"التَّرَحُ: نقيض الفرح. وقد تَرِحَتَرَحاًوتَتَرَّحوتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً أَي أَحْزَنه؛
أَنشد ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ،قد طالَ ما تَرَّحَهاالمُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعَى؛ والاسم التَّرْحَة، الأَزهري عن ثعلب؛ ابن الأَعرابي أَنشده: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ،يَقُودُها هادٍ وعَيْنٌ تَلْمَحُ،قد طالَ ما تَرَّحَهاالمُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى: وروى الأَزهري بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالب، قال: نهاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن لباس القَسِّيِّ المُتَرَّحِ، وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دابتي الذي يلي ظهرها، وأَن لا أَضع حِلْسَ دابتي على ظهرها حتى أَذكر اسم الله، فإِنَّ على كلِّ ذِرْوَةٍ شيطاناً،فإِذا ذكرتم اسم الله ذهب. ويقال: عَقِيبَ كلِّ فَرْحةٍ تَرْحَةٌ؛ وفي الحديث: ما من فَرْحَة إِلا ومعها تَرْحَةٌ. قال ابن الأَثير: التَّرَحُ ضد الفرح، وهو الهلاك والانقطاع أَيضاً. والتَّرْحَة: المرة الواحدة. والتَّرِحُ: القليل الخير؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدِي يمدح رجلاً: يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفَضِّلاً،إِذا التَّرِحُ المَنَّاعُ لم يَتَفَضَّل ابنُ مُناذِر: والتَّرَحُ الهُبوط، وما زِلْنا مُنْذ الليلةِ في تَرَحٍ؛
قال: والانتحاء أَن يسقط هكذا، وقال بيده بعضها فوق بعض (* هكذا في الأصل.)، وهو في السجود أَن يُسْقط جَبينَه إِلى الأَرض ويَشُدَّه ولا يعتمد على راحتيه، ولكن يعتمد على جبينه؛ قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب؛ قال شمر: وكنت سأَلت ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه؛ قال: فذكرت له ما سمعت فدعا بدواته وكتبه بيده. والتَّرَحُ: الفقرُ؛ قال الهُذَلي: كُسِرْتَ على شَفا تَرَحٍ ولُؤْمٍ،فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَمِيتُ وناقة مِتْرَاحٌ: يُسْرِعُ انقطاعُ لبنها، والجمع المَتاريحُ. "
تَرَحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَرَحُ: الهَمُّ، تَرِحَ، وتَتَرَّحوتَرَّحَهُتَتْريحاً، ـ تَرَحُ: الهُبُوطُ. ـ تَرِحٌ: القليلُ الخَيْرِ، ـ تَرْحُ: الفَقْرُ. ـ مُتَرَّحُ من الثِّيابِ: ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً، ـ مُتَرَّحُ من العَيْشِ: الشديدُ، ـ مُتَرَّحُ من السَّيْلِ: القليلُ وفيه انْقِطاعٌ. ـ مُتْرِحُ: من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ. ـ تارَحُ: أبو إبراهيمَ الخَليلِ، صلّى اللّه عليه وسلّم.
أترحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أترحَيُترح ، إتراحًا ، فهو مُترِح ، والمفعول مُترَح :- • أترحني ما كان من أمرِه أحزنني :-أترحني نبأ وفاة صديقي.
ترَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ترَّحَيترِّح ، تتريحًا ، فهو مُترِّح ، والمفعول مُترَّح :- • ترَّحَه فقدُ أبيه أترَحه، أحزَنه.
تَرَح(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تَرَح :- جمع أتْراح (لغير المصدر): 1 - مصدر ترِحَ. 2 - حُزْن أو هَمّ، عكسُه فرَح :-صديقي من يقاسمني أتراحِي قبل أفراحِي، - نعوذ بالله من الترح بعد الفرح:- • ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح: أي سرور وغمٌّ.
ترِحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ترِحَيَترَح ، تَرَحًا ، فهو تَرِح :- • ترِح الشَّخصُ أصابه الهمُّ، أو الحُزنُ.
الفَرَسُ ـَ رَحَحاً: اتّسَع حافِرُهُ. " وهو محمود فيه ". وـ الوَعِل: انبسط ظِلْفُه. وـ الرّجل: لم يكن أخمصَ القدمين. فهو أرَحّ، وهي رَحّاء. ( ج ) رُحّ.( الأَرَحُّ ): الذي يستوي باطن قدميه حتى يمسّ جميعه الأَرض.