وصف و معنى و تعريف كلمة وتشنرون:


وتشنرون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و شين (ش) و نون (ن) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وتشنرون في معاجم اللغة العربية:



وتشنرون

جذر [شنر]



معنى وتشنرون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وعليه: سمَّع به وفَضَحَهُ.( الشَّنَارُ ): الأمرُ المشهورُ بالشُّنْعَة والقُبْح. ويقال: عارٌ وشَنار.


مختار الصحاح
ش ن ر : الشَّنَارُ بالفتح العيب والعار
الصحاح في اللغة
الشَنارُ: العيب والعار. قال القُطاميُّ يمدح الأمراء: ونحن رعِيَّةٌ وهُم رعـاة

  ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَنارُ
تاج العروس

الشَّنَارُ بالفتحِ قال شيخنا : ذِكرُ الفَتحِ مُستدركٌ : العيبُ . وقيل : هو العيبُ الذي فيه عارٌ قال القُطاميُّ يَمدحُ الأمراءَ

ونحْنُ رَعَّيةٌ وَهُمُ رُعَاةٌ ... ولوْلاَ رَعْيُهُم شَنُعَ الشَّنَارُ . وفي التّهذيب في ترجمة شتر : وشَتَّرْتُ به تَشْتيراً إذا أسْمَعْته القَبيحَ قال : وأنكر شَمرٌ هذا الحَرْفَ وقال : إنّما هو شَنَّرْتُ وأنشد :

وباتَتْ تُوقِّي الرُّوحَ وهي حَريصَةٌ ... عليه ولكنْ تَتَّقِي أن تُشَنَّرا قال الأزهريّ : جعله من الشَّنارِ وهو العَيْب قال : والتّاءُ صَحيحٌ عندنا . وقيل : الشَّنارُ : أقبحُ العَيْب والعارُ يقال عَارٌ وشَنارٌ وقَلَّما يُفرِدونه من عارٍ قال أبو ذُؤَيْب :

فإنّي خَليقٌ أنْ أوَدِّعَ عَهْدَها ... بخَيْرٍ ولم يُرْفَعْ لَديْنا شَنَارُها وقد جمعوه فقالوا : شَنَائرُ قال جرير : تأتي أموراً شُنُعاً شَنائِرا والشَّنَارٌ : الأمْرُ المَشْهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبح . وشّنَّرَ عليه تشْنيراُ إذا سَمَّعَ به وفَضَحَه . والشِّنِّيرُ كسِكيتٍ : السَّيِّئُ الخُلقِِ والشِّريِّرُ الكَثيرُ الشَّرِّ والعيوبِ . والقبائِحِ كالشِّنِّيرَةِ بالهاء

وبنو شِنِّيرٍ كسِكّيتٍ : بَطْنٌ منْهم قاله ابن دُريْدٍ . قال ابن الأعرابيّ : الشِّمْرَةُ : مِشْيةُ العَيَّارِ والشَّنْرَةُ مِشْيَةُ الرَجُلِ الصالح المُئشَمِّرِ . وشُنارَى كحُبارَى : من أسماءِ السِّنَّوْر أوردهُ الصاغانيّ . وشَنَرَى كجَمَزَى : ة بناحية السَّمَنُّودِية . و : ةأخرى بناحيةِ البَهْنَساَ كلاهُمَا من أعمالِ مصرَ حرسها اللهُ تعالى . والشَّنَّارُ كرُمان : طائِرٌ أبيضُ يكون في الماءِ شامِيّة . وفي التهذيب في ترجمة نشر عن ابن الأعرابيّ : امرأةٌ مَنْشورةٌ ومَشْنُورةٌ إذا كانت سخيَّفةً كريمة



لسان العرب
الشَّنار العيب والعارُ قال القَطامي يمدح الأُمراء ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ الشَّنار العيب والعار وقيل هو العيب الذي فيه عار والشَّنار أَقبح العيب والعار يقال عار وشنار وقَلَّما يُفْردونه من عار قال أَبو ذؤيب فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر قال جرير تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه عابَهُ ورجل شِنِّيرٌ شرِّير كثير الشر والعيوب ورجل شِنِّيرٌ سيء الخلق وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته التهذيب في ترجمة شتر وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح قال وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنار وهو العيب قال والتاء صحيح عندنا والشَّنار الأَمر المشهور بالقبح والشنعة التهذيب في ترجمة نشر ابن الأَعرابي امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة ابن الأَعرابي الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر وبَنُو شِنِّيرٍ بَطْن


الرائد
* شنر تشنيرا. ه أو عليه: فضحه وعابه.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: