وصف و معنى و تعريف كلمة وتزوقانهن:


وتزوقانهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و زاي (ز) و واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وتزوقانهن في معاجم اللغة العربية:



وتزوقانهن

جذر [زوق]



معنى وتزوقانهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَوَّقَ** \- [ز و ق]. (ف: ربا. متعد).** زَوَّقْتُ**،** أُزَوِّقُ**،** زَوِّقْ**، مص. تَزْويقٌ. 1. "زَوَّقَ لَوْحَةً" : زَيَّنَها. 2. "زَوَّقَ كَلامَهُ" : حَسَّنَهُ وَزَيَّنَهُ.!** إِذا رَأَيْتَ قُرَيْشاً قَدْ هَدَمُوا البَيْتَ ثُمَّ بَنَوْهُ فَزَوَّقوهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَموتَ فَمُتْ!** (حديث). 3. "زَوَّقَ البِناءَ" : نَقَشَهُ، زَخْرَفَهُ. 4. "زَوَّقُوا العَروسَ" : زَيَّنوها، حَسَّنوها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تزويق [مفرد]: ج تزاويق (لغير المصدر): 1- مصدر زوَّقَ. 2- تحسين وتزيين، والأصل في التزويق أن يوضع الزاوُوق (الزئبق) مع الذهب فيُطلى به الشيءُ المرادُ تزيينه "تزويق المصاحف/ سقف المسجد".
معجم اللغة العربية المعاصرة


تزوَّقَ يتزوَّق، تزوُّقًا، فهو متزوِّق • تزوَّقت العروسُ: مُطاوع زوَّقَ: تزيَّنت وحسُنت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَواق [مفرد]: زينة المرأة من مساحيق وغيرها مّما تتجمَّل به "امرأة تحبُّ الزَّواق".
المعجم الوسيط


طلاهُ بالزاوُوق. وـ زيّنه وحسّنه، يُقال: زوّق العروس. ويُقال: زوّق كلامه: جمّل أسلوبه. وـ نقشه وزخرفه. يُقال: زوّق المسجد، وزوق الكتاب.( التَّزْوِيقُ ): التحسين والتزيين. ( ج ) تَزَاويق، والأصل في التزويق: أَن يجعل الزاوُوق مع الذهب فيُطلى به الشيء المراد تزيينه ثم يُلْقَى في النَّار، فيطير الزاوُوق ويبقى الذهب. ثم توسعوا فيه، حتى قالوا لكل مُنَقَّش: مُزَوَّق، وإن لم يكن فيه زاووق.( الزَّاوُوق ): الزِّئبق.( الزَّوَاقُ ): زينة المرأَة.( الزَّوَقَةُ ): الذين يزوِّقون سقوف البيوت.( المُزَوَّقُ ): يُقال: هذا شِعر مزوَّق: منقَّح محسَّن.
مختار الصحاح
ز و ق : الزَّاوُوقُ الزئبق في لغة أهل المدينة وهو يقع في التَّزاوِيقِ لأنه يُجعل مع الذهب على الحديد ثم يُدخل في النار فيذهب منه ويبقى الذهب ثم قيل لكل مُنَقَش مُزَوَّقٌ وإن لم يكن فيه الزئبق و زَوَّقَ الكلام والكتاب حسنّه وقومّه و زِيقُ القميص ما أحاط بالعنق
الصحاح في اللغة
الزاوُوقُ:

الزئبقُ في لغة أهل المدينة، وهو يقع في التَزاويقِ؛ لأنَّه يُجْعَلُ مع الذهب على الحديد ثم يُدخَلُ في النار فيذهب منه الزئبق ويقى الذهب، ثمَّ قيل لكل مُنَقَّشٍ: مُزَوَّقٌ، وإن لم يكن فيه الزئبقُ. وزَوَّقْتُ الكلام والكتابَ، إذا حَسَّنْتَهُ وقوّمتَه. وزيقُ القميص: ما أحاط بالعنق. وتَزَيَّقَتِ المرأة، إذا تزيَّنتْ واكتحلتْ.


تاج العروس

الزُّوق بالضَّمِّ : ة عَلَى شَطِّ دِجْلَةَ بينَ الجَزِيرَةِ والمَوْصِلِ وهُما زُوقانِ كما في العُبابِ

وقالَ أَبُو عمرو : الزوَقُ كصُرَدٍ : الزَئْبَقُ كالزاوُوق وهي لُغةُ أَهْلِ المَدِينَةِ يقُولونَ : هو أَثْقَل من الزّاوُوقِ . ويُفْهَمُ من كَلام ابْنِ بَريّ : أَنَّ الزُّوَقَ : جَمْع للزّاوُوقِ َ وأنشدَ القَزّازُ :

قَدْ حَصّلَ الجدُّ مِنا كُلَّ مُؤتَشِبٍ ... كما يحَصًّلُ ما في التّبرَةِ الزوقُ ومنه التزْوِيق للتَّزْيِينِ والتَّحْسِين لأَنَّه يُجْعَل مع الذَّهَب فيُطْلَى به فيُدْخَلُ في النّارِ فيَطِيرُ الزّاوُوقُ ويَبْقَى الذهبُ ثم قِيلَ لكُلِّ مُنَقَّشٍ ومُزَيَّنٍ : مُزَوَّق وإِن لَمْ يَكُنْ فيه الزئبَقُ . وقالَ الليْثُ : ويَدْخُلُ الزِّئْبَقُ في التَّصاوِيرِ ولذلِك قالُوا لكُلِّ مزَيَنٍ : مزَوِّق وقالَ غَيْرُه : المُزَوِّقُ : المُزَينُ بالزِّئْبَقِ ثمّ كَثُرَ حَتَّى سميَ كُلُّ مزَيَنٍ بشيءَ مُزَوِّقاً

قالَ شَيْخنا : فهُو إِذَنْ عربيٌّ صَحِيحٌ وليسَ خَطَأً كما تَوَهَّمَه البَعْضُ لكنّه عاميٌّ مبْتَذَلٌ . كما نَبَّهَ عليه في شِفاءَ الغَلِيلِ انْتَهَى

قلتُ : قالَ ابنُ فارِسٍ : الزايُ والواو والقافُ ليس بشيءَ وقولُهم : زَوَّقْت الشيْءَ : إِذا زَيَّنْتَه ومَوَّهتَه ليس بأَصل قال : ويَقولونَ : إِنَّهُ من الزاووقِ وهو الزَئْبَقُ وكلُ هذا كلام انتهى

قلت : وفي الحَدِيث : " أنّه قالَ لابْنِ عُمر : إِذا رأَيتَ قُرَيشاً قد هَدموا البيْتَ ثمَّ بَنوهُ فزَوَّقوه فإن اسْتطَعْت أنْ تموتَ فمت " كره تَزْوِيقَ المساجِدِ لما فِيهِ من الترْغيبِ في الدّنيا وزِينَتِها أَو لشغلِها المصَلِّىَ

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : كلام مزَوّق أَي : مُحَسَّن عن كُراع وقد زَوَّقَه تَزْوِيقاً

وقالَ غيره : زوَّقْتُ الكِتابَ والكَلامَ : إِذا حَسَّنْتَه وقَوَّمتَه وقالَ أَبو زَيْدٍ : يُقال : هذا كِتابٌ مُزَوَّقٌ مُزَوَّر وهو المُقَوَّمُ تَقْوِيماً وقد زَوَّرَ فلانٌ كِتابَه وزَوَّقَه : إِذا قَوَّمَه تَقْوِيماً وهو مَجازٌ

وزَوقُوا الجارِيَةَ : زَينوها بالنقُوشِ وتِلكَ الزِّينَةُ تُسَمَّىِ الزَّوَاقَ كسَحابٍ ويُقال للمَرْأَة : تَزَينِي وتذيقي وهو من ذْلكَ وقِيل : هو من ريفِ البِناءِ

ودِرْهم مروق : مطلي بالزئبَقِ . وتَقول : هذا شِعر مُزَوَّق لو أنّه مروقٌ : إِذا كانَ محَبَراً غيرَ مُنَقحٍ . والزوقَةٌ محرَّكَةً : الذين يَنقُشونَ سقوفَ البُيُوتِ عن أَبي عَمْرٍو . وزِياقُ ككِتابٍ : قريةٌ بمصر

لسان العرب
الزَّاوُوق الزِّئْبَق قال ابن المظفر أهل المدينة يسمون الزِّئْبَق الزَّاووق ويدخل الزِّئبَق في التصاوير ولذلك قالوا لكل مُزَيَّنٍ مُزَوَّق الجوهري قد يقع في التَّزاوِيق لأنه يُجْعَل مع الذهب على الحديدة ثم يُدْخَل في النار فيذهب منه الزِّئبَق ويبقى الذهب ثم قيل لكل مُنَقَّش مُزوَّق وإن لم يكن فيه الزِّئبَق والمُزَوَّق المزيَّن به ثم كثر حتى سمي كل مُزَيَّنٍ بشيء مُزَوَّقاً وكلام مُزَوَّق مُحَسَّن عن كراع وفي الحديث ليس لي ولنبيّ أن يدخل بيتاً مُزَوَّقاً أي مُزَيَّناً قيل أصله من الزاوُوق وهو الزِّئبَق وفي الحديث أنه قال لابن عمر إذا رأيتَ قُرَيشاً قد هَدَموا البيت ثم بَنَوْه فزَوَّقوه فإن اسْتَطعْتَ أن تموت فمُتْ كَرِهَ تَزْوِيقَ المساجد لما فيه من الترغيب في الدنيا وزينتها أو لشَغْلِها المصلي وجمع الزاووق زَوَق قال ابن بري وأنشد القزاز قد حصَّل الجَدَّ مِنَّا كلُّ مُؤتَشِبٍ كما يُحَصِّلُ ما في التِّبْرة الزَّوَقُ والتِّبْرة تراب يخرج منه التِّبْر وزَوَّقْتُ الكلامَ والكتابَ إذا حسَّنْته وقوَّمْته أبو زيد يقال هذا كتاب مُزَوَّرٌ مُزَوَّق وهو المُقَوَّم تقويماً وقد زَوَّر فلان كتابه وزوَّقَه إذا قوَّمه تقويماً ويقال فلان أثقل من الزاووق وفي حديث هشام ابن عروة أنه قال لرجل أنت أثْقلُ من الزاووق يعني الزِّئبَق كذا يُسمّيه أهل المدينة ودِرْهم مُزَوَّق ومُزَأبعق بمعنى واحد أبو عمرو الزَّوَقةُ نقَّاشو سَمّانِ الرَّوافِد والسَّمّان تَزاوِيقُ السُّقوف وفي نسخة الزَّوَقةُ الذين يُزَوِّقون السّقوف والطَّوَقةُ الطُّيور والغَوَقة الغربان والقَوَقةُ الدُّيوك والهوقة الهلكى وروي عن حسان ابن عطية قال أبْصر أبو الدَّرْداء قد زُوِّق ابنه فقال زوِّقوهم ما شئتم فذاك أغْوى لهم
الرائد
* زوق تزويقا. 1-الكلام: زينه وحسنه. 2-البناء: نقشه وزخرفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: