وصف و معنى و تعريف كلمة وتسلتنا:


وتسلتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتسلتنا في معاجم اللغة العربية:



وتسلتنا

جذر [سل]

  1. تأَسَّل : (فعل)
    • تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه
  2. تَسأُل : (اسم)
    • مصدر سأَلَ
  3. تسيَّلَ : (فعل)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل
    • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
    • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
    • تسيَّل العمرُ: مضَى
  4. تَسَلَّكَ : (فعل)
    • تَسَلَّكَ : مطاوع سَلَّكه


  5. مُتَسيِّل : (اسم)
    • مُتَسيِّل : فاعل من تسيَّلَ
  6. سَلأَ : (فعل)
    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء
    • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
    • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
    • سَلأَ فلانًا: ضربه
    • سَلأَ الدراهمَ ونحوَها: عَجَّلَ نقدها
    • سَلأَ النَّخْلَةَ: نَزَعَ سُلاءها
  7. تَسَوَّلَ : (فعل)
    • تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل
    • تَسوَّلَ : سَوِل
    • تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ
    • تسوَّل الحمايةَ: التمسها،
  8. اِنتَسَلَ : (فعل)
    • اِنْتَسَلَ، يَنْتَسِلُ،اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ
    • اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ : سَقَطَ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ
    • اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ نَسْلُهُ
    • اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ : وَلَدَهُ
    • اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً، يُقَالُ: نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ دُولي
  9. أَسَلَّ : (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  10. أَسَّل : (فعل)


    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  11. تَسَلَّى : (فعل)
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به
    • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
    • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
    • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
    • سَلاَّهُ فَتَسَلَّى : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ
    • تَسَلَّى فلانٌ: سَلاَ
  12. تَسَلّ : (اسم)
    • مصدر تَسَلَّي
    • التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : التَّلَهِّي
    • تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ
  13. مُتَسَلّى : (اسم)
    • مُتَسَلّى : اسم المفعول من تَسَلَّى
  14. أَسُل : (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  15. تَسَوُّل : (اسم)
    • مصدر تَسَوَّلَ
    • كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ: الاِسْتِعْطَاءُ، الشِّحَاذَةُ
  16. تسوُّل : (اسم)


    • تسوُّل : مصدر تَسَوَّلَ
  17. تَسالٍ : (اسم)
    • تَسالٍ : جمع تَسلية
  18. تسيُّل : (اسم)
    • مصدر تسيَّلَ
    • خاصِّيّة بعض الموادّ التي تمتصّ رُطوبةَ الهواء إلى درجة ذوبانها بها وتحوّلها إلى سائل مِلْح في حالة تسيُّل
  19. اِبتَسَلَ : (فعل)
    • ابْتَسَلَ فلانٌ للموت: استسلم
  20. اِفتَسَلَ : (فعل)
    • افْتَسَلَ النباتَ: أَفسلَه
  21. اِمتسَلَ : (فعل)
    • امْتسَلَ السّيْفَ: استلَّه
  22. أَسَالَ : (فعل)


    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  23. أَسَل : (اسم)
    • أَسَل : جمع أَسَلَة
  24. أَسَلٌ : (اسم)
    • جمع أَسَلة:
    • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
    • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
    • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
    • الأَسَلُ : الرماح
    • الأَسَلُ: النَّبْل
    • الأَسَلُ: كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان
    • جَمَعَ بَيْنَ اليَراعِ والأَسَلِ : أَيْ بَيْنَ العِلْمِ وَالرُّمْحِ
  25. أَسَلُّ : (اسم)
    • الأَسَلُّ : السَّارقُ
,
  1. تأسلية (المعجم عربي عامة)
    • نزعة إلى العمل والتفكير على طريقة الأسلاف.
      مصطلحات سياسية
  2. أسل (المعجم لسان العرب)


    • "الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد‏.
      ‏والأَسَل: النَّبْل‏.
      ‏والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر‏.
      ‏والأَسَل: شجر‏.
      ‏ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏.
      ‏وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع‏.
      ‏وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته‏.
      ‏وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه‏.
      ‏وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف‏.
      ‏وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع‏.
      ‏وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه ‏.
      ‏والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء‏.
      ‏وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه، قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها‏.
      ‏وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي الله عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا‏.
      ‏والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة‏.
      ‏وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة‏.
      ‏وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ‏.
      ‏والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة‏.
      ‏وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال‏.
      ‏وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة ‏.
      ‏أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف‏.
      ‏ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏.
      ‏وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة‏.
      ‏وفي صفته، صفيفيى الله عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة‏.
      ‏ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً‏.
      ‏وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه‏.
      ‏وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال ‏.
      ‏ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة‏.
      ‏ومَأْسَل: اسم جبل‏.
      ‏ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع‏.
      ‏وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
      "


معنى وتسلتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَلَّ** \- [س ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَّ**،** يَسِلُّ**، مص. سَلٌّ. "سَلَّ الوَلَدُ أَوالشَّيْخُ" : ذَهَبَتْ أَسْنانُهُ.


Advertisements
معجم الغني
**سَلَّ** \- [س ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَلْتُ**،** أسُلُّ**،** سُلَّ**، مص. سَلٌّ. 1. "سَلَّ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ" : أَخْرَجَهُ. 2. "سَلَّ الشَّعْرَةَ مِنَ العَجِينِ" : اِنْتَزَعَهَا بِرِفْقٍ. 3. "سَلَّ مَتَاعَ غَيْرِهِ" : سَرَقَهُ. 4. "سَلَّهُ الدَّاءُ" : أصَابَهُ بِالسُّلِّ.
معجم الغني
**سُلٌّ** \- (طب). 1. : دَاءٌ يُصِيبُ الرِّئَتَيْنِ يَشُلُّ أَنْسِجَتَهُمَا. 2. : الهُزَالُ، الضُّعْفُ.
معجم الغني
**سُلَّ** \- [س ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). سُلَّ الرَّجُلُ" : أُصيبَ بِمَرَضِ السُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سلَّ سَلَلْتُ، يَسُلّ، اسْلُلْ/ سُلَّ، سَلاًّ، فهو سالّ، والمفعول مَسْلول وسَليل • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ: 1- انتزعه وأخرجه برفق "سَلَلْت السّيفَ من غمده- سلّ شوكةً من إصبعه"| كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب. 2- سرقه، أخذه خُفْيَة "سلّ الحافظةَ من جيبه". • سلَّه الدَّاءُ: أصابه وأضناه. II سَلّ [مفرد]: ج سِلال (لغير المصدر): 1- مصدر سُلَّ وسلَّ. 2- وعاء يصنع من شقاق القصب ونحوه، تُحمل فيه الفاكهة ونحوها. III سُلّ/ سِلّ [مفرد]: (طب) سُلال، مرض يُصيب الرِّئة، يُهزِل صاحبَه ويفنيَه، وربمّا يقتله، تظهر أعراضه بعد فترة طويلة من الإصابة "سُلّ رئويّ- سُلّ العمود الفقريّ". • لُقاح السُّلّ: (حي) سائل معقّم يحتوي على البروتينات المأخوذة من العُصيّبات السّليّة الكاملة النّمو، يستخدم في الاختبارات على مرض السلّ، والوقاية منه. IV سُلَّ يُسَلّ، سَلاًّ، والمفعول مَسْلول • سُلَّ الشَّخصُ: أُصيب بالسُّلِّ.
المعجم الوسيط
الشيءَ من الشيء ـُ سَلاًّ: انتزَعه وأخرَجَه برِفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرة من العجين، والسيف من غِمْدِه. وـ الشيء: سرقه. وسَلَّه الداء: أصابه. فهو مسلول، وسليل.( سُلَّ ): أصيب بالسُِّلّ. فهو مسلول.( أسَلَّ ): أغار غارة ظاهرة. وـ الشيء: سَلَّه. وـ اللهُ فلاناً: ابتلاه بالسُِّلّ.( اسْتَلَّ ) الشيء: سَلَّه. ويقال: اسْتَلَّ به: ذهب به في خُفية. وـ الجدول النهر: انشقَّ منه وتفرَّع.( انْسَلَّ ): مطاوع سَلَّه. وـ خرج في خفية.( تَسَلَّلَ ): انسلَّ. يقال: تَسَلَّل في الظَّلام، أو من الزِّحام.( الأسَلُّ ): السارق.( الإسْلالُ ): السَّرِقة. وفي الحديث: ( لا إِغْلال ولا إِسْلال ). وـ الرشوة. وـ الغارةُ الظاهرة.( السَّالُّ ): المسيل الضَّيِّق في الوادي. ( ج ) سَوالُّ، وسُلاَّنٌ.( السُّلالُ ): مرضٌ يصيب الرئة يُهْزِل صاحبه ويضنيه ويقتلُه.( السُّلاَلَةُ ): ما اسْتُلَّ من الشيء وانْتُزِعَ. وـ النُّطفة. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ). وـ جماعةٌ من الكائنات الحيَّة تتفق في صفاتها العرفية الموروثة. ( مج ).( السَّلُّ ): وعاءٌ يصنع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها.( السَِّلُّ ): السُّلالُ.( السَّلَّةُ ): المرَّة من السَّلِّ، يقال: أتيناهم عند السَّلَّة: أي عند استلال السيوف. وـ السَّرِقة، يقال: ( الخلَّةُ تدعو إلى السَّلَّةِ ): الفقر أو الاحتياج يدعو إلى السرقة. وـ شُقُوقٌ في الأرض تسرق الماء. وـ من الفرس: دَفعته في السير أو السباق. وـ السَّلّ. ( ج ) سِلال.( السِّلَّةُ ): نباتٌ شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.( السَّلاَّلُ ): صانعُ السِّلال. وـ بائعها.( السَّلِيلُ ): المسلول. وـ الولَدُ حين يخرُج من بطنِ أُمِّه. وـ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر. وـ مجرى الماء في الوادي. ( ج ) سُلاَّنٌ.( السَّليلَةُ ): مؤنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها. وـ من الشعرِ أو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أن يُنْفَش الشعر أو الصوف ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل. وـ ما استطال من لحمِ المتْنِ. وـ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعض. ( ج ) سَلائِلُ. وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.( المِسَلَّةُ ): الإبْرَة الضَّخْمة. وتطلق على حجر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أثرية للفراعنة. ( ج ) مَسَالٌّ.( المُسَلِّلُ ): اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرِها. ( النَّشَّال ).
الرائد
* سل يسل: سلا. 1-الشيء من الشيء: أخرجه منه برفق ولطف «سل السيف من غمده». 2-الشيء: سرقه. 3-ه: أصابه بالسل.
الرائد
* سل يسل: سلا. ذهبت أسنانه.
الرائد
* سل. أصيب بمرض السل.
الرائد
* سل. 1-مص. سل. 2-الذي ذهبت أسنانه. 3-وعاء للفاكهة أو نحوها يصنع من القصب.
الرائد
* سل. 1-مرض يصيب الرئة بخاصة، وقد يصيب أجزاء أخرى من الجسد. 2-هزال، ضعف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: