وصف و معنى و تعريف كلمة وتزفهم:


وتزفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و زاي (ز) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وتزفهم في معاجم اللغة العربية:



وتزفهم

جذر [زف]

  1. أَزَف : (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  2. أَزَف : (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف
  3. أَزَفّ : (اسم)
    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  4. أَزَفَّ : (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ


  5. أَزِف : (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
,
  1. أزف (المعجم لسان العرب)
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "
  2. زفف (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
      وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
      وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
      وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
      وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
      والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
      التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
      والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛

      وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
      ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
      والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
      والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛

      وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
      والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
      والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
      وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
      الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
      والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
      الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
      وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
      وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
      وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
      "
  3. أزِفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزِفَ التَّرَحُّلُ، أزَفاً وأُزُوفاً: دَنَا،
      ـ أزِفَ الرجلُ: عَجِلَ،
      ـ أزِفَ الجُرْحُ، وأزُفَ وأَزَفَ: انْدَمَلَ،
      ـ أزِفَ الشيءُ: قَلَّ.
      ـ آزِفةُ: القِيامَةُ
      ـ أزَفُ: الضيقُ، وسوءُ العَيْشِ.
      ـ مَأْزَفَةُ: العَذِرَةُ، والقَذَرُ، ج: مآزِفُ.
      ـ أَزْفَى: السُّرْعَةُ والنَّشاطُ.
      ـ آزَفَنِي: أعْجَلَنِي.
      ـ مُتآزِفُ: القصيرُ المُتَدانِي، والمكانُ الضَّيِّقُ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، الضَّيِّقُ الصَّدْرِ.
      ـ تَآزُفُ: الخَطْوُ المُتَقَارِبُ.
      ـ تآزَفُوا: تَدانَى بَعْضُهُم مِنْ بَعْضٍ.


  4. أزِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف :-
      • أزِف الوقتُ دنا وقرُب :-أزِف الرَّحيلُ، - قد أزِف الوقتُ وحان الأجلُ، - {أَزِفَتِ الآزِفَةُ}: دنت القيامة.
  5. الآزفة (المعجم عربي عامة)
    • يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}.
  6. آزَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آزَفَهُ إِيزَافًا: أَعجله.
  7. الآزِفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآزِفَةُ : القيامة.
  8. آزَف (المعجم الرائد)

    • آزف - إيزافا
      1-آزفه : أعجله.
  9. أَزَف (المعجم الرائد)
    • أزف - يأزف ، أزفا وأزوفا
      1- أزف الوقت : قرب «أزفت ساعة الرحيل». 2- أزف : عجل. 3- أزف الجرح : اندمل، شفي. 4- أزف : «أزفت الآزفة» : دنا يوم القيامة.
  10. أَوزَف (المعجم الرائد)
    • أوزف - إيزافا
      1-أسرع
  11. تَآزَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب.
      و تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض.
      وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.
  12. آزَفَ (المعجم الغني)


    • [أ ز ف]. (فعل: رباعي متعد). آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ. :-آزَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ.
  13. آزِفَةٌ (المعجم الغني)
    • [أ ز ف].النجم آية 57أَزِفَتِ الآزِفَةُ (قرآن) . دَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ.
  14. آزِفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آزِفة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ.
      • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ} .
  15. أزفتِ الآزفة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اقترَبَتْ
      سورة :النجم، آية رقم :57
  16. يوم الآزفة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل


    • يوم القيامة لِقربها
      سورة :غافر، آية رقم :18
  17. تَآزَف (المعجم الرائد)
    • تآزف - تآزفا
      1- تآزف الخطو : تقارب. 2- تآزف القوم : قرب بعضهم من بعضهم الآخر. 3- تآزف : ضاق صدره. 4- تآزف : ساء خلقه.
  18. تأزف (المعجم الرائد)
    • تأزف - تأزفا
      1- تأزف : ضاق صدره. 2- تأزف : ساء خلقه. 3- تأزف : قصر، تدانى. 4- تأزف المكان : ضاق.
  19. زَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً: هَداها، كأَزَفَّها وازْدَفَّها،
      ـ زَفَّ البَرْقُ: لَمَعَ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً: أسْرَعَ، كأَزَفَّ، أو هُما كالذَّميلِ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ،
      ـ زَفَّ الريحُ: هَبَّتْ في مُضِيٍّ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً: رَمَى بِنَفْسِهِ، أو بَسَطَ جَناحَيْه، كزَفْزَف فيهما،
      ـ زَفَّةُ: المَرَّةُ،
      ـ زُفَّةُ: الزُّمْرَةُ.
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ: الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ، كالزَّفْزافَةِ، والخَفيفُ، والنَّعامُ، كالزَّفوفِ.
      ـ زِفُّ: صِغارُ رِيشِ النَّعامِ، أو كُلِّ طائِرٍ.
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ، بَيِّنُ الزَّفَفِ: ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ: السَّريعُ.
      ـ أزَفَّه: حمَلَهُ على الإِسْراعِ.
      ـ مِزَفَّةُ: المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ.
      ـ زَفْزَفَةُ: تحريكُ الريح الحَشيشَ، وصَوْتُها فيه، وشِدَّةُ الجَرْيِ، وهَزيزُ المَوْكِبِ.
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ: اسْتَخَفَّه.
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ: احْتَمَلَهُ.
      ـ في الحَديثِ: ''مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ'': تُرْعَدِينَ، وتَزَفْزِفينَ: تَرْتَعِدينَ، ويُرْوَى بالراءِ.
  20. وزف (المعجم لسان العرب)
    • "وزَفَ البعيرُ وغيره وزْفاً ووَزيفاً ووَزْفةً؛ قال ابن سيده: أَرى الأَخيرة عن اللحياني وهي مُسْترابة: أَسرعَ المشي، وقيل: قارَب خُطاه كزفَّ.
      ابن الأَعرابي: وزَفَ وأَوْزَفَ إَذا أَسرع.
      والوزيف: سُرعة السيرِ مثل الزَّفِيف.
      وفي بعض القراءات: فأَقْبلوا إليه يَزِفُون، بتخفيف الفاء، من وزَف يَزِف إذا أَسرع مثل زَفَّ يَزِفُّ؛ قال اللحياني: قرأَ به حمزة عن الأَعمش عن ابن وثَّاب؛ قال الفراء: لا أَعرف وزَف يَزِفُ في كلام العرب وقد قرئ به؛ قال: وزعم الكسائي أنه لا يعرفها، وقال الزجاج: عرف غير الفراء يَزِفُون، بالتخفيف، بمعنى يُسرعون.
      ووَزَفَه وَزْفاً: استعجله، يمانية.
      ووزَف إليه: دنا.
      وتَوازَف القوم: دنا بعضُهم من بعض؛ كلتاهما عن ثعلب.
      والتَوازُف: المُناهدة في النفَقات.
      يقال: توازَفُوا بينهم،وقال: هي صحيحة؛

      وأَنشد: عِظام الجِفانِ بالعشيّةِ والضُّحى،مَشايِيط للأَبْدانِ عند التَّوازُفِ (* قوله « عند» كتب بازائه في طرة الأصل غير وهو الذي في شرح القاموس.)"


  21. نزف (المعجم لسان العرب)
    • "نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله، ونزَفَت هي، يتعدّى ولا يتعدى، ونُزِفت أَيضاً، على ما لم يسم فاعله.
      ابن سيده: نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد، كلاهما: نزَحها.
      وأَنزَفَت هي: نزَحت وذهب ماؤها؛ قال لبيد: أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ، متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُب؟

      ‏قال: وأَما ابن جني فقال: نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة، وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً، وأَفعَل غير متعدّ، وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ.
      وأَنزَف القومُ: نَفِدَ شرابُهم.
      الجوهري: أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم، وقرئ: ولا هم عنها يُنْزِفُون، بكسر الزاي.
      وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع.
      وبئر نَزيفٌ ونَزُوف: قليلة الماء مَنزوفة.
      ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه.
      وفي الحديث: زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء.
      أَبو عبيدة: نَزِفَت عَبْرتُه، بالكسر، وأَنزَفها صاحبها؛ قال العجاج: وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ،وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره: زجَره أَي، قال له جِدَّ في الأَمْر؛ وقال أَيضاً: وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا،أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ، بالضم: القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة، والجمع نُزَفٌ؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها،تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر (* قوله «موضون الحديث» كذا بالأصل هنا، وقدم المؤلف في مادة قطع: موضوع الحديث بدل ما هنا، وقال في التفسير: موضوع الحديث محفوظه.) وقال العجاج: فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ: ما يُنْزَف به الماء، وقيل: هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل، ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء.
      ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه: أَخرج دمه كله.
      ونُزِف دمه نَزْفاً، فهو مَنْزوف ونَزِيف: هُرِيق.
      ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد، ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً، قال: وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه، والاسم من ذلك كله النُّزْف.
      ويقال: نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف.
      والنُّزْف: الضعْف الحادث عن ذلك؛ فأَما قول قَيس بن الخَطِيم: تَغْتَرِقُ الطرْفَ، وهي لاهِيةٌ،كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي، قال: يعني من الضعْفِ والانْبِهار، ولم يزد على ذلك؛ قال غيره: النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان؛ وقال أَبو منصور: أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف.
      وقال اللحياني: أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم.
      ونزَفه الدمُ والفَرَقُ: زال عقْلُه؛ عن اللحياني.
      قال: وإن شئت قلت أَنْزَفَه.
      ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها، وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً.
      ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله.
      وفي المثل: فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً؛ وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات؛ وقال اللحياني: هو رجل كان يدعي الشجاعة، فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا، قال: يفعل يعني يَضْرَطُ؛ قال ابن بري: هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح، قال: هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار: هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات؛ وقيل: المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت.
      والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ: السكرانُ المنزوفُ العقْلِ، وقد نُزِفَ.
      وفي التنزيل العزيز: لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون؛

      وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد: لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ،لبئسَ النَّدامَى كنتمُ، آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ، وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ، إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّر؟

      ‏قال ابن بري: هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً.
      قال: وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه.
      وقال اللحياني: نُزف الرجل، فهو مَنزوف ونَزِيف، أَي سَكِر فذهب عقلُه.
      الأَزهري: وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة: لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون؛ قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً، وقرئت: يُنزِفُون؛ قال الفراء وله معنيان: يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره، وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر، فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون، ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون؛ قال الشاعر في أََنْزَف: لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتم؟

      ‏قال أَبو منصور: ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف؛ قال الشاعر: شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو: النَّزيفُ السكران، والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله.
      والنَّزيف: المَحْمُوم؛ قال أَبو العباس: الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو.
      ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها: أَفناها.
      وأَنزف الشيءَ؛ عن اللحياني؛

      قال: أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ: لم يبقَ لهم شيء.
      وأَنزف الرجلُ: انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها؛ وقال بعضهم: إذا كان فاعلاً، فهو مُنزِف، وإذا كان مفعولاً، فهو مَنزوف، كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف.
      الجوهري: ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته.
      الليث:، قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول: نَزافِ نَزاف، ولم يبقَ في البحر غير قَذاف؛ أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة.
      "
  22. زَفّ (المعجم الرائد)
    • زف - يزف ، زفا وزفافا وزفة
      1- زف العروس إلى زوجها : نقلها من بيت ذويها إلى بيته. 2- زف البرق : لمع.
  23. زَفّ (المعجم الرائد)
    • زف - يزف ، زفا وزفوفا وزفيفا
      1- زف : أسرع. 2- زفت الريح : هبت هبوبا لينا.(
  24. نَزَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه: نَزَحَهُ كُلَّهُ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ: نُزِحَتْ، كنُزِفَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأنْزَفَتْ، والاسم:.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ: نُزِفَتْ باليَدِ.
      ـ نُزِفَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ، ومنه: {ولا يُنْزَفونَ}.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ: فَنِيَتْ، وأنْزَفْتُها.
      ـ نُزْفَةُ: القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ، ج: نُزَفٌ.
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ: غيرُ سائلَةٍ.
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ: سالَ حتى يُفْرِطَ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ،
      ـ في المَثَلِ: ''أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً'': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ، فقالَ أحَدُهُما: أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا، فقال الآخرُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فَجَعَلَ يقولُ: وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ، قال: لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ، فلما رَأيْنَ ذلك، قُلْنَ: إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ، فأتَيْنَهُ، فأيْقَظْنَهُ، فقالَ كعادَتِهِ، فَقُلْنَ: هذه نَواصي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقولُ: الخَيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً: دابَّةٌ بالبادِيَةِ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ. وفيه قولانِ آخرانِ.
      ـ مِنْزَافُ: المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ. وكمِكْنَسَةٍ: دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ، ويُنْصَبُ عودٌ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه، ويُسْتَقَى به.
      ـ نَزِيفُ: المَحْمُومُ والسَّكْرانُ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ، كالمَنْزُوفِ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ نُزِفَ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ.
      ـ نَزافُ: انْزِفْ، أمْرٌ.
      ـ أَنْزَفَ: سَكِرَ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ، أو ماءُ عَيْنِهِ، وفَنِيَ خَمْرُهُ.
      ـ نَزَّفَتْ: رأتْ دَماً على حَمْلِهَا.
  25. زَفّ (المعجم الرائد)
    • زف - يزف ، زفا وزفيفا
      1- زف الطائر : بسط جناحيه. 2- زف الطائر : رمى بنفسه.


معنى وتزفهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَفَّ** \- [ز ف ف]. (ف: ثلا. لازم).** زَفَفْتُ**،** أَزِفُّ**،** زِفَّ**، مص. زَفٌّ، زُفوفٌ، زَفِيفٌ. 1. "زَفَّتِ الرِّيحُ" : هَبَّتْ هُبوباً خَفيفاً. 2. "زَفَّ الطَّائِرُ" : رَمَى بِنَفْسِهِ وبَسَطَ جَنَاحَيْهِ، زَفْزَفَ. 3. "زَفَّ السَّائِرُ" : أَسْرَعَ في مَشْيِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**زَفَّ** \- [ز ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَفَفْتُ**،** أَزُفُّ**،** زُفَّ**، مص. زَفٌّ، زِفافٌ. 1. "زَفَّ بُشْرَى نَجاحِهِ لِلأَهْلِ" : بَشَّرَهُمْ بِالْخَبَرِ السَّارِّ، أَطْلَعَهُمْ عَلَيْهِ. 2. "يَزُفُّونَ العَروسَ إلى زَوْجِها في حَفْلٍ بَهيجٍ" : يَقودُونَها مِنْ بَيْتِ ذَويها إلَى بَيْتِ زَوْجِها. 3. "زَفَّ البَرْقُ" : لَمَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَفّ [مفرد]: مصدر زَفَّ1 وزَفَّ2. II زَفَّ1 زَفَفْتُ، يَزُفّ، ازْفُفْ/ زُفَّ، زَفًّا وزِفافًا، فهو زافّ، والمفعول مَزْفوف • زفَّ العروسَ/ زفَّ العروسَ إلى زوجها: نقلها من بيت أهلها إلى بيت زوجها في موكب العُرس "حفل زِفاف". • زفَّ إليه الخبرَ: أعلمه به فسرَّه "زفَفْتُ إلى أخي بشرى نجاحه". III زَفَّ2 زَفَفْتُ، يَزُفّ ويَزِفّ، ازْفِفْ/ زِفَّ وازْفُفْ/ زُفَّ، زَفًّا وزُفُوفًا وزَفِيفًا، فهو زافّ وزَفوف • زفَّ الشَّخصُ: أسرع "{فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ}". • زفَّتِ الرِّيحُ: هبّت في مضيّ ولين "تزِفّ الرِّيحُ باستمرار في هذا المكان".
المعجم الوسيط
ـِ زَفًّا، وزُفُوفاً، وزَفيفاً: أسرع. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَقْبَلُوا إِلَيهِ يَزِفُّونَ ). وـ الريح: هبّت في مضيّ. وـ الطائر، زَفًّا، وزَفيفاً: رمى بنفسه وبسط جناحيه. وـ العروس ـُ زِفافاً، وزَفّة: نقلها من بيت أبويها إِِلى بيت زوجها.( زَفَّ ) الطائرُ ـَ زَفَفاً: كان ملتفّ صغار الرّيش. فهو أزَفّ، وهي زفّاء.( أزَفَّ ): زَفّ. وـ الظليم وغيره: حمله على الإِسراع. وـ العروس: زَفّها.( اسْتَزَفّهُ ) الشيءُ: استخفّه. وـ السيل الشيء: ذهب به.( الزِّفافُ ): ليلة الزِّفاف: ليلة العُرْس.( الزِّفُّ ): صغارُ الرِّيش.( الزَّفَّة ): المرَّة. يُقال: جئتك زفَّة أَو زفَّتين.( الزّفَّةُ ): الزُّمْرَة والطائفة.( الزَّفُوف ): النعامة. وـ من القسيّ: المرنّة.( الزَّفيفُ ): السريع.( المِزَفَّةُ ): المحفّة التي تُزَفّ فيها العروس.
الرائد
* زف يزف: زفا وزفافا وزفة. 1-العروس إلى زوجها: نقلها من بيت ذويها إلى بيته. 2-البرق: لمع.
الرائد
* زف يزف: زفا وزفوفا وزفيفا. 1-أسرع. 2-ت الريح: هبت هبوبا لينا.(
الرائد
* زف يزف: زفا وزفيفا. 1-الطائر: بسط جناحيه. 2-الطائر: رمى بنفسه.
الرائد
* زف. صغار الريش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: