وصف و معنى و تعريف كلمة وتحوقا:


وتحوقا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و حاء (ح) و واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتحوقا في معاجم اللغة العربية:



وتحوقا

جذر [حوق]



معنى وتحوقا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوْقٌ**، ةٌ - [ح و ق]. (مص. حَاقَ). 1. : الحَوْقَلَةُ. 2. :الجَمْع الكَثِيرُ.


معجم الغني
**حُوقٌ** - : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ.
معجم الغني
**حَوَّقَ** - [ح و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** حَوَّقْتُ**،** أُحَوِّقُ**،** حَوِّقْ**، مص. تَحْوِيقٌ. 1. "حَوَّقَ عَلَيْهِ": عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: "حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ". 2. "حَوَّقَ رَأْسَهُ" : حَلقَ وَسَطَهُ.


الصحاح في اللغة
الحَوْقُ: الكَنْسُ. وقد حُقْتُ البيتَ أَحوقُهُ، إذا كنستَه. والحُواقَةُ: الكناسةُ. والمِحْوَقَةُ: المِكنسةُ. والحوقُ: ما أحاط بالكَمَرَةِ من حُروفها.


تاج العروس

الحَوْقُ : الكَنْسُ وقد حقْتُ البَيْتَ أَحُوقُه حوْقاً : إِذا كَنَسْتَه قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . والحَوْقُ : الدَّلكُ والتَّمْلِيسُ وقد حاقَ الشيء حوقاً فهو محيقٌ و محوق ويقال : محيوقٌ أَي : مَدْلُوك مملس . والحوقُ : الجمع الكثير عن ابْنِ الأَعْرابِيِّ وليس بتَصْحِيفِ الجَوْق بالجيم . والحَوْقُ : الإحاطَةُ عن ابنِ عَبّادً . قالَ : وترِكَتِ النخْلَةُ حَوْقاً : إِذا أُشْعلَ في الكَرانِيفِ وفي الأَساسِ : حوقت بجَرانيف النخلة أَي : سحقتها حتى تَرَكْتَها حُوقاً كأَنه حاقَها فلم يبقِ بها كُرْنافَةً وهو مجازٌ . والحوق بالضم ما أحاط بالكمرة من حروفها نقله الجوهري ويفتح عن ابن عباد وهي لغة قليلة وقال :

" غَمْزَكَ بالكبساءَ ذاتِ الحوقِ وأَنْشَدَ ابن السِّكِّيتِ لابْنَةِ الحُمارِسِ :

" هَلْ هي إِلاّ خطةٌ أَو تطلِيقْ

" أَو صَلَفٌ أَو بينَ ذاك تَعْلِيقْ

" قَدْ وَجَب المَهْرُ إِذا غابَ الحُوقْ أَو الحوْقُ بالفتح : اسْتِدارَة في الذَّكَرِ عن ثَعْلَبٍ . وحَوْقُ الحِمارِ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ قالَ جَرِير :

ذكرْتَ بَناتِ الشَّمْسِ ولم تَلِدْ ... وهَيْهاتَ من حَوْقِ الحِمارِ الكواكِبُ والأَحوقُ من الأيُورِ والمحوقُ كمُعَظَّمٍ : العظِيمُ الكَمَرَةِ . وكَمَرَةٌ حَوقاءُ وفَيْشَلة حوْقاءُ : عَظِيمَة مُشرِفَةٌ . وأَرْضٌ مَحُوقَةٌ بضَمَ الحاءَ : قليلَةُ النبْتِ جداً لقلة المطَرِ كأًنها حيقتْ أًي : كُنِسَتْ . والحَوْقَةُ : الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ عن أَبِي عَمْرو . والحُواقَةُ بالضَمِّ : الكُناسَةُ نقله الجوهرِيُّ . والمِحْوَقَةُ : المِكْنَسة والحِواقُ ككِتابٍ وغُرابٍ : ع . ومن المَجازِ : حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً : إِذا عَوَّجَ عليه الكَلامَ وخَلَّطَه عليه ومعناه : جَعَلَه كالحُواقَةِ في اختِلاطِه وكذلك عَرْقَلَ عليه نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو مَأْخُوذٌ من حوق الذَّكَر

ومما يستدرك عليه : الحواقة بالضم القماش عن الكسائي . واحتاقوا ماله من ورائه أتوا عليه وهو مجاز وفي الحديث ستجدون أقواماً محوقة رؤوسهم أراد أنهم حلقوا وسط رؤوسهم فشبه إزالة الشعر منه بالكنس . وحواقة كثمامة موضع . والحوق الحوقلة . وأم حوقى قرية من أعمال شرقية بلبيس . والحوق كصرد لغة في الحوق بالضم والفتح عن ابن عباد



لسان العرب
الحُوقُ والحَوْقُ لغتان وهو ما استدارَ بالكَمَرة مِن حُروفها قال غَمْزَكَ بالكَبْساء ذاتِ الحُوق وقيل حُوقُها حرفها قال ثعلب الحوق اسْتِدارة في الذكر وبه فسر قوله قد وجَبَ المَهْزُ إِذا غابَ الحُوق وليس هذا بشيء وكَمَرةٌ حَوْقاء وفَيْشَلة حَوقاء مُشْرِفة وأَيْرٌ أحْوَقُ عظيم الحُوق وحَوْقُ الحِمار لقب الفرزدق قال جرير ذَكَرْتَ بناتِ الشمْسِ والشمسُ لم تَلِدْ وهَيْهاتَ من حَوْقِ الحِمارِ الكَواكِبُ ( * في ديوان جرير وأيهات بدل وهيهات والمعنى واحد ) وحاقَه حَوْقاً دلَكَه وحاق البيت يَحُوقه حَوقاً كنَسَه والمِحْوَقةُ المِكْنَسةُ والحَوْقُ الكَنْسُ وفي حديث أَبي بكر حين بَعث الجندَ إِلى الشام كان في وصيته ستجدون أَقواماً مُحَوّقةً رؤوسُهُم أَراد أَنهم حَلَقوا وسط رؤوسهم فشبه إِزالة الشعر منه بالكَنْس قال ويجوز أَن يكون من الحُوق وهو الإِطار المُحيد بالشيء المُسْتَدِير حَوله والحُواقةُ الكُناسةُ الكسائي الحُواقة القُماش وأَرض مَحُوقةٌ قليلة النبت جِداًّ لقلة المطر وحَوَّقَ عليه كلامه عَوَّجَه وحُوَّاقة موضع الأَزهري أَبو

عمرو الحَوْقةُ الجماعة المُمَخْرِقةُ والحَوْقُ الحَوْقلةُ ابن الأَعرابي الحَوْقُ الجمع الكثير والله أَعلم
الرائد
* حوق تحويقا. 1-رأسه: حلق وسطه. 2-عليه كلامه: عوجه عليه وخلطه.


الرائد
* حوق. 1-مص. حاق يحوق. 2-جمع كثير.
الرائد
* حوق. إطار محيط بالشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: