وصف و معنى و تعريف كلمة وتشدن:


وتشدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و شين (ش) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح وتشدن في معاجم اللغة العربية:



وتشدن

جذر [شد]

  1. شَيَّدَ: (فعل)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد
    • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
    • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
    • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
    • شَيَّدَه : شَادَهُ
    • : محكمة، محصَّنة،شَيَّدَه: أحكم بناءه
  2. الشيد: (اسم)
    • صوت الشيء المرتفع
  3. شَيْد: (اسم)
    • شَيْد : مصدر شادَ
  4. شيد: (اسم)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه


  5. مَشيد: (اسم)
    • اسم مفعول من شادَ
  6. مَشيد: (اسم)
    • مَشيد : اسم المفعول من شادَ
  7. مُشَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ شَيَّدَ
    • بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ
  8. مُشَيَّد: (اسم)
    • مُشَيَّد : اسم المفعول من شَيَّدَ
  9. مُشَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِن شَيَّدَ
    • مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ : بَانِيهَا
  10. مُشيِّد: (اسم)


    • مُشيِّد : فاعل من شَيَّدَ
  11. مُشيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَشَادَ) مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ
  12. مُشيد: (اسم)
    • مُشيد : فاعل من أَشادَ
  13. إِشادة: (اسم)
    • مصدر أَشادَ
    • الإِشادَةُ بِالأعْمالِ: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها
    • عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ: عَصْرُ تَشْيِيدٍ
  14. إِشادة: (اسم)
    • إشادة : مصدر أَشادَ
  15. تَشييد: (اسم)
    • مصدر شَيَّدَ
    • أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا
  16. تشييد: (اسم)


    • تشييد : مصدر شَيَّدَ
  17. تشييديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد
    • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة
  18. مُشَيَّدَة: (اسم)
    • مُشَيَّدَة : جمع مَشِيْدُ
  19. نشيد: (اسم)
    • نشيد : اسم المفعول من نَشَدَ
  20. نَشيد: (اسم)
    • الجمع : أَناشيدُ
    • النَّشِيدُ : الصَّوتُ
    • النَّشِيدُ: رَفْعُهُ مع تلحين
    • النَّشِيدُ :الأُنشودة
    • النَّشِيدُ :قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة
    • صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود
    • نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم
    • النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً
    • النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ
  21. إِنشاد: (اسم)
    • مصدر أَنْشَدَ
    • إِنْشادُ الشِّعْرِ: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  22. إِنشاد: (اسم)


    • إنشاد : مصدر أَنشَدَ
  23. مُشاد: (اسم)
    • مُشاد : اسم المفعول من أَشادَ
  24. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : فاعل من شادَّ
  25. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : اسم المفعول من شادَّ
,
  1. شيد (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط،وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه.
      وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ.
      وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
      قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً.
      والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛

      وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور؟

      ‏قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
      وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا.غيره:المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
      قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد.
      وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
      ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق.
      وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما، قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛

      قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ،وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.
      "
  2. يَشِيدُهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
      ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
      ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
      ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
      ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
      ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.
  3. شيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد :-
      شيَّد البناءَ شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/ القصرَ/ مجدَه، - شيّد خزّانًا على النهر، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}: محكمة، محصَّنة.
  4. شَيَّدَ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَيَّدْتُ، أُشَيِّدُ، شَيِّدْ، مصدر تَشْيِيدٌ.
      1. :-شَيَّدَ عِمَارَةً :- : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا. :-شَيَّدُوا القُصُورَ.
      2. :-شَيَّدَ الْجِدَارَ :- : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.
      3. :-شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ :- : طَلاَهُ بِهِ.
  5. شيد (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ي د: الشِّيدُ بالكسر كل شيء طليت به الحائط من جص أو بلاط و شادَهُ جصصه من باب باع و المَشِيدُ بالتخفيف المعمول بالشيد و المُشَيَّدُ بالتشديد المطول وقال الكسائي المشيد للواحد ومنه قوله تعالى {وقصر مشيد} و المُشَيَّدُ للجمع ومنه قوله تعالى {في بروج مشيدة}
  6. شيد (المعجم الرائد)
    • شيد - تشييدا
      1- شيد البناء : بناه ورفعه. 2- شيد الحائط : طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3- شيد الجلد بالطيب : طلاه وفركه به.


  7. نشيد (المعجم الرائد)
    • نشيد - ج، أناشيد
      1- نشيد : رفع الصوت مع لحن. 2- نشيد : صوت. 3- نشيد : ما يغنى من الشعر الوطني أو الحماسي. 4- نشيد : «نشيد الأناشيد» : سفر من أسفار التوراة.
  8. تشييديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشييديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد: :-حركة/ هندسة تشييديَّة.
      • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة.
  9. نَشيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَشيد :-
      جمع أناشِيدُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود.
      2 - أنشودة؛ قطعة شِعريَّة في موضوع حماسيّ أو وطنيّ ينشده جَمْع :-نشيد وطنيّ/ عسكريّ/ ملكيّ/ دينيّ، - نشيد البحارة: ينشده البحارة بتناغم مع حركاتهم أثناء العمل:-
      نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم.
  10. شَيَّدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَيَّدَه : شَادَهُ، و شَيَّدَه أحكم بناءه.
  11. إشادَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مصدر أَشادَ).
      1. :-الإِشادَةُ بِالأعْمالِ :-: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها.
      2. :-عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ :-: عَصْرُ تَشْيِيدٍ.
  12. مُشَيَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مفعول مِنْ شَيَّدَ). :-بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ :- : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ.
  13. مُشَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ش ي د]. (فاعل مِن شَيَّدَ). :-مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ :- : بَانِيهَا.
  14. الشِّيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه.
  15. تَشْيِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مصدر شَيَّدَ). :-أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ :- : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا.
  16. نَشِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنَاشِيدُ. [ن ش د].
      1. :-النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ :- : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً. :-وَفِي نِهَايَةِ السَّنَةِ تُقَامُ حَفْلَةُ أَنَاشِيدَ وَخُطَبٍ وَتَمْثِيلِيَّاتٍ. (محمد برادة).
      2. :-النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :- : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ. :-وَكَانَ النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ يَمْلأُ الْمِذْيَاعَ مُنْهِياً بَرَامِجَ الْمَسَاءِ. (أمل دنقل) l :-نَشِيدٌ غِنَائِيٌّ :- :-أَنَاشِيدُ دِينِيَّةٌ.
      3. :-نَشِيدُ الأَنْشَادِ :- : سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ.
  17. مُشِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ي د]. (فاعل مِن أَشَادَ). :-مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ :- : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ.
  18. شيّد البناء (المعجم عربي عامة)
    • شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/
  19. تشادَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تشادَّا : تغالبا.
  20. شِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. :-طَلَى الْحَائِطَ بِالشِّيدِ :- : مَا يُطْلَى بِهِ مِنْ جِصٍّ أَوْ صِبَاغَةٍ.
  21. إِنْشادٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (مصدر أَنْشَدَ). :-إِنْشادُ الشِّعْرِ :-: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.
  22. إشادة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إشادة :-
      مصدر أشادَ/ أشادَ بـ.
  23. شَيْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَيْد :-
      مصدر شادَ.
  24. مَشيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَشيد :-
      اسم مفعول من شادَ.
  25. مُشيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُشيد :-
      اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ.


معنى وتشدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَدٌّ** \- [ش د د]. (مص. شَدَّ). 1. "تَقَطَّعَ الحَبْلُ مِنْ كَثْرَةِ الشَّدِّ" : الجَذْبُ، الجَرُّ، السَّحْبُ. 2. "لَشَدَّ مَا جَنَيْتَ عَلَيَّ" : مَا أَقْوَى، مَا أَقْسَى جِنَايَتَكَ عَلَيَّ. "لَشَدَّ مَا كَانَ سُرُورِي".
معجم الغني
**شَدٌّ** \- [ش د د]. (مص. شَدَّ). "شَدُّ النَّهارِ" : وَقْتُ ارْتِفاعِ شَمْسِهِ.
معجم الغني
**شَدَّ** \- [ش د د]. (ف: ثلا. لازم).** شَدَدْتُ**،** أَشِدُّ**، مص. شِدَّةٌ. "شَدَّ الوَلَدُ" : قَوِيَ، مَتُنَ.
معجم الغني
**شَدَّ** \- [ش د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَدَدْتُ**،** أَشُدُّ**،** شُدَّ**، (اُشْدُدْ)، (أشِدُّ، شِدَّ، اِشْدِدْ)، مص. شَدٌّ. 1. "شَدَّ يَدَيْهِ" : أوْثَقَهُمَا، أَحْكَمَ شَدَّهُمَا. تَشُدُّ عُقْدَةَ الصُّرَّةِ". 2. "شَدَّ الحَبْلَ إلَى جِهَتِهِ" : جَذَبَهُ إلَيْهِ. 3. "شَدَّ لَهُ الحَبْلَ" : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا. 4. "شَدَّ عَضُدَهُ" : قَوَّى عَضُدَهُ، آزَرَهُ، أَيَّدَهُ. "شَدَّ مُلْكَهُ"![ص آية 20]** وَشَدَدْنا مُلْكَهُ**! . (قرآن). 5. "شَدَّ أَزْرَهُ فِي أَيَّامِ العُسْرِ": سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ، أَنْجَدَهُ. "يَشُدُّ عَلَى يَدِهِ فِي كُلِّ آنٍ". 6. "شَدَّ عَلَى يَدِهِ" : صَافَحَهُ بِحَرَارَةٍ. 7. "شَدَّ الرِّحَالَ إلَى بِلاَدٍ بَعِيدَةٍ" : سَافَر، هَبَّ للِسَّفَرِ. 8. "شَدَّ عَلَى قَلْبِهِ" : خَتَمَ.![يونس آية 88] **وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ** !. (قرآن). 9. "شَدَّ النَّهَارُ" : اِرْتَفَعَ. "شَدَّ لَهِيبُ النَّارِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شدَّ1/ شدَّ في شَدَدْتُ، يَشِدّ، اشدِدْ/ شِدّ، شِدّةً، فهو شديد، والمفعول مشدود فيه • شدَّ الشّيءُ: قَوِي ومَتُن "لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ [حديث]". • شدَّ في سيره: عدا، أسرع ، ركض. II شدَّ2/ شدَّ على شَدَدْتُ، يَشُدّ، اشْدُدْ/ شُدّ، شَدًّا، فهو شادّ، والمفعول مَشْدود • شدَّ فلانًا: 1- أوثقه وقيَّده "شدَدْت الأسيرَ"| شدَّ الزِّمامَ: تحكّم في الأمر- شَدَّ وَثَاقَه: قيّده وربطه. 2- قوّاه وأيَّده "شدَّ أزرَه/ من أزرِه: قوّاه، عاونه وساعده- {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ}- {قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ}"| شَدَّ انتباهَه: جذب نظره- شَدَّ عزائمَه: قوّى من عزمه وإرادته. • شدَّ العُقْدةَ ونحوَها: أحكمها وأوثقها "شدّ إزارًا: أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه- {فَشُدُّوا الْوَثَاقَ}"| شَدَّ وأرخى: تشدَّدَ ولانَ- ما بين شدٍّ وجذب: يتراوح بين ظرفين متعارضين. • شدَّ الحَبلَ ونحوَه: جذبه ومدّه، وقوّاه، عكسه أرخاه "شدّ التدليكُ العضلَ: قوّاه, وزاد في صلابته ومقاومته". • شدَّ رحالَه: تهيّأ للسّفر "َلاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ؛ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِي هَذَا وَالْمَسْجِدِ الأَقْصَى [حديث]"| شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له- شَدَّ مِئزرَه: جدَّ واجتهد في العمل. • شدَّ اللهُ على قلبه: ختَم "{وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان". • شدَّ على القوم في الحرب: حمل عليهم وهاجمهم بقوّة "شدّ عليهم شدّة صادقة- شدّ على فلان: ضيّق، أحاط، ضغط بقوّة- شدّ على عنقه: خنقه"| شَدَّ الحِزامَ: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد. • شدَّ على يده: صافحه بحرارة. III شَدّ [مفرد]: 1- مصدر شدَّ2/ شدَّ على| لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير. 2- (فز) قوّة يؤثِّر بها جسم مشدود على النقطة المثبت بها. 3- (نف) شعور بالضيق واضطراب التوازن والاستعداد لتغيير السلوك. 4- (هس) قوّة تميل إلى زيادة طول الجسم أو أبعاده.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ شِدَّة: قَوِي ومَتُن. وـ ثَقُلَ. وـ فلان شَدًّا: عَدا. وـ النهار: ارتفع. وـ عليه في الحرب: حمل بقوَّة. وـ على قلبه ـُ شَدًّا: ختم. وفي التنزيل العزيز: ( وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ ). وـ فلاناً: أوثقه. ويقال: شدَّ عَضُدَه، وشدَّ على يدِهِ: قوَّاه وأعانَه. وـ العُقدة: أحكمها وأوثقها. ويقال: شَدَّ رحالَه: تهيَّأ للسفر. وشدَّ مِئْزَرَهُ: جدَّ واجتهد في العمل. وـ الحبلَ ونحوه: جذبهُ ومدَّه. ومن استعمالهم في التعجب: لَشَدَّ ما جَنَى، أو شَدَّ ما جَنى: ما أشدَّ.( أَشدَّ ) الفتى: بلغ الأشُدَّ في عَقْل وسِنّ. وـ كان معه دابةٌ شديدةٌ. وفي الحديث: ( يرُدُّ مُشِدُّهم على مُضعِفهم ).( شادَّهُ ) مشادَّةً، وشِداداً: غالبَهُ. وـ في الأمر: بالغ فيه ولم يُخفِّف. وفي الحديث: ( لن يُشادَّ الدينَ أحد إلاّ غلبه ).( شَدَّدَ ): شادَّ. وـ الشيءَ: قواه وأحكمه. وـ الحرفَ: ضعَّفهُ وأدغمه.( اشتدَّ ): قوي وزاد. يقال: اشتدَّ مرضه. واشتدَّ به المرض، واشتدَّ عليه في الأمر. وـ في عدْوِهِ: أسرع. وـ النهارُ: علا وارتفعتْ شمسُه. ويقال: اشتدَّ السِّعْر: ارتفع وغلا.وـ اللبن ونحوه: أخذ يتماسك ويتجبَّن.( تشادَّا ): تغالبا.( تشدَّدَ ) في الأمرِ: بالغَ فيه ولم يخفِّفْ. وـ بَخِل.( الأَشُدُّ ): الاكتمال. يقال: بلغ أشدَّه: اكتمل وبلغ قوَّتُه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى أَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا}. وفيه: {وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ}. و( أَشُدُّ ) في صيغةِ الجَمْع ومعناه. ولم يُسْمَعْ لها مفردٌ.( الشِّدَادُ ): ما يُشَدُّ به.( الشَّدُّ ): الجذْب. ويقال: لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء: لا يملك تصرفاً. وأتانا شدَّ النهار وشدَّ الضُّحا: وقت ارتفاعهما.( الشَّدَّةُ ): الحملةُ في الحرب. وـ ( في الخط ): رأس شين مهملة النقط توضع فوق الحرف دلالة على تضعيفه.( الشِّدَّةُ ): الأمر يَصعُبُ تحمُّله. وشدَّة العيش: شظفُه وضيقُه.( الشَّدِيدُ ): القويّ. وـ الصعب. ويقال: شديد القُوَى: عظيم القدرة. وفي التنزيل العزيز: {عَلَّمَهُ شَدِيدُ القُوَى}. وعطر شديد الرائحة: قويُّها. ورجل شديد العيْن: لا يغلبه النَّوْم. ( ج ) شِداد، وأَشِدَّاء. وهنَّ شِداد، وشدائد.و( الشديد ): ( في الأصوات ): صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواء انحباساً تامًّا لحظةً قصيرة، بعدها يندفع الهواء فجأَة، فيحدث دويًّا، كالدال والتاء مثلاً.( المِشَدُّ ): نطاقٌ تشده المرأة على بطنها ليدقّ. ( مو ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: