وصف و معنى و تعريف كلمة وتزلها:


وتزلها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و زاي (ز) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتزلها في معاجم اللغة العربية:



وتزلها

جذر [زل]

  1. أَنْزَلَهُ أَعْلَى السُّلَّمِ:
    • جَعَلَهُ يَنْزِلُ.
  2. أَنْزَلَهُ مَنْزِلاً حَسَناً:
    • مَكَاناً. مَنَازِلُ اللَّهْوِ وَاللَّعِبِ.
  3. زاله عن مكانه:
    • نحّاه عنه وأبعده.
  4. نَزَلُهُ كَثِيرٌ:
    • عَطَاؤُهُ، فَضْلُهُ.


  5. نَزَّلَهُ مِنْ فَوْقِ الفَرَسِ:
    • جَعَلَهُ يَنْزِلُ.
  6. اِسْتَقَرَّ فِي نُزْلِهِ:
    • فِي مَنْزِلِهِ.
  7. أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي:
    • حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ [قرآن].
  8. أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ:
    • أَزْلَقَهُ.
  9. اِستزَلَّ : (فعل)
    • استزلَّ يستزِلّ ، اسْتَزْلِلْ / اسْتَزِلَّ ، استزلالاً ، فهو مُستزِلّ ، والمفعول مُستزَلّ
    • استزلَّ فلانًا :استدرجه إلى الزّلَل، أوقعه في الخطأ
  10. زالَ : (فعل)


    • زَالَ،يَزُولُ، مصدر زَوْلٌ، زَوالٌ، زَوَلانٌ
    • زالَ عَنْ مَكانِهِ: نَزَحَ، تَنَحَّى، تحوَّلَ وانتقل
    • زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ
    • زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ
    • زالَ النَّهارُ : اِرتَفَعَ
    • زالَ عَنِ الوُجودِ : تُوَفِّيَ، هَلَكَ
    • زالَ الأَثَرُ : اِخْتَفَى، اِضْمَحَلَّ
    • زالَ زَوالُهُ : دُعاءٌ علَيْهِ بِالزَّوالِ وَالهَلاكِ
    • زَالَ الشيءَ: زَيْلاً: نَحّاه وأَبْعَدَه
    • لَيْلٌ زائل النجوم: طويل
    • زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار
    • زَالَت الخيْلُ بِرُكبانِها: نهضت
  11. زالَ : (فعل)
    • زِلْتُ، أَزالُ، مصدر زَيْلٌ
    • ما زَالَ : فِعْلٌ ناقِصٌ مِنْ أَخَواتِ كانَ، بِمَعْنَى ما بَرِحَ، تَتَقَدَّمُهُ أَداةُ النَّفْيِ لُزوماً ,
    • مازِلْتُ في مَكانِي : ما بَرِحْتُهُ
    • لا يَزالُ بِحاجَةٍ إلَى الْمَعونَةِ : أَيْ بِهِ حاجَةٌ دائِمَةٌ إلى الْمَعونَةِ
    • ما تَزالُ الأُمورُ كَما كانَتْ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ : أَيِ الأُمورُ مُسْتَمِرَّةٌ كَما كانَتْ
    • : تَأْتِي فِي الدُّعَاءِ، فَتَقْتَرِنُ زَالَ في صِيغَةِ الْمَاضِي بِـ لاَ: لاَ زَالَ خَيْرُكَ مُسْتَمِرّاً
  12. زالّ : (اسم)
    • زالّ : فاعل من زَلَّ
  13. نَزَل : (اسم)
    • الجمع : أَنْزَالٌ
    • نَزِل, نَزَل
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
    • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
    • وفلانٌ ليس بذي طُعْم وليس بذي نَزَل: ليس له عَقْلٌ ولا معرفة
    • وسحابٌ ذو نَزَل: كثير المطر
    • سَقَطَ النَّزَلُ : الْمَطَرُ
    • رجلٌ ذو نَزَل: كثيرُ الفضل والعطاء
    • طَعَامٌ ذُو نَزَلٍ : فِيهِ بَرَكَةٌ وَزِيَادَةٌ
    • أَنْزَالُ النَّاسِ : أَرْزَاقُهُمْ
  14. نَزَلَ : (فعل)
    • نزَلَ نَزَالَة
    • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
    • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
    • نَزَلَ الْمَطَرُ : سَقَطَ
    • نَزَلَ بِهِ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ نَزَلَ بِهِ مَكْرُوهٌ نَزَلَتْ بِهِمُ الكَوَارِثُ وَالْمَصَائِبُ
    • نَزَلَ عَنِ الْحَقِّ : تَرَكَهُ، تَخَلَّى
    • نَزَلَ عِنْدَ رَغْبَتِهِ : اِسْتَجَابَ لَهَا، لَبَّاهَا نَزَلَ عِنْدَ إِرَادَةِ وَالِدِهِ
    • نَزَلَ ضَيْفاً عَلَيْهِ : حَلَّ نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ نَزَلَ بِالفُنْدُقِ
    • نَزَلَ عَلَى حُكْمِهِ : قَبِلَ حُكْمَهُ
  15. نَزِل : (اسم)
    • نَزِل : فاعل من نزِلَ
  16. نَزِلَ : (فعل)


    • نَزِلَ نَزَلاً فهو نَزِلٌ وهي نَزِلَةٌ
    • نَزِلَ الزَّرْعُ : زَكَا، نَمَا، تَرَعْرَعَ، اِرْتَفَعَ
    • نَزِلَتِ الأَرْضُ : سَالَ مَاؤُهَا سَيَلاَناً مِنْ أَدْنَى مَطَرٍ لِصَلاَبَتِهَا
  17. نَزَّلَ : (فعل)
    • نزَّلَ ينزِّل ، تنزيلاً ، فهو مُنزِّل ، والمفعول مُنزَّل
    • نَزَّلَهُ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
    • نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا
    • نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ
    • نَزَّلَ الشيءَ: رتَّبَهُ ووضعه مَنْزِلَه
    • نَزَّلَ هذا مكان هذا: أقامه مُقَامَه
  18. نُزُل : (اسم)
    • الجمع : أنزال
    • نُزُلٌ، نُزْلٌ
    • النُّزُلُ : المنزل
    • النُّزُلُ :البَرَكةُ والجمع : أَنْزَالٌ
    • النُّزُلُ: الفُندقُ
    • نُزل الطريق: فندق صغير أو مطعم أو نادٍ ليليّ على طريق خارج المدينة
  19. نزَلَ : (فعل)
    • نزَلَ / نزَلَ بـ / نزَلَ على / نزَلَ في يَنزِل ، نُزُولاً ، فهو نازِل، والمفعول منزول - للمتعدِّي
    • نزَل الشَّخصُ/ نزَل الشَّيءُ :وقع، هبط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ
    • نَزَلَ مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ
    • نزَلتِ الأسعارُ: هبطت، تدنّت،
    • نزَل عليه بالسّوط: ضربه به،
    • نزَل عن الأمر/ نزَل عن الحقّ: تركه
    • نزَل المكانَ/ نزَل بالمكانِ/ نزَل في المكانِ: حلّ به نزل بالعاصمة،
    • نزَل به مكروه: أصابه
    • نزَل على القوم: حلّ ضيفًا عليهم
    • نزَل على إرادته: وافقه في رأيه
    • نزَل عند رغبة فلان: وافقه وانصاع إليه
    • نزَل على حكمه: قبله،
    • نَزَلَ الحاجُّ: أَتوْا مِنًى
    • نَزَلَ إِلَى الْمَيْدَانِ : ظَهَرَ لِلْقِتَالِ
    • نَزَلَ الجَيْشُ بِسَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ : حَلَّ بِهَا وَدَخَلَهَا
    • نَزَلَ السوق: ذهب اليه
  20. نزِلَ : (فعل)
    • نزِلَ يَنزَل ، نَزْلةً ، فهو نَزِل
    • نزِل الطِّفلُ :أصابه زُكامٌ
  21. أَزَلٌ : (اسم)
    • الأَزَلُ: القِدَم
    • خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ
  22. أَزَلَ : (فعل)


    • أَزَلَ أَزْلاً
    • أَزَلَ المكانُ : ضاق
    • أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
    • أَزَلَ فلانًا: حبسه
    • أَزَلَ : أَوقعه في ضيق وشدة
  23. أَزَلَّ : (فعل)
    • أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ
    • أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
    • أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
    • أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا
    • أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً: أَخْرَجَهَا
    • أَزَلَّهُ : قدَّمَهُ
  24. أَزْل : (اسم)
    • الأَزْل : شِدّة الزمان
    • الأَزْل : ضيق العيش
  25. أَزْل : (اسم)
    • أَزْل : مصدر أَزَلَ
,
  1. زله (المعجم لسان العرب)
    • "زَلِه زَلَهاً: زَمِعَ وطَمِعَ.
      الأَزهري: الزَّلَهُ ما يصل إلى النَّفْسِ من غمّ الحاجة أَو همٍّ من غيرها؛

      وأَنشد: وقد زَلِهَتْ نفْسي من الجَهْدِ، والذي أُطالِبُه شَقْنٌ، ولكنه نَذْلُ الشَّقْنُ: القليل الوَتِحُ من كل شيء.
      ابن الأَعرابي: الزَّلْهُ التحير (* قوله «الزله التحير إلخ» الزله في هذه الثلاثة بفتح فسكون بخلاف ما قبلها فانه بالتحريك كما نص عليه المجد والصاغاني).
      والزَّلْهُ نَوْرُ الريحان وحُسْنُه، والزَّلْهُ الصَّخْرة التي يقوم عليها الساقي.
      "
  2. الزَّلْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الزَّلْهُ: نَوْرُ الرَّيْحانِ، وحُسْنُهُ، والصَّخْرَةُ يَقُومُ عليها الساقِي، والتَّحَيُّرُ،
      ـ زَّلَهُ: ما يَصِلُ إلى النَّفْسِ من غَمٍّ وهَمٍّ.
  3. زاله عن مكانه (المعجم عربي عامة)
    • نحّاه عنه وأبعده.
  4. أَزَلَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزَلَّهُ : أَزْلَقَهُ.
      و أَزَلَّهُ قدَّمَهُ.
      و أَزَلَّهُ إِليه نعمةٌ: أَسْدَاها.
  5. استزالَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه.
  6. اسْتزَلَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتزَلَّهُ : استدرجه إلى الزَّلَل.
      ومنه قوله تعالى: آل عمران آية 155إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ) ) .


  7. زالَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زالَهُ عن مكانِه يَزيلُه زَيْلاً.
      ـ أزالَهُ إِزالَةً وإزالاً، وتَزَيَّلوا تَزَيُّلاً وتَزْييلاً،
      ـ تَزَايَلوا تَزايُلاً: تَفَرَّقوا.
      ـ زِلْته أزِيلُه فلم يَنْزَلْ: مِزْتُهُ فلم يَنْمَزْ.
      ـ زَيَّلَهُ: فَرَّقَهُ، ومنه {فَزَيَّلْنا بينهم}.
      ـ زايَلَهُ مُزايَلَةً وزِيالاً: فارَقَهُ.
      ـ تزايُلُ: التَّبايُنُ، والاحتِشامُ.
      ـ زَيَلُ: تبَاعُدُ ما بين الفَخِذَيْنِ، وهو أزْيَلُ.
      ـ مِزْيَلُ ومِزْيالُ: الرجُلُ الكَيّسُ اللَّطيفُ.
      ـ ما زِلْتُ أفْعَلُهُ: ما بَرِحْتُ، مضارِعُهُ: أزالُ وأزيلُ، فهي والتامَّةُ مُخْتَلِفَانِ في المادَّةِ، تِلْكَ مُرَكَّبَةٌ من زول، وهذه من: ز ي ل، أو الناقِصَةُ مُغَيَّرةٌ من التامَّةِ، بَنَوْها على فَعِلَ، بكسر العَيْنِ، بعدَ أن كانتْ مَفْتوحَةً، أو هي مِن: زالَهُ يَزيلُهُ: إذا مازَهُ.
      ـ ما زِلْتُ بزَيْدٍ وما زِلْتُ وزَيْداً حتى فَعَلَ، وزِلْتُ أفْعَلُ: بمعنى ما زِلْتُ أفْعَلُ، قَليلٌ. وما زِيلَ يَفْعَلُ، كذا عنه.
  8. زَلَلْتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ، وزَلِلْتَ، كمَلِلْتَ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ: زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ، وأزَلَّهُ غيرُهُ، واسْتَزَلَّهُ.
      ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ: مَوْضِعُه، والاسمُ: الزَّلَّةُ.
      ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ، وزَلَلٌ: يُزَلُّ فيه.
      ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ.
      ـ زَلَّ عُمْرُه: ذهَبَ،
      ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً: مَرَّ سريعاً،
      ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً: انْصَبَّتْ، أو نَقَصَتْ وزْناً، يقالُ: دِرْهَمٌ زالٌّ.
      ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً: أسْداها،
      ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً: أعطاهُ.
      ـ زَلَّةُ: الصَّنيعَةُ، والعُرْسُ، والخَطيئةُ، والسَّقْطَةُ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ،
      ـ زِلَّةُ: الحِجَارةُ، أَو مُلْسُها،
      ـ زُلَّةُ: ضِيقُ النَّفَسِ.
      ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ: نُقْصَانٌ.
      ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ: سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ، سَهْلٌ سَلِسٌ.
      ـ أَزَلُّ: السريعُ، والأَشَجُّ، أَو أشَدُّ منه، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ، وهي زَلاَّءُ، وقد زَلَّ زَلَلاً.
      ـ السِمْعُ الأَزَلُّ: ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ.
      ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً: حَرَّكَهُ.
      ـ زَلازِلُ: البَلايَا.
      ـ إِزِلْزِلُ: كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ.
      ـ أُزْلُولٌ: الخَفيفُ الظَّريفُ، والخِفَّةُ، والقِتَالُ، والشَّرُّ.
      ـ زَلَزِلُ: الأَثاثُ والمَتاعُ.
      ـ زَلْزَلُ: زَلْزَلٌ المُغَنِّي، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ،
      ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ.
      ـ زُلْزُلُ: الطَّبَّالُ الحاذِقُ.
      ـ زَليلٌ: الفالوذُ.
      ـ زَلُولُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ زَلاَّلَةُ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
      ـ مُزَلِّلُ: الكثيرُ المَعْرُوفِ.
      ـ زِلِّيَّةُ: البِساطُ، ج: زَلالِيُّ.
  9. نزل (المعجم لسان العرب)
    • "النُّزُول: الحلول، وقد نَزَلَهم ونَزَل عليهم ونَزَل بهم يَنْزل نُزُولاً ومَنْزَلاً ومَنْزِلاً، بالكسر شاذ؛

      أَنشد ثعلب: أَإِنْ ذَكَّرَتْك الدارَ مَنْزِلُها جُمْلُ أَراد: أَإِن ذكَّرتكُ نُزولُ جُمْلٍ إِياها، الرفع في قوله منزلُها صحيح، وأَنَّث النزولَ حين أَضافه إِلى مؤنَّث؛ قال ابن بري: تقديره أَإِن ذكَّرتك الدار نُزولَها جُمْلُ، فَجُمْلُ فاعل بالنُّزول، والنُّزولُ مفعول ثانٍ بذكَّرتك.
      وتَنَزَّله وأَنْزَله ونَزَّله بمعنىً؛ قال سيبويه: وكان أَبو عمرو يفرُق بين نَزَّلْت وأَنْزَلْت ولم يذكر وجهَ الفَرْق؛ قال أَبو الحسن: لا فرق عندي بين نَزَّلْت وأَنزلت إِلا صيغة التكثير في نزَّلت في قراءة ابن مسعود: وأَنزَل الملائكة تَنْزِيلاً؛ أَنزل: كنَزَّل؛ وقول ابن جني: المضاف والمضاف إِليه عندهم وفي كثير من تَنْزِيلاتِهم كالاسم الواحد، إِنما جمع تَنْزِيلاً هنا لأَنه أَراد للمضاف والمضاف إِليه تَنْزيلات في وجُوه كثيرة منزلةَ الاسم الواحد، فكنى بالتَّنْزيلات عن الوجوه المختلفة، أَلا ترى أَن المصدر لا وجه له إِلاَّ تشعُّب الأَنواع وكثرتُها؟ مع أَن ابن جني تسمَّح بهذا تسمُّح تحضُّرٍ وتحذُّق، فأَما على مذهب العرب فلا وجه له إِلاَّ ما قلنا.
      والنُّزُل: المَنْزِل؛ عن الزجاج، وبذلك فسر قوله تعالى: وجعلنا جهنم للكافرين نُزُلاً؛ وقال في قوله عز وجل: جناتٌ تجري من تحتها الأَنهارُ خالدين فيها نُزُلاً من عِند الله؛ قال: نُزُلاًمصدر مؤكد لقوله خالدين فيها لأَن خُلودهم فيها إِنْزالُهم فيها.
      وقال الجوهري: جناتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلاً؛ قال الأَخفش: هو من نُزول الناس بعضهم على بعض.
      يقال: ما وجدْنا عندكم نُزُلاً.
      والمَنْزَل، بفتح الميم والزاي: النُّزول وهو الحلول، تقول: نزلْت نُزولاً ومَنْزَلاً؛

      وأَنشد أَيضاً: أَإِن ذَكَّرَتك الدارُ مَنْزَلَها جُمْلُ بَكيْتَ، فدَمْعُ العَيْنِ مُنْحَدِر سَجْلُ؟ نصب المَنْزَل لأَنه مصدر.
      وأَنزَله غيرُه واستنزله بمعنى، ونزَّله تنزيلاً، والتنزيل أَيضاً: الترتيبُ.
      والتنزُّل: النُّزول في مُهْلة.
      وفي الحديث: إِن الله تعالى وتقدّس يَنزِل كل ليلة إِلى سماء الدنيا؛ النُّزول والصُّعود والحركة والسكونُ من صفات الأَجسام، والله عز وجل يتعالى عن ذلك ويتقدّس، والمراد به نُزول الرحمة والأَلطافِ الإِلهية وقُرْبها من العباد، وتخصيصُها بالليل وبالثُلث الأَخيرِ منه لأَنه وقتُ التهجُّد وغفلةِ الناس عمَّن يتعرَّض لنفحات رحمة الله، وعند ذلك تكون النيةُ خالصة والرغبةُ إِلى الله عز وجل وافِرة، وذلك مَظِنَّة القبول والإِجابة.
      وفي حديث الجهاد: لا تُنْزِلْهم على حُكْم الله ولكن أَنزِلْهم على حُكْمِك أَي إذا طَلب العدوُّ منك الأَمان والذِّمامَ على حكم اللّه فلا تُعْطيهم، وأَعطِهم على حكمك، فإِنك ربَّما تخطئ في حكم الله تعالى أَو لا تفي به فتأْثَم.
      يقال: نزلْت عن الأَمر إِذا تركتَه كأَنك كنت مستعلياً عليه مستولياً.
      ومكان نَزِل: يُنزَل فيه كثيراً؛ عن اللحياني.
      ونَزَل من عُلْوٍ إِلى سُفْل: انحدر.
      والنِّزالُ في الحربْ: أَن يتَنازَل الفريقان، وفي المحكم: أَن يَنْزل الفَرِيقان عن إِبِلهما إِلى خَيْلهما فيَتضاربوا، وقد تنازلوا.
      ونَزالِ نَزالِ أَي انزِلْ، وكذا الاثنان والجمعُ والمؤنثُ بلفظ واحد؛ واحتاج الشماخ إِليه فثقَّله فقال: لقد عَلِمَتْ خيلٌ بمُوقانَ أَنَّني أَنا الفارِسُ الحامي، إِذا قيل: نَزَّال (* قوله «لقد علمت خيل إلخ» هكذا في الأصل بضمير التكلم، وأَنشده ياقوت عند التكلم على موقان للشماخ ضمن ابيات يمدح بها غيره بلفظ: وقد علمت خيل بموقان أنه * هو الفارس الحامي إذا قيل تنزال).
      الجوهري: ونَزَالِ مثل قَطامِ بمعنى انْزِل، وهو معدول عن المُنازَلة،ولهذا أَنثه الشاعر بقوله: ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنتَ، إِذا دُعِيَتْ نَزالِ، ولُجَّ في الذُّعْر؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لزيد الخيل: وقد علمتْ سَلامةُ أَن سَيْفي كَرِيهٌ، كلما دُعِيَتْ نزالِ وقال جُرَيبة الفقعسي: عَرَضْنا نَزالِ، فلم يَنْزِلوا،وكانت نَزالِ عليهم أَطَم؟

      ‏قال: وقول الجوهري نَزالِ معدول من المُنازلة، يدل على أَن نَزالِ بمعنى المُنازلة لا بمعنى النُّزول إِلى الأَرض؛ قال: ويقوِّي ذلك قول الشاعر أَيضاً: ولقد شهدتُ الخيلَ، يومَ طِرادِها،بسَلِيم أَوْظِفةِ القَوائم هَيْكل فَدَعَوْا: نَزالِ فكنتُ أَولَ نازِلٍ،وعَلامَ أَركبُه إِذا لم أَنْزِل؟ وصف فرسه بحسن الطراد فقال: وعلامَ أَركبُه إِذا لم أُنازِل الأَبطال عليه؟ وكذلك قول الآخر: فلِمْ أَذْخَر الدَّهْماءَ عند الإِغارَةِ،إِذا أَنا لم أَنزِلْ إِذا الخيل جالَتِ؟ فهذا بمعنى المُنازلة في الحرب والطِّراد لا غير؛ قال: ويدلُّك على أَن نَزالِ في قوله: فَدعَوْا نَزالِ بمعنى المُنازلة دون النُّزول إِلى الأَرض قوله: وعَلامَ أَركبه إِذا لم أَنزل؟ أَي ولِمَ أَركبُه إِذا لم أُقاتل عليه أَي في حين عدم قتالي عليه،وإِذا جعلت نَزالِ بمعنى النزول إِلى الأَرض صار المعنى: وعَلام أَركبه حين لم أَنزل إِلى الأَرض، قال: ومعلوم أَنه حين لم ينزل هو راكب فكأَنه، قال: وعلام أَركبه في حين أَنا راكب؛ قال ومما يقوي ذلك قول زهير: ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنت، إِذا دُعِيَتْ نَزال، ولُجَّ في الدُّعْرِ أَلا تَرى أَنه لم يمدحه بنزوله إِلى الأَرض خاصة بل في كل حال؟ ولا تمدَح الملوك بمثل هذا، ومع هذا فإِنه في صفة الفرس من الصفات الجليلة وليس نزوله إِلى الأَرض مما تمدَح به الفرس، وأَيضاً فليس النزول إِلى الأَرض هو العلَّة في الركوب.
      وفي الحديث: نازَلْت رَبِّي في كذا أَي راجعته وسأَلته مرَّة بعد مرَّة، وهو مُفاعَلة من النّزول عن الأَمر، أَو من النِّزال في الحرب.
      والنَّزِيلُ: الضيف؛

      وقال: نَزِيلُ القومِ أَعظمُهم حُقوقاً،وحَقُّ اللهِ في حَقِّ النَّزِيلِ سيبويه: ورجل نَزيل نازِل.
      وأَنْزالُ القومِ: أَرزاقهم.
      والنُّزُل وتلنُّزْل: ما هُيِّئَ للضيف إِذا نزل عليه.
      ويقال: إِن فلاناً لحسن النُّزْل والنُّزُل أَي الضيافة؛ وقال ابن السكيت في قوله: فجاءت بِيَتْنٍ للنِّزَالة أَرْشَم؟

      ‏قال: أَراد لِضِيافة الناس؛ يقول: هو يَخِفُّ لذلك، وقال الزجاج في قوله: أَذَلكَ خيرٌ نُزُلاً أَم شجرة الزَّقُّوم؛ يقول: أَذلك خير في باب الأَنْزال التي يُتَقَوَّت بها وتمكِن معها الإِقامة أَم نُزُل أَهلِ النار؟

      ‏قال: ومعنى أَقمت لهم نُزُلهم أَي أَقمت لهم غِذاءَهم وما يصلُح معه أَن ينزلوا عليه.
      الجوهري: والنُّزْل ما يهيَّأُ للنَّزِيل، والجمع الأَنْزال.
      وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك نُزْلَ الشهداء؛ النُّزْل في الأَصل: قِرَى الضيف وتُضَمّ زايُه، يريد ما للشهداء عند الله من الأَجر والثواب؛ ومنه حديث الدعاء للميت: وأَكرم نُزُله.
      والمُنْزَلُ: الإِنْزال، تقول: أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُباركاً.
      ونَزَّل القومَ: أَنْزَلهم المَنازل.
      وتَزَّل فلان عِيرَه: قَدَّر لها المَنازل.
      وقوم نُزُل: نازِلون.
      والمَنْزِل والمَنْزِلة: موضع النُّزول.
      قال ابن سيده: وحكى اللحياني مَنْزِلُنا بموضع كذا، قال: أُراه يعني موضع نُزولنا؛ قال: ولست منه على ثقة؛ وقوله: دَرَسَ المَنَا بِمُتالِعٍ فأَبَانِ إِنما أَراد المَنازل فحذف؛ وكذلك قول الأَخطل: أَمستْ مَناها بأَرض ما يبلِّغُها،بصاحب الهمِّ، إِلا الجَسْرةُ الأُجُدُ أَراد: أَمستْ مَنازلها فحذف، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بمناها قصدَها،فإِذا كان كذلك فلا حذف.
      الجوهري: والمَنْزِل المَنْهَل، والدارُ والمنزِلة مثله؛ قال ذو الرمة: أَمَنْزِلَتَيْ مَيٍّ، سلامٌ عليكما هلِ الأَزْمُنُ اللاَّئي مَضَيْنَ رَواجِعُ؟ والمنزِلة: الرُّتبة، لا تجمَع.
      واستُنْزِل فلان أَي حُطَّ عن مرتبته.
      والمَنْزِل: الدرجة.
      قال سيبويه: وقالوا هو مني منزِلة الشَّغَاف أَي هو بتلك المنزِلة، وكلنه حذف كما، قالوا دخلت البيت وذهبت الشامَ لأَنه بمنزلة المكان وإِن لم يكن مكاناً، يعني بمنزلة الشَّغَاف، وهذا من الظروف المختصة التي أُجريت مُجرى غير المختصَّة.
      وفي حديث ميراث الجدِّ: أَن أَبا بكر أَنزله أَباً أَي جعل الجدَّ في منزلة الأَب وأَعطاه نصيبَه من الميراث.
      والنُّزَالة: ما يُنْزِل الفحلُ من الماء، وخص الجوهري فقال: النُّزالة،بالضم، ماءُ الرجل.
      وقد أَنزل الرجلُ ماءه إِذا جامع، والمرأَة تستنزِل ذلك.
      والنَّزْلة: المرة الواحدة من النُّزول.
      والنازِلة: الشديدة تنزِل بالقوم، وجمعها النَّوازِل.
      المحكم: والنازِلة الشدَّة من شدائد الدهر تنزل بالناس، نسأَل الله العافية.
      التهذيب: يقال تنزَّلَت الرحمة.
      المحكم: نزَلَتْ عليهم الرحمة ونزَل عليهم العذاب كِلاهما على المثل.
      ونزَل به الأَمر: حلَّ؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَعْزْرْ عليَّ بأَن تكون عَلِيلا أَو أَن يكون بك السَّقام نَزيلا جعله كالنَّزِيل من الناس أَي وأَن يكون بك السَّقام نازِلاً.
      ونزَل القومُ: أَتَوْا مِنَى؛ قال ابن أَحمر: وافَيْتُ لمَّا أَتاني أَنَّها نزلتْ،إِنّ المَنازلَ مما تجمَع العَجَبَا أَي أَتت مِنَى؛ وقال عامر بن الطفيل: أَنازِلةٌ أَسماءُ أَم غيرُ نازِلَه؟ أَبيني لنا، يا أَسْمَ، ما أَنْت فاعِلَه والنُّزْل: الرَّيْعُ والفَضْلُ، وكذلك النَّزَل.
      المحكم: النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك، رَيْعُ ما يُزرع أَي زَكاؤه وبركتُه، والجمع أَنْزال،وقد نَزِل نَزَلاً.
      وطعامٌ نَزِل: ذو نَزَل، ونَزِيلٌ: مبارك؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      وطعام قليل النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك، أَي قليل الرَّيْع، وكثير النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك.
      وأَرض نَزْلة: زاكية الزَّرْع والكَلإِ.
      وثوب نِزِيل: كامِلٌ.
      ورجل ذو نَزَلٍ: كثير الفَضْل والعطاءِ والبركة؛ قال لبيد: ولَنْ تَعْدَمُوا في الحرْب لَيْثاً مُجَرَّباً وَذا نَزَلٍ، عندَ الرَّزِيَّةِ، باذِلا والنَّزْلةُ: كالزُّكام؛ يقال: به نَزْلة، وقد نُزِلَ (* قوله «وقد نزل» هكذا ضبط بالقلم في الأصل والصحاح، وفي القاموس: وقد نزل كعلم) وقوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قالوا: مرَّة أُخرى.
      والنَّزِلُ: المكان الصُّلب السريعُ السَّيْل.
      وأَرض نَزِلة: تَسيلُ من أَدنى مطر.
      ومكان نَزِل: سريعُ السيل.
      أَبو حنيفة: وادٍ نَزِلٌ يُسِيله القليل الهيِّن من الماء.
      والنَّزَل: المطرُ.
      ومكان نَزل: صُلب شديدٌ.
      وقال أَبو عمرو: مكان نَزْل واسعٌ بعيدٌ؛

      وأَنشد: وإِنْ هَدَى منها انتِقالُ النَّقْلِ،في مَتْنِ ضَحَّاكِ الثَّنايا نَزْلِ وقال ابن الأَعرابي: مكان نَزِل إِذا كان مَجالاً مَرْتاً، وقيل: النَّزِل من الأَودية الضيِّق منها.
      الجوهري: أَرض نَزِلة ومكان نَزِلٌ بيِّن النَّزالة إِذا كانت تَسِيل من أَدنى مطر لصَلابتها، وقد نَزِل، بالكسر.
      وحَظٌّ نَزِل أَي مجتَمِع.
      ووجدت القوم على نَزِلاتهم أَي مَنازلهم.
      وتركت القوم على نَزَلاتهم ونَزِلاتهم أَي على استقامة أَحوالهم مثل سَكِناتهم؛ زاد ابن سيده: لا يكون إِلا في حسن الحال.
      ومُنازِلُ بن فُرْعان (* قوله «ومنازل بن فرعان» ضبط في الأصل بضم الميم، وفي القاموس بفتحها، وعبارة شرحه: هو بفتح الميم كما يقتضيه اطلاقه ومنهم من ضبطه بضمها اهـ.
      وفي الصاغاني: وسموا منازل ومنازلاً بفتح الميم وضمها): من شعرائهم؛ وكان مُنازِل عقَّ أَباه فقال فيه: جَزَتْ رَحِمٌ، بيني وبين مُنازِلٍ،جَزاءً كما يَسْتَخْبِرُ الكَلْبَ طالِبُهْ فعَقَّ مُنازلاً ابنُه خَلِيج فقال فيه: تَظَلَّمَني مالي خَلِيجٌ، وعقَّني على حين كانت كالحِنِيِّ عِظامي"
  10. أزل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْلُ: الضيق والشدّة‏.
      ‏والأَزْلُ: الحبس‏.
      وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه‏.
      ‏والأَزْلُ: شدّة الزمان‏.
      ‏يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة‏.
      ‏وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير‏.
      ‏وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة‏.
      ‏وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس‏.
      ‏وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب ‏.
      ‏وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه‏.
      ‏وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم‏.
      ‏وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء‏.
      ‏وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها‏.
      ‏وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛

      وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟

      ‏قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق‏.
      ‏والأَزْل: ضيق العيش؛

      قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛

      قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني ‏.
      ‏والإِزْل: الداهية‏.
      ‏والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم‏.
      ‏قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
      "
  11. أَزْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَزْلُ: الضِّيقُ والشِّدَّةُ.
      ـ أزْلٌ أزِلٌ: مُبالَغَةٌ،
      ـ إِزْلُ: الكَذِبُ، والداهيةُ،
      ـ أَزَلُ: القِدَمُ، وهو أزَلِيٌّ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ: أزَنِيٌّ.
      ـ سَنَةٌ أزُولٌ: شديدةٌ، ج: أُزْلٌ.
      ـ أزَلَه يأْزِلُه: حَبَسَهُ،
      ـ أزَلَ الفرسَ: قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ،
      ـ أزَلَ أموالَهُم: لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً،
      ـ أزَلَ فلانٌ: صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ.
      ـ مأْزِلُ: المَضِيقُ.
      ـ تأَزَّلَ صَدْرُه: ضاق.
      ـ أَزالُ: اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ، أو بانيها.
  12. زَوالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوالُ: الذَّهابُ، والاستِحالةُ، (زَالَ يزُولُ، ويَزالُ قليلةٌ، عن أبي عَلِيٍّ)، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً، وازْوَلَّ ازْوِلالاً، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه، أزالُه وأزِيلُهُ، وزُلْتُ عن مكاني، زَوالاً وزُوُولاً، وأزَلْتُه، وزَالَ زَوالُه.
      ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ: دُعاءٌ بالهَلاكِ.
      ـ زَوائلُ: الصَّيْدُ، والنِّساءُ، والنُّجومُ.
      ـ زالَ النهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً: مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ،
      ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها: نَهَضَتْ.
      ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ: قامَ قائمُ الظَّهيرةِ،
      ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً: ائْتَوَوْا مكانَهُم، ثم بدا لهم عنه.
      ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً: عالَجَهُ، وحاوَلَهُ، وطالَبَه.
      ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أجادهُ.
      ـ زَوْلُ: العَجَبُ، والصَّقْرُ، وفَرْجُ الرَّجُلِ، والشُّجاعُ، وموضع باليمنِ، والجَوادُ، والشَّخْصُ، والبَلاءُ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ، وهي: زَوْلَةٌ، ج: أزْوالٌ.
      ـ تَزَوَّلَ: تَناهَى ظَرْفُهُ.
      ـ زالَهُ وانْزالَ عنه: فارَقَهُ.
      ـ زائِلَةُ: كلُّ ذي روحٍ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ.
      ـ ازْدِيالُ: الإِزالَةُ.
      ـ تَزاوَلوا: تَعالَجوا.
      ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ: الحَرَكَةُ والبُكاءُ.
      ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه: جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً.
      ـ زُوَيْلٌ: بلد.
      ـ زُوَيْلُ: موضع قُرْبَ الحاجِرِ.
      ـ زَوِيلةُ: بلد بالبرْبَرِ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ.
      ـ زُوَيْلَةٌ: موضع، أو رجُلٌ.
      ـ باب زُوَيْلَةَ: بالقاهِرَة.
      ـ زَوالُ: للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ، فبالكافِ لا باللامِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ. وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ، وأوَّلُها:
      تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
      لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
      البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
      فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
      فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
      عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
      فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
      يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
      بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ


معنى وتزلها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَلَّ** \- [ز ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَلَلْتُ**،** أَزِلُّ**، مص. زَلٌّ، زُلولٌ، زَلَلٌ. 1. "زَلَّتْ قَدَمُهُ": سَقَطَتْ، وَقَعَتْ، زَلَقَتْ. "زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ". 2. "زَلَّ عَنِ الْمَقْعَدِ": تَنَحَّى. 3. "زَلَّ العُمْرُ" : مَضَى. 4. "زَلَّ الرَّجُلُ" : أَخْطَأَ وانْحَرَفَ عَنِ الصَّوابِ. "زَلَّ في قَوْلِهِ". 5. "زَلَّ لِسانُهُ" : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ. 6. "زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ" : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ. 7. "زَلَّ الشَّيْءُ" : مَرَّ سَريعاً. 8. "زَلَّ العُمْرُ" : مَضَى. 9. "زَلَّتِ النُّقودُ" : نَقَصَتْ قيمَتُها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زلَّ1/ زلَّ عن زلَلْتُ، يَزِلّ، ازْلِلْ/ زِلَّ، زَلاًّ وزُلُولاً، فهو زالّ، والمفعول مَزْلُول عنه • زلَّت قدمُه: زلِقت ولم تثبُت "{وَلاَ تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا}: تشبيه الانحراف عن الطريق المستقيم بمن زلّت قدمه وزلقت". • زلَّ عن المكان: تنحّى عنه. II زلَّ2 زَلَلْتُ، يَزِلّ، ازْلِلْ/ زِلَّ، زَلَلاً، فهو زالّ • زلَّ الشَّخصُ: أخطأ وانحرف عن الصّواب "إذا زَلّ العالِم زَلّ بهفوته عالَم- {فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}"| زَلّ لسانه: أخطأ. • زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته. III زلَّ3 زَلِلْتُ، يَزَلّ، ازْلَلْ/ زَلَّ، زَلَلاً، فهو زالّ • زَلَّ الشَّخصُ: أخطأ وانحرف عن الصّواب "{فَإِنْ زَلِلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [ق]". IV زَلّ [مفرد]: مصدر زلَّ1/ زلَّ عن وزلَّ3. V زِلّ [مفرد]: مصدر زلَّ2.
الرائد
* زل يزل ويزل: زلا وزللا وزلولا وزليلا ومزلة وزليلى وزليلاء. 1-ت قدمه: زلقت. 2-في رأيه: أخطأ ومال عن الصواب. 3-العمر: مضى.2
الرائد
* زل يزل: زليلا وزلولا. مر سريعا.
الرائد
* زل يزل: زللا. كان قليل لحم العجز والفخذ.
الرائد
* زل يزل: زلولا. 1-ت الدراهم: انصبت من اليد. 2-ت الدراهم: نقص وزنها.
الرائد
* زل. مكان يزل فيه: «موضع زل، أرض زل».
الرائد
* زل. واحد «الزلة»، وهي الحجارة الملس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: