وصف و معنى و تعريف كلمة وتزندق:


وتزندق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و زاي (ز) و نون (ن) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح وتزندق في معاجم اللغة العربية:



وتزندق

جذر [زندق]

  1. تَزَندَقَ: (فعل)
    • تزندقَ يتزندق ، تزندُقًا ، فهو مُتزندِق
    • تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ
    • تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر
  2. تَزَندُق: (اسم)
    • مصدر تَزَنْدَقَ
    • تَزَنْدُقُ الرَّجُلِ: تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ، صَيْرُهُ زِنْدِيقاً
  3. تزندُق: (اسم)
    • تزندُق : مصدر تَزَندَقَ
  4. مُتزندِق : (اسم)
    • مُتزندِق : فاعل من تَزَندَقَ


  5. زَنَدَ: (فعل)
    • زنَدَ يَزنُد ويَزنِد ، زَنْدًا ، فهو زانِد ، والمفعول مَزْنود
    • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
    • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
    • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
    • زَنَدَ عَلَى أَهْلِهِ : شَدَّدَ عَلَيْهِمْ
    • زَنَدَ نارَ الحرب: أثارها
  6. زَنِدَ: (فعل)
    • زَنِدَ زَنَدًا فهو زَنِدٌ
    • زَنَدَ الوَلَدُ : عَطِشَ
  7. زَنَّدَ: (فعل)
    • زنَّدَ / زنَّدَ على يزنِّد ، تزنيدًا ، فهو مُزنِّد ، والمفعول مُزنَّد
    • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
    • زَنَّدَ :كذَبَ
    • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
    • زنَّدَ على أهلِه: شَدَّدَ
    • زَنَّدَ فلانًا: عاقبَه فوق ما يستحقُّ
    • زَنَّدَ الإِناءَ : مَلأَهُ، زَنَدَهُ
  8. زَند: (اسم)
    • الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ، والأَسفل هو الزَّنْدَة والجمع : زِنَادٌ، وأزْنادٌ
    • وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي
    • الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس
    • الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ والجمع : أزْنَادٌ
    • جمع أَزْناد وزِنَاد: موصِّل طرف الذّراع بالكفّ
    • عصب الزند: العصب الممتدّ بطول الساعد والقريب من سطح الجلد
    • عظم الزَّنْد: العظم الممتدّ من المِرْفَق إلى مِعْصَم اليَّد في الجِهَة المقابلة للإبهام لدى البشر
    • الزَّاندان:
    • السَّاعِد والذِّراع
    • عظما السَّاعد
    • جمع أَزْنُد (لغير المصدر):
    • مصدر زنَدَ
    • عود تُقْدَح به النَّار
    • زَنْد البندقيَّة: المِقْداح الذي يُحرَّك يدويًّا لإطلاق النّار
    • جمع: زِنادٌ، أَزْنُدٌ، أَزْنادٌ (مصدر زَنَدَ)
    • أَخْرَجَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ : الرَّأْسُ الأَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ
    • ضَغَطَ على زَنْدِ البُنْدُقِيَّةِ فانْطَلَقَ الرَّصاصُ : الزِّنادُ
    • سَقْطُ الزَّنْدِ : دِيوانُ الْمَعَرِّي
  9. زنَّدَ: (فعل)
    • زنَّد الشَّخصَ عاقبه فوق ما يستحق زنَّد ابنَه حتى لا يستمرّ في مجُونه
    • زنَّد الثَّوبَ: ضيَّقه
    • زنَّد على أهله: شدَّد وضيَّق عليهم
  10. أَزْنَاد: (اسم)


    • أَزْنَاد : جمع زَّنْدُ
  11. زَنِد: (اسم)
    • زَنِد : فاعل من زَنِدَ
  12. زَنْد: (اسم)
    • زَنْد : مصدر زَنَدَ
  13. تَزَنَّدَ: (فعل)
    • تزنَّدَ يتزنَّد ، تزنُّدًا ، فهو مُتزنِّد
    • تزنَّد الرَّجلُ: ضاق بالجواب وغضِب
    • تَزَنَّدَ في الأمر: تضيَّق وحرِج صَدرُهُ
  14. زِناد: (اسم)
    • الجمع : أَزْنِدَة
    • الزِّنَادُ : أداة
    • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود
    • قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً
    • زِناد القدَّاحة: ما به تشتعل نارُها، ويقال له: حجر الزِّناد
    • رَجُلٌ وارِي الزِّنادِ : أَي مُفْلِحٌ
    • رَجُلٌ كابِي الزِّنادِ : أَيْ خاسِرٌ
  15. زِنَاد: (اسم)
    • زِنَاد : جمع زَندة
  16. زِناد: (اسم)


    • زِناد : جمع زَّنْدُ
  17. أَزْنَدَ: (فعل)
    • أزْنَدَ : زاد ، ويقال ما يُزْنِدُكَ أحدٌ على فضل: لا يَزيدُك
  18. زَندة: (اسم)
    • الجمع : زَنَدات و زَنْدات و زِنَاد
    • الزَّنْدَة : العودُ الأسْفل الذي يُقدح بالزَّند
    • الزَّنْدَة :حافظةٌ صَغيرةٌ فيها مادَّة ملتبهة توضع في مقدم القذيقة وهي (الكبسولة)
  19. زَنديّة: (اسم)
    • الزَّنْدِيَّةُ : سوارٌ يلبس في الزَّنْد
  20. مَزْنود: (اسم)
    • مَزْنود : اسم المفعول من زَنَدَ
  21. زانِد: (اسم)
    • زانِد : فاعل من زَنَدَ
  22. مُتزنِّد: (اسم)


    • مُتزنِّد : فاعل من تَزَنَّدَ
  23. مُزَنَّد: (اسم)
    • ثوبٌ مُزَنَّدٌ: ضيَّق العَرْض
    • ورجلٌ مُزَنَّدٌ : بخيلٌ ممسكٌ
    • المُزَنَّدُ: الدَّعِيُّ
    • المُزَنَّدُ :السريعُ الغضب
  24. مُزنَّد: (اسم)
    • مُزنَّد : اسم المفعول من زَنَّدَ
  25. مُزنِّد: (اسم)
    • مُزنِّد : فاعل من زَنَّدَ
,
  1. زند
    • "الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ: خشبتان يستقدح بهما، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ؛ ابن سيده: الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ، وأَزانِدُ جمع الجمع؛ قال أَبو ذؤيب: أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ: العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة، وهي الأُنثى، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان.
      والزِّناد: كالزَّنْدِ؛ عن كراع.
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه: يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة؛ قال ابن سيده: وقول الشاعر: يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل.
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك: ورَتْ بِكَ زِنادي.
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ.
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما: ملأَهما، وكذلك الحوض.
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة.
      والزَّندُ أَيضاً: حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها، فإِذا فعل ذلك بها عطفت.
      أَبو عبيدة: يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ.
      ابن شميل: زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد؛ وقال أَوس: أَبَني لُبَيْنَى، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ: قليل العَرْضِ.
      وأَصل التزنيد: أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة؛ عن ابن دريد بالنون والباء.
      وثوب مُزَنَّدٌ: مضيق.
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً.
      ورجل مُزنَّد: لئيم، وقيل: هو الدَّعِيُّ.
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ: قليل.
      وزَنَّدَ على أَهله: شَدَّ عليهم.
      ابن الأَعرابي: زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب، وزَنَدَ إِذا بخل، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ.
      أَبو عمرو: ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً، بالتشديد، أَي لا يَزِيدُك.
      ويقال: تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره.
      ورجل مُزَنَّدٌ: سريع الغضب.
      والمُزَنَّدُ: الضيق البخيل.
      والتَّزَنُّد: التَّحَزُّق والتَّغَضُّب؛ قال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثلَ ما، قالوا، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره.
      والزَّنْدان: طرفا عظمي الساعدين مذكران.غيره:والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق.
      والزند: موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان: الكوع والكرسوع.
      وزِنادٌ: اسم.
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير: أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة؛ الزنَد، بفتح النون، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض؛ قال ابن الأَثير: وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد، ويروى بالراء والباء، وقد تقدم.
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ، هو بسكون النون وفتح النون والراء: ناحية في أَواخر العراق، ولها ذكر كبير في الفتوح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَنْدُ

    • ـ زَنْدُ: مَوْصِلُ ط طَرَفِ ط الذِّراعِ في الكَفِّ، وهُما زَنْدانِ، والعُودُ الذي يُقْدَحُ به النارُ، والسُّفْلَى: زَنْدَةٌ، ولا يقالُ: زَنْدَتانِ، الجمع: زِنادٌ وأزْنُدٌ وأزْنادٌ. وتقولُ لمنْ أَنْجَدَكَ وأعانَكَ: وَرَتْ بِكَ زِنادِي، وشجرَةٌ شاكَةٌ، وقرية ببُخارَى، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَمْدانَ بنِ عازِمٍ، ومنه: ثَوْبٌ زَنْدَنيجِيٌّ، وجَبَلٌ بِنَجْدٍ.
      ـ زَنْدَنَةُ: قرية أخرى بِبُخارَى.
      ـ زَنْدَرودُ: نَهْرُ أصْبَهانَ.
      ـ زَنْدَوَرْدُ: بلد قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ.
      ـ زَنْدَةُ: بلد بالرُّومِ.
      ـ زَنْدُ بنُ الجَوْنِ: أبو دُلامَةَ الشاعِرُ، وابنُ بَرَى بنِ أعْراقِ الثَّرَى،
      ـ زَنَدُ: موضع،
      ـ زَنَدُ: الدُّرْجَةُ تُدَسُّ في حَياءِ الناقَةِ إذا ظُئِرَتْ على ولَدِ غيرِها.
      ـ مُزَنَّدَ: البَخيلُ الضَّيِّقُ، والدَّعِيُّ، والثَّوْبُ القليلُ العَرْضِ.
      ـ زَنَّدَ تَزْنيداً: كذَبَ، وعاقَبَ فَوْقَ حَقِّهِ، ومَلأَ، كزَنَدَ،
      ـ زَنَّدَ: أورَى زَنْدَهُ.
      ـ أزَنْدَ: زادَ،
      ـ أزَنْدَ في رَجعِهِ: رَجَعَ.
      ـ زَنِدَ: عَطِشَ.
      ـ تَزَنَّدَ: ضاقَ بالجَوابِ، وغَضِبَ.
      ـ تَزْنيدُ: أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقَةِ بأَخِلَّةٍ صِغارٍ، ثم تُشَدَّ بِشَعْرٍ، وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعدَ الوِلادَةِ.
      ـ ما يزْنِدُكَ أحَدٌ عليه، وما يُزَنِّدُكَ: ما يَزِيدُكَ.
      ـ زَنْدِينا: قرية بِنَسَفَ.
      ـ زَنْدانُ: قرية بِمالِينَ، وقرية بِمَرْوَ، وناحِيَةٌ بالمَصيصَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زنَدَ
    • زنَدَ يَزنُد ويَزنِد ، زَنْدًا ، فهو زانِد ، والمفعول مَزْنود :-
      زنَدَ النَّارَ قدَحها، أشعلها
      زنَد نارَ الحرْب بينهم/ زنَد نار البغضاء بينهم: أثارَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. زنَّدَ
    • زنَّدَ / زنَّدَ على يزنِّد ، تزنيدًا ، فهو مُزنِّد ، والمفعول مُزنَّد :-
      زنَّد الشَّخصَ عاقبه فوق ما يستحق :-زنَّد ابنَه حتى لا يستمرّ في مجُونه.
      زنَّد الثَّوبَ: ضيَّقه.
      زنَّد على أهله: شدَّد وضيَّق عليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زند
    • زند - تزنيدا
      1- زند : كذب. 2- زند : أخرج زنده النار. 3- زند : . 4- زند : أخرج نار زنده. 5- زند عليه : شدد عليه. 6- زند الإناء : ملأه. 7- زند في الأمر : ضاق صدره.


    المعجم: الرائد

  6. زند
    • ز ن د: الزَّنْدُ موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان الكوع والكرسوع والزند أيضا العود الذي تقدح به النار وهو الأعلى و الزَّنْدَةُ السفلى فيها ثقب وهي الأنثى فإذا اجتمعا قيل زندان ولم يقل زندتان والجمع زِنادٌ بالكسر و أزْنُدٌ و أزْنَادٌ وثوب مُزَنَّدٌ بتشديد النون أي قليل العرض

    المعجم: مختار الصحاح

  7. زَنَّدَ
    • [ز ن د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). زَنَّدْتُ، أُزَنِّدُ، زَنِّدْ، مصدر تَزْنيدٌ.
      1. :-زَنَّدَ الوَلَدُ :- :كَذَبَ.
      2. :-زَنَّدَ شَيْئاً :-: ضَيَّقَ.
      3. :-زَنَّدَ على أهْلِهِ :- : شَدَّدَ.
      4. :-زَنَّدَ الإِناءَ :- : مَلأَهُ، زَنَدَهُ.
      5. :-زَنَّدَ الوَلَدَ :- : عاتَبَهُ فَوْقَ ما يُطاقُ.

    المعجم: الغني

  8. الزَّنْدُ
    • الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ، والأَسفل هو الزَّنْدَة. والجمع : زِنَادٌ، وأزْنادٌ.
      وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي.
      و الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس.
      و الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ. والجمع : أزْنَادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَنَّدَ
    • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه.
      و زَنَّدَ كذَبَ.
      و زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق.
      ويقال: زنَّدَ على أهلِه: شَدَّدَ.
      و زَنَّدَ الإناءَ وغيرَه: زنَدَه.
      و زَنَّدَ فلانًا: عاقبَه فوق ما يستحقُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَنَدَ
    • [ز ن د] (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَنَدْتُ، أَزْنُدُ، اُزْنُدْ، مصدر زَنْدٌ.
      1. :-زَنَدَ النَّارَ :- : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ.
      2. :-زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ :- : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها.
      3. :-زَنَدَ الإِناءَ :- : مَلأَهُ بِالْماءِ.
      4. :-زَنَدَ عَلَى أَهْلِهِ :- : شَدَّدَ عَلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  11. زَنْدٌ
    • جمع: زِنادٌ، أَزْنُدٌ، أَزْنادٌ. [ز ن د]. (مصدر زَنَدَ).
      1. :-أَخْرَجَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ :- : الرَّأْسُ الأَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ.
      2. :-ضَغَطَ على زَنْدِ البُنْدُقِيَّةِ فانْطَلَقَ الرَّصاصُ :- : الزِّنادُ.
      3. :-سَقْطُ الزَّنْدِ :- : دِيوانُ الْمَعَرِّي.

    المعجم: الغني

  12. زِناد
    • زِناد :-
      جمع أَزْنِدَةزِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود :-ضغط على الزِّناد:-
      • قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً.
      زِناد القدَّاحة: ما به تشتعل نارُها، ويقال له: حجر الزِّناد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. زند
    • زند - يزند ويزند ، زندا
      1- زند الإناء : ملأه. 2- زند النار : أخرجها من الزند.

    المعجم: الرائد

  14. المُزَنَّدُ
    • المُزَنَّدُ المُزَنَّدُ يقال: ثوبٌ مُزَنَّدٌ: ضيَّق العَرْض.
      ورجلٌ مُزَنَّدٌ.
      بخيلٌ ممسكٌ.
      و المُزَنَّدُ الدَّعِيُّ.
      و المُزَنَّدُ السريعُ الغضب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تزنَّدَ
    • تزنَّدَ يتزنَّد ، تزنُّدًا ، فهو مُتزنِّد :-
      تزنَّد الرَّجلُ ضاق بالجواب وغضِب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زِنادٌ
    • جمع: أَزْنِدَةٌ . ز ن د].
      1. :-ضَغَطَ على زِنادِ مُسَدَّسِهِ :- : كَبْسولَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ تُشْبِهُ اللِّسانَ يُضْغَطُ عَلَيْها بِالأُصْبُعِ لِيَخْرُجَ مِنَ الْمُسَدَّسِ الرَّصاصُ. :-زِنادُ البُنْدُقِيَّةِ.
      2. :-زِنادُ القَدَّاحَةِ :- : لَوْلَبٌ في رَأْسِها، بِهِ تَشْتَعِلُ نارُها.
      3. :-رَجُلٌ وارِي الزِّنادِ :- : أَي مُفْلِحٌ.
      4. :-رَجُلٌ كابِي الزِّنادِ :- : أَيْ خاسِرٌ.

    المعجم: الغني

  17. مُزنَّد
    • مزند
      1- مزند بخيل. 2- مزند : ضيق. 3- مزند : دعي، مثباه. 4- مزند : ثوب قليل العرض. 5- مزند من العطاء القليل.

    المعجم: الرائد

  18. زَنَدَ
    • زَنَدَ النارَ زَنَدَ ُ زَنْدًا: قَدَحَهَا.
      و يقال: زَنَدَ نارَ الحرب: أثارها.
      و زَنَدَ الإناءَ: ملأه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَزَنْدَقَ
    • [ز ن د]. (فعل: خماسي لازم). تَزَنْدَقَ، يَتَزَنْدَقُ، مصدر تَزَنْدُقٌ.
      1. :-تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ :- : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ.
      2. :-تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ :- : صَارَ زِنْدِيقاً.

    المعجم: الغني

  20. تزندقَ
    • تزندقَ يتزندق ، تزندُقًا ، فهو مُتزندِق :-
      تزندق الشَّخصُ
      1 - صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر.
      2 - تخلَّق بأخلاق الزِّنْدِيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَزْنَد
    • أزند - إزنادا
      1- أزند : زاد،نما. 2- أزند في وجعه : رجع إليه وجعه.

    المعجم: الرائد

  22. تزنّد
    • تزند - تزندا
      1- تزند : تغضب. 2- تزند في الأمر : ضاق به صدره. 3- تزند : عجز عن الجواب.

    المعجم: الرائد

  23. زَنْدَنَةُ
    • ـ زَنْدَنَةُ: قرية، منها: محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ غارِمٍ، بالمُعجمةِ، أَو هو من زَنْد، لا من زَنْدَنَةَ. وأَبو حامِدٍ أَحمد بنُ موسى، ومحمدُ بنُ سَعيدٍ المُحدِّثانِ. ومحمدُ ابنُ محمدٍ: مُقْرِئُ ما وراءَ النَّهْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الزَّنْدَة
    • الزَّنْدَة : العودُ الأسْفل الذي يُقدح بالزَّند.
      و الزَّنْدَة حافظةٌ صَغيرةٌ فيها مادَّة ملتبهة توضع في مقدم القذيقة.
      وهي (الكبسولة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. زَنِدَ
    • زَنِدَ زَنِدَ زَنَدًا: عطِشَ.
      فهو زَنِدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وتزندق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زَنْدَقة [مفرد]: 1- إظهار الإيمان وإبطان الكفر "اتُّهم عبد الله بن المقفَّع بالزَّنْدَقة". 2- (سف) مذهب مَن يقول بأزليّة العالم، وأطلق على الزّرادشتيّة والمانويّة وغيرهم من الثَّنَوية، وتُوُسِّع فيه فأطلق على كل شاكّ أو ضالّ أو ملحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزندقَ يتزندق، تزندُقًا، فهو مُتزندِق • تزندق الشَّخصُ: 1- صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر. 2- تخلَّق بأخلاق الزِّنْدِيق.
المعجم الوسيط
صار زِنْدِيقاً.( الزَّنْدَقُ ): الشديد البخل.( الزَّنْدَقَةُ ): القول بأزليَّة العالم، وأُطلق على الزردشتيّة، والمانوية وغيرهم من الثنويَّة، وتُوُسِّع فيه فأطلق على كل شاكٍّ، أَو ضالٍّ أَو ملحد. ( مج ).( الزِّنْدِيقُ ): مَن يؤمن بالزَّندقة. ( معرب: زنده كَرْد ). ( ج ) زَناديق، وزَنادِقة.
مختار الصحاح
ز ن د ق : الزِّنْدِيقُ من الثنوية وهو فارسي معرب وجمعه زَنادِقةٌ وقد تَزَنْدَقَ والاسم الزَّنْدَقَةُ
الصحاح في اللغة
الزِنْديق من الثَنَوِيَّةِ، وهو معرّب، والجمع الزَنادِقَةُ، والهاء عوضٌ من الياء المحذوفة، وأصله الزَناديقُ. وقد تَزَنْدَقَ. والاسمُ الزَنْدَقَةُ.
تاج العروس

الزندوقُ بالضَّمَ أهمَلَه الجَماعَةّ وهو لغَة في الصّندُوقِ كما قالُوا : القَزْدُ في القَصْدِ وقد تَقَدَّم قالَ شيخُنا : تَغايره مع الزنْدِيق باخْتِلاف الزوائد لا يَقْتضى إِفرادَه بالترجمة وأصولُ كُلِّ منهما : زدق أو : زندق فالأَوْلَى جَمعُهُما في ترجمةٍ واحدةِ إلا أَنْ يقال : الزُّنْدوقُ عربي ووَرَدَ في كَلامِهم والزِّندِيقُ لَفْظٌ أَعجمي ففرَّقهما لذلك وفيه نظر

لسان العرب
الزِّنْدِيقُ القائل ببقاء الدهر فارسي معرب وهو بالفارسية زَنْدِ كِرَايْ يقول بدوام بقاء الدهر والزَّنْدَقةُ الضِّيقُ وقيل الزِّنْدِيقُ منه لأنه ضيّق على نفسه التهذيب الزِّنْدِيقُ معروف وزَنْدَقَتُه أنه لا يؤمن بالآخرة ووَحْدانيّة الخالق وقال أحمد بن يحيى ليس زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب ثم قال ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة قال وليس في كلام العرب زِنْدِيق وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق وزَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العامة قالوا مُلْحِد ودَهْرِيّ فإذا أرادوا معنى السِّنِّ قالوا دُهْرِيّ قال وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في زِنْدِيق وفَرْزِين وأصله الزَّنادِيق الجوهري الزِّنْدِيقُ من الثَّنَوِيَّة وهو معرب والجمع الزَّنادِقة وقد تَزَنْدَقَ والاسم الزَّنْدَقة
الرائد
* زندق. شديد البخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: