وصف و معنى و تعريف كلمة وترشقاها:


وترشقاها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و راء (ر) و شين (ش) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وترشقاها في معاجم اللغة العربية:



وترشقاها

جذر [رشق]



معنى وترشقاها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِشْقٌ** \- ج:** أَرْشاقٌ**. [ر ش ق]. 1. "رِشْقُ القَلَمِ" : صَوْتُهُ أَثْناءَ الكِتابَةِ. 2. : ما يُرْمَى بِهِ.


معجم الغني
**رَشَقٌ** \- [ر ش ق]. "رَماهُ بِرَشَقٍ" : بِسَهْمٍ سَريعَةٍ رَشيقَةٍ.
معجم الغني
**رَشَقَ** \- [ر ش ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَشَقْتُ**،** أَرْشُقُ**،** اُرْشُقْ**، مص. رَشْقٌ. 1. "رَشَقَ عَدُوَّهُ بِسَهْمٍ" : رَماهُ بِهِ. 2. "رَشَقَهُ بِنَظْرَةٍ حادَّةٍ" : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيْهِ. 3. "رَشَقَهُ بِلِسانِهِ" : طَعَنَ عَلَيْهِ، شَتَمَهُ.


معجم الغني
**رَشُقَ** \- [ر ش ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَشُقْتُ**،** أَرْشُقُ**،** اُرْشُقْ**، مص. رَشاقَةٌ. 1. "رَشُقَتِ الفَتاةُ" : كانَتْ ذاتَ قَدٍّ وَحُسْنٍ وَجَمالٍ. 2. "رَشُقَتْ حَرَكاتُها" : خَفَّتْ 3. "رَشُقَ في عَمَلهِ" : خَفَّ، أَسْرَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

رَشاقة [مفرد]: مصدر رشُقَ/ رشُقَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرشقَ يُرشق، إرشاقًا، فهو مُرشِق، والمفعول مُرشَقٌ (للمتعدِّي) • أرشق الرَّامي: رمى شوطًا واحدًا. • أرشقه الشَّيءَ: رماه به "أرشقها وردةً- أرشقه الكرةَ". • أرشق النَّظرَ إليه: نظر بحدَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تراشقَ/ تراشقَ بـ يتراشق، تراشُقًا، فهو مُتراشِق، والمفعول مُتراشَقٌ • تراشقوا الأسئلةَ: تبادلوها "يتراشقان الأسئلة والمسائل بينهما بدون اكتراث". • تراشقوا بالحجارة: ترامَوْا بها، ورشَق كُلٌّ منهم صاحبه "تراشقوا بالورود- تراشقوا بألسنتهم: تشاتموا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راشقَ يُراشق، مُراشَقةً، فهو مُراشِق، والمفعول مُراشَق • راشقه بالحجارة: بادله الرمي بها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَشيق [مفرد]: ج رَشيقون ورُشَقاء، مؤ رشيقة، ج مؤ رَشيقات ورِشاق: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رشُقَ/ رشُقَ في. 2- ظريف "كلامٌ/ خَطٌّ رشيق".
المعجم الوسيط
اللحمَ: قَطّعه.ابْرَنْشَقَ: فرح وسُرَّ.


المعجم الوسيط
ـُ رَشْقاً: رماه. ويُقال: رشقه ببصره. أحدّه إِِليه. ورشقه بلسانه. وـ بالقلم: صوّت به في الصحيفة.( رَشُقَ ) ـُ رَشَاقة: حسُنَ قدَّه ولطف. وـ في عمله: خفّ وأسرع. فهو رشيق. ويُقال: رجُل رشيق: ظريف. وخطّ رشيق. ( ج ) رَشَق، وهي رشيقة. يُقال: فتاة رشيقة القَوام. وقَوْس رشيقة: سريعة النبل. ( ج ) رشاق.( أرْشَقَ ): طمح ببصره فنظر. وـ الرّامي: رمى شوطاً واحداً. وـ الظّبية: مدّت عنقها، فهي مُرشِق. وـ الشيء: رشقه. ويُقال: أرشق إِِليه النّظر: أحدّه إِليه.( راشَقَهُ ): سايَرَه. ويُقال: راشقني مقصدي: باراني في المسير إِليه.( تَرَاشَقَ ) القوم: تناضلوا. ويُقال: تراشقوا بألسنتهم، وتراشقوه بأعينهم.( ترَشَّقَ ) في الأَمر: احتدّ.( الأرْشَقُ ): يُقال: جِيد أرشق: منتصب.( الرَّشَقُ ): القَوْسُ السريعةُ السَّهم الرشيقة.( الرِّشْقُ ): الشّوط من الرَّمْي. وـ ما يُرمى به. وـ صَوت القَلَم إِِذا كتب به. ( ج ) أَرْشاق.
مختار الصحاح
ر ش ق : الرَّشْقُ الرمي وقد رَشَقَهُ بالنبل من باب نصر ورجل رَشِيقٌ أي حسن القد لطيفه وقد رَشُقَ رَشَاقةً من باب ظرف
الصحاح في اللغة
المُبْرَنشِقُ: الفَرِحُ المسرورُ. وقد ابْرَنْشَقَ. وربما قالوا ابْرَنْشَقَ الشجرُ، إذا أزهر.
الصحاح في اللغة
الرَشْقُ: الرميُ وقد رَشَقْتُهُ بالنَبْلِ أَرْشُقُهُ رَشْقاً. والرشْقُ بالكسر الاسم، وهو الوجه من الرمي، فإذا رَمى القومُ بأجمعهم في جهةٍ واحدة قالوا: رَمَيْنا رِشْقاً. قال أبو زُبَيد: كل يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْـقٍ   فمُصيبٌ أَوصافَ غير بَعيدِ ويقال: أَرْشَقْتُ، إذا أحددتَ النظر. ومنه قول الشاعر: وتَروعُني مُقَلُ الصِوارِ المُرْشِقِ وأَرْشَقَتِ الظبية، أي مدّتْ عنقها. ورجلٌ رَشيقٌ، أي حسنُ القَدِّ لطيفُه. وقد رَشُقَ بالضم رَشَاقَةً.
تاج العروس

بَرْشقَ اللَّحْمَ : إذا قَطَّعَهُ عن ابن عَبادٍ . وبَرشَقّ فُلان بالسوط : إِذا ضَرَبَه به عنْه أَيضاً . وابرَنْشَق ابْرِنْشاقّاً فهو مبْرَنْشقٌ : فَرِحَ وسُرَّ قالَ جَندلُ بنُ المُثَنىَ :

" أَوْ أنْ ترَىْ كَأباء لم تَبْرَنْشِقِي وفي الصِّحاحَ والتهذِيبِ - في رُباعِي القافِ - الأَصمَعِيّ : رَجُلٌ مُبْرَنْشِق : فَرِح مَسرور . قال : وحَدثت هارُونَ الرَّشِيدَ بحَدِيثٍ فابرَنْشَقَ أي : فَرِحَ وسر . ورُبَّما قالُوا : ابْرَنْشُقَ الشجَرُ : إِذا أزهرَ قال رُؤبَة :

" ومِنْ ضَواحي واحِفَيْنِ بُرَقَا

" إِلى مِعَي الخَلْصاءَ حَيْث ابرَنْشَقا وقالَ ابن عبادٍ : ابْرَنْشَقَ النَّوْرُ إِذا تَفتَّق وتَفَتح

تاج العروس

الرَّشْقُ : الرَّمْيُ بالنَّبْلِ وغَيرِه وقد رَشَقَهم بهِ يَرْشق رَشْقاً وفي حَدِيثِ حَسَّان - رضي اللهُ عنه - " لَهُوَ أَشَدُّ عَلَيهِم من رَشْقِِ النَّبْلِ " . والرِّشْقُ بالكَسرِ : الاسْمُ وهو الوَجْهُ من الرَّمْيِ فإِذا رَمَى أَهلُ النِّضالِ ما مَعهم من السِّهام كُلِّها ثم عادُوا فكلُّ شَوْطٍ من ذلِكَ رَشْقٌ كذا في التَّهْذيبِ وقال أبو عُبَيدٍ : إِذْا رَمَوا كُلُّهم وَجْهاً بجَمِيع سِهامِهم في جهَةٍ واحِدَةٍ قالُوا : رَمَيْنا رِشْقاً واحِداً قالَ أبو زُبَيْدٍ الطّائيُّ :

كُلّ يَوْمٍ تَرْمِيه منها برِشْقٍ ... فمُصِيبٌ أوْصافَ غَيْرَ بَعِيدِ والجمعُ أرْشاقٌ ومنه حَدِيث فضالَةَ : " أّنَه كانَ يَخرجُ فيَرْمِي الأَرْشاقَ " . وقالَ اللَّيثُ : الرِّشْقُ : صَوتُ القَلَم إِذا كُتِبَ بهِ ويُفْتَحُ اللُّغَتانِ ذَكَرَهُما اللَّيْث والزَّمخشرِيُّ وفي حَدِيث موسَى - عليه السَّلام - قال : " كأَنِّي برَشْقِ القَلَم في مَسامِعي حين جرَى عَلَى الأَلْواحِ بَكَتْبِه التّوْراةَ " . ورَجُل رَشِيقٌ : حَسَنُ القَدِّ لطِيفُه ج : رَشَقٌ مُحَرَّكَةً كأَدِيمٍ وأَدَمٍ وأَفِيقٍ وأَفَقٍ . وقَدْ رَشُقَ ككَرُمَ رَشاقَةً وفي التَّهْذِيبِ : يُقالُ للغُلام والجاريَةِ إِذا كانا في اعْتِدالٍ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ ودقةٍ : رشِيقٌ ورَشِيقَةٌ وقد رَشُقا رَشاقَةً . والرَّشَقُ محرَّكَة : القَوْسُ السَّرِيعَةُ السَّهْم الرَّشِيقَةُ كما في العُبابِ وفي الأَساسِ : قَوْسٌ رَشِيقَة : سَرِيعَةُ النَّبلِ وهو مَجازٌ . ويُقال للقَوْسِ : ما أَرْشَقَها أَي : ما أَخَفَّها وأسْرَعَ سَهْمَها وهو مَجازٌ . وأَرشَقَ : حَدَّدَ النَّظَرَ قال القُطامِيُّ :

ولَقَدْ يَرُوعُ قُلُوبَهُنَّ تَكَلُّمِي ... وتَرُوعنِي مُقَلُ الصُّوارِ المُرْشِقِ

قالَهُ أَبو عُبيْدٍ وفي اللِّسانْ : أرْشَقْتُ إِلى القَوْمِ أَي : طَمَحْتُ ببَصرِي فنَظَرْتُ . وقالَ الزَّجّاجُ : أرْشَقَ : إِذا رَمَى وَجْهاً واحِداً مثل رَشَقَ . ومن المَجازْ . أرْشَقَتِ الظَّبْيةُ : إذا مَدَّتْ عُنُقَها وفي الأَساسِ : أَرْشَقَت الظَّبْيَةُ إِلى مارابَها : أَحَدَّت النَّظَرَ وفي اللِّسانِ : ولا يُقالُ للبَقَرِ : مُرشِقاتٌ لقِصَرِ أَعْناقِهِنَّ قال أَبُو دُوَاد :

ولَقَدْ ذَعَرْتُ بناتِ عَمْ ... مِ المُرْشِقاتِ لَها بَصابصْ أَرادَ ذَعَرْتُ بَقَرَ الوَحْشِ بنات عَمِّ الظِّباءِ . وأَرْشَقُ كأَحْمَد : جَبَلٌ بنَواحِي مُوقانَ من نَواحِي أذْرَبِيجانَ عندَه البَذُّ : مَدِينَةُ بابَكَ الخُرَّمِيِّ وقد ذَكَرَهُ أبو تَمّام في شِعْرِه . وراشَقَه مُراشَقَّةً : سايَرَهُ كما في المُحِيطِ وفي الأَساسِ : راشَقَنِي مَقْصِدي : بارانِي في المَسِيرِ إِليهِ وهو مجازٌ . والحَسَنُ بنُ رَشِيقٍ كأَمِيرٍ العَسْكَرِيُّ : مُحَدِّث تَكَلَّمَ فيه عَبْدُ الغَنِيِّ الحافِظُ وأَنْكَرَ عليه الدّارَقُطْنِيُّ وقالَ جماعَةٌ إِنّه ثِقَةٌ . ورُشَيْقٌ كزُبَيْر : زاهدٌ مِصْرِيٌّ . قلتُ : وضَبَطَه الحافِظُ الذّهبِيُّ بالتَّثْقِيل وقال : وهُوَ جَدُّ أَبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدِ ابنِ عَبْدِ اللّهِ بنِ أحْمَدَ بنِ رُشَيْق المَرّاكُشِيّ المالِكِيِّ الفَقِيهِ المُتَاخِّرِ لأُمِّه سمعَ هذا من الوَداعِيِّ وأَبي تَيْمِيَةَ وماتَ يوم عَرَفَةَ سنة 749 . قلتُ : ورُشَيْق المَذْكُور ليس هو اسْمَه على ما يُفْهَمُ من سِياقِ الذَّهَبِيِّ بل هو جَد له واسمُه عَبْدُ الوَهّاب ابنُ يُوسفَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ الأَنْصارِيَّ المَعْرُوف بابْنِ رُشَيْقٍ كان أَحدَ المُتَصَدَرِينَ بجامِع عَمْرٍو ومات سنة 650 وبنْتُه فاطِمةُ كانت عابِدَةً حَدَّثَتْ ماتت سنة 719 وكلامُ المُصَنِّفِ لا يَخْلُو عن نَظَرٍ فتَأَمَّل

لسان العرب
الرَّشْق الرَّمْيُ وقد رَشَقَهم بالسًهم والنَّبْل يرشُقُهم رَشقاً رَماهم وكلُّ شَوْط ووجْهٍ من ذلك رِشْق والرِّشْقُ بالكسر الاسم وهو الوجه من الرمي التهذيب الرَّشْق والخَزْقُ بالرمي قال وإذا رَمى أَهلُ النِّضال ما معهم من السِّهام كلها ثم عادوا فكلُّ شوْط من ذلك رِشْقٌ أَبو عبيد الرِّشْقُ الوَجْهُ من الرَّمْي إِذا رمَوْا بأَجْمعهم وجْهاً بجميع سِهامهم في جهة واحدة قالوا رمَيْنا رِشْقاً واحداً ورموا رِشْقاً واحداً أَو على رشقٍ واحد أَي وجهاً واحداً بجميع سِهامهم قال أَبو زُبَيْد كلَّ يَوْمٍ تَرْمِيهِ منها بِرِشْقٍ فَمُصِيبٌ أَو صافَ غيرَ بَعِيدِ والرَّشْقُ المصدر يقال رَشقْت رشقاً وفي حديث حسّان قال له النبي صلى الله عليه وسلم في هِجائه للمشركين لهُو أَشدُّ عليهم من رَشْقِ النَّبْلِ الرشْق مصدر رشَقه يرشقه رَشْقاً إِذا رَماه بالسِّهام ومنه حديث سلَمَة فأَلْحَقُ رَجلاً فأَرْشُقُه بسَهم ومنه الحديث فرشَقُوهم رَشْقاً ويجوز أَن يكون ههنا بالكسر وهو الوجه من الرمي والرِّشْقُ أَيضاً أَن يرمي الرامي بالسِّهام كلها ويُجمع على أَرشاق ومنه حديث فَضالَة أَنه كان يخرج فيَرمِي الأَرْشاق ويقال للقَوْس ما أَرْشَقَها أَي ما أَخفَّها وأَسرَع سهمَها ورشَقَهم بِنظْرة رَماهم والإِرْشاقُ إحدادُ النظر وأَرشَقَتِ المرأَة والمَهاةُ قال القطامي ولقد يَرُوقُ قُلوبَهُنَّ تَكلُّمِي ويَرُوعُني مُقَلُ الصُّوارِ المُرْشِقِ أَبو عبيد أَرْشقْتُ إِليه النَّظَر إِذا أَحْدَدْته ورَشقْت القوم ببصري وأَرشقْت أَي طمَحْت ببصري فنظرت والمُرْشِق من الظباء التي تَمُدُّ عنقَها وتنظر فهي أَحسن ما تكون والمُرْشِق من النساء والظباء التي معها ولدها وقيل الإِرْشاقُ امْتدادُ أَعناقها وانتصابُها وأَرْشقَت الظبْيةُ أَي مدَّت عُنقها ولا يقال للبقر مُرشِقات لِقصَر أَعناقِهن قال أَبو دُواد ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عمِّ المُرْشِقاتِ لها بَصابِصْ أَراد ذَعرتُ بَقَر الوحْش بناتِ عمّ الظباء والبَصابِصُ حركاتُ الأَذناب وبَصْبَصَ حرّك ذنَبَه قال المُسيَّب بن عَلَس وكأَنَّ غِزْلانَ الصَّرِيمة إِذْ مَتَعَ النهارُ وأَرْشَقَ الحَدَقُ وجِيدٌ أَرشَقُ منتصِب قال رُؤبة بِمُقْلَتَيْ رِئمٍ وجِيدٍ أَرْشقا والرِّشْق والرَّشْقُ لغتان صوت القلم إِذا كُتب به وفي حديث موسى عليه السلام قال كأَني برَشْقِ القلم في مسامِعي حين جَرى على الأَلواح بكَتْبه التوراةَ والمُرْشِقُ والرَّشِيقُ من الغِلمان والجَواري الخَفِيفُ الحسنُ القَدّ اللَّطِيفةُ وقد رَشُق بالضم رَشاقة التهذيب يقال للغلام والجارية إِذا كانا في اعْتِدال رَشيقٌ ورَشِيقةٌ وقد رَشُقا رَشاقة وناقة رَشِيقة خفيفة سريعة وتَرشَّق في الأَمر احْتَدَّ والرَّشانِيقُ بَطْنٌ من السودان
الرائد
* رشق يرشق: رشقا. 1-ه بالشيء: رماه به. 2-ه ببصره: أحد النظر إليه. 3-ه بلسانه: طعن عليه، شتمه.0
الرائد
* رشق يرشق: رشاقة. 1-كان حسن القامة لطيفها. 2-في عمله: كان خفيفا سريعا.
الرائد
* رشق. قوس سريعة السهم.
الرائد
* رشق. 1-مص. رشق. 2-صوت القلم أثناء الكتابة.
الرائد
* رشق. ج أرشاق. 1-صوت القلم أثناء الكتابة. 2-ما يرمى به من سهم أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: