وصف و معنى و تعريف كلمة وتدمم:


وتدمم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و دال (د) و ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح وتدمم في معاجم اللغة العربية:



وتدمم

جذر [دمم]

  1. دَمَّمَ: (فعل)
    • دَمَّمْتُ، أُدَمِّمُ، دَمِّمْ، مصدر تَدْميمٌ
    • دَمَّمَ الشَّيْءَ : طَلاهُ
  2. دُمَم: (اسم)
    • دُمَم : جمع دُّمّة
  3. دَمَوان: (اسم)
    • دَمَوان : جمع دَم
  4. دَميم: (اسم)
    • الجمع : دميمون و دِمام ، المؤنث : دمِيمَة ، و الجمع للمؤنث : دَمائِمُ و دِمام و دميمات
    • دَميمُ الخِلْقَةِ : القَبيحُ، البَشِعُ


  5. دَمام: (اسم)
    • دِمام /دَمام
    • الدَّمَامُ : الحُمرة تزيَّن بها المرأَةُ وجهَها
    • الدَّمَامُ: كلُّ ما طُلِيَ به
  6. دِمَام: (اسم)
    • دِمَام : جمع دَّميمةُ
  7. دِمام: (اسم)
    • دِمام : جمع دَميم
  8. دميم: (اسم)
    • دميم : فاعل من دَمَّ
  9. دَمَائمُ: (اسم)
    • دَمَائمُ : جمع دَّميمةُ
  10. تَدْميم: (اسم)


    • تَدْميم : مصدر دَمَّمَ
  11. دَمامَة: (اسم)
    • دَمامَة : مصدر دَمَّ
  12. دَمامة: (اسم)
    • مصدر دمَّ
    • دمامة الوجه: قبحه عكسها جمَال
  13. داما: (اسم)
    • يَلْعَبُ مَعَ صَحْبِهِ لُعْبَةَ الدَّامَا : لُعْبَة تَجْرِي عَلَى لَوْحَةٍ بِهَا مُرَبَّعَاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ كَرُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ
  14. دَيموم: (اسم)
    • الدَّيْمُومُ الدَّيْمُومُ والدَّيمومةُ : الفلاةُ الواسعةُ لاماءَ فيها
  15. دِمام: (اسم)
    • دِمام :جمع دَميم
  16. دَمَامِكُ: (اسم)


    • دَمَامِكُ : جمع دَّمَكْمَكُ
  17. دَمَيان: (اسم)
    • دَمَيان : جمع دَم
  18. دَيْمومة: (اسم)
    • دَيْمومة : مصدر دامَ
  19. دَيمومة: (اسم)
    • دَيْمومَةُ العَمَلِ : دَوامُهُ وَاسْتِمْرارُهُ
    • مصدر دامَ/ دامَ على
  20. مِدَمّة: (اسم)
    • المِدَمَّةُ : خشبةٌ ذات أَسنان تُسوَّى بها الأرضُ
  21. ديمومة: (مصطلحات)
    • (أ) استمرارية دفع أرباح السهم أو فوائد السند إلى ما لا نهاية
    • (ب) دفعة سنوية مدى الحياة. (مالية)
  22. التَّضَرُّجُ بِالدَّمِ:


    • التَّلَطُّخُ بِهِ.
  23. التَّنَجُّعُ بِالدَّمِ:
    • التَّلَطُّخُ بِهِ.
  24. أَتاعَ قَيْئَه ودمَه:
    • أخرجه.
  25. تَرَمَّلَ الثَّوْبُ بِالدَّمِ:
    • تَلَطَّخَ.
,
  1. دمم (المعجم لسان العرب)
    • "دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً: طلاه.
      والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به.
      ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ.
      والدِّمامُ، بالكسر: دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه، وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ؛ وقال يصف سَهْماً:وخَلَّقْتُهُ، حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى،كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ،قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ، حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم، وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم، ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش، وبُصِّرَتْ: يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ، وهي الدم.
      والدِّمامُ: الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها؛ قال ابن بري: وقوله في البيت الأول وخَلَّقته: مَلَّسْته، والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً: كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره،قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر: من كل حَنْكَلةٍ، كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي، رضي الله عنه: وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً.
      والدِّمامُ: الطلاء؛ ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ.
      ودَمَّ النبتَ: طَيَّنَهُ.
      ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً: طلاه وجَصَّصَهُ.
      الجوهري: دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ، بالضم، كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان.
      والمَدْمُومُ: الأحمر.
      وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ؛ الأخيرة عن اللحياني: مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ.
      وقال اللحياني: دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ، وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ.
      ابن الأعرابي: الدَّم نبات، والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ، والدُّمُّ القرابة، والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ.
      ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها، الأخيرة عن كراع: طلى ظاهرها بدمامٍ.
      ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران.
      التهذيب: الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ، وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين، وقول الشاعر: تَجْلُو، بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ،بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح.
      والمَدْمُومُ: الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه.
      وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ: حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم: المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم؛ قال ذو الرمة يصف الحمار: حتى انْجَلى البَرْدُ عنه، وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً: كأَنه طُليَ بذلك، يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ، ويقال للشيء السمين: كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً، وقال عَلْقَمَةُ: كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه، ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً: طلاها بالقار.
      ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما، كلاهما: جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ.
      والدِّمَّةُ: مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به؛ ومنه حديث إبراهيم النخعي: لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم؛ قال بعضهم؛ أراد في دِمْنَةِ الغنم، فحذف النون وشدد الميم، وفي النهاية: فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم، قال أبو عبيد: هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه، وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون، وقيل: دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ.
      ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً: سوّاها.
      والمِدَمَّةُ: خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ.
      ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته: قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً، واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء،ممدود، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ؛ قال ابن الأَعرابي: ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع.
      الجوهري: والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء؛ قال ابن بري: أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة: القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ، والجمع دَوامُّ على فَواعِل، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ.
      ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه؛ قال الكسائي: لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ؛ ويقال منه: قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ.
      ابن سيده: ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه.
      والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ: تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه، وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى.
      ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً: أسرع.
      والدِّمّةُ: القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ.
      والدِّمَّةُ: الرجل الحقير القصير، كأنه مشتق من ذلك.
      ورجل دَمِيمٌ: قبيح، وقيل: حقير، وقوم دِمامٌ، والأُنثى دَمِيمةٌ،وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً.
      وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً، وقال الكسائي: دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً، قال ابن الأَعرابي: الدَّمِيمُ، بالدال، في قَدِّه، والذَّمِيمُ في أخلاقه؛ وقوله: كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها،حَسَداً وبَغْياً: إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح، ورواه ثعلب لذَميم، بالذال، من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح، فرُدَّ ذلك عليه.
      وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة، في كل ذلك: أَسْأْتَ.
      وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ.
      الليث: يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح، والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ.
      والدميم: القبيح.
      وقد قيل: دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ، قال: وليس في المضاعف مثله.
      الجوهري: دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وإني، على ما تَزْدَري من دَمَامتَي،إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُول؟

      ‏قال: وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ.
      وفي الحديث: كان بأُسامة دَمامَةٌ، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً؛ الدَّمامةُ، بالفتح: القِصَرُ والقُبْحُ؛ ومنه حديث المُتْعَةِ: هو قريب من الدَّمامةِ.
      وفي حديث عمر: لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم.
      ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً: ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ.
      وقال اللحياني: هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ.
      ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً: ضَرَبته.
      ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً،ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا.
      والدَّيْمومةُ: المفازة لا ماء بها؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ: إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ: الفلاة الواسعة.
      ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته.
      ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً: طحنهم فأهلكهم، وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم.
      وفي التنزيل العزيز: فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم؛ أي أَهلكهم، قال: دَمْدَمَ أَرْجَفَ؛ وقال ابن الأنباري: دَمْدَمَ أي غَضِب.
      وتَدَمْدَمَ الجرحُ: برأَ؛ قال نصيب: وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً، مُنذُ كانت، قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ: الغَضَب.
      ودَمْدَمَ عليه: كَلَّمَه مُغْضَباً؛

      قال: وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ، إلاَّ أن أكثر المفسري؟

      ‏قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم؛ وقال أَبو إسحق: معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب.
      يقال: دَمَمْتُ على الشيء (* قوله «دممت على الشيء إلخ» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر.
      وفي التكملة: ان دمم ودمدم بمعنى واحد).
      أي أطبقت عليه،وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه.
      ويقال للشيء يُدْفَنُ: قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه، وكذلك يقال: ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ،فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه.
      والدَّمْدامَةُ: عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة، ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس، ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر، في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب، وجمعها دَمْدامٌ؛ حكى ذلك أبو حنيفة.
      والدُّمادِمُ: شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ، الواحد دُمَدِمٌ، وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً.
      وقال أبو عمرو: الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد، وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ.
      شمر: أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية؛ وأنشد: غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ: لُعْبَةٌ.
      والدُّمَّةُ: الطريقة.
      والدِّمَّةُ، بالكسر: البعرة.
      والدُّمادِم من الأرض: روابٍ سهلةٌ.
      والمُدَمَّمُ: المطوي من الكِرارِ؛ قال الشاعر: تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ، من لَصاف، مُدَمَّمِ"
  2. دميم (المعجم الرائد)


    • دميم - ج، دمام ، -مؤ، دميم ودميمة ج، دمائم ودمام
      1- دميم بشع قبيح. 2- دميم : حقير.
  3. دَمِيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَمِيم :-
      جمع دميمون (للعاقل) ودِمام، مؤ دمِيمَة، جمع مؤ دَمائِمُ ودِمام ودميمات (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3.
  4. دَمَّمَ (المعجم الغني)
    • [د م م]. (فعل: رباعي متعد). دَمَّمْتُ، أُدَمِّمُ، دَمِّمْ، مصدر تَدْميمٌ. :-دَمَّمَ الشَّيْءَ :- : طَلاهُ.
  5. دَميمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دِمامٌ، دَمائِمُ. [د م م]. (صيغَةُ فَعيل). :-دَميمُ الخِلْقَةِ :- : القَبيحُ، البَشِعُ.
  6. دَمَّم (المعجم الرائد)
    • دمم - تدميما
      1-دمم الشيء : طلاه


  7. دَمام (المعجم الرائد)
    • دمام
      1- دمام : كل ما طلي به. 2- دمام : سحاب لا ماء فيه. 3- دمام : حمرة تتخذها المرأة لتزيين وجهها.
  8. الدَّمَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّمَامُ .
      : الحُمرة تزيَّن بها المرأَةُ وجهَها.
      و الدَّمَامُ كلُّ ما طُلِيَ به.
  9. الدَّيْمُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيْمُومُ الدَّيْمُومُ والدَّيمومةُ : الفلاةُ الواسعةُ لاماءَ فيها.
  10. المِدَمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدَمَّةُ : خشبةٌ ذات أَسنان تُسوَّى بها الأرضُ.
  11. دِمامٌ (المعجم الغني)
    • [د م م].
      1. :-طَلَتْ وَجْهَها بِالدِّمامِ :- : الحُمْرَة التِي تُزَيِّنُ بِها الْمَرْأَةُ وَجْهَها.
      2. :-طَلَى عَيْنَهُ بِدِمامٍ :- : ما يُطْلَى بِها.
  12. دَمامَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَمامَة :-
      1 - مصدر دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3.
      2 - قُبْح، عكسها جمَال
      دمامة الوجه: قبحه.
  13. مأدوم (المعجم الرائد)
    • مأدوم
      1-مأدوم من الطعام المخلوط بالإدام.
  14. دمم (المعجم مختار الصحاح)
    • د م م: الدَّمِيمُ القبيح و دَمْدَمَ الشيء ألزقه بالأرض وطحطحه ودمدم الله عليهم أهلكهم
  15. الدَّمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّمَةُ : القطعةُ من الدم.
  16. دَيْمومَةٌ (المعجم الغني)
    • [د و م]. (مصدر دَامَ). :-دَيْمومَةُ العَمَلِ :- : دَوامُهُ وَاسْتِمْرارُهُ.
  17. دَامَا (المعجم الغني)
    • يَلْعَبُ مَعَ صَحْبِهِ لُعْبَةَ الدَّامَا : لُعْبَة تَجْرِي عَلَى لَوْحَةٍ بِهَا مُرَبَّعَاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ كَرُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ.
  18. دَيْمومة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَيْمومة :-
      مصدر دامَ/ دامَ على.
  19. دَيموم (المعجم الرائد)
    • ديموم
      1-صحراء واسعة لا ماء فيها، جمع : دياميم
  20. دَيمومة (المعجم الرائد)
    • ديمومة
      1- مصدر دام. 2- صحراء واسعة لا ماء فيها. 3- دوام، إستمرار.
  21. دمم (المعجم الرائد)
    • دمم
      1-كل ما طلي به
  22. مِدَمّة (المعجم الرائد)
    • مدمة
      1-خشبة ذات أسنان تسوى بها الأرض، جمع : مدام
  23. ديمومة (المعجم مالية)
    • (أ) استمرارية دفع أرباح السهم أو فوائد السند إلى ما لا نهاية (ب) دفعة سنوية مدى الحياة ، وتعني بالانجليزية: perpetuity
  24. داما (المعجم الرائد)
    • داما
      1-لعبة له رقعة مخططة وحجارة
  25. تبرّع الشّخص بالدّم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا :-تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة.


معنى وتدمم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمَّمَ** \- [د م م]. (ف: ربا. متعد).** دَمَّمْتُ**،** أُدَمِّمُ**،** دَمِّمْ**، مص. تَدْميمٌ. "دَمَّمَ الشَّيْءَ" : طَلاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمامَة [مفرد]: 1- مصدر دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3. 2- قُبْح، عكسها جمَال| دمامة الوجه: قبحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمِيم [مفرد]: ج دميمون (للعاقل) ودِمام، مؤ دمِيمَة، ج مؤ دَمائِمُ ودِمام ودميمات (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3.
مختار الصحاح
د م م : الدَّمِيمُ القبيح و دَمْدَمَ الشيء ألزقه بالأرض وطحطحه ودمدم الله عليهم أهلكهم
الصحاح في اللغة
الدِمامُ بالكسر: دواءٌ تطلى به جبهةُ الصبيّ وظاهرُ عينيه. وكلُّ شيءٍ طُلي به فهو دِمامٌ. وقال يصف سهماً: قَرَنْتُ بحَقْوَيْهِ ثلاثاً فلـم يَزُغْ   عن القصد حتى بَصَّرَتْ بدِمامِ وقد دَمَمْتُ الشيء أَدُمُّهُ بالضم، إذا طليتَه بأيِّ صبغٍ كان. والمَدْمومُ: الأحمرُ. والمَدْمومُ: الممتلئ شحماً من البعير وغيره. وقد دُمَّ بالشحم، أي أُوقِرَ. قال ذو الرمة يصف حماراً: حتّى انْجَلى البردُ عنه وهو مُحْتَقِرٌ   عَرْضَ اللِوى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمومُ  وقِدْرٌ مَدْمومَةٌ ودَميمٌ، أي مطليَّةٌ بالطِحال. والدَمِيمُ: القبيحُ. وقد دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامَةً، أي صرتَ دَميماً. والدُمَّةُ: لُعبةٌ. والدُمَّةُ: الطريقةُ. والدِمَّةُ: بالكسر: البَعْرَةُ. والدامَّاءُ: إحدى جِحَرَةِ اليربوع، مثل الراهطاء. والجمع دَوامُّ على فواعلَ. وكذلك الدُمَّةُ والدُمَمَةُ أيضاً. ودَمَّ اليربوعُ جحْرَهُ، أي كَبَسَهُ.والدَيْمومَةُ: المفازة لا ماءَ بها. والمُدَمَّمُ: المطويّ من الكِرار.
لسان العرب
دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً طلاه والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ والدِّمامُ بالكسر دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ وقال يصف سَهْماً وخَلَّقْتُهُ حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً فلم يَزِغْ عن القَصْدِ حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش وبُصِّرَتْ يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ وهي الدم والدِّمامُ الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها قال ابن بري وقوله في البيت الأول وخَلَّقته مَلَّسْته والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر من كل حَنْكَلةٍ كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي رضي الله عنه وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً والدِّمامُ الطلاء ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ ودَمَّ النبتَ طَيَّنَهُ ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً طلاه وجَصَّصَهُ الجوهري دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ بالضم كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان والمَدْمُومُ الأحمر وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ الأخيرة عن اللحياني مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ وقال اللحياني دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ ابن الأعرابي الدَّم نبات والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ والدُّمُّ القرابة والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها الأخيرة عن كراع طلى ظاهرها بدمامٍ ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران التهذيب الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين وقول الشاعر تَجْلُو بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح والمَدْمُومُ الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم قال ذو الرمة يصف الحمار حتى انْجَلى البَرْدُ عنه وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً كأَنه طُليَ بذلك يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ ويقال للشيء السمين كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً وقال عَلْقَمَةُ كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً طلاها بالقار ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما كلاهما جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ والدِّمَّةُ مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به ومنه حديث إبراهيم النخعي لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم قال بعضهم أراد في دِمْنَةِ الغنم فحذف النون وشدد الميم وفي النهاية فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم قال أبو عبيد هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون وقيل دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً سوّاها والمِدَمَّةُ خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء ممدود والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ قال ابن الأَعرابي ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع الجوهري والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء قال ابن بري أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ والجمع دَوامُّ على فَواعِل وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه قال الكسائي لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ ويقال منه قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ ابن سيده ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً أسرع والدِّمّةُ القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ والدِّمَّةُ الرجل الحقير القصير كأنه مشتق من ذلك ورجل دَمِيمٌ قبيح وقيل حقير وقوم دِمامٌ والأُنثى دَمِيمةٌ وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً وقال الكسائي دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً قال ابن الأَعرابي الدَّمِيمُ بالدال في قَدِّه والذَّمِيمُ في أخلاقه وقوله كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها حَسَداً وبَغْياً إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح ورواه ثعلب لذَميم بالذال من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح فرُدَّ ذلك عليه وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة في كل ذلك أَسْأْتَ وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ الليث يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ والدميم القبيح وقد قيل دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ قال وليس في المضاعف مثله الجوهري دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً وأَنشد ابن بري لشاعر وإني على ما تَزْدَري من دَمَامتَي إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُولُ قال وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ وفي الحديث كان بأُسامة دَمامَةٌ فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً الدَّمامةُ بالفتح القِصَرُ والقُبْحُ ومنه حديث المُتْعَةِ هو قريب من الدَّمامةِ وفي حديث عمر لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ وقال اللحياني هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً ضَرَبته ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا والدَّيْمومةُ المفازة لا ماء بها وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ الفلاة الواسعة ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً طحنهم فأهلكهم وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم وفي التنزيل العزيز فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم أي أَهلكهم قال دَمْدَمَ أَرْجَفَ وقال ابن الأنباري دَمْدَمَ أي غَضِب وتَدَمْدَمَ الجرحُ برأَ قال نصيب وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً مُنذُ كانت قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ الغَضَب ودَمْدَمَ عليه كَلَّمَه مُغْضَباً قال وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ إلاَّ أن أكثر المفسرين قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم وقال أَبو إسحق معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب يقال دَمَمْتُ على الشيء ( * قوله « دممت على الشيء إلخ » كذا بالأصل والذي في التهذيب دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر وفي التكملة ان دمم ودمدم بمعنى واحد ) أي أطبقت عليه وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه ويقال للشيء يُدْفَنُ قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه وكذلك يقال ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه والدَّمْدامَةُ عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب وجمعها دَمْدامٌ حكى ذلك أبو حنيفة والدُّمادِمُ شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ الواحد دُمَدِمٌ وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً وقال أبو عمرو الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ شمر أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية وأنشد غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ لُعْبَةٌ والدُّمَّةُ الطريقة والدِّمَّةُ بالكسر البعرة والدُّمادِم من الأرض روابٍ سهلةٌ والمُدَمَّمُ المطوي من الكِرارِ قال الشاعر تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ من لَصاف مُدَمَّمِ
الرائد
* دمم تدميما. الشيء: طلاه.
الرائد
* دمم. كل ما طلي به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: