الدَّجْرُ مُثَلَّثَةً الكَسْر هي اللُّغَةُ الفُصْحَى وحكى أَبو حَنِيفَة الفَتْح أَيضاً وحُكِي الضَّمُّ عن كُرَاع قال الأَزْهَرِيّ وكذلك وُجِدَ بخَطّ شَمِرٍ : اللُّوبِيَاءُ قال أَبو حَنِيفَة : هو ضَرْبَانِ : أَبْيَضُ وأَحْمَرُ كالدُّجُر بضَمَّتَيْن وهو غَرِيبٌ وقد جاءَ ذِكْرُ الدّجْر في الحَدِيث وفَسَّروه باللُّوبِيَاءِ . والدّجْر بالفَتْح وبالضَّمّ وفي التَّكْمِلَة بالحَرَكَات الثّلاث : خَشَبَةٌ تُشَدُّ عليها حَدِيدَةُ الفَدَّانِ كالدُّجُور ومنهم مَنْ يَجْعَلُها دُجْرَيْن كأَنُّهما أُذُنانِ والحَدِيدَةُ اسمها السُّنْبَة والفَدَّان اسمٌ لِجَمِيع أَدواِته . والخَشَبَة التي على عُنقُ الثَّوْرِ تُسَمَّى النِّير . والسَّمِيقَانِ : خَشبتانِ قد شُدَّتَا في العُنُق والخَشبة التي في وَسَطه يُشَدُّ به عِنَانُ الوَيْجِ وهو القُنَّاحَة . والوَيْجُ والمَيْس باليَمانية اسمُ الخَشَبَةِ الطَّوِيلة بين الثَّوْرينِ . والخَشَبَة التي يُمْسِكها الحَرّاث هي المِقْوَم . . والتي في رأْس المَيْس يُعَلَّقُ به القَيْد هي العِرْصَاف . قال الأَزْهَرِيّ : وهذه حُرُوفٌ صحِيحةٌ ذكرَها ابنُ شُمَيْل وذكر بعضَها ابنُ الأَعرابيِّ . والدُّجْر بالضَّمّ : شْيءٌ تُلْقَى فيه الحنَطُة إِذَا زَرَعُوا وأَسْفَلُه حَدِيدَةٌ تَنْثُر أَي تُلْقِي وفي بعض النّسخ : تُثِير في الأَرْضِ . والدَّجَر بالتَّحْرِيك : الحَيْرَةُ وفي التَّهْذِيب : شِبْه الحَيْرة . والدَّجَر : الهَرْجُ والمَرْجُ وقيل هو السُّكْرُ . فِعْلُ الكُلِّ دَجِرَ كفَرِحَ دَجَراً فهو دَجِرٌ ودَجْرَانُ أَي حَيْرَانُ في أَمِره . قال رُؤْبةُ :
" دَجْرَان لم يَشْرَبْ هُناكَ الخَمْرَا وقال العَجَّاج :
" دَجْرَان لا يَشْعُر من حَيْثُ أَتَى
من قَومٍ دَجَارَى ودَجْرَى . وقيل : الدَّجِرُ والدَّجْرانُ هو النَّشيط الذي فيه مع نَشَاطِه أَثِرٌ . وقال أَبو زَيْد : الدَّجِرُ هو الأَحمق الذي يَذْهَب لغيرِ وَجْهِه . والدَّيْجُورُ : التُّرُابُ نفسُه عن شَمِرٍ والجمع الدّياجِير . والدَّيْجُور : الظَّلاُم وفي بعض الأُمّهات اللّغوية : الظُّلْمةٌ . ووَصَفوا به فقالوا : لَيْلٌ دَيْجُورٌ ولَيلةٌ دَيْجورٌ ودَيْجُوجٌ : مُظْلِمَة . ودِيمَة دَيْجُورٌ : مُظْلِمَة بما تَحمِله من الماءِ أَنشدَ أَبو حَنِيفَة :
" كأَنَّ هَتْفَ القِطْقِطِ المَنْثُورِ
" بعد رَذَاذِ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ
" عَلَى قَراَه فِلَقُ الشُّذُورِ ومن سجعات الأساس : وخُضْتُ إِليك ديَجْوُراً كأَنِي خُضْت بَحْراً مَسْجُوراً . وأَقْبَل الَّليُل بدَياِجيه ودَيَاجِيره . وأَسوَدُ دَيْجُورِيّ . وفي كلام علي رضي الله عنه : " تَغرِيدُ ذَواتِ المَنْطِق في دَياجِيرِ الأَوكارِ "
ويقال : الدَّيْجُور : التُّرَابُ الأَغْبَرُ الضَّارِبُ إلى السَّواِد كلَوْن الرَّمَاد . والدَّيْجُور : المُظْلِم الكَثِير من يَبِيس النَّبَاتِ لسَوادِه قاله شَمِرٌ . وقال ابنُ شُمَيْل : الدَّيجُور : الكَثِيرُ من الكَلإِ . وقال ابن الأَثير : الدَّيْجُور : الكَثِيرُ المُتَرَاكِمُ من اليَبِيس . وحَبْلٌ مُنْدَجِرٌ : رِخْوٌ عن أبي حنِيفَةَ وكذا وَتَرٌ مُنْدَجِرٌ عنه أَيضاً . والدِّجْرَانُ بالكَسْرِ : الخَشَبُ المنصوبُ في الأَرض للتَّعْرِيشِ الواحِدَة دِجْرَانَةٌ كدُقْرَانةٍ بالضَّمّ وسَيأْتِي . ودَاجَرَ : فَرَّ كسَافَرَ وعَاقَبَ اللِّصَّ