ـ صَدْعُ : الشَّقُّ في شيءٍ صُلْبٍ ، والفِرْقَةُ من الشيء ، سُمِّيَتْ بالمَصْدَرِ ، والرجلُ الخفيفُ اللحمِ ، ونباتُ الأرضِ . الناسُ عليهم صَدْعٌ واحدٌ : مُجْتَمِعونَ بالعَداوة ، ـ صِدْعُ : الجَماعةُ من الناسِ ، والشُّقَّةُ من الشيء ، ـ صِدْعَةُ : الصِّرْمَةُ من الإِبِلِ ، والفِرْقَةُ من الغَنَمِ ، والنِّصْفُ من الشيء المَشْقوقِ نِصْفَينِ ، كالصَّديعِ ، فيهما ، ـ قوله تعالى : { فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ }، أي : شُقَّ جماعاتِهِم بالتَّوْحيد ، أو اجْهَرْ بالقُرْآن ، أو أظهِرْ ، أو احْكُمْ بالحَقِّ وافْصِلْ بالأمْرِ ، أو اقْصِدْ بما تُؤْمَرُ ، أو افْرُقْ به بين الحقِّ والباطِلِ . ـ صَدَعَهُ : شقَّهُ ، أو شَقَّهُ نِصْفَيْن ، أو شَقَّهُ ولم يَفْتَرِقْ . ـ صَدَعَ فلاناً : قَصَدَهُ لِكَرَمِهِ ، ـ صَدَعَ بالحق : تَكَلَّمَ به جِهَاراً ، ـ صَدَعَ بالأمر : أصابَ به موضِعَهُ ، وجاهَرَ به ، ـ صَدَعَ إليه صُدُوعاً : مال ، ـ صَدَعَ عنه : صَرَفَهُ ، ـ صَدَعَ الفَلاَةَ : قَطَعَها . ـ بينهم صَدَعاتٌ في الرأيِ والهَوَى : تَفَرُّقٌ . ـ جبلٌ صادِعٌ : ذاهِبٌ في الأرضِ طُولاً ، وكذلك سَيْلٌ ، ووادٍ . ـ صُبْحُ صادِعُ : مُشْرِقُ . ـ مَصادِعُ : طُرُقٌ سَهْلَةٌ في غِلَظٍ من الأرضِ ، الواحِدُ : مَصْدَعٌ ، والمشَاقِصُ ، الواحِدُ : مِصْدَعٌ . ـ خَطيبٌ مِصْدَعٌ : بَليغٌ . ـ الصَّدَعُ من الأَوْعالِ والظِّباءِ والحُمُرِ والإِبِلِ : الفَتِيُّ الشابُّ القويُّ ، أو الشيءُ بين الشَّيْئَيْنِ من أيِّ نَوْعٍ كان ، بين الطَّويلِ والقصيرِ ، والفتيِّ والمُسِنِّ ، والسَّمينِ والمَهْزولِ ، والعظيمِ والصَّغيرِ ، ـ صَدَعُ من الحديدِ : صَدَأْهُ . ـ صَديعُ : الصُّبْحُ ، ورُقْعَةٌ جديدةٌ في ثَوْبٍ خَلَقٍ ، وكُلُّ نِصْفٍ من ثَوْبٍ أو شيءٍ يُشَقُّ نِصْفَيْنِ ، ج : صُدُعٌ ، واللَّبَنُ الحَليبُ وضَعْتَهُ فَبَرَدَ ، فَعَلَتْهُ الدُّوَايَةُ ، والفَتِيُّ من الأَوْعالِ ، والمَرْبُوعُ الخَلْقِ ، وثوبٌ يُلْبَسُ تحتَ الدِّرْعِ . ـ صُدَاعُ : وجَعُ الرَّأسِ ، وصُدِّعَ تَصْديعاً ، ويَجُوزُ في الشِّعْرِ ، صُدِعَ فَهو مَصْدُوعٌ . ـ مُصَدِّعُ : سيفُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ ، وموضع . ـ تَصَدَّعَ : تَفَرَّقَ ، كاصَّدَّعَ ، ـ تَصَدَّعَ الأرضُ بفُلانٍ : إذا تَغَيَّبَ فيها فارّاً . ـ انْصَدَعَ : انْشَقَّ ، كَتَصَدَّعَ .
تصدُّع :- 1 - مصدر تصدَّعَ . 2 - ( البيئة والجيولوجيا ) تكسُّر الصُّخور بقوَّة .
تصدّع (المعجم الرائد)
تصدع - تصدعا 1 - تصدع الشيء : تشقق « تصدع البناء ». 2 - تصدعت الأرض بالنبات : تشققت عنه . 3 - تصدع السحاب : تقطع . 4 - تصدع القوم : تفرقوا . 5 - تصدعت الأرض به : غاب فيها فارا .
التَّصَدُّعُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّصَدُّعُ التَّصَدُّعُ ( في الجيولوجيا ) : تكَسُّرُ الصخور بقوة .
تصدَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تصدَّعَ يتصدَّع ، تصدُّعًا ، فهو مُتصدِّع :- • تصدَّع الجِدارُ ونحوُه تشقَّق :- تَصَدَّعَ البناءُ ، - { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ } :- • مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ : مَنْظَر يثير الشَّفقةَ ، تنفطِر له القلوب . • تصدَّع القَومُ : تفرَّقوا وتشتَّتوا :- تصدَّعتِ القوى الحزبيّة في البلاد .
صدع(المعجم لسان العرب)
" الصَّدْعُ : الشَّقُّ في الشيءِ الصُّلْبِ كالزُّجاجةِ والحائِطِ وغيرهما ، وجمعه صُدُوعٌ ؛ قال قيس ابن ذريح : أَيا كَبِداً طارتْ صُدُوعاً نَوافِذاً ، ويا حَسْرَتا ماذا تَغَلْغَلَ بِالْقَلْبِ ؟ ذهب فيه أَي أَن كل جزء منها صار صَدْعاً ، وتَأْوِيل الصَّدْعِ في الزجاج أَن يَبِينَ بعضُه من بعض . وصَدَعَ الشيءَ يَصْدَعُه صَدْعاً وصَدَّعَه فانْصَدَعَ وتَصَدَّعَ : شَقّه بنصفين ، وقيل : صَدّعه شقّه ولم يفترق . وقوله عز وجل : يومئذ يَصَّدَّعُون ؛ قال الزجاج : معناه يَتَفَرَّقُون فيصيرون فَرِيقَيْنِ فريق في الجنة وفريق في السعير ، وأَصلها يَتَصَدَّعُون فقلب التاء صاداً وأُدغمت في الصاد ، وكل نصف منه صِدْعةٌ وصَدِيعٌ ؛ قال ذو الرمة : عَشِيّةَ قَلْبِي في المُقِيم صَدِيعُه ، وراحَ جَنابَ الظاعِنينَ صَدِيعُ وصَدَعْتُ الغنم صِدْعَتَيْن ، بكسر الصاد ، أَي فِرْقَتَيْن ، وكل واحدة منهما صِدْعة ؛ ومنه الحديث : أَنَّ المُصَدِّقَ يجعل الغنم صدْعَيْنِ ثم يأْخذ منهما الصَّدَقةَ ، أَي فِرْقَيْنِ ؛ وقول قيس بن ذريح : فلَمّا بَدا منها الفِراقُ كما بَدا ، بِظَهْرِ الصَّفا الصَّلْدِ ، الشُّقُوقُ الصَّوادِعُ يجوز أَن يكون صَدَعَ في معنى تَصَدع لغة ولا أَعرفها ، ويجوز أَن يكون على النسب أَي ذاتُ انْصِداعٍ وتَصَدُّعٍ . وصَدَع الفَلاةَ والنهرَ يَصْدَعُهما صَدْعاً وصَدَّعَهما : شَقَّهما وقَطَعَهما ، على المثل ؛ قال لبيد : فَتَوَسَّطا عُرْضَ السَّرِيِّ ، وصَدَّعا مَسْجُورةً مُتَجاوِراً قُلاَّمُها وصَدَعْتُ الفَلاةَ أَي قَطَعْتُها في وسَط جَوْزها . والصَّدْعُ : نباتُ الأَرض لأَنه يَصْدَعُها يَشُقُّها فَتَنْصَدِعُ به . وفي التنزيل : والأَرضِ ذاتِ الصَّدْعِ ؛ قال ثعلب : هي الأَرضُ تَنْصَدِعُ بالنبات . وتَصَدَّعَتِ الأَرضُ بالنبات : تشَقَّقَت . وانْصَدَعَ الصبحُ : انشَقَّ عنه الليلُ . والصَّدِيعُ : الفجرُ لانصِداعِه ؛ قال عمرو بن معديكرب : تَرَى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيْهِ ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه صَدِيعُ ويسمى الصبح صَدِيعاً كما يسمى فَلَقاً ، وقد انْصَدَعَ وانْفَجَرَ وانْفَلَقَ وانْفَطَرَ إِذا انْشَقَّ . والصَّدِيعُ : انصِداعُ الصُّبْح ، والصَّدِيعُ : الرُّقْعةُ الجديدة في الثوب الخَلَق كأَنها صُدِعَتْ أَي شُقَّتْ . والصَّدِيعُ : الثوب المُشَقَّقُ . والصِّدْعةُ : القِطْعةُ من الثوب تُشَقُّ منه ؛ قال لبيد : دَعِي اللَّوْمَ أَوْ بِينِي كشقِّ صَدِيع ؟
قال بعضهم : هو الرِّداءُ الذي شُقَّ صِدْعَيْن ، يُضْرب مثلاً لكل فُرْقةٍ لا اجتِماعَ بعدها . وصَدَعْتُ الشيءَ : أَظهَرْتُه وبَيَّنْتُه ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : وكأَنَّهُنَّ رِبابةٌ ، وكأَنَّه يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ وصَدَعَ الشيءَ فَتَصَدَّعَ : فزّقه فتفرَّقَ . والتصديعُ : التفريقُ . وفي حديث الاستسقاء : فتَصَدَّعَ السَّحابُ صِدْعاً أَي تقطَّعَ وتفرَّقَ . يقال : صَدَعْتُ الرّداء صَدْعاً إِذا شَقَقْتَه ، والاسم الصِّدْعُ ، بالكسر ، والصَّدْع في الزجاجة ، بالفتح ؛ ومنه الحديث : فأَعطانِي قُبْطِيّةً وقال : اصْدَعْها صَدْعَيْنِ أَي شُقَّها بنصفين . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فَصَدَعَتْ منه صَدْعةً فاخْتَمَرَتْ بها . وتصَدَّعَ القوم تفرَّقُوا . وفي الحديث : فقال بعدما تَصَدّعَ كذا وكذا أَي بعدما تفرّقوا ؛ وقوله : فلا يُبْعِدَنْكَ اللهُ خَيْرَ أَخِي امْرئٍ ، إِذا جَعَلَتْ نَجْوى الرِّجالِ تَصَدَّعُ معناه تَفَرَّقُ فتَظْهَرُ وتُكْشَفُ . وصَدَعَتْهم النَّوَى وصَدَّعَتْهم : فرَّقَتْهم ، والتَّصْداعُ ، تَفْعالٌ من ذلك ؛ قال قيس بن ذريح : إِذا افْتَلَتَتْ مِنْكَ النَّوَى ذا مَوَدّةٍ ، حَبِيباً بِتَصْداعٍ مِنَ البَيْنِ ذِي شَعبِ
ويقال : رأَيتُ بين القوم صَدَعاتٍ أَي تفرُّقاً في الرأْي والهَوَى . ويقال : أَصْلِحوا ما فيكم من الصَّدَعاتِ أَي اجْتَمِعوا ولا تتفَرَّقُوا . ابن السكيت : الصَّدْعُ الفَصْلُ ؛
وأَنشد لجرير : هو الخَلِيفةُ فارْضَوْا ما قَضَى لكُمُ ، بالحَقِّ يَصْدَعُ ، ما في قوله جَنَف ؟
قال : يَصْدع يفْصِلُ ويُنَفِّذُ ؛ وقال ذو الرمة : فأَصْبَحْتُ أَرْمي كُلَّ شَبْحٍ وحائِلٍ ، كأَنِّي مُسَوِّي قِسْمةِ الأَرضِ صادِعُ يقول : أَصبحتُ أَرْمي بعيني كل شَبْحٍ وهو الشخص . وحائِل : كل شيء يَتَحَرَّكُ ؛ يقول : لا يأْخُذُني في عينَيّ كَسْرٌ ولا انْثِناءٌ كأَني مُسَوٍّ ، يقول : كأَني أُرِيكَ قِسْمةَ هذه الأَرض بين أَقوام . صادِعٌ : قاضٍ يَصْدَعُ يَفْرُقُ بين الحقّ والباطل . والصُّداعُ : وجَعُ الرأْس ، وقد صُدِّعَ الرجلُ تَصْدِيعاً ، وجاء في الشعر صُدِعَ ، بالتخفيف ، فهو مَصْدُوعٌ . والصّدِيعُ : الصِّرْمةُ من الإِبل والفِرْقةُ من الغنم . وعليه صِدْعةٌ من مالٍ أَي قَليلٌ . والصِّدْعةُ والصَّدِيعُ : نحو السِّتين من الإِبل ، وما بين العشرة إِلى الأَربعين من الضأْن ، والقِطْعةُ من الغنم إِذا بلغت سِتين ، وقيل : هو القَطِيعُ من الظّباء والغنم . أَبو زيد : الصِّرْمةُ والقِصْلةُ والحُدْرةُ ما بين العشرة إِلى الأَربعين من الإِبل ، فإِذا بلغت ستين فهي الصِّدْعةُ ؛ قال المَرَّارُ : إِذا أَقْبَلْن هاجِرةً ، أَثارَتْ مِنَ الأَظْلالِ إِجْلاً أَو صَدِيعا ورجل صَدْعٌ ، بالتسكين وقد يحرك : وهو الضَّرْب الخفِيفُ اللحم . والصَّدَعُ والصَّدْعُ : الفَتِيُّ الشابُّ القَوِيُّ من الأَرْعال والظِّباء والإِبل والحُمُرِ ، وقيل : هو الوَسَطُ منها ؛ قال الأَزهري : الصَّدْعُ الوَعِلُ بين الوَعِلَيْنِ . ابن السكيت : لا يقال في الوَعِل إِلا صَدَعٌ ، بالتحريك ، وَعِلٌ بَيْنَ الوَعِلَيْنِ وهو الوَسط منها ليس بالعظيم ولا الصغير ، وقيل : وهو الشيء بين الشيئين من أَيّ نوع كان بين الطويل والقصير والفَتِيّ والمُسِنّ والسمين والمَهْزول والعظيم والصغير ؛
قال : يا رُبَّ أَبَّازٍ مِنَ العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئْبُ إِليه واجْتَمَعْ
ويقال : هو الرجل الشابُّ المُسْتَقُِمُ القَناة . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، حين سأَل الأُسْقُفَّ عن الخلفاء فلمّا انتَهى إِلى نعْت الراب ؟
قال : صَدَعٌ من حديد ، فقال عمر : وادَفَراه ، قال شمر : قوله صَدَعٌ من حَدِيدٍ يريد كالصَّدَعِ من الوُعُولِ المُدَمَّجِ الشديد الخلق الشابّ الصُّلْبِ القَوِيِّ ، وإِنما يوصف بذلك لاجتماع القوة فيه والخفة ، شبّهه في نَهْضَتِه إِلى صِعابِ الأُمور وخِفَّته في الحروب حتى يُفْضى الأمرُ إِليه بالوَعِلِ لتوَقُّلِه في رُؤوس الجبال ، وجعلَه من حديد مبالغة في وصفه بالشدّة والبأْس والصبر على الشدائدِ ، وكان حماد بن زيد يقول : صَدَأٌ من حديد . قال الأَصمعي : وهذا أَشبه لأَن الصَّدَأَ له دَفَرٌ وهو النَّتْنُ . وقال الكسائي : رأَيت رجلاً صَدَعاً ، وهو الرَّبْعةُ القليل اللحم . وقال أَبو ثَرْوانَ : تقول إِنهم على ما تَرى من صَداعَتِهم (* قوله « صداعتهم » كذا ضبط في الأصل ولينظر في الضبط والمعنى وما الغرض من حكاية أبي ثروان هذه هنا .) لَكِرامٌ . وفي حديث حذيفة : فإِذا صَدَعٌ من الرجال ، فقلتُ : مَن هذا الصَّدَعُ ؟ يعني هذا الرَّبْعةَ في خَلْقِه رجلٌ بين الرجلين ، وهو كالصَّدَعِ من الوُعُول وعِلٌ بين الوَعِلينِ . والصَّدِيعُ : القميص بين القميصين لا بالكبير ولا بالصغير . وصَدَعْتُ الشيء : أَظْهَرْتُه وبَيَّنْتُه ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : يَسَرٌ يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ ورجل صَدَعٌ : ماضٍ في أَمرِهِ . وصَدَعَ بالأَمرِ يَصْدَعُ صَدْعاً : أَصابَ به موضِعَه وجاهَرَ به . وصَدَعَ بالحق : تكلم به جهاراً . وفي التنزيل : فاصدع بما تؤمر ؛ قال بعض المفسرين : اجْهَرْ بالقرآن ، وقال ابن مجاهد أَي بالقرآن ، وقال أَبو إِسحق : أَظْهِرْ ما تُؤْمَرُ به ولا تَخفْ أَحداً ، أُخِذَ من الصَّدِيع وهو الصبح ، وقال الفراء : أَراد عز وجل فاصْدَعْ بالأَمر الذي أَظْهَرَ دِينَك ، أَقامَ ما مُقامَ المصدر ، وقال ابن عرفة : أَي فَرِّقْ بين الحق والباطل من قوله عز وجل : يومئذ يَصَدَّعون ، أَي يتفرَّقُون ، وقال ابن الأَعرابي في قوله : فاصْدَعْ بما تُؤْمَرُ ، أَي شُقَّ جماعتهم بالتوحيد ، وقال غيره : فَرِّقِ القول فيهم مجتمعين وفُرادى . قال ثعلب : سمعت أَعرابيّاً كان يَحْضُر مجلس ابن الأَعرابي يقول معنى اصْدَعْ بما تُؤْمَرُ أَي اقْصِدْ ما تُؤْمَرُ ، قال : والعرب تقول اصدع فلاناً أَي اقصده لأَنه كريم . ودلِيلٌ مِصْدَعٌ : ماضٍ لوجهه . وخطِيبٌ مِصْدَعٌ : بَلِيغٌ جرِيءٌ على الكلام . قال أَبو زيد : هُمْ إِلْبٌ عليه وصَدْعٌ واحد ، وكذلك هم وَعْلٌ عليه وضِلْعٌ واحد إِذا اجتمعوا عليه بالعَداوةِ ، والناسُ علينا صَدْعٌ واحد أَي مجتمعون بالعَداوة . وصَدَعْتُ إِلى الشيء أَصْدَعُ صُدُوعاً : مِلْتُ إِليه . وما صَدَعَكَ عن هذا الأَمرِ صَدْعاً أَي صَرَفَكَ . والمَصْدَعُ : طريق سهل في غِلَظٍ من الأَرض . وجَبَلٌ صادِعٌ : ذاهِبٌ في الأَرض طولاً ، وكذلك سبيل صادِعٌ ووادٍ صادِعٌ ، وهذا الطريق يَصْدَعُ في أَرض كذا وكذا . والمِصْدَعُ : المِشْقَصُ من السهام . "