وصف و معنى و تعريف كلمة وتطأن:
وتطأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .
معنى و شرح وتطأن في معاجم اللغة العربية:
-
اِتَّطَنَ : (فعل)
- اتَّطَنَ البلدَ: اتخذه وطَنًا
-
تَطَهُمَلَ : (فعل)
- تَطَهُمَلَ : مَشَى ولا شيءَ مَعه
- تَطَهُمَلَ لفلانٍ: احتال وتلطَّف أَن يأْخذ منه شيئاً
-
تَطَهَّمَ : (فعل)
- تَطَهَّمَ : مُطاوع طَهَّمَه
- تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه
- تَطَهَّمَ منه، وعنه: طَهَّمَ
-
تَطيين : (اسم)
- مصدر طَيَّنَ
- تَطْيِينُ الجُدْرَانِ : طَلْيُهَا بِالطِّينِ
-
تَوَطَّنَ : (فعل)
- توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن
- تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ
- تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ : ذَلَّتْ لَهُ، وَتَمهَّدَتْ
-
تَوَطُّن : (اسم)
- مصدر تَوَطَّنَ
- التَّوَطُّنُ فِي بِلادٍ: اِتِّخَاذُهَا وَطَناً
- تَوَطُّنُ النَّفْسِ عَلَى أمْرٍ مَّا : تَمَهُّدُهَا
-
تَوْطين : (اسم)
-
تَوطين : (اسم)
- مصدر وَطَّنَ
- تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ
- سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ
-
تطيين : (اسم)
-
توطُّن : (اسم)
,
-
الضَّرْغَمُ
- ـ الضَّرْغَمُ ، والضِّرْغامُ والضِّرْغامة : الأسَدُ .
ـ ضَرْغَمَتِ الأبْطالُ وتَضَرْغَمَتْ : فَعَلَتْ فِعْلَه ، وتَشَبَّهَتْ به .
ـ ضِرْغامَةُ : الشُّجاعُ ، والفَحْلُ القَوِيُّ ، والرَّجُلُ الشديدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَعَنَهُ
- ـ طَعَنَهُ بالرُّمْحِ طَعْناً : ضَرَبَهُ ، وَوَخَزَهُ ، فهو مَطْعُونٌ وطَعِينٌ , ج : طُعْنٌ ، وطَعَنَ فيه بالقولِ طَعْناً وطَعَناناً .
ـ طَعَنَ في المَفَازَةِ : ذَهَبَ ،
ـ طَعَنَ الليلَ : سارَ فيه كلَّه ،
ـ طَعَنَ الفَرَسُ في العِنانِ : مَدَّه ، وتَبَسَّطَ في السَّيْرِ .
ـ مِطْعانُ : الكثيرُ الطَّعْنِ للعَدُوِّ ، كِمطْعَن , ج : مَطاعِينُ ومَطاعِنُ . وتَطاعَنُوا في الحَرْبِ تَطاعُناً وطَعَناناً ، وطِعاناً ، واطَّعَنوا .
ـ طاعون : الوَباء , ج : طَوَاعِينُ . وطُعِنَ : أصابه .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضَرِمَ
- ـ ضَرِمَ : اشْتَدَّ جُوعُه أو حَرُّهُ ،
ـ ضَرِمَ عليه : احْنَدَمَ غَضَباً ، كتَضَرَّمَ ،
ـ ضَرِمَ في الطعامِ : جَدَّ في أكْلِهِ ، لا يَدْفَعُ شيئاً منه ،
ـ ضَرِمتْ النارُ : اشْتَعَلَتْ .
ـ أضْرَمَها وضَرَّمَها واسْتَضْرَمَها : أوْقَدَها فاضْطَرَمَتْ وتَضَرَّمَتْ .
ـ ضِرامُ : دُقاقُ الحَطَبِ ، أو ما ضَعُفَ ولانَ ، أو ما لا جَمْرَ له ، أو ما اشْتَعَلَ من الحَطَبِ ، كالضِرامَةِ .
ـ اضْطَرَمَ المَشيبُ : اشْتَعَلَ .
ـ الضَرِمُ : الجائِعُ ، وفَرْخُ العُقابِ ، والفَرسُ العَدَّاءُ .
ـ الضَّرَمةُ : السَّعَفَةُ ، أو الشِّيحَةُ في طَرَفِها نارٌ ، والجَمْرَةُ ، والنارُ .
ـ ضَرَمَةُ بنُ صِرْمَةَ : جَدٌّ لِهاشِمِ بن حَرْمَلَةَ .
ـ الضُّرْمُ ، والضِّرْمُ : شَجَرٌ طيِّبُ الريحِ ، ثَمَرُهُ كالبَلُّوطِ ، وزَهْرُهُ كزَهْرِ السَّعْتَرِ ، ولعَسَلِهِ فَضْلٌ ، أو هو الأسْطُو خُودُوسُ باليونانِيَّةِ .
ـ الضِرامَةُ : شَجَرُ البُطْمِ .
ـ ضِرْيَمُ : صَمْغُ شَجَرَةٍ .
ـ الضَرْيَمُ : الحرِيقُ .
ـ ضُرَيْمَةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
ـ ما بها نافِخُ ضَرَمةٍ ، أي : أحدٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضَعْفُ
- ـ ضَعْفُ وضُعْفُ وضَعَفُ : ضِدُّ القُوَّةِ . ضَعُفَ وضَعَفَ ، ضَعْفاً ضُعْفاً وضَعَافَةً وضَعَافِيَةً ، فهو ضعيفٌ وضَعوفٌ وضَعْفانُ ، ج : ضِعافٌ وضُعَفاءُ وضَعَفَةٌ وضَعْفَى وضَعافَى ،
ـ أو ضَعْفُ : في الرَّأيِ ،
ـ ضُعْفُ : في البَدَنِ . وهي ضعيفةٌ وضَعوفٌ .
ـ قولهُ تعالى : { خَلَقَكُمْ من ضُعْفٍ }: من مَنِيٍّ ،
ـ { خُلِقَ الإنسانُ ضَعيفاً }: يَسْتَمِيلُهُ هَواهُ .
ـ ضِعْفُ الشيءِ : مِثْلُه .
ـ ضِعْفاهُ : مِثْلاهُ ،
ـ ضِعْفُ : المِثْلُ إلى ما زادَ ،
ـ يقالُ : لَكَ ضِعْفُهُ : يُريدونَ مِثْلَيْهِ وثلاثةَ أمْثالِهِ ، لأَنه زيادةٌ غيرُ مَحْصورةٍ .
ـ قولُ اللّهِ تعالى : { يُضاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْنِ }: ثلاثةَ أعْذِبةٍ .
ـ مَجَازُ يُضاعَفُ : يُجْعَلُ إلى الشيءِ شَيْئانِ ، حتى يَصيرَ ثلاثةً .
ـ أضْعافُ الكِتابِ : أثْناءُ سُطورِه وحَواشيهِ ،
ـ أضْعافُ من الجَسَدِ : أعْضاؤُه أو عِظامُه ، الواحدةُ : ضِعْفٌ .
ـ ضَعَفَهُم : كَثَرَهُم ، فصارَ له ولأصحابِهِ الضِّعْفُ عليهم .
ـ ضَعَفُ : الثِّيابُ المُضَعَّفَةُ .
ـ ضعيفُ : الأعْمَى ، حِمْيَرِيَّةٌ ، قيل : ومنه { لنَراكَ فِينا ضَعيفاً }.
ـ أضْعَفَه : جَعَلَهُ ضعيفاً ، وهو مَضْعوفٌ ، والقياسُ : مُضْعَفٌ ، وجَعَلَهُ ضِعْفَيْن ، كضَعَّفَه وضاعَفَه ،
ـ أضْعَفَ فلانٌ : ضَعُفَتْ دابَّتُه ، ومنه الحديثُ ،
ـ '' مَنْ كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجِعْ ''، وقولُ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنه : المُضْعِفُ أميرٌ على أصحابِهِ ، أراد : أنهم يَسيرونَ بِسَيْره .
ـ مُضْعِفُ : مَنْ فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرَتْ .
ـ أُضْعِفَ القومُ : ضوعِفَ لهم .
ـ ضَعَّفَهُ تَضْعيفاً : عَدَّهُ ضَعيفاً ، كاسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَهُ ، وفي الحَديثِ : '' كُلُّ ضَعيفٍ مُتَضَعَّفٍ ''،
ـ ضَعَّفَ الحَديثَ : نَسَبَهُ إلى الضَّعْفِ .
ـ أرضٌ مُضَعَّفَةٌ : أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ .
ـ تَضاعَفَ : صارَ ضِعْفَ ما كانَ .
ـ دِرْعُ مُضاعَفَةُ : التي نُسِجَتْ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ .
ـ التَّضْعيفُ : حُمْلانُ الكيمياءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضِلَعُ
- ـ ضِلَعُ وضِلْعُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أضْلُعٌ وضُلوعٌ وأضْلاعٌ ، وهم كذا عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ .
ـ ضَلُوعُ : ما انْحَنَى من الأرضِ ، أو الطريقُ من الحَرَّةِ .
ـ ضِلَعُ : الجُبَيْلُ المُنْفَرِدُ ، أو الجبلُ الذَّلِيلُ المُسْتَدِقُّ ، ومنه الحديثُ : '' كأَنَّكُمْ يا أعْداءَ الله بهذه الضِّلَعِ الحَمْراءِ مُقَتَّلِينَ ''، وموضع بالطائِفِ ، والعُودُ ، أو الذي فيه عِرَضٌ واعْوِجاجٌ تَشْبيهٌ بِضِلَعِ الحَيوانِ .
ـ يومُ الضِّلَعَيْنِ : من أيامِهِم .
ـ ضِلَعُ بني الشَّيْصَبانِ ، وضِلَعُ القَتْلَى ، وضِلَعُ بَني مالِكٍ ، وضِلَعُ الرِّجامِ : مَواضِعُ .
ـ ضِلَعُ الخَلْفِ : كَيَّةٌ وراءَ ضِلَعِ الخَلْفِ .
ـ ضِلَعٌ من البِطِّيخِ : حُزَّةٌ منه .
ـ ضِلَعُ : سَمَكةٌ صغيرَةٌ خَضْراءُ قَصيرَةُ العَظْمِ .
ـ ضَلَعَ : مالَ وجَنِفَ ، وجارَ ،
ـ ضَلَعَ فلاناً : ضَرَبَهُ في ضِلَعِهِ .
ـ ضَلِعَ السَّيْفُ : اعْوَجَّ .
ـ ضالِعُ : الجائِرُ .
ـ ضَلْعُكَ معه : مَيْلُكَ وهَواكَ .
ـ '' لا تَنْقُشِ الشَّوْكَةَ بالشَّوْكَةِ فإنّ ضَلْعَها مَعَهَا '': يُضْرَبُ للرجُلِ يُخاصِمُ آخَرَ ـ قيلَ : القِياسُ تحريكُه ، لأنهم يقولونَ : ضَلِعَ مَعَ فلانٍ ، ولكنهم خَفَّفُوا ـ فيقولُ : اجْعَلْ بَيْني وبينَكَ فلاناً ؛ لرجُلٍ يَهْوَى هَواهُ .
ـ ضَلَعُ : الاعْوِجاجُ خِلْقَةً ، ومنه : لأُقِيمَنَّ ضَلَعَكَ ، بالوَجْهَيْنِ ، أو هو في البَعِيرِ بِمَنْزِلَة الغَمْز في الدَّوابِّ ، ضَلِعَ فهو ضَلِعٌ ، فإن لم يكنْ خِلْقَةً فهو ضالِعٌ ، وقد ضَلَعَ ،
ـ ضَلَعُ : القُوَّةُ ، واحتمالُ الثَّقيلِ ،
ـ ضَلَعُ من الدَّيْنِ : ثِقَلُهُ حتى يَمِيلَ صاحِبه عن الاسْتواءِ .
ـ ضَلاعَةُ : القُوَّةُ ، وشِدَّةُ الأضْلاعِ ، ضَلُعَ فهو ضَليعٌ ، ج : ضُلْعٌ .
ـ فَرَسٌ ضَليعٌ : تامُّ الخَلْقِ ، مُجْفَرٌ ، غَليظُ الألْواح ، كثيرُ العَصَبِ .
ـ رجُلٌ ضَلِيعُ الفَمِ : عَظيمُهُ ، أو واسعُهُ ، أو عَظيمُ الأسْنانِ مُتَرَاصِفُها . والعَرَبُ تَحْمَدُ سَعَةَ الفَمِ ، وتَذُمُّ صِغَرَهُ .
ـ رجُلٌ أضْلَعُ : شَديدٌ غَليظٌ ، أو سِنُّهُ شَبيهَةٌ بالضِلَعِ ، ج : ضُلْعٌ .
ـ ضَوْلَعُ : المائِلُ بالهَوَى .
ـ مَضْلوعَةُ : القوسُ التي في عُودِها عَطَفٌ وتَقَوُّمٌ ، وشاكَلَ سائرُها كَبِدَها ، كالضَّليعِ ، والمَضْلوعَةِ .
ـ أضْلَعَه : أمالَهُ .
ـ حملٌ مُضْلِعٌ : مُثْقِلٌ . وهو مُضْلِعٌ لهذا الأمْرِ ،
ـ مُضْطَلِعٌ : قَوِيٌّ عليه .
ـ دابَّةٌ مُضْلِعٌ : لا تَقْوَى أضْلاعُها على الحَمْلِ .
ـ تَضْلِيعُ الثوبِ : جَعْلُ وَشْيِهِ على هَيْئَةِ الأضْلاعِ .
ـ مُضَّلَّعُ : الثوبُ نُسِجَ بَعْضُه وتُرِكَ بعضُه ، والمُسَيَّرُ المُخَطَّطُ .
ـ ضَلَعَ وتَضَلَّعَ : امْتَلأَ شِبَعَاً أو رِيّاً حتى بَلَغَ الماءُ أضْلاعَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
وضَعَهُ
- ـ وضَعَهُ يَضَعُهُ ، وَضْعاً ومَوْضِعاً ومَوْضَعاً ومَوْضوعاً : حَطَّهُ ،
ـ وضَعَ عنه : حَطَّ من قَدْرِهِ ،
ـ وضَعَ عن غَريمِهِ : نَقَصَ مِمَّا لَهُ عليه شَيْئاً ،
ـ وضَعَ الإِبِلُ وَضيعَةً : رَعَتِ الحَمْضَ حَوْلَ الماءِ ولم تَبْرَحْ ، كأَوْضَعَتْ ، فهي واضِعَةٌ وواضِعٌ ومُوضِعَةٌ .
ـ وَضَعْتُها : ألْزَمْتُها المَرْعَى ، فهي مَوْضوعَةٌ ،
ـ وَضَعَتْ فُلانٌ نَفْسَهُ وَضْعاً ووُضوعاً وضَعَةً ، وضِعَةً قَبيحَةٌ : أذَلَّها ،
ـ وَضَعَ عُنُقَهُ : ضَرَبَها ،
ـ وَضَعَ الجِنايَةَ عنه : أسْقَطَها .
ـ واضِعٌ : مِخْلافٌ باليَمَنِ .
ـ الواضِعَةُ : الرَّوْضَةُ ، والتي تَرْعَى الضَّعَةَ لِشَجَرٍ من الحَمْضِ ، أي : النَّبْتِ ، والمَرْأةُ الفاجِرَةُ .
ـ ضَعِ اللَّبِنَةَ غَيْرَ هذه الوَضْعَةِ ، والوِضْعَةِ والضَّعَةِ : بِمَعْنىً .
ـ وَضَعَ البَعيرُ حَكَمَتَهُ وَضْعاً ومَوْضوعاً : طاشَ رَأسُه وأسْرَعَ ،
ـ وَضَعَتِ المَرْأةُ حَمْلَها وُضْعاً وتُضْعاً ووَضْعاً : ولَدَتْهُ ، ووُضْعاً وتُضْعاً وتُضُعاً : حَمَلَتْ في آخِرِ طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضَةِ ،
ـ وَضَعَتِ الناقَةُ : أسْرَعَتْ في سَيْرِها ، كأَوْضَعَتْ .
ـ وُضِع في تجارتِه ضَعَةً وضِعَةً ووَضِيعةً : خَسِرَ ، وكوَجِلَ يَوْجَلُ .
ـ أُوْضِعَ : خَسِرَ فيها ، وهو مَوْضوعٌ فيها .
ـ مَوْضوعةُ من الإِبِلِ : التي تَرَكَها رِعاؤُها وانْقَلَبوا بالليلِ ثم أنْفَشُوها .
ـ مَوْضوعٌ ، ودارةٌ مَوْضوعٍ ، ودارةُ المَواضيعِ ، ولِوَى الوَضيعَةِ : مَواضِعُ .
ـ في قَلْبِي مَوْضِعةٌ ، ومَوْقِعَةٌ : مَحَبَّةٌ .
ـ أحاديثُ مَوْضوعةُ : المُخْتَلَقَةُ .
ـ في حَسَبِه ضَعَةٌ ، وضِعَةٌ : انْحِطاطٌ ، ولُؤْمٌ ، وخِسَّةٌ ، وقد وَضُعَ ، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً واتَّضَعَ ، ووَضَعَه غيرُه ووَضَّعَه تَوْضيعاً .
ـ ضَعَةُ : شجرٌ من الحَمْضِ ، أو نَبْتٌ كالثُّمامِ .
ـ وَضيعُ : المَحْطُوطُ القَدْرِ ، والوَديعةُ ، وأن يُؤْخَذَ التَّمْرُ قبلَ أن يَيْبَسَ فيُوضَعَ في الجِرارِ .
ـ وَضِيعَةُ : الحَمْضُ ، والحَطيطَة ، والإِبِلُ النازِعةُ إلى الخُلَّةِ ، وما يأخُذُه السُّلْطانُ من الخَراجِ والعُشورِ ، والدَّعِيُّ ، وقد وَضُعَ ، وكِتابٌ تُكْتَبُ فيه الحِكْمَةُ ، ج : وضائعُ ،
ـ وَضِيعَةُ : حِنْطَةٌ تُدَقُّ فَيُصَبُّ عليها السَّمْنُ فَيُؤْكَلُ ، وأسماءُ أقْوامٍ من الجُنْدِ ، تُجْعَلُ أسماؤُهُم في كُورةٍ لا يَغْزُونَ منها ، وواحدةُ الوَضائِعِ لأَثْقالِ القومِ ، وأما الوَضائعُ الذينَ وضَعَهُم كِسْرَى ، فهُم شِبْهُ الرَّهائِنِ ، كان يَرْتَهِنُهُم ويُنْزِلُهُم بعضَ بِلادِه .
ـ '' وضائعُ المِلْكِ '' في الحديثِ : ما وُضِعَ عليهم في مِلْكِهِم من الزَّكَواتِ ، أي : لَكُمُ الوَظائفُ التي نُوَظِّفُها على المُسْلمينَ في المِلْكِ ، لا نَزيدُ عليكم فيها .
ـ { ولأَوْضَعوا خِلالَكم }: حَمَلوا رِكابَهُم على العَدْوِ السريعِ .
ـ تَوْضيعُ : خِياطَةُ الجُبَّةِ بعدَ وَضْعِ القُطْنِ فيها ، ورَثْدُ النَّعامِ بَيْضَها ونَضْدُها له .
ـ مُوَضَّعُ : المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ ، والمُطَرَّحُ غيرَ مُسْتَحْكِمِ الخَلْقِ ، كالمُخَنَّثِ .
ـ تَواضَعَ : تَذَلَّلَ ، وتَخاشَعَ ،
ـ تَواضَعَ ما بيننَا : بَعُدَ .
ـ اتِّضاعُ : أن تَخْفِضَ رأسَ البعِيرِ لِتَضَعَ قَدَمَكَ على عُنُقِهِ فتَرْكَبَ .
ـ مُواضَعَةُ : المُراهَنَةُ ، ومُتارَكَةُ البيعِ ، والمُوافَقَةُ في الأمرِ .
ـ هَلُمَّ أُواضِعْكَ الرَّأيَ : أُطْلِعْكَ على رَأيِي ، وتُطْلِعْنِي على رَأيِك .
ـ اسْتَوْضَعَ منه : اسْتَحَطَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وضع
- " الوَضْعُ : ضدّ الرفع ، وضَعَه يَضَعُه وَضْعاً ومَوْضُوعاً ، وأَنشد ثعلب بيتين فيهما : مَوْضُوعُ جُودِكَ ومَرْفوعُه ، عنى بالموضوع ما أَضمره ولم يتكلم به ، والمرفوع ما أَظهره وتكلم به .
والمواضِعُ : معروفة ، واحدها مَوْضِعٌ ، واسم المكان المَوْضِعُ والمضَعُ ، بالفتح ؛ الأَخير نادر لأَنه ليس في الكلام مَفْعَلٌ مما فاؤه واوٌ اسماً لا مَصْدراً إِلا هذا ، فأَما مَوْهَبٌ ومَوْرَقٌ فللعلمية ، وأَما ادْخُلُوا مَوْحَدَ مَوْحدَ ففتحوه إِذ كان اسماً موضوعاً ليس بمصدر ولا مكان ، وإِنما هو معدول عن واحد كما أَن عُمر معدول عن عامر ، هذا كله قول سيبويه .
والموضَعةُ : لغة في الموْضِعِ ؛ حكاه اللحياني عن العرب ، قال : يقال ارْزُنْ في مَوضِعِكَ ومَوْضَعَتِكَ .
والموضِعُ : مصدر قولك وَضَعْتُ الشيء من يدي وَضْعاً وموضوعاً ، وهو مثل المَعْقُولِ ، ومَوْضَعاً .
وإِنه لحَسَنُ الوِضْعةِ أَي الوَضْعِ .
والوَضْعُ أَيضاً : الموضوعُ ، سمي بالمصدر وله نَظائِرُ ، منها ما تقدم ومنها ما سيأْتي إِن شاء الله تعالى ، والجمعُ أَوضاعٌ .
والوَضِيعُ : البُسْرُ الذي لم يَبْلُغْ كلُّه فهو في جُؤَنٍ أَو جِرارٍ .
والوَضِيعُ : أَن يُوضَعَ التمرُ قبل أَن يَجِفَّ فيُوضَعَ في الجَرِينِ أَو في الجِرارِ .
وفي الحديث : من رَفَعَ السِّلاحَ ثم وَضَعَه فدَمُه هَدَرٌ ، يعني في الفِتْنةِ ، وهو مثل قوله : ليسَ في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ، أَراد الفِتْنةَ .
وقال بعضهم في قوله ثم وضَعَه أَي ضرَبَ به ، وليس معناه أَنه وضعَه من يده ، وفي رواية : من شَهَرَ سيفَه ثم وضَعَه أَي قاتَلَ به يعني في الفِتْنةِ .
يقال : وضَعَ الشيءَ من يده يَضَعُه وَضْعاً إِذا أَلقاه فكأَنه أَلقاه في الضَّرِيبةِ ؛ قال سُدَيْفٌ : فَضَعِ السَّيْفَ ، وارْفَعِ السَّوْطَ حتى لا تَرى فوْقَ ظَهْرِها أُمَوِيّا معناه ضَعِ السيفَ في المَضْرُوبِ به وارفع السوْطَ لتَضْرِب به .
ويقال : وضَعَ يدَه في الطعام إِذا أَكله .
وقوله تعالى : فليسَ عليهن جُناح أَن يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غير مُتَبَرِجاتٍ بزينة ؛ قال الزجاج :، قال ابن مسعود معناه أَن يَضَعْنَ المِلْحَفةَ والرِّداءَ .
والوَضِيعةُ : الحَطِيطةُ .
وقد اسْتَوْضَعَ منه إِذا اسْتَحَطَّ ؛ قال جرير : كانوا كَمُشْتَرِكِينَ لَمّا بايَعُوا خَسِرُوا ، وشَفَّ عليهِمُ واستَوْضَعُوا ووَضعَ عنه الدَّيْنَ والدمَ وجميع أَنواعِ الجِنايةِ يَضَعُه وَضْعاً : أَسْقَطَه عنه .
ودَيْنٌ وضِيعٌ : مَوْضُوعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد لجميل : فإِنْ غَلَبَتْكِ النَّفْسُ إِلاَّ وُرُودَه ، فَدَيْني إِذاً يا بُثْنُ عَنْكِ وضِيعُ وفي الحديث : يَنْزِل عيسى بنُ مريمَ فيَضَعُ الجِزْيةَ أَي يَحْمِل الناسَ على دينِ الإِسلامِ فلا يبقى ذِمِّيٌّ تَجْري عليه الجِزيةُ ، وقيل : أَراد أَنه لا يبقى فقير مُحْتاجٌ لاسْتِغْناءِ الناسِ بكثرة الأَمْوالِ فتُوضَعُ الجِزيةُ وتسقط لأَنها إِنما شُرِعَت اتزيد في مَصالِحِ المسلمين وتَقْوِيةً لهم ، فإِذا لم يَبْقَ محتاجٌ لم تؤخذ ، قلت : هذا فيه نظر ، فإِن الفرائِضَ لا تُعَلَّلُ ، ويطرد على ما ، قاله الزكاةُ أَيضاً ، وفي هذا جُرْأَةٌ على وَضْعِ الفَرائِضِ والتَّعَبُّداتِ .
وفي الحديث : ويَضَعُ العِلْمَ (* قوله « ويضع العلم » كذا ضبط بالأصل وفي النهاية أيضاً بكسر أوله .) أَي يَهْدِمُه يُلْصِقُه بالأَرض ، والحديث الآخر : إِن كنتَ وضَعْتَ الحَرْبَ بيننا وبينه أَي أَسْقَطْتَها .
وفي الحديث : من أَنْظرَ مُعْسِراً أَو وَضَعَ له أَي حَطَّ عنه من أَصْلِ الدَّيْنِ شيئاً .
وفي الحديث : وإِذا أَحدهما يَسْتَوْضِعُ الآخرَ ويَسْتَرْفِقُه أَي يَسْتَحِطُّه من دَيْنِه .
وأَما الذي في حديث سعد : إِنْ كان أَحدُنا ليَضَعُ كما تَضَعُ الشاةُ ، أَراد أَنَّ نَجْوَهُم كان يخرج بَعَراً ليُبْسِه من أَكْلِهِم ورَقَ السَّمُرِ وعدمِ الغِذاء المَأْلُوفِ ، وإِذا عاكَمَ الرجلُ صاحِبَه الأَعْدالَ بقولْ أَحدهما لصاحِبه : واضِعْ أي أَمِلِ العِدْلَ على المِرْبَعةِ التي يحملان العِدْلَ بها ، فإِذا أَمره بالرفع ، قال : رابِعْ ؛ قال الأَزهري : وهذا من كلام العرب إِذا اعْتَكَمُوا .
ووضَعَ الشيءَ وَضْعاً : اخْتَلَقَه .
وتَواضَعَ القومُ على الشيء : اتَّفَقُوا عليه .
وأَوْضَعْتُه في الأَمر إِذا وافَقْتَه فيه على شيء .
والضَّعةُ والضِّعةُ : خِلاف الرِّفْعةِ في القَدْرِ ، والأَصل وِضْعةٌ ، حذفوا الفاء على القياس كما حذفت من عِدة وزنِه ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعلة فأَقروا الحذف على حاله وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له ، فقالوا : الضَّعة فتدرَّجوا بالضَّعةِ إِلى الضَّعةِ ، وهي وَضْعةٌ كجَفْنةٍ وقَصْعةٍ لا لأَن الفاء فتحت لأجل الحرف الحلقي كما ذهب إِليه محمد بن يزيد ؛ ورجل وَضِيعٌ ، وَضُعَ يَوْضُعُ وضاعةً وضَعةً وضِعةً : صاروَضِيعاً ، فهو وَضِيعٌ ، وهو ضِدُّ الشريف ، واتَّضَعَ ، ووَضَعَه ووَضْعَه ، وقصر ابن الأَعرابي الضِّعةَ ، بالكسر ، على الحسَب ، والضَّعةَ ، بالفتح ، على الشجرِ والنباتِ الذي ذكره في مكانه .
ووَضَعَ الرجلُ نفسَه يَضَعُها وَضْعاً ووُضوعاً وضَعةً وضِعةً قبيحة ؛ عن اللحياني ، ووَضَعَ منه فلان أَي حَطَّ من درَجته .
والوَضِيعُ : الدَّنِيءُ من الناس ، يقال : في حسبَه ضَعةٌ وضِعةٌ ، والهاء عوض من الواو ، حكى ابن بري عن سيبويه : وقالوا الضِّعةَ كما ، قالوا الرِّفْعةَ أَي حملوه على نقيضه ، فكسروا أَوَّله وذكر ابن الأَثير في ترجمة ضع ؟
قال : في الحديث ذكر الضَّعةِ ؛ الضَّعةُ : الذّلُّ والهَوانُ والدَّناءةُ ، قال : والهاء فيها عِوَضٌ من الواو المحذوفة .
والتَّواضُعُ : التَّذَلُّلُ .
وتَواضَعَ الرجلُ : ذَلَّ .
ويقال : دخل فلان أَمْراً فَوَضَعَه دُخُولُه فيه فاتَّضَعَ .
وتَواضَعَتِ الأَرضُ : انخفضت عما يليها ، وأَراه على المثل .
ويقال : إِنَّ بلدكم لمُتَواضِعٌ ، وقال الأَصمعي : هو المُتَخاشِعُ من بُعْدِه تراهُ من بَعيدٍ لاصِقاً بالأرض .
وتَواضَعَ ما بيننا أَي بَعُدَ .
ويقال : في فلان تَوْضِيعٌ أَي تَخْنِيثٌ .
وفي الحديث : أَن رجلاً من خُزاعةَ يقال له هِيثٌ كان فيه تَوْضِعٌ أو تخْنيتٌ .
وفلان مُوَضَّعٌ إِذا كان مُخَنَّثاً .
ووضِعَ في تِجارتِه ضَعةً وضِعةً ووَضِيعةً ، فهو مَوْضُوعٌ فيها ، وأُوضِعَ ووَضِعَ وَضَعاً : غُبِنَ وخَسِرَ فيها ، وصِيغةُ ما لم يسم فاعله أَكثر ؛
قال : فكان ما رَبِحْت وَسْطَ العَيْثَرَهْ ، وفي الزِّحامِ ، أَنْ وُضِعْت عَشَرَهْ
ويروى : وَضِعْت .
ويقال : وُضِعْت في مالي وأُوضِعْتُ ووُكِسْتُ وأُوكِسْتُ .
وفي حديث شريح : الوَضِيعةُ على المال والريح على ما اصطلحا عليه ؛ الوَضِيعةُ : الخَسارة .
وقد وُضِعَ في البَيْعِ يُوضَعُ وَضِيعةً ، يعني أضنَّ الخَسارةَ من رأْس المال .
قال الفراء .
في قلبي مَوْضِعةٌ وموْقِعةٌ أَي مَحَبّةٌ .
والوَضْعُ : أَهْوَنُ سَيْرِ الدوابِّ والإِبل ، وقيل : هو ضَرْبٌ من سير الإِبل دون الشدّ ، وقيل : هو فَوْقَ الخَبَب ، وضَعَتْ وَضْعاً وموْضُوعاً ؛ قال ابنُ مُقْبِلٍ فاستعاره للسّراب : وهَلْ عَلِمْت ، إِذا لاذَ الظِّباءِ ، وقَدْ ظَلَّ السَّرابُ على حِزَّانهِ يَضَعُ ؟
قال الأَزهري : ويقال وَضَعَ الرجلُ إِذا عَدا يَضَعُ وَضْعاً ؛
وأَنشد لدريد بن الصّمة في يوم هَوازِنَ : يا لَيْتَني فيها جذَعْ ، أَخُبُّ فيها وأَضَعْ أَقُودُ وَطْفاءَ الزَّمَعْ ، كأَنها شاةٌ صَدَعْ أَخُبُّ من الخَبَبِ .
وأَضَعُ : أَعْدُو من الوَضْعِ ، وبعير حَسَنُ الموضوعِ ؛ قال طرَفةُ : مَرْفُوعُها زَوْلٌ ، ومَوْضُوعُها كَمَرِّ غَيْثٍ لَجِبٍ ، وَسْطَ رِيح وأَوْضَعَها هو ؛
وأَنشد أَبو عمرو : إِنَّ دُلَيْماً قد أَلاحَ من أَبي فقال : أَنْزِلْني ، فلا إِيضاعَ بي أَي لا أَقْدِرُ على أَن أَسير .
قال الأَزهري : وضَعَتِ الناقةُ ، وهو نحو الرَّقَصانِ ، وأَوْضَعْتُها أَنا ، قال : وقال ابن شميل عن أَبي زيد : وَضَعَ البعير إِذا عَدا ، وأَوْضَعْتُه أنا إِذا حملته عليه .
وقال الليث : الدابّةُ تَضَعُ السير وَضْعاً ، وهو سير دُونٌ ؛ ومنه قوله تعالى : لأَوضَعُوا خِلالَكم ؛
وأَنشد : بماذا تَرُدِّينَ امْراً جاءَ ، لا يَرَى كَوُدِّكِ وُدًّا ، قد أَكَلَّ وأَوْضَعا ؟
قال الأَزهري : قول الليث الوَضْعُ سَير دُونٌ ليس بصحيح ، والوَضْعُ هو العَدْوُ ؛ واعتبر الليثُ اللفظَ ولم يعرف كلام العرب .
وأَما قوله تعالى : ولأَوْضَعُوا خِلالَكم يَبْغُونَم الفتنةَ ، فإِنَّ الفراء ، قال : الإِيضاعُ السير بين القوم ، وقال العرب : تقول أَوْضَعَ الراكِبُ ووَضَعَتِ الناقةُ ، وربما ، قالوا للراكب وَضَعَ ؛
وأَنشد : أَلْفَيْتَني مُحْتَمَلاً بِذِي أَضَعْ وقيل : لأَوْضَعُوا خِلالَكم ، أَي أَوْضَعُوا مَراكِبَهم خِلالَكم .
وقال الأَخفش : يقال أَوْضَعْتُ وجئت مُوضِعاً ولا يوقِعُه على شيء .
ويقال : من أَيْنَ أوْضَعَ ومن أَين أَوْضَحَ الراكِبُ هذا الكلام الجيّدفقال أَبو الهيثم : وقولهم إِذا طرأَ عليهم راكب ، قالوا من أَين أَوْضَحَ الراكِبُ فمعناه من أَين أَنشأَ وليس من الإِيضاعِ في شيء ؛ قال الأَزهريّ : وكلام العرب على ما ، قال أَبو الهيثم وقد سمعتُ نحواً مما ، قال من العرب .
وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَفاض من عَرفةَ وعليه السكينةُ وأَوْضَعَ في وادِي مُحَسِّرٍ ؛ قال أَبو عبيد : الإِيضاعُ سَيْرٌ مثل الخَبَبِ ؛
وأَنشد : إِذا أُعْطِيتُ راحِلةً ورَحْلاً ، ولم أُوضِعْ ، فقامَ عليَّ ناعِي وضَعَ البعيرُ وأَوْضَعه راكِبُه إِذا حَملَه على سُرْعةِ السيْرِ .
قال الأَزهري : الإِيضاعُ أَن يُعْدِيَ بعيرَه ويَحْمِلَه على العَدْوِ الحَثِيثِ .
وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، دَفَعَ عن عرفات وهو يَسِيرُ العَنَقَ فإِذا وجَدَ فَجْوةً نَصَّ ، فالنصُّ التحريك حتى يُسْتَخْرَجَ من الدابة أَقْصَى سيْرِها ، وكذلك الإِيضاعُ ؛ ومنه حديث عمرو ، رضي الله عنه : إِنك واللهِ سَقَعْتَ الحاجِب وأَوْضَعْتَ بالراكِب أَي حملْته على أَن يُوضِعَ مَرْكُوبَه .
وفي حديث حذيفة بن أُسَيْدٍ : شَرُّ الناسِ في الفتنةِ الراكِبُ المُوضِعُ أي المُسْرِعُ فيها .
قال : وقد يقول بعض قيس أَوْضَعْتُ بعِيري فلا يكون لَحْناً .
وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَنه سمعه يقول بعدما عُرِضَ عليه كلامُ الأَخفش هذا فقال : يقال وضَعَ البعيرُ يَضَعُ وَضْعاً إِذا عَدا وأَسرَعَ ، فهو واضِعٌ ، وأَوْضَعْتُه أَنا أُوضِعُه إِيضاعاً .
ويقال : وضَعَ البعيرُ حَكَمَته إِذا طامَنَ رأْسَه وأَسرعَ ، ويراد بِحَكَمَتِه لَحْياه ؛ قال ابن مقبل : فَهنّ سَمامٌ واضِعٌ حَكَماتِه ، مُخَوِّنةٌ أَعْجازُه وكَراكِرُه ووَضَعَ الشيءَ في المكانِ : أَثْبَتَه فيه .
وتقول في الحَجَرِ واللَّبِنِ إِذا بُنِيَ به : ضَعْه غيرَ هذه الوَضْعةِ والوِضْعةِ والضِّعةِ كله بمعنًى ، والهاء في الضِّعةِ عِوَضٌ من الواو .
ووَضَّعَ الحائِطُ القُطْنَ على الثوب والباني الحجرَ توْضِيعاً : نَضَّدَ بعضَه على بعض .
والتوْضِيعُ : خِياطةُ الجُبَّةِ بعد وَضْعِ القُطن .
قال ابن بري : والأَوضع مثل الأَرْسَحِ ؛
وأَنشد : حتى تَرُوحُوا ساقِطِي المَآزِرِ ، وُضْعَ الفِقاحِ ، نُشَّزَ الخَواصِرِ والوضيعةٌ : قوم من الجند يُوضَعُون في كُورةٍ لا يَغْزُون منها .
والوَضائِعُ والوَضِيعةُ : قوم كان كِسْرى ينقلهم من أَرضهم فَيُسْكِنُهم أَرضاً أُخرى حتى يصيروا بها وَضِيعةً أَبداً ، وهم الشِّحْنُ والمَسالِحُ .
قال الأَزهري : والوَضِيعةُ الوَضائِعُ الذين وضَعَهم فهم شبه الرَّهائِنِ كان يَرْتَهِنُهم وينزلهم بعض بلاده .
والوَضِيعةُ : حِنْطةٌ تُدَقُّ ثم يُصَبُّ عليها سمن فتؤكل .
والوَضائعُ : ما يأْخذه السلطان من الخَراج والعُشور .
والوَضائِعُ : الوَظائِفُ .
وفي حديث طَهْفَةَ : لكم يا بَني نَهْدٍ ودائِعُ الشِّرْكِ ووضائِعُ المِلْكِ ؛ والوَضائِعُ : جمع وَضيعةٍ وهي الوَظِيفةُ التي تكون على المِلك ، وهي ما يلزم الناسَ في أَموالهم من الصدَقةِ والزكاةِ ، أَي لكم الوظائِفُ التي تلزم المسلمين لا نَتجاوزها معكم ولا نَزِيدُ عليكم فيها شيئاً ، وقيل : معناه ما كان ملوك الجاهليةُ يُوَظِّفُون على رعيتهم ويستأْثرون به في الحروب وغيرها من المَغْنَمِ ، أَي لا نأْخذ منكم ما كان ملوككم وضفوه عليكم بل هو لكم .
والوَضائِعُ : كُتُبٌ يُكْتَبُ فيها الحِكمةُ .
وفي الحديث : أَنه نبيّ وأَن اسْمه وصورَتَه في الوَضائِعِ ، ولم أَسمع لهاتين الأَخيرتين بواحد ؛ حكاهما الهروي في الغريبين ، والوَضِيعةُ : واحدة الوَضائع ، وهي أَثقالُ القوم .
يقال : أَين خَلَّفُوا وضائِعَهم وتقول : وضَعْتُ عند فلان وَضِيعةً ، وفي التهذيب : وَضِيعاً ، أَي اسْتَوْدَعْتُه ودِيعةً .
ويقال للوَدِيعةِ وضِيعٌ .
وأَما الذي في الحديث : إِنّ الملائكةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتها لطالب العلم أَي تَفْرُشُها لتكون تحت أَقدامه إِذا مشى .
وفي الحديث : إِن الله واضِعٌ يده لِمُسيء الليلِ لِيَتُوبَ بالنهارِ ولمُسِيء النهار ليتوب بالليل ؛ أَراد بالوَضْعِ ههنا البَسْطَ ، وقد صرح به في الرواية الأُخرى : إِن الله باسِطٌ يده لمسيء الليل ، وهو مجاز في البسط واليد كوضع أَجنحة الملائكة ، وقيل : أَراد بالوضع الإِمْهالَ وتَرْكَ المُعاجَلةِ بالعُقوبة .
يقال : وضَعَ يده عن فلان إِذا كفّ عنه ، وتكون اللام بمعنى عن أَي يَضَعُها عنه ، أَو لام الأَجل أَي يكفّها لأَجله ، والمعنى في الحديث أَنه يَتَقاضَى المذنبين بالتوبة ليَقْبَلَها منهم .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه وضَعَ يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ ، وقال : إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يُحَرِّمه ؛ وضعُ اليد كناية عن الأَخذ في أَكله .
والمُوَضِّعُ : الذي تَزِلُّ رِجْلهُ ويُفْرَشُ وظِيفُه ثم يَتْبَعُ ذلك ما فوقه من خلفه ، وخصّ أَبو عبيد بذلك الفرس ، وقال : هو عيب .
واتَّضَعَ بعيرَه : أَخذ برأْسه وخَفَّضَه إِذا كان قائماً لِيَضَعَ قدمه على عنقه فيركبه ؛ قال رؤبة : أَعانَكَ اللهُ فَخَفَّ أَثْقَلُهْ عليكَ مأْجُوراً ، وأَنْتَ جَملُهْ ، قُمْتَ به لم يَتَّضِحْكَ أَجْلَلُهْ وقال الكميت : أَصْبَحْتَ فَرْعا قداد نابك اتَّضَعَتْ زيْدٌ مراكِبَها في المَجْدِ ، إِذ رَكِبوا (* هكذا ورد هذا البيت في الأصل .) فجعل اتَّضَعَ متعدّياً وقد يكون لازماً ، يقال : وضَعْتُه فاتَّضَعَ ؛ وأَنشد للكميت : إِذا ما اتَّضَعْنَا كارِهِينَ لبَيْعةٍ ، أَناخُوا لأُخْرَى ، والأَزِمّةُ تُجْذَبُ ووَضَّعتِ النَّعامةُ بَيْضَها إِذا رَثَدَتْه ووضَعَتْ بعضَه فوق بعض ، وهو بيضٌ مُوَضَّعٌ منضُودٌ .
وأَما الذي في حديثِ فاطمةَ بنت قيسٍ : لا يَضَع عَصاه عن عاتِقِه أَي أَنه ضَرّاب للنساء ، وقيل : هو كنايةٌ عن كثرة أَسْفارِه لأَنّ المسافر يحمل عَصاه في سفَرِه .
والوُضْعُ والتُّضْعُ على البدل ، كلاهما : الحَمْل على حيْضٍ ، وكذلك التُّضُعُ ، وقيل : هو الحَمْلُ في مُقْتَبَلِ الحَيْضِ ؛ قال : تقولُ ، والجُرْدانُ فيها مُكْتَنِعْ : أَمَا تَخافُ حَبَلاً على تُضُعْ ؟ وقال ابن الأَعرابي : الوُضْعُ الحمْل قبل الحيض ، والتُّضْعُ في آخره ،
، قالت أُم تَأبَّطَ شرّراً : والله ما حمَلْتُه وُضْعاً ، ولا وَضَعْتُه يَتْناً ، ولا أَرْضَعْتُه غَيْلاً ، ولا أَبَتُّه تَئِقاً ، ويقال : مَئِقاً ، وهو أَجود الكلام ، فالوُضْعُ ما تقدّم ذكره ، واليَتْنُ أَن تخرج رجلاه قبل رأْسه ، والتّئِقُ الغَضْبانُ ، والمَئِقُ من المأَقة في البكاء ، وزاد ابن الأَعرابي في قول أُم تأَبط شرّاً : ولا سَقَيْتُه هُدَبِداً ، ولا أَنَمْتُه ثَئِداً ، ولا أَطْعَمْتُه قبل رِئةٍ كَبِداً ؛ الهُدَبِدُ : اللبن الثَّخِينُ المُتَكَبِّدُ ، وهو يثقل عليه فيمنعه من الطعام والشراب ، وثَئِداً أَي على موضِعٍ نَكِدٍ ، والكَبِدُ ثقيلة فانْتَقَتْ من إِطْعامِها إِيَّاه كَبِداً .
ووضَعَتِ الحامِلُ الوَلَدَ تَضَعُه وَضْعاً ، بالفتح ، وتُضْعاً ، وهي واضِعٌ : ولدَتْه .
ووضَعَت وُضْعاً ، بالضم : حَمَلَتْ في آخِر طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضةِ .
ووضَعَتِ المرأةُ خِمارَها ، وهي واضِعٌ ، بغير هاء : خَلَعَتْه .
وامرأَةٌ واضِعٌ أَي لا خمار عليها .
والضَّعةُ : شجر من الحَمْضِ ، هذا إِذا جَعَلْتَ الهاء عوضاً من الواو الذّاهبة من أَوّله ، فأَما إِن كانت من آخره فهو من باب المعتل ؛ وقال ابن الأَعرابي : الحَمْضُ يقال له الوضِيعةُ ، والجمع وضائِعُ ، وهؤلاء أَصحابُ الوَضِيعةِ أَي أَصحابُ حَمْضٍ مقيمون فيه لا يخرجون منه .
وناقةٌ واضِعٌ وواضِعةٌ ونُوقٌ واضِعاتٌ : تَرْعَى الحمضَ حولَ الماء ؛
وأَنشد ابن بري قول الشاعر : رأَى صاحِبي في العادِياتِ نَجِيبةً ، وأَمْثالَها في الواضِعاتِ القَوامِسِ وقد وَضَعَتْ تَضَعُ وَضِيعةً .
ووضَعَه : أَلْزَمَها المَرْعى .
وإِبِلٌ واضِعةٌ أَي مقيمةٌ في الحمض .
ويقال : وضَعَت الإِبلُ تَضَعُ إِذا رعت الحمض .
وقال أَبو زيد : إِذا رعت الإِبلُ الحَمض حول الماء فلم تبرح قيل وضَعَت تَضَعُ وضِيعةً ، ووضَعْتُها أَنا ، فهي مَوْضُوعةٌ ؛ قال الجوهريّ : يتعدّى ولا يتهدّى .
ابن الأَعرابي : تقول العرب : أَوْضِعْ بنا وأَمْلِكْ ؛ الإِيضاعُ بالحَمْضِ والإِمْلاكُ في الخُلَّةِ ؛
وأَنشد : وضَعَها قَيْسٌ ، وهِيْ نَزائِعُ ، فَطَرَحَتْ أَولادها الوَضائِعُ نَزائِعُ إِلى الخُلَّةِ .
وقومٌ ذَوُو وَضِيعةٍ : ترْعى إِبلُهم الحمضَ .
والمُواضَعةُ : مُتاركةُ البيع .
والمُواضَعةُ : المُناظَرة في الأَمر .
والمُواضَعةُ : أَن تُواضِعَ صاحبك أَمراً تناظره فيه .
والمُواضَعةُ : المُراهَنةُ .
وبينهم وِضاعٌ أَي مُراهنةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
ووضَع أَكثرَه شعَراً : ضرَب عنُقَه ؛ عن اللحياني .
والواضِعةُ : الرَّوْضةُ .
ولِوَى الوَضِيعةِ : رَمْلةٌ معروفةٌ .
ومَوْضُوعٌ : موْضِعٌ ، ودارةُ موضوعٍ هنالك .
ورجلٌ مُوَضَّعٌ أَي مُطَرَّحٌ ليس بِمُسْتَحْكِم الخَلْقِ .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: