وصف و معنى و تعريف كلمة وتدكا:


وتدكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و دال (د) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتدكا في معاجم اللغة العربية:



وتدكا

جذر [وتد]

  1. دَكَّكَ: (فعل)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك
    • دَكَّكَ السِّرْوَالَ: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ
    • دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :خَلَطَهُ بِهِ
  2. دَكَك: (اسم)
    • دَكَك : مصدر دَكَّ
  3. دُكُك: (اسم)
    • دُكُك : جمع أَدَكُّ
  4. دِكَك: (اسم)
    • دِكَك : جمع دَكّة


  5. اِندَك َّ: (فعل)
    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ
    • انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد
    • انْدَكَّ السِّنامُ: افترش على الظهر
    • اِنْدَكَّ البَيْتُ : انْهَدَمَ اِنْدَكَّ الظُّلْمُ
  6. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك : جمع دُّكَّانُ
  7. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك : جمع دَّكُّ
  8. دِكاك: (اسم)
    • دِكاك : جمع دَكّة
  9. مَدْكوك: (اسم)
    • مَدْكوك : اسم المفعول من دَكَّ
  10. دُكُوك: (اسم)
    • دُكُوك : جمع دَّكُّ


  11. مُدَكَّك: (اسم)
    • مُدَكَّك : اسم المفعول من دَكَّكَ
  12. مُدَكِّك: (اسم)
    • مُدَكِّك : فاعل من دَكَّكَ
  13. اِندِكاك: (اسم)
    • اِندِكاك : مصدر إِندَك َّ
  14. تدكيك: (اسم)
    • تدكيك : مصدر دَكَّكَ
  15. دَكّاء: (اسم)
    • الجمع : دكَّاوات و دُكّ
    • الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة
    • الدَّكَّاءُ :الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة
  16. مُنْدَكّ: (اسم)
    • مُنْدَكّ : فاعل من إِندَك َّ


  17. دِكَكَة: (اسم)
    • دِكَكَة : جمع دِكّة
  18. دِكَكَة: (اسم)
    • دِكَكَة : جمع دُكّ
  19. تداكّ: (فعل)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
  20. دُكاكة: (اسم)
    • ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها
  21. دكَّاوات: (اسم)
    • دكَّاوات : جمع دَكّاء
  22. دُكُك: (اسم)
    • دُكُك :جمع أَدَكّ


  23. دَكَّاءُ: (اسم)
    • دَكَّاءُ : فاعل من دَكَّ
  24. دِكَاك: (اسم)
    • دِكَاك :جمع دَّكّ
  25. مِدَكّة: (اسم)
    • اسم آلة من دكَّ
    • مِدَكٌّ، أداةٌ تُدَكُّ بها الأرض لتسويتها
,
  1. دكك
    • "الدَّكُّ: هدم الجبل والحائط ونحوهما، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً.
      الليث: الدَّكّ كسر الحائط والجبل.
      وجبل دُكٌّ: ذليل، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة.
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات، وهي رواب من طين، واحدتها دَكَّاء.
      وقوله سبحانه وتعالى: وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة؛ قال الفراء: دَكُّها زلزلتها، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة، ولو، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً.
      قال ابن الإعرابي: دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ.
      والدِّكَكُ: القيرانُ المُنْهالة.
      والدِّكَكُ: الهِضاب المفسَّخة.
      والدَّكُّ: شبيه بالتل.
      والدَّكَّاءُ: الرَّابية من الطين ليست بالغليظة، والجمع دَكَّاوَاتٌ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة.
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة.
      والدَّكَّاواتُ: تلال خلقة، لا يفرد لها واحد؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم.
      قال الأصمعي: الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ، قال: وفي الأَرض الدِّكَكَةُ، والواحد دُكّ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً، مثل حَمْراوات وحُمْر.
      والدُّكُكُ: النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ.
      وبعير أَدَكُّ: لا سنام له،وناقة دَكَّاءِ كذلك، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات، قال ابن بري: حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات، وقيل: ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف، والاسم الدَّكَكُ، وقد اندك.
      وفرس مَدْكُوك: لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه.
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر.
      وكتب أبو موسى إلى عمر: إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها.
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي، قال: وهي البَرَاذين.
      والدَّكَّةُ: بناء يسطح أَعلاه.
      وانْدَكَّ الرمل: تلبد، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك.
      الليث: اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن، وقال الجوهري: الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه؛ قال المُثَقّب العبدي: فأَبقَى باطِلِي، والجِدُّ منها،كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي؟

      ‏قال: وقوم يجعلون النون أَصلية، والدَّرَابِنَة: البَوَّابُون، واحدهم دَرْبانٌ.
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ: ما استوى من الرمل وسهل، وجمعها دِكاكٌ.
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ.
      وفي التزيل العزيز: حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين، قال: كأَنه، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد، قال: ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى: واسأَلِ القريةَ، قال: ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل؛ قال أَبو العباس: ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً: هكذا في الأصل)، قال: وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها.
      قال الأَزهري: وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء.
      الأَخفش: أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك.
      قال الله تعالى: جعله دَكَّا، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين، قال جعَلَه كأَنه، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف، وقد قُرئ بالمد، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر.
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً: سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها، وقد انْدَكَّ المكان.
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً: كبسه وسَوّاه.
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد: إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً.
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً: هاله.
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه.
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب.
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً: دفنها وطَمَّها.
      والدَّك: الدقّ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض؛ ومنه قوله عز وجل: فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة.
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل.
      ما تَكَبَّس واستوى، وقيل: هوبطن من الأَرض مستو، وقال أَبو حنيفة: هو رمل ذو تراب يتلبد.
      الأَصمعي: الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً.
      وفي الحديث: أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال: سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة؛ قال لبيد: وغيث بدَكْدَاكٍ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك؛ وفي حديث عمرو بن مرة: إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز: يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ: أَرض فيها غلظ.
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث.
      ودُكَّ الرجل، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض.
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً: أضعفته.
      وأَمة مِدَكَّةٌ: قوية على العمل.
      ورجل مِدَكٌّ، بكسر الميم: شديد الوطء على الأَرض.
      الأَصمعي: صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته.
      ويوم دَكِيك: تامّ، وكذلك الشهر والحول.
      يقال: أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً.
      ابن السكيت: عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ؛

      قال: أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ: يؤكل بتمر أَو غيره.
      ودَكَّكه: خلطه.
      يقال: دَكَّكُوا لنا.
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه.
      وفي حديث عليّ: ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم، وأَصل الدَّكّ الكسر.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة، قال فتَدَاكَّ الناس عليه.
      أَبو عمرو: دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها؛

      وأَنشد الإبادي: فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. اندكَّ
    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ :-
      • اندكَّت حُصُونُهم مُطاوع دكَّ: هُدِمت حتى سُوِّيت بالأرض :-اندَكَّ البناءُ، - ألقت المدافعُ حِمَمَها فاندكَّت الأبنيّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دكَّكَ
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك :-
      دكَّكَ السِّروالَ أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِنْدَكَّ
    • [د ك ك ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْدَكَّ، يَنْدَكُّ، مصدر اِنْدِكاكٌ.
      1. :-اِنْدَكَّ البَيْتُ :- : انْهَدَمَ. :-اِنْدَكَّ الظُّلْمُ :-
      2. :-اِنْدَكَّ التُّرابُ :- : تَلَبَّدَ. :-اِنْدَكَّ الصُّوفُ.

    المعجم: الغني

  5. دَكَّكَ
    • [د ك ك ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَكَّكْتُ، أُدَكِّكُ، دَكِّكْ، مصدر تَدْكيكٌ.
      1. :-دَكَّكَ السِّرْوَالَ :-: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ.
      2. :-دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :- :خَلَطَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  6. إِندَكّ
    • إندك - اندكاكا
      1- إندك الشيء : انهدم «اندك الصرح، اندك الظلم». 2- إندك الرمل : تلبد، تراكم

    المعجم: الرائد

  7. دكك
    • د ك ك: الدّكُّ الدق وقد دكَّهُ إذا ضربه وكسره حتى سواه بالأرض وبابه رد ومنه قوله تعالى {فدكتا دكة واحدة} قال الأخفش هي أرض دَكٌّ والجمع دُكُوكٌ قال الله تعالى {جعله دكا} قال ويحتمل أن يكون مصدرا كأنه قال دكه دكا أو أراد جعله ذا دك فحذف ذا وقرئ {دكَّاءَ} بالمد أي جعله أرضا دكاء فحذف الأرض لأن الجبل مذكر فلا لبس و الدَّكْدَاكُ من الرمل ما التبد منه بالأرض ولم يرتفع وهو في حديث جرير و الدَّكَّةُ بالفتح و الدُّكّانُ الذي يقعد عليه وناس يجعلون النون أصيلة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. دَكَك
    • دكك - تدكيكا
      1- دكك الشيء بالشيء : خلطه به. 2- دكك السراويل : وضع فيه التكة.

    المعجم: الرائد

  9. الدَّكَّاءُ
    • الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 98فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ) ) .
      و الدَّكَّاءُ الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدَّكَّةُ
    • الدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل.
      و الدَّكَّةُ بناءٌ يسطح أعلاه للجلوس عليه.
      و الدَّكَّةُ مقعدٌ مستطيلٌ من خشبٍ غالباً يُجْلَس عليه. والجمع : دِكَاكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِدَكُّ
    • المِدَكُّ : القويّ الشديد الوطء للأَرض، يقال: رَجُلٌ مِدَكٌ.
      وأَمَةٌ مِدَكَّةٌ: قويةٌ على العمل.
      والمِدَكُّ والمِدَكَّةُ: ما تُدكُّ به الأرضُ لتسويتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انْدَك َّ
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ.
      و انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد.
      و انْدَك َّ السِّنامُ: افترش على الظهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَكَّاءُ
    • دَكَّاءُ :-
      جمع دكَّاوات ودُكّ: أرضٌ مُسَوَّاةٌ، رابيةٌ من طينٍ ليست بالغليظة :- {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دَكّاء
    • دكاء
      1-الدكاء من التلال : التي ليست بالغليظة ، ما كان رأسها مستويا. جمع : دكاوات

    المعجم: الرائد

  15. دُكاكة
    • دُكاكة :-
      ما تبقى من الأرض غير مستوٍ بعد تسوية مرتفعها ومنخفضها :-صار الشَّارع مستويًا إلاّ من دُكاكة صغيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تداكّ
    • تداك - تداكا
      1-تداك القوم عليه : ازدحموا

    المعجم: الرائد

  17. الدَّكَةُ
    • الدَّكَةُ : اسم من الوَدَكِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَدَاكُ
    • المَدَاكُ : ما يُسْحَق عليه أَو فيه الطِّيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تداكّ
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، ويقال: تداكَّت عليهم الخيل

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مِدَكَّة
    • مِدَكَّة :-
      اسم آلة من دكَّ: مِدَكٌّ، أداةٌ تُدَكُّ بها الأرض لتسويتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. جعله دكّاء
    • مدكوكا مُسوّى بالأرض
      سورة :الكهف، آية رقم :98

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. دَكَّك
    • دكك
      1- مصدر دك يدك. 2- إختفاء حدبة ظهر الجمل. 3- قصر الفرس وعرض ظهره.

    المعجم: الرائد

  23. دِكاك
    • دكاك
      1-كثير الدك

    المعجم: الرائد

  24. مِدَكّة
    • مدكة
      1-خادمة أو مملوكة قوية على العمل

    المعجم: الرائد

  25. دكّك السّروال
    • أَدْخَل في أَعْلاه التِّكَّة؛ وهي رباط يحكمه على وسط لابسه.

    المعجم: عربي عامة



معنى وتدكا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَدٌ**،** وَتِدٌ** \- ج:** أَوْتَادٌ**. [و ت د]. 1. "أَوْتَادُ الخَيْمَةِ" : مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا. 2. "أَوْتَادُ الأَرْضِ" : جِبَالُهَا.**![النبأ آية 6]**** أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً وَالجِبَالَ أَوْتَاداً** ! ( قرآن). 3. "أَوْتَادُ البِلاَدِ" : رُؤَسَاؤُهَا. 4. "أَوْتَادُ الفَمِ" : الأَسْنَانُ. 5. "الأَوْتَادُ فِي العَرُوضِ" : مَا كَانَ مِنْ أَجْزَاءِ التَّفَاعِيلِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ. وَهُوَ إِمَّا مَجْمُوعٌ، أَيْ عِبَارَةٌ عَنْ مُتَحَرِّكَيْنِ يَلِيهِمَا سَاكِنٌ: "مَشَا"، "لِمَنْ"، أَوْ مَفْرُوقٌ، أَيْ مُتَحَرِّكَانِ بَيْنَهُمَا سَاكِنٌ: "كَيْفَ"، "حَيْثُ".
معجم الغني
**وَتَّدَ** \- [و ت د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَّدْتُ**،** أُوَتِّدُ**،** وَتِّدْ**، مص. تَوْتِيدٌ. 1. "وَتَّدَ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. "وَتَّدَ الكَشَّافُ الوَتَدَ لِإِرْسَاءِ الْخَيْمَةِ". 2. "وَتَّدَ الْمُسَافِرُ فِي خَيْمَتِهِ" : أَقَامَ فِيهَا زَمَناً ثَابِتاً.
معجم الغني
**وَتَدَ** \- [و ت د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَدْتُ**،** أَتِدُ**،** تِدْ**، مص. وَتْدٌ، وَتِيدَةٌ. 1. "وَتَدَ الوَتَدُ" : ثَبَتَ. 2. "وَتَدَ الرَّجُلُ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. 3. "وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ. 4. "وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ" : ثَبَّتَهَا.
المعجم الوسيط
الوتدُ ـِ ( يَتِدُ ) وَتْداً، وتِدَةً: ثبت. وـ فلان الوتَدَ: ثبّته. ( لازم ومتعدّ ).( أَوْتَدَ ) الوتد: وتده.( وَتَّدَ ) فلان في بيته: أقام وثبت. وـ الزَّرْع: طلع نبُاته فثبت وقَوِيَ. وـ الوتد: وتد. وـ فلانُ الوتدَ: وَتَدَهُ. ( لازم ومتعدّ ). وـ رجْلَه في الأرض: ثبّتها.( المِيتَدُ ): المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.( المِيتَدَةُ ): المِيتَدُ.( الوَتَِدُ ): ما رُزَّ في الأرض أو الحائط من خشب. وفي أمثالهم: ( أذلُّ من وتِد ). وـ الهُنَيَّةُ الناشزةُ في مُقدَّم الأُذُن. وـ ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف؛ وهو على ضربين: أحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق نحو: لات من مفعولات. ( ج ) أوتاد. وأوتاد الأرض: الجبال. وفي التنزيل العزيز: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}. وأوتاد البلاد: رؤساؤها. وأوتاد الفم: أسنانه. وأوتاد الصّوفية: أربعةُ رجالِ منازلهم على منازل أربعة أركانٍ من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة.( الوَتَدَةُ ): الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدّم الأُذُن.
مختار الصحاح
و ت د : الوَتِدُ بكسر التاء واحد الأَوْتَادُ وفتحها لغة فيه وكذا الوَدُّ في لغة مَنْ يُدغم وقد وَتَدَ الوَتدَ من باب وعد وتقول في الأمر منه تِدْ بالكسر وتِدَكَ بالميتَدَةُ بوزن الميقدة المدق
الصحاح في اللغة
الوَتِدُ، بالكسر: واحد الأوتادِ، وبالفتح لغةٌ. وكذلك الوَدُّ في لغةِ من يُدغم. تقول: وَتَدْتُ الوَتَدَ وَتْداً. وإذا أمرتْ قلت: تِدْ وَتِدَكَ بالمِيتَدَةِ، وهي المِدَقُّ. والوَتِدانِ في الأذنين: اللذان في باطنهما كأنَّهما وَتِدٌ، وهما العَيْرانِ أيضاً. ويقال: وَتِدٌ واتِدٌ، كما يقال: شغلٌ شاغلٌ. ووتَّدَ الرجلُ: أنْعَظَ.
تاج العروس

الوَتْدُ بالفتح والسكون على التخفيف في لغَةِ نَجْدٍ يقال الوَتَدُ بالتحريكِ لغة فيه ككَتِفٍ في لغة الحجاز وهي الفُصْحَى كما في المصباح والوّدُّ بِقَلْب التاءِ دالاً وإِدْغَامها في اللام كما حكاه الجوهريّ والفيّوميّ وهي لغةُ نَجْدٍ فهي أَربعُ لُغاتٍ : ما رُزَّ في الأَرْضِ أَو الحائطِ من خَشَبٍ . وأِنشد المُصَنّف في البَصائرِ

ولا يُقِيمُ بِدَارِ الذُّلِّ يَعْرِفُها ... إِلاَّ الأَذَلاّنِ عَيْرُ الأَهْلِ والوَتِدُ

وفي المثل : أَذَلُّ مِن وَتِدٍ بِقَاعٍ لأَنّه يُدَقُّ أَبَداً . الوَتِدُ أَيضاً : ما كانَ في العَرُوضِ على ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ وهو على ضَرْبَيْنِ أَحدُهما حرفانِ مُتحرِّكَانِ والثالثُ ساكن كعَلُنْ وفَعُو وهذا هو الوَتِدُ المقرون لأَن الحركةَ قد قَرَنَت الحرفينِ والآخر ثلاثة أَحْرُف مُتَحَرِّك ثم ساكن ثم متحرّك وذلك لاَتُ من مَفْعُولاَتُ وهو الوتِدُ المَفْرُوقُ لأَن الحرف قد فَرق بين المُتَحَرِّكينِ ولا يَقَعُ في الأَوْتاد زِحَافٌ لأَن اعتمادَ الجُزْءِ إِنما هو عَلَيْهَا إِنما يَقَعُ في الأَسبابِ لأَنّ الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عليها . الوَتِدُ والوَتِدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ مثل الثَّؤْلُولِ تَلِى أَعْلَى العارِض مِن اللِّحْيَةِ وقيل : هو المُنْتَبِرُ ممَّا يَلِي الصُّدْغَ وهو مَجازٌ وفي الصّحاح : والوَتِدَانِ في الأُذُنَيْنِ اللذانِ في باطِنهما كأَنَّهُمَا وَتِدٌ وهما العَيْرَانِ أَيضاً . الكُلّ أَوْتَادٌ . ووَتِدٌ واتِدٌ تأْكيدٌ أَي ثابتٌ رَأْس مُنْتَصِبٌ قال أَبو عُبَيْد : هو من بابِ شِعْرٌ شاَعِرٌ على النَّسَب . من المَجاز أَوتَادُ الأَرْضِ : جِبالُها لأَنها تُثَبِّتُها قال الله تعالى " وَالجِبَالَ أَوْتَاداً " وقد وَتَدَ اللهُ الأَرْضَ بالجِبَالِ وأَوْتَدَها وَوَتَّدَها الأَوْتَادُ من البِلاَدِ : رُؤَسَاؤُهَا الأَوْتَادُ من الفَمِ : أَسْنَانُه على التشبيه قال :

" والفَرّ حَتَّى نَقِدَتْ أَوْتَادُهَا استَعَارَ النَّقَدَ للمَوتِ وإِنما هو للأَسنانِ كما في اللسان . وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وَتَداً بفتح فسكون وتِدَةً كعِدَة : ثَبَّتَه كأَوْتَدَه وهذه عن الصاغانيّ ووَتَّدَه تَوْتِيداً قال ساعدةُ بن جُؤْيَّةَ يصف أَسداً :

يُقَضِّمُ أَعْنَاقَ المَخَاضِ كأَنَّمَا ... بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّيَاجُ المُوَتَّدُ ووَتَدَ هو ووَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ والأَمْرُ منه : تِدْ كعِدْ ويقال : تِدِ الوَتِدَ ياوَاتِدُ وأَوْتِدْهُ والوَتِدُ مَوْتُودٌ . والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَب بها الوَتِدُ وبِلا هاءٍ مُسْتَدْرَك على الجوهَريِّ من المجاز : تَوْتِيدُ الذَّكَرِ : إِنْعَاظُه على التشبيهِ بالوَتِد حالَة تَصَلُّبِه . عن الأَصمعيّ : وبأَعْلَى مُبْهِلِ المُجَيمِرِ الوَتِدَاتُ وهي جِبالٌ لبني عبدِ الله بنِ غَطَفَانَ وبأَعالِيه أَسْفَلَ من الوَتِدَاتِ أَبَارِقُ إِلى سَنَدِهَا تُسَمَّى الأَثْوَارَ ويَوْمُهَا أَي معروفٌ بين نَهْشَلٍ وهلال بن عامر . وواتِدَةُ ماءة . والوَتِدَةُ واحدةُ الوَتِدَات : بنَجْدٍ أَو بالدَّهْنَاءِ منها ولَيْلَتُهَا مَعروفَةٌ وهي لبني تَمِيمٍ على بني عامرِ بن صَعْصَعَةَ قَتَلُوا ثمانينَ رجُلاً من بني هِلاَلٍ قال ياقوت : وما أَظنّها إِلاّ التي قبْلَها وإِنما تلك جُمِعَتْ . ومما يستدرك عليه : ذُو الأَوْتَادِ لَقَبُ فِرْعَوْنَ وقد جاءَ في التفسير أَنه كانت له جِبَالٌ وأَوْتَادٌ يُلْعَبُ له بها ونقلَ شيخُنَا عن الثعالِبِيّ في المُضَاف والمنسوبِ أَنه كانَ لِظُلْمِه وبَغْيِه يأْمُر بمن يَغْضَب عليه فيُوتَدُ في الأَرضِ بأَرْبَعَةِ أَوْتَادٍ . والواتِدُ : الثابِتُ قال أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :

لاَقَتْ عَلَى المَاءِ جُذَيْلاً وَاتِدَا ... وَلَمْ يَكُنْ يُخْلِفُهَا المَوَاعِدَا ويقال : وَتَّدَ فُلانٌ رِجْلَه في الأَرْضِ إِذا ثَبَّتَهَا قال بَشَّارٌ :

ولَقَدْ قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ فِي الأَرْ ... ضِ ثَبِيرٌ أَرْبَى عَلَى ثَهْلاَنِ وَوَتَّدَ الرجُلُ في بَيْتِه : أَقَامَ وثَبَتَ . ووَتَّدَ الزَّرْعُ : طَلَعَ نَبَاتُه فثَبَتَ وقَوِيَ . ووَتَدُ النَّعْلِ : النَّاتِيءُ مِنْ أُذُنِها . وانْتَصَبَ كأَنَّه وَتِدٌ . وهو أَذَلُّ مِن الوَتَدِ . ومِنَ المَجاز : قَرْنٌ وَاتِدٌ : مُنْتَصِبٌ وقيل لأَعْرَابيٍّ : ما النَّطْشَانُ ؟ قال : يُوَتّدُ العَطْشَان ورُوِيَ : شَيْءٌ نَتِدُ به كَلاَمَنَا كما في الأَساس

لسان العرب
الوتِدُ بالكسر والوَتْدُ والوَدُّ ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب والجمع أَوتادٌ قال الله تعالى والجِبالَ أَوتاداً وقوله عز وجل وفرعون ذي الأَوتاد جاء في التفسير أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما ثَبَتَ ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه أَثْبَتُّه قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ ويقال تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ والوَتِدُ مَوْتُود ويقال للوتِد وَدٌّ كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما وقوله وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ والمِيتَدُ والمِيتَدةُ المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ ووَتِدٌ واتِدٌ ثابت رأْس منتصب ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب قال ابن سيده وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم قال وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل وإِذا أَمرت قلت تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ وهي المُدُقُّ الأَصمعي يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ وقول أَبي محمد الفقعسي لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته وجُذَيْل تصغير جِذْل وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية يقال هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ وقد قيل إِن جُذَيلاً اسم رجل والواتِد الثابتُ والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى ويقال وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها وقال بشار ولَقَد قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ أَنعَظَ والأَوتادُ في الشعر على ضربين أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن الحرف قد فرق بين المتحركين ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها وأَوتادُ الأَرض الجبال لأَنها تثبتها وأَوتاد البلاد رُؤساؤها وأَوتادُ الفَمِ أَسنانه على التشبيه قال والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها ( * قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان وَوَتَّدَ في بيته أَقام وثبت وَوَتَّدَ الزّرْعُ طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية وقيل هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ الصحاح والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد وهما العَيْران أَيضاً ووَتِدُ النَّعل النَّاتئُ من أُذُنها والوَتِدُ موضع بنجد وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة
الرائد
* وتد يتد: وتدا وتدة. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت.
الرائد
* وتد توتيدا. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت. 3-رجله في الأرض: ثبتها. 4-في بيته: أقام. 5-الزرع: طلع نباته فثبت وقوي.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره: «وتد الخيمة». 2-شيء ناشز في مقدم الأذن.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره. 2-في العروض: ما كان من ثلاثة أحرف، فإن سكن آخرها فهو مجموع، نحو: «إلى، لدن»، وإن سكن وسطها فهو مفروق، نحو: «عند، تحت».
الرائد
* وتد. 1-مص. وتد. 2-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: