مُتحمَّس له :-
      تحمَّس فلانٌ
      1 - تشدَّد :-تحمَّستِ الدولةُ في تطبيق القانون.
      2 - نشط بقوَّة :-شخص متحمِّس.
      تحمَّس للأمر: مُطاوع حمَّسَ: اشتدّت رغبَتُه فيه ودعوة النّاس إليه :-يتحمَّس الشبابُ للتجديد، - تحمَّس لاقتراح/ لفكرة/ لمذهب، - موظف جديد متحمّس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حمِسَ
    • حمِسَ / حمِسَ بـ / حمِسَ في يَحمَس ، حَمَسًا ، فهو أَحَمَسُ ، والمفعول محموس به :-
      حمِس الشَّخصُ كان صلبًا شديدًا :-حمِسَ الشَّرُّ: اشتدَّ.
      حَمِسَتِ الأرضُ: صَلُبت.
      حمِس فلانٌ بالشَّيء: أُولع به :-حمِس بالجمال، - يَحمَس الجمهورُ بمشاهدة مباريات كرة القدم.
      حمِس الرَّجلُ في كذا: تشدَّد فيه :-حمِس الرجلُ في دينه/ القتال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حمَّسَ
    • حمَّسَ يحمِّس ، تحميسًا ، فهو مُحمِّس ، والمفعول مُحمَّس :-
      حمَّس فلانًا
      1 - شجَّعه وأثار فيه الحميّة :-حمَّس الكتّابُ الجماهيرَ ضدَّ الاستعمار.
      2 - أغضبه :-حمَّسه بتحدِّيه له.
      حمَّس الحِمَّصَ ونحوَه: قلاه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَحمَس
    • أحمس - ج، أحامس وحمس ، -مؤ، حمساء
      1- أحمس : مشتد صلب في المبدإ أو في القتال. 2- أحمس : شجاع. 3- أحمس : «الأحامس أو الحمس من السنين» الشداد

    المعجم: الرائد

  7. حمُسَ
    • حمُسَ يَحمُس ، حَماسةً ، فهو حميس :-
      حمُس الرَّجلُ شجُع :-الحماسة بركان لا تنبت على قمّته أعشابُ التردّد، - لم يُثر الموضوع أيّة حماسة، - الحماسة بلا معرفة نار بلا نور [مثل أجنبيّ]: ويماثله في المعنى المثل العربيّ: ليس التّهوّر من الشَّجاعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حَمِسَ
    • حَمِسَ حَمِسَ َ حَمَسًا: صَلُب واشتدَّ.
      يقال: حَمِسَتِ الأرضُ: صَلُبَتْ.
      وحَمِسَ الشَّرُّ والوَغَى: اشتدَّ.
      وحمِسَ الرجلُ في الدِّين: تشدّد.
      و حَمِسَ بالشيءِ: أَولِعَ به.
      فهو أَحْمَسُ، وهي حَمْسَاءُ. والجمع : حُمْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَمَّسَ
    • [ح م س]. (فعل: رباعي متعد). حَمَّسْتُ، أُحَمِّسُ، حَمِّسْ، مصدر تَحْمِيسٌ.
      1. :-حَمَّسَ الجُمْهُورُ فَرِيقَهُ :- : شَجَّعَهُ.
      2. :-حَمَّسَ اللَّوْزَ فِي المِقْلاَةِ :- : حَمَّصَهُ، قَلاَهُ.
      3. :-هُوَ الَّذِي حَمَّسَهُ عَلَى مُهَاجَمَتِهِ :- : هَيَّجَهُ، حَرَّضَهُ، أثَارَ حَمَاسَتَهُ.
      4. :-حَمَّسَ الدَّوَاءَ :- : وَضَعَهُ عَلَى النَّارِ قَلِيلاً.
      5. :-حَمَّسَ جَارَهُ :-: أَغْضَبَهُ.

    المعجم: الغني

  10. حمَسَ
    • حمَسَ يَحمُس ، حَمْسًا ، فهو حامس ، والمفعول مَحْموس :-
      حمَس اللَّحمَ ونحوَه قلاه.
      حمَس الشَّخصَ: أغضبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حَمِسَ
    • [ح م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَمِسْتُ، أحْمَسُ، اِحْمَسْ، مصدر حَمَسٌ.
      1. :-حَمِسَ الرَّجُلُ فِي القِتَالِ. : صَلَبَ، اِشْتَدَّ عُودُهُ.
      2. :-حَمِسَتِ الْمَعْرَكَةُ :- : اِشْتَدَّتْ.
      3. :-حَمِسَ بِالشَّيْء :- : أُولِعَ بِهِ، أحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً.
      4. :-حَمِسَ الرَّجُلُ فِي الدِّينِ :- : تَشَدَّدَ، تَطَرَّفَ.
      5. :-حَمِسَتِ الأَرْضُ :- : صَلُبَتْ.

    المعجم: الغني

  12. تَحَمَّسَ
    • [ح م س] . (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَمَّسْتُ، أَتَحَمَّسُ، تَحَمَّسْ، مصدر تَحَمُّسٌ.
      1. :-تَحَمَّسَ لإِجْرَاءِ السِّبَاقِ :- : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْمُشَارَكَةِ فِيهِ.
      2. :-تَحَمَّسَ لِفَرِيقِهِ الرِّيَاضِيِّ :- : نَاصَرَهُ وَأَكْثَرَ مِنَ الهُتَافِ لَهُ.
      3. :-تَحَمَّسَ الأَمْرُ وَغَيْرُهُ :- : اِشْتَدَّ.
      4. :-تَحَمَّسَ الْمَظْلُومُ :- : اِسْتَجَارَ، اِسْتَغَاثَ .

    المعجم: الغني

  13. أَحمَسُ
    • أَحمَسُ :-
      جمع حُمْس، مؤ حَمْساءُ، جمع مؤ حَمْساوات وحُمْس:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِسَ/ حمِسَ بـ/ حمِسَ في.
      2 - شجاع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تحمّس
    • تحمس - تحمسا
      1- تحمس : تشدد. 2- تحمس : أخذته الحماسة. 3- تحمس : للأمر : آمن به ودعا الناس إليه. 4- تحمس : إستغاث. 5- تحمس الأمر : اشتد.

    المعجم: الرائد

  15. حمس
    • حمس - يحمس ، حمسا
      1- حمس في القتال أو غيره : صلب، اشتد. 2- حمس الشيء : إشتد، زاد. 3- حمس : شجع. 4- حمس بالشيء : أحبه حبا شديدا.

    المعجم: الرائد

  16. تَحَمَّسَ
    • تَحَمَّسَ : مطاوع حمَّسه.
      و تَحَمَّسَ تَعاصَى.
      و تَحَمَّسَ تشدَّد.
      و تَحَمَّسَ الأَمرُ وغيرُه: اشتَدَّ.
      و تَحَمَّسَ فلان: اسْتجار واستغاث.
      و تَحَمَّسَ فلانٌ للأمر: اشتدّت رغبته فيه ودعوةُ الناس إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تحامسَ
    • تحامسَ يتحامس ، تحامُسًا ، فهو متحامِس :-
      تحامس القومُ تشادُّوا واقتتلوا :-كانوا بالأمس يتحالفون وهم اليوم يتحامسون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. حَمس
    • حمس - يحمس ويحمس ، حمسا
      1- حمسه : أغضبه. 2- حمس اللحم : قلاه.

    المعجم: الرائد

  19. حَميسة
    • حميسة - ج، حمائس
      1- حميسة : مؤنث الحميس. 2- حميسة : مقلاة. 3- حميسة : قلية.

    المعجم: الرائد

  20. الحَمِيسَةُ
    • الحَمِيسَةُ : مؤنَّث الحَمِيس.
      و الحَمِيسَةُ المِقلاةُ.
      و الحَمِيسَةُ من اللحم: النَّضيجَة. والجمع : حَمَائِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَمَسَ
    • [ح م س]. (فعل: ثلاثي متعد). حَمَسْتُ، أحْمُسُ، اُحْمُسْ، مصدر حَمْسٌ.
      1. :-حَمَسَ صَدِيقَهُ :- : أغْضَبَهُ.
      2. :-حَمَسَ اللَّحْمَ :- : قَلاَهُ.

    المعجم: الغني

  22. حميس
    • حميس - ج، أحماس
      1- حميس : شجاع. 2- حميس : شديد. 3- حميس : تنور.

    المعجم: الرائد

  23. حمُسَ
    • حمُسَ حمُسَ ُ حَمَاسَةً: شَجُعَ.
      فهو حَمِيسٌ، والجمع حُمَسَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَحَمُّسٌ
    • [ح م س]. (مصدر تَحَمَّسَ).
      1. :-وَجَدَ عِنْدَهُ تَحَمُّساً لِلْمُشَارَكَةِ فِي الْمُبَارَاةِ :- : رَغْبَةً شَدِيدَةً مَمْلُوءةً بِالْحَمَاسِ.
      2. :-التَّحَمُّسُ لِلْفَرِيقِ الرِّيَاضِيِّ :- : إِثَارَةُ الحَمَاسِ، مُنَاصَرَتُهُ .

    المعجم: الغني

  25. حَماس
    • حماس
      1- حماس : شدة. 2- حماس من ع. 3- حماس : محاربة. 4- حماس : نوع من الشجر.

    المعجم: الرائد



معنى وتحمساي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَمَسَ** \- [ح م س]. (ف: ثلا. متعد).** حَمَسْتُ**،** أحْمُسُ**،** اُحْمُسْ**، مص. حَمْسٌ. 1. "حَمَسَ صَدِيقَهُ" : أغْضَبَهُ. 2. "حَمَسَ اللَّحْمَ" : قَلاَهُ.
معجم الغني
**حَمَّسَ** \- [ح م س]. (ف: ربا. متعد).** حَمَّسْتُ**،** أُحَمِّسُ**،** حَمِّسْ**، مص. تَحْمِيسٌ. 1. "حَمَّسَ الجُمْهُورُ فَرِيقَهُ" : شَجَّعَهُ. 2. "حَمَّسَ اللَّوْزَ فِي المِقْلاَةِ" : حَمَّصَهُ، قَلاَهُ. 3. "هُوَ الَّذِي حَمَّسَهُ عَلَى مُهَاجَمَتِهِ" : هَيَّجَهُ، حَرَّضَهُ، أثَارَ حَمَاسَتَهُ. 4. "حَمَّسَ الدَّوَاءَ" : وَضَعَهُ عَلَى النَّارِ قَلِيلاً. 5. "حَمَّسَ جَارَهُ": أَغْضَبَهُ.
معجم الغني
**حَمُسَ** \- [ح م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَمُسْتُ**،** أَحْمُسُ**، مص. حَمَاسَةٌ. "حَمُسَ الْمُقَاتِلُ" : شَجُعَ.
معجم الغني
**حَمِسٌ** \- [ح م س]. (صيغةُ فَعِل). "كَانَ حَمِساً فِي القِتَالِ" : شُجَاعاً،  صَلْباً.
معجم الغني
**حَمِسَ** \- [ح م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَمِسْتُ**، **أحْمَسُ**، **اِحْمَسْ**، مص. حَمَسٌ. 1. "حَمِسَ الرَّجُلُ فِي القِتَالِ. : صَلَبَ، اِشْتَدَّ عُودُهُ. 2. "حَمِسَتِ الْمَعْرَكَةُ" : اِشْتَدَّتْ. 3. "حَمِسَ بِالشَّيْء" : أُولِعَ بِهِ، أحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً. 4. "حَمِسَ الرَّجُلُ فِي الدِّينِ" : تَشَدَّدَ، تَطَرَّفَ. 5. "حَمِسَتِ الأَرْضُ" : صَلُبَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَحمَسُ [مفرد]: ج حُمْس، مؤ حَمْساءُ، ج مؤ حَمْساوات وحُمْس: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِسَ/ حمِسَ بـ/ حمِسَ في. 2- شجاع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحامسَ يتحامس، تحامُسًا، فهو متحامِس • تحامس القومُ: تشادُّوا واقتتلوا "كانوا بالأمس يتحالفون وهم اليوم يتحامسون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحمَّسَ/ تحمَّسَ لـ يتحمَّس، تحمُّسًا، فهو مُتحمِّس، والمفعول مُتحمَّس له • تحمَّس فلانٌ: 1- تشدَّد "تحمَّستِ الدولةُ في تطبيق القانون". 2- نشط بقوَّة "شخص متحمِّس". • تحمَّس للأمر: مُطاوع حمَّسَ: اشتدّت رغبَتُه فيه ودعوة النّاس إليه "يتحمَّس الشبابُ للتجديد- تحمَّس لاقتراح/ لفكرة/ لمذهب- موظف جديد متحمّس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَماس [مفرد]: 1- شدّة وشجاعة "أقدم على عدوِّه بحماسٍ شديد- ألهب الحماسَ". 2- محاربة ومنعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَماسَة [مفرد]: مصدر حمُسَ. • الحَماسَة: (دب) من أغراض الشِّعر العربيّ وموضوعاته الرَّئيسيّة، وتدور حول الإشادة بالأمجاد والانتصارات في الحروب والمثل الرَّفيعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَميس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمُسَ.
المعجم الوسيط
اللحمَ ونحوه ـُ حَمْساً: قلاه. وـ فلاناً: أغضبه.( حَمِسَ ) ـَ حَمَساً: صلُب واشتدَّ. يقال: حَمِسَت الأرض: صلبت. وحَمِس الشرُّ والوَغَى: اشتدَّ. وحمِس الرجل في الدِّين: تشدَّد. وـ بالشيء: أولِع به. فهو أحْمَس، وهي حمساء. ( ج ) حُمْس.( حَمُسَ ) ـُ حَمَاسَة: شجُع. فهو حميس. ( ج ) حُمَسَاء.( أحْمَسَهُ ): أغضبه.( حَمَّسَ ) الحِمَّصَ ونحوه: قلاه. ويقال: حمَّس الدواء: وضعه على النَّار قليلاً. وـ فلاناً: أغضَبَه.( احْتَمَسَ ) الدِّيكانِ أو القِرْنان: هاجا واقتتلا.( تَحَامَسَ ) القومُ: تشادُّوا واقتتلوا.( تَحَمَّسَ ): مطاوع حمَّسه. وـ تعاصى. وـ تشدَّد. وـ الأمر وغيره: اشتدَّ. وـ فلان: استجار واستغاث. وـ فلان للأمر: اشتدَّت رغبته فيه ودعوة الناس إليه.( الحَمَاس، والحَمَاسَة ): الشدَّة والشجاعة. وـ المنع. وـ المحاربة.( الحُمْسَة ): الحُرْمَة.( الحَمَسَة ): دابة بَحْرِيَّة، من فصيلة سلاحف المناقع. ( ج ) حَمَس.( الحَمِيس ): التَّنُّور. ( ج ) أَحْماس.( الحَمِيسَة ): مؤنَّث الحَمِيس. وـ المِقْلاة. وـ من اللحم: النَّضِيجة. ( ج ) حَمَائِس.
مختار الصحاح
ح م س : الأحْمَسُ الشديد الصلب في الدين والقتال و الحَمَاسَةُ بالفتح الشجاعة و الأحْمَسُ أيضا الشجاع
الصحاح في اللغة
الأَحْمَسُ: المكان الصلب. والأحمس أيضاً: الشديد الصُّلب في الدِينِ والقتال، وقد حِمِسَ بالكسر فهو حِمِسٌ وأُحْمَسُ بيِّن الحَمَسِ. والحَماسَةُ: الشجاعة. والأَحْمَسُ: الشجاع. وعامٌ أَحْمَسُ: شديدٌ. وأَرَضونَ أُحامِسُ: جدبةٌ. والتَحَمُّسُ: التشددد. يقال: تَحَمَّسَ الرجل، إذا تَعاصى.
تاج العروس

حَمِسَ الأمرُ كفَرِح : اشْتدَّ وكذلك حَمِشَ وقولُ عليّ رضي اللهُ تعالى عنه : حَمِسَ الوَغى واسْتَحرَّ المَوتُ . أي اشتدَّ مَجاز . حَمِسَ الرجلُ : صَلُبَ في الدِّين وَتَشَدَّدَ وكذلك في القتال والشجاعة فهو حَمِسٌ ككَتِفٍ وأَحْمَسُ بَيِّنُ الحَمَسِ ومنه سُمِّيَ الوَرِعُ أَحْمَسَ ؛ لغَلائِه في دِينِه وتشدُّدِه على نَفْسِه كالمُتَحَمِّس وهم حُمْسٌ بضمٍّ فسكون . والحُمْسُ أيضاً : الأَمكِنةُ الصُّلبَةُ جَمْعُ أَحْمَسَ وهو مَجاز قال العَجّاج :

" وَكَمْ قَطَعْنا مِن قِفَافٍ حُمْسِ وهو أي الحُمْسُ : لقَبُ قُرَيْشٍ ومن وَلَدَتْ قُرَيْشٌ وكِنانةَ وجَديلَةَ قَيْسٍ وهم فَهْمٌ وعَدْوَان ابْنا عَمْرِو بنِ قيسِ عَيْلانَ وبَنو عامرِ بنِ صَعْصَعةَ قاله أبو الهيثمِ ومن تابَعَهُم في الجاهليّة هؤلاءِ الحُمْسُ وإنّما سُمُّوا لتحَمُّسِهم في دِينِهم أي تشَدُّدِهم فيه وكذا في الشجاعةِ فلا يُطاقون أو لالتِجائِهم بالحَمْساءِ وهي الكَعبةُ ؛ لأنّ حَجَرَها أَبْيَضُ إلى السَّواد وقال الصَّاغانِيّ : لنُزولِهم بالحَرَمِ الشريف زادَه اللهُ شَرَفَاً وقيل : لأنّهم كانوا لا يَسْتَظِلُّون أيّامَ مِنىً ولا يَدْخُلون البيوتَ من أبوابِها وهم مُحرِمون ولا يَسْلَؤون السَّمْنَ ولا يَلْقُطون البَعرَ الجلَّةَ . وقال أبو الهَيثَم : وكانت الحُمْسُ سُكّانَ الحرَمِ وكانوا لا يخرجون في أيّام المَوسِمِ إلى عَرَفَات إنّما يقِفونَ بالمُزْدَلِفة ويقولون : نحن أهلُ الله ولا نَخْرُجُ من الحرَمِ وصارتْ بَنو عامرٍ من الحُمْس وليسوا من ساكني الحرَم ؛ لأنّ أمَّهم قُرَشِيَّةٌ وهي مَجْدُ بنتُ تَيْمِ بنِ مُرَّةَ وخُزاعةُ إنّما سُمِّيَت خُزاعةَ لأنّهم كانوا من سُكّانِ الحرَمِ فخُزِعوا عنه أي أُخرِجوا ويقال : إنّهم من قُرَيْشٍ انتقَلوا ببَنيهِم إلى اليمن وهم من الحُمْس . والحَماسَة : الشجاعةُ والمَنع والمُحاربَة . منه الأَحْمَس وهو الشجاعُ . عن سيبويه كالحَميس والحَمِس كأميرٍ وكَتِفٍ والجمع أحامِس وحُمَس وأَحْمَاسٌ ومنه الحديث : " أمّا بَنو فَلانٍ فمُسكٌ أَحْمَاسٌ " وقال ابْن الأَعْرابِيّ في قَوْلِ عَمْرِو بن مَعْدِي كرِب :

" بتَثْليثِ ما ناصيْتَ بَعْدِي الأَحامِسا أراد قُرَيْشاً وقال غيرُه : أراد بَني عامرٍ ؛ لأنّ قُرَيْشاً وَلَدَتْهم وقيل : أرادَ الشجعانَ من جميعِ الناس . منَ المَجاز : الأَحْمَس : العامُ الشديد ويقال : سَنَةٌ حَمْسَاءُ : أي شديدةُ ويقال : أصابَتْهم سِنونَ أحامِسُ وقال الأَزْهَرِيّ : لو أرادوا مَحْضَ النَّعْتِ لقالوا : سِنون حُمْسٌ إنّما أرادوا بالسِّنينَ الأحامِسَ تَذْكِير الأعْوام . وقال ابنُ سِيدَه : ذَكَّروا على إرادةِ الأعوام وأجروا أَفْعَل ها هنا صفةً مُجْراه اسْماً وأنشد :

لنا إبلٌ لم نَكْتَسِبْها بغَدْرَةٍ ... ولم يُفْنِ مَوْلاها السِّنونَ الأَحامِسا وقال آخَر :

سَيَذْهبُ بابْنِ العَبدِ عَوْنُ بنُ جَحْوَشٍ ... ضَلالاً ويُفْنيها السِّنونَ الأحامِسُ منَ المَجاز : وَقَعَ فلانٌ في هِندِ الأحامِس كذا نصُّ التكملة ونصُّ اللِّسان : لَقِيَ هِندَ الأحامِسِ أي الشِّدَّة وقيل : إذا وَقَعَ في الداهيَة أو معناه : ماتَ ولا أشدَّ من الموت وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

فإنّكمُ لَسْتُمْ بدارِ تُلُنَّةٍ ... ولكنّما أَنْتُمْ بهِندِ الأحامِسِ وقال الزَّمَخْشَرِيّ : وقَعوا في هِندِ الأحامِسِ إذا وقَعوا في شِدَّةٍ وبلِيّةٍ ولَقِيَ فلانٌ هِندَ الأحامِسِ إذا مات وبَنو هندٍ : قومٌ من العربِ فيهم حَماسةٌ ومعنى إضافَتِهم إلى الأحامِسِ إضافتُهم إلى شُجعانِهم أو إلى جِنسِ الشُّجعان وأنّه منهم . وحِمَاسٌ الليثيُّ بالكَسْر : وُلِدَ في عَهْدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم وله دارٌ بالمدينةِ قاله الواقدِيُّ . حِمَاسُ بنُ ثامِلٍ : شاعرٌ . وذو حِمَاسٍ : ع قال القُطامِيُّ :

عفا من آلِ فاطِمةَ الفُراتُ ... فشَطَّا ذي حِمَاسَ فحائِلاتُ في النوادر : حَمسَ اللحمَ : قَلاه . قال الزَّجَّاج : حَمَسَ فلاناً إذا أَغْضَبَه كَأَحْمسَه وكذلك حَمَشَه وأَحْمَشَه وحمَّسَه تَحْمِيساً وهذا عن غيرِ الزَّجَّاج وهو مَجاز . في النوادر : الحَمِيسَة كسَفينَةٍ : القَلِيَّة وهي المِقْلاة . قال أبو الدُّقَيْش : الحَميس كأميرٍ : التَّنُّور ويقال له : الوَطيس أيضاً وقال ابنُ فارسٍ : وقال آخَرون : هو بالشينِ المُعجَمةِ وأيَّ ذلك كان فهو صحيحٌ . الحَميسُ أيضاً : الشديدُ قال رُؤْبة :

وكَلْكَلاً ذا بِرْكةٍ هَرُوسا ... لاقَيْن مِنه حَمِسَاً حَميسا أي شديداً كذا في التكملة وقال الأَزْهَرِيّ : أي شِدَّة وشجاعة . والحُمْسَة بالضَّمّ : الحُرمَة قال العَجّاج :

ولم يَهَبْن حُمْسَةً لأَحْمَسا ... ولا أخا عَقْدٍ ولا مُنَجِّسا أي لم يَهَبْن لذي حُرمَةٍ حُرمَةً أي رَكِبْنَ رؤوسَهُنّ والتَّنْجيسُ : شيءٌ كانت العربُ تَفْعَله كالعُوذَةِ تَدْفَعُ بها العَينَ . الحَمَسَة بالتحريك : دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ أو السُّلحفاة زعموا قاله ابنُ دُرَيْدٍ ج حَمَسٌ مُحرّكةً وقيل : هي اسم الجَمع . والحَوْمَسيسُ كَزَنْجَبيل : المَهْزول عن أبي عمرو وهو مَجاز . والحَمْس بالفَتْح : الصوتُ وجَرْسُ الرِّجال أنشد أبو الدُّقَيْش :

كأنَّ صَوْتَ وَهْسِها تَحْتَ الدُّجى ... حَمْسُ رِجالٍ سَمِعوا صَوْتَ وَحَى الحِمْس : بالكَسْر : ع . والتَّحْميس : أن يُؤخَذَ شيءٌ من دواءٍ وغيرِه فيوضَعَ على النارِ قليلاً ومنه تَحْمِيسُ الحِمَّصِ وغيرِه وهي التَّقْلِيَة . واحتَمسَ الدِّيكان : هاجا كاحْتَمَشا قاله يعقوب . واحْمَوْمَس : غَضِبَ وكذلك اقْلَوْلَى وهو مَجاز قال أبو النَّجمِ يصفُ الأسَدَ :

كأنَّ عَيْنَيْهِ إذا ما احْمَوْمَسا ... كالجَمْرَتَيْنِ جِيلَتا لتُقْبَساوابن أبي الحَمْساء : رجلٌ آمَنَ بالنبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم وتابعَه قبل المَبعَث له ذِكرٌ في كُتبِ السِّيَر . وبَنو أَحْمَس : بطنٌ من ضُبَيْعةَ كما في العباب وبَطنٌ آخِرُ من بَجيلَة وهو ابنُ الغَوثِ بنِ أَنْمَار . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : حَمِسَ بالشيءِ : تعلَّقَ به وَتَوَلَّعَ عن أبي سعيدٍ . واحْتَمسَ القِرْنان : اقْتَتلا كاحْتَمشا عن يعقوب . والحَمَاس كَسَحَابٍ : الشِّدَّة والمَنع والمُحاربَة . والتَّحَمُّس : التَّشَدُّد . وَتَحَمَّسَ الرجلُ : إذا تَعاصَى . وحَمِسَ الوَغى : حَمِيَ . ونَجدةٌ حَمْسَاءُ : شديدةٌ قال :

" بنَجْدَةٍ حَمْسَاءَ تُعْدي الذِّمْرا وحَمسَ الرجلُ حَمساً من حدِّ ضَرَبَ إذا شَجُعَ عن سيبويه أنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

كأنَّ جَميرَ قَصَّتِها إذا ما ... حَمَسْنا والوِقايَةُ بالخِناقِ وتَحامَسَ القومُ تَحامُساً : تَشادُّوا واقْتَتلوا . والمُتَحَمِّس : الشديد . والأَحْمَس : الوَرِعُ المُتَشدِّد على نَفْسِه في الدِّين . وعن ابْن الأَعْرابِيّ : الحَمْسُ : الضلالُ والهلَكَةُ والشَّرُّ . والأَحامِسُ : الأرضُ التي ليس بها كَلأٌ ولا مَرْتَعٌ ولا مطرٌ ولا شيءٌ وقيل : أرضٌ أحامِسُ : جَدْبَةٌ صفةٌ بالجَمعِ كذا في الأساس وفي اللِّسان : أرَضونَ أحامِسُ : جَدْبَةٌ . وَتَحَمَّسَتْ : تحَرَّمَتْ واسْتَغاثَتْ من الحُمسَة قال ابنُ أَحْمَرَ :

لَو بي تحَمَّستِ الرِّكابُ إذاً ... ما خانني حسَبي ولا وَفْرِي هكذا فسَّرَه شَمِرٌ . والأَحْماسُ من العرب : الذين أُمَّهاتُهم من قُرَيْشٍ . وبنو حَمْسٍ وبَنو حُمَيْس وبنو حِماس : قبائل . وحَماساء : مَمْدُوداً : مَوْضِعٌ . هنا ذَكَرَه صاحبُ اللِّسان وسيأتي للمُصنِّف في خمس . وأبو مُحَمَّد عَبْد الله بن أحمدَ بنِ حَميسٍ كأميرٍ السَّرَّاج روى عن أبي القاسمِ بنِ بَيانٍ وغيرِه مات سنة 578 ذَكَرَه ابنُ نُقطَة . وأبو الحَميس : حدَّثَ . وأبو إسحاقَ حازِمُ بنُ الحسينِ الحُمَيْسِيُّ بالضَّمّ عن مالِكِ بنِ دينار وعنه جُبَارَةُ بنُ المُغَلِّس . وأبو حِمَاسٍ رَبيعةُ بنُ الحارث : بَطْنٌ . وهِجرَةُ الحَمُوس : قريةٌ في اليمنِ بوادي غُدَرَ . وأبو حِمَاسٍ ككِتابٍ : شاعرٌ من بني فَزارَة

لسان العرب
حَمِسَ الشَّرُّ اشتدَّ وكذلك حَمِشَ واحْتَمَسَ الدِّيكانِ واحْتَمَشا واحْتَمَسَ القِرْنانِ واقتتلا كلاهما عن يعقوب وحَمِسَ بالشيء عَلِق به والحَماسَة المَنْعُ والمُحارَبَةُ والتَّحمُّسُ التشدد تَحَمَّسَ الرجلُ إِذا تَعاصَى وفي حديث علي كرم اللَّه وجهه حَمِسَ الوَغى واسْتَحَرَّ الموتُ أَي اشتدَّ الحرُّ والحَمِيسُ التَّنُّورٌ قال أَبو الدُّقَيْشِ التنور يقال له الوَطِيسُ والحمِيسُ ونَجْدَةٌ حَمْساء شديدة يريد بها الشجاعةَ قال بِنَجْدَةٍ حَمْساءَ تُعْدِي الذِّمْرا ورجل حَمِسٌ وحَمِيسٌ وأَحْمَسُ شجاع الأَخيرة عن سيبويه وقد حَمِسَ حَمَساً عنه أَيضاً أَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ جَمِيرَ قُصَّتِها إِذا ما حَمِسْنا والوِقايَةُ بالخِناقِ وحَمِسَ الأَمرُ حَمَساً اشتد وتحَامَسَ القومُ تَحامُساً وحِماساً تشادّوا واقتتلوا والأَحْمَسُ والحَمِسُ والمُتَحَمِّسُ الشديد والأَحْمَسُ أَيضاً المتشدِّد على نفسه في الدين وعام أَحْمَسُ وسَنَة حَمْساء شديدة وأَصابتهم سِنُون أَحامِسُ قال الأَزهري لو أَرادوا مَحْضَ النعت لقالوا سِنونَ حُمْسٌ إِنما أرادوا بالسنين الأحامس تذكير الأَعوام وقال ابن سيده ذَكَّروا على إِرادة الأَعوام وأَجْرَوا أَفعل ههنا صفةً مُجراه اسماً وأَنشد لنا إِبِلٌ لم نَكْتَسِبْها بغَدْرةٍ ولم يُفْنِ مولاها السُنونَ الأَحامِسُ وقال آخر سَيَذْهَبُ بابن العَبْدِ عَوْنُ بنُ جَحْوشٍ ضَلالاً وتُفْنِيها السِّنونَ الأَحامِسُ ولَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ أَي الشدَّة وقيل هو إِذا وقع في الداهية وقيل معناه مات ولا أَشدَ من الموت ابن الأَعرابي الحَمْسُ الضَّلالُ والهَلَكة والشَّرُّ وأَنشدنا فإِنكمُ لَسْتُمْ بدارٍ تَكِنَّةٍ ولكِنَّما أَنتم بِهِنْدِ الأَحامِسِ قال الأَزهري وأَما قول رؤبة لاقَيْنَ منه حَمَساً حَميسا معناه شدة وشجاعة والأَحامِسُ الأَرضون التي ليس بها كَلأٌ ولا مرْتَعٌ ولا مَطَرٌ ولا شيء وأَراضٍ أَحامِسُ والأَحْمَس المكان الصُّلْبُ قال العجاج وكم قَطَعْنا من قِفافٍ حُمْسِ وأَرَضُون أَحامسُ جَدْبة وقول ابن أَحمر لَوْ بي تَحَمَّسَتِ الرِّكابُ إِذاً ما خانَني حَسَبي ولا وَفْرِي قال شمر تحمست تحرّمت واستغاثت من الحُمْسَة قال العجاج ولم يَهَبْنَ حُمْسَةً لأَِحْمَسا ولا أَخَا عَقْدٍ ولا مُنَجَّسا يقول لم يهبن لذي حُرْمة حُرمة أَي ركبت رؤوسهن والحُمْسُ قريش لأَنهم كانوا يتشددون في دينهم وشجاعتهم فلا يطاقون وقيل كانوا لا يستظلون أَيام منى ولا يدخلون البيوت من أَبوابها وهم محرمون ولا يَسْلأُون السمن ولا يَلْقُطُون الجُلَّة وفي حديث خَيْفان أَما بنو فلان فَمُسَك أَحْماس أَي شجعان وفي حديث عرفة هذا من الحُمْسِ هم جمع الأَحْمس وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه ذكر الأَحامِس هو جمع الأَحْمس الشجاع أَبو الهيثم الحُمْسُ قريش ومَنْ وَلدَتْ قريش وكنانة وجَديلَةُ قَيْسٍ وهم فَهْمٌ وعَدْوانُ ابنا عمرو بن قيس عَيْلان وبنو عامر بن صَعْصَعَة هؤلاء الحُمْسُ سُمُّوا حُمْساً لأَنهم تَحَمَّسُوا في دينهم أَي تشدَّدوا قال وكانت الحُمْسُ سكان الحرم وكانوا لا يخرجون أَيام الموسم إِلى عرفات إِنما يقفون بالمزدلفة ويقولون نحن أَهل اللَّه ولا نخرج من الحرم وصارت بنو عامر من الحُمْسِ وليسوا من ساكني الحرم لأَن أُمهم قرشية وهي مَجْدُ بنت تيم بن مرَّة وخُزاعَةُ سميت خزاعة لأنهم كانوا من سكان الحرم فَخُزِعُوا عنه أَي أُخْرجوا ويقال إِنهم من قريش انتقلوا بنسبهم إِلى اليمن وهم من الحُمْسِ وقال ابن الأَعرابي في قول عمرو بتَثْلِيثَ ما ناصَيت بَعْدي الأَحامِسا أَراد قريشاً وقال غيره أَراج بالأَحامس بني عامر لأَن قريشاً ولدتهم وقيل أَراد الشجعان من جميع الناس وأَحْماسْ العرب أُمهاتهم من قريش وكانوا يتشدّدون في دينهم وكانوا شجعان العرب لا يطاقون والأَحْمَسُ الوَرِعُ من الرجال الذي يتشدد في دينه والأَحْمَسُ الشديد الصُّلْب في الدين والقتال وقد حَمِسَ بالكسر فهو حَمِسٌ وأَحْمَسُ بَيِّنُ الحَمَسِ ابن سيده والحُمْسُ في قَيْسٍ أَيضاً وكله من الشدَّة والحَمْسُ جَرْسُ الرجال وأَنشد كأَنَّ صَوْتَ وَهْسِها تحت الدُّجى حَمْسُ رجالٍ سَمِعُوا صوتَ وَحى والحَماسَةُ الشجاعة والحَمَسَةُ دابة من دواب البحر وقيل هي السُّلَحْفاة والحَمَسُ اسم للجمع وفي النوادر الحَمِيسَةُ القَلِيَّةُ وحَمَسَ اللحم إِذا قَلاه وحِماسٌ اسم رجل وبنو حَمْسٍ وبنو حُمَيْسٍ وبنو حِماسٍ قبائل وذو حِماسٍ موضع وحَماساءُ ممدود موضع
الرائد
* حمس يحمس ويحمس: حمسا. 1-ه: أغضبه. 2-اللحم: قلاه.
الرائد
* حمس يحمس: حمسا. شجع، كان شجاعا.
الرائد
* حمس يحمس: حماسة. شجع، كان شجاعا.
الرائد
* حمس يحمس: حمسا. 1-في القتال أو غيره: صلب، اشتد. 2-الشيء: إشتد، زاد. 3-شجع. 4-بالشيء: أحبه حبا شديدا.
الرائد
* حمس تحميسا. 1-ه: هيجه، أثار حماسته. 2-ه: أغضبه. 3-الشيء: وضعه على النار قليلا.
الرائد
* حمس. 1-شجاع. 2-صلب في القتال. 3-الصلب في الدين.
الرائد
* حمس. أمكنة صلبة.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: