وصف و معنى و تعريف كلمة وتريق:


وتريق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح وتريق في معاجم اللغة العربية:



وتريق

جذر [ريق]

  1. تَرَيُّق : (اسم)
    • تَرَيُّق : مصدر تريَّقَ
  2. تريَّقَ : (فعل)
    • تريَّقَ يتريَّق ، تَرَيُّقًا ، فهو مُتريِّق ، والمفعول مُتريَّق
    • تَرَيَّقَ الشرابُ: رَاقَ
    • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ: تناوله على الرِّيق يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة
  3. رَوَق: (اسم)
    • رَوَق : مصدر رَوِقَ
  4. رَوِقَ: (فعل)
    • رَوِقَ، يَرْوَقُ، مصدر رَوَقٌ
    • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ


  5. رَوْق: (اسم)
    • رَوْق : مصدر راقَ
  6. رَوَّقَ: (فعل)
    • روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق
    • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
    • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
    • رَوَّقَ السِّلعةَ: باعها واشتَرَى أجْوَدَ منها
    • رَوَّقَ له في السِّلعةِ: رفَعَ له في ثمنِها وهو لا يُريدها
    • رَوَّقَ البيْتَ: جعل له رِواقًا
    • روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت
  7. رَوق: (اسم)
    • الجمع : أرْواق
    • الرَّوْقُ من كلِّ شيء: مُقدَّمُهُ وأوَّلُهُ
    • وروْقُ القوم: سَيِّدُهم
    • وروق اللَّيل: طائفةٌ منه
    • ورَوْقُ السحاب: سَيْله
    • وأَلقت السحابة أرْوَاقها: دام مطرها
    • الرَّوْقُ :قرنُ الدَّابَّة
    • الرَّوْقُ :المُعْجِبُ
    • الرَّوْقُ :الشُّجاعُ لا يُطاقُ
    • الرَّوْقُ :العُمْرُ
    • أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِذا طالَ عُمْرُهُ حتى تَتَحَاتَّ أسنانُهُ
    • الرَّوْقُ: السِّترُ
    • الرَّوْقُ: موضِعُ الصائِدِ
    • الرَّوْقُ :عَزْمُ الرَّجُل وهَمُّهُ
    • الرَّوْقُ: الجماعة
    • الرَّوْقُ :الحُبُّ الخالِصُ
    • الرَّوْقُ: البدَل من الشيء
    • الرَّوْقُ:الجُثَّةُ
    • الرَّوْقُ: الفُسطاطُ
    • ضَرَبَ رَوْقَهُ بالمكانِ: أقامَ به واطْمأَنَّ
    • وألقى رَوْقَهُ: عَدَا والجمع : أرْواقٌ
    • وأرْواقُ الليل: أثناء ظُلْمَتِهِ
    • وأرْواق العيْن: جوانبها
    • ورَماه بأَرْواقِهِ : بِثِقْلِهِ
    • ورَمَى بأرْواقِهِ على الدابَّةِ: رَكِبَها
    • وألقى بأَرْواقِهِ عنها: نزلَ
    • وألقى عليه أَرْواقَهُ: أحَبَّهُ شديدا حتى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّه
  8. رُوَق: (اسم)
    • رُوَق : جمع رُّوْقَةُ
  9. رُوْق: (اسم)
    • رُوْق : جمع رائق
  10. رُوْق: (اسم)


    • رُوْق : جمع رَّوْقَاءُ
  11. رُوق: (اسم)
    • رُوق : جمع رواق
  12. رُوق: (اسم)
    • رُوق : جمع أرْوَقُ
  13. رُوقُ: (اسم)
    • رُوقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الَّذِي يَمُدُّهُ الفارِسُ بَيْنَ أُذُنَيْهِ
  14. أرْواق: (اسم)
    • أرْواق : جمع رَوق
  15. راوَقَ: (فعل)
    • رَاوَقَهُ : كانَ رُوَاقُهُ تجاه رُوَاقِه
  16. أَرَاقَ: (فعل)


    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق
    • أراقَ الماءَ ونحْوَهُ: صَبَّهُ
    • أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ
    • أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ: سَفَكَهَا
  17. راووق: (اسم)
    • الجمع : رَوَاوِيقُ
    • الرَّاوُوق : المِصْفَاةُ
    • الرَّاوُوق :الباطِيَة
    • الرَّاوُوق :الكأس والجمع : رَوَاوِيقُ
  18. تَرَوَّقَ: (فعل)
    • تَرَوَّقَ الشَّرَابُ: صفَا
  19. رَوَاوِيقُ: (اسم)
    • رَوَاوِيقُ : جمع راووق
  20. رواقيّة: (اسم)
    • رُواقيَّة / رِواقِيَّة
    • مصدر صناعيّ من رُواق/ رِواق: صورة من صور مذهب وحدة الوجود اشتهرت بآرائها الأخلاقية التي تُخضِع الخير الأسمى للعقل
    • مذهب أتباع زينون الفيلسوف اليونانيّ، لأنّه كان يعلِّمهم في رواق ويُسمَّون أصحاب المظلة، وهم يرون أن السَّعادة في الفضيلة وأن الحكيم لا يبالي لذة ولا ألمًا
  21. تَرويق: (اسم)
    • تَرويق : مصدر رَوَّقَ
  22. تَرويقة: (اسم)


    • ما يُؤكَل في الصَّباح على الرِّيق
  23. رَوَقان: (اسم)
    • رَوَقان : فاعل من راقَ
  24. رِواقيّ: (اسم)
    • الجمع : رواقِيُّونَ
    • مَنْ كانَ عَلَى مَذْهَبِ الرِّواقِيَّةِ
  25. وَرَاقٍ: (اسم)
    • وَرَاقٍ : جمع وَرقاء
,
  1. روق
    • "الرَّوْق: القَرْن من كلّ ذي قَرن، والجمع أَرْواق؛ ومنه شعر عامر بن فُهيرة: كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي، عليه السلام، قال: تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي،فلا وربِّك، ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ: تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ، وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ، وقيل الدّاهية، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً.
      ورَوْقُ الإِنسان: هَمُّه ونَفْسه، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل: أَلقَى عليه أَرْواقَه؛ كقول رؤبة: والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ

      ويقال: أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه.
      وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره: وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه.
      وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه؛ قال تأَبط شرّاً: نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ، إِذْ أَلْقَيْتُ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ، أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته، وربما، قالوا: أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه.
      ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه.
      وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها: أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل: أَلْقت عليها أَرواقَها؛

      وأَنشد: وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر.
      ويقال: أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها؛ قال الطرمّاح: عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها

      ويقال: أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها.
      ورَوْقُ السحابِ: سَيْلُه؛

      وأَنشد: مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ، وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه.
      وفي الحديث: إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء؛ والأَرْواقُ: الأَثْقالُ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب.
      والأَرْواقُ: جماعة الجِسم، وقيل: الرَّوْق الجسم نفسه.
      وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه، وأَرواقُ الرجل: أَطرافه وجسَدُه.
      وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه.
      ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم؛ قال شمر: ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه، قال: ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء؛

      وأَنشد بيت تأَبط شرّاً: نجوت منها نجائي من بجيلةَ، إِذا أَرْسَلْتُ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ، أَرواقي

      ويقال: أَرسل أَرواقَه إِذا عدا، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ.
      ويقال: رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها، ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها.
      وفي نوادر الأَعراب: رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه، وروْق الرجل شبابه، وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته.
      ويقال: جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم، كما ‏

      يقال: ‏جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم.
      ابن سيده: رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله؛ قال البَعِيث: مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب، فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما

      ويقال: فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله.
      وريِّقُ كل شيء: أَفضله، وهو فَيْعِل، فأُدغم.
      ورَوْقُ البيت: مقدِّمه، ورِواقه ورُواقه: ما بين يديه، وقيل سَماوَتُه، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا، والجمع أَرْوِقة، ورُوقٌ في الكثير؛ قال سيبويه: لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها، وقد رَوَّقَه.
      الجوهري: الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف.
      يقال: بيت مُرَوَّقٌ؛ ومنه قول الأَعشى: فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّق؟

      ‏قال ابن بري: بيت الأَعشى هو قوله: وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى، والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم: رِواق البيت مُقدَّمه.
      ابن سيده: رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه؛

      قال: يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ،مُرْخىً رِواقاه، هُجودٌ سامِرُهْ ‏

      ويروى: ‏مُلْقىً رِواقاه، ورواه ابن الأَعرابي: وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل، وقيل يصف الفجر: وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ،ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة.
      ابن بري: ويجمع رَوْق على أَرْوُق؛

      قال: خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا،خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّق؟

      ‏قال: وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ، قال: وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال: هو جمع رِواق، وربما، قالوا: رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْقُ السَّيِّد، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره، والرَّوْقُ العُمُر.
      يقال: أَكل رَوْقَه.
      والرَّوْقُ نفْس النَّزْع، والرَّوْق المُعجِب.
      يقال: رَوْقٌ ورَيْقٌ؛

      وأَنشد المفضل: على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً،يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَب؟

      ‏قال: الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف.
      والرَّوْقُ: الحُبُّ الخالِص.
      والأَرْواقُ: الفَساطِيطُ؛ الليث: بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه، والجمع أَرْوِقةٌ.
      ويقال: ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته.
      وفي حديث الدَّجّال: فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق، أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، في حديث لها: ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه؛ قيل: الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت.
      قال الأَزهري: رَوْقُ البيت ورواقُه واحد، وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا؛ ومنه قول ذي الرمة: ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً،ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي،لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَع؟

      ‏قال الباهلي: أَراد بالمَيتة الأُثْرة، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً؛ يقول: اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته.
      والأُثْرة: مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ، إِلاّ حُشاشة: إِلاَّ بَقِيّة منها، بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين، رَوْق يعني رِواقاً، وهو حجابها المشرف عليها، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير.
      ابن الأَعرابي: من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ، ومنها ما لا يروَّق؛ فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق.
      الأَصمعي: رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا.
      أَبو زيد: رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره، وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ؛ وقال بعضهم: رواق البيت مُقدَّمه، وكِفاؤه مؤخَّره، سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق، وخالِفتاه جانباه؛ قال ذو الرمة: ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه.
      والرّوْقُ: موضع الصائد مُشبّه بالرّواق.
      والرَّوْقُ: الإِعْجاب.
      وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً: أَعجبني، فهو رائق وأَنا مَرُوق،واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء.
      يقال: وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة.
      وقال بعضهم: وصفاء رُوق؛ وقول ابن مقبل في راق: راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ،طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق.
      ويقال: راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً، يَرُوق عليه، فهو رائق عليه؛ وقال الشاعر يصف جارية:راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره: أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه؛

      وأَنشد: ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ،وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ: الجَميل جدّاً من الناس، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، وقد يجمع على رُوَقٍ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه، قال رُوقة ههنا جمع رائق؛ قال ابن سيده: فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره.
      والرُّوق: الغِلمان الملاح،الواحد رائق.
      ويقال: غِلمان رُوقة أَي حِسان، وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ؛ ومنه قول الراجز:يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ،مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ،حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ،أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم: فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم، وهي جمع رائق.
      راقَ الشيءُ إِذا صَفا، ويكون للواحد.
      يقال: غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة.
      والرُّوقة: الشيء اليسير، يَمانية.
      والرَّاوُوقُ: المِصْفاةُ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً.
      الليث: الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى، والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر.
      وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً: صَفَوَا؛ ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال: أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه: صَبُّه.
      وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ: صبَّه.
      قال ابن سيده: وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين: أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه، والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه، فهذا يقوِّي كون العين منه واواً، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ،وهذا قاطع بكون العين ياء.
      قال ابن بري: أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق.
      وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه، على البدل،وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ، وقالوا في مصدره إِهراقة كما، قالوا إِسْطاعة؛ قال ذو الرُّمّة: فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها، وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت؛ والإِراقةُ: ماء الرجل وهي الهِراقة، على البدل، والإهْراقة، على العِوَض.
      وهما يتَراوقانِ الماء: يتَداوَلانِ إِراقَته.
      ورَوَّق السَّكْران: بالَ في ثيابه؛ هذه وحدها عن أَبي حنيفة، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية.
      والرَّوَقُ، بالتحريك: طول وانْثِناء في الأَسنان، وقيل: الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً: فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً،ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ،تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق: الطِّوالُ الأَسنان، وهو جمع الأَرْوَق، والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء، والجمع رُوقٌ؛

      وأَنشد: إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ: أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل، وقيل: الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً؛ عن ثعلب، وقيل: الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها.
      وقال ابن الأَعرابي: باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَوْقُ

    • ـ رَوْقُ: القَرْنُ،
      ـ رَوْقُ من الليلِ: طائفةٌ،
      ـ رَوْقُ من البيتِ: رُواقُه، أي: شُقَّتُه التي دونَ الشُّقَّةِ العُلْيا،
      ـ رَوْقُ من الشَّبابِ: أوّلُهُ، والعُمْرُ، ومنه: أكَلَ رَوْقَهُ، أي: أسَنَّ،
      ـ رَوْقُ من الخَيْلِ: الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرائِيَ، كالرَّيْق، والسِّتْرُ، ومَوْضِعُ الصائِدِ، والرُّواقُ، ومُقَدَّمُ البيتِ، والشُّجاعُ لا يُطاقُ، والفُسْطاطُ، وعَزْمُ الرجلِ، وفِعالُهُ، وهَمُّهُ، والسَّيِّدُ، والصافي من الماءِ وغيرِه، والمُعْجِبُ، ونَفْس النَّزْعِ، والإِعْجابُ بالشيءِ، وقد راقه، والجَمَاعةُ، والحُبُّ الخالِصُ، ومَصْدَرُ راقَ عليه، أي: زادَ عليه فَضْلاً. والبَدَلُ من الشيءِ، والجُثَّةُ.
      ـ رَوْقٌ: جَدٌّ لمحمدِ بنِ الحَسَنِ الرَّوْقِيِّ المحدِّثِ،
      ـ داهيةٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ: عظيمةٌ.
      ـ رَمَى بأوراقِه على الدابةِ: رَكِبَها،
      ـ رَمَى عنها: نَزَلَ.
      ـ ألْقَى أرواقَهُ: عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً، كأنه ضِدٌّ.
      ـ ألْقَى عليك أرْواقَهُ: أن تُحِبَّهُ شَديداً.
      ـ ألْقَتِ السَّحابةُ أرْواقَها: مَطَرَها ووَبْلَها، أو مِياهَها الصافِيَةَ.
      ـ أَرْواقُ اللَّيْلِ: أثناءُ ظُلْمَتِهِ،
      ـ أَرْواقُ مِنَ العَيْنِ: جَوانِبُها.
      ـ أسْبَلَتْ أرْواقُها: سَالَتْ دُموعُها.
      ـ رَوْقُ الفَرَسِ: الرُّمْحُ الذي يَمُدُّهُ الفارِسُ بينَ أُذُنَيْه،
      ـ ذلك الفَرَسُ: أرْوَقُ، فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو: أجَمُّ.
      ـ رِواقُ ورُواقُ: بَيْتٌ كالفُسْطاطِ، أو سَقْفٌ في مُقَدَّمِ البَيْتِ، ج: أرْوِقَةٌ ورُوقٌ، وحاجِبُ العَيْنِ،
      ـ رِواقُ مِنَ اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ، والنَّعْجَةُ الرَّوْقاءُ.
      ـ رَوَّاقُ: رجُلٌ من عُقَيْلٍ.
      ـ راووقُ: المِصْفاةُ، والباطِيَةُ، وناجودُ الشَّرابِ الذي يُرَوَّقُ به، والكأْسُ بِعَيْنِها.
      ـ رَيْقُ، ورَيِّقُ الشَّبابِ: أوَّلُهُ، وأصلُهُ: رَيْوِقٌ.
      ـ الرَّيْقُ: أن يُصيبَكَ من المَطَرِ يَسيرٌ، مِنَ الأضْدادِ.
      ـ غِلْمانٌ رُوقَةٌ: حِسانٌ، جَمْعُ رائِقٍ.
      ـ غُلامٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ: أيضاً.
      ـ روقَةُ: الشيءُ اليَسيرُ، والجَميلُ جِدّاً،
      ـ رَوْقَةُ: الجَمالُ الرائِقُ.
      ـ رَوْقُ: قرية بجُرْجانَ.
      ـ رَوَقُ: أن تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى، وهو أرْوَقُ، ج: رُوقٌ، وكذلك: قومٌ رُوقٌ، ورجُلٌ أرْوَقُ.
      ـ تَروقُ: هَضْبَةٌ.
      ـ أرَاقَهُ: صَبَّهُ.
      ـ تَرْويقُ: التَّصْفِيَةُ، وأنْ تَبيعَ سِلْعَةً وتَشْتَرِيَ أجْوَدَ مِنها،
      ـ بَيْتٌ مُروَّقٌ: له رِواقٌ.
      ـ رَوَّقَ السَّكْرَانُ: بالَ في ثِيابِهِ،
      ـ رَوَّقَ لِفُلانٍ في سِلْعَتِهِ: رَفَعَ له في ثَمَنِها وهو لا يُريدُها.
      ـ هو مُراوِقِي: رُِاقُهُ بِحيالِ رُِواقي.
      ـ رِيوَقَانُ: قرية بمرْوَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَوْقٌ
    • جمع: أَرْواقٌ. [ر و ق]. (مصدر راقَ يَروقُ).
      1. :-رَوْقُ البَيْتِ :- : مُقَدَّمُهُ وَأَوَّلُهُ. :-رَوْقُ الْمَطَرِ :- :-رَوْقُ الشَّبابِ :- :-رَوْقُ الجَيْشِ :-
      2. :-رَوْقُ القَوْمِ :- : سَيِّدُهُمْ.
      3. :-رَوْقُ اللَّيْلِ :- : طائِفَةٌ مِنْهُ. :-مَضَى رَوْقٌ مِنَ اللَّيْلِ.
      4. :-ضَرَبَ رَوْقَهُ بِالْمَكانِ :- : أَقامَ بِهِ وَاطْمَأَنَّ.
      5. :-رَوْقُ السَّحابِ :- : سَيْلُهُ.
      6. :-أَكَلَ الشَّيْخُ رَوْقَهُ :- : طالَ عُمْرُهُ حَتَّى تَآكَلَتْ أَسْنانُهُ.
      7. :-رَوْقُ الماءِ :- : عَذْبُهُ.
      8. :-رَوْقُ الحُبِّ :- : خالِصُهُ.
      9. :-أَرْواقُ اللَّيْلِ :- : ظُلُماتُهُ. 10. :-أَرْواقُ العَيْنِ :- : جَوانِبُها. 11. :-أَسْبَلَتْ أَرْواقَها :- : خَفَضَتْ جَفْنَيْها. 12. :-أَلْقَى عَلَيْهِ أَرْواقَهُ :-: أَحَبَّهُ شَديداً حَتَّى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّهِ. 13. :-رَماهُ بِأَرْوَاقِهِ :-: بِثِقْلِهِ. 14. :-رَمَى بِأَرْواقِهِ على الدَّابَّةِ :- : رَكِبَها. 15. :-أَلْقَى بِأَرْواقِهِ عَنْها :- : نَزَلَ. 16. :-رَوْقُ الرَّجُلِ :-: عَزْمُهُ وَإِرَادَتُهُ. 17. :-كَانَ رَوْقُهُ شَدِيداً :- : حُبُّهُ الشَّدِيدُ الخَالِصُ.

    المعجم: الغني

  4. رَوَّقَ
    • [ر و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَوَّقْتُ، أُروِّقُ، رَوِّقْ، مصدر تَرْويقٌ.
      1. :-رَوَّقَ اللَّيْلُ :- : مَدَّ رِواقَ ظُلْمَتِهِ، أَظْلَمَ.
      2. :-رَوَّقَ الشَّرابَ :- : صَفَّاهُ.
      3. :-رَوَّقَ بِضاعَتَهُ :- : باعَها واشْتَرَى أَجْوَدَ مِنْها.
      4. :-رَوَّقَ لَهُ في السَّلْعَةِ :-: رَفَعَ لَهُ في ثَمَنِها وَهُوَ لا يُريدُها.
      5. :-رَوَّقَ البَيْتَ :- : جَعَلَ لَهُ رِواقاً.

    المعجم: الغني

  5. روق
    • روق - ج، أرواق
      1- مصدر راق يروق. 2- قرن. 3- من الشيء : أوله، مقدمه «روق الشباب، روق البيت». 4- من البيت : رواقه. 5- من الليل : طائفة أو قسم منه . 6- عمر. 7- من السحاب : سيله. 8- فرس حسن الخلق يعجب الناظر. 9- من الماء أو غيره : الصافي. 10- حب خالص. 11- فصل. 12- ستر. 13- سيد. 14- شجاع. 15- موضع الصائد. 16- من الشيء : البدل. 17- خيمة. 18- جثة. 19- جماعة. 20- مطر. 21- عزم. 22- «ألقى روقه» : عدا. 23- «مصيبة ذات روقين» : أي عظيمة.


    المعجم: الرائد

  6. روق
    • ر و ق: الرَّوْقُ و الرِّوَاقُ سقف في مقدم البيت والرَّوْقُ أيضا الفسطاط يقال ضرب فلان روقه بموضع كذا إذا نزل به وضرب خيمته وفي الحديث {حين ضرب الشيطان روقه ومد أطنابه} والرواق أيضا ستر يمد دون السقف يقال بيت مُرَوَّقٌ و رَاقَهُ الشيء أعجبه و رَاقَ الشراب صفا وبابهما قال و الرَّاووقُ المصفاة وربما سموا الباطية راووقا و إرَاقَةُ الماء ونحوه صبه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. روَّقَ
    • روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق :-
      روَّق الشَّرابَ صفَّاه وأزال ما به من شوائب وعكارة.
      روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه :-روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. راووق
    • راووق - ج، رواويق
      1- راووق : مصفاة. 2- راووق : كأس. 3- راووق : إناء يروق فيه الشراب.

    المعجم: الرائد

  9. وراق
    • وراق
      1- وراق : صانع الورق. 2- وراق بائع الورق. 3- وراق : صاحب الورق. 4- وراق بائع الكتب. 5- وراق الكاتب. 6- وراق الكثير المال.

    المعجم: الرائد

  10. رَوَّقَ
    • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ.
      و رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ.
      و رَوَّقَ السِّلعةَ: باعها واشتَرَى أجْوَدَ منها.
      و رَوَّقَ له في السِّلعةِ: رفَعَ له في ثمنِها وهو لا يُريدها.
      و رَوَّقَ البيْتَ: جعل له رِواقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَوْق
    • رَوْق :-
      جمع أَرواق (لغير المصدر):
      1 - مصدر راقَ/ راقَ لـ.
      2 - ماءٌ صافٍ
      • أرخت العين أرواقها: دمَعت.
      رَوْقُ الشَّيء: أَوَّله :-رَوْقُ المطر/ الشَّباب:-? ضرَب اللَّيلُ بأرواقه: أقبل وخيَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الرَّاوُوق
    • الرَّاوُوق : المِصْفَاةُ.
      و الرَّاوُوق الباطِيَة.
      و الرَّاوُوق الكأس. والجمع : رَوَاوِيقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَاوَقَهُ
    • رَاوَقَهُ : كانَ رُوَاقُهُ تجاه رُوَاقِه.
      يقال: هو جاري مُرَاوِقي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أراقَ
    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق :-
      أراق الماءَ ونحوَه صبَّه
      • إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى، - أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. رَوِقَ
    • [ر و ق]. (فعل: ثلاثي لازم). رَوِقَ، يَرْوَقُ، مصدر رَوَقٌ. :-رَوِقَ الرَّجُلُ :- : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ.

    المعجم: الغني

  16. رَوق
    • روق - يروق ، روقا
      1-طالت أسنانه العليا على السفلى

    المعجم: الرائد

  17. المُرَاقَةُ
    • المُرَاقَةُ : الشيءُ يسقُط من غيره.
      و المُرَاقَةُ مانُتِفَ من الصُّوف أوالشَّعْرِ أَو الكلإِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَوِقَ
    • رَوِقَ رَوِقَ َ رَوَقًا: كان أرْوَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَرَاقَ
    • [ر و ق]. (فعل: رباعي متعد). أَرَقْتُ، أُرِيقُ، أَرِقْ، مصدر إِرَاقَةٌ.
      1. :-تُرِيقُ الْمَاءَ مِنْ فَوْقِ السَّطْحِ :- : تَصُبُّهُ.
      2. :-أَرَاقَ مَاءَ وَجْهِهِ :- : فَقَدَ احْتِرَامَ النَّاسِ.
      3. :-أَرَاقَ دَمَ أَعْدَائِهِ :-: سَفَكَهَا.

    المعجم: الغني

  20. رِواقِيٌّ
    • جمع: رواقِيُّونَ. [ر و ق]. : مَنْ كانَ عَلَى مَذْهَبِ الرِّواقِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  21. أَرَاق
    • أراق - إراقة
      1- أراق السائل : صبه. 2- أراق الدم : سفكه، أساله.

    المعجم: الرائد

  22. فريقة
    • فريقة
      1- فريقة : قطعة من الغنم تتفرق عن جماعتها. 2- فريقة : طعام يطبخ للمرأة النفساء.ô

    المعجم: الرائد

  23. روْق الشّيء
    • أَوَّله :-رَوْقُ المطر/ الشَّباب :-? ضرَب اللَّيلُ بأرواقه

    المعجم: عربي عامة

  24. وَرَاقٌ
    • [و ر ق].
      1. :-وَرَاقُ الأَرْضِ :-: خُضْرَتُهَا مِنَ الرَّبِيعِ وَالْحَشِيشِ وَلَيْسَ مِنَ الوَرَقِ.
      2. :-مَا أَحْسَنَ وَرَاقَهُ :- : لِبْسَتَهُ.

    المعجم: الغني

  25. رُواقيَّة
    • رُواقيَّة / رِواقِيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من رُواق/ رِواق: صورة من صور مذهب وحدة الوجود اشتهرت بآرائها الأخلاقية التي تُخضِع الخير الأسمى للعقل.
      2 - مذهب أتباع زينون الفيلسوف اليونانيّ، لأنّه كان يعلِّمهم في رواق ويُسمَّون أصحاب المظلة، وهم يرون أن السَّعادة في الفضيلة وأن الحكيم لا يبالي لذة ولا ألمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وتريق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَيْقٌ** - [ر ي ق]. (مص. راقَ يَريقُ). 1. "رَيْقُ الْمَطَرِ" : أَوَّلُهُ. 2. "رَيْقُ الشَّيْءِ" : أَفْضَلُهُ. 3. "اِنْسابَ رَيْقاً" : ماءً. 4. "خُبْزٌ رَيْقٌ" : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ.
معجم الغني
**رِيقٌ** - ج:** أَرْياقٌ**،** رِياقٌ**. [ر ي ق]. 1. "بَلَعَ رِيقَهُ" : أَي لُعابَ الفَمِ. 2. "مازِلْتُ على الرِّيقِ" : أَيْ لَمْ أَذُقْ بَعْدُ طَعاماً وَلا شَراباً. "يَأْكُلُ أُصْبُعَهُ أَسَفاً وَيَزْدَرِدُ ريقَهُ لَهَفاً". (التوحيدي). 3. "رِيقُ الشَّيْءِ" : قُوَّتُهُ.
معجم الغني
**رَيَّقَ** - [ر ي ق]. (ف: ربا. متعد).** رَيَّقْتُ**،** أُرَيِّقُ**،** رَيِّقْ**، مص. تَرْيِيقٌ. 1. "رَيَّقَهُ الشَّرابَ" : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً. 2. "رَيَّقَهُ الحَليبَ" : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ.
معجم الغني
**رَيِّقٌ** - [ر ي ق]. 1. "جَوٌّ رَيِّقٌ" : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ. 2. "رَيِّقُ الشَّبابِ" : أَوَّلُهُ وَبَهاؤُهُ وَنَضارَتُهُ. "رَيِّقُ الْمَطَرِ". 3. "رَيِّقُ الشَّيْءِ" : أَفْضَلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تريَّقَ يتريَّق، تَرَيُّقًا، فهو مُتريِّق، والمفعول مُتريَّق • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ: تناوله على الرِّيق "يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْق [مفرد]: 1- مصدر راقَ. 2- أوَّل الشَّباب. II رِيق [مفرد]: ج أَرْياق ورِياق: ماءُ الفم واللُّعاب "في نُصحه رِيقُ الحَيَّة"| بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف- بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه- جاء على الرِّيق: لم يطعم شيئًا- جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه. III رَيِّق [مفرد]: رَوْق؛ أوّلُ الشَّيء "رَيِّق الشَّباب/ المطر".
المعجم الوسيط
ما يضادّ عمل السّم في المعدة أَو الأَمعاء. ( مج ).
مختار الصحاح
ر ي ق : الرِّيقُ الرضاب وجمعه أَرْياقٌ
الصحاح في اللغة
التِرْياقُ بكسر التاء: دواء السموم، فارسيٌّ معرّب. والعربُ تسمِّي الخمر تِرْياقاً وتِرْياقةً، لآنّها تذهب بِالهمّ. ومنه قول الأعشى: سَقَتْني بصَهْبـاءَ تِـرْياقَةٍ   متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ
الصحاح في اللغة
الريقُ: الرضابُ، والريقَةُ أَخَصُّ منه، ويجمع على أَرْياقٍ. وقولهم: أتيته على ريقِ نَفْسِي، أي لم أَطْعَمْ شيئاً. قال أبو عبيدة: رجلٌ رِيَقٌّ، أي على الريقِ. ويقال: أتيته رَيِّقاً وأتيته رائِقاً، أي على ريقٍ لم أُطْعَمْ شيئاً. والرَّيِّقُ أيضاً من كلّ شيء: أفضلُه وأَوّلُه؛ ومنه رَيِّقُ الشبابِ وريِّقُ المطر، وقد يخفَّفُ فيقال ارَيْقٌ. قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشبابِ فَعارَضَتْ   جَنابَ الصِبا في كاتمِ السّرِ أَعْجَما والماءُ الرائقُ: أن يُشْرَبَ على الريقِ غُدوةً، ولا يقال إلاَّ للماء. قال الكسائي: هو يَريقُ بنفسه رُيوقاً أي يَجود بها عند الموت. وراقَ السرابُ يَريقُ رَيْقاً، إذا لمعَ فوق الأرض. وتَرَيَّقَ مثله.
تاج العروس

الرَّيْقُ : تَرَدُّدُ الماءَ على وَجهِ الأَرضِ من الضَّحْضاحِ ونَحْوِه نقله اللَّيْثُ . والرَّيْقُ : الباطِلُ يُقال : أَقْصِر عن رَيْقِكَ أَي : عن باطِلِكَ قالَ الشاعِرُ :

" حِمارَيْكِ سُوقِى وازْجُرِي إِنْ أَطَعْتِنِيولا تَذهَبِي في رَيْقِ لُبٍّ مُضَلَّلِ والرَّيْقُ من كُلِّ شَيءٍ : الأوَّل والأَفْضَلُ من المَطَرِ والشَّبابِ وغيرِهما وهو مُخفَّفٌ من الرَّيق كسَيِّدٍ وقد تَقَدَّمَ شاهدُه من قوْلِ لَبِيد في " روق " كالرَّيُّوقِ كتَنّنورِ عن أَبي عُبَيْدَةَ . وريَّقُ السّيْفِ : اللَّمَعان ومنْه حَدِيثُ بَدْرٍ : " فإذا بِرَيْقِ سَيْفٍ مِنْ وَرائِي " هكذا ضَبَطَه الواقِدِيُّ بكسرِ المُوَحَّدَةِ وفَتْح الرّاءَ وقالَ غَيرُه : ولو رُوِيَ بفَتْح الباءَ وكَسرِ الرّاءَ لكانَ وَجْهاً بَيِّناً قاله ابنُ الأثِيرِ . والرَّيْقُ : الماءُ يُشرَبُ على الريقِ غُدْوَةً . وخُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ أَي : قَفارٌ بغيرِ إِدام يُقال : أَكَلْتُ خُبْزاً رَيْقاً ورائِقاً الأَوَّلُ عن ابنِ دُرَيْدٍ والثانِي عن الأصْمَعِيِّ . وراقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : انْصَبَّ حَكاه الكِسائِيُّ . وأَراقَه هو إِراقاً - وهَرَاقَهُ على البَدَل عن اللِّحْيانِيِّ وقالَ : هى لُغَةٌ يَمانِيةٌ ثم فَشَتْ في مُضُر . وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً : تَضَحْضَحَ فوقَ الأَرْضِ نقله اللَّيْثُ وهو مَجازٌ قال رُؤْبَةُ :

" إذا جَرَى من آلِها الرَّقْراقِ

" رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : كانَّ وَعْدَه رَيْقُ السَّراب وبَرْقُ السَّحاب كتَريَّقَ نَقَله الصّاغانِيُّ . والرِّيقُ بالكَسْرِ : الرُّضابُ وهُو : ماءُ الفَم ولُعابُه وقالَ اللَّيْثُ : هو ماءُ الفَم غُدْوَةً قبلَ الأَكلِ ويُؤَنَّثُ في الشِّعرِ فيُقال : رِيقَتُها

وقالَ غَيْرُه : الرِّيقَةُ أخَصُّ مِنْه ج : أَرْياقٌ . والريقُ : القُوَّةُ والرَّمَق يُقال : كانَ هذا الأمْرُ وبِنا رِيقٌ ورَمَقٌ وبَلَّة أَي : قُوَّةٌ ورَخاءٌ ورِفْقٌ . ورِيقانُ بالكَسْرِ : د نَقَله الصّاغانِيّ . قلتُ : وكأَنّه مُخَفَّفٌ عن رِيوَقان . والرّائِقُ : الخالِصُ يُقالُ : مِسْكٌ رائِقٌ وكذا كُلُّ شَيْءٍ قاله الأَصمَعِيُّ . والرّائِقُ : كُلُّ ما أُكِلَ أو شُرِب على الريقِ . والرّائِقُ : مَنْ لَيْسَ في يَدِهِ شَيءٌ . والرّائِقُ : مَنْ هُوَ عَلَى الرِّيقِ كالرَّيَقِ ككَيِّسٍ قال ابنُ السُّكِّيتِ : يقالُ : أَتَنتُه رَيِّقاً وأَتَيْتُه رائِقاً أَي : على رِيقٍ لم أَطْعَمْ شَيئاً . قالَ ابنُ بَرِّيّ : رَيِّق الشَبابِ فَيْعِلٌ من راقَنِي الشَّيءُ يَروقُنِي أَي : أعْجَبَنِي قالَ : فحَقه أنْ يُذْكَرَ في " روق " وأَمّا قولُهم : رَجُل رَيِّقٌ : إذا كانَ عَلَى رِيقِه فهو من الياءَ . ومن المَجازِ : هُوَ يَرِيقُ بنَفْسِه رَيْقاً ورُيُوقاً بالضمِّ أَي يَجُودُ بِها عندَ المَوْتِ نَقَله الكِسائِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ زادَ الأَخِير : كما يُقالُ دَفَقَ رُوحَهُ . وأَراقَه يُرِيقُه إِراقَةً : صَبَّهُ وقد تَقَدَّمَ ذلك . والمُرَيَّقُ كمُعَظَّم : مَنْ لا يَزالُ يَرُوقُه أًي يُعْجِبُه شَيءٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" وحُبُّ أَرْوَى يَشْعَفُ المُرَيَّقا قالَ الصاغانِيُّ : وهو واوِيٌّ وقياسُه المُرَوَّقُ ولكن هكَذا الرِّوايَة . قلتُ : فإِذَنْ صَوابُه أَنْ يُذْكَرَ في : " روق " ويُنَبَّهُ على ذلِك . ومما يُسْتَدرَكُ عليه : الرِّياقُ بالكسرِ : جَمْعُ الرِّيقِ لُعاب الفَم قالَ القَطامِيُّ :

وكَانَّ طَعْمَ مُدامَةٍ عانِيَّةٍ ... شَمِلَ الرِّياقَ وخالَطَ الأَسْنانَا وهُوَ على رِيقِه : إِذا لَمْ يُفْطِرْ وأَتَيْتُه عَلَى رِيقِ نَفْسِي أَي : لم أَطْعَمْ شَيْئاً . ورَيْقُ اللَّيْلِ بالفَتْح : السَّرابُ ومنه قولُ الشّاعِرِ :

" ولا تَذْهَبِي في رَيْقِ لَيْل مُضَلَّلِ والتِّرْياقُ : تِفْعالٌ منَ الرِّيقِ سُمِّىَ بهِ لما فِيه من رِيقِ الحَيّاتِ كذا في التَّهْذٍيبِ وتَقَدَّم للمُصنِّفِ في " ت ر ق "

والرّائِق : ثَوْبٌ عُجِنَ بالمِسْكِ وبه فُسِّرَ قولُ ذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ ثَوْرًا :

" حَتَّى إذا شَم الصَّبا وأَبْرَدَا

" سَوْفَ العَذَارَى الرّائِقَ المُجَسَّدَا وقِيلَ : عَنَى به الشَّبابَ الَّذِي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابُه . ورَيَّقْتُه الشَّرابَ : سَقَيْتُه إِيّاهُ على الرِّيقِ . وذُو الرِّيقَةِ : سَيْفٌ كان لمُرَّةَ بن ر بِيعَةَ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ

فصل الزاي مع القاف

لسان العرب
راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً انْصَبَّ حكاه الكسائي وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل عن اللحياني وقال هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر والمستقبل أُهَرِيقُ والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ وقال مرة أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت وفي الحديث كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض قال رؤبة إِذا جَرى من آلها الرَّقْراقِ رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء الليث الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها غيره والرِّيق الرُّضابُ والرِّيقة أَخصّ منه ورِيقهُ الفم ورِيقُه لعابُه وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق قال القطامي وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ على فَيْعِل وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر وقولهم أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً ويقال أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً حكاه يعقوب والماء الرائقُ الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة زاد الجوهري ولا يقال إِلاَّ للماء وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء حكاه سيبويه وقال ابن الأَعرابي معناه جاءَ غير محمود المَجِيء ويقال شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل ولا يقال إِلاَّ للماء وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت وقال الكسائي هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله تقول رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ قال لبيد مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَما قال ابن بري رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني قال فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه فهو من الياء قال والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق وأَنشد المُفَضَّل على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً وقيل رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ يقال كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان وحِمِرُّه مُعظَمُه ويقال رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه ابن سيده ورَيِّقُ الشباب أَوله وقيل إنما أَصله الواو ورَيِّقُ الليل أَوله قال العجاج أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي إِنْ أَرَدْتِنا ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض وتَرَيَّقَ مثله ويقال ذهب رَيْقاً أَي باطلاً وأَنشد حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري إِن أَطعْتِني ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ ( * قوله « في ريق » تقدم في مادة حمر في رنق بالنون والصواب ما هنا ) ويقال أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك ابن بري الرَّيْقُ الباطل قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات ولا يقال تَرْياقٌ ويقال دِرْياقٌ ويقال كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً وقيل الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف يروى بفتح الراء وكسر الباء من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً قال الواقدي لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء
الرائد
* ريق ترييقا. ه الشراب: سقاه إياه مصفى.
الرائد
* ريق. 1-من كل شيء: أوله «ريق المطر، ريق الشباب». 2-من كل شيء: أفضله. 3-رونق الشباب. 4-من هو على الريق.
الرائد
* ريق. 1-مص. راق يريق. 2-من كل شيء: أوله. 3-من كل شيء: أفضله. 4-ماء. 5-باطل. 6-من الخبز: الذي لم يخلط بما يطيبه.
الرائد
* ريق. 1-لعاب، ج أرياق ورياق. 2-قوة. 3-رمق، آخر نفس. 4-«هو على الريق»: أي لم يأكل ولم يشرب شيئا بعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: