وصف و معنى و تعريف كلمة وتدمغانكن:


وتدمغانكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و دال (د) و ميم (م) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وتدمغانكن في معاجم اللغة العربية:



وتدمغانكن

جذر [دمغ]



معنى وتدمغانكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمَّغَ** - [د م غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** دَمَّغْتُ**،** أُدَمِّغُ**،** دَمِّغْ**، مص. تَدْميغٌ. "دَمَّغَ الطَّعامَ بِالدَّسَمِ" : لَيَّنَهُ بِهِ.


معجم الغني
**دَمَغَ** - [د م غ ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَمَغْتُ**،** أَدْمَغُ**،** اِدْمَغْ**، مص. دَمْغٌ. 1. "دَمَغَهُ بِعُنْفٍ شَديدٍ": أَصابَهُ بِجُرْحٍ بَلَغَ دِماغَهُ. 2. "دَمَغَ الخَروفَ" : أَخْرَجَ دِماغَهُ. 3. "دَمَغَتْهُ الشَّمْسُ" : آلَمَتْ دِماغَهُ. 4. "دَمَغَهُ بِالحُجَّةِ" : قَهَرَهُ، غَلَبَهُ. 5. "دَمَغَ الحَقُّ الباطِلَ" : أَبْطَلَهُ، مَحاهُ.![الأنبياء آية 18]** بَلْ نَقْذِفُ بِالحَقِّ على الباطِلِ فَيَدْمَغُهُ** ! (قرآن). 6. "دَمَغَ الشَّيْءَ" : طَبَعَهُ بِطَابَعٍ خَاصٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِماغيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دِماغ. • الشَّلل الدِّماغيّ: (طب) خلل ناتج عادة من تلف دماغيّ يحدث قبل الولادة أو أثناءها، يتّسم بإعاقة عضليَّة، وعدم القدرة على الضَّبط والتَّحكُّم في وظائف المخّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دِماغ [مفرد]: ج أَدْمِغَة ودُمُغ • الدِّماغ: 1- (شر) حشو الرَّأس من أعصابٍ ونحوها، وفيه المخّ والمخيخ والنُّخاع المستطيل. 2- الرّأسُ "ارتبك فراح يحكّ دماغَه- أحسَّ بصداع في دماغه"| دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه. • أمُّ الدِّماغ: (شر) جليدة رقيقة تحيط بالدِّماغ. • الدِّماغ الإلكترونيّ: (حس) العقل الإلكترونيّ؛ جهاز إلكترونيّ يشتمل على مجموعة من الآلات تنوب عن الدِّماغ البشريّ في حلّ أعقد العمليَّات الحسابيَّة. • موت الدِّماغ: (طب) تلف وفقدان وظائف الدِّماغ، ويُستدلّ عليه بتوقُّف التنفّس وقدرات حيويّة أخرى وعدم الاستجابة للمنبّهات وغياب النشاط العضليّ وثبات مرسمة موجات الدِّماغ لفترة مُعيّنة من الوقت.
معجم اللغة العربية المعاصرة

دماغيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى دِماغ. 2- مصدر صناعيّ من دِماغ. • اللاَّدماغيَّة: (طب) الفقدان أو الانعدام الخِلْقيِّ لمعظم الدِّماغ والحبل الشَّوكيّ. • السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) انسِداد أوعية الدَّم الذي يُمنع وصوله إلى المخّ بسبب تكوين جلطة في أحد الشَّرايين أو نتيجة لضغط الدَّم المرتفع، ونتيجة لذلك قد يحدث شلل في بعض أعضاء الجسم، أو عيوب أثناء الكلام، أو فقد بعض الحواسّ، واضطرابات في الإدراك، والغيبوبة. • القشرة الدِّماغيَّة: (شر) طبقة خارجيَّة من مادَّة سنجابيَّة تغطّي نصفَيْ كرة المخّ مسئولة عن الوظائف العصبيَّة الأكثر تعقيدًا كالإحساس والتَّفكير والذَّاكرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمْغَة [مفرد]: ج دَمَغات ودَمْغات: 1- اسم مرَّة من دمَغَ. 2- رَسْمٌ تتقاضاه الدَّولة على المُحَرَّرات. 3- بَصْمة. • دَمْغَةُ المَسْكُوكات: علامةٌ تَضَعُها الإدارة الحكوميّة المختصّة، للتيقّن من وزن وعيار المعادن. • مصلحة الدَّمغة والموازين: الإدارة الخاصّة بدمغ المعادن النفيسة والموازين بعد التَّأكُّد من مطابقتها للمواصفات القياسيَّة. • ورقة دَمْغة: ورقة تمغة؛ طابع بريد، ورقَةٌ مطبوعة بطابع خاصّ تكتب عليها المحرّرات الرسميّة وتُقدَّم بها الطَّلبات الحكوميَّة.


المعجم الوسيط
فلاناً ـ دَمْغاً: شجّه حتى بلغت الشَّجَّةُ دِماغَه. و ـ أَخرج دِماغَه. فهو وهي دَمِيغٌ. ( ج ) دَمْغَى. و ـ الشمسُ فلاناً: آلمت دِماغَه. و ـ فلاناً: غلبَه وعلاه. ويُقال: دَمَغَ الحقُّ الباطلَ: محاه. وفي التنزيل العزيز: ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى البَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ ). و ـ المعدن ونحوه: وَسَمه أَو طبعه بطابَع خاصّ. ( محدثة ).( أَدْمَغَ ) الطعامَ: ابتلعه قبل المضغ. و ـ فلاناً إِِلى كذا: أَحوجَه إِِليه.( دَمَّغَ ) الثَّريدةَ بالدَّسَم: ليّنها به.( الدَّامغةُ ) من الشِّجاج: إِِحدى الشِّجاج العشر، وهي التي تبلُغ الدماغَ فتقتل لوقتها. و ـ خشبة معروضة بين عمودين يعلَّق عليها السِّقاءُ. و ـ حديدة تُشد بها مُؤَخَّرَةُ الرَّحْل.( الدَّاموغُ، والدَّاموغةُ ): الذي يدمغ ويَهشِم.( الدِّماغُ ): حشو الرأْس من أَعصاب ونحوها وفيه المُخّ والمُخَيخ والنُّخاع المستطيل. و ـ الرأْس ( ج ) أَدمغة.( الدَّمغةُ ): رَسْمٌ تتقاضاه الدولة أَو أَحد الأَشخاص العامّة على المُحَرَّرات. ( مج ).( دمغةُ المسْكُوكات ): علامةٌ تضعها الإِدارة الحكوميةُ المختصة. للتيقُّن من وزن وعيار. المعادن. ( مج ).
مختار الصحاح
د م غ : الدِّمَاغُ واحد الأَدْمِغَةُ وقد دَمَغَهُ من باب قطع شجه حتى بلغت الشجة الدماغ واسمها الدَّامِغَةُ وهي عاشرة الشجاج


الصحاح في اللغة
الدِماغُ: واحد الأَدْمِغَةِ. وقد دَمَغَهُ دَمْغاً: شَجَّهُ حتَّى بلغت الشجّةُ الدِماغَ؛ واسمُها الدامِغَةُ. والدامِغَةُ: طَلْعةٌ تخرج من بين شظيّاتِ القُلْب طويلةٌ صلبةٌ إن تُرِكَتْ أفسدت النخلة.


تاج العروس

الدِّماغُ ككِتَابٍ : مُخُّ الرَّأْسِ أو حَشْوُه أو هُوَ أُمُّ الهامِ أو أُمُّ الرَّأْسِ أو أُمُّ الدِّماغِ : جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : دَقِيقَةٌ بالدّالِ كخَريطَةٍ هُوَ فيها أي : مُشْتَمِلَةٌ عليهِ ج : أدْمِغَةٌ ودُمُغٌ بضمَّتِينِ ككِتَابٍ وكُتُبٍ

ودَمَغَهُ كمَنَعَهُ ونَصَرَهُ كِلاهُمَا عن ابنِ دُرَيْدٍ : شَجَّهُ حتى بَلَغَتِ الشَّجَةُ الدِّماغَ

ودَمَغض فُلاناً يَدْمَغُه دَمْغاً : ضَرَبَ دِماغهُ و كسَرَ صاقُورَتَهُ فهُوَ دَمِيغٌ ومَدْمُوغٌ والجَمْعُ دَمْغَى عن أبي زَيْدٍ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه : رَأيْتُ عيْنَيِهِ عَيْنَيْ دَمِيغٍ يُقَالُ : رَجُلٌ دَمِيغٌ ومَدْمُوغٌ : خَرَجَ دِماغُه

ودَمَغَتِ الشَّمْسُ فُلاناً : آلَمَتْ دِمَاغَه عن ابنِ دُرَيْدٍ

والدَّامِغَةُ : شَجَّةٌ تَبْلُغُ الدِّماغَ وتَنْتَهِي إليْهِ فتَهْشِمُه حتى لا تُبْقِيَ شَيئاً . وهِيَ آخِرَةُ الشِّجَاجِ وهيَ عِشَرَةٌ مُرَتَّبَةٌ : قاشِرَةٌ حارِصَةٌ وتُسَمَّى الحَرِصَةُ أيْضاً وكَوْنُ أنَّ الحارِصَةَ والحَرِصَةَ اسْمَانِ للقاشِرَةِ هوَ مُقْتَضَى الصِّحاحِ وغَيْرِه وظَنَّها بَعْضُهُم غَيْرَ القاشِرَةِ فجَعَلَها إحْدَى عَشَرَةَ واعْتَرَضَ على المُصَنِّف فتأمَّلْ ثمَّ باضِعَةٌ ثمّ ! َ دامِيَةُ ثم مُتَلاحِمَةٌ ثمَ سِمْحَاقٌ ثم مُوضِحَةٌ ثم هاشِمَةٌ ثم مُنْقِّلَةٌ ثم آمَّةٌ كذا بصِيغَةِ اسمِ الفاعِلِ ووقَعَ في كُتُبِ الفِقْهِ والحَدِيثِ المَأْمُومَةُ ثم دامِغَةً وزادَ أبو عُبَيدٍ قبْلَ دامِيَةٍ : دامِعَةً بالمُهْمَلَةِ هكذا هو في أُصولِ الصِّحاحِ وقدْ وُجِدَ في بَعْضِهَا قَبْل دامِيَة وكأنَّهُ تَصْحِيحٌ

قلتُ : ونَصُّ أبي عُبَيْدٍ : الدّامِيَةُ هي الّتِي تُدْمِي منْ غَيْرِ أنْ يَسِيلَ منْهَا الدَّمُ فإذا سالَ مِنْهَا دَمٌ فهيَ الدّامِعَةُ فهذا صَرِيحٌ في أنَّ الدّامِعَةَ بعدَ الدّامِيَةَ والحَقُّ مَعَ الجَوْهَرِيُّ ولا وَهَمَ فيهِ مع أنَّه سَبَق لهُ مِثْلُ ذلك في دمع حيثُ قالَ : والدّامِعَةُ من الشِّجاجِ : بَعْدَ الدّامِيَةِ فهُوَ مُطَابِقٌ لما قالَهُ الجَوْهَرِيُّ هنا فتأمَّلْ ذلكَ

قالَ شَيْخُنا : ثم إنّه جَعَلَ الشِّجاجَ عَشَرَةً وعَدَّهَا إحْدَى عَشَرَةَ إلا أن يُقَالُ : إنَّ حَارِصَةَ اسمُ القاشِرَةِ مع بُعْدِه منْ كَلامِهِ وبزِيادَةِ الدّامِعَةِ تَصِيرُ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ وعَدَّ الجَوْهَرِيُّ كالمُصَنِفِ منها في فرش المُفَرِّشَةَ فتَصِيرُ ثلاثَةَ عَشَرَ فتدَبَّرْ انْتَهَى

قلتُ : وسيأْتِي من الشِّجاجِ : الجائِفَةُ وهي : الّتِي تَصِلُ إلى الجَوْفِ والحالِقَةُ : الّتِي تَقْشِرُ الجِلْدَ منَ اللَّحْمِ وسَبَقَ أيْضاً المِلْطَاءُ والمِلْطَاءَةُ والواضِحَةُ وهِيَ المُوضِحَةُ فيكُونُ الجَمِيعُ خَمْسَةَ عَشَرَ فتأمَّلْ : ومنْهُمْ منْ زادَ البازِلَةَ وهِيَ المُتَلاحِمَةُ لأنَّهَا تَبْزِلُ اللَّحْمَ أي تشُقُّه والمَنْقُوشَةُ الّتِي تُنْقَشُ منْهَا العِظَامُ أي : تُخْرَجُ فتَكُونُ سِتّةَ عَشَرَ

والدّامِغَةُ : طَلْعَةٌ تَخْرُجُ من شَظِيّاتِ القُلْبِ بضَمِّ القافِ أي قُلْبِ النَّخْلَةِ طَوِيلَةٌ صُلْبَةٌ إنْ تُرِكَتْ أفْسَدَتِ النَّخْلَةَ فإذا عُلِمَ بها امْتُضِحَتْ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : الدّامِغَةُ : حَدِيدَةٌ فَوْقَ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ وتُسَمَّى هذه الحَدِيدَةُ أيْضاً : الغاشِيَةَ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

فَرُحْنَا وقُمْنَا والدَّوَامِغُ تَلْتَظِي ... على العِيسِ منْ شَمْسٍ بطَيءٍ زَوَالُها وقالَ ابنُ شُمَيْل : الدَّوامِغُ : على حاقِّ رُؤُوسِ الأحْناءِ منْ فَوْقِهَا واحِدَتُها دامِغَةٌ ورُبَّما كانَت منْ خَشَب وتُؤْسَرُ بالقِدِّ أسْراً شَدِيداً وهِيَ الحَذَارِيفُ واحِدُهَا خُذْرُوفٌ وقَدْ دَمَغَت المَرْأَةُ حَوِيَّتَها تَدْمَغُ دَمْغاً قالَ الأزْهَرِيُّ : الدّامِغَةُ إذا كانتْ منْ حَديدٍ عُرِّضَتْ فَوْقَ طَرَفَيِ الحِنْوَيْنِ وسُمِّرَتْ بمِسْمَارِينِ والخَذارِيفُ تُشَدُّ على رُؤُوسِ العَوَارِضِ لئلا تَتَفَكّكَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدّامِغَةُ : خَشَبَةٌ مَعْرُوضَةٌ بَيْنَ عَمُودَيْنِ يُعَلَّقُ عليْهَا السِّقَاءُ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : دَمِيغُ الشَّيْطانِ كأمِيرٍ : لَقَب وفي الجَمْهَرَةِ : نَبْزُ رَجُلٍ منَ العَرَبِ م مَعْرُوف كأنَّ الشَّيْطانَ دَمَغَهُ

ومن المَجَازِ : دَمَغَهُمْ بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ أي : ذَبَحَ لهُم شاةً مَهْزُولَةً ويُقَالُ : سَمِينَةً وعليهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وحَكَاهُ اللِّحْيَانِيِّ وقالَ : يَعْنِي بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ : الشَّاةَ المَهَزْولَةَ قالَ ابنُ سيدَه : ولمْ يُفَسِّرْ دَمَغَهُم إلا أن يَعْنِيَ غَلَبَهُمْ . قلتُ : وفَسَّرَهُ ابنُ عَبّادٍ والزَّمَخْشَرِيُّ بما قالَهُ المُصَنِّف وقدْ مَرَّ شَيءٌ من ذلكَ في طفأ وفي جدس

وقالَ ابنُ عبادٍ : الدّامُوغُ : الّذِي يَدْمَغُ ويَهْشِمُ

قال : وحَجَرٌ دَامُوغَةٌ والهاءُ للمُبَالَغَةِ وأنْشَدَ الأصْمَعِيُّ لأبي حِماسٍ :

" تَقْذِفُ بالأُثْفِيَّةِ اللَّطّاسِ

" والحَجَرِ الدّامْوغَةِ الرَّدّاسِ وقالَ أبو عمرو : أدْمَغَهُ إلى كذا أي : أحْوَجَهُ وكذلكَ أدْغَمَهُ وأحْرَجَهُ وأزَأمَهُ وأجْلَدَهُ كُلُّ ذلكَ بمَعْنىً واحِدٍ قالَهُ في نوادِرِه

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : دَمَّغَ الثَّرِيدَةَ بالدَّسَمِ تَدْمِيغاً : لَبَّقَها بهِ وهُوَ مجازٌ كما في الأساسِ

والمُدَمَّغُ كمُعَظَّمٍ : الأحْمَقُ كأنَّ الشَّيْطانَ دَمَغَهُ منْ لَحْنِ العَوَامِّ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : وهُوَ كلامٌ مُسْتَهْجَنٌ مُسْتَرْذَلٌ وصَوَابُه الدَّمِيغُ أو المَدْمُوغُ . وفي النّامُوس : يَصِحُّ أنْ يَكُونَ المُدَمَّغُ مُبالَغَةً في الدَّمِيغِ والمَدْمُوغِ فلا يَكُونُ لَحْناً قالَ شَيْخُنا : فيهِ نَظَرٌ : إذْ هذا يَتَوَقَّفُ على ضبط مدمغ هَلْ هُوَ كمُكْرَمٍ أو كمَقْعَدٍ أو كمَجْلِسٍ أو كمِنْبَرٍ ولا يَصِحُّ هذا التَّأْوِيلُ إلا إذا كانَ كمِنْبَرٍ لأنَّه الّذِي يَكُونُ للمَبالغَةِ كمِسْعَرِ حَرْبٍ ونَحْوِه على أنَّ التَّحْقيقَ أنَّه يَتَوَقَّفُ على السَّمَاعِ وهُوَ مَضْبُوطٌ في نُسَخٍ صَحِيحَةٍ مُدَمِّغ كمُحَدِّثٍ ومِثْلُه لا دَلالَةَ فيهِ على المُبَالَغَةِ بالكُلِّيَّةِ فتأمَّلْقلتُ : النُّسَخُ الصَّحِيحَةُ الّتِي لا عُدُولَ عَنْهَا المُدَمَّغُ كمُعَظَّمٍ وهكذا ضَبَطَهُ ابنُ عَبّادٍ في المُحِيطِ ومنْهُ أخَذَ الصّاغَانِيُّ في كِتَابِيْه وضَبَطَهُ هكذا وأشارَ صاحِبُ النّامُوسِ بقَوْلِه : مُبَالَغَةٌ في الدَّمِيغِ والمَدْمُوغِ إلى أنَّه إنَّمَا شُدِّدَ للكَثْرَةِ : أي : سُمِّيَ بهِ لِوُفُورِ حُمْقِهِ لأنَّه إذا وُجِدَ فيهِ الحُمْقُ فهُوَ دَمِيغٌ ومَدْمُوغٌ فإذا كَثُرَ فيهِ وزادَ فهُوَ مُدَّمَّغٌ كما أنَّكَ تَقُولُ لذِي الفَضْلِ : فاضِلٌ . وتَقُولُ للذِي يَكْثُر فَضْلُه : فَضّالٌ ومِفْضالٌ وقد مَرَّتْ لذلكَ أمْثَالٌ ويأْتِي قَرِيباً في سبغ وصبغ وصدغ ما يؤَيِّدُه وكأنَّ المَعْنَى أنّ الشّيطانَ دَمَغَه وعَلاهُ وغَلَبَه كَثِيراً حتى قَهَرَهُ وهذا أيْضاً صَحيحٌ إلا أنَّ كَوْنَه صحيحاً في المَعْنَى أو المَأْخَذِ أو الالشْتِقَاقِ لا يُخْرِجُه عن كَوْنِه لَحْناً غَيْرَ مَسْمُوعٍ عن الفُصَحاءِ فتأمَّلْ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : الدَّمْغُ : الأخْذُ والقَهْرُ منْ فَوْقُ كما يَدْمَغُ الحَقُّ الباطِلَ وقَدْ دَمَغَهُ دَمْغاً : أخَذَهُ منْ فَوْقُ وغَلَبَهُ وهو مجازٌ ومنْهُ قولُه تعالى : فيَدْمَغُه أي يَغْلِبَه ويَعْلُوه ويُبْطِلُه وقالَ الأزْهَرِيُّ : أي : فيذْهَبُ بهِ ذَهابَ الصَّغارِ والذُّلِّ

والدّامِغُ : جَبَلٌ باليَمَنِ

وأدْمَغَ الرَّجُلُ طَعَامَهُ : ابْتَلَعَهُ بَعْدَ المَضْغِ وقيلَ : قَبْلَه

ودَمَغَتِ الأرْضُ : أكَلَتْ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

والدِّماغُ ككِتاب : سمَةٌ للإبلِ في مَوْضِعِ الدَّمْغِ نَقَلَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ كما قالَهُ شَيْخُنا

قلتُ : وهكذا قَرَأْتُهُ في الرَّوْضِ عِنْدَ ذِكْرِ سماتِ الإبِلِ غيرَ أنَّه قدْ تَقَدَّمَ للمُصَنِّفِ في دمع أنَّ الدِّماعَ : مِيسَمٌ في المَناظِرِ سائِلٌ إلى المَنْخِرِ فلعَلَّ ما ذَكَرَهُ السُّهَيْلِيُّ هُو هذا وقد صَحَّفَه النُّسَاخُ حَيْثُ أعْجَمُوا الغَيْنَ فتأمَّلْ ذلكَ

والدّامِغانِ بكَسْرِ الميمِ : مَدِينَةٌ عَظِيمَةٌ بفارِس منها الإمامُ قاضِي القُضَاةِ أبو عَبْدِ اللهِ

لسان العرب
الدِّماغُ حَشْوُ الرأْسِ والجمع أَدْمِغةٌ ودُمُغٌ وأُمّ الدِّماغِ الهامةُ وقيل الجلدة الرَّقِيقةُ المشتملة عليه والدَّمْغُ كسر الصَّاقُورةِ عن الدِّماغ دَمَغَه يَدْمَغُه دَمْغاً فهو مَدْموغٌ ودَمِيغٌ والجمع دَمْغى وكذلك مَرَةٌ دَمِيغٌ من نِسْوةٍ دَمْغى عن أَبي زيد وفي حديث عليّ عليه السلام رأَيت عَيْنَيْه عَيْنَيْ دَمِيغٍ رجل دَمِيغٌ ومَدْموغ خرج دِماغُه ودَمَغَه أَصابَ دِماغَه ودَمَغَه دَمْغاً شَجَّه حتى بَلَغَتِ الشجّةُ الدّماغ واسمها الدَّامِغةُ وفي حديث علي عليه السلام دامِغِ جَيْشاتِ الأَباطِيل أَي مُهْلِكِها يقال دَمَغَه دَمْغاً إذا أَصاب دِماغَه فقتله وفي حديث ذكر الشِّجاجِ الدامغةُ التي انتهت إلى الدماغ والدَّامِغةُ من الشجاج التي تَهْشِمُ الدّماغ حتى لا تُبْقي شيئاً والشجاج عشرة أَولها القاشرةُ وهي الحارِصةُ ثم الباضعةُ ثم الدّاميةُ ثم المُتَلاحِمةُ ثم السِّمْحاقُ ثم المُوضِحة ثم الهاشِمةُ ثم المُنَقِّلةُ ثم الآمّةُ ثم الدَّامِغة وزاد أَبو عبيد الدّامِغةُ بعين مهملة بعد الدامية ودَمَغَتْه الشمسُ دَمْغاً آلَمَتْ دِماغَه ودَمِيغُ الشيطان نَبْزُ رجل من العرب كان الشيطانُ دَمَغَه والدّامِغةُ حَدِيدةٌ تُشَدُّ بها آخرةُ الرَّحل الأَصمعي يقال للحديدة التي فوق مؤخَّرة الرحل الغاشِيةُ وقال بعضهم هي الدّامِغةُ وقال ذو الرمة فَرُحْنا وقُمْنا والدَّوامِغُ تَلْتَظي على العِيسِ من شَمْسٍ بَطِيءٍ زَوالُها قال ابن شميل الدَّوامِغُ على حاقِّ رُؤوس الأَحْناء من فوقها واحِدتُها دامِغة وربما كانت من خشب وتُؤْسَرُ بالقِدِّ أَسْراً شديداً وهي الخَذارِيفُ واحدها خُذْرُوف وقد دَمَغَتِ المرأَةُ حَوِيَّتَها تَدْمَغُ دَمْغاً قال الأَزهري الدّامغة إذا كانت من حديد عُرِّضَت فوق طرَفَي الحِنْوَيْنِ وسُمِّرَتْ بمِسْمارين والخذاريفُ تشدّ على رؤوس العَوارِضِ لئلا تتفَكَّكَ أَبو عمرو أَحْوَجْتُه إلى كذا وأَحْرَجْتُه وأَدْغَمْتُه وأَدْمَغْتُه وأَجْلَدْتُه وأَزْأَمْتُه بمعنًى واحد والدّامِغةُ طَلْعةٌ طَوِيلةٌ صُلْبة تخرج من بين شَظِيّاتِ قُلْبِ النَّخْلة فَتُفْسِدُها إِن تُرِكَتْ فإِذا عُلِم بها امْتُصِخَتْ والقَهْرُ والأَخْذُ من فوقُ دَمْغٌ كما يَدْمَغُ الحَقُّ الباطلَ ودَمَغَه يَدْمَغُه دَمْغاً غَلَبه وأَخذه من فوق وفي التنزيل بَل نَقْذِفُ بالحقِّ على الباطل فيَدْمَغُه أَي يَعْلوه ويغلبه ويُبْطِله قال الأَزهري فيَدْمَغُه فيذهب به ذَهابَ الصَّغارِ والذُّلِّ وأَدْمَغَ الرجلُ طَعامَه ابتلَعه بعد المَضْغ وقيل قَبْلَه وهو أَشبه ودَمَغَتِ الأَرضُ أَكَلتْ عن ابن الأَعرابي وحكى اللحياني دَمَغَهم بمُطْفِئةِ الرَّضْف يعني بمُطْفئة الرضْف الشاةَ المهْزولة ولم يفسر دمغهم إلا أَن يَعْني غَلَبَهم
الرائد
* دمغ يدمغ ويدمغ: دمغا. 1-ه: شج رأسه وجرحه حتى بلغ الجرح دماغه. 2-ه: ضرب دماغه. 3-ه: أخرج دماغه. 4-ته الشمس: آلمت دماغه. 5-الحق الباطل: أبطله ومحاه. 6-ه: قهره وغلبه «دمغه بالحجة». 7-الشيء: طبعه بطابع خاص أو بالنار.
الرائد
* دمغ تدميغا. الطعام بالدسم: جعل الدسم عليه ليلينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: