وصف و معنى و تعريف كلمة وتخبزننا:


وتخبزننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و خاء (خ) و باء (ب) و زاي (ز) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتخبزننا في معاجم اللغة العربية:



وتخبزننا

جذر [خبز]



معنى وتخبزننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَزَ** \- [خ ب ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَبَزْتُ**،** أخْبِزُ**،** اِخْبِزْ**، مص. خَبْزٌ. 1. "خَبَزَ الْخُبْزَ" : عَمِلَهُ، صَنَعَهُ. 2. "خَبَزَهُ بِرِجْلِهِ" : خَبَطَهُ، ضَرَبَهُ.


معجم الغني
**خُبْزٌ** \- [خ ب ز]. (مص. خَـبَـزَ). "هَيَّأتِ الخُـبْزَ" : مَا يُعْمَلُ مِنَ الدَّقِيقِ وَالْمَاءِ يُعْجَنُ وَيُشْوَى فِي الْفُرْنِ، وَهُوَ نَوْعانِ : مُسْتَدِيرٌ وَمُسْتَطِيلٌ. "مَنْ يَفْلَحْ أرْضَهُ يَشْبَعْ خُبْزًا"(مثل) "يَضْمَنُ بَعْدَ طُولِ عَنَاءٍ كِسْرَةَ خُبْزٍ لأَبْنَائِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبَّازِيّات [جمع]: (نت) رتبة نباتات من ذوات الفلقتين، كثيرة التويجات تشمل القطن والخُبّازَى وغيرهما.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اختبزَ يختبز، اختبازًا، فهو مُخْتبِز، والمفعول مُخْتَبَز • اختبز العجينَ ونحوَه: خبزَه، صنع منه خُبْزًا بإنضاجه بالحرارة أو بوضعه في فرن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُبازة [مفرد]: بقيّة الخبز "خُبازة الأفران". II خِبازة [مفرد]: حرفة الخبَّاز "تطورت الخبازة بعد استخدام المخابز الآليّة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَبَّاز [مفرد]: صانع الخُبْز "يعمل الخبَّازون على مدار اليوم لتوفير الخُبْز". II خُبَّاز [جمع]: (نت) خُبازى، خُبّازى، نبات أخضر من الفصيلة الخُبّازيّة، فيه أنواع بعضها يُطهى ورقه ويؤكل، وبعضها يُستعمل علاجًا، وبعضها يزرع للزِّينة.
معجم اللغة العربية المعاصرة


خُبّازِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى خُبَّاز: ما كان لونُه يشبه لونَ الخُبَّاز "قماش خُبّازىّ". 2- (فن) لون كيميائيّ يشبه لون الخُبّازَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُبَّيْز [جمع]: (نت) خُبازَى، نبات أخضر من الفصيلة الخُبَّازيّة، فيه أنواع بعضها يُطهى ورقه ويُؤكل، وبعضها يُستعمل علاجًا، وبعضها يزرع للزينة. II خَبيز [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من خَبَزَ. 2- اسم لما يُخبز "أعجبني خبيزُ هذه المرأة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبَّيْزة [جمع]: (نت) نبات أخضر من الفصيلة الخُبَّازيّة، فيه أنواع بعضها يُطهى ورقه ويُؤكل، وبعضها يُستعمل علاجًا، وبعضها يزرع للزينة.
المعجم الوسيط
الخُبْزَ ـِ خَبْزاً: صنعه. فهو مخبوز، وخَبِيز. وـ القوم: أطعمهم الخبزَ. وـ البعيرُ الأرض: ضرَبَها بيده ( على التشبيه بالخبَّاز ). وـ فلانٌ الشيءَ: ضربه باليد ضرباً شديداً. وـ الدَّابَّة: ساقَها سوقاً شديداً.( خَبِزَ ) ـَ خَبَزاً: استرخى لحمُه واضطرب.( اخْتَبَزَ ) الخُبْزَ: خَبَزَه. وـ اتَّخذَه.( انْخَبَزَ ) المكان: انخفض واطمأنَّ.( تخبَّزَهُ ): ضربَه برجْلِه. ويقال: تخبَّزت الإبل العُشْب: خبطَتْه بقوائمها.( الخَابِز ): ذو الخُبْز.( الخُبَازى ): جنسُ نبات من الفصيلة الخُبَّازية، منه نَوع يُطهى ورقُه فيؤْكل.( الخِبَازَةُ ): حِرفة الخبَّاز.( الخَبَّازُ ): صانع الخبز.( الخُبَّازُ ): الخُبَازَى.( الخُبَّازَى ): الخُبَازَى.( الخُبَّازِيُّ ): ( في الرَّسم والتَّصوير ): لون كيميائيّ يُشبه لون الخُبَّازَى. ( مج ).( الخُبَّازِيَّات ): ( في علم النبات ): رتبة من ذوات الفلقتَينِ، تتبعها الفصيلة الخُبَّازِيّة، تشمل الخبَّازى والخِطْمِيّ والقُطْن وغيرها.( الخُبْزُ ): اسم لما يُصْنَع من الدَّقِيقِ المعجونِ المنضج بالنَّار. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً ).( الخَبِيزُ ): الخُبْزُ. وـ الثَّريد.( الخُبَّيْزُ ): الخُبَازَى.( المَخْبِزُ ): موضعُ الخَبْزِ: ( الفُرْنُ ). ( ج ) مَخابِز.


مختار الصحاح
خ ب ز : الخُبْزُ معروف والخبز بالفتح المصدر وقد خَبَز الخبز و اخْتَبَزَهُ و خَبَزَ القوم أطعمهم الخبز وبابهما ضرب ورجل خَابِزٌ ذو خبز كلابن وتامر و الخُبّازُ بوزن القفاز و الخُبَّازَى مشدد مقصور نبت معروف
الصحاح في اللغة
الخُبْزُ: الذي يؤكل. والخَبْزُ بالفتح المصدرُ. وقد خَبَزْتُ الخُبْزَ وأخْبَزتُه. ويقال أيضاً: أخْبَزْتُ القومَ، إذا أطعمتَهم الخُبْزَ. ورجل خابِزٌ، أي ذو خُبْز. والخَبْزُ: السَوقَ الشديدُ. والخَبْز: ضرب العبير بيده الأرضَ، وهو على التشبيه. والخُبْزَةُ: الطُلْمَةُ، وهي عجين يُوضَع في المَلَّةِ حتَّى ينضج.
تاج العروس

الخُبْز بالضمّ : م معروف . وبالفَتْح : ضَرْب البعيرِ بيده وفي بعض الأصول : بيَدَيْه - الأرضَ وهو على التشبيه وقيل : سُمِّي الخُبْزُ به لضَرْبِهم إيّاه بأيْديهم وليس بقويّ . الخَبْزُ أيضاً : السَّوْقُ الشديد وقد خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزَاً قال الشاعر :

لا تَخْبِزا خَبْزَاً ونُسّا نَسَّا ... ولا تُطيلا بمُناخٍ حَبْسَا يأْمُرُه بالرِّفقِ . والنَّسُّ : السَّيْرُ اللَّيِّن . وقال بَعْضُهم : إنّما يُخاطِبُ لِصَّيْن . ورواه : وبُسّا بَسّا من البَسيس يقول : لا تَقْعُدا للخَبْز ولكن اتّخذا البَسيسة . وقال أبو زَيْد : الخَبْزُ : السَّوْقُ الشديد . والبَسُّ : السَّيْرُ الرَّفيق وأنشد هذا الرَّجز وبُسّا بَسّا . وقال أبو زَيْد أيضاً : البَسُّ : بَسُّ السَّويق وهو لَتُّه بالزّيت أو بالماء فأمر صاحبَيْه بلَتِّ السَّويق وتَرْك المُقامِ على خَبْزِ الخُبْزِ ومِراسِه . لأنّهم كانوا في سَفَرٍ لا مُعرَّجَ لهم فحَثَّ صاحبَيْه على عُجالَةٍ يَتَبلَّغون بها ونَهاهُما عن إطالةِ المُقامِ على عَجْنِ الدَّقيقِ وخَبْزِه . الخَبْزُ : الضَّرْبُ وقيل : الضَّرْبُ باليدَيْن وقيل : باليد . الخَبْز : مَصْدَرُ خَبَزَ الخُبْزَ يَخْبِزه من حدِّ ضَرَبَ إذا صَنَعَه وكذلك اخْتَبَزَه وكذلك خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزَاً إذا أَطْعَمه الخُبْز . وفي الأساس : وخَبَزْتُ القومَ وتَمَرْتُهم : أَطْعَمْتُهم الخُبْزَ والتّمر وحكى اللِّحيانيّ قَوْلَ بَعْضَ العرب : أَتَيْتُ بني فلانٍ فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطوا أي أَطْعَموني كلَّ ذلك حكاها غير مُعَديات أي لم يقل : خَبَزوني وحاسُوني وأَقَطوني . الخَبَز بالتحريك : الرَّهلُ نقله الصَّاغانِيّ . الخَبَزُ : المكانُ المُنخَفِض المُطمَئِنّ من الأرض . والخُبَّازَى بالتشديد ومَضْموم الأوّل ويُخفَّف لغةٌ فيه قال ابنُ دُرَيْد : إذا خَفَّفت الباءَ أَلْحَقْت الياء وإذا ثَقّلْت الباءَ حَذَفْتَ الياءَ فقُلتَ الخُبّاز كرُمَّان والخُبَّازة بزيادة الهاءِ والخُبَّيْز كقُبَّيْط : نَبْتٌ م معروف ؛ وهي بَقْلَةٌ عريضة الورَق لها ثَمَرَةٌ مُستَديرَةٌ قال حُمَيْد :

وعاد خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ... ذُراوَةً تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ

وفي المِنهاج : هو نَوْع من المُلوخِيّة وقيل : المُلوخِيّة هو البُسْتانيّ . والخُبَّازَى هو البَرّيّ وقيل : إن البَقلةَ اليَهوديّةَ أحدُ أَصْنَافِ الخُبَّازى ومنه نوع يَدورُ مع الشَّمس . ورجلٌ خَبَزون مُحرّكة غَيْر منْصَرِف إذا كان مُنتَفِخَ الوجه وهي بهاءٍ غَيْرُ مُنْصرف أيضاً نَقَلَه الصَّاغانِيّ . ورجلٌ خابِزٌ : ذو خُبْزٍ مثل تامِرٍ ولابنٍ حكاه اللِّحيانيّ . والخِبازَة بالكسر : حِرْفَةُ الخَبَّاز الذي مِهنَتُه ذلك . وأبو بكرٍ مُحَمَّد بن الحسن بن عليّ الخَبَّازيّ الطّبريّ مُقرِئُ خُراسان حدَّث عن أبي مُحَمَّد المُخْلديّ وعنه أبو الأسعد القُشَيْريّ . والخُبْزَة بالضمّ : الطُّلْمة وهي عَجينٌ يُوضَع في المَلَّة حتى يَنْضَج والمَلَّة : الرَّمادُ والترابُ الذي أُوقِدَ فيه النار . خُبْزَة بلا لامٍ : جبلٌ مُطِلٌّ على يَنْبُعَ قرية عليّ رضي الله عنه . وسَلام كسَحاب ابن أبي خُبْزَةَ عن ثابتٍ البُنانيّ . أبو بكر مُحَمَّد بن الحسن بن يَزيد بن أبي خُبْزَةَ الرّقّيّ الخُبْزيّ عن هلال بن أبي العلاء وعنه ابنُ جميع في مُعجمه . وأحمد بن عبد الرحيم بن أبي خُبْزَة الكُوفيّ التَّميميّ الأسَديّ الخُبْزيّ شيخٌ لابنِ عُقدَة : مُحدِّثون والثاني مُتأَخِّر لَقِيَه أبو الفتح بن مَسْرُورٍ وذكره السَّمعانيُّ في الأَنْساب . وأمّ خُبْزٍ بضمِّ الخاءِ : ة بالطائف . والخِبَزَة كعِنَبَة : ة بها أيضاً . والخَبيزُ كأَمير : الخُبْزُ المَخْبوز من أيِّ حَبٍّ كان . الخَبيزُ أيضاً : الثَّريدُ نقله الصَّاغانِيّ . وانْخَبَزَ المكان : انْخفضَ واطْمأَنَّ . والخَبيزاتُ : ع وهي خَبْزَاوات بصَلْعاءِ ماويّة وهو ماءٌ لبني العَنبِر حكاه ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

" ولا الخَبيزاتُ مع الشاءِ المُغِبّْ قال : وإنّما سُمّين خَبيزاتٍ لأنهنّ انْخَبَزْنَ في الأرض أي انْخَفضْنَ . وفي المثَل : كلّ أداةِ الخُبْزِ عندي غيرَه . يقال : استضافَ قومٌ رجلاً فلمّا قَعدوا ألقى نِطْعاً وَوَضَع عليه رحىً فسوَّى قُطبَها وأَطبَقَها فَأَعْجب القومَ حُضورُ آلتِه ثمّ أخذ هادِيَ الرَّحى فجعل يُديرُها . فقالوا له : ما تَصْنَع ؟ فقال أي المثَلَ المَذكور . واخْتَبزَ الخُبْزَ : خَبَزَه لنفْسِه حكاه سيبويه ولم يقل : لنفْسِه . وفي التهذيب : اخْتَبزَ فلانٌ إذا عالجَ دَقيقاً يَعْجِنه ثمّ خَبَزَه في مَلّةٍ أو تَنُّورٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الخُبْزَة بالضمّ : الثَّريدةُ الضخمة . وقيل : هي اللحم . ويقال : أخذنا خُبْزَ مَلّةٍ ولا يقال : أَكَلْنا مَلَّةً . وَتَخَبَّزْتُ الإبلُ السَّعْدانَ أي خَبَطَتْه بقوائِمها . منَ المَجاز : خَبَطَني برِجلِه وَخَبَزَني وَتَخَبَّطَني وَتَخَبَّزَني . والخُلَّة خُبْزُ الإبلِ . والخَبِزَة كفَرِحَة : هَضْبَةٌ في ديارِ بني عَبْد الله بن كلاب . وأبو بكرٍ مُحَمَّد بن عَبْد الله بن أحمد عُرِفَ بابنِ الخَبَّازة شارح كتاب الشِّهاب توفِّي سنة 530 وأبو الحسن مُحَمَّد بن عَبْد الله بن مُحَمَّد بن هلال عُرِفَ بابن الخَبّازة ويُلقَّب بالجُنَيْد البغداديّ سَمِعَ ابنَ رَزَقْوَيْه وعنه أبو القاسم السَّمَرْقَنْديّ توفّي سنة 449 وأبو نصر مُحَمَّد بن عبد الباقي بن الويل الخَبّاز الأديب الشاعر سمعَ منه أبو العِزّ بن كادِش . وابن الخَبَّاز : تلميذُ النَّوَويّ مَشْهُور . وابنُ الخَبَّازَة : مُقرئُ مِصر مُتأخِّر أدركه بَعْضُ شُيوخِنا

لسان العرب
الخُبْزَةُ الطُّلْمَةُ وهي عجين يوضع في المَلَّةِ حتى يَنْضَجَ والمَلَّة الرَّماد والتراب الذي أُوقد فيه النار والخُبْزُ الذي يؤكل والخَبْزُ بالفتح المصدر خَبَزَه يَخْبِزه خَبْزاً واخْتَبَزَه عمله والخَبَّاز الذي مِهْنَتُه ذلك وحِرْفَته الخِبازَة والاخْتِباز اتخاذ الخُبْز حكاه سيبويه التهذيب اخْتَبز فلانٌ إِذا عالج دقيقاً يعجنه ثم خَبَزَه في مَلَّة أَو تَنُّور وخَبَزَ القومَ يَخْبِزُهم خَبْزاً أَطعمهم الخُبْزَ ورجل خابِز أَي ذو خُبْز مثل تامِر ولابن ويقال أَخذنا خُبْزَ مَلَّةٍ ولا يقال أَكلنا مَلَّةً وقول بعض العرب أَتيت بني فلان فَخَبَزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطعموني كلَّ ذلك حكاها اللحياني غيرَ مُعَدَّياتٍ أَي لم يقل خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني والخَبِيز الخُبْز المخبوز من أَيّ حَبٍّ كان والخُبْزة الثَّريدة الضَّخمة وقيل هي اللحم والخَبْزُ الضرب باليدين وقيل هو الضرب باليد وقيل هو الضرب والخَبْزُ السَّوْق الشديد خَبَزَها يَخْبِزُها خَبْزاً قال لا تَخْبِزا خَبْزاً ونُسَّا نَسَّا ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسا يأْمره بالرِّفق والنَّسُّ السير اللين وقال بعضهم إِنما يخاطِبُ لِصَّيْنِ ورواه وبُسَّا بَسّا من البَسِيسِ يقول لا تقعدوا للخَبْز ولكن اتخذا البَسِيسة وقال أَبو زيد الخَبْزُ السوق الشديد والبَسُّ السير الرفيق وأَنشد هذا الرجز وبُسَّا بَسَّا وقال أَبو زيد أَيضاً البَسُّ بَسُّ السويق وهو لَتُّهُ بالزيت أَو بالماء فأَمر صاحِبَيْه بِلَتّ السويق وترك المُقام على خَبْز الخُبْز ومِراسه لأَنهم كانوا في سفر لا مُعَرَّج لهم فحث صاحبيه على عُجالَةٍ يَتَبَلَّغُون بها ونهاهما عن إِطالة المُقام على عجن الدقيق وخَبْزِه والخَبْزُ ضَرْب البعير بيديه الأَرض وهو على التشبيه وقيل سمي الخَبْزُ به لضَرْبهم إِياه بأَيديهم وليس بقويّ والخُبازى والخُبَّازُ نبت بَقْلة معروفة عريضة الورق لها ثمرة مستديرة واحدته خُبَّازة قال حميد وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً تَنْسُجُه الهُوجُ الدُّرُجْ وانْخَبَزَ المكان انخفض واطمأَنَّ وتَخَبَّزَت الإِبلُ العُشْبَ تَخَبُّزاً إِذا خبطته بقوائمها والخَبيزاتُ خَبْزَواتٌ بِصَلْعاءِ ماوِيَّةَ وهو ماء لِبَلْعَنبر حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد ليست من اللاَّئي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ولا الخَبِيزات مع الشَّاءِ المُغِبّْ قال وإِنما سُمِّين خَبيزات لأَنهن انْخَبَزْنَ في الأَرض أَي انخفضن واطْمَأْنَنَّ فيها
الرائد
* خبز يخبز: خبزا. 1-الخبز: صنعه. 2-ه: أطعمه الخبز. 3-ه: ضربه. 4-الجمل الأرض: ضربها بيده. 5-الدواب: ساقها بشدة.
الرائد
* خبز. من الأرض: المكان المنخفض السهل.
الرائد
* خبز. عجين يمد ويوضع على النار حتى يتبخر ماؤه وينضج.
الرائد
* خبز الغراب. فطر أقراصه كالخبز.خ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: