وصف و معنى و تعريف كلمة وترتى:


وترتى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وترتى في معاجم اللغة العربية:



وترتى

جذر [رتى]

  1. رُتَّى: (اسم)
    • الرُّتَّى : المرأة اللثغاء
  2. مُرْتَأى : (اسم)
    • مُرْتَأى : اسم المفعول من إِرتأى
  3. رَتَّ: (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا، ورتَّةً فهو أرَتّ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  4. رُتيَ: (فعل)
    • رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتّ في عَضُده


  5. أَرَتُّ: (اسم)
    • الجمع : رُتّ ، المؤنث : رَتَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : رَتّاوات و رُتّ
    • ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا،
  6. رَتَنَ: (فعل)
    • رَتَنَ رَتْنًا
    • رَتَنَ الشحمَ بالعجين : خلطه به
  7. أرَتّ: (اسم)
    • أرَتّ : فاعل من رَتَّ
  8. رَتَت: (اسم)
    • مصدر رَتَّ
  9. رُتّ: (اسم)
    • رُتّ : جمع أَرَتُّ
  10. رَتْن: (اسم)


    • رَتْن : مصدر رَتَنَ
  11. رَتّ: (اسم)
    • الجمع : رُتُوتٌ ، رَتَتَةٌ
    • الرَّتُّ : الرئيسُ
    • الرَّتُّ: السيد
    • الرَّتُّ: الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ
  12. رُتّ: (اسم)
    • رُتّ : جمع رَّتَّاءُ
  13. رتّ الشّخص:
    • كان في لسانه عُجمة أو لُثغة ''رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة''.
  14. أَرَت الدابّة إلى الدابّةِ:
    • انضمَّتْ إِليها، وألِفَت معها مَعْلَفاً واحداً.
  15. أَرَت الدابةَ مَرْبِطها ومَعْلَفها:
    • لزمته.
  16. أَرَت القِدْرُ:


    • لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ.
  17. اِرتأى : (فعل)
    • ارتأى يرتئي ، ارْتإِ ، ارْتِئاءً ، فهو مُرْتَئٍ ، والمفعول مُرْتَأًى
    • ارتأى الشَّخصُ الأمرَ : اعتقده ونادى به
    • اِرْتَأَى الخُرُوجَ عَلَى البَقَاءِ : فَضَّلَ
    • اِرْتَأَى رَأْيَهُ : شَارَكَهُ الرَّأْيَ، رَأَى رَأْيَهُ
    • ارتأى الشَّيءَ: رآه؛ أبصره بعينه
  18. رَتا : (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ: ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ: رماه
    • رَتَا القلبَ: قوّاه ، وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  19. رُتَاة : (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي
  20. أَمارِيْت : (اسم)
    • أَمارِيْت : جمع مَرْتُ
  21. رَتَأ َ: (فعل)
    • رَتَأَ رُتُوءا، رَتَأ رَتْئًا، ورُتُوءا
    • رَتَأ رَتَأَ رُتُوءا: أقام
    • رَتَأ البعيرُ، رَتَآنًا: قاربَ خَطْوَه
    • رَتَأ فلانا رَتْئًا، ورُتُوءا: خنقه
    • رَتَأ العقدةَ: شَدَّها
  22. مُرْتَئٍ : (اسم)


    • مُرْتَئٍ : فاعل من إِرتأى
  23. مُرْتَئي : (اسم)
    • مُرْتَئي : فاعل من إِرتأى
  24. مُرْتَوٍ : (اسم)
    • مُرْتَوٍ : فاعل من إِرتَوَى
  25. مُرْتَوي : (اسم)
    • مُرْتَوي : فاعل من إِرتَوَى
,
  1. الرُّتَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّتَّى : المرأة اللثغاء.
  2. رَتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ :-
      رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :-رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة.
  3. رتت (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّتَّة، بالضم: عَجَلة في الكلام، وقِلَّة أَناةٍ، وقيل: هو أَن يقلب اللام ياء، وقد رَتَّ رَتَّةً، وهو أَرَتّ.
      أَبو عمرو: الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب؛ وقيل: هي العُجْمة في الكلام، والحُكْلة فيه.
      ورجل أَرَتُّ: بَيِّنُ الرَّتَتِ.
      وفي لسان رُتَّة.
      وأَرَتَّه اللهُ،فَرَتَّ.
      وفي حديث المِسْوَرِ: أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ،فأَخَّرَه.
      الأَرَتُّ: الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة، ويَعْجَلُ في كلامه،فلا يُطاوِعُه لسانُه.
      التهذيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ، ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم.
      والرُّتَّة: كالريح، تمنع منه أَوَّلَ الكلام، فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به.
      قال: والرُّتَّةُ غريزة، وهي تكثر في الأَشراف.
      أَبو عمرو: الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء.
      ابن الأَعرابي: رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها.
      والرَّتُّ: الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء، وجمعُه رُتوتٌ؛ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ.
      والرَّتُّ: شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ، وجمعه رُتوتٌ؛ وقيل: هي الخنازير الذكور؛ قال ابن دريد: وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل.
      أَبو عمرو: الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ، وجمعه رِتَتةٌ.
      وإِياسُ بن الأَرَتِّ: من شُعَرائهم وكرمائهم؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، واللهُ أَعلم.
      "
  4. رَتّ (المعجم الرائد)
    • رت - يرت ، رتتا ورتة
      1-كان في لسانه «رتة»، أي عدم إفصاح
  5. رتّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :-رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة.
  6. رتت (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ت ت: الرَّتَّةُ بالضم العجمة في الكلام ورجل أرَتُّ بين الرَّتَتِ وفي لسانه رُتَّةٌ و أرَتَّهُ الله فَرَتَّ


  7. رَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتَنَ الشحمَ بالعجين رَتَنَ ُ رَتْنًا: خلطه به.
  8. رَتّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَتّ رَتّ َ رَتَتًا، ورتَّةً: كان في لسانه رُتَّةٌ:(عُجمة) .
      فهو أرَتّ، وهي رَتَّاءُ. والجمع : رُتٌّ.
  9. رُتِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رُتِيَ رُتِيَ يقال: رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتّ في عَضُده.
  10. رَتَّ (المعجم الغني)
    • [ر ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم). رَتَّ، يَرَتُّ، مصدر رَتَتٌ، رَتَّةٌ. :-رَتَّ الرَّجُلُ :- : كَانَ فِي لِسَانِهِ رُتَّةٌ.
  11. رَتٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: رُتُوتٌ، رَتَتَةٌ. [ر ت ت].
      1. :-هُوَ رَتُّ القَوْمِ :-: سَيِّدُهُمْ، رَئِيسُهُمْ. :-هُوَ مِنْ رُتُوتِ النَّاسِ :- : أيْ مِنْ رُؤَسَائِهِمْ.
      2. :-الرَّتُّ :- (حيوان).: الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ.
  12. أَرَتُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرَتُّ :-
      جمع رُتّ، مؤ رَتَّاءُ، جمع مؤ رَتّاوات ورُتّ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَتَّ.
      2 - ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة :-شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا، - يَرتبك الأرتّ حين يكلِّم الغرباءَ.
  13. رَتَت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَتَت :-
      مصدر رَتَّ.
  14. أَرَتّ (المعجم الرائد)
    • أرت
      1-من كان في لسانه «رتة»، أي عجمة وعدم إفصاح، جمع : رت، مؤنث رتاء ورتى.,
  15. أرَتّ (المعجم الرائد)
    • أرت - إرتاتا
      1-أرته الله : جعل في لسانه «رتة»، أي عجمة وعدم إفصاح
  16. رَتَن (المعجم الرائد)
    • رتن - يرتن ، رتنا
      1-رتن الشيء بالشيء : خلطه به
  17. رَتّ (المعجم الرائد)
    • رت
      1- رت : رئيس، سيد، جمع : رتوت. 2- رت : وج رتتة : شديد جريء. 3- رت : خنزير بري.
  18. أرت (المعجم لسان العرب)
    • أَبو عمرو: الأُرْتَةُ الشَّعر الذي على رأْس الحِرْباءِ.
  19. رتن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّتْنُ: الخلط، ومنه المُرَتَّنَةُ.
      ابن سيده: الرَّتْنُ خلط العجين بالشحم، والمُرَتَّنَةُ الخُبْزَة المُشَحَّمَة، ونسب الأَزهري هذا القول إلى الليث وقال: حَرَصْتُ على أَن أَجِدَ هذا الحرفَ لغير الليث فلم أجد له أَصلاً، قال: ولا آمن أَن يكون الصواب المُرَثَّنة، بالثاء، من الرَّثَانِ وهي الأَمطار الخفيفة فكأَنَّ تَرْثِينَها تَرْوِيَتُها بالدَّسمِ.
      "
  20. رتا (المعجم لسان العرب)
    • "رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً: شدَّه وأَرْخاه، ضِدٌّ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في الحَساءِ: إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم؛ قال الأَصمعي: يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً: فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ.
      ابن الأَعرابي: الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه: مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه.
      وقال أَبو عبيد: معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر.
      وفي الحديث: إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه.
      ورَتَوْتُه: ضَمَمْته.
      ورُتِيَ في ذَرْعِه: كَفُتَّ في عَضُدِه.
      والرَّتْوة: الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان.
      والرَّتْيَة والرَّتْوة: الخَطْوة، وقال ابن سيده في موضع آخر:، قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة.
      وقد رَتَوْت أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت.
      وروي عن معاذ أَنه، قال: تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة؛ قال أَبو عبيد: الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة، ويقال بدَرَجَة.
      وقال ابن الأَثير: أَي برَمْية سَهْم، وقيل: بِميلٍ، وقيل: مَدى البَصَر.
      وفي حديث أَبي جهل: فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة.
      وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها أَقبلت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لها ادْني يا فاطمة، فدَنَتْ رَتْوة، ثم، قال ادْني يا فاطِمَة، فدَنَتْ رَتْوة؛ الرَّتْوة ههنا: الخَطْوة، وقيل: الرَّتْوة البَسْطَة، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ، والرَّتْوة الدَّعْوة، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية، قال: ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ، وقيل: هو مِثْلُ الإِيماءِ، وقيل: هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء.
      ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً: مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً.
      ورَتَوْت: رمَيْت.
      والرَّتْوة: رَميةٌ بسَهْم.
      والرَّتْوة: نحوٌ من مِيلٍ،وقيل: مَدُّ البَصَر والرَّتْوة: سُوَيْعة.
      والرَّتْوة: شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة.
      ابن الأَعرابي: الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم، والرَّاتي الربَّاني، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ.
      "
  21. الرَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَتُّ: الرَّئِيسُ، الجمع: رُتَّانٌ ورتُوتٌ.
      ـ رُتُوتُ: الخنازيرُ.
      ـ رُتَّةُ: العجمةُ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ. وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ.
      ـ رَتْرَتَ: تَعْتَعَ في التاءِ.
      ـ رُتَّى: اللَّثْغاءُ.
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ: بَدْرِيُّ.
      ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ: كريمٌ شاعِرٌ.
  22. رَتاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَتاهُ: شَدَّه، وأرْخاهُ، ضِدٌّ،
      ـ رَتاهُ القلبَ: قَوَّاهُ،
      ـ رَتاهُ الدَّلْوَ: جَذَبَها رَفيقاً،
      ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا: أشارَ، وضم، وخَطَا.
      ـ رَّتْوَةُ: الخَطْوَةُ، وشَرَفٌ من الأرضِ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ، والدَّعْوَةُ، والقَطْرَةُ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ، أو نحوُ مِيلٍ، أو مَدَى البَصَرِ.
      ـ رَّاتِي: العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ.
      ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتَّ في عَضُدِهِ.
  23. الرَّتْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّتْنُ: خَلْطُ الشحْمِ بالعَجينِ.
      ـ مِرْتَنَةُ، ومُرَتَّنَةٌ: الخُبْزَةُ المُشَحَّمةُ.
      ـ راتِينُ: صَمْغٌ مع الصَّفَّارِينَ للإِلْحامِ.
      ـ رَتَنٌ: ابنُ كِرْبالِ بنِ رَتَنٍ البَتْرَنْدِيِّ، ليس بصحابيٍّ، وإنَّما هو كذَّابٌ ظَهَرَ بالهِنْدِ بعدَ السِّتِّمِئَةِ، فادَّعَى الصُّحْبَةَ، وصُدِّقَ، ورَوَى أحاديثَ سَمِعْناها من أصْحابِ أصْحابِهِ.
      ـ ووَادِي راتُونا، صوابُه: رانُونا: بين المَدينةِ وقُبا.
  24. ارتأى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتأى يرتئي ، ارْتإِ ، ارْتِئاءً ، فهو مُرْتَئٍ ، والمفعول مُرْتَأًى :-
      • ارتأى الشَّخصُ الأمرَ
      1 - اعتقده ونادى به :-ارتأى الفقهاءُ حلَّ كذا، - ارتأى مَخْرجًا من مشكلته، - ارتأى في الأمر رأيًا، - ارتأى بالأمر رأيًا.
      2 - شكّ فيه.
      • ارتأى الشَّيءَ: رآه؛ أبصره بعينه.
  25. الأرتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرتُّ : الألثَغُ. والجمع : رُتٌّ.


معنى وترتى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: