وصف و معنى و تعريف كلمة وتختهم:


وتختهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و خاء (خ) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وتختهم في معاجم اللغة العربية:



وتختهم

جذر [وتخ]

  1. نَسْخ : (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  2. نَسخ : (اسم)
    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  3. نُسَخ : (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  4. نسَخَ : (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ


  5. أَخَا : (فعل)
    • أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
    • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  6. سَلَخ : (اسم)
    • السَّلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ
  7. سَلَخَ : (فعل)
    • سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا و سُلُوخٌ ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ - للمتعدِّي
    • سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى
    • سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا
    • سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم
    • سَلَخَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ
    • سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام
    • سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها
    • سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله
    • سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : جَرَفَتْهَا
  8. سَلُخَ : (فعل)
    • سَلُخَ، يَسْلُخُ، مصدر سَلاَخَةٌ فهو سَلِيخٌ
    • سَلُخَ الطَّعَامُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ
  9. سَلْخ : (اسم)
    • سَلْخ : مصدر سَلَخَ
  10. سَلَّخَ : (فعل)


    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ
    • سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ
    • سَلَّخَهُ : سَلَخَهُ
  11. سَلخ : (اسم)
    • مصدر سَلَخَ
    • سَلْخُ الذَّبَائِحِ: كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا
    • سَلْخُ الحَيَوانِ : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ
    • سَلْخُ الحَيَّةِ : قِشْرُهَا
    • سَلْخُ الشَّهْرِ : آخِرُهُ
    • السَّلْخُ : الجلد المسلوخ
    • خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب
  12. سُلُخ : (اسم)
    • سُلُخ : جمع سالِخ
  13. سُلْخ : (اسم)
    • سُلْخ : جمع أَسْلَخُ
  14. سِلخ : (اسم)
    • الجمع : سُلوخ ، و أَسلاخٌ
    • السِّلْخُ : الجلدُ المسلوخُ
  15. وَبَّخَ : (فعل)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
  16. وَسَخ : (اسم)


    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  17. وَسِخ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  18. وَسِخ : (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  19. وَسِخَ : (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  20. وَسَّخَ : (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
  21. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  22. أَتَخَّ : (فعل)


    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى
  23. أَفْسَخَ : (فعل)
    • أفْسَخَ القرآنَ: نَسِيَهُ
  24. أَوسَخَ : (فعل)
    • أَوْسَخَ، يُوْسِخُ، مصدر إيسَاخٌ
    • أوْسَخَ مَلاَبِسَهُ : جَعَلَهَا وَسِخَةً
  25. تَفَسَّخَ : (فعل)
    • تفسَّخَ يتفسَّخ ، تفسُّخًا ، فهو مُتفسِّخ
    • تَفَسَّخَ الشَّعْرُ عَنِ الجِلْدِ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ، تَطَايَرَ، تَسَاقَطَ
    • تَفَسَّخَتِ الصِّبَاغَةُ عَنِ اللَّوْحَةِ : اِنْحَلَّتْ، زَالَتْ
    • تَفَسَّخَ الشيءُ: انفَسخ
    • تَفَسَّخَ المادةُ العُضْوِيَّة: انحلَّتْ بتأثير الجراثيمِ
    • تَفَسَّخَ الفَأرَةُ في المَاء: تَقَطَّعَتْ
    • تفسَّخ العَقْدُ: انفسخ؛ انتقض، بطل تفسَّخ الاتفاق
    • تَفَسَّخَ الفَصِيلُ تحت الحِمْل الثَّقيل: لم يُطِقْهُ
,
  1. تخخ
    • "التَّخُّ: العجين الحامض؛ تَخَّ العجينُ يَتُخُّ تُخوخاً وأَتَخَّه صاحبه إِتْخاخاً.
      والتَّخُّ: العجين المسترخي.
      وتَخَّ العجينُ تَخّاً إِذا ‏أُكْثِرَ ماو ه حتى يَلِينَ، وكذلك الطينُ إِذا أُفْرِطَ في كثرة مائه حتى لا يمكن أَن يُطَيَّنَ به، وأَتَخَّهما هو فعل بهما ذلك.
      والتَّخْتَخَة: في بعض حكاية الأَصوات الأَصوات الجنّ، وبه سمي التَّخْتاخ.
      والتَّخْتَخة: اللُّكْنَة.
      ورجل تَخْتاخ وتَخْتَخانيٌّ: أَلْكَنُ.
      والتَّخُّ: الكُسْبُ (* زاد المجد: وأصبح تاخاً أي لا يشتهي الطعام.
      وتخ تخ، بالكسر: زجر للدجاج).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وخي

    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتختهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وَتَخَه بالعَصَا : ضَرَبَه بها . والوَتَخَة محرّكةً : الوَحَلُ . وعن ابن الأَعرابيّ : يقال : ما أَغْنَى عنّي وَتَخَةً : شَيئاً : رواه بالحاءِ وبالخاءِ . والمِتَخَة بالكسر كالمِتْيَخَة . قال شيخُنا : هذا اللّفظُ قد وردَ في الحديث وذَكرَ أَهلُ الغريب فيه لُغاتٍ استوعبَها الزّمخشريُّ في الفائق وأَوردها ابن الأَثير في النِّهاية فقال : هذه اللّفظَةُ قد اختُلِف في ضَبْطِها فقيل بكسر الميم وتشديد التاءِ وبفتح الميم مع التشديد وبكسر الميم وسكون التاءِ قبل الياءِ وبكسر الميم وتقديم الياءِ الساكنة على التاءِ . قال الأَزهريّ وهذه كلُّهَا أَسْمَاءٌ لجريد النّخْل وأَصلِ العُرْجون وقيل : هي اسم العَصَا وقيل : القَضِيب الليِّن الدقيق . وقيل : كلُّ ما ضُرِبَ به من جَريدٍ أَو عصاً أَو دِرَّةٍ . وأَوْتَخْتَ مِنِّي : بلَغْتَ منِّي الجهْدَ قال ثعلب : استجاز ابن الأَعرابيّ الجمع بين الحاءِ والخاءِ هنا لتقارُب المخرجين . قال : والصواب أَوتحا أَي قَلّلَ أَو أَقلَّ



لسان العرب
الوَتَخَة بفتح التاء الوحل وأَوتخه جَهَدَهُ وبلغ منه عنه أَيضاً وأَنشد دَرادقاً وهْي السَّبوحُ قُرَّحا قَرْقَمَهُمْ عَيْشٌ خَبيثٌ أَوْتَخا قال ثعلب استجاز ابن الأَعرابي الجمع بين الحاءِ والخاءِ هنا لتقارب المخرجين قال والصواب أَوتحا بالحاءِ أَي قلل أَو أَقلّ ابن الأَعرابي يقال ما أَغنى عني وَتَحَة بالحاءِ والوَتَخَة بالخاءِ الوحل
الرائد
* وتخ يتخ: وتخا. ه بالعصا: ضربه بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: