وصف و معنى و تعريف كلمة وتداع:


وتداع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و دال (د) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح وتداع في معاجم اللغة العربية:



وتداع

جذر [داع]

  1. تداع: (اسم)
    • مصدر تداعى/ تداعى على
    • تداعي الأفكار: (علوم النفس) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ
    • تداعي المعاني: (علوم النفس) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما
    • (مصدر تَدَاعَى) تَدَاعِي الجُدْرَانِ : تَصَدُّعُهَا وَإِصَابَتُهَا بِشُقُوقٍ
    • تَدَاعِي الحَاضِرِينَ: دَعْوَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِ
  2. دَوَاعٍ: (اسم)
    • دَوَاعٍ : جمع داع
  3. دواعٍ: (اسم)
    • دواعٍ : جمع داعية
  4. دَواع: (اسم)
    • دَواعٍ: الدَّواعِي
    • دَواعِي الدَّهْرِ: حَوادِثُهُ، صُروفُهُ
    • دَواعِيَ صَدْرِهِ : هُمومَهُ وَأَحْزانَهُ


  5. دَّوَاعِي: (اسم)
    • دَّوَاعِي : جمع داع
  6. داع: (اسم)
    • الجمع : دُعَاةٌ ، دَاعِياتٌ ، دَوَاعٍ ، الدَّوَاعِي
    • اسم فاعل من دعا
    • داع:داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ
    • داع:سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة لا داعي إلى الغضب،
    • الدَّاعِي إلى الصَّلاة: المُؤَذِّنُ
    • دَاعٍ: الدَّاعِيُ
    • دَاعِي اللَّهِ : مِنْ ألْقَابِ النَّبِيِّ
    • دَاعِ دَاعِ : كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها
  7. داعّ: (اسم)
    • داعّ : فاعل من دَعَّ
  8. مَداع: (اسم)
    • مَداع : جمع مَدعاة
  9. تداعي: (اسم)
    • مصدر تَدَاعَى
    • تَدَاعِي الجُدْرَانِ : تَصَدُّعُهَا وَإِصَابَتُهَا بِشُقُوقٍ
    • تَدَاعِي الحَاضِرِينَ: دَعْوَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِ
  10. دَاعِ دَاعِ:


    • كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها.
  11. تداعي الأفكار: (نفسية)
    • الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ.
  12. تداعي المعاني: (نفسية)
    • إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما.
  13. تَدَاعِي الجُدْرَانِ:
    • تَصَدُّعُهَا وَإِصَابَتُهَا بِشُقُوقٍ.
  14. تَدَاعِي الحَاضِرِينَ:
    • دَعْوَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِ.
  15. دَواعِيَ صَدْرِهِ:
    • هُمومَهُ وَأَحْزانَهُ.
  16. دواعي الدّهر:


    • صُروفه ومصائبه ° دواعي الصَّدر.
  17. اِستِداع: (اسم)
    • الاسْتِدَاعُ : إِعفاءُ الضابط أَو الموظف من العمل قبل سنِّ المعاش
  18. أَفْرَغَ دَواعِيَ صَدْرِهِ:
    • هُمومَهُ وَأَحْزانَهُ.
  19. أَلَمَّتْ بِهِ دَواعِي الدَّهْرِ:
    • حَوادِثُهُ، صُروفُهُ.
  20. أُصَابته دواعي الدَّهْر:
    • صُرُوفُه.
  21. دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك:
    • اقتضَتْ، تطلَّبت.
  22. دواعي الصَّدر:


    • همومه.
  23. له مَداعٍ ومَساعٍ:
    • مناقبُ فى الحرب.
  24. أَدْعَنَ : (فعل)
    • أدْعَنَ الدابةَ: أَطال ركوبها حتى هلكت
  25. التداعي : (اسم)
    • صوت النائحة في تطريب النواح
,
  1. إِتَّدَع (المعجم الرائد)
    • إتدع - اتداعا
      1-سكن واستقر
  2. دوع (المعجم لسان العرب)


    • "داعَ دَوْعاً: اسْتَنَّ عادِياً وسابِحاً.
      والدُّوع: ضرب من الحِيتان، يَمانيةٌ.
      "
  3. دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ : كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها.
  4. داعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ داعَ يَدوعُ: اسْتَنَّ عادِياً أو سابِحاً.
      ـ دُوعُ: سَمَكةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ كَإِصْبَعٍ، الواحدةُ: الدُّوعَةُ، ج: دُوَعٌ.
      ـ يومُ الدُّواعِ: من أيامِهِم.
      ـ دَهاع ودَهْداعِ: زَجْرٌ للعُنوقِ.
      ـ دَهَع بها الرَّاعِي، ودَهْدَعَ: زَجَرَها بهما.
  5. تداعي الأفكار (المعجم عربي عامة)
    • (نف) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ.
  6. تداعي المعاني (المعجم عربي عامة)
    • (نف) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما.


  7. دواعي الدّهر (المعجم عربي عامة)
    • صُروفه ومصائبه ° دواعي الصَّدر
  8. دَواعٍ (المعجم الغني)
    • [د ع و].
      1. :-أَلَمَّتْ بِهِ دَواعِي الدَّهْرِ :-: حَوادِثُهُ، صُروفُهُ.
      2. :-أَفْرَغَ دَواعِيَ صَدْرِهِ :- : هُمومَهُ وَأَحْزانَهُ.
  9. تَدَاعٍ (المعجم الغني)
    • [د ع ي]. (مصدر تَدَاعَى). :-تَدَاعِي الجُدْرَانِ :- : تَصَدُّعُهَا وَإِصَابَتُهَا بِشُقُوقٍ.
      2. :-تَدَاعِي الحَاضِرِينَ :-: دَعْوَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِ .
  10. دَاعٍ (المعجم الغني)
    • جمع: دُعَاةٌ، دَاعِياتٌ، دَوَاعٍ، الدَّوَاعِي. [د ع و]. (فاعل من دَعَا).
      1. :-كَانَ دَاعِياً لِدِينِ الحَقِّ :- : مَنْ يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِ الحَقِّ، التَّقِيُّ الْمُصْلِحُ. :-إنَّهُ مِنَ الدُّعَاةِ.
      2. :-دَاعِي اللَّهِ :- : مِنْ ألْقَابِ النَّبِيِّ.
      3. :-شَيْخٌ دَاعِيَةٌ :-: الَّذِي يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِهِ وَمَبَادِئِهِ أوْ مَذْهَبِهِ. وَالتَّاءُ لِلْمُبَالَغَةِ.
  11. تداعٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداعٍ :-
      مصدر تداعى/ تداعى على.
      تداعي الأفكار: (علوم النفس) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ.
      تداعي المعاني: (علوم النفس) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما.
  12. داعٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داعٍ :-
      جمع داعون ودُعاة ودواعٍ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من دعا1/ دعا إلى/ دعا بـ/ دعا على/ دعا لـ ودعا2 ودعَا3.
      2 - داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ :- {يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللهِ} .
      3 - سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة :-لا داعي إلى الغضب، - من دواعي سروري فهمك للأمر على حقيقته، - ما هو الدَّاعي لمجيئك؟ - دواعٍ صحِّيّة.
      • الدَّاعِي إلى الصَّلاة: المُؤَذِّنُ.
  13. داع (المعجم الرائد)
    • داع - ج، دعاة
      1- داع : الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه. 2- داع : مؤذن. 3- داع : سبب : «لا داعي للخوف». 4- داع : «داعي اللبن» : ما يترك منه في الضرع.
  14. دعت (المعجم الرائد)
    • دعت - يدعت ، دعتا
      1-دعته : دفعه دفعا قويا
  15. دواع (المعجم الرائد)
    • دواع -
      1- دواع من الدهر : مصائبه. 2- دواع من الصدر : همومه.
  16. دوع (المعجم الرائد)
    • دوع
      1-سمك أحمر صغير
  17. دعت (المعجم لسان العرب)
    • "دَعَتَه يَدْعَتُه دَعْتاً: دَفَعه دَفْعاً عَنِيفاً؛ ويقال بالذال المعجمة، وسيأْتي ذكره.
      "
  18. دَعَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ: ألانَ خُشْنَتَهُ،
      ـ دَعَكَ الخَصْمَ: لَيَّنَهُ،
      ـ دَعَكَ في التُّرابِ: مَرَّغَهُ،
      ـ دَعَكَ الأَديمَ: دَلَكَهُ،
      ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ، ومِدْعَكُ: ألَدُّ.
      ـ دُعَكُ: الضَّعيفُ، والجُعَلُ، وطائِرٌ.
      ـ دَعِكُ: المَحِكُ اللَّجوجُ.
      ـ تَداعَكوا: اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ،
      ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ: تَمَرَّسُوا.
      ـ دَعْكَةُ: الدَّعْقَةُ،
      ـ دَعْكَةُ من الطَّريق: سَنَنُهُ.
      ـ دَعَكُ: الحُمْقُ، والرُّعونَةُ، دَعِكَ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ.
      ـ داعِكَةُ: الحَمْقاءُ الجَريئَةُ.
      ـ دِعْكايَة: اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ.
      ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ: كثُرَ بها الناسُ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك.
  19. تداعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تداعى / تداعى على يتداعَى ، تَداعَ ، تداعيًا ، فهو مُتداعٍ ، والمفعول مُتَداعًى عليه :-
      • تداعى القومُ
      1 - دعَا بعضُهم بعضًا حتى يجتمعوا :-تداعوا للاجتماع، - كمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى [حديث] .
      2 - احتشدوا وتجمَّعوا بالعداوة.
      • تداعى البناءُ: تَصَدَّعَ وآذن بالانهيار والسّقوط، تقوَّض، تساقط :-تداعى الحائطُ.
      • تداعتِ الأفكارُ: تواردت، تواترت واستدعى بعضُها بعضًا :-تداعتِ الذكرياتُ/ المعانِي.
      • تداعى القومُ على فلان: اجتمعوا عليه وتناصروا :-يُوشِك أنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا [حديث]: تجتمع عليكم وتتألّب بالعداوة.
  20. دعَا3 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دعَا3 يَدعُو ، ادْعُ ، دَعْوَى ، فهو دَاعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ :-
      • دعا لفلان المهارةَ نسبها إليه :- {أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا} .
  21. دعا1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دعا1 / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ :-
      • دعا إلى الأمر حثَّ على اعتقاده، نادى به :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} - {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ} :-
      • دعا إلى نفسه/ دعا لنفسه: أراد أن يُعترف به سلطانًا.
      • دعا الشَّيءُ إلى كذا: احتاج إليه :-هذا الأمر يدعو إلى التريّث.
      • دعا بالشَّيءِ: طلب إحضارَه :-لما حضر الضيوفُ دعَا بالطَّعام، - دعَا بالكتاب.
      • دعا اللهَ: سأَله حاجَتَه واستغاث به وتضرَّع إليه :-إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ .. ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ [حديث]، - {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} - {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ}: سأل وتضرّع واستغاث.
      • دعا الشَّخصَ:
      1 - استعانَ به :- {وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .
      2 - طلبه ليأكل عنده.
      3 - نصحه وأرشده :- {رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَارًا} - {وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} .
      • دعا فلانًا/ دعا بفلانٍ: ناداه وصاحَ به، أهاب به :- {وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا}: نودوا وسُئلوا، - {يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ} .
      • دعا ابنَه زيدًا/ دعا ابنَه بزيدٍ: سَمّاه بهذا الاسم :-دُعِيَ حَسَّانًا.
      • دعاه إلى الأمرِ: ساقَه إليه. • دعا على فلانٍ: طلبَ له الشَّرَّ :-دعَا المظلومُ على الظَّالم.
      • دعا لفلانٍ بالخير: طلبه له :-دعَت لابنها بالنجاح.
  22. دعا2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دعا2 يَدعُو ، ادْعُ ، دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً ، فهو داعٍ ، والمفعول مَدعُوّ :-
      • دعا الشَّخصَ إلى وليمةٍ استضافه، طلبَه ليأكُلَ عنده :- {إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا}: إذا سُمح لكم بدخول البيت.
      • دعاه إلى القتال: حَثَّه على قَصْده :-دعاه إلى الإسلام: حثَّه على اعتقاده واعتناقه، - مدعاة للتَّفاؤل/ للتَّشاؤم/ للجدل/ للغضب:-
      دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت، - دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي، - شيءٌ يدعُو إلى الإِعجاب: يستحِقُّ الإعجاب، - ما الذي دعاك إلى هذا الأمر؟: ما الذي جَرَّك إليه؟ واضطرَّك.
  23. دعع (المعجم لسان العرب)
    • "دَعَّه يَدُعُّه دَعًّا: دَفَعَه في جَفْوة، وقال ابن دريد: دَعَّه دَفَعَه دَفْعاً عنِيفاً.
      وفي التنزيل: فذلك الذي يَدُعُّ اليَتيم؛ أَي يَعْنُفُ به عُنْفاً دَفْعاً وانْتِهاراً، وفيه: يومَ يُدَعُّون إِلى نار جهنَّم دَعًّا؛ وبذلك فسره أَبو عبيدة فقال: يُدْفَعُون دَفْعاً عَنِيفاً.
      وفي الحديث: اللهم دُعَّها إِلى النار دَعًّا.
      وقال مجاهد: دَفْراً في أَقْفِيَتِهم.
      وفي حديث الشعبي: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْرَهُون؛ الدَّعُّ: الطرد والدَّفْعُ.
      والدُّعاعة: عُشْبة تُطْحَن وتُخْبَز وهي ذات قُضب وورَقٍ مُتَسَطِّحة النِّبْتة ومَنْبِتُها الصَّحاري والسَّهْلُ، وجَناتُها حَبَّة سوداء، والجمع دُعاع.
      والدَّعادِعُ: نبت يكون فيه ماء في الصيف تأْكله البقر؛

      وأَنشد في صفة جمل: رَعى القَسْوَرَ الجَوْنِيَّ مِنْ حَوْلِ أَشْمُسٍ،ومِنْ بَطْنِ سَقْمانَ الدَّعادِعَ سِدْيَما (* قوله «سقمان» فعلان من السقم بفتح أَوله وسكون ثانيه كما في معجم ياقوت.
      وقوله «أشمس» كذا ضبط في الأصل ومعجم ياقوت، وقال في شرح القاموس: أشمس موضع وسديم فحل.؟

      ‏قال: ويجوز من بطن سَقْمان الدَّعادعَ، وهذه الكلمة وجدتها في غير نسخة من التهذيب الدعادع، على هذه الصورة بدالين، ورأَيتها في غير نسخة من أمالي ابن بري على الصحاح الدُّعاع، بدال واحدة؛ ونسب هذا البيت إِلى حُميد بن ثور وأَنشده: ومن بطن سَقْمان الدُّعاعَ المُدَيَّما وقال: واحدته دُعاعةٌ، وهو نَبْت معروف.
      قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر للطرماح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً،شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاع؟

      ‏قال: الطَّخْفُ اللبن الحامِضُ.
      واللَّدْمُ: اللَّعْقُ.
      والدَّعاعُ: عِيالُ الرجلِ الصغار.
      ويقال: أَدَعَّ الرجل إِذا كثر دَعاعُه؛ قال: وقرأْت أَيضاً بخطه في قصيدة أُخرى: أُجُدٌ كالأَتانِ لم تَرْتَعِ الفَثّ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاع؟

      ‏قال: الدُّعاعُ في هذا البيت حب شجرة بريَّة، وكذلك الفَثُّ.
      والأَتانُ: صخرة.
      وقال الليث: الدُّعاعةُ حبة سوداء يأْكلها فقراء البادية إِذا أَجدبوا.
      وقال أَبو حنيفة: الدُّعاعُ بقلة يخرج فيها حب تَسَطَّحُ على الأَرض تَسَطُّحاً لا تَذْهَبُ صُعُداً، فإِذا يَبست جمع الناس يابسها ثم دَقُّوه ثم ذَرُّوه ثم استخرجوا منه حبّاً أَسود يملؤون منه الغَرائر.
      والدُّعاعةُ: نملة سوداء ذات جناحين شبهت بتلك الحبة، والجمع الدُّعاع.
      ورجل دَعَّاعٌ فَثَّاثٌ: يجمع الدُّعاع والفَثَّ ليأْكلهما؛ قال أَبو منصور: هما حبتان بريتان إِذا جاع البدويّ في القَحط دقَّهما وعجنهما واختبزهما وأَكلهما.
      وفي حديث قُس: ذات دَعادِعَ وزَعازِعَ؛ الدَّعادِعُ: جمع دَعْدَعٍ وهي الأَرض الجَرْداء التي لا نبات بها؛ وروي عن المُؤرّج بيت طرفة بالدال المهملة: وعَذارِيكمْ مُقَلِّصةٌ في دُعاعِ النخْل تَصْطَرِمُهْ وفسر الدُّعاع ما بين النخلتين، وكذا وجد بخط شمر بالدال، رواية عن ابن الأَعرابي، قال: والدُّعاعُ متفرّق النخل، والدُّعاع النخل المتفرّق.
      وقال أَبو عبيدة: ما بين النخلة إِلى النخلة دُعاعٌ.
      قال الأَزهري: ورواه بعضهم ذُعاع النخل، بالذال المعجمة، أَي في مُتفرقه من ذَعْذَعْت الشيء إِذا فرّقته.
      ودَعْدَع الشيءَ: حركه حتى اكْتنَز كالقَصْعة أَو المِكْيال والجُوالِق ليَسَعَ الشيء وهو الدَّعْدعةُ؛ قال لبيد: المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ أَي المَمْلوءة.
      ودَعْدَعَها: ملأها من الثريد واللحم.
      ودَعْدَعْتُ الشيءَ: ملأته.
      ودَعْدَع السيلُ الوادي: مَلأه؛ قال لبيد يصف ماءيْن التقيا من السَّيْل: فَدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاء، كما دَعْدَع ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا الرَّكاء: وادٍ معروف، وفي بعض نسخ الجمهرة الموثوق بها: سُرَّة الرِّكاء، بالكسر.
      ودَعْدَعَتِ الشاةُ الإِناء: ملأتْه، وكذلك الناقة.
      ودَعْ دَعْ: كلمة يُدْعى بها للعاثِرِ في معنى قُم وانْتَعِشْ واسْلَمْ كما يقال له لَعاً؛

      قال: لَحَى اللهُ قَوْماً لم يَقُولوا لعاثِرٍ،ولا لابنِ عَمٍّ نالَه العَثْرُ: دَعْدَع؟

      ‏قال أَبو منصور: أَراه جعل لَعاً ودَعْدَعا دُعاء له بالانتعاش، وجعله في البيت اسماً كالكلمة وأَعربه.
      ودَعْدَعَ بالعاثر:، قالها له، وهي الدَّعْدَعةُ؛ وقال أَبو سعيد: معناه دَعِ العِثارَ؛ ومنه قول رؤبة: وإِنْ هَوَى العاثِرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشٍ: لَع؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: معناه إِذا وقع منَّا واقع نَعَشْناه ولم نَدَعْه أَن يَهْلِك، وقال غيره: دَعْدَعا معناه أَن نقول له رَفعك اللهُ وهو مثل لَعاً.
      أَبو زيد: إِذا دُعِي للعاثِر قيل: لَعاً له عالِياً، ومثله: دَعْ دَعْ؛ وقال: دَعْدَعْت بالصبي دَعْدَعةً إِذا عثرَ فقلت له: دَعْ دَعْ أَي ارتفع.
      ودَعْدَعَ بالمعز دَعْدَعة: زجرها، ودَعْدَع بها دَعْدَعة: دَعاها، وقيل: الدعْدعةُ بالغنم الصغار خاصّة، وهو أَن تقول لها: داعْ داعْ،وإِن شئت كسرت ونوَّنت، والدَّعْدعة: قِصَرُ الخَطْو في المشي مع عَجَل.
      والدَّعْدَعةُ: عَدْو في التواء وبُطْء؛

      وأَنشد: أَسْعَى على كلِّ قَوْمٍ كان سَعْيُهُمُ،وَسْطَ العَشيرةِ، سَعْياً غيرَ دَعْداعِ أَي غير بَطِيء.
      ودَعْدَعَ الرجلُ دعْدعة ودَعْداعاً: عدا عدْواً فيه بُطْء والتواء، وسَعْيٌ دَعْداع مثله.
      والدَّعْداعُ والدَّحْداحُ: القصير من الرجال.
      ابنه الأَعرابي: يقال للراعي دُعْ دُعْ، بالضم، إِذا أَمرته بالنَّعِيق بغنمه، يقال: دَعْدَعَ بها.
      ويقال: دَعْ دَعْ، بالفتح، وهما لغتان؛ ومنه قول الفرزدق: دَعْ دَعْ بأَعْنُقِك النَّوائِم، إِنَّني في باذِخٍ، يا ابنَ المَراغةِ، عالِي ابن الأَعرابي:، قال فقال أَعرابي كم تَدُعُّ ليلتُهم هذه من الشهر؟ أَي كم تُبْقِي سِواها؛ قال وأَنشدنا: ولَسْنا لأَضْيافِنا بالدُّعُعْ"
  24. وَدْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ، ج: ودَعاتٌ: خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ.
      ـ ذاتُ وَدَعِ: الأَوْثانُ، وسَفينةُ نُوحٍ، صلوات الله وسَلامُه عليه، والكَعْبَةُ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها.
      ـ ذو وَدَعاتِ: هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ، فَسُئِلَ، فقال: لِئَلاَّ أَضِلَّ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ، فقالَ: أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ.
      ـ وَدَعَه، ووَدَّعَهُ: بمعنىً، والاسمُ: الوَداعُ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ، أي: يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ.
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ: سَكَنَ واسْتَقَرَّ، كاتَّدَعَ.
      ـ مَوْدُوعُ: السَّكينَةُ.
      ـ وَديعَةُ: واحِدَةُ الوَدائِعِ.
      ـ وَديعُ: العَهْدُ، ج: ودائعُ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ: المُسْتَريحُ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ.
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ: الخَفْضُ، والسَّعَةُ في العَيْشِ.
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ: الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ، ج: مَوادِعُ.
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ: ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ.
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ: يُحْزِنُ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ.
      ـ حمامٌ أوْدَعُ: في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ.
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ: بالمَدينَةِ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ، ويُشَيَّعُ إليها.
      ـ وَداعَةُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ، وابنُ أبِي زَيْدٍ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ: صَحابيُّونَ، وابنُ عَمْرٍو: أَبو قَبيلَةٍ، أو هو وادِعَةُ.
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ: مُحدِّثٌ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ: ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ.
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو: صَحابيَّانِ.
      ـ دَعْهُ: اتْرُكْهُ، أصْلُهُ ودَعَ، وقد أُميتَ ماضِيهِ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ: تَرَكَه، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ، وهو مَوْدوعٌ، وقُرِئَ شاذّاً: {ماوَدَعَكَ}، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم.
      ـ وَدْعانُ: موضع، قُرْبَ يَنْبُعَ، وعَلَمٌ.
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ: صانَهُ.
      ـ مَوْدوعٌ: عَلَمٌ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ.
      ـ أوْدَعْتُه مالاً: دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً،
      ـ أودَعْتُه: قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ، ضِدٌّ.
      ـ تَوْديعُ الثوبِ: أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ.
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ: صاحِبُ دَعَةٍ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ.
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ: ذو دَعَةٍ.
      ـ اتَّدَعَ: تَقَارَّ.
      ـ وَدْعُ: القَبْرُ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه، واليَرْبُوعُ، كالأوْدَعِ.
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً: اسْتَحْفَظْتُه إياها.
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ: المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ، أو الرَّحِمُ.
      ـ وادَعَهُم: صالَحَهُم.
      ـ تَوادَعا: تَصالَحا.
      ـ تَوَدَّعَه: صانَه في مِيدَعٍ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً: ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ، ضدٌّ.
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي، مَجْهولاً: سُلِّمَ عَلَيَّ، وقولُه، صلى الله عليه وسلم: ''إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم''، أي: اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي، أو تُحُفِّظَ منهم، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ.
  25. الاسْتِدَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاسْتِدَاعُ : إِعفاءُ الضابط أَو الموظف من العمل قبل سنِّ المعاش.
      يقال: أُحيل الضابط على الاستيداع.


معنى وتداع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَاعٍ**،** الدَّاعِي**، ةُ - ج:** دُعَاةٌ**،** دَاعِياتٌ**،** دَوَاعٍ**،** الدَّوَاعِي**. [د ع و]. (فا. من دَعَا). 1. "كَانَ دَاعِياً لِدِينِ الحَقِّ" : مَنْ يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِ الحَقِّ، التَّقِيُّ الْمُصْلِحُ. "إنَّهُ مِنَ الدُّعَاةِ". 2. "دَاعِي اللَّهِ" : مِنْ ألْقَابِ النَّبِيِّ. 3. "شَيْخٌ دَاعِيَةٌ": الَّذِي يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِهِ وَمَبَادِئِهِ أوْ مَذْهَبِهِ. وَالتَّاءُ لِلْمُبَالَغَةِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تداعٍ [مفرد]: مصدر تداعى/ تداعى على. • تداعي الأفكار: (نف) الارتباط أو التداعيّ، وهو العمليّة التي تكون بها علاقات وظيفيّة بين ضروب مختلفة من النشاط الفنِّيّ. • تداعي المعاني: (نف) إحداث علاقة بين مُدركتين لاقترانهما في الذِّهن بسببٍ ما.
الرائد
* داع (الداعي). ج دعاة. 1-فا. 2-الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه. 3-مؤذن. 4-سبب: «لا داعي للخوف». 5-«داعي اللبن»: ما يترك منه في الضرع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: