وصف و معنى و تعريف كلمة وتزهير:


وتزهير: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و زاي (ز) و هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح وتزهير في معاجم اللغة العربية:



وتزهير

جذر [زهير]

  1. زَهَرَ: (فعل)
    • زهَرَ يَزهَر ، زَهْرًا وزُهُورًا ، فهو زاهِر
    • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
    • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
    • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
    • زَهَرَتْ بِكَ نارِي : قَوِيَتْ بِكَ
    • زَهَرَ الوَجْهُ : تَلأْلأَ
    • زَهَرَتِ الشَّمْسُ اللَّوْنَ : غَيَّرَتْهُ
    • زَهَرَ الشيءُ: صَفا لونُه
    • زهرت بك زنادي: قُضِيَتْ بك حاجتي
  2. زَهُرَ: (فعل)
    • زَهُرَ، يَزْهُرُ، مصدر زُهورٌ
    • زَهُرَ القَمَرُ : اِبْيَضَّ وَحَسُنَ وَصَفا لَوْنُهُ
  3. زَهِرَ: (فعل)
    • زهِرَ يَزهَر ، زَهَرًا وزَهارةً وزُهُورةً ، فهو أزهرُ
    • زَهِرَ: حَسُن وابيضَّ وصَفا لونُه
    • فهو أزهرُ، وهي زهراءُ
  4. زَهْر: (اسم)
    • زَهْر : جمع زَهرة


  5. زَهر: (اسم)
    • الجمع : زُهُور و أزهار و أزاهير ، مفرد زَهْرة و زَهَرة
    • زَهْر / زَهَر
    • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
    • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
    • زَهْرُ النَّرْدِ : قِطْعَةٌ مِنَ العاجِ أَوِ الْخَشَبِ وَما شابَهَ ذَلِكَ، حُفِرَ على أَوْجُهِها السِّتَّةِ نُقَطٌ مِنْ 1 إلى 6، تُسْتَعْمَلُ في لُعَبِ الطَّاوِلَةِ
    • حديد الزَّهْر: نوع من الحديد الغنيّ بالكربون والسيليكون والمنجنيز، يشكّل بالصبّ في قوالب، يتحمّل الضَّغط، ذو صلابة عالية وتصنع منه أجسام الماكينات
    • زَهْر الكبريت: (كم، رع) مسحوق الكبريت النّاعم يستعمل في الزِّراعة لمكافحة بعض الأمراض الفُطرية وأخصُّها الارمداد
  6. زُهْر: (اسم)
    • زُهْر : جمع أزهَرُ
  7. زُهْر: (اسم)
    • زُهْر : جمع زَهراء
  8. زُهر: (اسم)
    • الزُّهْرُ : ثلاثُ ليالٍ من أَوَّل الشهر
  9. اِزهِرار: (اسم)
    • مصدر ازهرَّ
    • شكل اجتماع الأزهار على النَّبتة أو الغُصن أو الساق أو جملة الأزهار المجتمعة على شكل من الأشكال
  10. زَهرة: (اسم)


    • الجمع : زَهْر ، أزاهير و أزهار و زُهُور
    • زَهَرة، زَهرة
    • زَهرة: نَورة النّبات والشّجر، وتنشأ من بُرعم، وتحمل أعضاء التناسل في الزهريَّات
    • زَهْرة الدُّنيا: بهجتها ومتاعها وحُسْنها
    • زَهْرة العمر: ريعانُه صبيَّة في زَهْرَة العمر
    • زَهْرَة الغسيل: مادة زرقاء توضع في ماء الغسيل لتزيد اللون الأبيض إشراقًا
    • زَهْرة الثَّالوث البَرِّيَّة: نبتة مهجّنة تم إنتاجها بخلط أنواع معيّنة من البنفسج، لها أزهار صغيرة شائكة ومتعدّدة الألوان
    • زَهْرة الأندلس: نبات زاهي الألوان، موطنه أوربا ومنطقة حوض البحر المتوسط
    • علم الأزهار: علم دراسة الأزهار من حيث عددها وتوزيعها ونوعها في منطقة أو أكثر
  11. اِزدَهَرَ: (فعل)
    • ازدهرَ يزدهر ، ازدهارًا ، فهو مُزدهِر
    • ازْدَهَرَ :فَرِح وأسفر وجهُه وتَلاْلأ
    • اِزْدَهَرَ المِصْبَاحُ: أَضاءَ، تَلألأ
    • اِزْدَهَرَتْ أَشْجَارُ الحُقُولِ : نَمَتْ وَتَرَعْرَعَتْ
    • اِزْدَهَرَتْ أَسْوَاقُ التِّجَارَةِ : نَمَتْ وَزَادَتْ أَرْبَاحُهَا وَمَوَارِدُهَا
    • اِزْدَهَرَ العِلْمُ في عَصْرِنَا : تَقَدَّمَ وَاتَّسَعَتْ حُقُولُهُ وَمَيَادِينُهُ
    • اِزْدَهَرَ بِمَالِهِ: اِحْتَفَظَ بِهِ
    • ازدهر الوردُ :زاد صفاءُ لونه
  12. زَواهِرُ: (اسم)
    • زَواهِرُ : جمع زاهِر
  13. زُهَرة: (اسم)
    • زُهَرَةٌ، الزُّهَرَةُ
    • الزُّهَرَةُ : : كَوْكَبٌ سَيَّارٌ مِنَ الْمَجْموعَة الشَّمْسِيَّةِ، وَالزُّهَرَةُ شَديدَةُ اللَّمَعانِ بَعْدَ الشَّمْسِ والقَمَرِ، تارَةً تَكونُ نَجْمَةَ الصُّبْحِ وَتارَةً نَجْمَةَ الْمَساءِ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ بَيْنَ عُطارِدَ وَالأَرْضِ
    • الزُّهَرَةُ :إ : إِلاهَةُ الْجَمالِ عِنْدَ الإِغْريقِ (أفروديت)، وَعِنْدَ الرُّمانِ (فينوس) يُسَمِّيها العَرَبُ بِالعُزَّى
  14. زُهرة: (اسم)
    • الجمع : زُهْرات
    • زُهْرَةُ امْرَأَةٍ : بَياضُها النَّاصِعُ، صَفاءُ لَوْنِها
    • صفاء اللّون
  15. زِهرة: (اسم)
    • الزِّهْرَةُ : الوطَر
  16. زاهِر: (اسم)


    • الجمع : زَواهِرُ ، المؤنث : زاهِرة ، و الجمع للمؤنث : زاهِرات و زَواهِرُ
    • فاعل مِنْ زَهَرَ
    • نَباتٌ زاهِرٌ : حَسَنٌ، جَميلٌ
    • صَباحٌ زاهِرٌ : مُشْرِقٌ، صافٍ
    • الزَّاهِرُ : الحَسنُ اللونِ من النبات أو الحيوان أو الجماد
    • أحمر زاهرٌ: شديدٌ الحمرة
  17. اِزدهار: (اسم)
    • اِزدهار : مصدر إِزدَهَرَ
  18. تَزاهَرَ: (فعل)
    • يَتَزَاهَرُ، مصدر تَزَاهُرٌ
    • تَزَاهَرَتِ النُّجُومُ : تَلأْلأَتْ
  19. زَهريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى زَهْر
    • إناء زَهْرِيّ الشكل
    • ورديّ اللّون في لون الزهر
    • الالتفاف الزَّهريّ: حالة الأوراق الزَّهريّة في وضع بعضها من بعض في البرعم قبل تفتُّحه
  20. زاهِر: (اسم)
    • زاهِر : فاعل من زَهَرَ
  21. مَزهريّة: (اسم)
    • مِزهَريّة، مَزهريّة
    • زَهْريّة، وعاء للزَّهْر من خزف ونحوه، يتَّخذ للزينة
  22. مِزهَر: (اسم)


    • الجمع : مَزاهِر
    • المِزْهَرُ : العودُ الذي يُضرب به، وهو أَحد آلات الطَّرب
    • المِزْهَرُ :الذى يُزْهِرُ النار ويوقدُها للضَّيف
    • المِزْهَرُ :دُفّ كبير يُنقر عليه
  23. زُهَير: (اسم)
    • تصغير أَزْهر: بحذف الألف على غير القياس: مُشرِق الوجه
  24. زُهُور: (اسم)
    • زُهُور : فاعل من زَهَرَ
  25. مُزهِر: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَزْهَرَ
    • نَبَاتٌ مُزْهِرٌ: زَهْرُهُ طَالِعٌ
    • مُزْهِرُ الْحَيِّ : مَنْ يُوقِدُ النَّارَ لِلضُّيُوفِ
,
  1. زهر
    • "الزَّهْرَةُ: نَوْرُ كل نبات، والجمع زَهْرٌ، وخص بعضهم به الأَبيض.
      وزَهْرُ النبت: نَوْرُه، وكذلك الزهَرَةُ، بالتحريك.
      قال: والزُّهْرَةُ البياض؛ عن يعقوب.
      يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ، وهو بياض عِتْق.
      قال شمر: الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّرُ الحَسَنُ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقاً ونُوراً، يُزْهِرُ كما يُزْهِرُ النجم والسراج.
      ابن الأَعرابي: النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر،وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر، والجمع أَزْهارٌ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع؛ وقد أَزْهَرَ الشجر والنبات.
      وقال أَبو حنيفة: أَزْهَرَ النبتُ، بالأَلف،إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه، وزَهُرَ، بغير أَلف، إِذا حَسُنَ.
      وازْهارَّ النبت: كازْهَرَّ.
      قال ابن سيده: وجعله ابن جني رباعيّاً؛ وشجرة مُزْهِرَةٌ ونبات مُزْهِرٌ، والزَّاهِرُ: الحَسَنُ من النبات: والزَّاهِرُ: المشرق من أَلوان الرجال.
      أَبو عمرو: الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات.
      والأَزْهَرُ: اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ، وهو الوَضَحُ وهو النَّاهِصُ (* قوله: «وهو الناهص» كذا بالأَصل).
      والصَّرِيحُ.
      والإِزْهارُ: إِزْهارُ النبات،وهو طلوع زَهَرِه.
      والزَّهَرَةُ: النبات؛ عن ثعلب؛ قال ابن سيده: وأُراه إِنما يريد النَّوْرَ.
      وزَهْرَةُ الدنيا وزَهَرَتُهَا: حُسْنُها وبَهْجَتُها وغَضَارَتُها.
      وفي التنزيل العزيز: زَهْرَةَ الحياة الدنيا.
      قال أَبو حاتم: زَهَرَة الحياة الدنيا، بالفتح، وهي قراءة العامة بالبصرة.
      قال: وزَهْرَة هي قراءة أَهل الحرمين، وأَكثر الآثار على ذلك.
      وتصغير الزَّهْرِ زُهَيْرٌ، وبه سمي الشاعر زُهَيْراً.
      وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخاف عليكم من زَهْرَةِ الدنيا وزينتها؛ أَي حسنها وبهجتها وكثرة خيرها.
      والزُّهْرَةُ: الحسن والبياض، وقد زَهِرَ زَهَراً.
      والزَّاهِرُ والأَزْهَرُ: الحسن الأَبيض من الرجال، وقيل: هو الأَبيض فيه حمرة.
      ورجل أَزْهَرُ أَي أَبيض مُشْرِقُ الوجه.
      والأَزهر: الأَبيض المستنير.
      والزُّهْرَةُ: البياض النِّيِّرُ، وهو أَحسن الأَلوان؛ ومنه حديث الدجال: أَعْوَرُ جَعْدٌ أَزْهَرُ.
      وفي الحديث: سأَلوه عن جَدِّ بني عامر بن صعصعة فقال: جملٌ أَزْهَرُ مُتَفَاجُّ.
      وفي الحديث: سورة البقرة وآل عمران الزَّهْرَاوانِ؛ أَي المُنِيرتان المُضِيئَتانِ، واحدتهما زَهْرَاءُ.
      وفي الحديث: أَكْثِرُوا الصلاةَ عليّ في الليلة الغرّاء واليوم الأَزْهَرِ؛ أَي ليلة الجمعة ويومها؛ كذا جاء مفسراً في الحديث.
      وفي حديث علي،عليه السلام، في صفة سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: كان أَزْهَرَ اللَّوْنِ ليس بالأَبيضِ الأَمْهَقِ.
      والمرأَة زَهْرَاءُ؛ وكل لون أَبيض كالدُّرَّةِ الزَّهْراءِ، والحُوَار الأَزْهَر.
      والأَزْهَرُ: الأَبيضُ.
      والزُّهْرُ: ثلاثُ ليال من أَوّل الشهر.
      والزُّهَرَةُ، بفتح الهاء: هذا الكوكب الأَبيض؛ قال الشاعر: قد وَكَّلَتْنِي طَلَّتِي بالسَّمْسَرَه،وأَيْقَظَتْنِي لطُلُوعِ الزُّهَرَه والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر.
      وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ: تلألأ، وكذلك الوجه والقمر والنجم؛

      قال: آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ،إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَا وقال: عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ،فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ وقال العجاج: ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُورِ قيل في تفسيره: هو من أَزْهَرَهُ اللهُ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ.
      والأَزْهَرُ: القمر.
      والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما؛ وقد زَهَرَ يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض.
      قال الأَزهري: وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً.
      وزَهَرَت النارُ زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا.
      يقال: زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت بك وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي.
      الأَزهري: العرب تقول: زَهَرَتْ بك زنادي؛ المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي.
      وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره، وهو زَنْدٌ زَاهِرٌ.
      والأَزْهَرْ: النَّيِّرُ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقرة زَهْرَاء؛ قال قيس بن الخَطِيم: تَمْشِي، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ الرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ، دونها الجُرُفُ ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية.
      وأَحمر زاهر: شديد الحمرة؛ عن اللحياني.
      والازْدِهارُ بالشيء: الاحتفاظ به.
      وفي الحديث: أَنه أَوصى أَبا قتادة بالإِناء الذي توضأَ منه فقال: ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً، أَي احتفظ به ولا تَضيعه واجعله في بالك، من قولهم: قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري، قال ابن الأَثير: وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُك وَليْزُهِرْ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به قلت له: ازْدَهِرْ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَةِ والحُسْنِ والبهجة؛ قال جرير: فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ، فازْدَهِرْ بِكِيرِكَ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِع؟

      ‏قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية، وأَنشد بيت جرير وقال: معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ،وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ.
      وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك؛ ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي، أَي وَطَري وحاجتي؛

      وأَنشد الأُمويُّ: كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَاع لأُسْوارِها، عَلَّ منها اصْطِباحا أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها.
      يقول: احتفظت القَيْنَةُ بالشِّرَاعِ، وهي الأَوتار.
      والازْدِهارُ: إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرته قلت له: ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به.
      وقال ثعلب: ازْدَهِرْ بها أَي احْتَمِلْها، قال: وهي أَيضاً كلمة سريانية.
      والمِزْهَرُ: العود الذي يضرب به.
      والزَّاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُر؛ قال أَبو صخر الهذلي: يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو،ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حال وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها.
      وقد سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً.
      وزَهْرانُ أَبو قبيلة.
      والمَزَاهِرُ: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ: أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ، طالما بَكَيْتُنَّ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيمُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. زَهْرَةُ

    • ـ زَهْرَةُ والزَّهَرَةُ: النباتُ، ونَوْرُهُ، أو الأَصْفَرُ منه، ج: زَهْرٌ وأزهارٌ، جج: أزاهِيرُ،
      ـ زَهْرَةُ من الدنيا: بَهْجَتُها ونَضَارَتُها وحُسْنُها،
      ـ زُهْرَةُ: البياضُ، والحُسْنُ، وقد زَهِرَ وزَهُرَ، وهو أزْهَرُ، وابنُ كلابٍ: أبو حَيٍّ من قُرَيْشٍ، واسمُ أمِّ الحَياءِ الأَنْبارِيَّةِ المحدِّثَةِ.
      ـ بنُو زُهْرَةَ: شِيعَةٌ بحَلَبَ،
      ـ أمُّ زُهْرَةَ: امرأةُ كلابٍ،
      ـ زَهْرَةٌ: زَهْرَةُ بنُ جُوَيْرِيَةَ صحابِيٌّ.
      ـ زُهَرَةٌ: نَجْمٌ معروف في السماءِ الثالثةِ، وموضع بالمدينةِ.
      ـ زَهَرَ السِّراجُ والقمرُ والوجهُ زُهوراً: تَلأْلِأَ، كازْدَهَرَ،
      ـ زَهَرَ النارُ: أضاءَتْ، وأزهَرْتُها،
      ـ زَهَرَ بِكَ زِنادِي: قَوِيَتْ وكثُرَتْ بِكَ،
      ـ زَهَرَ الشمسُ الإِبِلَ: غَيَّرَتْها.
      ـ أَزْهَرُ: القمرُ، ويومُ الجُمُعَةِ، والثَّوْرُ الوحشيُّ، والأَسَدُ الأبيضُ اللَّوْنِ، والنَّيِّرُ، والمُشْرِقُ الوجهِ، والجَمَلُ المُتَفاجُّ المُتَناوِلُ من أطْرافِ الشجرِ، واللبنُ ساعة يُحْلَبُ، وابنُ مِنْقَرٍ، وابنُ عبدِ عَوْفٍ، وابنُ قَيْسٍ: صحابيُّونَ، وابنُ خَميصَةَ: تابعيٌّ.
      ـ أَزْهَرانِ: القَمَرانِ.
      ـ أحْمَرُ زاهِرٌ: شديدُ الحُمْرَةِ.
      ـ ازْدِهارُ بالشيءِ: الاحْتِفاظُ به، والفَرَحُ به، أو أن تَجْعَلَهُ من بالِكَ، وأن تأمُرَ صاحِبَكَ أن يَجِدَّ فيما أمَرْتَهُ.
      ـ زاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُرُ، وعينٌ برأسِ عينٍ لا يُنالُ قَعْرُها.
      ـ زاهِرُ: مُسْتَقًى بين مكةَ والتَّنْعِيمِ.
      ـ زَهْراءُ: بلد بالمغربِ، وموضع، والمرأةُ المُشْرِقَةُ الوجهِ، والبَقَرَةُ الوحشيةُ،
      ـ زَهْراءُ في قَوْلِ رُؤْبَةَ: سحابةٌ بيضاءُ بَرَقَتَ بالعَشِيِّ.
      ـ الزَّهْراوانِ: البقرةُ وآلُ عِمرانَ.
      ـ زِهْرُ: الوَطَرُ،
      ـ زُهْرُ: زُهْرُ بنُ عبدِ المَلِكِ بنِ زُهْرٍ الأَنْدَلُسِيُّ وأقاربُه فُضلاءُ وأطِبَّاءُ.
      ـ زُهَرَةُ وزَهْرانُ وزُهَيْرٌ: أسماءٌ.
      ـ الزُّهَيْرِيَّةُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ مِزْهَرُ: العُودُ يُضْرَبُ به، والذي يُزْهِرُ النارَ ويُقَلِّبُها للضِّيفانِ.
      ـ مزاهِرُ: موضع.
      ـ زاهِرُ بنُ حِزامٍ، وابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيَّانِ.
      ـ ازْهَرَّ النباتُ: نَوَّرَ، كازْهارَّ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الزاهِريُّ الدَّنْدانِقانِيُّ: محدثٌ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ مُفَرّجٍ النباتِيُّ؟؟ الزَّهْرِيُّ: حافظٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَهْرة
    • زَهْرة :-
      جمع زَهْر، جمع الجمع أزاهير وأزهار وزُهُور: (النبات) نَورة النّبات والشّجر، وتنشأ من بُرعم، وتحمل أعضاء التناسل في الزهريَّات :-الجمال بلا فضيلة كزَهْرة بلا أريج.
      زَهْرة الدُّنيا: بهجتها ومتاعها وحُسْنها :- {وَلاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} .
      زَهْرة العمر: ريعانُه :-صبيَّة في زَهْرَة العمر.
      زَهْرَة الغسيل: مادة زرقاء توضع في ماء الغسيل لتزيد اللون الأبيض إشراقًا.
      زَهْرة الثَّالوث البَرِّيَّة: (النبات) نبتة مهجّنة تم إنتاجها بخلط أنواع معيّنة من البنفسج، لها أزهار صغيرة شائكة ومتعدّدة الألوان.
      زَهْرة الأندلس: (النبات) نبات زاهي الألوان، موطنه أوربا ومنطقة حوض البحر المتوسط.
      • علم الأزهار: (النبات) علم دراسة الأزهار من حيث عددها وتوزيعها ونوعها في منطقة أو أكثر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. زهَرَ
    • زهَرَ يَزهَر ، زَهْرًا وزُهُورًا ، فهو زاهِر :-
      زهَر الوجهُ أو القمرُ أشرق وتلألأ :-زهَر وجهه للنَّبأ السّارّ.
      زهَر الشَّجرُ: طلَع زَهْرُه :-تَزهَر أكثرُ النّباتات في الرّبيع.
      زهَر الشَّيءُ: صفا لونُه وأضاء :-أحمر زاهِر، - زهَرتِ النارُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ازدهرَ
    • ازدهرَ يزدهر ، ازدهارًا ، فهو مُزدهِر :-
      ازدهر الوردُ زاد صفاءُ لونه.
      ازدهر المصباحُ: تلألأ، زاد ضياؤه.
      ازدهرت الشَّرِكةُ: نمت وتطوّرت ونجحت واتَّسعت :-ازدهر العمل التّجاريّ، - ازدهرت الفُنون، - يعيش بلدنا ازدهارًا حضاريًّا واضحًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِزدَهَر
    • إزدهر - ازدهارا
      1- إزدهر الشيء : أضاء وتلألأ «ازدهر السراج». 2- إزدهر : نجح ونما : «ازدهر الأدب، ازدهرت التجارة». 3- إزدهر : فرح وتلألأ وجهه. 4- إزدهر بالشيء : عني به. 5- إزدهر بالشيء : جعله في باله. 6- إزدهر الشجر : كساه الزهر .

    المعجم: الرائد

  7. زهر
    • ز ه ر: زَهْرةُ الدنيا بالسكون غضارتها وحسنها وزهرة النبت أيضا نوره وكذلك الزَّهَرَةُ بفتحتين و الزُّهَرَةُ بفتح الهاء نجم و زَهَرَتِ النار أضاءت وبابه خضع و أزْهَرَها غيرها و الأزْهَرُ النير ويسمى القمر الأزهر و الأزْهَرَانِ الشمس والقمر ورجل أزْهَرُ أي أبيض مشرق الوجه والمرأة زَهْراءُ و أزْهَرَ النبت ظهر زهره و المِزْهَرُ بالكسر العود الذي يضرب به و الازدِهارُ بالشيء الاحتفاظ به وفي الحديث {ازْدَهَرْ بهذا} أي احتفظ به

    المعجم: مختار الصحاح

  8. زَهَرَ
    • زَهَرَ الوجهُ والسراجُ والقمرُ زَهَرَ زَهْرًا، وزُهُوراً: تلألأ وأشْرق.
      و زَهَرَ الشيءُ: صَفا لونُه.
      و زَهَرَ الزَّنْدُ ونحوه: أضاءَت نارُه.
      ويقال: زهرَتْ بك ناري: قويت وكثُرت.
      وزهرت بك زنادي: قُضِيَتْ بك حاجتي.
      و زَهَرَ النباتُ أو الشجرُ: طلع زهرُه.
      و زَهَرَ الشمسُ اللونَ: غَيَّرَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَهَرَ
    • [ز هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَهَرَ، يَزْهَرُ، مصدر زُهُورٌ.
      1. :-زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ :- : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ.
      2. :-زَهَرَتِ النَّارُ في الْمَوْقِدِ :- : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ.
      3. :-زَهَرَ الزَّنْدُ :- : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ.
      4. :-زَهَرَتْ بِكَ نارِي :- : قَوِيَتْ بِكَ.
      5. :-زَهَرَ الوَجْهُ :- : تَلأْلأَ. :-زَهَرَ القَمَرُ وَسَطَ مِياهِ البُحَيْرَةِ.
      6. :-زَهَرَتِ الشَّمْسُ اللَّوْنَ :- : غَيَّرَتْهُ.
      7. :-زَهَرَ وَجْهُ القَمَرِ :- : صَفا لَوْنُهُ.

    المعجم: الغني

  10. زَهر
    • زهر - يزهر ، زهورا
      1- زهر الوجه أو القمر أو المصباح : تلألأ. 2- زهرت النار : أضاءت. 3- زهر الشيء : صفا لونه. 4- زهر الزند : أضاءت ناره. 5- زهرت الشمس اللون : غيرته. 6- زهر النبات : طلع زهره.

    المعجم: الرائد

  11. اِزْدَهَرَ
    • [ز هـ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِزْدَهَرَ، يَزْدَهِرُ، مصدر اِزْدِهَارٌ.
      1. :-اِزْدَهَرَ المِصْبَاحُ :-: أَضاءَ، تَلألأ. :-يَزْدَهِرُ القَمَرُ عِنْدَمَا يَبْلُغُ تَمَامَهُ.
      2. :-اِزْدَهَرَتْ أَشْجَارُ الحُقُولِ :- : نَمَتْ وَتَرَعْرَعَتْ.
      3. :-اِزْدَهَرَتْ أَسْوَاقُ التِّجَارَةِ :- : نَمَتْ وَزَادَتْ أَرْبَاحُهَا وَمَوَارِدُهَا.
      4. :-اِزْدَهَرَ العِلْمُ في عَصْرِنَا :- : تَقَدَّمَ وَاتَّسَعَتْ حُقُولُهُ وَمَيَادِينُهُ.
      5. :-اِزْدَهَرَ بِمَالِهِ :-: اِحْتَفَظَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  12. زهِرَ
    • زهِرَ يَزهَر ، زَهَرًا وزَهارةً وزُهُورةً ، فهو أزهرُ :-
      زهِر الثَّوبُ كان ذا بياض وحُسْنٍ وصَفاءِ لونٍ :-فرسٌ/ جلبابٌ أزهرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الزَّهْرُ
    • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات.
      والشَّجر.
      واحِدَتُهُ زهرة. والجمع : أزْهار.
      (جج) أَزاهير.
      وزَهْرُ النَّرْدِ: قطعتان من.
      .
      .
      العظم صغيرتان مكعَّبتان حُفِر على الأَوجه الستة لكل منهما نقط سودٌ من واحدة إِلى ستٍّ.
      وماءُ الزهْر: ما أَخرج من زهر النارنْج بالإِنبيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زاهِر
    • زاهِر :-
      جمع زَواهِرُ، مؤ زاهِرة، جمع مؤ زاهِرات وزَواهِرُ: اسم فاعل من زهَرَ.
      الزَّاهِر من الألوان: المُشرِق اللامع :-اشتريتُ ثوبًا أحمر زاهِرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. زهر
    • زهر - يزهر ، زهرا وزهارة وزهورة
      1-ابيض وحسن وصفا لونه

    المعجم: الرائد

  16. زَهْرٌ
    • جمع: زُهورٌ، أَزْهارٌ. ججمع: أَزاهِرُ. [ز هـ ر].
      1. :-زَهْرُ النَّباتِ :- : نَوْرُهُ، أَيْ كُلُّ ما يَخْرُجُ فيهِ مِنْ وَرْدٍ أَوْ نَحْوِهِ.
      2. :-ماءُ الزَّهْرِ :- : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ.
      3. :-زَهْرُ النَّرْدِ :- : قِطْعَةٌ مِنَ العاجِ أَوِ الْخَشَبِ وَما شابَهَ ذَلِكَ، حُفِرَ على أَوْجُهِها السِّتَّةِ نُقَطٌ مِنْ 1 إلى 6، تُسْتَعْمَلُ في لُعَبِ الطَّاوِلَةِ.

    المعجم: الغني

  17. زَهْرِيّ
    • زَهْرِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى زَهْر: :-إناء زَهْرِيّ الشكل.
      2 - ورديّ اللّون في لون الزهر :-ثوبٌ زَهْرِيّ.
      • الالتفاف الزَّهريّ: (النبات) حالة الأوراق الزَّهريّة في وضع بعضها من بعض في البرعم قبل تفتُّحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الزَّاهِرُ
    • الزَّاهِرُ : الحَسنُ اللونِ من النبات أو الحيوان أو الجماد.
      و الزَّاهِرُ المشرق من الألوان.
      يقال: أحمر زاهرٌ: شديدٌ الحمرة.
      وهي زاهرة. والجمع : زَوَاهِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. زَهِرَ
    • زَهِرَ زَهِرَ زَهَرًا، وزَهَارَةً، وزُهُورَةً: حَسُن وابيضَّ وصَفا لونُه.
      فهو أزهرُ، وهي زهراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مُزْدَهِرٌ
    • [ز هـ ر]. (فاعل مِن اِزْدَهَرَ).
      1. :-نَبَاتٌ مُزْدَهِرٌ :- : مُزْهِرٌ، مُغَطَّى بِالزَّهْرِ.
      2. :-تِجَارَةٌ مُزْدَهِرَةٌ :- : نَامِيَةٌ وَمُتَطَوِّرَةٌ.

    المعجم: الغني

  21. زَهْرَةٌ
    • واحِدَةُ الزَّهْرِ. جمع: زَهَراتٌ. [ز هـ ر].
      1. :-ظَهَرَتْ زَهْرَةُ النَّباتِ :- : نَوْرُها.
      2. :-إِنَّها زَهْرَةُ الدُّنْيا :-: بَهْجَتُها، زينَتُها.طه آية 131 وَلاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الحَياةِ الدُّنْيا (قرآن) :-زَهْرَةُ العُمْرِ.

    المعجم: الغني

  22. زَهْريَّات
    • زَهْريَّات :-
      مفرد زهريّة: أوعية للزَّهر من خزف ونحوه تتخذ للزّينة.
      الزَّهريَّات:
      1 - أيام الربيع.
      2 - (آداب) القصائد التي تُنظَم في وصف الزَّهر.
      3 - (النبات) شعبة النّباتات الّتي لها زهرٌ ظاهر ويقابلها اللازهريّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ازْدَهَرَ
    • ازْدَهَرَ : زَهَر.
      و ازْدَهَرَ فَرِح وأسفر وجهُه وتَلاْلأ.
      و ازْدَهَرَ به: احتفظ.
      و ازْدَهَرَ جعله في باله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِزْهَرُ
    • المِزْهَرُ : العودُ الذي يُضرب به، وهو أَحد آلات الطَّرب.
      و المِزْهَرُ الذى يُزْهِرُ النار ويوقدُها للضَّيف. والجمع : مَزاهِر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. زَهْرِيَّة
    • زَهْرِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى زَهْر.
      2 - مَزْهَريَّة، وعاء للزّهر من خزف ونحوه، يتّخذ للزّينة :-وضعت الزَّهْريَّة في قاعة الجلوس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وتزهير في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مذكر عربي، وهو تصغير زهر المجموع. والزهر: نَور الشجر المفتِّح حديثاً، والزهر الصغار بعامة.
اصل اسم زُهَير: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
زهير بن أبي سلمى:

زهير بن أبي سُلمى المزني (? - 13. هـ / 502 - 609 م) أحد أشهر شعراء العرب وحكيم الشعراء في الجاهلية وهو أحد الثلاثة المقدمين على سائر الشعراء وهم: امرؤ القيس وزهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني. وتوفي قبيل بعثة النبي محمد.

كعب بن زهير:

كعب بن زهير (؟؟؟- 26 هـ = 646م) هو كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب. شاعر مخضرم من أشهر قصائده اللامية التي مطلعها بانت سعاد. عاش عصرين مختلفين هما عصر ما قبل الإسلام وعصر صدر الإسلام. عالي الطبقة، كان ممن اشتهر في الجاهلية ولما ظهر الإسلام هجا النبي محمد، وأقام يشبب بنساء المسلمين، فأهدر دمه فجاءه كعب مستأمناً وقد أسلم وأنشده لاميته المشهورة التي مطلعها: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول، فعفا عنه النبي، وخلع عليه بردته. وهو من أعرق الناس في الشعر: فأبوه زهير بن أبي سلمى، وأخوه بجير وابنه عقبة وحفيده العوّام كلهم شعراء. وقد كَثُر مخمّسو لاميته ومشطّروها وترجمت إلى غير العربية. تلقن كعب الشعر عن أبيه مثله مثل أخيه بجير، وكان زهير يحفظهم الشعر منه شعره ويقولون عن كعب أنه كان يخرج به أبوه إلى الصحراء فيلقي عليه بيتاً أو سطراً ويطلب أن يجيزه تمريناُ ودرّبه، كما أن كعباً كان في عصر ما قبل الإسلام شاعراً معروفاً أكثر من الحطيئة. حاول زهير أن ينظم الشعر منذ حداثته فردعه أبوه، مخافة أن يتسفّل ويأتي بالضعيف فيشوّه مجد الأسرة، وما زال يهذّب لسانه ويجهّز شاعريته برواية الشعر حتى استقام له النظم.






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: