وصف و معنى و تعريف كلمة وتسحن:


وتسحن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و سين (س) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح وتسحن في معاجم اللغة العربية:



وتسحن

جذر [سح]

  1. سَيْح: (اسم)
    • سَيْح : مصدر ساحَ
  2. سَيَّحَ: (فعل)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح - للمتعدِّي
    • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
    • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
    • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
    • سَيَّحَ كذا: أساحَه
    • سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه
    • سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله سيّح المعدنَ: صَهَرَه،
  3. سَيح: (اسم)
    • الجمع : سُيوحٌ ، أَسْياحٌ
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر)
    • السَّيْحُ: الكساءُ المخطَّطُ
  4. ساحَ: (فعل)
    • ساحَ / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه
    • سَاحَ الْمَاءُ : جَرَى
    • سَاحَ الظِّلُّ : تَحَوَّلَ
    • سَاحَ فِي البِلاَدِ : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ
    • سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ
    • سَاحَ الصَّائِمُ : أدامَ الصَّوْمَ
    • ساحَ الظلُّ: رجع من المغْرِب إلى المشرق
    • ساح المعدنُ: انْصَهَر
    • ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال


  5. أَسْياح: (اسم)
    • أَسْياح : جمع سَيح
  6. سَيّاح: (اسم)
    • السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة
  7. سُيّاح: (اسم)
    • سُيّاح : جمع سائِح
  8. سُيّاح: (اسم)
    • جمع سائح
  9. سائِح: (اسم)
    • الجمع : سائحون و سُيّاح
    • اسم فاعل من ساحَ
    • السائحُ :صائم ملازم للطَّاعة أو مهاجر في سبيل الله تعالى :
    • السائحُ: المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك والجمع : سُيَّاحٌ
    • ذَهَبَ سَائِحاً : ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ
  10. ساحّ: (اسم)


    • ساحّ : فاعل من سَحَّ
  11. أَساح: (فعل)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح
    • أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه
    • أساح كذا :جعله يسيحُ
    • أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه
    • أساحه: أرسَلَهُ
  12. تسيَّحَ: (فعل)
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح
    • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه
  13. ساح: (اسم)
    • ساح : جمع ساحة
  14. ساحٍ: (اسم)
    • ساحٍ : فاعل من سَحا
  15. ساحٍ: (اسم)
    • ساحٍ : فاعل من سَحَى
  16. سُيوح: (اسم)


    • سُيوح : جمع سَيح
  17. سياحيّ: (اسم)
    • بَلَدٌ سِياحِيٌّ : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً
    • اسم منسوب إلى سِياحة
    • شيك سياحيّ: (الاقتصاد) شيك تبيعه المصارف الماليَّة للمسافرين غير الرَّاغبين في حمل نقود معهم؛ حتى يتسنَّى لهم شراء مستلزماتهم ودفع نفقاتهم من خلاله
  18. مِسياح: (اسم)
    • الجمع : مساييحُ
    • المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ
  19. مساييحُ: (اسم)
    • مساييحُ : جمع مِسياح
  20. سَحَّ: (فعل)
    • سحَّ سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح
    • سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى
    • سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً
    • سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر
    • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة
    • سَحَّه: جَلَدَهُ
    • سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن
  21. سِياحة: (اسم)
    • سِياحة : فاعل من ساحَ
  22. سَحَتَ: (فعل)


    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  23. سَحَنَ: (فعل)
    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون
    • سَحَنَ الشَّيْءَ : دَقَّهُ
    • سَحَنَ الخَشَبَةَ : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ
    • سحن الحجرَ: كسره
  24. إِساحة: (اسم)
    • إساحة : مصدر أَساح
  25. سياحة: (اسم)
    • السِّياحَة: التَّنَقُّلَ مِنْ بَلَدٍ إلى آخَرَ قَصْدَ الرَّاحَةِ والتَّنَزُّهِ وَحُبِّ الاسْتِطْلاعِ
    • وِزارَةُ السِّياحَةِ : الوِزارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِتَهْيِيءِ الظُّروفِ الْمُلائِمَةِ لِلسَّائِحِينَ وَحَثِّهِمْ على زِيارَةِ البِلادِ
    • مصدر ساحَ2/ ساحَ في
,
  1. سيح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح.
      وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض.
      وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومنه قوله: لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل.) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق: وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري،بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسحت فيهم.) وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري.
      وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت.
      والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال ابن الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ في بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل.
      والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش.
      الأَزهري:، قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد.
      وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد.
      وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد.
      والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون.
      والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب من البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُها خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة.
      والسَّراة: الظهر.
      والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً.
      وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء.
      وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي: المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قال الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فهو المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فهو الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً، قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ.
      الأَزهري: والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه؛ قال ذو الرمة: تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله «تهاوى بي» الذي في الأساس: به.
      وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر،وكل صحيح.) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به.
      وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ.
      وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد.
      وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
      التهذيب، ابن الأَعرابي: يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض.
      وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛

      وقال: أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدما يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُها

      ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه.
      قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله.
      وساح الظِّلُّ أَي فاءَ.
      وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛

      وقال: يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ.
      وساحِينُ: نهر بالبصرة.
      وسَيْحُونُ: نهر بالهند.
      "
  2. ساحَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً: جَرَى على وجْهِ الأرضِ،
      ـ ساحَ الظِّلُّ: فاءَ.
      ـ سَيْحُ: الماءُ الجاري الظاهِرُ، والكِساءُ المُخَطَّطُ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ.
      ـ سِياحَةُ وسُيُوحُ وسَيَحانُ وسَيْحُ: الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ، ومنه: المَسيحُ ابنُ مريَمَ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي" لِصَحيح البُخاريِّ" وغيرِهِ.
      ـ سَائِحُ: الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ.
      ـ مُسَيَّحُ: المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ،
      ـ مُسَيَّحُ من الطُّرُقِ: المُبَيَّنُ شَرَكُهُ، أي: طُرُقُهُ الصِّغارُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ.
      ـ سيحانُ: نَهْرٌ بالشَّامِ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ، ويقالُ فيه: ساحينٌ، وقرية بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى، عليه السلامُ.
      ـ سَيْحونُ: نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ.
      ـ مِسْياحُ: من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ.
      ـ انْساحَ بالُهُ: اتَّسَعَ،
      ـ انْساحَ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ،
      ـ انْساحَ بَطْنُهُ: كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ.
      ـ أساحَ نهراً: أجْراهُ،
      ـ أساحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ: أرْخاهُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين.
      ـ جَبَلُ سَيَّاحٍ: حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ.
      ـ سُيوحُ: قرية باليمامةِ.
      ـ مُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ: مُحَدِّثٌ.
  3. ساح (المعجم الرائد)
    • ساح - يسيح ، سيحا وسيحانا وسياحة وسيوحا
      1- ساح في الأرض : ذهب فيها وطاف متنزها. 2- ساح : ذهب في البلاد للتعبد والحج. 3- ساح : لزم المسجد. 4- ساح : أدام الصوم.
  4. ساح (المعجم الرائد)
    • ساح - يسيح ، سيحا وسيحانا
      1- ساح الماء : جرى. 2- ساح الظل : تحول من مكان إلى آخر.
  5. أساحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح :-
      أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.
  6. تسيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح :-
      تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه :-قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح.


  7. سيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح (للمتعدِّي) :-
      سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه.
      سيَّح الماءَ: جعله يجري.
      سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله :-سيّح المعدنَ: صَهَرَه، - سيّح المادَّة الدُّهنيَّة.
  8. سَيح (المعجم الرائد)
    • سيح - ج، سيوح وأسياح
      1- مصدر ساح يسيح. 2- ماء جار على وجه الأرض. 3- ثوب مخطط.
  9. سحن (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحْنة والسَّحَنةُ والسَّحْناء والسَّحنَاء: لِينُ البَشَرة والنَّعْمة، وقيل: الهيئةُ واللونُ والحالُ.
      وفي الحديث ذكر السَّحْنة، وهي بشرة الوجه، وهي مفتوحة السين وقد تكسر، ويقال فيها السَّحْناء، بالمد.
      قال أَبو منصور: النَّعْمة، بفتح النون، التنعم، والنِّعْمة، بكسر النون،إنعام الله على العبد.
      وإنه لحسَن السَّحْنة والسَّحناء.
      يقال: هؤلاء قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم، وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء، بالتحريك؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره؛ وقال ابن كَيْسان: إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق.
      قال: وسَحْنة الرجل حُسْن شعره وديباجته لوْنِه (* قوله «وديباجته لونه إلخ» عبارة التهذيب: حسن شعره وديباجته، قال وديباجته لونه وليطه).
      ولِيْطِه.
      وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه.
      ويقال: سَحَناء، مثقل، وسَحْناء أَجود.
      وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَنَ الحال، والأُنثى بالهاء.
      تقول: جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسنة الحال حسنة المَنْظر.
      وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه: نظر إلى سَحْنائه.
      وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة.
      والمُساحَنة: المُلاقاة.
      وساحَنه الشيءَ مُساحَنةً: خالطه فيه وفاوَضَه.
      وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك.
      والمُساحنة: حسن المعاشرة والمخالطة.
      والسَّحْنُ: أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَنٍ حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً، وقد سَحَنها، واسم الآلة المِسْحَن.
      والمَساحِنُ: حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة، واحدتها مِسْحَنة؛ قال المُعطَّل الهذلي: وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم،كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِنُ والجُذاذ: ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً.
      وسَحَنَ الشيءَ سَحْناً: دقه.
      والمِسْحَنة: الصَّلاءَة.
      والمِسْحنة: التي تكسر بها الحجارة.
      قال ابن سيده: والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نحو المِسَنِّ.
      وسَحَنتُ الحجر: كسرته.
      "
  10. السائحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السائحُ : الصائم الملازمُ للمساجد.
      و السائحُ المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. والجمع : سُيَّاحٌ.
  11. السَّيَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة.
      وهي سيَّاحة.
  12. السَّيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر) .
      و السَّيْحُ الكساءُ المخطَّطُ. والجمع : أَسياحٌ.
  13. السِّياحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّياحَةُ : التنقل من بلدٍ إلى بلدٍ طلبًا للتنزه أو الاستطلاع والكشفِ.
  14. المِسْيَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ. والجمع : مساييحُ.
  15. سَحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَت الشيءَ سَحَت َ سَحْتًا: استأْصَله.
      يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.
      وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.
      و سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ.
      ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.
      و سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.
  16. سَحَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت.
      و سَحَّت الشيءَ: استأْصله.
  17. سِياحِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ي ح]. (ما يَخْتَصُّ بِالسِّياحَةِ). :-بَلَدٌ سِياحِيٌّ :- : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً.
  18. سَائِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُيَّاحٌ، سَائِحَات. [س ي ح]. (فاعل من سَاحَ).
      1. :-ذَهَبَ سَائِحاً عَلَى وَجْهِ الأرْضِ :- : ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ.
      2. :-اِلْتَقَى بِسَائِحٍ أَجْنَبِيِّ :- : الزَّائِرُ الَّذِي يَتَفَقَّدُ البِلاَدَ وَيَقِفُ عَلَى مآثِرِهَا وَيَقْضِي بِهَا أيَّاماً بِقَصْدِ الرَّاحَةِ. :-وَصَلَ فَوْجٌ مِنَ السُّيَّاحِ الأجَانِبِ.
  19. سحَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :-
      سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .
      سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.
  20. سحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون :-
      سحَن الحَبَّ دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه، حوَّله إلى مسحوق ناعم :-سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا، - سحن طباشير:-
      سحن الحجرَ: كسره.
  21. إِنساح (المعجم الرائد)
    • إنساح - انسياحا
      1- إنساح الشيء : اتسع. 2- إنساح البطن : كبر واتسع وقرب من الأرض. 3- إنساح الثوب أو نحوه : انشق. 4- إنساح الشيء : اندفع. 5- إنساح الصبح : انشق وظهر نوره.
  22. أَساح (المعجم الرائد)
    • أساح - إساحة
      1- أساح الفرس بذنبه : أرخاه. 2- أساح الشيء : جعله «يسيح»، أي يجري ويسيل «أسالح النهر».
  23. سَحّ (المعجم الرائد)
    • سح - يسح ، سحا وسحوحة وسحوحا
      1-سح الحيوان : سمن كثيرا
  24. سَحن (المعجم الرائد)
    • سحن - يسحن ، سحنا
      1- سحن الشيء : دقه. 2- سحن الخشبة : دلكها حتى تلين. 3- سحن الحجر : كسره.
  25. سائِح (المعجم الرائد)
    • سائح - ج، سياح
      1- سائح : طائف في البلاد للتنزه أو غيره. 2- سائح : صائم يلازم المساجد. 3- سائح من الماء الجاري على وجه الأرض


معنى وتسحن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَحَّ** \- [س ح ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَحَحْتُ**،** أسُحُّ**،** سُحَّ**، مص. سَحٌّ، سُحُوحٌ. 1. "سَحَّ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى. 2. "سَحَّ الْمَاءَ" : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً. 3. "سَحَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سحَّ1 سَحَحْتُ، يَسُحّ ويَسِحّ، اسْحُحْ/ سُحَّ واسْحِحْ/ سِحَّ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ • سحَّ الماءُ ونحوُه: انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل "سَحّ الدّمعُ/ المطرُ". • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة. II سحَّ2 سَحَحْتُ، يَسُحّ، اسْحُحْ/ سُحَّ، سَحًّا، فهو ساحّ، والمفعول مَسْحوح • سحَّ الماءَ ونحوَه: صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا "سحَّتِ السماءُ مطرَها". • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر. III سَحّ [مفرد]: مصدر سحَّ1 وسحَّ2.
المعجم الوسيط
الإِِنسانُ والحيوانُ ـِ سَحّاً، وسُحُوحاً: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن. فهو ساحٌّ، وهي ساحَّة. و ـ الماءُ ونحوُه: سالَ من أَعلى إِِلى أَسفل. و ـ الماءَ ونحوَهُ ـُ سَحّاً: صبَّهُ صبّاً متتابعاً كثيراً. ويُقال: استَنْشَدْتُه قصيدةً فسَحَّها عليَّ سحّاً. و ـ فلاناً: ضَرَبهُ. و ـ جَلَدَهُ. يُقال: سحَّه مائةَ سوطٍ.( سَحَّحَ ) الماءُ ونحوهُ: سَحَّ.( انْسَحَّ ): انْصَبَّ.( تَسَحَّحَ ): سَحَّحَ.( السَّحَّاءُ ): الدائمةُ الصَّب ( لا أَفْعَلَ لها ). يُقال: يَمِينُهُ سَحَّاء: فياضَةٌ بالعَطاءِ. وغارَةٌ سحّاءُ: عامَّة متفرقة. ( ج ) سُحٌّ.( السَّحَّاحَةُ ): ( في علم الكيمياء ): أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيماويّ. ( مج ).
الرائد
* سح يسح: سحا وسحوحا. الماء أو نحوه: انصب من أعلى.
الرائد
* سح يسح: سحا. 1-الماء أو نحوه: صبه صبا متتابعا. 2-ه: ضربه، جلده.
الرائد
* سح يسح: سحا وسحوحة وسحوحا. الحيوان: سمن كثيرا.
الرائد
* سح. 1-مص. سح يسح. 2-تمر يابس متفرق.
الرائد
* سح. تمر يابس متفرق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: