وصف و معنى و تعريف كلمة وتزرديها:


وتزرديها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و زاي (ز) و راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتزرديها في معاجم اللغة العربية:



وتزرديها

جذر [زرد]



معنى وتزرديها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرَدٌ** \- ج:** زُرودٌ**. [ز ر د]. 1. "زَرَدُ الدِّرْعِ" : حِلَقُهُ. 2. "حِمارُ الزَّرَدِ" (حو).: [ن. حِمَارٌ].


معجم الغني
**زَرَدَ** \- [ز ر د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَرَدْتُ**،** أَزْرُدُ**،** اُزْرُدْ**، مص. زَرْدٌ. 1. "زَرَدَ الدِّرْعَ" : نَسَجَها، حَبَكَها، سَرَدَها. "كَانَتْ تَزْرُدُ الثَّوْبَ وَتَشْكُو بُؤْسَهَا". 2. "زَرَدَ خَصْمَهُ" : خَنَقَهُ. 3. "زَرَدَ عَيْنَهُ عَلَيْهِ": ضَيَّقَها غَضَباً عَلَيْهِ.
معجم الغني
**زَرِدَ** \- [ز ر د]. (ف: ثلا. متعد).** زَرِدْتُ**،** أَزْرَدُ**،** اِزْرَدْ**، مص. زَرَدٌ. "زَرِدَ اللُّقْمَةَ" : بَلَعَها بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَرَدِيَّة [مفرد]: أداة ذات فكَّين يشكِّل بهما الصَّانع السِّلك أو يقطعه، وهي أنواع.
المعجم الوسيط
ـُ زَرَداً: خنَقه. ويُقال: زرَد حَلْقَه. وـ عينه على صاحبه: ضيّقها لا يفتحها حتى لا يملأها منه. وـ الدِّرْع: سرَدَها.( زَرِدَ ) اللُّقْمَة ـَ زَرَداً، وزَرْداً: بلِعَها. فهو زَرِد.( ازْدَرَدَ ) اللقمة: ابتلعها.( الزِّرَادَةُ ): حرفة الزَّرَّاد.( الزَّرَدُ ): حِلَقُ المِغْفَرِ والدِّرْع. وـ الدِّرْع. ( ج ) زُرود.( الزَّرِدُ ) من الطعام: اللّيّن السريع الانحدار.( الزَّرَدِيَّةُ ): أداة يشكل بها الصانع السلك أَو يقطعه.( الزَّرَّادُ ): صانع الزَّرَد.( المَزْرَدُ ): الحَلْقُ. ( ج ) مَزارِد.


مختار الصحاح
ز ر د : زَردَ اللقمة بلعها وبابه فهِم وكذا ازْدَرَدَ و الزَّرْدُ كالسرد وزنا ومعنى وهو تداخل حِلق الدرع بعضها في بعض و الزَّرَدُ بفتحتين الدرع المزرودة و الزَّرَّادُ بتشديد الراء صانعها و زَرُودٌ بوزن ثمود موضع
الصحاح في اللغة
زَرِدَ اللقمة بالكسر

يَزْرَدُها زَرْداً، أي بلعها. والازْدِرادُ: الابتلاع. والمَزْرَدُ: بالفتح: الحلْق. والزِرادُ: خيطٌ يُخْنقُ به البعير لئلا يَدْسَعَ بِجِرَّتِهِ فيملأ راكبَهُ. تقول: زرَدَهُ بالفتح، يَزْرُدُهُ زَرْداً، إذا خنقه. والحلْقُ مَزْرودٌ. والزَرْدُ مثل السَرْدِ، وهو تداخل حَلَقِ الدِرْعِ بعضها في بعض.

والزَرَدُ بالتحريك: الدرعُ المَزْرودَةُ والزَرَّادُ صانعها.
تاج العروس

زَرِدَ اللَّقْمةَ كَسمِعَ : بَلِعها زَرَداً محرَّكةً كازْدرَدَها ازْدِرَاداً : ابتَلَعَها وتَزَرَّدَها كما في الأَساس . وزَرَدَهَا كَكَتَب زَرْداً بفتح فسكون وزَرَدَاناً محرّكةً نقلَه ابنُ دُرَيد في الجَمْهَرة وابن سيده في المحكم وابن القَطّاع في الأَفعال وغيرُ واحد . وإِن أَنكره ثعلبٌ ونسبَه شُرَّاحُه إلى العامة وقالوا : ازْدَارَها بمعنى ازْدَرَد وهي أَغْرَبُها حكاها أَبو عُمرَ المَطَرّز

وقال أبو عبيد : سَرَطْت الطَّعَأمَ وزَرَدْتُه وازْدَرَدْته ازْدِراداً . والمَزْرَدُ بالفتح : الحَلْق والبُلْعُوم . والمِزْرَدُ والزِّرَاد كمِنْبَر وكِتَاب خَيْطٌ يُخْنَقُ به البَعِيرُ لئلاَّ يَدْسَعَ أَي يَدْفَع بِجِرَّتِهِ - هو بالكسْر ما يَفيض به البَعِير فيأْكله ثانيةً - فَيَمْلأَ راكبه . والمُزَرِّد بن ضِرَارٍ كمُحَدِّث : لقبُ أَخي الشَّمَّاخِ الشاعر . وزَرَدَه كنَصَرَه وضَرَبَه يَزْرُدُه ويَزْرِده زَرْداً : خَنَقَهُ فهو مَزْرُودٌ : مخنوقٌ . وفي الأَساس : زَرَدَ حَلْقَه : عَصَرَه وهو زَرَّادُ : خَنَّاقٌ ومنه قيل للهَنِ الضَّيق زَرَدَانٌ كأَنه يَخْنُق صاحِبَه . وزَرَدَ الدِّرْعَ : سَرَدَهَا وقيل الزاي في ذلك كله بَدلٌ من السين والزَّرْد مثل السَّرْد وهو تَدَاخُل حَلَقِ الدِّرع بعْضِها في بعْض . وزَرْدُ بفتح فسكون : ة بِأَسْفِرايِنَ منها : أَبو عمرو أَحمدُ بن محمد بن عبد الله اللُّغَوِيّ الأَديب العلاَّمَة سمعَ منه الحاكمُ تُوفِّيَ سنة 338 . وزَرْدَةُ : قَلْعَةٌ حَصينَةٌ بدَرِتَنْكَ بفتح الدّال المهملة وكسر الرّاءِ وفتح المثناة الفوقيّة وسكون النُّون والكاف . هكذا أَورده الصاغانيُّ . وزَرْدَةُ : جَبَلٌ بشِيرَازَ كأَنّه لِصُفْرَةِ لَوْنه فإِن زَرْد بالفَارسيّة هو اللَّوْنُ الأَصفَرُ . والزَّرِدُ ككَتِفٍ : السريع الابتلاعِ

وفي التكملة : الازْدرادِ ومنه الرَّجز الذي يُعْزَى إلى الضَّبِّ :

" أَصبَحَ قَلْبِي صَرِدَا

" لا يًَشْتَهِي أَن يَرِدَا

" إلاَ عَرَاداً عَرِدَا

" وصِلِّيَاناً زَرِدَا والذي في نوادِرِ الأعراب : طَعَأمٌ ذَمِطٌ وزَرِدٌ أَي لَيِّنٌ سريعُ الانحدارِ . والزَّرَدَأنُ مُحَرَّكةً : الحِرُ قال بعضُهم : سُمِّيَ به لأَنه يَزْدَرِدُ الأُيُورَ أَي يَسْتَرِطها وقالت جِلْفَة من نساءِ العَرب : إنّ هَنِي لزَرَدَانٌ مُعْتَدِلْ أَو لأَنّه يَزْرُدُهَا كينصُر أَي يَخْنُقها أَي الأُيُورَ لِضِيقِه نقله الصاغانيُّ . ولَبِسُوا الزَّرْدَ بفتح فسُكُون تَسْمِيَة بالمصدر والزَّرَد محرَّكَةً : الدِّرْع المَزْرُودَة فَعَلٌ بمعنى مفعول وجَمْعُ الزَّرَدِ : زُرُودٌ والزَّرَّادُ : صانِعُهَا كالسَّرَّادِ جَيِّدُ الزِّرَادةِ والسِّرادة . والزِّرَاد ككِتَاب : المِخْنَقَةُ وقد تقدّم في كلامه قريباً فهو تَكرار . وزَرَنْدُ كَمَرَنْد : د م أَي معروف من أَعيان مُدُنِها وهي بلْدَة قَديمةٌ بكِرْمانَ وفي الدرر الكامنة للحافظ ابن حجر أَنه من أَعمال الرَّيّ . وزَرَنْدُ : ة وفي المراصد بُلَيْدةٌ بأَصفَهانَ بينها وبين سَاوَةَ منها أَبو عبد الله محمّدُ بنُ العَبّاسِ بنِ أَحمدَ بن محمد بن خالدِ ابن يَزيدَ الشِّيرَازيّ النّحويُّ روَى أَن الحسن أَحمدَ بن إبراهيم بن أحمدَ العَبْقَسيّ وأَبي الحسن الخَرْكُوشيّ وعنه أَبو محمد عبد العزيز بن محمد النَّخْشبيّ . وزَرَنْد : ع قرب المدينة بل مَحلة من محلاتها نُسِبَتْ إلى الزَّرَنْديّ الأَنصاريّ المشهور لاأنه من مواضع العرب القديمةِ كما صَرَّحَ به شيخُنا . والزَّرَواَنْدُ : دَواءُ م عند الأَطباءِ وهو نوعانِ : طَويلٌ ومُدَحْرَجٌ فالطّويل هو الذَّكَر والمُدَحرَجُ هو الأُنثَى وأَجودُهما والأَحمَرُ حارٌّ يابسٌ بقِسْمَيْه الأَوّلُ يُدِرُّ الحيْض ويُخْرِج الجَنِينَ وإذا طُلِيَ به البَدَنُ مع الدُّهْن قَتلَ القَمْل . والثاني يَنفعِ القُرُوحَ الخَبِيثَةَ ويُنبِتُ اللَّحْمَ ويُقَوِّي السَّمْعَ ويَنفع من الصَّرع والوسْواس وتَفْصيلُه في المنهاج والتَّذْكرة

ومما يستدرك عليه :زَرَدَه : أَخَذَ عُنُقَه . والزَرَدَانُ : الضيف وقد تقدم . ومن سجعات الأَساس : قد تبين فيه الدَّرَدُ فأَطْعِمْهُ ما يُزْدَرَدُ . ودواءٌ صَعْبُ المُزْدَرَد . ومن المجاز : أَخذ بمَزْرَدِه : ضَيَّق عليه كأَخذ بمُخَنَّقه . وزرَّدَ عَيْنَه على صاحبه : غَضِبَ عليه وتَجَهَّمَه . ومعناه ضَيَّقَهَأ عليه لا يَفْتَحُها حتى يملأَها منه . وظَنَّ فُلانٌ أَنِّي زُرْدَةٌ له أَي أُكلة وتقول للحالِف : تَزَرَّدْهَأ حَصَّاءَ وتَزَبَّدْها حَذَّاءَ . وأَبو الطَّيِّب محمد بن جعفر بن إسحاقَ الزَّرَّاد محدِّث . وأَبو بكر أَحمد بن محمد بن سفيان ابن أَبي الزَّرَدِ الزَّرَديّ إلى جَدِّه محدِّث . وزَرُودُ كصَبُور : اسم رَمْل مؤنَّث قال الكَلْحبَةُ اليَرْبُوعيُّ :

فقلتُ لكأْس أَلْجِمِيها فإِنَّمَأ ... حَلَلْتُ الكَثيبَ من زَورُودَ لأَفْزَعا وهو في الصّحاح

وزرنباد : عروق تجلب من الصّين تشْبه السُّعْد لكنه أَعظمُ وأَقلُّ عِطْريَّةً وله خَواصُّ مذكورة في كتب الطِّبّ

لسان العرب
الزَّرْد والزَّرَد حِلَقُ المِغْفَر والدرع والزَّرَدةُ حَلْقَة الدرع والسَّرْدُ ثعقْبها والجمع زرود والزَّرَّادُ صانعها وقيل الزاي في ذلك كله بدل من السين في السَّرْد والسَّرَّاد والزَّرْد مثل السَّرْد وهو تداخل حلق الدرع بعضها في بعض والزرَد بالتحريك الدرع المزرودة وزرده أَخذ عنقه وَزَرده بالفتح يَزْرِدُه ويَزْرُده زَرْداً خنقه فهو مَزْرُود والحَلْق مَزْرُود والزِّرادُ خيط يُخْنَق به البعير لئلا يَدْسَع بِجِرَّته فيملأَ راكبه وزَرِدَ الشيءَ واللقمة بالكسر زَرَداً وزَرَده وازدَرَده زَرْداً ابتلعه أَبو عبيد سَرَطْتُ الطعام وزَرَدْتُه وازدَرَدْتُه ازْدِراداً نوادر الأَعراب طعام زَمِطٌ وزَرِدٌ أَي لين سريع الانحدار والازدرادُ الابتلاع والمَزْرَدُ بالفتح الحلق والمَزْرَدُ البُلْْعُوم ويقال لِفَلْهَم المرأَة إِنه لَزَرَدَان لازْدِرادِه الأَيْرَ إِذا ولج فيه وقالت جلفه من نساءِ العرب إِنّ هنَي لَزَرَدَانٌ مُعتدل وقال بعضهم سمي الفَلهم زَرَداناً لأَنه يَزْدَرِدُ الأُيور أَي يحنقها لضيقه ومُزَرِّدُ بن ضرار أَخو الشماخ الشاعر وزَرُودُ موضع وقيل زرود اسم رمل مؤنث قال الكَلْحَبَة اليربوعي فقُلْتُ لِكَأْسٍ أَلْهِميها فإِنما حَلَلتُ الكَثِيبَ من زَرُودَ لأُفْزعا
الرائد
* زرد يزرد: زردا. 1-ه: خنقه. 2-الدرع: سردها، نسجها. 3-عينه عليه: ضيقها غضبا عليه.
الرائد
* زرد يزرد: زردا وزردا. اللقمة: بلعها بسرعة.
الرائد
* زرد. ج زرود. 1-مص. زرد. 2-حلق الدرع أو غيرها. 3-درع.
الرائد
* زرد. من الطعام: اللين سريع الانحدار في الحلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: