شاح مشاحةٌ، وتشاح تشاحا، وتشاحوا في الأمر تسابقوا إليه، وتشاحوا في المسألة تجادلوا. (فقهية)
أَشاحَ السَّهْلُ:
أَنْبَتَ الشِّيحَ.
أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ:
أَرْخاهُ.
أَشاحَ بِوَجْهِهِ:
أَعْرَضَ تَكَرُّهاً.
أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ:
أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً.
أَشاحَ في الأمْرِ:
جَدَّ، اِجْتَهَدَ.
أشاح المكان:
أنبت الشِّيحَ.
أشاح وجهه:
أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ:
تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ.
,
شحا(المعجم لسان العرب)
"شَحا فاهُ يَشْحوه ويَشْحاه شَحْواً: فتَحه. وشَحا فُوهُ يَشْحُو: انفَتَحَ، يَتعدَّى ولا يتَعدَّى. ابن الأَعرابي: شَحا فاهُ وشَحا فُوهُ وأَشْحى فاهُ وشَحَّى فُوه، ولا يقال أَشْحى فُوهُ. ويقال: شَحا فاهُ يَشْحاهُ شَحْياً فتَحه، وهو بالواو أَعرف. واللجامُ يَشْحى فمَ الفرس شَحْياً؛
وأَنشد: كأَن فاها، واللِّجامُ شاحِيهْ،جَنْبا غَبِيطٍ سَلِسٍ نَواحِيهْ وجاءت الخيلُ شَواحِيَ وشاحِياتٍ: فاتَحاتٍ أَفواهَها. وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ. والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ. ويقال للفرس إذا كان واسِعَ الذَّرْعِ: إنه لرَغِيب الشَّحْوةِ. وفي حديث علي، عليه السلام، ذكرَ فِتْنةً فقال لعمّارٍ: واللهِ لتَشْحُوَن فيها شَحْواً لا يُدْرِكُك الرجلُ السريعُ؛ الشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ، يريد بذلك تَسْعى فيها وتتَقَدَّم؛ ومنه حديث كعب يصف فتنة، قال: ويَكونُ فيها فَتىً من قُرَيْشٍ يَشْحُو فيها شَحْواً كَثيراً أَي يُمْعِنُ فيها ويتَوسَّعُ. ويقال: ناقةٌ شَحْوى أَي واسِعَةُ الخَطْو؛ ومنه: أَنه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، فرس يقال لها الشَّحَاءُ كذا رُوي بالمدِّ وفُسِّرَ بالواسِعِ الخَطْوَة. وفرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوةِ كثيرُ الأَخْذِ من الأَرض وفرسٌ بعيدُ الشَّحْوةِ أََي بعِيدُ الخَطْو. وجاءَنا شاحِياً أَي في غير حاجة،وشاحِياً خاطِياً من الخَطْوة. وبيْرُ واسِعة الشَّحْوَة وضَيِّقَتُها أَي الفَمِ. وتَشَحَّى الرجلُ في السَّوْمِ: اسْتامَ بسِلْعَته وتَباعَدَ عن الحقِّ. أَبو سعيد: تَشَحَّى فلان على فلان إذا بَسَط لسانَهُ فيه، وأَصله التَّوَسُّع في كلِّ شيءٍ. وشَحاةُ: ماءٌ، وكذلك شَحا؛
قال: ساقي شَحا يميلُ مَيْلَ السَّكْرانْ وقد قيل: إنما هو وَشْحى، فاحتاج الشاعر فغَيَّره. الأَزهري: الفراء شَحا ماءَةٌ لبعض العرب، يُكْتَب بالياء وإن شئتَ بالأَلف، لأَنه يقال شَحَوْت وشحَيْت ولا تُجْرِيها، تقول هذه شَحى، فاعلم. قال ابن الأَعرابي: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ، قال: وماءَةٌ أُخرى يقال لها وَشْحى، بفتح الواو وتسكين الشين؛ قال الراجز: صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحى قَلِيباً سُكَّا وقال ابن بري: شَحى اسم بئرٍ؛
وأَنشد: ساقي شَحى يَميل مَيْلَ المَخْمُور؟
قال: وهذا قول الفراء، قال: وقال ابن جني سُميت شَحى لأَنها كفَمٍ مَشْحُوٍّ، قال ابن بري: وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي سَجا بالسين والجيم، قال: وهو الصحيح، وقول الفراء غلط. وأَشْحى: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: قعْرِيَّة أَكَلَتْ أَشْحى، ومَدْفَعُه أَكْنافُ أَشْحى، ولم تُعْقَلْ بأَقْيادِ (* قوله «قعرية إلخ» هكذا في الأصل والمحكم). "
شَحا(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَحا: فَتَحَ فاهُ، كأَشْحَى، وانْفَتَحَ. ـ شَحْوَةُ: الخَطْوَةُ. ـ تَشَحَّى عليه: بَسَطَ لِسانَه فيه. ـ خَيْلٌ شَواحي: فاتِحاتٌ أفْواهَها. ـ شَحا: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، وماءٌ. ـ شَحْواءُ: البِئْرُ الواسعةُ.
أشاح وجهه/ أشاح بوجهه(المعجم عربي عامة)
أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
الشَّحْوَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّحْوَةُ : الخَطْوَةُ. يقال: فرسٌ رَغِيبُ الشَّحْوَةِ وبعيدُ الشَّحْوَةِ، وفلانٌ بعيد الشَّحْوَةِ في مقاصِدِهِ. وإِناءٌ واسِعُ الشَّحْوَةِ: واسعُ الجَوْف.
تشاحَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تشاحَّ / تشاحَّ على / تشاحَّ في يتشاحّ ، تَشاحَحْ / تَشاحَّ ، تَشاحًّا ، فهو مُتشاحّ ، والمفعول متشاحٌّ عليه :- • تشاحَّ الخصمان بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة. • تشاحَّا على الأمر/ تشاحَّا في الأمر: تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
تَشَاحُّوا في الأَمر، وعليه: تسابقوا إِليه متنافسين فيه. تَشَاحُّوا الخصمانِ: بدا حرصهما على الغلبة.
شَحَا(المعجم المعجم الوسيط)
شَحَا فلانٌ شَحَا ُ شَحْواً: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ. و شَحَا أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ. ويقال: شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع. و شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ.
شاح مشاحةٌ، وتشاح تشاحا، وتشاحوا في الأمر تسابقوا إليه، وتشاحوا في المسألة تجادلوا.
أَشاح(المعجم الرائد)
أشاح - إشاحة 1- أشاح : وجهه أو بوجهه عنه : أعرض عنه . 2- أشاح المكان : أنبت «الشيح»، وهو نبات طيب الرائحة. 3- أشاح في الأمر : جد واجتهد. 4- أشاح في الأمر : حذر. 5- أشاح الفرس بذنبه : أرخاه.
تَشاحّ(المعجم الرائد)
تشاح - تشاحا 1- تشاح القوم في الأمر أو عليه : تسابقوا إليه وتنافسوا فيه. 2- تشاح الخصمان في الجدل : أراد كل منه ما أن يكون هو الغالب.
تشاحَّ/ تشاحَّ على/ تشاحَّ في يتشاحّ، تَشاحَحْ/ تَشاحَّ، تَشاحًّا، فهو مُتشاحّ، والمفعول متشاحٌّ عليه
• تشاحَّ الخصمان: بدا حرص كلّ منهما على الغَلَبة.
• تشاحَّا على الأمر/ تشاحَّا في الأمر: تَسابقا وتنافسا عليه أو فيه.
المعجم الوسيط
في الأمرِ ـِ شَيْحاً: جَدَّ. وـ على حاجته: حَرَص.( أشَاحَ ) المكانُ: أنبَتَ الشِّيح. وـ وجهه أو بوجهه عنه: أعرض مبدياً كُرْهاً أو ازدراءً.( الشائحُ ): الغَيُور. وـ الحَذِر.( الشِّيحُ ): نَبْتٌ سُهلِيّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قويَّة، وهو كثير الأنواع ترعاه الماشية. ( ج ) شِيحان.