وصف و معنى و تعريف كلمة وتخبآهن:


وتخبآهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وتخبآهن في معاجم اللغة العربية:



وتخبآهن

جذر [خبآ]

  1. غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ:
    • يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.
  2. تخيَّبَ : (فعل)
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب
    • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  3. تَخَبّأَ : (فعل)
    • تَخَبَّأْتُ ، أَتَخَبَّأُ، تَخَبَّأْ مصدر تَخَبُّؤٌ
    • تَخَبَّأَ الوَلَدُ : اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ
    • تَخَبَّأَ خِبَاءً: اتخذه
  4. تَخبَّى : (فعل)
    • تَخبَّى فلانٌ: أخبَى
    • تَخبَّى خباءً وكساءً: أخباه


  5. مُتخِّيب : (اسم)
    • مُتخِّيب : فاعل من تخيَّبَ
  6. خابأَ : (فعل)
    • خَابَأَهُ : حاجاهُ ولاَغَزَهُ
  7. خَبَتَ : (فعل)
    • خَبَتَ خَبْتًا
    • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
    • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  8. خَبَنَ : (فعل)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه: ثَنَى جزءا منه وخاطه
    • خَبَنَ الشيءَ: أخفاه
    • خَبَنَه: أسقطه
    • خَبَنَ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة
  9. خبَأَ : (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  10. خبَّأَ : (فعل)


    • خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
    • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
    • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
    • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
  11. أَخْبَتَ : (فعل)
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ
    • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له : خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن
    • أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ
    • أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ
  12. أَخْبَنَ : (فعل)
    • أخْبَنَ : خَبَأَ في خُبْنةِ، سراويله، شيئا
  13. أَخَبَّ : (فعل)
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ
  14. أَخْبَاب : (اسم)
    • أَخْبَاب : جمع خُبّ
  15. تخيُّب : (اسم)
    • تخيُّب : مصدر تخيَّبَ
  16. خَبَّ : (فعل)


    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا(حديث)
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها
  17. خابَ : (فعل)
    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
    • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
    • خابَ خَوْبًا: افتقر
    • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
    • خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب،
    • خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
    • خَابَ :لم يَنلْ ما طَلَبَ
    • خَابَ :خَسِرَ
  18. خبَّى : (فعل)
    • خبَّى يخبِّي ، خَبِّ ، تخْبِيةً ، فهو مُخَبٍّ ، والمفعول مُخَبًّى
    • خبَّى الشَّيءَ: خبَّأه، أخفاه، ستره
  19. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
  20. اِستخبى : (فعل)
    • استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه
  21. اِنتِخاب : (اسم)
    • الجمع : انتخابات
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ
    • الانْتِخابُ إجراء قانونيّ : يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك
    • سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ، الاقْتِراعُ
    • لائِحَةُ الانْتِخاباتِ : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ
    • الانتخاب الطَّبيعيّ: (الأحياء) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء
  22. اِنتخاب : (اسم)


    • اِنتخاب : مصدر إِنتَخَبَ
  23. أَخْبَى : (فعل)
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى
    • أخْبَى : عَمِلَ خِبَاءً
    • أَخْبَى الخِبَاءَ : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ
    • أخْبَى الكساءَ: جعله خِبَاءً
    • أَخْبَى النَّارَ : أطْفَأهَا، أَخْمَدَهَا
  24. خَيَّبَ : (فعل)
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  25. خِباء : (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ: كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف)
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
,
  1. خِباءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.
      ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ: عَمِلْتُهُ، ونَصَبْتُهُ.
      ـ اسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ، ودَخَلْتُهُ.
      ـ خِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ.
      ـ خَبِيٌّ: موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى.
  2. تَخبَّى (المعجم الرائد)


    • تخبى - تخبيا
      1- تخبى : «الخباء»، أي الخيمة : نصبه. 2- تخبى الثوب : عمله خباء.
  3. خبأ (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها.
      واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ.
      وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
      الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ.
      وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
      والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه.
      والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
      وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
      وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
      قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
      وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
      وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها.
      قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي.
      والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز.
      وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
      والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
      وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
      والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
      وقد اخْتَبَأَه.
      وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: