وصف و معنى و تعريف كلمة وتشقح:


وتشقح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و شين (ش) و قاف (ق) و حاء (ح) .




معنى و شرح وتشقح في معاجم اللغة العربية:



وتشقح

جذر [شقح]

  1. شَقُحَ: (فعل)
    • شَقُحَ شَقَاحَةً
    • شَقُحَ: قَبُحَ
  2. شَقِحَ: (فعل)
    • شَقِحَ شَقَحًا، وشُقْحَةً
    • شَقِحَ: كان أشْقَحَ
  3. شَقَح: (اسم)
    • شَقَح : مصدر شَقِحَ
  4. شُقْح: (اسم)
    • شُقْح : جمع أشْقَحُ


  5. شُقْح: (اسم)
    • شُقْح : جمع شَّقْحَاءُ
  6. أَشْقَحَ: (فعل)
    • أشْقَحَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه الحُمْرَةُ أو الصُّفرة
    • أشْقَحَ الشيءَ: أبْعَدَهُ
  7. شاقَحَ: (فعل)
    • شاقَحَهُ : شاتمَه
  8. شُقْحَة: (اسم)
    • شُقْحَة : مصدر شَقِحَ
  9. تَشاقَح: (فعل)
    • تَشَاقَحَا : تشاتَمَا
  10. شُقحة: (اسم)


    • الشُّقْحَةُ : البُسْرَة
  11. شِقَاح: (اسم)
    • شِقَاح : جمع شّقْحَةُ
  12. أشْقَحُ: (اسم)
    • الجمع : شُقْحٌ ، المؤنث : شَقْحاءُ
    • الأشْقَحُ : الأشقَرُ
  13. شَقَاحَة: (اسم)
    • شَقَاحَة : مصدر شَقُحَ
  14. شَقْحاءُ: (اسم)
    • شَقْحاءُ : مؤنت أشْقَحُ
,
  1. شقح (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّقْحةُ والشُّقْحة: البُسْرَة المتغيرة إِلى الحُمْرة؛ وفي الحديث: كان على حيَيِّ بن أَخْطَبَ حُلَّةٌ شُقَحِيَّة أَي حمراء.
      الأَصمعي: إِذا تغيرت البُسْرة إِلى الحُمْرة، قيل: هذه شُقْحة.
      وقد أَشْقَحَ النخلُ، قال: وهو في لغة أَهل الحجاز الزَّهْوُ.
      وأَشْقَحَ النخل: أَزْهَى.
      وأَشْقَحَ البُسْرُ وشَقَّح: لَوَّنَ واحْمَرَّ واصْفَرَّ، وقيل: إِذا اصفرّ واحمرّ، فقد أَشْقَح؛ وقيل: هو أَن يَحْلُوَ.
      وشَقَّحَ النخلُ: حَسُنَ بأَحماله، وكذلك التَّشْقِيح، ونُهي عن بيعه قبل أَن يُشَقِّح؛ وفي حديث البيع: نهى عن بيع الثمر حتى يُشَقِّحَ؛ هو أَن يَحْمَرّ أَو يَصْفَرّ.
      يقال:أَشْقَحت البُسْرَة وشَقَّحَتْ إِشْقاحاً وتَشْقِيحاً؛ أَبو حاتم: يقال للأَحْمَر الأَشْقَر: إِنه لأَشْقَحُ؛ وقد يستعمل التَّشْقِيحُ في غير النخل؛ قال ابن أَحمر: كَبانِيةٍ، أَوتادُ أَطْناب بَيْتِها أَراكٌ، إِذا صاقتْ به المَرْدُ شَقَّحا فجعل التَّشْقِيحَ في الأَراك إِذا تلوَّن ثمره.
      والشَّقِيح: النَّاقِهُ من المرض، ولذلك قيل: فلان قبيحٌ شَقِيحٌ.
      والشَّقْحُ: رَفْعُ الكلب رجله ليبول.
      والشَّقْحة: ظَبْيَة الكلْبةِ (* قوله «والشقحة ظبية الكلبة» كذا بالأصل، بالظاء المعجمة المفتوحة، وهي فرج الكلبة، كما في الصحاح في فصل الظاء المعجمة من المعتل.
      وقال المجد: هنا الشقحة حياء الكلبة، وبالضم: طيبتها اهـ.
      قال الشارح: وقيل مسلك القضيب من ظبيتها اهـ.
      والطاء مهملة متناً وشرحاً لكنها في نسخ الطبع مضبوطة بالشكل بضمة.)، وقيل: مَسْلَكُ القَضيب من ظَبْيَتِها؛ قال الفراء: يقال لِحَياءِ الكَلْبَةِ ظَبْيَةٌ وشَقْحةٌ،ولذوات الحافر وَظْبَة.
      والشُّقَّاحُ: اسْتُ الكلب.
      وأَشْقاحُ الكلاب أَدبارُها، وقيل: أَشْداقُها.
      ويقال: شاقَحْتُ فلاناً وشاقَيْتُه وباذَيْتُه إِذا لاسَنْتَه بالأَذِيَّة.
      والشَّقْحُ: الكَسْرُ.
      وشَقَح الشيءَ: كَسَرَه شَقْحاً.
      وشَقَحَ الجَوْزة شَقْحاً: استخرج ما فيها.
      ولأَشْقَحْنَّه شَقْح الجَوْزة بالجَنْدَلِ أَي لأَكْسِرَنه، وقيل: لأَسْتَخْرجَنَّ جميع ما عنده.
      والعرب تقول: قُبْحاً له وشَقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً كلاهما إِتباع، وقيل: هما واحد.
      وقَبيح شَقيح.
      قال الأَزهري: ولا تكاد العرب تقول الشُّقْح من القُبْح؛ وقَبُحَ الرجلُ وشَقُحَ قَباحةً وشَقاحةً.
      وقد أَومأَ سيبويه إِلى أَن شَقِيحاً ليس بإِتباع، فقال: وقالوا شَقِيحٌ ودميم، وجاء بالقَباحة والشَّقاحة.
      قال أَبو زيد: شَقَحَ اللهُ فلاناً وقَبَحَه، فهو مَشْقُوحٌ، مثل قَبَحه الله، فهو مَقْبُوحٌ.
      والشَّقْحُ: البُعْدُ.
      والشَّقْحُ: الشُّحُّ.
      يوفي حديث عَمَّار: سمع رجلاً يَسُبُّ عائشة، فقال له بعدما لكَزَه لَكَزاتٍ: أَأَنت تَسُبُّ حَبِيبة رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ اقْعُدْ مَنْبُوحاً مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً المَشْقُوحُ المكسور أَو المُبْعَدُ؛ وفي حديثه الآخر:، قال لأُم سَلَمة: دَعِي هذه المَقْبوحة المَشْقوحة؛ يعني بنتها زينبَ، وأَخذها من حَجْرها وكانت طِفْلةً.
      والشُّقَّاحُ: نَبتُ الكَبَر.
      "


  2. شَقْحَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَقْحَةُ: حياءُ الكَلْبَةِ،
      ـ شَقْحَةُ: طُبْيَتُها، والبُسْرَةُ المُتَغَيِّرَةُ الحُمْرَةِ، والشُّقْرَةُ.
      ـ أَشْقَحُ: الأَشْقَرُ.
      ـ شَقَحَهُ: كسَرَه،
      ـ شَقَحَ الكَلْبُ: رَفَعَ رِجْلَهُ لِيَبُوْلَ.
      ـ أشْقَحَ: أبْعَدَ،
      ـ أشْقَحَ البُسْرُ: لَوَّنَ، كشَقَّحَ،
      ـ أشْقَحَ النَّخْلُ: أزْهى،
      ـ رَغْوَةٌ شَقْحاءُ: غيرُ خالِصةِ البياضِ.
      ـ قُبْحاً له وشُقْحاً: إِتْباعٌ، أو بِمَعْنًى، إِتْباعٌ، أو بِمَعْنًى، وقَبيحٌ شَقيحٌ، وجاءَ بالقباحَةِ والشَّقاحَةِ، وقَعَدَ مَقْبوحاً مَشْقوحاً: كذلك.
      ـ شَقُحَ: قَبُحَ.
      ـ شُقَّاحٌ: نَبْتٌ، واسْتُ الكَلْبَةِ.
      ـ شَقيحُ: الناقِهُ من المَرَضِ.
      ـ أشْقاحُ الكِلابِ: أدْبارُها، أو أشْداقُها.
      ـ شاقَحَهُ: شاتَمَه.
      ـ حُلَّةٌ شُقَحِيَّةٌ: حَمْراءُ.
  3. شَقَح (المعجم الرائد)
    • شقح - يشقح ، شقحا
      1- شقح الشيء : أبعده. 2- شقح الشيء : كسره. 3- شقح الجوزة : استخرج لبها. 4- شقحه الله : قبحه.
  4. أشْقَح (المعجم الرائد)
    • أشقح - إشقاحا
      1- أشقح الشيء : أبعده، نحاه. 2- أشقح التمر : تلون. 3- أشقح النخل : طال.
  5. شَقِحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَقِحَ شَقِحَ َ شَقَحًا، وشُقْحَةً: كان أشْقَحَ.


  6. شقح (المعجم الرائد)
    • شقح - يشقح ، شقاحة
      1-قبح
  7. شقح (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ق ح: أشْقَحَ النخل و شَقَّح تَشْقِيحاً أزهى ونُهي عن بيعه قبل أن يُشقح
  8. الأشْقَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأشْقَحُ : الأشقَرُ.
      وهي شَقْحاءُ. والجمع : شُقْحٌ.
  9. أشْقَح (المعجم الرائد)
    • أشقح
      1-أشقح أشقر، جمع : شقح، مؤنث شقحاء
  10. شاقَح (المعجم الرائد)

    • شاقح - مشاقحة
      1-شاقحه : شتم كل منه ما الآخر
  11. أشْقَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْقَحَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه الحُمْرَةُ أو الصُّفرة.
      ويقال: أشقح النخلُ.
      و أشْقَحَ الشيءَ: أبْعَدَهُ.
  12. شَقُحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَقُحَ شَقُحَ شَقَاحَةً: قَبُحَ.
  13. الشُّقْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّقْحَةُ : البُسْرَة
  14. شاقَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شاقَحَهُ : شاتمَه.


  15. شَقَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَقَحَ الشيءَ شَقَحَ َ ش
  16. شقح (المعجم الرائد)
    • شقح
      1-«شقحا له» : أي بعدا له
  17. شقحي (المعجم الرائد)
    • شقحي
      1-الشقحي من الأشياء : الأحمر
  18. تَشَاقَحَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَاقَحَا : تشاتَمَا.
  19. شقيح (المعجم الرائد)
    • شقيح
      1-قبيح


معنى وتشقح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ شَقْحاً: أبْعَدَه. وـ كَسَرَهُ. وـ الجَوْزَةَ ونحوها: استخرج لُبَّها أو ما فيها.( شَقِحَ ) ـَ شَقَحاً، وشُقْحَةً: كان أشقح.( شَقُحَ ) ـُ شَقَاحة: قبُح.( أشْقَحَ ) البُسْر: بَدَت فيه الحُمْرَة أو الصُّفرة. ويقال أشقح النخل. وـ الشيء: أبعده.( شاقَحَهُ ): شاتَمَه.( تشَاقَحَا ): تشاتَمَا.( الأَشْقَحُ ): الأشقر. وهي شقحاء. ( ج ) شُقح.( الشَُّقْحةُ ): البُسْرَة المتلونة. ( ج ) شِقَاح.
مختار الصحاح
ش ق ح : أشْقَحَ النخل و شَقَّح تَشْقِيحاً أزهى ونُهي عن بيعه قبل أن يُشقح
الصحاح في اللغة
أَشْقَحَ النَخْل: أَزْهى. وكذلك التَشْقيحُ ونُهي عن بَيْعِهِ قبل أن يُشَقِّحَ. وقولهم: قُبْحاً له وشَقْحاً، إتباع له. وقد قيل: معناهما واحد. وقَبُحَ الرَجلُ وشَقُح قَباحَةً وشَقاحة. وبيح شَقيح. والشُقَّاحُ: نَبْتٌ.
تاج العروس

" الشَّقْحَة " بالفَتْح : " حَيَاءُ الكَلْبَةِ " قاله الفَرَّاءُ . " وبالضَّمّ : ظَبْيَتُها وقيل مَسْلكُ القَضِيبِ من ظَبْيَتها . الشَّقْحَة : " البُسْرَة المُتَغيِّرةُ " إِلى " الحُمْرَة ويُفْتَح " لُغتانِ . قال الأَصمعيّ : إِذا تَغيّرَت البُسْرَةُ إِلى الحُمْرَة قيل : هذه شُقْحَة . الشُّقْحَة : " الشُّقْرَة " . " والأَشْقَح " : الأَحمرُ " الأَشْقَرٌ " قاله أَبو حاتم . " وشَقَحَه كمنَعَه " شَقْحاً : " كَسَرَه " . وشَقَحَ الجَوْزَةَ شَقْحاً : استخرَجَ ما فيها . ولأَشْقَحَنَّه شَقْح الجَوْزَةِ بالجَنْدَل أَي لأَكْسرَنّه وقيل : لأَسْتَخْرِجنَّ جميعَ ما عنده وفي حديث عَمّارٍ : سمعَ رجلاً يَسُبّ عائشةَ فقال له بعد ما لكَزه لَكَزات " أَأَنتَ تَسُبّ حَبيبةَ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلّم اقعُدْ مَنْبوحاً مَقْبُوحاً مَشْقوحاً " المَشْقُوح : المَكْسورُ أَو المُبَعْد ؛ كذا في النِّهَاية . شَقَحَ " الكَلْبُ " شَقْحاً إِذا " رَفَعَ رِجْلَه ليَبُول " . الشَّقْحُ : أَبْعَدَ . و " أَشْقَحَ " البُسْرُ : لَوَّنَ " واحْمَرَّ واصْفَرّ . وقيل : إِذا اصفَرّ واحمَرَّ فقد أَشْقَحَ . وقيل : هو أَن يَحْلُوَ " كشَقَّحَ . وقيل : هو أَن يَحْلُوَ " كشَقَّحَ " تَشْقيحاً . وفي حديث البَيْع : " نَهَى عن بَيْعِ الثَّمَرِ حتّى يُشَقِّح " هو أَنّ يَحْمَرّ أَو يَصْفَرّ . يقال : أَشْقَحَتْ وشَقَّحَت إِشْقاحاً وتَشْقِيحاً . وقد يُسْتَعْمَل التَّشْقِيح في غير النَّخل . قال ابن أَحْمَر :

كنانِيَّة أَوتادُ أَطْنَابِ بَيْتهَا ... أَراكٌ إِذا صافَتْ به المَرْدُ شَقَّحَا فجعل التَّشْقِيحَ في الأَراك إِذا تَلَوَّن ثَمَرُه . أَشْقَحَ " النَّخْلُ : أَزْهَى " . قال الأَصمعيّ : وهو لُغَة أَهلِ الحِجَاز . " ورَغْوَةٌ شَقْحَاءُ : غيرُ خالصَةِ البَياضِ " بل هي مُلوّنة . العرب تقول : " قُبْحاً له وشُقْحاً إِتباعٌ أَو بمعنىً " واحدٍ " ويُفْتَحَان وقَبِيحٌ شَقيحٌ " . قال الأَزهريّ : ولا تكاد العرب تقول الشُّقْح من القُبْح . وقد أَوْمَأَ سيبويه إِلى أَن شَقِيحاً ليس بإِتباع فقال : وقالوا : شَقِيحٌ ودَمِيمٌ " وجاءَ بالقَبَاحَة والشَّقَاحَة . وقَعَدَ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً كذلك " . قال أَبو زيد : شَقَحَ اللهُ فُلاناً فهو مَشقوحٌ : مثل قَبَحَه الله فهو مَقبوحٌ . " وشَقُح ككَرُمَ " شَقَاحَةً : مثل " قَبُح " قَبَاحَةً ؛ قاله سيبويه . الشُّقَّاحُ " كرُمَّانٍ : نَبْتُ " الكَبَرِ . الشُّقَّاح : " اسْتُ الكَلْبةِ " . " والشَّقِيح : النَّاقِهُ من المَرَض " ولذلك قيل : فلانٌ قَبِيحٌ شَقِيحٌ . " وأَشْقَاحُ الكِلاَبِ : أَدْبارُهَا أَو أَشْدَاقُهَا " . يقال : " شَاقَحَه " وشاقَاه وبَاذَاه : إِذا لاسَنَه بالأَذيّة و " شاتَمَه " . في الحديث : " كان عَلَى حُيَيِّ بنِ أَخْطَبَ " حُلَّةٌ شُقَحِيَّة " كعُرَنيّة " أَي " حَمْراءُ " نسبَة إِلى الشُّقْحة وهي البُسْرة المُتغيِّرة إِلى الحُمْرة . ومما يستدرك عليه : الشَّقْح : الشُّحّ ؛ عن أَبي زَيد . وشَقَحَ النَّخْلُ : حَسُن بأَحْماله كَشَقَّحَ

لسان العرب
الشَّقْحةُ والشُّقْحة البُسْرَة المتغيرة إِلى الحُمْرة وفي الحديث كان على حيَيِّ بن أَخْطَبَ حُلَّةٌ شُقَحِيَّة أَي حمراء الأَصمعي إِذا تغيرت البُسْرة إِلى الحُمْرة قيل هذه شُقْحة وقد أَشْقَحَ النخلُ قال وهو في لغة أَهل الحجاز الزَّهْوُ وأَشْقَحَ النخل أَزْهَى وأَشْقَحَ البُسْرُ وشَقَّح لَوَّنَ واحْمَرَّ واصْفَرَّ وقيل إِذا اصفرّ واحمرّ فقد أَشْقَح وقيل هو أَن يَحْلُوَ وشَقَّحَ النخلُ حَسُنَ بأَحماله وكذلك التَّشْقِيح ونُهي عن بيعه قبل أَن يُشَقِّح وفي حديث البيع نهى عن بيع الثمر حتى يُشَقِّحَ هو أَن يَحْمَرّ أَو يَصْفَرّ يقال أَشْقَحت البُسْرَة وشَقَّحَتْ إِشْقاحاً وتَشْقِيحاً أَبو حاتم يقال للأَحْمَر الأَشْقَر إِنه لأَشْقَحُ وقد يستعمل التَّشْقِيحُ في غير النخل قال ابن أَحمر كَبانِيةٍ أَوتادُ أَطْناب بَيْتِها أَراكٌ إِذا صاقتْ به المَرْدُ شَقَّحا فجعل التَّشْقِيحَ في الأَراك إِذا تلوَّن ثمره والشَّقِيح النَّاقِهُ من المرض ولذلك قيل فلان قبيحٌ شَقِيحٌ والشَّقْحُ رَفْعُ الكلب رجله ليبول والشَّقْحة ظَبْيَة الكلْبةِ ( * قوله « والشقحة ظبية الكلبة » كذا بالأصل بالظاء المعجمة المفتوحة وهي فرج الكلبة كما في الصحاح في فصل الظاء المعجمة من المعتل وقال المجد هنا الشقحة حياء الكلبة وبالضم طيبتها اه قال الشارح وقيل مسلك القضيب من ظبيتها اه والطاء مهملة متناً وشرحاً لكنها في نسخ الطبع مضبوطة بالشكل بضمة ) وقيل مَسْلَكُ القَضيب من ظَبْيَتِها قال الفراء يقال لِحَياءِ الكَلْبَةِ ظَبْيَةٌ وشَقْحةٌ ولذوات الحافر وَظْبَة والشُّقَّاحُ اسْتُ الكلب وأَشْقاحُ الكلاب أَدبارُها وقيل أَشْداقُها ويقال شاقَحْتُ فلاناً وشاقَيْتُه وباذَيْتُه إِذا لاسَنْتَه بالأَذِيَّة والشَّقْحُ الكَسْرُ وشَقَح الشيءَ كَسَرَه شَقْحاً وشَقَحَ الجَوْزة شَقْحاً استخرج ما فيها ولأَشْقَحْنَّه شَقْح الجَوْزة بالجَنْدَلِ أَي لأَكْسِرَنه وقيل لأَسْتَخْرجَنَّ جميع ما عنده والعرب تقول قُبْحاً له وشَقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً كلاهما إِتباع وقيل هما واحد وقَبيح شَقيح قال الأَزهري ولا تكاد العرب تقول الشُّقْح من القُبْح وقَبُحَ الرجلُ وشَقُحَ قَباحةً وشَقاحةً وقد أَومأَ سيبويه إِلى أَن شَقِيحاً ليس بإِتباع فقال وقالوا شَقِيحٌ ودميم وجاء بالقَباحة والشَّقاحة قال أَبو زيد شَقَحَ اللهُ فلاناً وقَبَحَه فهو مَشْقُوحٌ مثل قَبَحه الله فهو مَقْبُوحٌ والشَّقْحُ البُعْدُ والشَّقْحُ الشُّحُّ يوفي حديث عَمَّار سمع رجلاً يَسُبُّ عائشة فقال له بعدما لكَزَه لَكَزاتٍ أَأَنت تَسُبُّ حَبِيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ اقْعُدْ مَنْبُوحاً مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً المَشْقُوحُ المكسور أَو المُبْعَدُ وفي حديثه الآخر قال لأُم سَلَمة دَعِي هذه المَقْبوحة المَشْقوحة يعني بنتها زينبَ وأَخذها من حَجْرها وكانت طِفْلةً والشُّقَّاحُ نَبتُ الكَبَر
الرائد
* شقح يشقح: شقحا. 1-الشيء: أبعده. 2-الشيء: كسره. 3-الجوزة: استخرج لبها. 4-ه الله: قبحه.
الرائد
* شقح يشقح: شقاحة. قبح.
الرائد
* شقح تشقيحا. 1-التمر: تلون. 2-النخل: طال.
الرائد
* شقح. 1-مص. شقح. 2-«شقحا له»: أي بعدا له.
الرائد
* شقح. «شقحا له»: أي بعدا له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: