وصف و معنى و تعريف كلمة وتسلسلكما:


وتسلسلكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و سين (س) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وتسلسلكما في معاجم اللغة العربية:



وتسلسلكما

جذر [سلسل]



معنى وتسلسلكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلْسَلَ** \- [س ل س ل]. (ف: ربا. متعد).** سَلْسَلْتُ**،** أُسَلْسِلُ**،** سَلْسِلْ**، مص. سَلْسَلَةٌ. 1. "سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً": قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ. 2. "سَلْسَلَ الأَعْدَادَ" : وَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ. 3. "سَلْسَلَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ مِنْ أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ. 4. "سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ" : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تسلسلَ يتسلسل، تسلسُلاً، فهو مُتسلسِل • تسلسلتِ الأشياءُ: تعاقبت، تتابعت بترابط وتناسُق "هذه القطعُ تحمل أرقامًا متسلسلة- تسلسلتِ الأفكارُ/ الحوادثُ"| الأعداد المتسلسلة: مجموعة أعداد تتوالى بحسب قاعدة معيّنة. • تسلسل الماءُ: جرى في حدور واتّصال. II تسلْسُل [مفرد]: مصدر تسلسلَ| بالتَّسلسل: بصورة متتابعة- تسلسُل الأفكار: تناسقها وترابطها- تسلسُل كهنوتيّ: تسلسُل رُتب ودرجات مجموعة من رجال الدين. • التَّسلسُل الإداريّ: التَّرابط الإداريّ من أدنى إلى أعلى أو العكس. • تسلْسُل الأحياء: (حي) دراسة شجرة الأنساب للمجموعات الأحيائيّة المختلفة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلسُليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تسلْسُل. 2- متعلِّق بالترتيب في المجتمعات البيئيّة في المراحل الأوليّة الابتدائيّة إلى الذروة. 3- (حس) متعلِّق بالنَّقل التَّتابعيّ والمسلسل لسعة الذاكرة المطلوبة لتخزين حرف أو رقم بحجم معيّن لنقل المعلومات عبر سلك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلاسِل [مفرد]: عذب صافٍ، سهلُ المرور في الحلْق "ماءٌ سُلاسِل".


معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْسِلة [مفرد]: ج سلاسِلُ: 1- حلقات من المعدن أو غيره يتّصل بعضُها ببعض "سلسلة كلب- {ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ}"| السِّلسِلة الفَقَريّة/ سلسلة الظَّهْر: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد. 2- مجموعة من الأشياء المتتابعة "سِلْسِلة جُزُر- سِلْسِلة من الكتب العلميّة- قوّة السِّلسلة في أضعف حلقاتها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سيروا بسيْر أضعفكم"| السِّلسِلة الهزليّة: سلسلة قصصيّة هزليّة- سلاسل البرق: ما استطال منه في عرض السَّحاب- سلسلة جبال: نسق من الجبال متَّصل بعضُه ببعض. 3- قَيْد "قُيِّد الأسيرُ بالسلاسل- {إِذِ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ}". • سلسلة غذائيَّة: (حي) مجموعة من الكائنات الحيّة العضويّة يتغذّى فيها الأقوى على الأضعف، ممّا يشكِّل استمراريّة الطَّاقة الغذائيّة.
لسان العرب
السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ وقيل هو البارد أَيضاً وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه والسُّلاسِل بالضم مثله قال ابن بري شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَلِ قال وشاهد

السُّلاسِل قول لبيد حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب من ماء لِصْبٍ سُلاسِل ( * قوله « من ماء لصب » هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج فشرّجها من نطفة رحيبة ... سلاسلة من ماء لصب سلاسل ) وقيل معنى يَتَسَلْسَل ( * قوله « وقيل معنى يتسلسل » هكذا في الأصل ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد ) أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة قال أَوس وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال لَيِّنَة قال حَسَّان بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق جَرى وسَلْسَلْته أَنا صَبَبْته فيه وقول عبد الله بن رَواحَة إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق الخَمْر والسَّلْسَبيل السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق ويقال شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ قال ابن الأَعرابي لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن وقال الزجاج سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها غيره سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة وفسره السيرافي وقال أَبو بكر في قوله تعالى عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء وقال الأَخفش هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما قال كانت قوارير قواريراً وقال ابن عباس سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً وقال أَبو جعفر محمد بن علي عليه السلام معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز ويقال عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق قيل جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات وتَسَلْسَل الماءُ جَرى في حَدُور أَو صَبَب قال الأَخطل إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه

وربما وُصف به الماء وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ رديء النَّسْج رَقِيقه اللحياني تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ فهو مُتَسَلْسِلٌ والتَّسَلْسُل بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ ( * قوله « وثوب ملسلس » وقوله « وبعض يقول مسلسل » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب وفي التكملة عكس ذلك ) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب وقال المعطل الهذلي لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد والسَّلْسَلة اتصالُ الشيء بالشيء والسَّلْسِلةُ معروفة دائرة من حديد ونحوه من الجواهر مشتق من ذلك وفي الحديث عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل قيل هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير وسَلاسِلُ البَرْق ما تَسَلْسَل منه في السحاب واحدته سِلْسِلة وكذلك سَلاسِل الرَّمْل واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ قال الشاعر خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل السِّلْسِلان هنا موضعان وبَرْقٌ ذو سَلاسِل ورمل ذو سَلاسِل وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه والسَّلاسِل رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد وفي حديث ابن عمرو في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا ابن الأَعرابي البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف وشيء مُسَلْسَلٌ متصل بعضه ببعض ومنه سِلْسِلة الحديد وسِلْسِلة البرق ما استطال منه في عَرْض السحاب وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية ماء بأَرض جُذام وبه سميت الغَزاة وهو في اللغة الماء السَّلْسال وقيل هو بمعنى السَّلْسَل ويقال للغلام الخفيف الروح لُسْلُسٌ وسُلْسُل والسِّلْسِلانُ ببلاد بني أَسَد وسَلْسَلٌ حَبْلٌ من الدَّهْناء أَنشد ابن الأَعرابي يَكْفِيك جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل


الرائد
* سلسل سلسلة. 1-الأشياء: ربط بعضها ببعضها الآخر. 2-الأخبار أو نحوها: سردها متتابعة مترابطة. 3-الماء: صبه من أعلى إلى أسفل في اتصال. 4-الحيوان: ربطه بسلسلة.
الرائد
* سلسل. 1-ماء عذب صاف. 2-خمر لينة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: