وصف و معنى و تعريف كلمة وتخطية:


وتخطية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و خاء (خ) و طاء (ط) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وتخطية في معاجم اللغة العربية:



وتخطية

جذر [خطي]

  1. تَخَطَّى: (فعل)
    • تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى
    • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
    • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
    • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
    • تَخَطَّى إِلَيْهِ بِالْمَكْرُوهِ: تَجَاوَزَهُ
    • تخطَّى البائعُ الرَّجلَ: تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده
    • تخطَّته الأحداثُ: صار قديمًا،
    • تخطَّى الصُّعوبات/ تخطَّى المتاعبَ: تغلَّب عليها، اجتازها،
    • تخطَّى رقابَ النَّاس: جاوزهم وتعدّاهم،
  2. خَطَّى: (فعل)
    • خطَّى يخطِّي ، خَطِّ ، تخطيةً ، فهو مُخطٍّ ، والمفعول مُخطًّى
    • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
    • خطَّاه :جعله يخطو
    • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  3. متخطّى: (اسم)
    • متخطّى : اسم المفعول من تَخَطَّى
  4. مَخِطُونَ: (اسم)
    • مَخِطُونَ : جمع مَخِطُ


  5. تخطية: (اسم)
    • مصدر خطَّى
  6. خُطًى: (اسم)
    • خُطًى : جمع خُطوة
  7. أخطى الطّفل:
    • جعله يمشي ويخطو ''تحاول الأمُّ أن تُخطيَ طفلهَا لتعلِّمه المشي''.
  8. تَخَطَّى الحُدُودَ:
    • تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ.
  9. تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ:
    • تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
  10. تَخَطَّى إِلَيْهِ بِالْمَكْرُوهِ:


    • تَجَاوَزَهُ.
  11. تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ:
    • تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ.
  12. تخطَّى البائعُ الرَّجلَ:
    • تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده.
  13. تخطَّى الصُّعوبات:
    • تغلَّب عليها، اجتازها.
  14. تخطَّى المتاعبَ:
    • تغلَّب عليها، اجتازها.
  15. تخطَّى رقابَ النَّاس:
    • جاوزهم وتعدّاهم.
  16. تخطّى الشّخص التّرْعة:


    • عبرَها إلى الجانب الآخر ° تخطَّته الأحداثُ.
  17. تخطّى الموظّف زميله:
    • تعدَّاه، تجاوزه وسبقه في الترقية.
  18. خَطَّى الْوَلَدَ:
    • حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ.
  19. خَطَّى عَنْهُ السُّوءَ:
    • أَبْعَدَهُ عَنْهُ.
  20. اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ:
    • صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته.
  21. وازى بين خطّين:
    • جعلهما متوازيين.
  22. خُطوة : (اسم)


    • الجمع : خُطًى و خُطُوات
    • الخُطوةُ : الخَطوة
    • اتَّبَع خُطاه: تَبِعه في المشي وغيره
    • أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً : عَمَلاً مُهِمّاً
  23. تخطَّته الأحداثُ:
    • صار قديمًا.
  24. خطَّاه عنه الشيءَ :
    • دفعه ونحَّاه وأَبعده.
  25. متخطٍّ : (اسم)
    • متخطٍّ : فاعل من تَخَطَّى
,
  1. تخطَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى :-
      تخطَّى الموظَّفُ زميلَه تعدَّاه، تجاوزه وسبقه في الترقية.
      تخطََّى البائعُ الرَّجلَ: تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده.
      تخطَّى الشَّخصُ التُّرْعَةَ: عبرَها إلى الجانب الآخر
      • تخطَّته الأحداثُ: صار قديمًا، - تخطَّى الحدودَ: تجاوزها، - تخطَّى الصُّعوبات/ تخطَّى المتاعبَ: تغلَّب عليها، اجتازها، - تخطَّى حدودَ الأدب/ تخطَّى حدودَ المعقول، - تخطَّى رقابَ النَّاس: جاوزهم وتعدّاهم، - تخطَّى سنَّ الشَّباب.
  2. خطَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خطَّى يخطِّي ، خَطِّ ، تخطيةً ، فهو مُخطٍّ ، والمفعول مُخطًّى :-
      • خطَّاه جعله يخطو :-كان الصبيُّ يحبو فخطَّاه والدُه فرحًا به.
      • خطَّاه عن السُّوء: دفعه وأبعده عنه، نحّاه عنه.
  3. أخطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخطى يُخطي ، أَخْطِ ، إخطاءً ، فهو مُخطٍ ، والمفعول مُخطًى :-
      أخطى الطِّفلَ جعله يمشي ويخطو :-تحاول الأمُّ أن تُخطيَ طفلهَا لتعلِّمه المشي.
  4. خَطَّى (المعجم الرائد)
    • خطى - تخطية
      1- خطاه : حمله على الخطو. 2- خطى عنه الشيء : أبعده عنه .
  5. أخطى الطّفل (المعجم عربي عامة)
    • جعله يمشي ويخطو :-تحاول الأمُّ أن تُخطيَ طفلهَا لتعلِّمه المشي.
  6. تخطّى البائع الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده.


  7. تخطّى الشّخص التّرْعة (المعجم عربي عامة)
    • عبرَها إلى الجانب الآخر ° تخطَّته الأحداثُ
  8. تخطّى الموظّف زميله (المعجم عربي عامة)
    • تعدَّاه، تجاوزه وسبقه في الترقية.
  9. تَخَطَّى (المعجم الغني)
    • [خ ط و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَخَطَّيْتُ، أَتَخَطَّى، تَخَطَّ، مصدر تَخَطٍّ.
      1. :-تَخَطَّى الحُدُودَ :- : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا. :-تَخَطَّى الحُفَرَ.
      2. :-تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ :- : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ.
      3. :-تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ :- : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
      4. :-تَخَطَّى إِلَيْهِ بِالْمَكْرُوهِ :-: تَجَاوَزَهُ.
  10. خَطَّى (المعجم الغني)
    • [خ ط ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). خَطَّيْتُ، أُخَطِّي، خَطِّ، مصدر تَخْطِيَةٌ.
      1. :-خَطَّى الْوَلَدَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ.
      2. :-خَطَّى عَنْهُ السُّوءَ :- : أَبْعَدَهُ عَنْهُ.
  11. تخطية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخطية :-
      مصدر خطَّى.
  12. أخطى (المعجم الرائد)
    • أخطى - إخطاء
      1-أخطىه : حمله على الخطو.
  13. تَخَطَّى (المعجم الرائد)
    • تخطى - تخطيا
      1-تخطاه اوالشيء إلى كذا : تجاوزه، تعداه
  14. وازى بين خطّين (المعجم عربي عامة)
    • جعلهما متوازيين.
  15. خطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخَطَأُ والخَطاءُ: ضدُّ الصواب.
      وقد أَخْطَأَ، وفي التنزيل:وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم؛ وقول رؤْبة: يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ، أَو نَسِيتُ، * فأَنتَ لا تَنْسَى، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك: إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة، ولا عن إصابته، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه، أَي: إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى: ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً.
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى، ولا تقل أَخْطَيْتُ، وبعضهم يقوله.
      وأَخْطَأَه.
      (* قوله «وأخطأه» ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا.) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما: أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ: عَدَل عنه.
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ: لم يُصِبْه. وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت: أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً.
      فقال: خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ: أَخْطَأَ نَوْؤُكَ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه.
      ويروى: خَطَّى اللّه نَوْأَها، بلا همز، ويكون من خَطَط، وهو مذكور في موضعه، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها، ويكون من باب المعتلّ اللام، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها: إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص.
      الفرَّاء: خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ، لُغتانِ.
      (* قوله «خطئ السهم وخطأ لغتان» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح، قال أبو عبيدة: خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد.
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ.
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني.) والخِطْأَةُ: أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها.
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء: إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ؛ وقال ابن السكيت: يقال: خُطِّئَ عنك السُّوء؛ وقال أَبو زيد: خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ.
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة: أَذنب.
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً: نَسَبه إِلى الخَطا، وقال له أَخْطَأْتَ.
      يقال: إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ.
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ.
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ.
      قال أَوفى بن مطر المازني: أَلا أَبْلِغا خُلَّتي، جابراً، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ، * وأَخَّرَ يَوْمِي، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ، والخِطْء: ما تُعُمِّدَ؛ وفي الحديث: قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به.
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث.
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً؛ ويقال: خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ، وقيل: خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد.
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب: أَخْطَأَ.
      وفي حديث الكُسُوفِ: فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه، أَي غَلِطَ.
      قال: يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره: أَخْطَأَ، كما يقال لمن قَصَد ذلك، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه.
      ويروى: خَطا من الخَطْوِ: المَشْيِ، والأَوّل أَكثر.
      وفي حديث الدّجّال: أَنه تَلِدُه أُمّه، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين: يقال: رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ: على قول من يقول: أَكَلُوني البَراغِيثُ، ومنه قول الآخر: بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي: الـمُخْطِئُ: من أَراد الصواب، فصار إِلى غيره، والخاطِئُ: من تعمَّد لما لا ينبغي، وتقول: لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين.
      ويقال: قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ؛ قال الـمُنْذِري: سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول: خَطِئْتُ: لما صَنَعه عَمْداً، وهو الذَّنْب، وأَخْطَأْتُ: لما صَنعه خَطَأً، غير عمد.
      قال: والخَطَأُ، مهموز مقصور: اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً؛ قال: وخَطِئتُ خِطْأً، بكسر الخاء، مقصور، إِذا أَثمت.
      وأَنشد: عِبادُك يَخْطَأُونَ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ: الذَّنْبُ على عَمْدٍ.
      والخِطْءُ: الذَّنْبُ في قوله تعالى: انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً؛ أَي إِثْماً.
      وقال تعالى: إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ، أَي آثِمِينَ.
      والخَطِيئةُ، على فَعِيلة: الذَّنْب، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة، أَو واو ساكنة قبلها ضمة، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق، ولا هما من نفس الكلمة، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ، بتشديد الواو والياء، والجمع خَطايا، نادر؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ، بهمزتين، على فَعائل، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت، والجمع ثقيل، وهو مع ذلك معتل، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين؛ وقال الليث: الخَطِيئةُ فَعيلة، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ، بهمزتين، فاستثقلوا التقاء همزتين، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة، وهذه أَصلية، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً، وذلك مثل: طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم.
      قال: الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً، فاعلم، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ، فتجتمع همزتان، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين، فتصير خَطايا، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد؛ قال: وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه.
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى: ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ، قال: قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ: الـمَأْثَمِ.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      وقوله تعالى: والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين؛ قال الزجاج: جاء في التفسير: أَنّ خَطِيئَته قولهُ: إِنَّ سارةَ أُخْتِي، وقولهُ: بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم؛ وقولهُ: إِنِّي سَقِيمٌ.
      قال: ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم، صلواتُ اللّه عليهم، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين.
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ، لغَتان بمعنى واحد.
      قال امرؤ القَيْسِ: يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا؛ قال: وَوَجْهُ الكَلامِ فيه: أَخْطَأْنَ بالأَلف، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر، وهذا مثل قوله عزَّ وجل: حتى تَوارَتْ بالحِجاب.
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد: أَخْطَأَ خاطِئةً، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ، كالعافيةِ والجازيةِ.
      وفي التنزيل: والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهمَا، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ.
      وقولُهم: ما أَخْطَأَه !إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ.
      وفي الـمَثل: مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب.
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده: ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ، في كُلِّ مَوطِنٍ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له، * خطاءَاتُها، إِذ أَخْطأَتْ، أَو صَوابُها (* قوله «خطاآتها» كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة.)

      ويقال: خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم، كقوله: طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله «كقوله طيل ليلة إلخ» كذا في النسخ وشرح القاموس.)"
  16. اتباع الخطى بقصد الاستغلال (المعجم مالية)
    • قيام وسيط بشراء ورقة مالية بعد أن يكون العميل قد طلب شراءها وذلك على أمل أن يستفيد من معلومات العميل عنها أو لأن حجم طلب العميل كاف للتأثير على سعر الورقة. يعتبر هذا الإجراء لا أخلاقي. ، وتعني بالانجليزية: tailgating
  17. خطّاه (المعجم عربي عامة)
    • جعله يخطو :-كان الصبيُّ يحبو فخطَّاه والدُه فرحًا به.
  18. خطّاه عن السّوء (المعجم عربي عامة)
    • دفعه وأبعده عنه، نحّاه عنه.
  19. أَخطاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخطاه : جعله يخطو، أَو حَمَله على الخطو.
  20. تخطَّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تخطَّاه وإِليه: اختطاه.
  21. خطَّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • خطَّاه : أَخطاه.
      و خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده.
  22. خطوة (المعجم الرائد)
    • خطوة - ج، خطى وخطوات وخطوات وخطوات
      1- خطوة : مسافة ما بين القدمين عند المشي. 2- خطوة : مسافة.
  23. خطا (المعجم لسان العرب)
    • "خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ، مقلوبٌ: مَشَى.
      والخُطْوة،بالضم: ما بين القدمين، والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات، قال سيبويه: وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ،وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات، أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر، وقيل: الخَطْوة والخُطْوة لغتان، والخَطْوة الفِعْل، والخَطْوة بالفتح، المَرَّة الواحدة، والجمع خَطَوات، بالتحريك،وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ؛ قال امرؤ القيس: لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ،فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَر؟

      ‏قال ابن بري: أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر، وروى أَبو عبيدة: فَوادٍ خَطِيطٌ.
      قال الأَصمعي: الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن، وروى غيره: كصَوْبِ الخَرِيف؛ يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر.
      وفي حديث الجمعة: رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة.
      وفي الحديث: وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد.
      وقوله عز وجل: ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ؛ قيل: هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها؛ ابن السكيت:، قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر،يُثَقَّل، قال: واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم، قال: وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة، وقال الفراء: العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات، فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ، يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ، وربما خفف الاسم، وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات؛ وقال الزجاج: خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه؛ وقال الفراء: معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين، وقال الليث: معناه لا تَقْتَدُوا به، قال: وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم؛ قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      أَبو زيد: يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت.
      وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم: رَكِبَهم وجاوزَهم.
      وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً.
      وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو، وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته.
      يقال: تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا، ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز.
      وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً.
      وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان: خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ.
      يقال: خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ.
      قال: والخَطَوْطَى النَّزِقُ.
      "
  24. مخط (المعجم لسان العرب)
    • "مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه.
      ويقال: مَخَطَ في القوس.
      ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً.
      نَفَذ وأَمْخَطَه هو.
      ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه.
      ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق.
      وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما، قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه.
      والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ.
      وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره.
      والمُخاط: ما يسيل من الأَنف.
      والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير.
      ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به.
      وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر.
      ومَخَطه بيده: ضَربه.
      والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار.
      ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ.
      ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً.
      ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب.
      ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً.
      ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛

      وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه،أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى.
      والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ.
      وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده.
      وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه.
      وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه.
      والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون.
      قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره.
      والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.
      "
  25. خَطا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ، مَقْلوبَةً: مَشَى.
      ـ خُطْوَةُ، وخَطْوَةُ: ما بينَ القَدَمَيْنِ, ج: خُطاً وخُطْواتٌ،
      ـ خَطْوَةُ: المَرَّةُ,ج: خَطَواتٌ.
      ـ تَخَطَّى الناسَ، واخْتَطَاهُمْ: رَكِبَهُمْ، وجاوَزَهُمْ.


معنى وتخطية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخطية [مفرد]: مصدر خطَّى.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَطّيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى خَطّ: مكتوب بخطّ اليد "عُثر على رسالة خطّيَّة من العصر العبّاسيّ- أرسل رسالة خَطِّية". • معادَلة خَطِّيَّة: (جب) معادلة من الدرجة الأولى لمتغيِّر أو أكثر، وهي أيضًا معادلة يكون كلّ حدٍّ فيها مشتملاً على متغيِّر من الدرجة الأولى.
الرائد
* خطي. من الرماح: المنسوب إلى «الخط»، وهو مرفأ في «البحرين»، ج خطية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: