وصف و معنى و تعريف كلمة وتستيئس:
وتستيئس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و سين (س) .
معنى و شرح وتستيئس في معاجم اللغة العربية:
-
يَئِسَ: (فعل)
- يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه
- يَئِست المرأةُ :عقَمت
- شخص ميئوس منه: فاشل،
- مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه،
- وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه،
-
يأَّسَ: (فعل)
- يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس
- يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
-
يَأْس: (اسم)
- مصدر يئِسَ/ يئِسَ من
- الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
- سِنّ اليَأْس من المحيض: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
-
يائِس: (اسم)
- الجمع: ، المؤنث : يائِس و يائِسة ، الجمع للمؤنث : يائسات و يَوَائِسُ
- اسم فاعل من يئِسَ/ يئِسَ من
- رَجُلٌ يَائِسٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : أَيْ لاَ أَمَلَ لَهُ، قَاطِعُ الرَّجَاءِ
- اِمْرَأَةٌ يَائِسٌ : اِنْقَطَعَتْ عَنْهَا العَادَةُ الشَّهْرِيَّةُ، الْحَيْضُ، عَقِيمٌ
-
يائِس: (اسم)
-
أَيأَسَ: (فعل)
- أيأسَ يُوئس ، إيئاسًا ، فهو مُوئِس ، والمفعول مُيأَس
- أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا: جعله يَيْأَس
-
مَيؤوس: (اسم)
- مفعول من يَئِسَ
- مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ : لاَ أَمَلَ مِنْ شِفَائِهِ
-
يَئِس: (اسم)
-
مُيأَس: (اسم)
- مُيأَس : اسم المفعول من أَيأَسَ
-
مُيأَّس: (اسم)
- مُيأَّس : اسم المفعول من يأَّسَ
-
مُيئِّس: (اسم)
-
يَئِس: (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يئِسَ/ يئِسَ من
-
اِستَيأَسَ: (فعل)
- استيأسَ من يَستيئِس ، استيئاسًا ، فهو مُستيئِس ، والمفعول مستيأَس منه
- استيأس منه :يئِس؛ قطع الأملَ منه ،
-
يَؤوس: (اسم)
- وَجَدَهُ يَؤُوساً لاَ أَمَلَ لَهُ فِي شَيْءٍ : يَائِساً، قَانِطاً، قَاطِعاً الأَمَلَ
-
يُؤُوس: (اسم)
-
يُؤُوسُ: (اسم)
-
يُؤوس: (اسم)
-
مُستيئِس: (اسم)
- مُستيئِس : فاعل من اِستَيأَسَ
-
مُوئِس: (اسم)
-
مستيأَس: (اسم)
- مستيأَس : اسم المفعول من اِستَيأَسَ
-
يُؤُوس: (اسم)
-
يُؤوس: (اسم)
-
تيئيس: (اسم)
-
يآسة: (اسم)
-
يَوَائِس: (اسم)
,
-
يأس (المعجم لسان العرب)
- "اليَأْس: القُنوط، وقيل: اليَأْس نقيض الرجاء، يَئِسَ من الشيء يَيْأَس ويَيْئِس؛ نادر عن سيبويه، ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً، وهو شاذ، قال: وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل، والمصدر اليَأْسُ واليَآسَة واليَأَس، وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِس ويَؤُوس ويَؤُس، والجمع يُؤُوس.
قال ابن سيده في خطبة كتابه: وأَما يَئِسَ وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ، ولا يحتج بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء، كما يُسَمى الرجل عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ.
قال أَبو زيد: علياء مضر تقول يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس، وسفلاها بالفتح.
قال سيبويه: وهذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يركب منهما لغة، وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَلي ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة.
وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً، وهو افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ.
وفي حديث أُم معبد: لا يَأْسَ من طُولٍ أَي أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر.
واليَأْسُ: ضد الرَّجاء، وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه ابن الأَنباري في كتابه: لا يائِس من طول، قال: معناه لا يُؤْيَس من أَجل طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله، فَيائِس بمعنى مَيْؤُوس كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق.
واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه.
ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس: عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب:، قال سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي، وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر بن سُحَيْم بدليل قوله فيه: أَني ابنُ فارس زَهْدَم، وزهدم فرس سحيم: أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني: أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم؟ يقول: أَلم تعْلموا، وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَي يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني، ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر، وأَما قوله إِذ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا عليه بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه، وزهدم اسم فرس، وروي: أَني ابن قاتل زهدم،وهو رجل من عبس، فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم؛ وروي هذا البيت أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو: أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني: أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ؟ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ، كأَنَّما سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِمِ وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم في البيت.
وقال القاسم بن مَعْن: يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن، وقال الكلبي: هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ، وفي الصحاح في لغة النَّخَع.
وفي التنزيل العزيز: أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً؛ أَي أَفَلم يَعْلَم، وقال أَهل اللغة: معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه؟ وقيل معناه: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم اللّه بأَنهم لا يؤمنون؟، قال أَبو عبيد: كان ابن عباس يقرأُ: أَفلم يتبين الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً؛ قال ابن عباس: كتب الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا، وهو ناعس، وقال المفسرون: هو في المعنى على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه لو شاء لهدى الناس جميعاً، فقال: أَفلم ييأَسوا علماً، يقول يُؤْيِسهم العلم فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام: قد يَئِسْتُ منك أَن لا تُفْلح، كأَنك قلت: قد علمته علماً.
وروي عن ابن عباس أَنه، قال: يَيْأَس بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع، قال: ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت، وقال أَبو إِسحق: القول عندي في قوله: أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه، قال: لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً، ولغة أُخرى: أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَي أَيْأَسْتُه، وهو اليَأْسُ والإِياسُ، وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس.
ويقال: اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ، والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ، وقد روى بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا، بلا همز، وقال الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ، بغير همز.
وإِلْياس: اسم.
"
-
يَأْسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ يَأْسُ واليآسَةُ: القُنُوطُ، ضِدُّ الرجاءِ، أو قَطْعُ الأَمَلِ، يَئِسَ يَيْأَسُ، كيَمْنَعُ ويضْرِبُ شاذٌّ،
ـ هو يَؤُسٌ يَؤُوسٌ: قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأسَ.
ـ يَئِسَ: عَلِمَ، ومنه: {أفَلَم يَيْأسِ الذين آمنوا}.
ـ في صِفَةِ النبيّ، صلى الله عليه وسلم: لا يَأْسٌ من طُولٍ: قامَتُهُ لا تُؤْيِسُ من طُولِهِ، لأنه كان إلى الطُّولِ أقْرَبَ، ويُرْوَى: لا يائِسٌ من طُولٍ، أي: لا مَيْؤُوسٌ منه من أجْلِ طُولِه، أي: لا يَيْأسُ مُطاوِلُه منه لإِفْراطِ طُولِه.
ـ يَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزارٍ أوَّلُ من أصابَهُ اليأَسُ: السِّلُّ.
ـ أيْأَسْتُهُ وآيَسْتُهُ: قَنَّطْتُهُ.
ـ وقرَأ ابنُ عباسٍ: {لا يِيْأَسُ من رَوْحِ الله} على لغةِ من يَكْسِرُ أوَّلَ المُسْتَقْبَل، إلا ما كان بالياءِ. وإنما كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيجَلُ لِتَقَوِّي إحْدَى الياءَينِ بالأُخْرَى.
-
يئِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه :-
• يَئِست المرأةُ عقَمت :- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}: الّلائي انقطع حيضُهن لكبر سنّهن أو لعلّة أخرى غير الحمل والرضاع.
• يَئِس فلانٌ: عَلِم وتبيَّن :- {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا} .
• يئِس من الأمر: قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه :-يئِس من النجاح، - شخص ميئوس منه: فاشل، - مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه، - وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه، - لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة، - {وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ} .
-
استيأسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استيأسَ من يَستيئِس ، استيئاسًا ، فهو مُستيئِس ، والمفعول مستيأَس منه :-
• استيأس منه يئِس؛ قطع الأملَ منه :-استيأس من نجاحه، - {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا} .
-
يأَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس :-
• يأَّسَ صديقَه أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس :-يأَّسَه من النجاح.
-
يَئِس (المعجم الرائد)
- يئس - ييأس وييئس ، يأسا ويآسة
1- يئس منه : قطع الأمل والرجاء. 2- يئست المرأة : عقمت، كانت عاقرا لا تلد.
-
أيأسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أيأسَ يُوئس ، إيئاسًا ، فهو مُوئِس ، والمفعول مُيأَس :-
• أيأس فلانٌ فلانًا جعله يفقد الأملَ :-أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح.
-
أَيْأَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا: جعله يَيْأَس.
-
اليَأْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اليَأْسُ اليَأْسُ سنُّ اليأْس: السنُّ التي ينقطع فيها الحيضُ عن المرأة فتعقُم .
-
مَيْؤُوسٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. [ي أ س]. (مفعول من يَئِسَ). :-مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- : لاَ أَمَلَ مِنْ ... :-مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- :-مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :- :-مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ.
-
إِستَيأَس (المعجم الرائد)
-
أيأس فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
- جعله يفقد الأملَ :-أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح.
-
استيأس منه (المعجم عربي عامة)
- يئِس؛ قطع الأملَ منه :-استيأس من نجاحه- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}.
-
يأّس صديقه (المعجم عربي عامة)
- أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس :-يأَّسَه من النجاح.
-
يئس فلان (المعجم عربي عامة)
- عَلِم وتبيَّن :- {أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا}.
-
يئس من الأمر (المعجم عربي عامة)
- قنط منه، انقطع أملُه منه وانتفى طمعُه فيه :-يئِس من النجاح- شخص ميئوس منه
-
يئست المرأة (المعجم عربي عامة)
- عقَمت :- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}
-
يئس (المعجم مختار الصحاح)
- ي إِ س: اليَأْسُ القنوط وقد يَئِسَ من الشيء من باب فهم وفيه لغة أخرى يَئِسَ ييئس بالكسر فيهما وهو شاذ ورجل يَئُوسٌ و يَئِسَ أيضا بمعنى علم في لغة النخع ومنه قوله تعالى {أفلم ييئس الذين آمنوا} و آيَسَهُ الله من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ
-
اتَّأَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
اسْتَيْأَس (المعجم المعجم الوسيط)
-
يَئِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
اِسْتِيئاسٌ (المعجم الغني)
- [ي أ س]. (مصدر اِسْتَيْأَسَ). :-وَجَدَهُ في حالَةِ اِسْتِيئاسٍ شَدِيدَةٍ :- : في يَأْسٍ، لا أَمَلَ لَهُ.
-
يَؤُوسٌ (المعجم الغني)
- [ي أ س]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-وَجَدَهُ يَؤُوساً لاَ أَمَلَ لَهُ فِي شَيْءٍ :- : يَائِساً، قَانِطاً، قَاطِعاً الأَمَلَ.
-
اِسْتَيْأَسَ (المعجم الغني)
- [ي أ س]. (فعل: سداسي لازم). اِسْتَيْأَسْتُ، أَسْتَيْئِسُ، مصدر اِسْتِيئاسٌ. :-اِسْتَيْأَسَ الرَّجُلُ :- : يَئِسَ، قَطَعَ الأَمَلَ.
-
يَأْسٌ (المعجم الغني)
- [ي أ س].
1. :-سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ :- : الْقُنُوطُ. :-الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ وَنَحْنُ لاَ نُرِيدُ أَنْ نَفْنَى.(سعد الله ونوس).
2. :-سِنُّ الْيَأْسِ :- : سِنُّ الإِيَاسِ، السِّنُّ الَّتِي يَنْقَطِعُ فِيهَا الْحَيْضُ عَنِ الْمَرْأَةِ فَتَعْقُمُ.
معنى وتستيئس في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: