وصف و معنى و تعريف كلمة وتسجع:


وتسجع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و سين (س) و جيم (ج) و عين (ع) .




معنى و شرح وتسجع في معاجم اللغة العربية:



وتسجع

جذر [سجع]

  1. سَجَعَ: (فعل)
    • سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِع وسَجيع ، والمفعول مَسْجوع - للمتعدِّي
    • سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ
    • سَجَعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ
    • سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ
    • سَجَعَ في سَيْرِهِ : اِسْتَوَى واسْتَقَامَ لاَيَمِيلُ عَنِ القَصْدِ
    • لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا،
    • وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة
  2. سَجَّعَ: (فعل)
    • سجَّعَ / سجَّعَ في يُسجِّع ، تسجيعًا ، فهو مُسجِّع ، والمفعول مُسجَّع - للمتعدِّي
    • سَجَّعَ الكَاتِبُ: أَتَى بِكَلامٍ مَنْثورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ
    • سَجَّعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَت صَوْتَهَا
    • سجَّع الكلامَ/ سجَّع في الكلامِ: سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون سجَّع الإمامُ خُطْبتَه
  3. سجَّعَ: (فعل)
    • سجَّعتِ الحمامةُ سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة
  4. ساجِع: (اسم)
    • الجمع : سَوَاجعُ ، و سُجَّعٌ
    • فاعل من سَجَعَ
    • كَاتِبٌ سَاجِعٌ :كَاتِبٌ يَأْتِي بِكلاَمٍ مَنْثُورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ
    • وَجْهٌ سَاجِعٌ : مُعْتَدِلٌ حَسَنُ الخِلْقَةِ
    • نَاقَةٌ سَاجِعَةٌ : مُطْرِبَةٌ فِي صَوْتِهَا
    • حَمَامَةٌ سَاجِعَةٌ : حَمَامَةٌ تُرَدِّدُ صَوْتَهَا


  5. مَسجَع: (اسم)
    • الجمع : مَسَاجعُ
    • المَسْجَعُ : المقصد والمسلك
  6. أُسْجُوعَةُ: (اسم)
    • الجمع : أسجوعات و أساجِيعُ
    • ما سُجِع به من الكلام ، كلام مسجوع
  7. سَجعة: (اسم)
    • الجمع : سَجَعات و سَجْعات
    • السَّجْعَةُ : الفقرة من الكلام المسجوع، كلام منثور تتطابق جملُها في حرفها الأخير
  8. السجع: (اسم)
    • صوت الإنسان في الكلام المسجوع بالفواصل ؛ صوت الحمام المتردد بطريقة واحدة ؛ صوت الناقة المتردد بطريقة واحدة
  9. أساجِيعُ: (اسم)
    • أساجِيعُ : جمع أُسْجُوعَةُ
  10. أساجيعُ: (اسم)


    • أساجيعُ : جمع سَّجْعُ
  11. أسجاع: (اسم)
    • أسجاع : جمع سَّجْعُ
  12. سَجْع: (اسم)
    • سَجْع : مصدر سَجَعَ
  13. سَجع: (اسم)
    • السَّجْعُ : الكلام المُقَفَّى غير الموزون والجمع : أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ
    • جمع أَسْجاع (لغير المصدر لغير المصدر) وسُجُوع (لغير المصدر):
    • مصدر سجَعَ/ سجَعَ بـ
    • (بلاغة) كلام منثور مقفّى غير موزون، موالاة الكلام على رويّ واحد، ومثاله: لولا الوئام لهَلَك الأنام
    • سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق لاستمالة السامعين
    • جمع: أَسْجَاعٌ اِحْتَوتْ خُطْبَتُهُ عَلَى سَجْعٍ : كَلاَمٌ مَنْثُورٌ مُقَفّىً لَهُ فَوَاصِلُ، جُمَلٌ مُقَفَّاةٌ
  14. سُجَّع: (اسم)
    • سُجَّع : جمع ساجعة
  15. سُجَّع: (اسم)
    • سُجَّع : جمع ساجِع
  16. ساجِع: (اسم)


    • ساجِع : فاعل من سَجَعَ
  17. مُسجَّع: (اسم)
    • مُسجَّع : اسم المفعول من سَجَّعَ
  18. مُسجِّع: (اسم)
    • مُسجِّع : فاعل من سَجَّعَ
  19. سَجيع: (اسم)
    • سَجيع : فاعل من سَجَعَ
  20. سُجُوع: (اسم)
    • سُجُوع : جمع ساجعة
  21. سُجُوع: (اسم)
    • سُجُوع : جمع سَّجْعُ
  22. مَسَاجعُ: (اسم)


    • مَسَاجعُ : جمع مَسجَع
  23. سَجيع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سجَعَ/ سجَعَ بـ
  24. مَسْجوع: (اسم)
    • مَسْجوع : اسم المفعول من سَجَعَ
  25. تسجيع: (اسم)
    • تسجيع : مصدر سَجَّعَ
,
  1. سجع (المعجم لسان العرب)
    • "سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً: استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً؛ قال ذو الرمة: قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها،إِذا ما عَلَوْها، مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد.
      والسجع: الكلام المُقَفَّى، والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ؛ وكلام مُسَجَّع.
      وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً: تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن، وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها؛ قال ابن جني: سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع، فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله، وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ، وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة.
      والأُسْجُوعةُ: ما سُجِعَ به.
      ويقال: بينهم أُسْجُوعةٌ.
      قال الأَزهري: ولما قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة، قال رجل منهم: كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل، ولا صاحَ فاستهل، ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ (* قوله «يطل» من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي، ويروى بطل بباء موحدة، راجع النهاية.)؟، قال، صلى الله عليه وسلم: إِياكم وسَجْعَ الكُهّان.
      وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء؛ قال الأَزهري: إِنه، صلى الله عليه وسلم،كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه، فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل.
      وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً: هَدَلَ على جهة واحدة.
      وفي المثل: لا آتيك ما سجَع الحمام؛ يريدون الأَبد عن اللحياني.
      وحَمامٌ سُجُوعٌ: سَواجِعُ، وحمامة سَجُوعٌ، بغير هاء، وساجعة.
      وسَجْعُ الحمامةِ: موالاة صوتها على طريق واحد.
      تقول العرب: سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها.
      وسجَعت الناقة سَجْعاً: مدّت حَنِينَها على جهة واحدة.
      يقال: ناقة ساجِعٌ، وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك؛ قال يصف قوساً: وهْيَ، إِذا أَنْبَضْتَ فيها، تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ (* قوله: أباً لا يهجع، هكذا في الأصل؛ ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام.) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه؛ يقول: كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً، وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه.
      أَبو عمرو: ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع هذا لغيره.
      وسجَع له سَجْعاً: قصَد، وكلُّ سَجْع قَصْدٌ.
      والساجِعُ: القاصِدُ في سيره؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم.
      وَجْهُ رَكْبها: الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه؛ يقول: إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها.
      وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت: إِني حامل، فرفع ذلك إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ؛ وأَمَر بردِّها، أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ.
      وأَصل السجْعِ: القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد.
      "
  2. سَجْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَجْعُ: الكلامُ المُقَفَّى، أو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ، ج: أسْجاعٌ، كالأُسْجوعَةِ، ج: أساجيعُ.
      ـ سَجَعَ: نَطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ، فهو سَجَّاعةٌ وساجِعٌ،
      ـ سَجَعَتِ الحَمامةُ: رَدَّدَتْ صَوْتَها، فهي ساجِعةٌ وسَجوعٌ، ج: سُجَّعٌ، وسَواجِعُ.
      ـ سَجَعَ ذلك المَسْجَعَ: قَصَدَ ذلك المَقْصَدَ.
      ـ ساجِعُ: القاصِدُ في الكلامِ وغيرِه، والناقةُ الطويلَةُ، أو المُطْرِبَةُ في حَنِينِها، والوجْهُ المُعْتَدِلُ الحَسَنُ الخِلْقَةِ.
  3. سجَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِع وسَجيع ، والمفعول مَسْجوع (للمتعدِّي) :-
      سجَعتِ الحمامةُ أو النَّاقةُ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة
      • لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا، - وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة.
      سجَع فلانٌ/ سجَع فلانٌ الكلامَ/ سجَع فلانٌ بالكلام: أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله: اليوم خمْر وغدًا أمرٌ [مثل]، سكت دهرًا ونطق كفرًا [مثل].
  4. سجَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجَّعَ / سجَّعَ في يُسجِّع ، تسجيعًا ، فهو مُسجِّع ، والمفعول مُسجَّع (للمتعدِّي) :-
      سجَّعتِ الحمامةُ سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة.
      سجَّع الكلامَ/ سجَّع في الكلامِ: سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.
  5. ساجِع (المعجم الرائد)
    • ساجع - ج، سواجع وسجع
      1- ساجع : الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- ساجع : الذي لا يميل عن القصد في كلامه أو سيره. 3- ساجع من الوجوه المعتدل الجميل. 4- ساجع من النوق المطربة في صوتها.
  6. الأُسْجُوعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْجُوعَةُ : ما سُجِع به من الكلام. والجمع : أَساجيعُ.


  7. السَّاجعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاجعُ يقال: ناقةٌ ساجعٌ وساجعةٌ. والجمع : سَوَاجعُ، وسُجَّعٌ.
      و السَّاجعُ الوجهُ المعتدلُ الحسنُ الخِلقَةِ.
  8. السَّجْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجْعَةُ : الفقرة من الكلام المسجوع.
  9. السَّجْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجْعُ : الكلام المُقَفَّى غير الموزون. والجمع : أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.
  10. المَسْجَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْجَعُ : المقصد والمسلك. والجمع : مَسَاجعُ.
  11. سجَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سجَعَتِ الحمامةُ والناقةُ سجَعَتِ َ سَجْعًا: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ.
      و سجَعَتِ فلانٌ: تَكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْرِ مقفَّى غير موزون.
      ويقال أَيضًا: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضًا.
      و سجَعَتِ لَهُ: قَصَدَ.
      و سجَعَتِ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.
  12. سَاجِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُجَّعٌ، سَوَاجِعُ. [س ج ع]. (فاعل من سَجَعَ).
      1. :-كَاتِبٌ سَاجِعٌ :- :كَاتِبٌ يَأْتِي بِكلاَمٍ مَنْثُورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ.
      2. :-وَجْهٌ سَاجِعٌ :- : مُعْتَدِلٌ حَسَنُ الخِلْقَةِ.
      3. :-نَاقَةٌ سَاجِعَةٌ :- : مُطْرِبَةٌ فِي صَوْتِهَا.
      4. :-حَمَامَةٌ سَاجِعَةٌ :- : حَمَامَةٌ تُرَدِّدُ صَوْتَهَا.
  13. السجع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان في الكلام المسجوع بالفواصل
  14. السجع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام المتردد بطريقة واحدة
  15. السجع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الناقة المتردد بطريقة واحدة
  16. ساجعة (المعجم الرائد)
    • ساجعة - ج، سواجع
      1- ساجعة من النوق المطربة في صوتها. 2- ساجعة من الحمام التي تردد صوتها.
  17. سجَّع (المعجم الرائد)
    • سجع - تسجيعا
      1- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- سجعت الحمامة : رددت صوتها.
  18. سجاع (المعجم الرائد)
    • سجاع - و سجاعة
      1-الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل
  19. سجع (المعجم الرائد)
    • سجع - يسجع ، سجعا
      1- سجعت الحمامة : رددت صوتها. 2- سجعت الناقة أو القوس : مدت صوتها. 3- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 4- سجع له : قصد.
  20. سجع فلان/ سجع فلان الكلام/ سجع فلان بالكلام (المعجم عربي عامة)
    • أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله
  21. سجّع الكلام/ سجّع في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.
  22. سجعت الحمامة أو النّاقة (المعجم عربي عامة)
    • ردّدت صوتَها على طريقة واحدة ° لا آتيك ما سجع الحمام
  23. سجّعت الحمامة (المعجم عربي عامة)
    • سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة.
  24. سجع (المعجم مختار الصحاح)
    • س ج ع: السّضجْعُ الكلام المقفى والجمع أسْجَاع و أسَاجِيعُ وقد سَجَعَ الرجل من باب قطع و سَجَّع أيضا تسجيعا وكلام مُسَجَّعٌ و سَجَعَتِ الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة
  25. سَجَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَجَّعَ الكلامَ، وسجَّع فيه: سجَعَهُ.


معنى وتسجع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَجَعَ** \- [س ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَعْتُ**،** أَسْجَعُ**،** اسْجَعْ** ، مص. سَجْعٌ. 1. "سَجَعَ الكَاتِبُ" : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّـىً، لَهُ فَوَاصِلُ كَمَا فِي الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ : "أيُّهَا القَاضِي بِقُمْ، لَقَدْ عَزَلْنَاكَ فَقُمْ". "سَجَعَ الخَطِيبُ الكَلاَمَ أو سَجَعَ بِهِ". 2. "سَجَعَتِ الحَمَامَةُ عَلَى غُصْنِهَا" : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ. 3. "سَجَعَ لَهُ" : قَصَدَ. 4. "سَجَعَ في سَيْرِهِ" : اِسْتَوَى واسْتَقَامَ لاَيَمِيلُ عَنِ القَصْدِ.
Advertisements
معجم الغني
**سَجَّعَ** \- [س ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** سَجَّعْتُ**،** أُسَجِّعُ**،** سَجِّعْ** ، مص. تَسْجِيعٌ. 1. "سَجَّعَ الكَاتِبُ": أَتَى بِكَلامٍ مَنْثورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ، ويقال: "سَجَّعَ في الكَلاَمِ". 2. "سَجَّعَتِ الحَمَامَةُ" : رَدَّدَت صَوْتَهَا.
معجم الغني
**سَجْعٌ** \- ج:** أَسْجَاعٌ**. [س ج ع]. "اِحْتَوتْ خُطْبَتُهُ عَلَى سَجْعٍ" : كَلاَمٌ مَنْثُورٌ مُقَفّـىً لَهُ فَوَاصِلُ، جُمَلٌ مُقَفَّاةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجيع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سجَعَ/ سجَعَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجْعة [مفرد]: ج سَجَعات وسَجْعات: فِقْرة من كلام منثور تتطابق جملُها في حرفها الأخير.
المعجم الوسيط
الحمامةُ والناقةُ ـَ سَجْعاً: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ. و ـ فلانٌ: تكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْر مقفّىً غير موزون. ويُقال أَيضاً: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به. فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضاً. و ـ لَهُ: قَصَدَ. و ـ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.( سَجَّعَ ) الكلامَ وسجَّعَ فيه: سجَعَهُ.( الأُسْجُوعَةُ ): ما سُجِع به من الكلام. ( ج ) أَساجيعُ.( السَّاجعُ ): يُقال: ناقةٌ ساجعٌ وساجعةٌ. ( ج ) سَوَاجعُ، وسُجَّعٌ. و ـ الوجهُ المعتدلُ الحسنُ الخِلقَةِ.( السَّجْعُ ): الكلام المُقَفَّى غير الموزون. ( ج ) أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.( السَّجْعَةُ ): الفقرة من الكلام المسجوع.( المَسْجَعُ ): المقصد والمسلك. ( ج ) مَسَاجعُ.
مختار الصحاح
س ج ع : السّضجْعُ الكلام المقفى والجمع أسْجَاع و أسَاجِيعُ وقد سَجَعَ الرجل من باب قطع و سَجَّع أيضا تسجيعا وكلام مُسَجَّعٌ و سَجَعَتِ الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة
الصحاح في اللغة
السَجْع: الكلام المقفّى، والجمع أَسْجاعٌ وأَساجيعُ. وقد سَجَعَ الرجل سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجيعاً، وكلامٌ مُسَجَّعٌ، وبينهم أُسْجوعَةٌ. وسَجَعَتِ الحمامةُ، أي هدرتْ. وسَجَعَتِ الناقةُ، أي مدَّت حنينها على جهةٍ واحدة. قال أبو زيد: الساجِعُ: القاصدُ. وأنشد لذي الرمة: قَطَعْتُ بها أرضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها   إذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غيرَ سـاجِـعِ أي جائراً غيرَ قاصدٍ.
تاج العروس

السَّجْعُ : الكلامُ المُقَفَّى كما في الصِّحاح أَو هو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ واحِدٍ كما في الجَمْهَرَةِ . قال شيخُنا : الفَتح كما دَلَّ عليه إطلاقُ المُصنِّف هو المَعروف المَشهور وزَعَمَ قومٌ أَنَّه بالكَسْرِ وأَنَّه اسمٌ لما يُسْجَعُ من الكلام كالذِّبْحِ بالكَسرِ لما يُذبَحُ ولا أَعرفُه في دواوين اللغة وإخالُه من تَفَقُّهات العَجَم . قلتُ : وقائلُ هذا كأَنَّه يريدُ الفَرْقَ بينَ الاسمِ والمَصدَرِ وقد صَرَّحَ الحَسَنُ بنُ عَبْد الله بن محمّد بنِ يَحيى الأَصبَهانيُّ الكاتبُ في كتاب : غريب الحَمام الهُدَّى ما نَصُّه : سَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً الجيمُ مُسَكَّنَةٌ في الاسم والمصدر وجاءَ ذلك على غير قياسِ : فتأَمَّل ذلك . وفي كامل المُبَرِّدِ : السَّجْعُ في كلامِ العَرَب : أن يأْتَلِفَ أَواخِرُ الكَلمِ على نَسَقٍ كما تأْتَلِفُ القَوافي ج : أَسجاعٌ كالأُسجوعَةِ بالضَّمِّ ج : أَساجِيعُ . سَجَعَ كمَنَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : نطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ كفواصل الشِّعر من غير وَزن كما قال في صِفَةِ سِجِسْتانَ : ماؤُها وَشَلْ ولِصُّها بَطَل وتَمْرُها دَقَل إن كَثُرَ الجَيشُ بها جاعوا وإن قَلُّوا ضاعوا قاله الليثُ فهو سَجَّاعَةٌ بالتَّشديد وهو من الاستواءِ والاستقامَةِ والاشتباه لأَنَّ كلَّ كلمةٍ تَشبِهُ صاحِبَتها . قال ابنُ جنّي : سُمِّيَ سَجْعاً لاشتِباهِ أَواخِرِه وتَناسُبِ فَواصِلِه وحَكى أَيضاً : سَجَعَ الكلامَ فهو مَسجوعٌ . سَجَعَ بالشيءِ : نَطَقَ به على هذه الهيئةِ فهو ساجِعٌ . والأُسْجوعَةُ : ما سُجِعَ به ويقال : بينَهُم أُسْجُوعَةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : ولمّا قضى النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم في جَنينِ امرأَةٍ ضَرَبَتْها الأُخرَى فسَقَطَ مَيِّتاً بغُرَّةٍ على عاقِلَةِ الضَّارِبَةِ قال رجلٌ منهم : كيف نَدِيَ مَن لا شَرِبَ ولا أَكَلَ ولا صاحَ فاسْتَهَلَّ ومِثلُ دَمِه يُطَلّ ؟ . قال صلّى الله عليه وسلَّم : " أَسْجَعٌ كسَجْعِ الكُهّانِ " وفي روايةِ : " إيّاكُمْ وسَجْعَ الكُهّان " وفي الحديث أَنَّه صلّى الله عليه وسلَّم نَهى عن السَّجْعِ في الدُّعاءِ قال الأَزْهَرِيّ : إنَّما كَرِهَ السَّجْعَ في الكلام والدُّعاءِ لِمُشاكَلَةِ كلام الكَهَنَةِ وسَجْعِهم فيما يَتَكَهَّنونَه فأَمّا فواصِلُ الكلامِ المَنظوم الّذي لا يُشاكِلُ المُسَجَّعَ فهو مُباحٌ في الخُطَبِ والرَّسائلِ . قال ابن دُريدٍ : سَجَعت الحَمامَةُ إذا رَدَّدَت صوتَها وفي كامل المُبَرِّد : سَجْعُ الحَمامَةِ : مُوالاةُ صَوتِها على طَريقٍ واحِدٍ تقولُ العَرَبُ : سَجَعَت الحَمامَةُ إذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتِها فهي ساجِعَةٌ وسَجوعٌ بغير هاءٍ ج : سُجَّعٌ كرُكَّعٍ وسَواجِعُ وأَنشد الليث :

إذا سَجَعَتْ حَمامَةُ بَطْنِ وَجٍّ ... على بَيْضاتِها تَدعو الهَديلا وقال رُؤْبَةُ :

هاجَتْ ومثْلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ... حَمامَةٌ هاجَتْ حَماماً سُجَّعا وأنشد أبو ليلى :

فإنْ سَجَعَتْ أَهدى لكَ الشَّوْقَ سَجْعُها ... وإنْ قَرْقَرَتْ هاجَ الهَوى قَرْقَرِيرُها وأَنشدَ ابنُ دُرَيدٍ :

طَرِبْتَ وأَبكاكَ الحَمامُ السَّواجِعُ ... تَميلُ بها ضَحْواً غُصونٌ نَوائعُ في الحديث : أَنَّ أَبا بَكْرٍ رضي الله عنه اشترى جارِيَةً فأَرادَ وَطْأَها فقالت : إنِّي حامِلٌ فرُفِعَ ذلك إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم فقال : " إنَّ أَحدَكُمْ إذا سَجَعَ ذلكَ المَسْجَعَ فليس بالخِيارِ على الله " وأَمرَ برَدِّها . أَي قَصَدَ ذلكَ المَقْصَدَ ومعنى الحديث أَنَّه كَرِهَ وَطْءَ الحَبالَى وأَصلُ السَّجْعِ : القَصْدُ المُسْتَوي على نَسَقٍ واحِدٍ . والسَّاجِعُ : القاصِدُ عن أَبي زَيْدٍ نقله الجَوْهَرِيُّ وزادَ في العُبابِ في الكلام وغيره كالسَّيْرِ وهو مَجازٌ قال ذو الرُّمَّةِ :

قطَعْتُ بها أَرْضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها ... إذا ما عَلَوْها مُكْفأً غيرَ ساجِعِقال أَبو زيد : غيرَ ساجِع : غيرَ جائِرٍ عن القصدِ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : أَي جائراً غير قاصِدٍ وقال : غير قاصِدٍ لجِهَةٍ واحِدةٍ . قال أَبو عَمْروٍ : السَّاجِعُ : النّاقةُ الطَّويلَةُ قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَسمعْ هذا لغيره . السَّاجِعُ من النُّوق : المُطرِبَةُ في حَنينِها يقال : سَجَعَت النّاقَةُ سَجْعاً إذا مَدَّتْ حَنينَها على جهةٍ واحِدةٍ . والوَجْهُ السَّاجِعُ : هو المُعتدلُ الحّسَنُ الخِلْقَةِ . ومما يُستدرك عليه : سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : اسْتَوى واسْتقامَ وأَشبَهَ بعضُه بَعضاً . وكلامٌ مُسَجَّعٌ وقد سَجَّعَ تَسجيعاً : مثل : سَجَعَ نقله الجَوْهَرِيُّ وهو مَجازٌ . وجَمْعُ السَّجْعِ : سُجوعٌ عن ابنِ جنّيّ قال ابنُ سِيدَه : لا أَدري أَرَواه أَم ارْتَجَلَه ؟ . وفي المّثَلِ : لا آتيكَ ما سَجَعَ الحَمامُ يريدونَ الأَبدَ عن اللِّحيانيِّ . وسَجَعَتِ القَوْسُ : مَدَّت حَنينَها على جهةٍ واحِدَةٍ وهو مَجازٌ قال يصفُ قَوساً :

وهْيَ إذا أَنْبَضْتَ فيها تَسْجَعُ ... تَرَنُّمَ النَّحلِ أَباً لا يَهْجَعُ يقول : كأَنَّها تَحِنُّ حَنيناً مُتشابِهاً وهو من الاستواءِ والاستقامَة والاشتباه . والسَّجاعِيَّةُ بالكّسْرِ : قَريةٌ بمِصرَ

لسان العرب
سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً قال ذو الرمة قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها إِذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد والسجع الكلام المُقَفَّى والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ وكلام مُسَجَّع وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها قال ابن جني سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة والأُسْجُوعةُ ما سُجِعَ به ويقال بينهم أُسْجُوعةٌ قال الأَزهري ولما قضى النبي صلى الله عليه وسلم في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة قال رجل منهم كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل ولا صاحَ فاستهل ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ ( * قوله « يطل » من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي ويروى بطل بباء موحدة راجع النهاية ) ؟ قال صلى الله عليه وسلم إِياكم وسَجْعَ الكُهّان وروي عنه صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء قال الأَزهري إِنه صلى الله عليه وسلم كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً هَدَلَ على جهة واحدة وفي المثل لا آتيك ما سجَع الحمام يريدون الأَبد عن اللحياني وحَمامٌ سُجُوعٌ سَواجِعُ وحمامة سَجُوعٌ بغير هاء وساجعة وسَجْعُ الحمامةِ موالاة صوتها على طريق واحد تقول العرب سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها وسجَعت الناقة سَجْعاً مدّت حَنِينَها على جهة واحدة يقال ناقة ساجِعٌ وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك قال يصف قوساً وهْيَ إِذا أَنْبَضْتَ فيها تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ ( * قوله أباً لا يهجع هكذا في الأصل ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام ) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه يقول كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه أَبو عمرو ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ قال الأَزهري ولم أَسمع هذا لغيره وسجَع له سَجْعاً قصَد وكلُّ سَجْع قَصْدٌ والساجِعُ القاصِدُ في سيره وأَنشد بيت ذي الرمة قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم وَجْهُ رَكْبها الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه يقول إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت إِني حامل فرفع ذلك إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ وأَمَر بردِّها أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ وأَصل السجْعِ القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد
الرائد
* سجع يسجع: سجعا. 1-ت الحمامة: رددت صوتها. 2-ت الناقة أو القوس: مدت صوتها. 3-الخطيب أو الكاتب: أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 4-له: قصد.
الرائد
* سجع تسجيعا. 1-الخطيب أو الكاتب: أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 2-ت الحمامة: رددت صوتها.
الرائد
* سجع. 1-مص. سجع. 2-في البديع: هو الكلام المنثور ذو القوافي والفواصل، ج أسجاع وسجوع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: