قعدنا على مَراكِض الحوض: جوانبه التي يركضها الماءُ ويضربها
مِركَض: (اسم)
الجمع : مَرَاكِضُ
المِركَضُ : المحِّرك
مِرْكَضُ النَّارِ : مَا تُشْعَلُ بِهِ
مِرْكَضُ الشَّيْءِ : مُحَرِّكُهُ
مَرَاكِضُ الْمَسْبَحِ : جَوَانِبُهُ
راكض: (اسم)
راكض : فاعل من رَكَضَ
رَكَّاض: (اسم)
رَكَّاض : فاعل من رَكَضَ
مُراكَض: (اسم)
مُراكَض : اسم المفعول من راكَضَ
مُراكِض: (اسم)
مُراكِض : فاعل من راكَضَ
مِركاض: (اسم)
رَجُلٌ مِرْكَاضٌ : عَدَّاءٌ
إِرْكَاض: (اسم)
إِرْكَاض : مصدر أَرْكَضَ
رُكوض: (اسم)
الرُّكُوضُ : الرَّكّاض
قوسُ ركوض: شديدة الدفع للسّهم
مَرَاكِضُ: (اسم)
مَرَاكِضُ : جمع مِركَض
مَراكِضُ: (اسم)
مَراكِضُ : جمع مِركَضة
مركوض: (اسم)
مركوض : اسم المفعول من رَكَضَ
مَرَاكيضُ: (اسم)
مَرَاكيضُ : جمع مِرْكاض
رَكوض: (اسم)
جَواد رَكوض : سَريع
مِركَضة: (اسم)
الجمع : مَراكِضُ
المِرْكَضَةُ : الرَّكَّاضَة، أو الفرس التي تركضَ الأرض بحوافرها
المِرْكَضَةُ من القوس: مِركضُها
اِرْتِكاض: (اسم)
إِرْتِكاض : مصدر اِرتَكَضَ
,
ركض(المعجم لسان العرب)
"رَكَضَ الدابةَ يَرْكُضُها رَكْضاً: ضرَب جَنْبَيْها برجله. ومِرْكَضةُ القَوْس: معروفة وهما مِرْكَضَتانِ؛ قال ابن بري: ومِرْكَضا القَوْس جانباها؛
وأَنشد لأَبي الهيثم التَّغْلَبِيّ: لنا مَسائِحُ زُورٌ، في مَراكِضِها لِينٌ، وليس بها وهْيٌ ولا رَقَقُ ورَكَضَتِ الدابةُ نفسُها، وأَباها بعضُهم. وفلان يَرْكُضُ دابّتَه: وهو ضَرْبُه مَرْكَلَيْها برِجْليْه، فلما كثر هذا على أَلسنتِهِم استعملوه في الدوابِّ فقالوا: هي تَرْكُضُ، كأَنّ الرَّكْضَ منها. والمَرْكَضانِ: هما موضع عَقِبَي الفارس من مَعَدَّي الدابّة. وقال أَبو عبيد: أَرْكَضَتِ الفَرسُ، فهي مُرْكِضةٌومُرْكِضٌ إِذا اضطَرَبَ جَنِينُها في بطنها؛
وأَنشد: ومُرْكِضةٌ صَرِيحيٌّ أَبُوها،يُهانُ له الغُلامةُ والغُلامُ (* قوله «ومركضة إلخ» هو كمحسنة، كما ضبطه الصاغاني. قال ابن بري: صواب انشاده الرفع لان قبله: أْعان على مراس الحرب زغف * مضاعفة لها حلق تؤام.) ويروى ومِرْكَضةٌ، بكسر الميم، نَعَت الفرس أَنها رَكّاضةٌتركُض الأَرض بقوائمها إِذا عَدَت وأَحضَرَت. الأَصمعي: رُكِضَتِ الدابةُ، بغير أَلف،ولا يقال رَكَضَ هو، إِنما هو تحريكك إِياه، سار أَو لم يَسِرْ؛ وقال شمر: قد وجدنا في كلامهم رَكَضتِ الدابةُ في سيرها ورَكَضَ الطائرُ في طَيَرانه؛ قال الشاعر: جَوانِح يَخْلِجْنَ خَلْجَ الظّبا ءِ، يَرْكُضْنَ مِيلاً ويَنْزِعْنَ مِيلا وقال رؤبة: والنَّسْرُ قد يَرْكُضُ وهْو هافي أَي يضرب بجناحيه. والهافي: الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض. ابن شميل: إِذا ركب الرجل البعير فضرب بعقبيه مَرْكَلَيْه فهو الرَّكْضُ والرَّكْلُ. وقد رَكَضَ الرجلُ إِذا فَرَّ وعَدا. وقال الفراء في قوله تعالى: إِذا هم منها يَرْكُضون لا تَرْكُضوا وارجِعُوا؛ قال: يَرْكُضون يَهْرُبون ويَنْهَزِمُون ويَفِرُّون، وقال الزجاج: يَهْرُبون من العذاب. قال أََبو منصور: ويقال رَكَضَ البعيرُ برجله كما يقال رَمَحَ ذو الحافِرِ برجله،وأَصل الرَّكْضِ الضرْبُ. ابن سيده: رَكَضَ البعير برجله ولا يقال رَمَح. الجوهري: ركضَه البعير إِذا ضربَه برجله ولا يقال رَمَحه؛ عن يعقوب. وفي حديث ابن عمرو بن العاص: لَنَفْسُ المؤْمِن أَشدُّ ارْتِكاضاً على الذَّنْبِ من العُصْفور حين يُغْدَفُ أَي أَشدُّ اضطِراباً وحركةً على الخطيئة حِذارَ العذاب من العصفور إِذا أُغْدِف عليه الشّبَكةُ فاضطَرَب تحتها. ورَكَضَ الطائرُ يَرْكُضُ رَكْضاً: أَسرَعَ في طَيَرانِه؛
قال: كأَنّ تَحْتِي بازِياً رَكّاضا فأَما قول سلامة بن جندل: وَلَّى حَثِيثاً، وهذا الشَّيْبُ يَتْبَعُه،لو كانَ يُدرِكُه رَكْض اليعاقِيبِ فقد يجوز أَنْ يَعْني باليَعاقِيبِ ذكور القَبَج فيكون الرَّكْضُ من الطَّيران، ويجوز أَن يعني بها جِيادَ الخيل فيكون من المشي؛ قال الأَصمعي: لم يقل أَحد في هذا المعنى مثل هذا البيت. ورَكَضَ الأَرضَ والثوبَ: ضرَبَهما برجله. والرَّكْضُ: مشي الإِنسان برجليه معاً. والمرأَة تَرْكُضُ ذُيُولَها برجليها إِذا مشت؛ قال النابغة: والرَّاكِضاتِ ذُيُولَ الرَّيط، فَنَّقَها بَرْدُ الهَواجِرِ كالغِزْلانِ بالجَرِدِ الجوهري: الرَّكْضُ تحريك الرجل؛ ومنه قوله تعالى: ارْكُضْ برجلك هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وشَراب. ورَكَضْتُ الفَرَس برجلي إِذا استحثثته لِيَعْدُوَ، ثم كثر حتى قيل رَكَضَ الفَرَسُ إِذا عَدا وليس بالأَصل، والصواب رُكِضَ الفرَسُ، على ما لم يُسمَّ فاعله، فهو مركوضٌ. وراكَضْتَ فلاناً إِذا أَعْدَى كل واحد منكما فَرَسَه. وتَراكَضُوا إِليه خَيْلَهم. وحكى سيبويه: أَتَيْتُه رَكْضاً، جاؤوا بالمصدر على غير فعل وليس في كل شيء، قيل: مثل هذا إِنما يحكى منه ما سُمِعَ. وقَوْسٌ رَكُوضٌومُرْكِضةٌ أَي سريعةُ السهْم، وقيل: شديدة الدَّفْع والحَفْزِ للسّهم؛ عن أَبي حنيفة تَحْفِزُه حَفْزاً؛ قال كعب بن زهير: شَرِقاتٍ بالسمِّ مِنْ صُلَّبِيٍّ،ورَكُوضاً من السِّراءِ طَحُورا ومُرْتَكضُ الماء: موضع مَجَمِّه. وفي حديث ابن عباس في دم المستحاضة: إِنما هو عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضةٌ من الشيطان؛ قال: الرَّكْضةُ الدَّفْعةُ والحركة؛ وقال زهير يصف صقراً انقضّ على قطاة: يَرْكُضْنَ عند الزُّنابى، وهْيَ جاهِدةٌ،يكاد يَخْطَفُها طَوْراً وتَهْتَلِكُ (* قوله «قال ابن إلخ» هو تفسير لحديث ابن عباس المتقدم فلعل بمسودة المؤلف تخريجاً اشتبه على الناقل منه فقدّم وأخر. أَصل الرَّكْضِ الضرْبُ بالرجل والإِصابة بها كما تُرْكَضُ الدابةُ وتُصاب بالرجل، أَراد الإِضْرار بها والأَذى، المعنى أَن الشيطان قد وجد بذلك طريقاً إِلى التلبيس عليها في أَمر دينها وطُهْرها وصلاتها حتى أَنساها ذلك عادتها، وصار في التقدير كأَنه يَرْكُض بآلة من رَكَضاته. وفي حديث ابن عبد العزيز، قال: إِنا لما دَفَنّا الوليد رَكَضَ في لحده أَي ضرب برجله الأَرض. والتَّرْكَضَى والتِّرْكِضاءُ: ضَرْبٌ من المَشْي على شكل تلك المِشْيةِ، وقيل: مِشْية التَّرْكَضَى مِشْية فيها تَرَقُّلٌ وتَبَخْتُر، إِذا فتحت التاء والكاف قَصَرْتَ، وإِذا كسرتهما مَدَدْتَ. وارتَكَضَ الشيء: اضطَرَب؛ ومنه قول بعض الخطباء: انتقضت مِرَّتُه وارتَكَضَتْ جِرَّتُه. وارتكَضَ فلان في أَمره: اضطَرَب، وربما، قالوا رَكَضَ الطائِرُ إِذا حرك جناحيه في الطَّيَران؛ قال رؤبة: أَرَّقَنِي طارقُ هَمٍّ أَرَّقَا،ورَكْضُ غِرْبانٍ غَدَوْنَ نُعَّقا وأَركَضَتِ الفرس: تحرّك ولدها في بطنها وعَظُم؛
وأَنشد ابن بري لأَوس بن غَلْفاءَ الهُجَيْمِي: ومُرْكِضةٌ صرِيحيٌّ أَبُوها،نُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ وفلان لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ؛ عن ابن الأَعرابي، أَي لا يَمْتَعِضُ من شيء ولا يَدْفَعُ عن نفسه. والمِرْكَضُ: مِحْراثُ النار ومِسْعَرُها؛ قال عامر ابن العَجْلانِ الهذلي: تَرَمَّضَ من حَرّ نَفّاحةٍ،كما سُطِحَ الجَمْرُ بالمِرْكَضِورَكّاضٌ: اسم، واللّه أَعلم. "
رَكْضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَكْضُ: تَحريكُ الرِّجْلِ، ومنه: {اركُضْ بِرِجْلِكَ} والدَّفْعُ، واسْتِحْثَاثُ الفرسِ للعَدْوِ، وتَحَرُّكُ الجَناحِ، والهَرَبُ، ومنه: {إذا هُمْ منها يَرْكُضُونَ} والعَدْوُ. ـ رَكْضَةُ: الدَّفْعَةُ، والحركةُ. ـ هو لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ: أي: لا يَدْفَعُ عن نَفْسِهِ. ـ رُكِضَ الفرسُ فَرَكَضَ هو: عَدا، فهو راكِضٌورَكُوضٌ. ـ مَراكِضُ الحوضِ: جَوانِبُهُ. ـ مِرْكَضُ: مِسْعَرُ النارِ، ـ مِرْكَضَةُ: جانِبُ القَوْسِ، والفرسُ تَرْكُضُ الأرضَ بقوائِمِها. ـ أرْكَضَتِ المرأةُ: عَظُمَ وَلدُهَا في بَطْنِهَا. ـ ارْتَكَضَ: اضْطَرَبَ. ـ مُرْتَكَضُ الماء: مَوْضِعُ مَجَمِّه. ـ راكَضَهُ: أعْدَى كلٌّ مِنْهُمَا فَرَسَهُ. ـ تَرْكَضَاء، وتِرْكِضاء: مثَّلَ بهما النُّحاةُ، ولم يُفَسَّرَا، وعندي أنهما الرَّكْضُ.
رَكَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَكَضَرَكَضَ ُ رَكْضًا، وركْضَة: عَدا مُسْرعًا. يقال: أتَيتُهُ رَكْضًا. و رَكَضَ ضرب برِجْلِه. وفي التنزيل العزيز: ص آية 42ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ) . وركضَ منه: فَرَّ وانهزمَ. وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 12إذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ ) ) . و رَكَضَ الطائر: أسْرَع، و رَكَضَ النجومُ والكواكبُ: سارت. و رَكَضَ الخيلُ. ضربت الأرض بحوافرها. و رَكَضَ شيئًا: رفَسَه. و رَكَضَ الدابةَ: ضَرَب جنبيها برجلِهِ أو برجْلَيْه ليَحُثَّها على السير. وركَض الأرضَ برجله: ضَرَبها في أَثناءِ مشيه. و رَكَضَ الطائر جناحيه: حرَّكَهُما وردهما إلى جسده فضرب بهما جنبيه. ويقال: هو لا يركضُ المِحْجَنَ: لا يدفعُ عنْ نفسه، لأنه لا يمتعضُ من شيء. وركَضَتِ القوسُ السهمَ: دفعَتْه. و رَكَضَ النارَ بِالمِرْكض: حَرَّكَها. فهو راكضٌ، ورَكَّاضٌ.
إرتكض - ارتكاضا 1- إرتكض : ركض. 2- إرتكض : تحرك واضطرب : «ارتكض الجنين في بطن أمه». 3- إرتكض في شؤونه : تقلب فيها وحاولها. 4- إرتكض الماء في البئر : تجمع فيها.
ركض(المعجم مختار الصحاح)
ر ك ض: الرَّكْضُ تحريك الرجل ومنه قوله تعالى {اركض برجلك} وبابه نصر و رَكَضَ الفرس رجله استحثه ليعدو ثم كثر حتى قيل ركض الفرس إذا عدا وليس بالأصل والصواب ركض الفرس على ما لم يسم فاعله فهو مَرْكُوضٌ وفي حديث الاستحاضة {هي رَكْضَةٌ من الشيطان} يريد الدفعة و رَكَضَهُ البعير إذا ضربه برجله ولا يقال رمحه
ارتَكَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
ارتَكَضَ : ركضَ. يقال: ارتكَضوا في حَلْبَة السباق. و ارتَكَضَ اضطربَ وتحرَّك. ويقال: ارتكَضَ الجنين في بطنِ أُمِّهِ، وارتكضَ قلبُه فزعًا. و ارتَكَضَ فلانٌ في شئونه: تقلَّب فيها وحاولها. و ارتَكَضَ الماءُ في البئر ونحوها: تَجَمَّعَ وماج.
المَرْكَض(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْكَض : موضع الرَّكْض. و المَرْكَض جنْب الدَّابة حيث يُركَض. والجمع : مَراكِضُ. يقال: قعدنا على مَراكِض الحوض: جوانبه التي يركضها الماءُ ويضربها.
المِرْكَضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِرْكَضَةُ : الرَّكَّاضَة، أو الفرس التي تركضَ الأرض بحوافرها. و المِرْكَضَةُ من القوس: مِركضُها. وهما مِركَضَتانِ. والجمع : مَراكِضُ.
تَرَاكضُوا(المعجم المعجم الوسيط)
تَرَاكضُوا : ركضُوا معًا. و تَرَاكضُواركضَ بعضهم إلى بعض فرسَهُ. و تَرَاكضُوا الخيلَ: ركضوها. يقال: خرجوا يتَراكضون الخيلَ. وتراكضوا إليهم خيلَهم حتى أدركوهم.
تراكضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تراكضَيتراكض ، تراكُضًا ، فهو مُتراكِض :- • تراكض الشَّخصان تسابقا في العَدْو :-تراكض العدَّاءان.