وصف و معنى و تعريف كلمة وتزنكم:


وتزنكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و زاي (ز) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وتزنكم في معاجم اللغة العربية:



وتزنكم

جذر [وتز]

  1. زنكم
    • الزَّنْكَمَةُ: الزَّكْمَةُ.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَحيرُ
    • ـ زَحيرُ وزُحارُ وزُحارَةُ : الصوتُ ، والنَّفَسُ بِأَنِينٍ ، أو اسْتِطْلاقُ البَطْنِ بِشِدَّةٍ ، وتَقْطِيعٌ في البطنِ يُمَشِّي دَماً ، والفِعْلُ زَحَرَ ، كالتَّزَحُّرِ ، والتَّزْحِيرِ .
      ـ زَحَرَتْ به أمُّهُ وتَزَحَّرَتْ عنه : ولَدَتْهُ .
      ـ زَحْرُ بنُ قيسٍ ، وابنُ حِصْنٍ ، وابنُ الحسنِ : محدِّثونَ .
      ـ زُحَرَ وزَحْرَانُ : البَخِيلُ ، وقد زُحِرَ فهو مَزْحُورٌ .
      ـ زُحَارُ : داءٌ للبعيرِ .
      ـ زاحَرَهُ : عاداهُ .
      ـ زحَرَهُ بالرُّمْحِ : شَجَّهُ به ،
      ـ زحَرَ البَخِيلُ : سُئِلَ فاسْتَثْقَلَ السُّؤَالَ .
      ـ تَزْحِيرُ : أن يَهْلِكَ ولَدُ الناقةِ فيما بينَ مَنْتَجِهِ وبين شَهْرٍ أقْصاهُ ، فَتَجْعَلَ كُرَةً في مِخْلاةٍ ، وتُدْخِلَها في حَيائِها ، وتَتْرُكَها ليلةً ، وقد سَدَدْتَ أنْفَها ، ثم تَسُلُّ الكُرَةَ وقد أعْدَدْتَ حُواراً آخَرَ ، فَتُرِيهَا الحُوارَ ، والأَنْفُ مَسْدُودٌ بعدُ ، فَتَحْسِبُ أنه ولَدُها ، وأنها نُتِجَتْهُ ساعَتَئِذ ، فَتَحُلُّ أنْفَها وتُدْنِيهِ فَتَرْأَمُهُ ، وتَدُرُّ ، وقد زَحَّرْتُها تَزْحِيراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ازْلَحفَّ
    • ـ ازْلَحفَّ وتَزَلْحفَ : تَنَحَّى ، كازْحَلَفَّ ، وتَزَحْلَفَ ،
      ـ زَلْحَفَهُ ، وزَحْلَفَهُ : نَحَّاهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَمْجَرُ
    • ـ زَمْجَرُ : السَّهْمُ الدَّقيقُ ،
      ـ زَمْجَرَةُ : الزَّمَّارَةُ ، ج : زَماجِرُ وزَماجِيرُ ، وصَوْتُها ، وكَثْرَةُ الصِّياحِ والصَّخَبِ والصَّوْتِ ، كالزِّمَجْرِ ،
      ـ ازْمَجَرَّ : صَوَّتَ .
      ـ زَمْجَرَ الأَسَدُ وتَزَمْجَرَ : رَدَّدَ الزَّئِيرَ .
      ـ زِمْجارُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَخَرَ
    • ـ زَخَرَ البَحْرُ ، زَخْراً وزُخوراً وَتَزَخَّرَ : طَمَا وَتَمَلأّ ،
      ـ زَخَرَ الوادِي : مَدَّ جِدّاً ، وارْتَفَعَ ،
      ـ زَخَرَ الشيءَ : مَلأَهُ ،
      ـ زَخَرَ القومُ : جاشُوا لنَفِيرٍ أو حَرْبٍ ،
      ـ زَخَرَ القِدْرُ ، وزَخَرَ الحَرْبُ : جاشَتا ،
      ـ زَخَرَ النَّباتُ : طالَ ،
      ـ زَخَرَ الرجلُ بما عندَهُ : فَخَرَ ، كتَزَخْوَرَ ،
      ـ زَخَرَ الرجلَ : أطْرَبَهُ ،
      ـ زَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَهُ وزَيَّنَهُ ،
      ـ زَخَرَ الدِّقَّ : أذْراهُ في الريحِ .
      ـ زاخَرَهُ فَزَخَرَهُ : فاخَرَهُ فَفَخَرَهُ .
      ـ نباتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ : تامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ .
      ـ زاخِرُ : الشَّرَفُ العالِي ، والجَذْلانُ .
      ـ زُخْرِيُّ : الطويلُ .
      ـ زُخارِيُّ النباتِ : زَهْرُهُ ونَضارَتُهُ .
      ـ عِرْقُهُ زاخِرٌ : كريمٌ يَنْمِي .
      ـ كلامٌ زَخْورِيٌّ : فيه تَكَبُّرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. زَحَمَهُ
    • ـ زَحَمَهُ ، زَحْماً وزِحاماً : ضايَقَه ، وازْدَحَمَ القومُ وتَزَاحَمُوا .
      ـ الزَّحْمُ : المُزْدَحِمُونَ ، واسمٌ ،
      ـ الزُّحْمُ : مكةُ ، أو هي أُمُّ الزُّحْمِ .
      ـ مِزْحَمٍ : الكثيرُ الزِّحامِ ، أو شديدُه .
      ـ زاحَمَ الخمسينَ : قَارَبها .
      ـ أبو مُزاحِمٍ : الفيلُ ، والثَّوْرُ المُنْكَسِرُ القَرْنَيْنِ ، وأوَّلُ من قاتَلَ العَرَبَ من وُلاة التُّرْك .
      ـ مُزاحِمُ بنُ أبي مُزاحِمٍ : زُفَرُ الكوفِيُّ ،
      ـ ابنُ أبي مُزاحِمٍ : مَوْلَى عُمَرَ بنِ عبدِ العزيز ، وابنُ داودَ : مُحدِّثونَ ، وفَرَسٌ .
      ـ زَحْمَةُ الوِلادةِ : زَجْمَتُها .
      ـ زكرِيَّاءُ بن يَحْيى بن زَحْمَوَيْهِ ، محدِّثٌ .
      ـ زُحْمَةُ : ابنُ عبدِ الله الْكَلْبِيُّ ، قاتِلُ الضَّحَّاكِ يوْمَ مَرْجِ راهِطٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى .
      ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ .
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ .
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ .
      ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. زَفَّ
    • ـ زَفَّ العَروسَ إلى زَوْجِها زَفّاً وزِفافاً : هَداها ، كأَزَفَّها وازْدَفَّها ،
      ـ زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ ،
      ـ زَفَّ الظَّليمُ ، وغَيْرُهُ يَزِفُّ زَفّاً وزُفوفاً وزَفيفاً : أسْرَعَ ، كأَزَفَّ ، أو هُما كالذَّميلِ ، أو أوَّلُ عَدْوِ النَّعامِ ،
      ـ زَفَّ الريحُ : هَبَّتْ في مُضِيٍّ ،
      ـ زَفَّ الطائِرُ زَفَّاً وزَفيفاً : رَمَى بِنَفْسِهِ ، أو بَسَطَ جَناحَيْه ، كزَفْزَف فيهما ،
      ـ زَفَّةُ : المَرَّةُ ،
      ـ زُفَّةُ : الزُّمْرَةُ .
      ـ لَّفْزَفُ والزَّفْزافُ : الريحُ الشَّديدَةُ الهُبوبِ في دَوامٍ ، كالزَّفْزافَةِ ، والخَفيفُ ، والنَّعامُ ، كالزَّفوفِ .
      ـ زِفُّ : صِغارُ رِيشِ النَّعامِ ، أو كُلِّ طائِرٍ .
      ـ هَيْقٌ أزَفُّ ، بَيِّنُ الزَّفَفِ : ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      ـ زَفيفُ وأَزَفُّ وزِفَّانيُّ : السَّريعُ .
      ـ أزَفَّه : حمَلَهُ على الإِسْراعِ .
      ـ مِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ تُزَفُّ فيها العَروسُ .
      ـ زَفْزَفَةُ : تحريكُ الريح الحَشيشَ ، وصَوْتُها فيه ، وشِدَّةُ الجَرْيِ ، وهَزيزُ المَوْكِبِ .
      ـ اسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ : اسْتَخَفَّه .
      ـ ازْدَفَّ الحِمْلَ : احْتَمَلَهُ .
      ـ في الحَديثِ : '' مالَكِ يا أُمَّ السائِبِ تُزَفْزِفينَ '': تُرْعَدِينَ ، وتَزَفْزِفينَ : تَرْتَعِدينَ ، ويُرْوَى بالراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. زهق
    • " زهَقَ الشيءُ يَزْهَقُ زُهوقاً ، فهو زاهِقٌ وزَهوقٌ : بطَل وهلَك واضْمَحَلّ .
      وفي التنزيل : إنَّ الباطل كان زَهوقاً .
      وزهَقَ الباطلُ إذا غَلَبَه الحقّ ، وقد زاهَقَ الحقُّ الباطلَ .
      وزَهَق الباطِلُ أي اضْمَحَلّ ، وأزْهَقَه الله .
      وقوله عز وجل : فإذا هو زاهِقٌ ، أي باطِلٌ ذاهِبٌ .
      وزُهوقُ النفسِ : بُطْلانُها .
      وقال قتادة : وزَهَقَ الباطلُ يعني الشيطان ، وزَهَقَتْ نفسُه تَزْهَقُ زُهُوقاً وزَهِقَت ، لغتان : خرجت .
      وفي الحديث : إن النحرَ في الحَلْق واللَّبّة وأقِرُّوا الأَنْفُسَ حتى تَزْهَقَ أي حتى تخرج الروح من الذَّبيحة ولا يبقى فيها حركة ، ثم تسلخ وتقطع .
      وقال تعالى : وتَزْهَق أنْفُسُهم وهُمْ كافرون ؛ أي تَخْرُج .
      وفي الحديث : دون الله سبعون ألف حجاب من نور وظُلمة وما تَسْمَع نفسٌ مِنْ حِسِّ تلك الحجُب شيئاً إلا زِهِقَتْ أي هلكت وماتت .
      وزَهَقَ فلانٌ بين أيدينا يَزْهَقُ زَهْقاً وزُهوقاً وانْزَهقَ ، كلاهما : سبق وتقدم أمام الخيل ، وكذلك زهَق الدابّةُ ، والمنهزم زَاهقٌ .
      ابن السكيت : زَهَقَ الفرسُ وذَهَقَتِ الراحلة تَزْهَقُ زهوقاً إذا سَبَقت وتقدَّمت ، والجمع زُهَّق .
      وزَهَقَ مُخُّه ، فهو زاهِق إذا اكْتَنَزَ ، وهو زاهِقُ المُخِّ .
      وفَرَسٌ زَهَقى إذا تقدَّم الخيل ؛ وأنشد : عَلى قَراً مِنْ زَهَقى مِزَلِّ والزَّاهِقُ من الدوابِّ : السَّمِينُ المُمِخُّ .
      وزَهَقَتِ الدابَّةُ والناقةُ تَزْهَقُ زُهوقاً : انتهى مُخُّ عَظْمِها واكْتَنَزَ قَصَبُها .
      وزَهِقَتْ عظامه وأزْهَقَتْ : سَمِنت ؛

      قال : وأزْهَقَتْ عِظامُه وأخْلَصا وقيل : الزاهِق والزَّهِقُ الذي ليس فوق سِمَنهِ سَمَنٌ ، وقيل : الزاهِقُ المُنْقي وليس بِمُتَناهي السِّمَن ، وقيل : هو الشديد الهُزال الذي تَجِد زُهومةَ غُثوثةِ لحمهِ ، وقيل : هو الرقيق المُخّ .
      الأَزهري : الزاهِق الذي اكْتَنَزَ لحمُه ومُخُّه .
      الأَزهري : الزاهِقُ من الأَضداد ، يقال الهالك زاهقٌ ، والسمِينُ من الدوابّ زاهق ؛ قال الشاعر : القائدُ الخيلِ مَنْكُوباً دوابِرُها ، منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وقال بعضهم : الزاهِق السَّمينُ والزَّهِمُ أسمَنُ منه .
      والزُّهومةُ في اللحم : كراهية رائحتِه من غير تغيير ولا نَتْنٍ .
      وزَهَقَ العظمُ زُهوقاً إذا اكْتَنَزَ مُخُّه .
      وزَهَقَ المُخُّ إذا اكْتَنَزَ ، فهو زاهِق ؛ عن يعقوب ؛ وأما قول عثمان بن طارق (* قوله « عثمان بن طارق » في هامش الأصل هنا وفما يأتي قريباً ما نصه صوابه : عمارة بن طارق اهـ .
      وكذلك نسبه في الصحاح لعمارة في مادة مسد ).
      ومَسَدٍ أمِرَّ مِنْ أيانِقِ ، لسن بأنْيابٍ ولا حَقائِقِ ، ولا ضِعافٍ مُخُّهُنَّ زاهِقُ فإنَّ الفراء يقول : هو مرفوعٌ والشعر مُكْفَأٌ ، يقول : بل مُخُّهنَّ مُكتَنِزٌ ، رفَعَه على الابتداء ، قال : ولا يجوز أن يريد ولا ضِعافٍ زاهقٍ مُخُّهنَّ كما لا يجوز أن تقول مررت برجل أبوه قائمٍ بالخفضِ ؛ قال ابن بري : يريد أنه لا يجوز لك أن ترفع مُخَّهن بزاهِق فتُقدم الفاعل على فعله ، وعلى أنه قد جاء ذلك عن الكوفيين ، من ذلك قراءة من قرأ : ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٍ ؛ وقول الزَّبَّاءِ : ما للجِمال مشيُها وَئِيدا ؟ وقول امرئ القيس : فَقِلْ في مَقِيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبِ وقيل : الزاهِق ههنا بمعنى الذاهب كأنه ، قال : ولا ضِعافٍ مُخُّهنّ ، ثم رَدَّ الزاهِق على الضِّعاف ؛ والذي وقع في شعر عثمان : عِيسٌ عِتاقٌ ذاتُ مُخٍّ زاهِقِ والذي أنشده أبو زيد : لقد تَعَلَّلت على أيانِقِ صُهْبٍ ، قليلاتِ القُرادِ اللاّزِقِ ، وذاتِ ألْياطٍ ومُخٍّ زاهِقِ وبئرٌ زهوقٌ وزاهِقٌ : بعيدةُ القَعْرِ ، وكذلك فَجُّ الجبَل المُشْرِفُ ؛ وقال أبو ذؤيب يصف مُشْتار العسل : وأشْعَثَ مالُه فَضَلاتُ ثوْلٍ على أركان مَهْلكَةٍ زَهُوق ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله وأشعث مخفوضٌ بواو رُبَّ ، والبيت أول القصيدة ، وجوابُ ربَّ فيما بعده وهو قوله : تأبَّطَ خافَةً فيها مسابٌ ، فأضْحى يقْتري مَسَداً بِشِيقِ والثَّوْلُ : جماعة النحل ، وكذلك المَفازة النائية المَهْواةِ .
      والزَّهْقُ والزَّهَقُ : الوَهْدةُ وربما وقعت فيها الدواب فهلكت .
      يقال : أزْهَقَت أيديها في الحُفَر ؛ وقال رؤبة : تَكادُ أيديها تَهاوى في الزَّهَقْ وأنشد أيضاً : كأنَّ أيديهنَّ تَهْوي في الزَّهَقْ ، أيْدي جَوارٍ يتَعاطَيْنَ الوَرَقْ وقيل : معنى الزَّهَق التقدمُ في هذا البيت .
      وانْزَهَقَتِ الدابةُ : تردَّتْ .
      ورجل مَزْهوقٌ : مضيَّق عليه .
      والقومُ زُهاقُ مائة وزِهاق مائة أي هم قريبٌ من ذلك في التقدير ، كقولهم زُهاءُ مائة وزِهاءُ مائة .
      وقال المؤرّج : المُزْهِقُ القاتِل ، والمُزْهَقُ المقتول .
      وزَهَقَ السهمُ أي جاوز الهَدَف ؛ وأزْهَقَه صاحبُه .
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف أنه تكلم يوم الشُّورى فقال : إن جابِياً خيرٌ من زاهِقٍ ؛ فالزاهِقُ من السهام : الذي وقَع وراءَ الهَدَف دون الإصابة ولا يُصيب ، والحابي : الذي وقَع دون الهَدَف ثم زحَفَ إلى الهَدَف فأصابه ، فأخبر أنَّ الضعيف الذي يُصيب الحق خيرٌ من القويّ الذي لا يُصيبه ، وضَرَبَ الزاهق والحابي من السِّهام لهما مثلاً .
      وأزْهَقْتُ الإناء : قَلبتُه .
      ورأيتُ فلاناً مُزْهِقاً أي مُغِذّاً في سَيرِهِ .
      وفرسٌ ذاتُ أزاهيقَ أي ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ .
      قال أبو عبيد في المصنَّف : وليس في شيء منه زَهِقَ ، بالكسر ، وحكى بعضهم زَهِقَت نفسه ، بالكسر ، تَزْهَقُ زُهوقاً لغة في زَهَقَت .
      قال ابن بري :، قال الهروي زَهِقَت نفسُه ، بالكسر ، وقال ابن القُوطِيّة : زهِقت نفسُه ، بالكسر ، والفتح لغة .
      وفلان زَهِقٌ أي نَزِقٌ .
      والزَّهَقُ : المُطْمئن من الأَرض .
      وأزهقَت الدابةُ السَّرْجَ إذا قدَّمته وألقتْه على عُنُقها ، ويقال بالراء ؛ قال الراجز : أخاف أن تُزْهِقَه أو يَنْزرِق ؟

      ‏ قال الجوهري : أنشدَنيه أبو الغوث بالزاي .
      وانزهقَتِ الدابةُ أي طَفَرت من الضرْب أو النِّفارِ .
      والزُّهْلُوقُ ، بزيادة اللام : السَّمينُ .
      قال الأَصمعي في إناث حُمرُ الوَحْشِ إذا استوت مُتونُها من الشحم قيل حُمُر زهالِقُ .
      قال ابن بري : يقال الزَّهالِقُ واحدها زِهْلِق وهو الأَمْلَس ؛ قال عُمارة : مِثْل مُتون الحُمُر الزَّهالِق أبو عبيد : جاءت الخيل أزاهِقَ وأزاهيقَ ، وهي جماعات في تَفْرِقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وتزنكم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوَتْزُ : شَجَرٌ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وهي لغةٌ يمانيَّةٌ ونسبَها صاحبُ اللسان إلى ابن دُريد وقال : ليس بثبتٍ ونقله الصَّاغانِيّ من غير عَزْوٍ لابن دُرَيدٍ وكأَنَّها سقطتْ من نُسخَة الجَمْهَرَة التي عنده



لسان العرب
الوَتْزُ ضرب من الشجر قال ابن دُرَيْدٍ وليس بثَبَتٍ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: